ما الفرق بين السلم الحال والسلم المعين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ما الفرق بين السلم الحال والسلم المعين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    Question ما الفرق بين السلم الحال والسلم المعين

    ما الفرق بين السلم الحال والسلم المعين خصوصا عند الشافعية ؟؟
    وما الفرق بين الحلول والتقابض ؟؟
    إذ أريد صورة فيها حلول بلا تقابض وصورة أخرى فيها تقابض بلا حلول
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    ما الفرق بين السلم الحال والسلم المعين خصوصا عند الشافعية ؟؟
    السلم الحال : هو الذي لا يكون مؤجلا
    فتقول ل للمسلم إليه : أريد 40 كيلو من البرحي دون ن أن يكون هناك نأجيلا
    وهذا محل خلاف بين الحنابلة والشافعية
    والسلم المعين : أظنك تقصد السلم الذي لا يكون في الذمة
    فتقول له أريد 40 كيلو من البرحي الذي في مزرعتك
    وهذا لا يأخذ أحكام السلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    وما الفرق بين الحلول والتقابض ؟؟
    إذ أريد صورة فيها حلول بلا تقابض وصورة أخرى فيها تقابض بلا حلول
    وجزاكم الله خيرا
    الحلول هو أن أن لا يذكر الأجل بل يتبايعان دون ذكر للأجل ولولم يكن هناك تقابضا

    أما التقابض فهو استلام العوضين

    وأما مثال حلول بلا تقابض :
    أشتري منك سيارتك وأستلمها ونتفرق دون تسليم المبلغ ودون تأجيل له
    وأما تقابض بلا حلول فليس له معنى إلا أن يكونا قد وضعا الأجل ولكن المشتري سلم المبلغ مباشرة فيكون حينئذ التأجيل ليس له معنى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي

    إذن يكون هناك سلم حال وليس معينا
    وقد يكون هناك سلم معين وليس حالا
    أصحيح هذا ؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    Lightbulb هل المراد بالسلم الحال عند الشافعية عدم ذكر الأجل

    هل المراد بالسلم الحال عند الشافعية عدم ذكر الأجل سواء كان وقت التسليم في مجلس العقد أو سوف يتأخر يوم أو يومين
    أم المراد بالسلم الحال هو أن يكون التسليم فورا في مجلس العقد ولا بد ؟؟
    نرجو ذكر المراجع التي بها بيان تعريف السلم الحال بالضبط
    وهل مراد أهل العلم حينما يتكلمون على البيع في الأصناف الربوية بكلمة التناجز في البيع هو أيضا الحلول والمعنى أن يبرم العقد دون ذكر أجل له وهذا يسمى تناجزا وحلولا في نفس الوقت ؟؟
    وجزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي

    الذي درسته من مذهب الشافعية أنهم يقصدون :
    بالتقابض : يدا بيد .

    أما الحلول : فهو ان لايدخله خيار الشرط .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لكن كلامهم في السلم الحال المراد به التأجيل
    فهل يقال هناك لفظان " الحال والحلول أم ماذا ؟؟
    والناجز هل له معنيان أيضا ؟؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    إذن يكون هناك سلم حال وليس معينا
    وقد يكون هناك سلم معين وليس حالا
    أصحيح هذا ؟؟
    نعم عند من لا يشترط في السلم الأجل يصح أن يكون السلم حالا

    وأما السلم المعين وغير الحال فلا يكون سلما وإنما هو بيع ولا يدخل في باب السلم كما ذكرت لك قبل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لكن ما زلت أحتاج إلى إجابة هل هناك فرق بين الحال والحلول
    وهل هناك معنيان واصطلاحان لمعنى التناجز
    مع ذكر المراجع
    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •