سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم


    http://www.islamlight.net/index.php?...2136&Itemid=25

    سألت الشيخ الطريفي عبر البريد

    قرأنا لبعض المشايخ ((احتمال يقصد الشيخ عوض القرني)) في لقاء طويل خلاصته جواز استهداف أي مصلحة إسرائيلية في العالم مناصرة لإخواننا المستهدفين في غزة، هل لهذا الكلام مستند شرعي؟ وقبل ذلك هل هو صحيح ؟

    ------------------

    قال:
    قد أمر الله بدفع الظالم عند ظلمه قدر الإمكان والوسع، ولو كان ظلمه بأخذه المال فلا يندفع عنه إلا بالقتل فيجب قتله، وهذا ما يتأكد الآن في حال أهل غزة وفلسطين عامة من وجه، ومن وجه آخر فهم أهل بلد محتل ومقاتَلون عليه، يجب صونه والدفاع عنه قال تعالى: (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) .
    وأما استهداف الظالم في أي بلد فالمتقرر شرعاً رجوع ذلك إلى نفع المظلومين ومصلحتهم ودفع الظالم وردعه، فإن ثبت ذلك جاز بل وجب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أبعد من ذلك مؤاخذة الحليف بظلم حليفه فقد جاء في صحيح مسلم من حديث عمران بن حصين قال: ( كانت ثقيف حلفاء لبني عُقيل فأسرت ثقيف رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأسر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من بني عُقيل وأصابوا معه العضباء, فأتى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الوثاق, فقال: يا محمد, فأتاه فقال: ما شأنك؟ فقال: بم أخذتني وأخذت سابقة الحاج, يعني العضباء, فقال: أخذتك بجريرة حلفائك ثقيف, ثم انصرف فناداه, فقال: يا محمد يا محمد, فقال: ما شأنك؟ قال: إني مسلم, قال : لو قلتها وأنت تملك أمرك أفلحت كل الفلاح, ثم انصرف عنه فناداه: يا محمد يا محمد فأتاه فقال: ما شأنك؟ فقال: إني جائع فأطعمني, وظمآن فاسقني, قال: هذه حاجتك, ففدي بعد بالرجلين) .
    والمعنى في هذا أن ثقيفاً لما نقضوا العهد الذي بينهم وبين المسلمين ولم ينكر عليهم الحلفاء بنو عُقيل صار حكم بني عُقيل كحكم ثقيف .
    والجماعة لا يؤاخذون بجريرة الواحد كما لم يؤاخذ النبي صلى الله عليه وسلم يهود بني النضير بجريرة كعب بن الأشرف حينما غدر وآذى المسلمين، وكما في قصة يوسف عليه السلام لم يؤاخذ إخوته بظاهر جريرة أخيهم (قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده).
    والنصوص العامة في الشريعة أن الفرد والجماعات يؤاخذون بجريرة قومهم، والحليف كذلك ما دام في ذلك مصلحة للأمة، والحليف على علم بحال حليفه ورضا به، وهذه المعاني صحيحة شرعاً في الحكم الدنيوي والأُخروي قالَ تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ ‏يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ ‏جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) وهذا في حق المجالسة أخذ المجالس حُكم الجالس المتحدث بالبغي والكفر، والحليف كذلك .
    والواجب على من تولى أمر المسلمين أن يتقي الله في ترك المظلومين، والاكتفاء بالإنكار مع القدرة على الصد والدفع، وما الذُل الذي يعيشه المسلمون الآن وسطوة اليهود عليهم إلا لبُعدهم عن مصالح دينهم وأمتهم وأخذهم بمصالح أفرادهم وسلطتهم قال صلى الله عليه وسلم: (إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا، لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم) .
    والأمة قوية تملك القدرة في ذبها عن نفسها وإضعاف عدوها وهزيمته، ولو أرادت القدرة لاستعدت، وأعدت العُدة، ولكنها رغبت بالدونية والضعف إيثاراً للدنيا وحباً لها وكراهية للموت، وقد قذف الله في قلوبهم الوَهَن كما جاء في السنن عنه صلى الله عليه وسلم قال: ليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل: يارسول الله وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    أيا شيخ عبدالعزيز لو أنك أمامي لقبلت رأسك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    الرابط لا يشتغل اخي الكريم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    لايعمل الرابط
    ###

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    ملاحظة : من جهة المحارب فالطائفة الممتنعة كالشخص الواحد فيقاتل جميع أفرادها إلا من لم يكن من أهل القتال كالمرأة و نحوها
    لكن من جهة المجاهد الذي يقاتل هذا المحارب فيجب أن يكون ممكناً لا مستضعفاً و إلا لم يجز له قتل المحاربين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    وما الدليل على كلامك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي الكرام مع تقديري لعمق المشاعر التي تجيش بها القلوب والعواطف التي تعصف بالاذهان الا ان استهداف مصالح اليهود في العالم هو امر تترتب عليه العديد من المحاذير الشرعية ونحن امة تحتكم الى كتابها وسنة رسولها صلى الله عليه وسلم لا الى مجرد عواطف واحاسيس وان مرت باذهاننا مثل هذه الافكار كما مرت باذهان غيرنا والذي احببت تنبيه اخوتي عليه هو ان الاحكام التي تضبط صورة العلاقة بين المسلم والكافر في بلاد المعاهدين هي غير تلك التي تضبط علاقته بالكافر في بلاد الحربيين فهو يخضع في هذه الحالة لجملة احكام شرعية تجعل القيام بما تشيرون اليه نوعا من انواع نقض العهد وخيانته اذ هو لم يدخل البلاد الا بعهد عدم مخالفة الانظمة والقوانين في البلاد التي يريد دخولها كما ان نقض مثل هذا العهد هو من الاحكام التي اناطتها الشريعة بولاية الامر والله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    قربت من الصواب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد فقير مشاهدة المشاركة
    وما الدليل على كلامك
    الآيات الكثيرة التي قيل إنها نسخت بآية السيف

    و قال ابن تيمية ما معناه و لا أذكر نصه :

    من كان في أرض هو فيها مستضعف أو وقت هو فيه مستضعف فليعمل بآيات العفو و الصفح و من كان في أرض هو فيها ممكن و و قت هو فيه ممكن فليعمل بآيات القتال

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    الشيخ الطريفي وفقه الله دلل على جزئية واحدة وهي تسويغ استهداف الحليف بجريرة حليفه , ولكنه أغفل كثيراً من المحاذير الشرعية منها : نقض العهد والأمان , لأن غالب المصالح المستهدفة ستكون في بلاد بينها وبين المُستهدَف والمُستهدِف عهد وأمان , والمسلم عليه بحفظ مواثيقه وعقوده وعهوده .والله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
    هل يجوز للمسلم أن يدخل إلى بلد بأمان وعهد؛ ليستهدف مصالح بلد أخرى. -للمذاكرة فقط-.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود بن مقبل مشاهدة المشاركة
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
    هل يجوز للمسلم أن يدخل إلى بلد بأمان وعهد؛ ليستهدف مصالح بلد أخرى. -للمذاكرة فقط-.
    هذا هو المناط
    وفق الله أخانا سعود على هذا الطرح الجيد .
    وننتظر من الاخوة الفوائد .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود بن مقبل مشاهدة المشاركة
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
    هل يجوز للمسلم أن يدخل إلى بلد بأمان وعهد؛ ليستهدف مصالح بلد أخرى. -للمذاكرة فقط-.
    لعل هذه المسألة هي التي تسمى أمان الكفار بعضهم لبعض فليراجعها الإخوة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي عن استهداف مصالح اسرائيل في العالم

    جزى الله الشيخ خير الجزاء على هذا التأصيل الأصيل :

    وأما استهداف الظالم في أي بلد فالمتقرر شرعاً رجوع ذلك إلى نفع المظلومين ومصلحتهم ودفع الظالم وردعه، فإن ثبت ذلك جاز بل وجب
    لكن السؤال الآن هل ثبت أم لا؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •