ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    340

    Lightbulb ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    استشهد -إن شاء الله- قبل بضع ساعات الشيخ المحدث نزار ريان، من مشايخ الحديث البارزين في غزة، على يد المجرمين اليهود، مع عدد من أفراد أسرته، من نساء وأطفال، وهذا رابط الخبر.
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9...43319FA392.htm

    وهذا خبر آخر في فرحة اليهود باغتياله رحمه الله، مما يرفع من قدره رحمه الله.
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0...5C7D047A23.htm

    وهذه ترجمة له استفدتها من نقل أحد الإخوة من هذا الرابط: http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=230283

    تعريف بالعالم المجاهد نزار ريان العسقلاني "أبوبلال"
    هو أحد طلاب الشيخ عبدالرحمن البراك
    ومعروف لدى الكثير من مشايخ وفضلاء بلاد الحجاز و يحظى بثقة وتزكية طائفة كبيرة من المشائخ الثقات أذكر منهم كل من :
    - الشيخ ناصر العمر
    - الشيخ سفر الحوالي
    - الشيخ عبدالله الأمين الشنقيطي
    - الشيخ أحمدحمدان الغامدي
    - الشيخ موسى القرني
    - الشيخ محمد الدويش .. وغيرهم كثير

    والشيخ هو الفقيه المحدث السلفي ا.د.نزار ريان العسقلاني
    أستاذ الحديث بالجامعة الإسلامية في غزة ) السيرة الذاتية للدكتور نزار ريان العسقلاني - : - نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان. - البلدة الأصلية نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود منذ أكثر من 50 سنة، وأسكن معسكر جباليا. - الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378 للهجرة - وفق: 6/3/1959م في معسكر جباليا المذكور. - الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بقسم الحديث الشريف كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. - الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، وله ست أولاد ذكور، وست بنات، وحفيدان. . العنوان: فلسطين - غزة - معسكر جباليا - جوار مسجد الخلفاء الراشدين.

    الحياة العامة والاجتماعية: عمل إماماً وخطيباً متطوعاً لمسجد الخلفاء بمعسكر جباليا منذ 1985-1996. - نشأ في أحضان الدعوة الإسلامية المجاهدة في فلسطين. - اعتقل مراتٍ عديدة من اليهود المغتصبين نحو أربع سنوات ، ومن السلطة الفلسطينة عدة مرات وعذب هو وقادة حماس في سجون السلطة عذابا اشد مما كان يحدث لهم في سجون المحتل وأشرف محمد دحلان ورشيد أبو شباك على ذلك. - شارك بكتابة المقالات والفتاوى في عدة صحف وفي بعض المواقع الإسلامية أيضًا. - قام بجهد كبير في تحصيل قبولات لدراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، للطلبة الغزيين، تجاوزت عشرين قبولاً، وحصل أكثر من مئة قبول دكتوراه في الجامعات السودانية لأبناء فلسطين، والأردن في تخصصات متعددة؛ ولا زال يقوم بهذه الخدمة في الجامعات السودانية حتى الآن؛ حسبة لله رب العالمين. - قام ولا زال يقوم بمشاركة اجتماعية في الوسط الذي يعيش فيه، فكان عضواً مؤسساً ثم رئيسا للجنة اصلاح ذات البين ولم الشمل.
    الدراسة العلمية: - حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبدالحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن جبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات -. - -حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز". - وامتن الله عليه فنال درجة الدكتوراه من السودان، بجامعة القرآن الكريم، كتب الرسالة عن "مستقبل الإسلام -دراسة تحليلة موضوعية" سنة: 1994 بتقدير "ممتاز". حصل على رتبة الأستاذ المشارك سنة2001 حصل على رتبة الأستاذية سنة: 2004ا".

    التدرج الوظيفي:
    - عمل معيدًا بكلية أصول الدين اعتبارًا من27/2/1984 وحتى31/8/1990. - عمل مدرسًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من1/9/1990 حتى21/8/1994.- عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من22/8/1994 وحتى12/10/1999. - عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من13/10/1999 حتى5/7/2004. - عمل أستاذًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من 6/7/2004 حتى الآن. - عمل مساعدًا لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية من تاريخ1/9/2001 وحتى15/8/2003. - رئيساً لقسم الحديث الشريف، بكلية أصول الدين، .

    المشاركة العلمية:
    - تدريس طلبة الحديث الشريف في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الماجستير، وأشرف على الرسائل العلمية وناقش. - تدريس كتاب صحيح الإمام البخاري، شرحاً تحليلياً، لطلبة الجامعة الإسلامية، بمسجد الجامعة، في درس إملاء لمدة ساعتين إلى ثلاث، مدة أربع سنوات. - كتب شرحا لمقدمة صحيح مسلم، تجاوز ثلاث مئة صفحة، وحالت ظروف انتفاضة الأقصى وما فيها من خير وجهاد عن إتمامه. - شرح مائة حديث من رياض الصالحين. - عضواًفي لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية لعدة سنوات. - عضوا في لجنة العاملين بالجامعة الإسلامية بغزة. - له بحث نفيس قي الاستنساخ. - يمتلك الشيخ مكتبة نادرة عامرة بنفائس الكتب، في الحديث والفقه والعربية والتاريخ، وعلوم أخرى، تتجاوز كتبها خمسة آلاف مجلدًا، في قاعة مخصصة لها. - ولديه مكتبة محوسبة. - يحسن التعامل مع جهاز الكمبيوتر بشكل جيد. - وقام بحمد الله تعالى، بإعداد برنامج كمبيوتر لخدمة طباعة القرآن الكريم.

    -قام بكتابة بحوث متعددة،ا. - لعل من أنفسها كتابة السيرة النبوية من الميلاد إلى وصول المدينة، ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم،دراسة حديثية مع دروس واقعية طبعة خاصة محدودة. - يعكف الشيخ فيما يسنح له من وقت عل المشروع الذي يسميه مشروع العمر وهو شرح ميسر لصحيح مسلم لأنه يرى أن صحيح مسلم لم يخدم كما خدم البخاري الاتجاهات البحثية الحالية: - يتوجه الباحث حاليًا إلى كتابة بقية السيرة النبوية، ومواصلة الكتابة بصحيح مسلم، والجرح والتعديل، وحاضر العالم الإسلامي.

    البحوث المنشورة:
    - بحث بعنوان: "شرح حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة كلية التربية بغزة، سنة صفر: 1419 وفق يونيو: 1998. - بحث بعنوان: "فهرسة الحديث الشريف؛ أصولها وأنواعها" - نشر بمجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان، بالسودان، في جمادى الآخر سنة 1419 وفق: 1998. - بحث بعنوان: "وأظلمت المدينة؛ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم" - نشر بمجلة كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد الأول، ربيع الآخر1419 أغسطس 1998. - بحث بعنوان: "تواتر حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، رمضان، 1419 يناير 1999. - بحث بعنوان: "الدواعي التربوية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد الثامن، العدد الثاني، الجزء الأول، ربيع أول 1421 يونيو2000. - بحث بعنوان: "الدواعي العلمية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الأول، الجزء الأول، شوال 1421 كانون الثاني 2001. - بحث بعنوان: "أحاديث الإسراء والمعراج" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الثاني، ربيع أول 1422 حزيران 2001. - بحث بعنوان:" الإمام اليونيني وجهوده في ضبط صحيح الإمام البخاري" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد العاشر، العدد الأول، شوال 1422، كانون الثاني 2002. - بحث بعنوان:" منهج تحليل النصوص في السيرة النبوية" - نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد العاشر العدد الثاني، جمادى الأول، 1423 وفق: يونيو 2002. - بحث بعنوان: "صحيح الإمام مسلم، أسانيده، ونسخه ومخطوطاته وطبعاته" - مقبول للنشر بمجلة الجامعة الإسلامية، بغزة، المجلد الحادي عشر شوال 1423 وفق: يناير 2003. - بحث بعنوان: "رسم الأسانيد بالرموز صيغة مقترحة" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. - بحث بعنوان: "مناهج النقاد" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. : - كتاب دراسات في السيرة، مشترك مع الأخوين الكريمين د. سالم أحمد سلامة، ود. طالب حماد أبو شعر، نشر أكثر من طبعة. - الصحيحان، أسانيدهما ونسخهما ومخطوطاتهما وطبعاتهما، نشر بدار المنارة بغزة، جمادى الآخرة 1423. - "أسباب إيراد الحديث الشريف، وأتمه وطبعه طبعة خاصة، قد يطبعه طبعة عامة إن تيسرت الظروف إن شاء الله.
    الرسائل التي أشرفت عليها: - رسالة ماجستير بعنوان" الأحاديث المسندة في كتاب المحلى لابن حزم الظاهري". للباحث الطالب: سليمان إسماعيل الشيخ عيد. تاريخ المناقشة: 6 شعبان 1420، وفق:14/11/99.

    - رسالة ماجستير بعنوان" عناية الكتاب والسنة بالبيئة دراسة موضوعية". للباحثة الطالبة: أمل توفيق أبو عبدو. تاريخ المناقشة: 18/رمضان/1420 وفق:26/12/99.
    الرسائل التي ناقشتها: - رسالة ماجستير بعنوان" المعالم المدنية في العهد النبوي". للباحث الطالب: زكريا صبحي زين الدين. تاريخ المناقشة:28/ جمادى الآخر/1419 وفق:18/10/1998.

    - رسالة ماجستير بعنوان" منهج ابن القيم في توثيق متون السنة". للباحث الطالب: يوسف محيى الدين الأسطل. تاريخ المناقشة:25 شوال1421 وفق:20/1/2001.
    - رسالة ماجستير بعنوان" الموازنة بين منهاجي الإمامين؛ الشافعي وابن قتيبة من خلال كتابيهما" اختلاف الحديث" و" تأويل مختلف الحديث". للباحث الطالب: محمود صدقي الهباش. تاريخ المناقشة:18/رمضان/1422 وفق:3/12/2001.

    - رسالة دكتوراه بعنوان" الأحاديث الواردة في الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي تخريج ودراسة. للباحث الطالب: عدنان محمود الكحلوت. تاريخ المناقشة:1421 وفق:2000.
    البحوث غير المنشورة وبعضها لم يتم كتابةً، وقطعت فيه شوطاً: - الشروح الحديثية، منذ عهد النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى نهاية القرن الرابع، كتبت معظمه، والحمد لله رب العالمين. - الغيبة "دراسة حديثية فقهية". - شرح حديث جبريل رواية ودراية. - الإمام البخاري وكتابه الصحيح "دراسة تطبيقية في الشروط والمناهج". - صلة الأرحام "دراسة حديثية فقهية". - إثبات تواتر حديث حكيم بن حزام "لا تبع ما ليس عندك"، وشرحه شرحاً تحليلياً، ومناقشة بيع المرابحة على ضوء ذلك. - الأنساب "دراسة حديثية فقهية". - فرائد ألفاظ الجرح والتعديل، جمعت فيه أكثر من مائة وستين لفظاً غريباً من ألفاظ الجرح والتعديل.
    المصدر: جريدة الرسالة - فلسطين

    شئ لايصدق هل يمكن للمجاهد المرابط على الثغر أن يقوم بكل هذا الجهد العلمي الذي لايقوم بربعه كثير من المتفرغين الآمنين من المشايخ وطلبة العلم
    ما لم أحدثكم عنه أعجب وأغرب إنها جهود الشيخ الدعوية وأدواره الجهادية ومكانته عند أهل فلسطين جميعا حت الفتحاويين يحبون الشيخ ويجلونه ويهابونه

    جهوده الدعوية:
    الشيخ يخطب بالأساس في جامع الخلفاء ولكنه يتجول للخطابة فيما يمكن أن يصل إليه من مساجد القطاع
    ويشرف على عشات المساجد ومئات حلقات القرآن -نعم مئات ليس الكلام مبالغة.
    ويشرف الشيخ مع عدة مجموعات من طلبة العلم على إعداد وتوزيع المطويات والكتيبات والأشرطة مالأقراص التي تحوي الخطب والمحاضرات لخطباء وعلماء فلسطين وعلماء وخطباء العالم الإسلامي وخصوصا بلاد الحرمين .

    يجلس الشيخ للإفتاء كل يوم بعد العصر كل يوم عدا الجمعة
    يدور بعد العشاء على مجموعات الشباب المجاهد يعظهم ويذكرهم بالله ويجيب على فتاواهم كما يقوم آخرون من أعضاء الهيئة الشرعية بحماس بنفس هذا الدور وذلك قي أغلب الليالي كما يتوقف كل منهم عند آخر مجموعة ليقوم معهم من الليل ويرابط على حدود غزة جزءا ولو يسيرا من الليل

    : - يكفي أن نذكر أن في ميزان حسناته الشيخ المجاهد البطل مؤسس كتائب القسام صلاح شحادة -رحمه الله-والذي كان الشيخ هو الذي أثر فيه وجعل الله هدايته على يديه وإليكم وصية صلاح الشحادة الموجزة (( الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا أبي القاسم، محمد بن عبد الله.. أما بعد:
    فهذه وصية شرعية، أدعو من يقرؤها إلى تنفيذها بكل ما يرد فيها:
    أولاً: أوصيكم بتقوى الله، والجهاد في سبيله، وأن تجعلوا فلسطين أمانة في أعناقكم وأعناق أبنائكم إلى أن يصدح الأذان في شواطئ يافا وحيفا وعسقلان.
    ثانيا: أوصي في كل أموالي وديوني التي ستفصل في ملحق خاص بتنفيذ حكم الله فيها؛ وذلك بعرض تفاصيل ما يتصل بأموالي وديوني على عالم شرعي مختص من أتقياء المسلمين.
    ثالثاً: أؤكد بتنفيذ المواريث حسب شرعنا الحنيف.
    رابعاً: أوصي أن يتولى غسلي -إن غُسلت- الأخ نزار ريان، فإن لم يكن فالأخ عبد العزيز الكجك، على أن يسترا عورتي، ويحفظا سري حفظهما الله، وأن يتولى لحدي في قبري أحد الأخوين المذكورين.
    خامساً: تنتهي التعزية بي عند قبري، وإني بريء من كل من يقوم بنصب مأتم لي، وأبرأ إلى الله من كل عمل يخالف شرع الله من النياحة أو اللطم أو شق الجيوب أو نتف الشعور أو تكبير صوري ووضعها على الجدران.
    سادساً: أوصي أهلي وزوجتي وذريتي بالدعاء لي بالمغفرة والستر، وأن يسامحوني على أي عمل يجدونه في خواطرهم سببته.
    سابعا: أن يكون قبري بجوار قبور الصالحين ما أمكن، وألا يبنى قبري أو يجصّص، أو يكتب عليه "الشهيد"، وإن استشهدت فالله أعلم بعباده.
    وأخيراً أدعو الله تعالى أن يرحمني وإياكم، وإلى لقاء عند رب غفور رحيم كريم بإذنه تعالى.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كتبه صلاح بن مصطفى بن محمد شحادة بتاريخ 20 صفر 1422 هـ
    شهد عليه الشيخ ……
    أشهد لقد كتبها وأنا أنظر وأحضر
    توقيع الشيخ الشاهد ))

    المصدر موقع دعوة وعودة


    وممن تأثر بالشيخ وتربى على يديه الشيخ المجاهد البطل أسد فلسطين الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي_
    قائدحماس بعد الشيخ ياسين
    ومن شبابه الذين رباهم سامي أبوزهري ومشير المصري _
    _ ويعد الشيخ صاحب الجهد الأكبر في محاربة محاولات إيجاد موطئ قدم للتشيع في أرض فلسطين وكان ينبه الإخوة في حركة الجهاد ولازال على أن لايتحول إعجابهم وتحالفهم مع الثورة الإيرانية إلى طريق للتأثير في شبابهم بفكر التشيع كما ينبه أصحابه وإخوانه في حماس أن لايغتروا بالمواقف المعلنة من الشيعة سواء إيران أو حزب الله ) ويذكرهم برسالة الشيخ أحمد ياسين (نحن والشيعة تقاطع مصالح لا تحالف)
    _ وله قصة شهيرة مع قناة المنار الشيعية والتي رفض أن يشارك في أي برنامج لها ولما ألح عليه مراسل القناة في غزة قالها له صريحة أنا عالم سلفي ولاأتعامل مع قناة بدعية وربما يسع السياسيين ما لايسعني فغضب الشيعة في إيران وحزب الله واتصلوا بالعديد من قيادات حماس فقالوها لهم هذا عالم الدين ويأخذ بالعزائم وسكتوا حتى يفهم الشيعة الرسالة
    الآثار الجهادية :
    _ الشيخ كما قلنا يرابط بنفسه أكثر الليلي ويقوم الليل مع الشباب
    _ الشيخ لايحمس الناس على الجهاد والعمليات الإستشهادية فحسب بل أعطى مثلا قل نظيره في التاريخ
    فوافق على إرسال ولده إبراهيم ذو الأربعة عشر ربيعا إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا_
    الشيخ هو الذي ألهمه الله فكرة التحصن فوق البيوت التي كانت تهدمها إسرائيل من الجو فلما أعلم الجيش الاسرائيلي بيتا مجاورا للشيخ بإخلاء البيت لقصفه جاؤا إلى الشيخ فقام من ساعته وتوضأوانطلق غلى البيت ونادى فيالناس وهو يحث السير أن هلموا إلى بيت فلان وكان الناس لايردون للشيخ أمرا وأرسل ابته ينادي في الناس أن الشيخ يطلبكم سريعا عند بيت فلان فلما رأى الشيخ الجمع سر به وتزايد الناس حتى جاوزوا الألفين فطلب منهم الشيخ أن يصعد جزء منهم معه فوق السطح وجزء يبقوا حول المنزل فأجابه معظم الناس ولم أذن الفجر إذا بزوجته أم بلال ومعه الناس يقولون للرجال سنصلي الفجر ونأتي مكانكم لأن الطيران اتمر طيلة الليل فلما رأى صنيع النساء انصرف وكانت سنة بعد ذلك أوقفت هذا النوع من العدوان
    _ أصيب ابن الشيخ الأكبر بلال وهو طالب علم وعلى خطا أبيه ثاني يوم من زواجه فقد أعلن النفير في الكتائب فنزل مسرعا وأصيب في تلك الليلة إصابة خطيرة لم يستط معها المشي ثلاث سنوات وهوالآن يعرج في مشيته
    الشيخ محبوب من االجميع حتى من جيرانه النصارى فقد توفي أحدهم فوجد أبناؤه وصيته أنه لايقبل بأن يوزع أحدتركنه إلى الشيخ
    كما أن الشيخ أحد أسباب انتشار التدين عند بعض شباب فتح لأنهم رأوا قادتهم يجلون الشيخ ويهرعون اليه ليصلح بينهم _هذا طبعا قبل الاستطاب الحالي _ كما يستغيثون به إذا حاصرهم شباب القسام _ وهذه إلى الآن _
    للمعلومية ولمن لايعرف فإن حركة حماس لايمكنها اتخاذ أي قرار مهم دون المرور عل ى الهيئة الشرعية ومصادقتها عليه وقيادة حماس العليا تضم أربعة أعضاء من الهيئة الشرعية كلهم متخصصون في تخصصات شرعية دقيقة كما أنهم لا يكتفون بذلك بل يراسلون العلماء لأخذ رأيهم في كثير من القضايا المشكلة والمصيرية
    كلام أغرب من الخيال لكنه الواقع هل يظن أحد أن بقاء هذه الحركة وثباتها على مبادئها بعد توفيق الله إلا بصدق رجالها ووضوح طريقها واجتهادها في التزام منهج الكتاب والسنة واحترام أهل العلم
    أسأل الله لهم الثبات والسداد والنصر والتمكين
    ولا أظن _ ولاأتألى على الله_ إلا أنهم والؤمنيين الصادقين معهم يحق عليهم
    حديث لاتزال طائفة من أمتي عل الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم ... فالوا فأينهم . قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس كما في بعض روايات الحديث والله أعلى وأعلم.

    انتهى.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    الله أكبر..لقد أجدت
    وأحسنت
    وجزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    دروس الورع :: للشيخ نزار ريان رحمه الله ..من غزة ..

    http://muntada.islamtoday.net/t29810.html
    يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (111)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    كان الشيخ المحدث عبد الله السعد متأثر لفقد حين لقيته اليوم
    يسترجع ويدعو له..يسترجع ويدعو..
    وأخبرني ابن الشيخ سفر..أنه أصابه الغم والحزن والتأثر الشديد فما يفتأ يدعو له طوال الوقت

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    بحث " وأظلمت المدينة " طبع في مكتبة دار المنهاج و يباع حالياً في جميع فروعها في المملكة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    سيرة حقّ أن نتأملها كثيرًا، كثيرًا
    جمعت بين العلم، والتأليف، والدعوة، والإصلاح، والقيادة، والجهاد، في ظل ظروف صعبة!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد زياد التكلة مشاهدة المشاركة
    -حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز".
    سبحان الله، كتب في الشهادة، ونسأل الله أن يتقبله شهيدًا في سبيله!
    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

  7. #7
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    "استشهد -إن شاء الله- قبل بضع ساعات الشيخ المحدث نزار ريان،"
    بارك الله فيك أخي الفاضل، لا وجه للاستثناء هنا، فكلامك عن الحكم الدنيوي، وهو شهيد بأحكام الدنيا ولا شك، أما أحكام الآخرة فهي التي نسأل الله أن يجعله فيها في خير منازل الشهداء، وأن يرحمه الله رحمة واسعة .. آمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي الشيخ حاتم العوني وكلمته عن البطل نزار ريان

    الشيخ حاتم العوني وكلمته عن البطل نزار ريان

    وصلتني اليوم رسالة من موقع الإسلام اليوم :
    "لقد عرفت المجاهد البطل المحدث نزار ريان , الذي أسأل الله تعالى أن يكون قد تقبله في سادة الشهداء , لقد كان نبأ استشهاده متوقعا للأبطال الذين كان رمزا من رموزهم , وكم هو محزن للأمة فقدان أمثاله, لكن لنا في أبطال غزة العوض , ومن الله لأهله الصبر والإعانة والكفاية . (د/ الشريف حاتم العوني) ".
    أتمنى أن نجمع عبارات أهل العلم عن هذا الأسد المجاهد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    شرع الشيخ في تأليف كتاب في الأنساب سماه " فتح الوهاب في النسب والأنساب " بمثابة ذيل على كتاب الأنساب للسمعاني كما ذكر لي ذلك أحد تلامذته المقربين منه وأتم من خمس مجلدات تكلم في المجلدة الاولى عن فضل معرفة الأنساب وأهميتها وبعض قواعدها وهكذا, لكن يد الغدر والحقد اغتالته قبل أن يتمه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    الحمد الذي جعل من امة محمد صلى الله عليه وسلم امثال هؤلاء الرجال ( جمع بين جهاد العلم وجهاد البدن ) وهذه من افضل الاعمال ...يذكرني بعلماء السلف ...اسأل الله ان يتغمده برحمته ويجعله من الشهداء
    ومن علامات العلم النافع
    ان صاحبه لا يدعي العلم ولا يفخر به على احد و لا ينسب غيره الى الجهل الا من خالف السنة واهلها ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    رحمهم الله برحمته الواسعة وجعلنا من أهل الشهادة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    اللهم تقبَّله في الشهداء ، ونور ضريحه ، وأنزله جنة الفردوس ..

    اللهم كن لأهل غزة نصيراً ووكيلاً ، وخذ اليهود وأعوانهم أخذاً وبيلاً ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    إن طالب العلم ليستحي عند قراءة هذه السيرة التي جمعت بين العلم والعمل ، وعلى رأس هذا العمل ذروة سنام الإسلام: الجهاد.
    (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) ، والأمثلة كثيرة على علماء من السلف مثل ذلك : عبدالله بن المبارك ، شيخ الإسلام ، وغيرهم. ولكن من كان عنده كتاب "نكت القرآن" الذي صدر مؤخراً ، للإمام القصار - رحمه الله - ، فليقرأ ترجمته فهو نموذج آخر مشرق للعالم الإمام المجاهد بعلمه وعمله ، ولا سبيل للعزة إلا إذا رأينا القدوات تتقدم لتترجم أقوالها إلى أفعال.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    والعلامة الشهيد الدمياطي أيضا
    صاحب كتاب مشارع الأشواق
    والإمام الشافعي والبخاري وغيرهم من أهل الثغور

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اغفر له وارحمه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد.
    اللهم انصر اخواننا اهل غزة، اللهم قاتل الكفرة من أهل الكتاب.
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    جزاكم الله خيراً , وأيضاً العالم المجاهد ابن جزي صاحب كتاب التسهيل في تفسير القرآن فلقد استشهد مجاهداً في سبيل الله في إحدى الغزوات.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    إن طالب العلم ليستحي عند قراءة هذه السيرة التي جمعت بين العلم والعمل ، وعلى رأس هذا العمل ذروة سنام الإسلام: الجهاد.
    (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) ، والأمثلة كثيرة على علماء من السلف مثل ذلك : عبدالله بن المبارك ، شيخ الإسلام ، وغيرهم. ولكن من كان عنده كتاب "نكت القرآن" الذي صدر مؤخراً ، للإمام القصار - رحمه الله - ، فليقرأ ترجمته فهو نموذج آخر مشرق للعالم الإمام المجاهد بعلمه وعمله ، ولا سبيل للعزة إلا إذا رأينا القدوات تتقدم لتترجم أقوالها إلى أفعال.
    صدقت وبررت..
    وتاريخنا زاخر بهؤلاء القدوات، كما ذكرت وزذكر الإخوة أمثلة لهم.
    ولم تخل الأمة في العصور المتأخرة عمن يحيي نهج أولئك، فالخير ماضٍ في الأمة، ومن أولئك محمد إسماعيل الدهلوي، وأحمد عرفان البريلوي، وعز الدين القسام.
    والله إن الإنسان يحقر نفسه عندما يقرأ سير أولئك الكبار، نسأل الله أن يهدينا ويسددنا ويبلغنا!
    لقد هز حدث الفقيد أعماق فؤادي، كما لو توفي أعز الناس لي، عندما قرأت سيرته، وشاهدت صوره وحوله المقاتلون المقنعون، وهو من بينهم مرفوع الرأس بلا قناع مخضوب اللحية الوافرة، وأكبرت فيه عمله بالحديث وتعليمه، وموقفه الصارم من الرافضة، فنسأل الله له الرحمة والرفعة ولبلده بالخلف والنصر.
    لست أبكيكمُ ولكن علينـا _ _ _ نحن في ذلنا يصح البكـاءُ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد زياد التكلة مشاهدة المشاركة
    صدقت وبررت..
    وتاريخنا زاخر بهؤلاء القدوات، كما ذكرت وزذكر الإخوة أمثلة لهم.
    ولم تخل الأمة في العصور المتأخرة عمن يحيي نهج أولئك، فالخير ماضٍ في الأمة، ومن أولئك محمد إسماعيل الدهلوي، وأحمد عرفان البريلوي، وعز الدين القسام.
    والله إن الإنسان يحقر نفسه عندما يقرأ سير أولئك الكبار، نسأل الله أن يهدينا ويسددنا ويبلغنا!
    لقد هز حدث الفقيد أعماق فؤادي، كما لو توفي أعز الناس لي، عندما قرأت سيرته، وشاهدت صوره وحوله المقاتلون المقنعون، وهو من بينهم مرفوع الرأس بلا قناع مخضوب اللحية الوافرة، وأكبرت فيه عمله بالحديث وتعليمه، وموقفه الصارم من الرافضة، فنسأل الله له الرحمة والرفعة ولبلده بالخلف والنصر.
    لست أبكيكمُ ولكن علينـا _ _ _ نحن في ذلنا يصح البكـاءُ

    صدقت والله أخي والله إنه شيخنا وحبيبنا رحمه الله وأدخله الفردوس الأعلى

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: ترجمة الشيخ المحدّث نزار ريان رحمه الله الذي اغتاله اليهود مع أسرته قبل ساعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد زياد التكلة مشاهدة المشاركة
    .... الشيخ المحدث نزار ريان، من مشايخ الحديث البارزين في غزة، .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن زاهد مشاهدة المشاركة
    الشيخ حاتم العوني وكلمته عن البطل نزار ريان


    وصلتني اليوم رسالة من موقع الإسلام اليوم :
    "لقد عرفت المجاهد البطل المحدث نزار ريان ,
    تابع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إبراهيم المكي مشاهدة المشاركة
    نقل الشيخ أحمد شاكر في (شرح ألفية السيوطي) : (ص/186) قول التاج السبكي في (معيد النعم) : "من الناس فرقة ادعت الحديث فكان قصارى أمرها النظر في مشارق الأنوار للصاغاني ، فإن ترفعت فإلى مصابيح البغوي ، وظنت أنها بهذا القدر تصل إلى درجة المحدثين ! وما ذلك إلا بجهلها بالحديث ، فلو حفظ من ذكرناه هذين الكتابين عن ظهر قلب وضم إليهما من المتون مثليهما ـ : لم يكن محدثاً ، ولا يصير بذلك محدثاً حتى يلج الجمل في سم الخياط ! فإن رامت بلوغ الغاية في الحديث ـ على زعمها ـ اشتغلت بجامع الأصول لابن الأثير ، فإن ضمت إليه كتاب علوم الحديث لابن الصلاح أو مختصره بالتقريب للنووي ونحو ذلك ، وحينئذ يُنادى من انتهى إلى هذا المقام : محدث المحدثين وبخاريّ العصر ! وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة ، فإنَّ من ذكرناه لا يعد محدثاً بهذا القدر ، وإنما المحدث : من عرف الأسانيد والعلل ، وأسماء الرجال ، والعالي والنازل ، وحفظ مع ذلك جملة مستكثرة من المتون ، وسمع الكتب الستة ومسند أحمد بن حنبل وسنن البيهقي ومعجم الطبراني ، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية ، وهذا أول درجاته ، فإذا سمع ما ذكرناه وكتب الطباق ودار على الشيوخ وتكلم في العلل والوفيات والأسانيد-: كان في أول درجات المحدثين ، ثم يزيد الله من يشاء ما يشاء) اهـ .
    قال الشيخ أحمد شاكر في نفس الموضع : (وأما عصرنا هذا فقد ترك الناس فيه الرواية جملة ، ثم تركوا الاشتغال بالأحاديث إلا نادراً ، وقليل أن ترى منهم من هو أهل لأن يكون طالباً لعلوم السنة ، وهيهات أن تجد من يصلح أن يكون محدثاً . وأما الحفظ فإنه انقطع أثره ، وختم بالحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله ، ثم قارب السخاوي والسيوطي أن يكونا حافظين ، ثم لم يبق بعدهما أحد) اهـ .
    هذا الكلام قرأته قبل عشر سنوات تقريباً ، وكان يراود أفكاري ويزاحمها ، كلما سمعت أو قرأت لأحد الناشئة الصغار = تفخيماً لشيخ معاصر لم يبلغ في الحفظ معشار ما بلغه السخاوي والسيوطي ثم تراه يضفي عليه لقب : (حافظ العصر أسند السنة الهمام شيخ الإسلام) وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة على قول السبكي .
    ومن باب الإنصاف يقال : إن مثل هذا الشيخ قد يلقب بالمحدث ؛ ولكن الأغرب والأعجب أن يلقب بذلك من هو دونه في العلم والاشتغال بالسنة النبوية بدرجات ..!! وأصبحنا نرى في المنتديات كثيراً من هذه الألقاب : كالمحدث ..، وفقيه الأمة ... ، و ..و ..إلخ . يلقبون بها (بعض) من يكتب في هذه المنتديات !! على مسمع منهم ومرأى !!؟؟ ولا نرى منهم منكراً لهذا المنكر القبيح !!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •