متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ . - الصفحة 3
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 45 من 45

الموضوع: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

    حسبي الله على كل ملبس ومدلس وصاحب شبه
    السجود لغير الله على حالتين
    سجود التحية وسجود العبادة
    الاول _ سجود التحية _ كان مشروع عند من قبلنا وحرم في شرعنا كما في حديث معاذ رضي الله عنه
    والثاني _ سجود العبادة _وهو شرك اكبر
    -إن الحق إذا لاح واتضح لم يضره كثرة المخالف ولا قلة الموافق
    -لا تستوحشن من الحق لقلة السالكين ولا تغتر بالباطل لكثرة الهالكين

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عـمـر
    السجود لغير الله على حالتين
    سجود التحية وسجود العبادة
    وما الذي يفرّق بينهما والفعل واحد ؟ أهو اعتقاد القلب ؟

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    وما الذي يفرّق بينهما والفعل واحد ؟ أهو اعتقاد القلب ؟
    ليس فعلا واحدا ... فسجود التحية هو ما يحدث عند الملوك والامراء وهو باحناء الظهر وطأطأة الرأس قليلا
    اما سجود العبادة فهو السجود في الصلاة ...
    فكيف يكون الفعل واحد ؟؟
    اما من اعتقد بجواز سجود العبادة لغير الله _ وإن لم يفعل _ فهو مشرك
    ومن فعل ايضا سجود التحية بنية العبادة يكفر ...
    موضوع نية القلب اذا صرح بها يحكم عليه وان لم يفعل
    نحن نتحدث عن ظاهر العمل
    هذه الصورة تحية وتلك عبادة ..
    -إن الحق إذا لاح واتضح لم يضره كثرة المخالف ولا قلة الموافق
    -لا تستوحشن من الحق لقلة السالكين ولا تغتر بالباطل لكثرة الهالكين

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

    أقصد بالفعل هو : وضع الجبين على الأرض ..

    يقول الله تعالى : { إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ } [السجدة : 15]

    ويقول عن إخوة يوسف : { وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } [يوسف : 100]

    خرّ بمعنى : سقط على الأرض

    جاء في لسان العرب : (( وخَرَّ يَخُرُّ إِذا سقط )) .

    وجاء في الصحاح : (( وخَرَّ لله ساجداً ، يَخِرُّ خُروراً ، أي سَقَط ))

    فكيف يكون سقوطهم على الأرض هو فقط انحناء الظهر ؟

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: متى يكون الطواف بغير الكعبة شركاً أكبر؟ .

    يقول الله تبارك وتعالى : ( قَـعُـواْ لَـهُ سـاجدين ... الآية ) سورة الحجر.
    هـذا دليل كما قال أهل العلم على أن سجود التحية كان على هيئة السقوط إلى الأرض وليس مجرد الإنحناء بالرأس .
    وهاكم بعض أقوالهم :
    يقول علامة العراق الألوسي رحمه الله : ( وفي أمرهم بالوقوع أي السقوط دليل على أن ليس المأمور به مجرد الانحناء كما قيل بل السجود بالمعنى المتبادر ) إهـ روح المعاني .
    وقال في موضع أخر : ( " فقعوا له " أمـر من وقع ، وفيه دليـل على أن المأمور بـه ليس مجرد الإنحناء كما قيل : أي فاسقطوا لـه " ساجدين " تحية له وتكريماً ) إهـ المصدر السابق .
    وقال العلامة الشوكاني رحمه الله : ( وفيه دليل على أن المأمور به هو السجود ، لا مجرّد الإنحناء كما قيل ، وهذا السجود : هو سجود تحية وتكريم لا سجود عبادة ، ولله أن يكرم من يشاء من مخلوقاته كيف يشاء بما يشاء ) إهـ فتح القدير.
    والله أعلم وأحكم .

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •