اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

  1. #1
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    يَجمُل بطالب العلم ويحسن أن يختار عالما:
    يعتني بعلمه
    وقراءة تراثه
    وتحليل فكره وعقليته وأسلوبه
    وبيان منهجه وأصوله
    وتحقيق ما لم يطبع من تراثه بعد التنقيب عنه
    يسير في ذلك كله على طريقة الاستقراء الكلي التام

    ويكون ذلك في جانب مسيرته في طلبه وتحصيله للعلم
    فيصاحب أنفاس هذا العلم طيلة حياته
    ربع قرن فأكثر
    بحيث يشهد له أهل العلم بأنه أعلم الناس بهذا العالم أو يصبح عندهم مرجعا يرجعون إليه في كل ما يخص هذا العالم

    وفي ذلك فوائد جمة
    منها معرفة دقيق العلم إذ هذا العمل ضرب من التخصص
    كشف ما يشكل عن هذا العالم
    في كلامه وعلمه
    أو في ترجمته وسيرته
    أو ابطال معنى اشتهر عنه أو رفع ظلم وقع عليه لتقصير في دراسة علمه وحاله أو التنبيه على منقبة له أو حق لم ينبه عليه من قبل
    إلى غير ذلك

    ولعظيم الفائدة المترتبة على هذا العمل العظيم قام به وسلك هذه الطريق كثير من العلماء:
    كالذهلي وغيره مع الزهري
    والوكيعي مع وكيع
    والأعمشي مع الأعمش
    وغيرهم
    واشتهر ذلك في هذه العصور على الوصف الذي وصفت:
    كهارون مع الجاحظ
    وعُضيمة مع المبرد
    وشاكر مع المتنبي
    وأبو زيد مع ابن القيم
    والديب مع الجويني
    وغيرهم

    ولا شك أن من أهل العلم من لا يستحق أن يفرد بهذا المشروع إما لقلة علمه أو ضياعه أو يكون إفراده بذلك قليل الفائدة
    لذلك لا بأس من ذكر أبرز صفات هذا العالم الذي يقدم على غيره ويكون أولى منه بهذا المشروع
    فيحسن أن يكون:

    متفننا واسع الاطلاع تكلم في أكثر من فن كالجاحظ وابن القيم مثلا
    أو مبرزا في فنه حتى عد من محققي هذا الفن كابن حجر مثلا
    أو كلامه حجة لا أقصد حجة في اللغة لكن في العلم كالشافعي مثلا والخطابي في شرح الحديث فأنت ترى اعتماد جل شراح السنن على معالمه
    أو مغمورا لم يعط حقه وهذه أهم الصفات المرشحة
    ولم يفرد بهذا المشروع من قِبل الباحثين كما سمينا آنفا بعضهم

    هذه بعض الصفات ذكرتها لتصوير المطلوب لا تحديده والله الموفق
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    وأحب_تكرما_ لمن قدم عالما أو أكثر أن يذكر سبب تقديمه وترشيحه لهذا المشروع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة

    والوكيعي مع وكيع
    من أين لك : أن الحافظ أبا جعفر الجلاب قد عُني بحديث أبي سفيان الكوفي ؟! هل أخذتَ ذلك من لقبه أم ماذا ؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    ابن عقيل مع ابن حزم شيخنا.... و الحقيقة ان هذه الفكرة للأسف قد سبقنا اليها المستشرقون بعد عصور الاستشراق الموسوعية في القرنين 17 و 18 تلتها مرحلة تخصص المستشرقين في انواع العلوم الشرقية و مختلف المدارس ثم تبعتها مرحلة تخصصهم بالعلماء دراسة و تحقيقا و تعريفا كتخصص ماسينيون بالحلاج و الغزالي و تخصص هنري لاوست بابن تيمية و تخصص المقدسي بابن عقيل و هكذا...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    ترى ؟
    هل يوافقون عليّ مع الأستاذ النورسي ؟!

  6. #6
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    من أين لك : أن الحافظ أبا جعفر الجلاب قد عُني بحديث أبي سفيان الكوفي ؟! هل أخذتَ ذلك من لقبه أم ماذا ؟!
    إنما قصدت الحافظ أبا عبد الرحمن أحمد بن جعفر وأخذته من ظن أبي سعد التميمي

    وقول الشهاب الكناني ذلك في الجلاب يحتمل:
    أن يكون وهما ، ويكون ظن أبي سعد إنما هو في ابن جعفر لا غير
    أو عمم ظن أبي سعد
    أو عنده زيادة علم فإنه قال في "فصل في الأنساب من الألقاب" : جمع حديث وكيع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    ولا بأس بذكر من قام بهذا العمل غير ما ذُكر آنفا وهل وفق في مشروعه أم لا بحيث لا يكون من سيقوم بعمله تكرارا لا فائدة منه؟

    وأيضا من يقوم به ويسلكه مع أحد العلماء حتى لا تتكر الجهود

    وليس المقصود الاقتصار على علماء الشرع بل يدخل في ذلك الشعراء وغيرهم أيضا ممن يستحق ذلك

    هل تعلمون من تخصص في أحد الطائيين كما فعل شاكر مع المتنبي؟

    مر علي من تخصص في بشار بن برد وصاحبه مدة طويلة وفاتني الآن من هو؟ فهل من فاتح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لعل الشيخ عائض القرني مشتهر بالمتنبي أيضا .

    أما الاقتراح فما أكثر من يقترح العناية به :
    مثلا من يحسن ملازمة الشافعي واستكشاف عبقرياته ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة ابن جرير الطبري ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة البخاري ؟؟؟؟ مسلم ؟؟؟؟ أبو داود ؟؟؟؟...
    ومن يحسن ملازمة الجاحظ ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة ابن تيمية ؟؟؟؟ وابن القيم ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة الغزالي ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة ابن حجر ؟؟؟؟
    ومن يحسن ملازمة ابن الجوزي ؟؟؟؟ والسيوطي ؟؟؟؟
    ووووووووووو

    أعجبتني مقولة سمعتها أظن من الشيخ عايض القرني لعلها تصلح هنا يقول : المرعى أخضر ولكن العنز مريضة (ابتسامة) .
    ( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,876

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    ترى ؟
    هل يوافقون عليّ مع الأستاذ النورسي ؟!
    يصلح، لكن في غير منتديات أهل السنة والأثر.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    يصلح، لكن في غير منتديات أهل السنة والأثر.
    لك يا زلمة حطلك بسمة على الأقل ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    # ( يصلح، لكن في غير منتديات أهل السنة والأثر ).

    جزاك الله خيرا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    778

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    موضوع عبقري أيها الفاضل....وأنا حائر بين السبكي (عبد الوهاب) والشوكاني وابن حزم وابن الوزير...
    فماسبب الحيرة ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع الرائع والجاد
    أظن أن الإمام أبا عمر بن عبد البر من الذين يحتاجون لمثل هذه الدراسة ويحتاج تراثهم لمثل هذه المصاحبة فهو مجتهد وصاحب تبحر في علوم الشريعة وعلوم الآلة

  14. #14
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    بارك الله فيكما
    أظن أن الشوكاني وابن حزم وابن عبد البر قد اعتنى بعلمهما وتراثهما
    أما الشوكاني فتخصص فيه حلاّق
    وابن حزم كثير أبرزهم ابن عقيل
    واما ابن عبد البر فليفدنا الشيخ الحمادي

    وأما التاج السبكي وابن الوزير فحقيقان بهذه المشاريع خاصة ابن الوزير والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    - ابن عبد الهادي .
    - ابن رجب .
    - محمد الطاهر بن عاشور .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    بسم الله والحمد لله

    أعتذر في البدء عن خروجي عن الموضوع.
    ولكن محبتي لكم أبت علَيّ إلا أن أنصحكم بنصيحة أنتم أهل لقبولها إن شاء الله تعالى

    هلاّ صحبتم كتاب الله عز وجل؟
    لا أعني حفظه فقط، أو الالتزام بحزبك، لكن صحبته صحبة تدبر وتمعن وتأمل واستخراج لكنوزه
    وتصديق لأخباره، واستنباط لفوائده، وعمل بأوامره ، واجتناب لنواهيه.

    هلاّ صحبتم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    صحبة تدبر لها، وتسليم بها، وتفقه فيها.

    فالزم الوحي ليلك ونهارك، واجعله شعارك ودثارك
    وكُن معروفاً بالكتاب والسنة ففيهما العصمة والفلاح

    وفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  17. #17
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    بارك الله فيك أخي النجدي على هذه النصحية

    وقد يقع التعارض بين ما ذكرتَ وذكرتُ وقد لا يقع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    بقي ابن مخلد الأندلسي رحمه الله..
    من العلماء الرحالين الذين لا يعرفهم إلا خاصة الخاصة..
    وقد سافر إلى الإمام أحمد بعدما سمع خبره، من الأندلس فأفريقيا ثم العراق لكنه وصل إليه وقد منع الإمام من إلقاء دروسه، فكان يزوره ويسمع منه الأحاديث في بيته في قصة غريبة جدا، تدل على علو همته..
    ............
    أظن أنه يستحق...والله أعلم
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    في عصرنا الشيخ ابن عثيمين يستحق أن يُتخصص له ، وتُعرف أقواله .

    فيما مضى : ابن دقيق العيد
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: اقترح عالما يُعتنى بعلمه وتراثه وتُصاحَب أنفاسُه الدهرَ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوخالد النجدي مشاهدة المشاركة
    بسم الله والحمد لله

    أعتذر في البدء عن خروجي عن الموضوع.
    ولكن محبتي لكم أبت علَيّ إلا أن أنصحكم بنصيحة أنتم أهل لقبولها إن شاء الله تعالى
    هلاّ صحبتم كتاب الله عز وجل؟
    لا أعني حفظه فقط، أو الالتزام بحزبك، لكن صحبته صحبة تدبر وتمعن وتأمل واستخراج لكنوزه
    وتصديق لأخباره، واستنباط لفوائده، وعمل بأوامره ، واجتناب لنواهيه.
    هلاّ صحبتم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    صحبة تدبر لها، وتسليم بها، وتفقه فيها.
    فالزم الوحي ليلك ونهارك، واجعله شعارك ودثارك
    وكُن معروفاً بالكتاب والسنة ففيهما العصمة والفلاح
    وفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
    لا فضّ اللهُ فاكَ تكلّمتَ فأصبتَ فلله درّكَ ولنا دُرَرُك / آه كم هو جَميل أن تعيشَ مع كتاب الله وكتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتّفق عليه الشّيخان مَثلاً !!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •