طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,824

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم سليم أبوسليم مشاهدة المشاركة
    لدي اقتراح... وقد لا يكون غائبا عنك..
    وهو أن تنظر في مفردات فصول بحثك, وتفتح على موقع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
    وتبحث في الرسائل العلمية, فقد تجد في بعض جزئيات بحثك رسالة علمية كاملة, أو ضمن رسالة علمية, ومن ثم عليك بالبحث عن هذه الرسالة, وأسهلها أن تجدها في مقر المركز بالرياض.
    اقتراح طيب لابد من الأخذ به ، بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    تفضل يا شيخ / علي
    وبخصوص كتاب "قبول الأخبار"، فأنا من أنصار "لغة من ينتظر". (ابتسامة)

    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,824

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري مشاهدة المشاركة
    تفضل يا شيخ / علي
    وبخصوص كتاب "قبول الأخبار"، فأنا من أنصار "لغة من ينتظر". (ابتسامة)

    جزاك الله خيرًا، حملت الجزء الثاني، وأنا فيما يتعلق بالأول على لغة من ينتظر.
    أما بخصوص (قبول الأخبار) فقد كنت أتمنى ألا أوافقك على لغة من ينتظر، وأبادر برفع الكتاب على لغة من لا ينتظر ، لكن لم أستطع، قدر الله وما شاء فعل. (ابتسامة)
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجزء الأول من قبول الأخبار على هذا الرابط :
    http://www.4shared.com/file/69060432...ified=18a9fd29
    ( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    جزاك الله خيرًا أخي / أبا هلا، ونفع بك.
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,824

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    تابع الكلام في مصنفات المعتزلة المطبوعة

    من كتب المعتزلة المطبوعة أيضًا :
    ((الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل))، تأليف أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري. له طبعات كثيرة.
    و((غرر الفوائد ودرر القلائد)) المعروف بـ((أمالي المرتضى)) علي بن الحسين الموسوي، طبع بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.
    وهناك مجموعة من علماء اللغة من المعتزلة أو نسبوا إلى الاعتزال ولهم تصانيف يظهر فيها أثر الفكر الاعتزالي من هؤلاء على سبيل المثال:
    - أبو زيد سعيد بن أوس الأنصاري صاحب كتاب ((النوادر)) .
    - وسعيد بن مسعدة ، المشهور بـ((الأخفش الأوسط)).
    - وأبو عثمان المازني ، النحوي المشهور وهو أول من صنف في علم التصريف على ما أذكر.
    - وأبو سعيد السيرافي النحوي المشهور شارح الكتاب لسيبويه.
    - وأبو علي الفارسي .
    - وعلي بن عيسى الرماني .
    - وأبو الفتح عثمان ابن جني .
    وقد جمع هؤلاء وتكلم على مذاهبهم العقدية الدكتور محمد الشيخ عليو في الباب الثاني من كتابه: ((مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري)).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    للأهمية ....
    ( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,824

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهم الكتب المطبوعة المفيدة جدًّا في دراسة الاتجاه العقلي عند المعتزلة ، وطرق الاستدلال لديهم:
    1- النزعة العقلية في تفكير المعتزلة ، ألي الدكتور علي فهمي خشيم، منشورات مكتبة الفكر ، ليبيا.
    2- العقل عند المعتزلة ، لحسني زينة ، دار الآفاق ، بيروت.
    3- الاتجاه العقلي في التفسير، نصر حامد أبو زيد ، المركز الثقافي العري، المغرب.
    4- الاتجاه العقلي في مشكلة المعرفة عند المعتزلة ، لمهرى حسن أبو سعدة ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
    5- نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، علي سامي النشار ، المجلد الأول ، دار المعارف ، وطبع مرة أخرى بدار السلام.
    6- موقف المتكلمين من الاستدلال بنصوص الكتاب والسنة، الدكتور سليمان بن صالح الغصن، دار العاصمة ، الرياض.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,824

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    778

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    بارك الله فيكم يا شيخ علي.
    - ومن كتب المعتزلة المطبوعة كتاب" تصفح الأدلة" أو ما تبقى منه لأبي الحسين البصري بتحقيق ويلفريد مادلنغ و زابينا اشميتكه وهو يعتمد على مخطوط بالمطبعة الروسية.
    ومنها "مقالة في الرد على المجبرة" منسوبة إلى القاضي عبد الجبّار بتحقيق هانس دايبر
    ومنها جمع لبعض كلام أبي علي الجبّائي جمعه من كتب شتى دانيال جيماري
    ومنها "الفائق في أصول الدين" لركن الدين الملاحمي الخوارزمي حققه فيصل بدير عون

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,405

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    كتاب "المعتزلة بين الفكر والعمل"

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    هنا كتب شرح العمد لأبي الحسين كاملا (مجلدان)

    https://archive.org/details/sharhalomad


    وإنما قمت بإعادة رفعه وإلا فهو مرفوع سابقا في ضمن مرفوعات مشرف الشهري, لكن كل مجلد في اسطوانة

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: طلب : رسالتي في الدكتوراه عن المعتزلة

    أعدت رفعه بعد تعديل يسير لخطأ تبين لي في المجلد الأول, والظاهر أن التصوير فيه أخطأ أكثر من ذلك لكن إصلاحها يأخذ وقتا
    https://archive.org/details/sarhalaomad1

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    778

    افتراضي

    ما بقي من كتاب تصفح الأدلة لأبي الحسين البصري المعتزلي:
    https://archive.org/details/Complet_201411

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    778

    افتراضي

    عدل

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    17

    Lightbulb هذه بعض تراجم الكعبي المعتزلي صاحب كتاب رواة الأخبار

    لسان الميزان لابن حجر 4/429 - 4849
    ز
    عبدالله بن أحمد بن محمود البلخي أبو القاسم الكعبي
    من كبار المعتزلة وله تصنيف في الطعن على المحدثين يدل على كثرة اطلاعه وتعصبه وتوفي سنة تسع عشرة وثلاثمائة وذكر المصنف في تاريخ الإسلام أنه كان داعية إلى الاعتزال وعن جعفر المستغفري أنه قال لا أستجيز الرواية عنه وإنه دخل نسف فأكرموه إلا الحافظ عبدالمؤمن بن خلف فإنه كان يكفره ولم يسلم عليه لما دخل البلد فمضى الكعبي إليه فوجده في محرابه فسلم عليه فلم يلتفت إليه ففطن فحلف من بعيد بالله عليك أيها الشيخ أي لا تقوم ودعا قائما وانصرف دافعا للخجل عن نفسه ومات في جمادى الآخرة واشتمل كتابه في المحدثين على الغض من أكابرهم وتتبع مثالبهم سواء كان ذلك عن صحة أم لا وسواء كان ذلك قادحا أم غير قادح حتى إنه سرد كتاب الكرابيسي في المدلسين فأوهم أن التدليس بأنواعه عيب عظيم وحسبك ممن يذكر شعبة فيمن يعد كثير الخطأ فاعتل وعقد بابا أورد فيه مما يروونه مما ليس له معنى بزعمه وبابا فيما يروونه متناقضا لسوء فهمه وسيأتي في ترجمة اليسع بن زيد الراوي عن ابن عيينة أنه روى عنه فخالف في اسم شيخ ابن عيينة ولا يصح مع ذلك عن ابن عيينة وقال ابن النديم في الفهرست إليه تنسب الطائفة البلخية وأخذ الكلام عن أبي الحسين الخياط وذكره الخطيب في تاريخه ونقل عن أبي سعيد الإصطخري قال ما رأيت أجدل من الكعبي وقيل إنه كان يكتب لبعض القواد فقبض على القائد فأخذ الكعبي فاعتل حتى يخلصه الوزير علي بن عيسى بن الجراح وقال الخطيب أقام ببغداد مدة ثم رجع إلى بلخ فمات بها وذكر المستغفري أنه ولد سنة ثلاث وسبعين ومائتين وأنه صنف كتابا في العروض يعيب فيه أشياء على الخليل بن أحمد وقال أبو محمد بن حزم في الملل والنحل انتهت إليه رئاسة المعتزلة وإلى أبي علي الجبائي وإلى أبي بكر بن الإخشيد وذكر له ابن النديم في الفهرست كتبا منها التفسير وتأييد مقالة أبي الهذيل وغير ذلك وقد وصفه أبو حيان التوحيدي في أوائل كتاب البصائر والذخائر فقال كفى به علما ودراية ورواية وثقة وأمانة وهذا مما يطعن به على التوحيدي
    لسان الميزان لابن حجر 4/554 - 5119
    ز
    عبدالله بن محمد بن محمود البلخي المعروف بالكعبي
    تقدم في عبدالله بن أحمد بن محمود
    لسان الميزان لابن حجر 9/147 - 11354
    أبو القاسم الكعبي عبدالله بن محمد بن محمود
    لسان الميزان لابن حجر 9/211 - 12080
    الكعبي عبدالله بن محمد و علي بن أحمد
    تاريخ بغداد 11/25 - 5529
    عبدالله بن أحمد بن محمود أبو القاسم البلخي من متكلمي المعتزلة البغداديين صنف في الكلام كتبا كثيرة وأقام ببغداد مدة طويلة وانتشرت بها كتبه ثم عاد إلى بلخ فأقام بها إلى حين وفاته أخبرني القاضي أبو عبدالله الصيمري قال حدثنا أبو عبيدالله محمد بن عمران المرزباني قال كانت بيننا وبين أبي القاسم البلخي صداقة قديمة وكيدة وكان إذا ورد مدينة السلام قصد أبي وكثر عنده وإذا رجع إلى بلده لم تنقطع كتبه عنا وتوفي أبو القاسم ببلخ في أول شعبان سنة تسع عشرة وثلاثمائة
    الأنساب للسمعاني 10/444 - 13314
    وأبوالقاسم عبدالله بن أحمد بن محمود الكعبي البلخي ، رأس المعتزلة ورئيسهم ذكره أبوالعباس المستغفري ، تاريخ نسف ، وقال : دخل نسف في أيام رئاسة أبي عثمان سعيد بن إبراهيم ، ونزل رباط الجوبق وعقد له مجلس الإملاء روى عنه محمد بن زكريا بن الحسين النسفي ، ولولا أنه ذكره لما كان من حقه أن يذكر في كتابي هذا ، لتصلبه في الجهم ، والاعتزال ، ولأنه كان داعية إلى ضلالته ، أكره الرواية عنه ، وعن أمثاله وذكر المستغفري ، أن أبايعلى بن خلف امتنع من زيارته ، ولما دخل عليه الكعبي مسلما وزائرًا ، لم يقم له أبويعلى ، ولا كلمه والفرقة الكعبية ينتمون إليه ، وهم جماعة من المعتزلة ، وكانت تزعم أن ليس لله عز وجل إرادة ، وزعمت أن جميع أفعاله واقعة منه بغير إرادة ، ولا مشيئة منه لها ، وقد كفرت المعتزلة قبله بقولها : إن الشرور واقعة من العباد بخلاف إرادة الله عز وجل ومشيئته ، مع قولهم بأفعاله التي ليست بإرادة واقعة بمشيئته ، فزاد أبوالقاسم الكعبي عليهم في هذا الكفر ، فزعم أنه ليس لله عز وجل إرادة ولا مشيئة على الحقيقة
    اللباب لابن الأثير 3/101 - 9991
    و الرابع أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود الكعبي البلخي رأس طائفة من المعتزلة يقال لهم الكعبية ، ومن مقالته أن الله تعالى ليس له إرادة و أن جميع أفعاله واقعة منه بغير إرادة ولا مشيئة منه لها
    تاريخ الإسلام 23/584 - 18738
    عبد الله بن أحمد بن محمود . أبو القاسم الكعبي البلخي . رأس المعتزلة في زمانه وداعيتهم . قال جعفر المستغفري : لا أستجيز الرواية عن أمثاله . وقال غيره : أخذ الكعبي عن أبي الحسن بن أبي عمرو الخياط شيخ المعتزلة . وكان الكعبي يقول : إرادة الله تعالى ليست من صفات ذاته ، ولا هي قائمة به ، ولا هي حادثة في محل ولا لا في محل . ويقول : الله مريد لأفعاله ، بمعنى أنه خالق لها على وفق علمه . روى عنه : محمد بن زكريا . ودخل نسف فأكرموا مورده ، إلا الحافظ عبد المؤمن بن خلف ، فإنه ما سلم عليه وكان يكفره . فسأل الكعبي عنه ، فقالوا : لا يدخل على أحد . فقال نحن نأتيه . فأتاه ، فلما دخل عليه لم يقم له ، ولم يلتفت إليه من محرابه . فعلم الكعبي ، وحلف من بعيد : بالله عليك يا شيخ ، أي لا تقم ؛ ودعا له قائما وانصرف ، ودفع الخجل من نفسه . توفي في جمادى الآخرة من السنة .
    تاريخ الإسلام 24/205 - 19361
    عبدالله بن أحمد بن محمود رأس المعتزلة أبوالقاسم الكعبي
    سير أعلام النبلاء 14/313 - 2845
    الكعبي العلامة شيخ المعتزلة أبوالقاسم عبدالله بن أحمد بن محمود البلخي المعروف بالكعبي
    من نظراء أبي علي الجبائي وكان يكتب الإنشاء لبعض الأمراء وهو أحمد بن سهل متولي نيسابور فثار أحمد ورام الملك فلم يتم له وأخذ الكعبي وسجن مدة ثم خلصه وزير بغداد علي بن عيسى فقدم بغداد وناظر بها وله من التصانيف كتاب المقالات وكتاب الغرر وكتاب الاستدلال بالشاهد على الغائب وكتاب الجدل وكتاب السنة والجماعة وكتاب التفسير الكبير وكتاب في الرد على متنبئ بخراسان وكتاب في النقد على الرازي في الفلسفة الإلهية وأشياء سوى ذلك قال محمد بن إسحاق النديم توفي في أول شعبان سنة تسع وثلاثمائة كذا قال وصوابه سنة تسع وعشرين وسيعاد
    سير أعلام النبلاء 15/255 - 3081
    الكعبي شيخ المعتزلة الأستاذ أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود البلخي الكعبي الخراساني
    صاحب التصانيف توفي سنة سبع وعشرين وثلاثمائة أرخه المؤيد وغيره وأما محمد بن إسحاق النديم فأرخه كما قدمنا سنة تسع وثلاثمائة وهذا خطأ فقد ذكره جعفر المستغفري في تاريخ نسف وأنه دخلها لا أستجيز أن أروي عنه لأنه كان داعية يعني إلى الاعتزال مات في جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمائة
    الجواهر المضية 2/296 - 868
    عبد الله بن أحمد بن محمود أبو القاسم البلخي
    صاحب التصانيف في علم الكلام ذكره الخطيب وقال من متكلمي المعتزلة البغداديين أقام ببغداد مدة طويلة واشتهرت بها كتبه ثم عاد إلى بلخ فأقام إلى حين وفاته قال وتوفي في أول شعبان سنة تسع عشرة وثلاثمائة
    الجواهر المضية 4/300 - 3237
    ونسبة : أبي القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود الكعبي البلخي
    رأس طائفة المعتزلة يقال لهم الكعبية من مقالاته أن الله تعالى ليس له إرادة وأن جميع أفعاله واقعة بغير إرادة ولا مشيئة منه لها ونسبة إلى الجد
    تذكرة الحفاظ للذهبي 3/803 - 1250
    وشيخ المعتزلة أبو القاسم عبد الله بن أحمد الكعبي البلخي
    كشف الظنون 1/441 - 3995
    تفسير أبي القاسم عبد الله بن أحمد البلخي ( الحنفي المعروف بالكعبي المعتزلي ) المتوفى سنة 319 تسع عشرة وثلاثمائة وهو كبير في اثني عشر مجلدًا لم يسبق إليه
    كشف الظنون 2/1187 - 9618
    عيون المسائل في فروع الحنفية لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي المتوفى سنة 376 ، ست وسبعين وثلاثمائة و لأبي القاسم عبد الله بن أحمد البلخي وهو في تسع مجلدات المتوفى سنة 319 ، تسع عشرة وثلاثمائة ولصاحب المحيط ذكر ابن الشحنة أن للشيخ علاء الدين محمد بن عبد الحميد الأسمندي السمرقندي المعروف بالعلاء العالم شرح عيون المسائل لأبي الليث « وسماه بحصر المسائل وقصر الدلائل » في مجلد توفي سنة 552 ، اثنتين وخمسين وخمسمائة . 1188
    كشف الظنون 2/1608 - 12574
    محاسن آل طاهر لأبي القاسم عبد الله بن أحمد البلخي المتوفى سنة 319 ، تسع عشرة وثلاثمائة
    كشف الظنون 2/1758 - 13609
    مفاخر خراسان لأبي القاسم عبد الله بن أحمد البلخي المتوفى سنة 319
    كشف الظنون 2/1782 - 13755
    المقالات للشيخ أبي منصور محمد بن محمد الماتريدي ( المتوفى سنة 333 ، ثلاث وثلاثين وثلاثمائة ) و لزفر بن هذيل الإمام و لأبي القاسم « عبد الله بن محمود الكعبي المعتزلي المتوفى سنة 319 البلخي » ابتدأ بتأليفها سنة 279 ، تسع وسبعين ومائتين كما ذكره
    طبقات المفسرين للداوودي 1/229 - 260
    216 - عبد الله بن أحمد بن محمود أبو القاسم البلخي الحنفي . صاحب التصانيف في علم الكلام ، ذكره الخطيب فقال : من متكلمي المعتزلة البغداديين ، أقام ببغداد مدة طويلة ، واشتهرت بها كتبه ، ثم عاد إلى بلخ فأقام بها إلى حين وفاته ، وقال : توفي في أوائل شعبان سنة تسع عشرة وثلاثمائة . انتهى . وذكره النديم في « الفهرست » فقال : ويعرف بالكعبي ، عالم متكلم ، رئيس أهل زمانه . وكان يكتب لقائد من قواد نصر بن أحمد يعرف بابن سهل ، وكان أحمد بن سهل خلع نصر بن أحمد وأقام بنيسابور ، فلما ظفر بأحمد أخذ البلخي في جملة من أخذ فاعتقل ، وبلغ علي بن عيسى الوزير أمره ، فأنفذ من أشخصه هذا وفي وزارة حامد بن العباس ، حضر البلخي مجلس أبي أحمد يحيى بن علي الذي كان يحضره المتكلمون وهم مجتمعون ، فأعظموه ورفعوه ، ولم يبق أحد إلا قام إليه . ودخل يهودي وقد تكلم بعضهم في نسخ الشرع ، فبلغوا إلى موضع من الكلام حكموا فيه أبا القاسم ، وكان الكلام على اليهودي ، فقال أبو القاسم : الكلام عليك ، فقال له اليهودي : ما يدريك يا هذا ؟ فقال له أبو القاسم : انظر يا هذا ، أتعرف ببغداد مجلسًا للكلام أجل من هذا ؟ قال : لا ، قال : أفتعلم من المتكلمين أحدًا لم يحضر ؟ قال : لا ، قال : أفرأيت منهم أحدًا لم يقم إلي ويعظمني ؟ قال : لا . قال : أفتراهم فعلوا ذلك وأنا فارغ ، ثم قال : وله من الكتب « كتاب المقالات » وأضاف إليه « عيون المسائل والجوابات » فصار يعرف بكتاب « المقالات وعيون المسائل والجوابات » وكتاب « الغرر والنوادر » و « كتاب كيفية الاستدلال بالشاهد على الغائب » وكتاب « الجدل وآداب أهله وتصحيح علله » و كتاب « السنة والجماعة » و كتاب « المجالس » الكبير ، و كتاب « المجالس » الصغير ، و كتاب « نقض » كتاب الخليل على برغوث « و كتاب » مسائل الخجندي فيما خالف فيه أبا علي « و كتاب تأييد مقالة أبي الهذيل في الجبر » و كتاب « المضاهاة على برغوث » وكتاب « التفسير الكبير » للقرآن العظيم ، وكتاب « فصول الخطاب في النقض على من تنبأ بخراسان » وكتاب « النهاية في الأصلح » على أبي علي ، ونقضه عليه الصيمري ، وكتاب « النقض على الرازي في العلم الإلهي » .
    وفيات الأعيان 3/45 - 349
    330 - الكعبي أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود الكعبي البلخي العالم المشهور ، كان رأس طائفة من المعتزلة يقال لهم الكعبية ، وهو صاحب مقالات ، ومن مقالته : أن الله سبحانه وتعالى ليست له إرادة ، وأن جميع أفعاله واقعة منه بغير إرادة ولا مشيئة منه لها . وكان من كبار المتكلمين ، وله اختيارات في علم الكلام ، وتوفي مستهل شعبان سنة سبع عشرة وثلاثمائة ، رحمه الله تعالى . و الكعبي : بفتح الكاف وسكون العين المهملة وبعدها باء موحدة هذه النسبة إلى بني كعب . و البلخي : بفتح الباء الموحدة وسكون اللام وبعدها خاء معجمة ، هذه النسبة إلى بلخ إحدى مدن خراسان .
    ديوان الإسلام 4/70 - 1874
    الكعبي : عبد الله بن أحمد بن محمود أبو القاسم البلخي رأس المعتزلة في زمانه وداعيتهم وله مصنفات في ضلاله . مات سنة 317 .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •