ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.



    فقدتُ الكثير من الأغوات في الحرم المكي ، فقد كان عددهم كثيرا ملحوظا ، إلا أنهم بدأو بالتناقص ، فتأملتُ في حالهم ، وسببِ وجودهم في الحرمين ، وما تاريخهم .

    فبحثت ، فوجدت مقالا مختصرا عنهم ......فرأيت إفادتكم به .


    --
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأغوات



    أصل كلمة اغا



    لفظ اغا أعجمية مستعملة في اللغات التركية والكردية والفارسية فعند الأكراد تطلق على شيوخهم وكبارهم وتطلق عند الأتراك على الرئيس والسيد وتطلق في الفارسية على رئيس الأسرة .

    وصارت كلمة اغا أيام الدولة العثمانية تطلق على الشيخ او السيد وصاحب الارض ورئيس خدمة البيت وكان كثير من خدمة الحكومة في الوظائف العسكرية يلقبون بكلمة اغا وكانت تطلق أيضا على الخصيان الخادمين في القصر ...وفي مكة والمدينة لفظة خاصة بخدمة الحرمين الشريفين ...



    تاريخ الأغوات


    يعود تاريخ الأغوات الى عهد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه فهو اول من وضع خداما للكعبة المشرفة من العبيد .

    وأول من اتخذ الخصيان لخدمة الكعبة هو يزيد من معاوية ويرى رفعت باشا ان اول من رتب الأغوات في المسجد الحرام هو ابو جعفر المنصور .

    اما اغوات الحرم النبوي الشريف فيعود تاريخهم الى زمن الملك الناصر صلاح الدين بن أيوب فهو أول من عين خصيانا لخدمة المسجد النبوي الشريف .



    لباس الأغوات


    ظل الأغوات على مر العصور يتميزون بزي معين فقد وصفهم ابن بطوطه في رحلته قائلا ان الأغوات" على هيئات حسان وصور نظاف وملابس ظراف وكبيرهم يعرف بشيخ الحرم وهو في هيئة الأمراء الكبار " .

    وفي أيام الدولة العثمانية كان الأغوات يلبسون عباءات استانبوليه وأثوابا واسعة مطرزة مشدودا عليها حزام ويحملون في أيديهم عصيا طويلة ويضعون على رؤسهم غطاء ويقال ان السلطان سليمان القانوني هو الذي رتبهم على هذا الوضع في القرن السادس الميلادي اما لباسهم اليوم فيتكون من رداء يسمى الرجبة ورداء يوضع على الكتف يسمى الحزام وغطاء يوضع على الرأس يسمى القاووق .

    وفي القديم كانوا يشددون في الزي فالاغا في القديم لا يلبس ثوبا وزرار رقبته مفتوحة ومن فعل ذلك يعاقب بالضرب وكانوا يلبسون الساعة او الخاتم و لا يمسكون الشمسية اما لباسهم اليوم لا يزيد على ما وصفنا أنفا.

    ويتميز الأغوات على بعضهم البعض بشارات وعلامات حسب رتبهم وتظهر هذه العلامات في الزي الذي يرتدونه فالخبزية يضعون على رؤوسهم شاشا مصنوعا من القصب يسمى فرخ يشمك يلفون به الطربوش (القاووق ) والذي يرتدونه هذا الزي هم كبار الأغوات من درجة خبزي فما فوق .

    كما يمكن التمييز بين درجات الأغوات ومراتبهم بواسطة استعمال الشال ( حزام من صوف ) على كيفيات معينة فمن كان منهم في درجة الخبزية فما فوقها فانه يضع الشال على الكتف ومن كان دون درجة الخبزية فانه يربط الشال في وسطه .

    وتحت الرداء ( الرجبة او الفرجية ) يلبسون الثوب والكوت او السديرية والسروال الطويل وهذا الزي الذي يظهر فيه الأغوات هو زي العمل وبعد انتهاء العمل وعودتهم الى بيوتهم فأنهم يلبسون الملابس المعتادة .

    وللاغوات مراتب أعلاها رتبة شيخ الأغوات وهو ناظر أوقافهم و المسؤول عن سير أعمالهم ..



    الالتحاق بسلك الأغوات


    يشترط في الذي يريد الالتحاق بسلك الأغوات ان يكون مخصيا وان يقبل تطبيق نظام الأغوات عليه وان يرابط في الحرم مدة سبع سنوات متواصلة بناء على جدول المناوبة للاغوات وان يؤدي واجبه على أكمل وجه وان يطيع أوامر رؤسائه وان يتمتع بصحة جيدة ..

    وفي السابق كان البحث عن الذين تتوفر فيهم الشروط المذكورة يتم عن طريق الأغوات الذين يسافرون من اجل هذه المهمة فإذا وجدوا من تتوفر فيهم الشروط فإنهم يخبرون به شيخ الأغوات فيكتب بشأنه الى المقام السامي فيأمر وزير الحج والأوقاف بتعيينه ومنحه الجنسية السعودية ويتم إحضار الاغا عن طريق السفارة السعودية وبعد قدومه يجري عليه الكشف الطبي ويعرف بالنظام الذي يحكم الأغوات ثم يرفع ملفه الى وزارة الحج والأوقاف ...

    وأما في الوقت الحاضر فلا يقبل استقدام اغوات جدد بناء على أوامر سامية وأخر اغا تعين بهذا المنصب كان سنة 1399هـ وعدد الأغوات في الوقت الحاضر أربعة عشر أغا في الحرم المكي واثنا عشر اغا في الحرم المدني الشريف ...



    الأغوات في ظل العهد السعودي


    لقد حظي الأغوات في العهد السعودي برعاية كريمة وتقدير كير لما يقومون به من خدمة جليلة في الحرمين الشريفين .

    وقد بدا اهتمام الدولة بالاغوات مع بداية العهد السعودي حيث في سنة 1346هـ صدر مرسوم ملكي من صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله نصه " فبخصوص اغوات الحرم المكي فهم بأمورهم الخاصة على ما كانوا عليه ولا يحق لأحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شئونهم ".

    وبعد وفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله ايد الملك سعود تقرير والده بتقرير ملكي برقم 35 وتاريخ 4/3/1374هـ وهذا نصه " أننا نقر اغوات الحرم المكي ان يبقوا على الترتيب والعادة التى يسيرون عليها في أمورهم الخاصة وألا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشئون أحد ".

    ويذكر الأغوات ان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله يرسل إليهم كل عام مكرمة ملكية ومشالح تصلهم عن طريق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي .

    فالدولة تصرف لهم مرتبات كافية إضافة الى عوائد الأوقاف التى توزع عليهم بالتساوي وأوقافهم منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والاحساء ولهم أوقاف في العراق والمغرب واليمن وهي تدر عليهم مداخيل كبيرة تجعلهم في رغد من العيش ....



    وظائف الأغوات


    في السابق كان الأغوات يقومون باثنين وأربعين وظيفة في الحرمين الشريفين منها غسل المطاف وتنظيف الحرمين من فضلات الحمام وإنارة القناديل وغير ذلك من الأعمال اما في الوقت الحاضر فقد انحصر عملهم في أربع وظائف هي :

    1. المشاركة في استقبال الملك و الوفد المرافق له .

    2. خدمة ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء وغيرهم من المرافقين والتابعين

    حيث يفرشون لهم السجاد ويقدمون لهم ماء زمزم .

    3. فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف ومنع النساء من الطواف بعد الأذان .

    وفي المسجد النبوي الشريف يقوم الأغوات بتنظيف الحجرة النبوية وفتحا للضيوف عند الحاجة واستقبال ضيوف ف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم الى ان يغادروا المسجد النبوي الشريف ..



    المرجع : الحرمان الشريفان التوسعة والخدمات من إصدار الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي – الطبعة الأولى 1419هـ


    http://www.makkawi.com/agoat.htm


    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي



    ماذا تعرف عن الأغوات ؟

    لم يتبق منهم في المدينة المنورة سوى عشرة فقط ، أصغرهم سنا في الستين من العمر..

    هم «الأغوات» الذين تلحظهم يتجولون ليلاً ونهاراً في ارجاء المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف .

    وقد سخروا انفسهم لخدمتهما..

    ويظل الأغوات «لغزاً» يتطلع الكثيرون لسبر أغواره..

    أكتسب الأغوات من المسجد النبوي وأجوائه الروحانيةوقارا وحكمة في هدوء لافت.. فهم لا يتكلمون كثيراً تأدباً .


    على «دكة الأغوات» التي تقع في جانب من الحرم تراهم يجلسون جلوساً «متأهباً» مرتدين عمائم بيضاء ، وشالات ملونة ، وأحزمة تلتف حول خصورهم واضعين انفسهم رهن الإشارة إذا ما احتاج الأمر الى تقديم خدماتهم داخل المسجد النبوي و المكي .


    تاريخ الأغوات :

    يقال إن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه كان أول من استخدمهم لخدمة الكعبة الشريفة ، فيما ذهبت بعض الآراء الى أن ابنه يزيد هو أول من أستخدمهم..

    وأرجعت روايات أخرى تاريخهم إلى أبي جعفر المنصور - الخليفة العباسي- .

    وتشير روايات أخرى الى أن ظاهرة «الأغوات» عرفت لدى عدد من القبائل الحبشية التي كانت تخصي أبناءها وتقدمهم هدية للحرمين الشريفين لخدمتهما .

    وأصبح البحث عن الأغوات يتم عن طريق العاملين في الحرمين الشريفين ، فعندما يسافرون
    إلى الحبشة يكلفون بالبحث عن أناس تنطبق عليهم مواصفات «الأغا»..

    وعند حصولهم على «مخصي» يخبرون به شيخ الأغوات ليقوم بعد ذلك بالرفع عنه حتى يتم إعتماده رسمياً للعمل في أي من الحرمين الشريفين في مجالات التنظيف ، والترتيب ، وتفريق النساء عن الرجال ، وفي الحرم النبوي يقومون بتصريف النساء عند اغلاقه .


    شيخ الأغوات :

    رغم توافق مواصفات «الأغوات» إلا ان أعمالهم تختلف من شخص لآخر :
    1- فلهم رئيس يسمى ( بشيخ الأغوات ) .
    2- ويأتي بعده (نقيب الأغوات ) وهو الذي يخلف شيخ الأغوات بعد موته .
    3- ثم يأتي بعد ذلك (أمين الأغوات) .
    4- ويليه مباشرة (مشدي الأغوات) .
    5- ومن ثم (الخبزي) .
    6- ومن بعده يأتي (نصف خبزي) .
    7- ثم (شيخ بطال) .
    8- بعد ذلك يأتي (ولد عمل) .
    9- ليأتي أخيراً (المتفرقة) ، وهو آخر مرتبة لسلم الأغوات .


    والخمسة الأوائل يسمون (خبزية) وهم المشرفون الذين يتولون الإشراف على توزيع عمل الأغوات .


    وأقدم الأغوات يعين شيخاً عليهم وهو المسؤول عن أوقاتهم ، وسير عملهم في الحرم .

    وبعد موت الشيخ يصبح النقيب شيخاً والأمين نقيباً .

    وينوب النقيب عن الشيخ في حالة غيابه ويأمر كما يأمر الشيخ والناظر .

    وأما الوكيل الشرعي فلا ينوب عنه وإنما يساعد الشيخ والناظر .

    و (مشدي الأغوات) هو الأغا المشرف على أوقافهم إلى جانب الوكيل .

    و( الأمين ) يأتي من بعد (الخبزي) .

    و (الخبزية) يضعون على رؤوسهم (شوشة) وهي عبارة عن شاش معمول من القصب يوضع على الرأس .

    وبذلك يكون الأغا الذي لا يضع الشوشة على رأسه من صغار الأغوات .

    أما ( نصف الخبزي ) فلا يضع شوشة على رأسه .

    وإذا مات الذي قبله يُرقى الأغا الى (خبزي) ويضع الشوشة على رأسه .

    وأما (شيخ بطال) فيصبح نصف خبزي إذا رُقي الذي قبله ويوزع العمل بين هؤلاء ، ويخبر الشيخ بالذي لا ينفذ أمره ليتولى معاقبته ..

    وأما (ولد العمل) فهو الذي ينام في الحرم طوال اليوم وبعد إنقضاء سبع سنوات على هذا الحال يُرقى الى (شيخ بطال).. ليتولى «المتفرقة» مكانه ويصبح «ولد عمل»..

    و(المتفرقة) قبل الآغا الذي دخل من أولاد العمل بسنتين حيث ينظم الجديد للمتفرقة .

    فالمتفرقة هم أصلاً أولاد العمل ويسمونهم المتفرقة .


    وعن تسميتهم بهذه التسمية يُقال ان هذه الكلمة (فارسية) ، وتطلق على الشيخ أو السيد أو الرجل الكبير أو رئيس الخدم .

    ولعل هذه الكلمة أطلقت عليهم لجميع هذه الأسباب كونهم خداماً وشيوخاً كباراً ، وفي المدينة المنورة عرفوا بهذا المسمى وقد نقلوها عن الأتراك .

    وتعني هذه الكلمة في المدينة بالخصيان الذين يقومون بخدمة الحرم النبوي الشريف ، حتى أصبحت هذه الكلمة خاصة بهم ، وبرغم قلتهم الا أنهم معروفون في المدينة المنورة ، ومنهم متزوجون بأكثر من زوجة ، وقد تقلص عددهم لأن القائمين على الحرم اعتبروا أن هذا الإجراء قد توقف لكي لا يشجعوا الناس على إخصاء ابنائهم فهي عادة تعارض حقوق الانسان .

    وبسبب اغلاق المسجد النبوي ليلاً اصبحت لهم حارة تعرف باسمهم وهي التي يقطنون
    فيها بعد اغلاق المسجد .

    وعرف الأغوات بأعمال الخير ، ومنهم من عرف بالعلم والتفقه في الدين .

    وكان من بين (أغوات) المدينة المنورة من اشتهر بعمل الخيرات ، ومساعدة المحتاجين من الناس
    فمنهم من بنى المساجد ، والأربطة ، والمدارس في المدينة ويبقى مسجد (الآغا) في حي قباء خير شاهد على ذلك ولا يزال المسجد موجوداً .

    كما أوقف رباط على الفقراء لايزال يحمل اسم الأغوات .

    ويعرفون بغناهم المادي لكنهم لا يورثون ولا يحق لهم هبة أموالهم أو التصرف بها ، وبموتهم تنتقل ممتلكاتهم الى الأوقاف .

    ولانسل لهم ، ولا أولاد ، وتنقطع سلالتهم بموتهم ورحيلهم عن الدنيا ، والسبب أن أهاليهم قدموهم هدية للحرمين بعد خصيهم .



    هل يحق لهم الزواج ؟

    يحق للآغا الزواج ، ولكن زواجه ليس للمتعة ولكن من أجل أن يجد امرأة ترعاه إذا مرض أو كبر في السن وترعى شؤون حياته .

    وغالبيتهم يتزوجون من الخارج ويحضرها معه للمملكة ، ويرعاها مع أولادها ، ويقوم بتربيتهم .

    وفي وقتنا الحاضر اقتصرت أعمالهم على تبخير الروضة ، ومرافقة كبار الزوار .


    ويمكن للزائر أن يراهم فهم يجلسون إلى الآن بالقرب من دكة الأغوات ـ على يمين الداخل من باب جبريل ـ

    هذه المعلومات أعتقد أنا غريبة على كثيرين من أبناء المدينة المنورة ومكة فما بالكم بغيرهم أحببت أن أنقلها لكم .



    المقال منقول من (منتديات طـلاب الجامعة الإسلامية ) .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    الأخ الكريم / المسيطر - وفقه الله
    جزاك الله كل خير على هذه الفائدة
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    52

    افتراضي

    فوائد جميلة يا شيخ سامي وفقك الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

    الإخوين الفاضلين /
    آل عامر
    أباعبدالله بن عبدالله
    حزاكما الله خير لجزاء ، وأجزله ، وأوفاه .

    -----

    قال الشيخ المبارك / خالد الشايع وفقه الله تعالى تعليقا على الموضوع :

    ( فقد جلست قبل خمسة أعوام تقريبا مع أحدهم في الستين من عمره وسألته عن أحوالهم فمما أثبته الآن :
    *أن الذين قاموا بخصيه هم النصارى في بلدهم أثناء إعتداءاتهم على المسلمين هناك .
    *أن ماشتهر عنهم من الغنى المفرط وأن لديهم أوقافا تصب عليهم ، فأنكره وقال حالتنا بسيطة جدا .
    *أنهم ينقصون ولا يزيدون .

    هذا كلامه هو وأحسبه مكان الصدق ، فالله أعلم )أ.هـ
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

    الأخ الحبيب المسيطر -نفع الله بك وجملك بالإيمان كما جَمُل هذا المنتدى بكم
    أما بالنسبة لغناهم فالصحيح أن لدى البعض منهم ثروة كبيرة
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

    موضوع مفيد وشائق ، بارك الله فيك .. كنت أبحث عن مصطلح لهم بـ"قوقل" ووجدت لك هذه الإضافة الجيّدة .


    شكراً لك .. حتى وإن كان الموضوع قديماً.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

    جزاك الله خيرًا على نقلك وإفادتك ، وأراهم دومًا يبخرون منبر النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ، ويهيئونه للخطيب .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن أغوات الحرمين ؟.

    -نفع الله بك وجملك بالإيمان كما جَمُل هذا المنتدى بكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •