(( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    أعلنت بعض وسائل الإعلام العربية والغربية عن عرض أول فيلم سينمائي سعودي في صالة سينما في مدينة جدة، والذي كلف الشركة الراعية له، قرابة مليوني دولار، يأتي هذا الحدث بعد مضي تسعة أشهر على موافقة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على بناء أول مدينة إعلامية في العاصمة، والتي تحوي عددا من الاستديوهات والمعدات لتأجيرها للقنوات الفضائية.


    ولاشك أن تطبيع السينما داخل المجتمع السعودي المحافظ، يمهد لاختراق قيمي وأخلاقي خطير للمجتمع، وخطورة مثل هذه الخطوة لا تتعلق بوجود صالة تعرض فيها بعض الأفلام، والتي ربما كانت أقل تحرراً وانفلاتا من تلك الأفلام والبرامج التي يراها الناس عبر القنوات الفضائية، كما يشيع بعض المفكرين، إذ إن تطبيع السينما داخل بلاد الحرمين، سيجعل البلاد مؤهلة للسير نحو طريق مظلم من الانحطاط الفني.
    والجو السينمائي يقارب إلى حد ما وضعية السينما في بعض البلاد العربية، إذ يتوفر داخل البلاد عدة عوامل محورية لتحقيق ما يسميه سدنة التغريب "نهضة فنية"، فالرافد المالي متوفر بالدعم الكبير، الذي سيوفره ممولو العهر الفضائي من ملاك القنوات الفضائية، والدعم المالي سيشمل صناعة الأفلام، وتأهيل جيل شاب من الجنسين، للقيام بكافة الأعمال المهنية التي تتعلق بصناعة السينما، ابتداء من الممثلين وانتهاء بكافة الوظائف الفنية والتقنية لمن يقف خلف الكواليس.
    وقد يفرز هذا كله افتتاح معاهد وأكاديميات للتمثيل والفنون، إما عبر مشاريع أهلية، أو بتطوير بعض الجمعيات الرسمية المهمشة، كجمعيات الفنون، ولاشك أن طبقة من الليبراليين ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ، الذين يرغبون في تمرير مشاريعهم التغريبية، سيدفعون نحو إشعار أو إيهام أصحاب القرار، أن مثل هذه المشاريع تساعد في تلميع صورة البلاد في الغرب، وتنزع عنه الصورة المتطرفة التي ألصقت بها، بسبب أحداث 11سبتمبر وما تلاها، وقد يساهم هذا كله في دفع عجلة هذا التغيير إلى أقصى سرعة.


    بالإضافة إلى وجود جمهور عريض مستهلك، كان ولا يزال مطمعاً، يراهن عليه كافة الإعلاميين العرب من أصحاب الفضائيات وصناعة السينما العربية، وفي حالة اكتمال هذا المشروع دون معوقات، فإن هذا سيفضي إلى خرق قيمي رهيب في المجتمع، فالنسبة العالية من البطالة لدى الجنسين، وبريق الأضواء السينمائية الأخاذ، سيدفع باتجاه دخول شرائح من الشباب فيما يسمى يـ"صناعة السينما" أو المجال الإعلامي، بما يكتنفه من اختلاط ومظاهر منحرفة في القيم والسلوك.
    وإذا كان المجتمع السعودي، كان ولا يزال، يفاخر بتدينه وانحيازه للعلماء والدعاة، والانحرافات السلوكية التي لا يسلم منها شعب، اقتصرت في غالبها على الجوانب السلوكية، ولم تصل إلى المنظومة القيمية والثقافية لهذا الشعب، إذ يشتكي خصوم الإسلاميين من انعدام الامتداد الشعبي، فإن دخول السينما للبلاد، وما سيتبعه، سوف يدفع باتجاه انخراط شرائح مهمة من الشباب في الوسط الإعلامي التغريبي، وسيكون لرموز التغريب امتدادهم الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع السعودي، كما هو حاصل في بعض البلاد العربية التي سبقت بلاد الحرمين في هذا المضمار.
    ومن المأمول أن ينفر العلماء وطلبة العلم لهبة احتسابية شبيهة بتلك التي حدثت بعد دمج الرئاسة أو الدعوة لقيادة المرأة للسيارة، وفي تقديري، فإن هذا متعين على الدعاة والعلماء وشباب الصحوة، وينبغي عدم التقليل من شأنه أو تثبيط القائمين عليه، فإن لهذه الهبات الاحتسابية دورها الهام، مهما ظن البعض عدم جدواها أو ضعف تأثيرها، فهي من جهة قد تنجح في منع تلك المشاريع أو تأخيرها، كما حدث في موضوع قيادة المرأة للسيارة، وقد تنجح في التقليل من آثارها السيئة كما حدث في موضوع دمج الرئاسة.



    ولست هنا في معرض تقييم آلية تلك الحملة الاحتسابية ونتائجها على وجه الدقة والتفصيل، ولكن المقصود أن ثمة تأثيرا لتلك الحملات على صاحب القرار، والسكون والركون يبعثان برسالة غير مباشرة للقائمين على تلك المشاريع التغريبية، للمضي قدما في تسريعها والمضي فيها، وفي النهاية هو واجب شرعي وواجب وطني وإبراء للذمة "معذرة إلى ربهم ولعلهم يتقون".
    وطبيعة هذه الحملات الاحتسابية، والتي تتركز في مناصحة أصحاب القرار وبيان أخطار مثل هذه المشاريع التغريبية على وحدة هذه البلاد وأمنها الفكري عبر وسائل مدنية حضارية، بعيدة عن العنف المادي والمعنوي، مما ينبغي مباركته وتأييده من كافة العقلاء والدعاة، مهما ظن البعض ضعف تأثيرها.



    في خضم هذا الحدث الاستثنائي المحلي، لن استغرب أن يقابل بعض الدعاة والمفكرين ممن غادر ساحة الاحتساب والنزال مع دعاة التغريب، مثل هذه المشاريع بالتجاهل أو حتى بالدعم غير المباشر، وإن لم يشعروا، عبر الكلام العام والفضفاض من أن السينما (ومثله لتمثيل) سلاح ذو حدين، يستخدم للخير والشر، وربما انتقد فئام منهم تلك الحملات الاحتسابية، داعين الإسلاميين إلى ترك أسلوب الاحتجاج والإنكار، وأن مآلهم هو اللحاق بالركب كما حدث في موقفهم من البث الفضائي، وأن الأولى بهم أن يسارعوا لإنتاج سينما "محافظة"، بدلاً من هذه المواقف الاحتسابية غير المجدية في نظرهم، ولا ينقضي عجبي من هذا الخطاب النظري، الذي يفتقر لأدنى رؤية موضوعية للواقع، وبيان ذلك في ملحظين:


    الأول: أن صناعة السينما الجاذبة تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة، والمؤسسات الدعوية والاغاثية تعاني عجزاً وقصوراً في دعمها، لأسباب لا تخفى على المطلعين، بالإضافة إلى أن إنشاء سينما محافظة جاذبة مقارنة بقدرات الخصوم المادية والتقنية، يعد سباقاً خاسراً في هذا الوقت، فما دمنا غير مهيئين مادياً وتقنيا ومهنياً للنزال في هذا الميدان، فخلخلة الرأي العام المعارض بمثل هذه التقريرات النظرية الباهتة، يعد حلباً في قدح الخصوم، وفق تعبير أستاذنا محمد الأحمري.


    الثاني: أن معاشر الدعاة والعلماء في أوج قوتهم وانتشارهم الشعبي، لم يتحصلوا على إذن رسمي بإنشاء صحيفة أو إذاعية، وإذا علم العقلاء أن قناة المجد قدمت طلباً للسماح لها ببث محطة إذاعية خاصة بالأطفال "ردايو دال للأطفال" منذ سنوات، ولم يسمح لها حتى هذه اللحظة، وإذاعة ام بي سي بجناحيها ( إف إم، بانوراما) ثبت على مدار الساعة أغانيها وحواراتها الساقطة بين الجنسين، تبين لهم أن دعوتهم لإنتاج سينما محافظة، أبعد ما يكون عن الواقعية في مثل هذه الظروف.


    من المهم ألا يشتغل شباب الصحوة ودعاتها أثناء حملاتهم الاحتسابية بنقد بعض المواقف المتراخية من بعض إخوانهم، فإن أبى إخوانهم إلا إبراز مواقفهم المتراخية إزاء الحدث، فلا بأس من الرد عليهم بعلم وعدل، مع حفظ مكانتهم وإحسان الظن بهم، وإذا كنا قد نختلف مع بعض الدعاة والمفكرين في آلية مقاومة كتائب التغريب، فإن هذا لا يمنعنا من حفظ قدرهم ومكانتهم، ولعل هذا من اختلاف التنوع، فالفئة المعتزلة لميدان النزال مع كتائب التغريب، تكسب مساحات لا بأس بها في ميدان الإعلام والمجتمع عموماً، وهذا يسمح لها بإيصال الخطاب الدعوي الإسلامي لشرائح في المجتمع، قد لا تستطيع الفئة المحتسبة الوصول إليها.
    عبدالرحيم التميمي _ مجلة العصر

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    بارك الله فيكم ..

    - ( من المهم ألا يشتغل شباب الصحوة ودعاتها أثناء حملاتهم الاحتسابية بنقد بعض المواقف المتراخية من بعض إخوانهم، فإن أبى إخوانهم إلا إبراز مواقفهم المتراخية إزاء الحدث، فلا بأس من الرد عليهم بعلم وعدل .. ) .

    المتراخون - هداهم الله - كما قيل : لا للحق نصروا ، ولا للباطل كسروا .. إنما هم في منزلة " رخوة " بين الفريقين ، عسى الله أن يُعجل بفيئتهم ، عندما يقفون على السراب الذي طالما انخدعوا به ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    من المهم ألا يشتغل شباب الصحوة ودعاتها أثناء حملاتهم الاحتسابية بنقد بعض المواقف المتراخية من بعض إخوانهم، فإن أبى إخوانهم إلا إبراز مواقفهم المتراخية إزاء الحدث، فلا بأس من الرد عليهم بعلم وعدل، مع حفظ مكانتهم وإحسان الظن بهم، وإذا كنا قد نختلف مع بعض الدعاة والمفكرين في آلية مقاومة كتائب التغريب، فإن هذا لا يمنعنا من حفظ قدرهم ومكانتهم، ولعل هذا من اختلاف التنوع، فالفئة المعتزلة لميدان النزال مع كتائب التغريب، تكسب مساحات لا بأس بها في ميدان الإعلام والمجتمع عموماً، وهذا يسمح لها بإيصال الخطاب الدعوي الإسلامي لشرائح في المجتمع، قد لا تستطيع الفئة المحتسبة الوصول إليها.
    أخشى ما نخشاه أن تُسأل الفئة المعتزلة للنزال..المنشغلة بالإعلام عن السينما فيقولوا –كعادتهم- مسألة خلافية اختلاف تنوع والكل مأجور ومثاب !!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    جزاك الله ألف خير.
    1_ نرجو من الإخوة تثبيت الموضوع ، فهو موضوع مهم والقضية خطيرة جداً ، خاصةً في هذه الآونة وفي هذه البلاد.
    2_نرجو من الإخوة تفعيل الموضوع وغيره من المواضيع التي تتكلم عن السينما وخطورته في جميع المنتديات والمواقع وخاصةً المواقع التي يرتادها كثير من الناس.
    3_ يقول الأخ عبدالرحيم التميمي:
    (والجو السينمائي يقارب إلى حد ما وضعية السينما في بعض البلاد العربية، إذ يتوفر داخل البلاد عدة عوامل محورية لتحقيق ما يسميه سدنة التغريب "نهضة فنية"، فالرافد المالي متوفر بالدعم الكبير، الذي سيوفره ممولو العهر الفضائي من ملاك القنوات الفضائية، والدعم المالي سيشمل صناعة الأفلام، وتأهيل جيل شاب من الجنسين، للقيام بكافة الأعمال المهنية التي تتعلق بصناعة السينما، ابتداء من الممثلين وانتهاء بكافة الوظائف الفنية والتقنية لمن يقف خلف الكواليس.
    وقد يفرز هذا كله افتتاح معاهد وأكاديميات للتمثيل والفنون، إما عبر مشاريع أهلية، أو بتطوير بعض الجمعيات الرسمية المهمشة، كجمعيات الفنون،...).

    .
    وكذلك يقول:
    (وبريق الأضواء السينمائية الأخاذ، سيدفع باتجاه دخول شرائح من الشباب فيما يسمى يـ"صناعة السينما" أو المجال الإعلامي، بما يكتنفه من اختلاط ومظاهر منحرفة في القيم والسلوك.)
    كلام الاخ صحيح والدليل انظروا هذا الموضوع الذي سأضع رابطه ، وخاصةً الرد رقم 5 و10 إلى 15 طبعاً هذا الموضوع يتكلم عن مسابقة مُصغّرة أقيمت عن الأفلام السينمائية وكان اسمها الأفلام السينمائية ثم تغيرت إلى مسابقة الأفلام السعودية لأن كلمة سينما ستسبب لهم إزعاجاً كما يقولون.
    ولأول مرة مسابقة سينمائية ستقام في المنطقة الشرقية الثلاثاء القادم..التفاصيل بالداخل.
    .
    4_سفينة النجاة أم قوارب القراصنة ، هل سيكونون كفرسي رهان؟؟!!
    5_ ممكن الأستفادة من هذه الرابط:
    http://fadelh.com/vb/showthread.php?t=236

    6_ مخاطبة هؤلاء:
    أ- معالي الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى:
    ( يطرح معه قضية السينما )
    العنوان ( فاكس 014828470 ــ 014829802 )
    ب- الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ( يطرح معهم السينما )
    - الرئيس العام الشيخ إبراهيم الغيث - نائب الرئيس العام الشيخ إبراهيم الهويمل – مدير عام إدارة التوعية والتوجيه الشيخ محمد العيدي
    العنوان (إبراهيم الغيث فاكس 014021639 ــ إبراهيم الهويمل فاكس 014022155 )
    ج- وزارة العدل: ( يطرح معهم قضية السينما )
    -وزير العدل الشيخ عبد الله آل الشيخ – وكيل وزارة العدل عبد الله اليحيى
    العنوان (فاكس الوزير 014011741 )
    د- وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد : ( يطرح معهم قضية السينما )
    - وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ
    العنوان ( الوزير فاكس 014708282 )
    هـ- مجلس الشورى: ( يطرح معهم قضية السينما )
    رئيس مجلس الشورى الشيخ صالح بن حميد – نائب رئيس مجلس الشورى.
    العنوان ( فاكس الرئيس 012757300 )
    تنبيه ينبغي الاهتمام به إن استطعت : تأكد من أن خطابك قد وصل وذلك بالإتصال عليهم.
    7_ أما البرقية:
    الأولى : أن يكون الهاتف باسم المتصل .... جهز نص البرقية واتصل برقم البرقيات 969 ... سيرد عليك آلياً ... سيرد عليك الموظف ... قم بإملائه البرقية ، ثم اطلب منه إرسالها إلى أحد المسؤلين أو جميعهم أو بعضهم مثل ( خادم الحرمين...ولي العهد...وزير الداخلية و نائبه ومحمد بن نايف...عبدالعزيز بن فهد وزير الدولة...عبد الرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع...الأمير سلمان....أمير منطقة مكة...محافظ جدة...المفتي واللحيدان والشورى والغيث...وزير الإعلام....وغيرهم ...ولاننسى مناصحة الوليد بن طلال ) هذه الأسماء لهم البرقيات وكذلك الخطابات ولاننسى الزيارات والإتصالات.
    الثانية : أرسل البرقية مكتوبة على فاكس 014523110 بكتابة اسمك وعنوانك والجوال ورقم السجل المدني ... وستصلك رسالة من الجوال برقم برقيتك .
    وللتاكد أن رقم فاكس البرقية صحيح اتصل على 969 وخذ منهم رقم الفاكس ولاتنسى أن تتطلب منهم رقم برقيتك ، أو إرسال نسخة منها على فاكسك.
    .
    وشكراً للأخ التميمي.

    .
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    موضوع احاط بالحدث من كافة جوانبه الكئيبه والمحزنه وهذا نمط الاحداث في بلادنا الله المستعان
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    الأخ الشيخ سليمان الخراشي:

    جزاك الله خيراً على التفاعل , وهؤلاء الفضلاء دعاة لهم كل التقدير والاحترام وأثرهم المبارك على الناس في إفتاء الناس ودعوتهم وتوجيههم لا ينكره منصف , ومن الأهمية أن نركز على مواطن الاتفاق معهم ونفعلها فما يجمعنا معهم أكثر مما يفرقنا, بارك الله فيكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    أيها الأفاضل ، أعتقد أن لكل زمان رجاله ، وإذا كان للزمان السابق رجال منعوا السينما ، فليكن لهذا الزمان رجال يستخدمونها في الخير ، لأن الزمن اختلف والناس تغيروا ، ولن تقدر على منعهم !
    فلنبادر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الآجري مشاهدة المشاركة
    أيها الأفاضل ، أعتقد أن لكل زمان رجاله ، وإذا كان للزمان السابق رجال منعوا السينما ، فليكن لهذا الزمان رجال يستخدمونها في الخير ، لأن الزمن اختلف والناس تغيروا ، ولن تقدر على منعهم !
    فلنبادر
    والرجال الجدد افتراضا كيف بدر الخير منهم ومن يقيم

    والمبادره المطلوبه هل تحتوي على جمع طاقم عمل لفيلم سينمائي بلا نساء او انشاء دار لسينما خاصه يوم رجال ويوم حريم ننافس بها الدور المختلطه ونبث مقتطفات من قناة المجد

    ام نكون فرق مشاهده تحضر كل عرض وتراقب العروض والمعروض عليهم

    او ليتك تخبرني متى .......تحذر
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    أخي الفاضل علي
    كتجربة قناة المجد في خضم قنوات ماجنة ، نطالب بسينما هادفة قبل أن يقع الفأس في الرأس !
    والأمر : أن السينما ثغر ، إن تركته يا صالح أخذه طالح ..
    شباب الصحوة لديهم إمكانيات باهرة ، فرغم مادتهم البسيطة صنعوا أشياء حققت صدى في هذا الجانب ، من أفلام و مسرحيات ومخيمات وغير ذلك ، فكيف لو سخرت لهم إمكانيات وكوادر متخصصة ؟
    أعتقد أننا بحاجة لتوجيه رجال الأعمال الذين يدعمون الخير لتبني مثل هذه المشاريع ، بدل صرف الأموال الطائلة في مشاريع أقل نفعاً ، فالنفع العام عبر بوابة الإعلام أولى أن يهتم به !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    عفوا اخي الاجري
    ان كنا سنعتمد على تجربة صناعة سينما كتجربة قناة المجد فهذا يعني ان نسلم خريجيmbc وروتانا ومثيلاتها الى ظلمات صالات السينما القاتمه والمختلطه وبالافتراض النسبي هل نتيجة ذلك مرضيه لأجيالنا القادمه آسف بل لأبنائنا اولا

    وفي مقابل الخدمات الهوليوديه التي سيتحصل عليها تجار اللحم العاري والعلاقات المحرمه اعلاميا ماهو نصيب الصالحين الذين سينافسون على افتراض انهم سياتون بنجاح سينمائي غير مسبوق في اي دوله اسلاميه دخلتها السينما
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    لا يعني شيئاً غير المبادرة وقطع الطريق أمام المفسدين ، وليس شرطاً أن يكون عمل الصالحين بخط متواز مع عمل الفاسدين ، هذه مرحلة أخرى نسميها ( ما بعد وقوع الفأس في الرأس )
    أما المبادرة التي أعنيها والتي لم يعد هناك مزيد وقت لنضيعه : فهي أنه كما منعت السينما بتة ، فامنع الفاسد فقط ، و أنشئ ثقافة ضده ، و اجعلها في الوجهة الصحيحة المتكئة على وعي وثقافة اجتماعية ، ثم بعد ذلك لا تخش شيئاً على أجيالك القادمة الواعية !

    الفكرة أشبه بالحلم ، لأنه لا يوجد من يحمل هماً وهمة !

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    من يمنع وزير الاعلام

    و أنشئ ثقافة ضده ، و اجعلها في الوجهة الصحيحة المتكئة على وعي وثقافة اجتماعية ، ثم بعد ذلك لا تخش شيئاً على أجيالك القادمة الواعية !

    الفكرة لاتصلح ان تكون حلم ، لأنه لا يوجد من يحمل همة مجاراة انشائك غير المدرك لاحتمالات وبواعث احياء صالات السينما وهذا احسانا مني والله المستعان
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان : فإني يا أخ علي أدرك ما يعتلج في صدرك ، ولكني أقرأه من رجل يدرك مكتبته ومدرسته ( إن كنت مشرف مكتبة ) ويظن السعودية برمتها ( حتة مكاتب وطلاب علم ودعوة )

    أبعاد إحياء السينما التي تتحدث عنها ستأتيك رغماً عن أنفك إذا لم تبادر ، وكونك تمنع فقط ولا تعطي فسيتجاوزك الناس كما ظهرت بوادر هذه المجاوزة !

    قارن بين الرغبة الشعبية الصحوية قبل عقد وبينها الآن ، وأين موقعها من التأثير على السائس والمسوس ؟ !

    وكما قلت ( من يمنع وزير الإعلام ) وسابقوا كانوا يمنعون من هو أكبر منه !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    الإخوة الآجري والغامدي جزاكم الله خيرا...لاخلاف والراجح هو الجمع بين القولين...فيكون العمل على طريقين:
    الأول: المنع والاحتساب على الموجود الآن من المخالفات الشرعية والنظامية والدفع أسهل من الرفع بعد الوقوع كما في القاعدة الفقهية (القاعدة بتصرف واختصار)...وفيه تخفيف للمنكر وهو مطلوب شرعاً...وكذلك تأخير المنكر قدر المستطاع مطلوب شرعاً أيضاً.
    الثاني: عمل بديل ولايشترط أن يكون سينما (مع عدم اقتناعي أنه لابد لكل شيئ أن يكون له بديل )، وأرى أن يغلق باب السينما ولايفتح في هذه البلاد ولنا في الدول الأخرى عبرة ، والحمدلله نعيش بحمد وسلامة وأبنائنا يمرحون ويسرحون في الحدائق والملاهي والنوادي والمراكز وحضور المسرحيات الاسلامية في المخيمات ، وأظنها تكفي عن السينما .
    ولنا في قضية قيادة المرأة للسيارة أكبر دليل ، ففي عام 1411هـ طالب أقوام بقيادة المرأة ، فأعترض العلماء ومنعوها للمفاسد ، وقام أقوام يقولون المرأة ستقود ستقود فلا مانع أن تقود السيارة بضواط ، وسبحان الله الآن لها 18سنة هذه القضية ، فانظر لو أخذنا بقول القائلين بضوابط فما ظنك سيحصل لاقدر الله ، وأخيراً لاننسى اهل الحل والعقد من علماء هذه البلاد فلماذا لانلتفت إليهم.

    وجزاكم الله خيرا.
    سؤال عام......

    الحج بتصريح مطلب شرعي كما تقولون وتقوم الصحف بوضع كلام العلماء في رؤوس الصحف
    فلماذا تضربون كلام العلماء في قضية السينما عرض الحائط

    .
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    أبعاد إحياء السينما التي تتحدث عنها ستأتيك رغماً عن أنفك إذا لم تبادر

    بماذا انا لااتحدث عن مايعتمل في صدري ولا عن مكتبه ومكاتب انا اعلم بوجود خطط واستراتيجيات مدعومه من خلف كلمات رنانه تهدف لسلخ المجتمع في بلاد الحرمين عن تطبيقات الشريعه الاسلاميه او دعم الليبراليه كحد ادنى حتى لانحتسب كدوله دينيه في المقابل بماذا نبادر افيدونا
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين00والصلا ة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    شكر الله لك أخي الحبيب عبد الرحيم التميمي ، وجزاك الله خيراً على هذا المقال المخيف حقاَ ، وأود أن أعلق على بعض تعليقات الاخوة ، وخاصة ما تفضل به الأخ الآجري :
    أولا : " لقد قال الأخ الآجري وفقه الله إلى كل خير :" أيها الأفاضل ، أعتقد أن لكل زمان رجاله ، وإذا كان للزمان السابق رجال منعوا السينما ، فليكن لهذا الزمان رجال يستخدمونها في الخير "0وأقول للأخ أي خير يمكن أن يأتي من السينما00هل كانت يوما من الإيام مصدر من مصادر العلم والمعرفة00وهل ستكون كذلك في يوم من الايام00؟؟0
    الجواب - والله اعلم - لا وألف لا00وإليك الدليل :
    أعلم أخي الحبيب الآجري أنَّ إنتاج فلم واحد - مهما يكن هذا العمل بسيطاً من الناحية الفنية - يكلف الأموال الطائلة ، فهل عندنا هذه الأموال لتشغيل سيمنا كاملة00؟؟0الجواب معروف وواضح0
    فإذا أجبتَ بماقلتَ :" أننا بحاجة لتوجيه رجال الأعمال الذين يدعمون الخير لتبني مثل هذه المشاريع " أقول لك أين هو رجل الأعمال الذي يمكن أن يصرف من أمواله على صناعة سينمائية إسلامية - مع تحفظي الشديد على هذه التسمية الخالية - فرجل الأعمال - وإن كان إسلامياً - لا يقدم على مثل هكذا خطوة حتى يقوم بدارسة الجدوى من مثل هذه المشاريع ، فإذا فعل ذلك فإنَّه سيصل إلى نتجة مفادها أنَّ الفيلم الإسلامي المحتشم - مع تحفظي الشديد على هذه التسمية الخالية أيضاً - لا يجد له هذا السوق الذي لغيره من الأفلام القذارة والعهر00لذلك سيحجم عن الخوض في مثل هذه المغامرات التي لا تجدي00
    وحتى لو تشجع أحدهم وغامر - بعامل الغيرة على دين الله - فإنَّه لا يلبث أن يصطدم بالواقع المرير الذي يرفض مثل هذا الفليم ، وعندي دليل واقعي ملموس وجديد على صحة ما أقول :
    هل سمع أحد منا بمسلسل اسمه :" الاجتياح "0اعتقد أن الكثير مثلي لم يسمع به إلا عبر قناة الجزيزة ، عندما تلمتْ عليه باختصار شديد ، فبعد انتهاء هذا الخبر عن هذه المسلسل من قتاة الجزيزة انطلقت مباشرة إلى النت ، واستخدتُ محرك البحث:" جوجل "0وكانت النتائج أن المسلسل قد عرض في رمضان هذا العام على ما اعتقد ، وأنَّ قناة واحدة قد أذاعته هي قناة :" L B C "و هذه القناة مشفرة عندي بحكم أنَّها إلى الإباحية أقرب ، لذلك لم أسمع بهذا المسلسل0
    المهم أنَّ المسلسل يتكلم عن معركة مخيم جنين ، وعمَّا حدث فيه أثناء هجوم الجيش الإسرائيلي عليه ، من مقاومة بطوليه لمجاهدي هذا المخيم ، والعمل من الناحية الفنية أكثر من رائع ، ومن ناحية الموضوع يصب في العمل الإسلامي - وقد شاهدت بعضاً من مقاطع هذا المسلسل ، وقرأت عنه الكثير - ومع ذلك قال منتج هذا العمل - وهو أردني - بأن خسران من الناحية - أو كاد أن يخسر ، هذا مع العلم بأن قضية فلسطين من أهم القضايا بالنسبة للعرب والمسلمين ، ولها تعاطف كبير حتى من غير المسلمين00والعمل ليس إسلامي صرف ، ومع ذلك لم يجد له تسويق لا في البلاد العربية - ويا للأسف - ولا في غيرها0
    ثانياً قول الأخ الآجري حفظه الله ورعاه :" لأن الزمن اختلف والناس تغيروا ، ولن تقدر على منعهم ! فلنبادر "0 لا أعرف لماذا يا أخي نحتج دائماَ بتغير الزمن ، وهل المطلوب منا أن نذعن لهذا التغير ونساير الناس فيه على الباطل00؟؟0أم المطلوب هو مقاومة هذا الفساد الحاصل في الناس اليوم00""0
    بل وأقول - ولست مبالغاً في قولي : إني أرى بأنَّ الصحوة الإسلامية الآن في مراحلها المتقدمة - ولله الحمد والمنة - هذا في جميع بلاد المسلمين ، أيعقل أن يصح المسلمون إلى دينهم في جميع بقاع الأرض ، ثُمَّ ينام شباب بلاد الحرمين عن مثل هذه المفاسد00؟؟0
    لذلك يجدر بهم محاربة هذا الفساد القادم إلى بلادهم - وذلك بالنصح لولاة الأمور وتحريك الشارع والفعاليات الأهلية الملتزمة بدينها ضد مثل هذه المشارع الهدامة والتي لا تأتي بخير قط ، واعتقد بأنَّ مثل هذه الفعاليات كثيرة في هذه البلاد - ولا يقنعوا أنسفهم بمثل هذه التبريرات الرخوة0
    ثالثاً : وهي في قول الأخ الآجري :" ولن تقدر على منعهم "0من أدراك يأخي بأننا لا نقدر على منعهم ، هل أعطاك الله علم الغيب حتى تجزم بهذا الجزم الذي يدعو إلى تثبيط الهمم ، وجعلها تستكين إلى الأمر الواقع00؟؟0
    ألا أدلك على أفضل من هذا الكلام هو : أن تفعل ما تسطيع أن تفعله في مقامة هذا الوباء القادم ، ويفعل كل منَّا ما يستطيع فعله لمقاومة مثل هذا المشاريع الهدامة ، عند ذلك إن فشلنا - لا قد الله - نكون قد فعلنا ما نستطيع ، وبرأنا الذمة من أننا لم نتثاقل عن مجاهدة هذا الوباء ، و ما فعله الأخ المعتدل هو الخطوة الأولى في الطريق الصحيح فجزاه الله خيراً
    إخوتي الأكارم : أمنعوا هذا الداء العضال من أن يستشري في جسم المجمع السعودي ، وأذكركم بما فعله الأمركان في المجتمع الأفغاني ، عندما أرادوا أن يطوروه - بزعمهم الفاسد - أنشأوا له دور السينما ، وكأن الشعب الافغاني المسكين لا ينقصه من وسائل الحضارة إلا مثل هذه الدور 0
    وقبل أن اختم أحب أن ألفت نظرك أخي الحبيب الآجري إلى اختفاء قناة الحكمة عن البث ، ألم تعلم بأن السبب في توقفها عن البث هو سبب مادي00ومادي بحت فأين رجال الأعمال المسلمين لدعم مثل هذه القنوات الفاضلة ، أنَّ دعم مثل هذه القنوات الطيبة المباركة ، خير بألف مرة من دعم مثل هذه المشارع التي لا تعود بفائدة تذكر
    والله لقد شعرنا باليتم بعد توقف هذه القناة الطيبة ، و قد مرت قناة الرحمة بنفس الظروف ، ولولا أن الله سلم لتوقفت قناة الرحمة عن البث أيضاً ، كما قال الشيخ محمد حسَّان حفظه الله ورعاه00
    أخي الحبيب الآجري أرجو منك أن توجه عناية رجال الأعمال إلى دعم مثل هذه القنوات ، بدلاً من توجيههم إلى دعم السينما ، فقد أثبتت هذا القنوات جدارتها ومصداقيتها في نشر العلم الشرعي الصحيح البعيد عن الغلو والتطرف والبدع والخرافات00
    إخوتي الأكارم أحسب نفسي بأني قد أطلتُ عليكم ، فالعذر والسماح منكم ، لكنها الغيرة على بلاد الحرمين00ومهد الإسلام00
    و العذر كل العذر للأخ الآجري أن كان في كلامي قسوة00
    أخوكم من بلاد الشام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    أخي أبو محمد ، لم يكن في كلامك أي قسوة بل كان قوياً في موضوعه ...
    واعلم أنني لا أقصد بكلامي السابق غير تنبيه المعارضين إلى عدم الاكتفاء بالمعارضة ، وإنما العمل على تقليل المفاسد ، وتحوير النوازل لصالح الأمة .
    هذا مرادي فقط ، ولك جزيل الشكر والدعاء بالتوفيق وقبلك الأخ علي حفظكما الله ومن يقرأ .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    الموضوع مهم .. وأقترح على المشرفين تثبيته
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    صهود:

    عندئذ لا بأس من الرد بعلم وعدل , ولكن من المهم ألا نشتغل بإخواننا عن أهل التغريب , بارك الله فيك.

    الأخ معتدل:

    جزاك الله خيراً على غيرتك وحرصك , وأحسنت بإدراج أرقام كبار العلماء للتواصل معهم تجاه هذا المنكر.

    الأخ علي الغامدي:
    شكراً جزيلاً لمرورك وتعقيبك , بوركت.

    الأخ الآجري:
    أشكرك على إبداء وجهك نظرك , والتي أثارت وستثير آراء الإخوة هنا , لي عودة إن شاء الله لمناقشة ما تفضلت بذكره , ومداخلات الإخوة الكرام ,مرحبا بك.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: (( سينــما في السعودية ....هل كُسر البــــاب؟! ))

    الأخ الكريم الآجري:

    مبدأ مزاحمة أهل التغريب في كافة الميادين المباحة لا غبار عليه وهو مطلوب اليوم في الفضائيات والشبكة الانترنتية وسواها , ولكن حديثنا اليوم عن شأن محلي في بلاد الحرمين عوفي فيها أهلها من بلاء النتاج الخبيث للسينما , وقلب في طرفك في البلاد العربية المجاورة التي سبقت البلاد في هذا المضمار تظهر لك الحقيقة ماثلة , ولو سألت بعض رجالات الحركة الإسلامية في مصر أو بعض الفنانين التائبين عن محاولاتهم الفاشلة في اقتحام الساحة الفنية لبينوا لك أسباب ذلك ابتداء بالعقبات الرسمية ومرورا بضعف الإمكانات والكوادر.

    إن القول بحتمية دخول السينما غير مسلم , ولو عمل المحتسبون بهذا المنطق لمهدوا الطريق لخصومهم في تمرير مشروعاتهم , فقيادة المرأة للسيارة التي راهن عليها التغريبيون منذ 19سنة ( بغض النظر عن بحث هذه المسألة من الناحية الفقهية ) لم ينجح القوم في تمريرها بسبب الممانعة الشعبية والشرعية , ومثلها تداعيات قصة الدمج والتي أفرزت استبدال الوزير السابق بوزير أقرب إلى حد ما من التيار الإسلامي , وإليك هذا الخبر الجديد عن موضوع الفيلم السعودي ليتبين لك مقدار تأثير أهل الاحتساب والغيرة.



    أوقفت مجموعة العبيكان القابضة بشكل نهائي عرض فيلم (مناحي) الكوميدي الذي قام ببطولته الفنان فايز المالكي بعد أن كان قد تم الابتداء بعرضه في مجمع قلب الطائف (البرج) التابع لمجموعة العبيكان إثر أن تم اختياره من قِبل شركة روتانا المُشرفة وصاحبة حقوق العرض السينمائي للفيلم الذي تزامن في وقت عرضه بالطائف مع عرضه في جدة وبعض الدول العربية قبل عيد الفطر المبارك واستمر فيما كان من المقرر أن ينتهي عرضه يوم غدٍ الخميس بعد الإقبال المتزايد والحضور الكثيف الذي شهده الفيلم منذ بدء عرضه لكون عرضه بقاعة سينمائية يعد الأول من نوعه وإعلاناً لانطلاق دور السينما بالمملكة.

    وأكد الشيخ أحمد العبيكان -عضو مجلس إدارة البرج - في تصريح ل الجزيرة بأن الإجراء يأتي تمشياً مع رغبات الجمهور ووفقاً للشريعة الإسلامية حيث تلقت إدارة البرج معارضات عديدة من المواطنين ولذلك تقرر عقد اجتماع طارئ للنظر في مطالب المواطنين واعتراضهم وتقرر بعد ذلك وقف عرض الفيلم الذي كان مقرراً عرضه على مسرح البرج المؤجر في الأصل على إحدى الشركات.

    وأضاف العبيكان بأن إدارة البرج لا ترضى بأي شكل من الإشكال أن يحدث في البرج أي مخالفة شرعية سواء من اختلاط أو عرض أفلام غير مرغوبة ولذلك تم التجاوب العاجل مع مطالب المواطنين نافياً أن يكون هناك أي تهديدات تلقتها إدارة البرج بشأن عرض الفيلم.

    وأكد العبيكان بأنه تقرر في الاجتماع أيضا إنشاء لجنة للمخالفات الشرعية لبحث جميع مطالب المواطنين وشكاويهم ورصد أي مخالفات للتعامل معها فوراً. ( صحيفة الجزيرة)


    بقي أن يقال أنه ينبغي أن يوضح لعموم الناس وجهة النظر الشرعية في السينما ومثيلاتها بكل شفافية , وأن تحريم السينما ومثيلاتها ليس تحريمها لهذه الأشياء بعينها بل بسبب غلبة الفساد عليها وعلى أربابها والآثار المدمرة على المجتمع للسماح بها , وهذا الموقف الشفاف سوف يشرك الجماهير في الهم الاحتسابي بشكل ناضج ومحسوب, لا سيما شباب الصحوة الغيور , كما أنه سيسهم في تفهم وجهة نظر الدعاة فيما لو فرض الأمر لا قدر الله وقرر فئام منهم مزاحمة أهل الفساد , ولا إشكال وفق وجهة نظري بعد هبوط العاصفة واندحار هذا المشروع الجديد أن يعقد الدعاة والفقهاء ورش عمل ومؤتمرات علمية يقدم فيها بحوث وآراء لمختصين في الفقه والاعلام والفكر في التعامل مع كافة المستجدات في الواقع والمستقبل ,ومن خلال هذه الفعاليات يمكن تأهيل تيار الصحوة بكافه أطيافه من فقهاء ورجال أعمال وموسرين للتعامل الرشيد مع المستجدات بارك الله فيك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •