استعمال الرجال لطيب النساء!!
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: استعمال الرجال لطيب النساء!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي استعمال الرجال لطيب النساء!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استعمال الرجل للعطر النسائي
    السؤال
    أود معرفة حكم استخدام الرجل لعطر نسائي ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    المستحب في طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه ؛ لما روى الترمذي (2788) والنسائي (5117) وأبو داود (2174) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ خَيْرَ طِيبِ الرَّجُلِ مَا ظَهَرَ رِيحُهُ وَخَفِيَ لَوْنُهُ ، وَخَيْرَ طِيبِ النِّسَاءِ مَا ظَهَرَ لَوْنُهُ وَخَفِيَ رِيحُهُ ) ، والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    وإذا خرجت المرأة من بيتها نهيت عن التعطر بما يشم منه رائحتها .
    وجاء في السنة الرخصة في تطيب الرجل من طيب أهله ، كما روى مسلم (846) عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( غُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ وَسِوَاكٌ ، وَيَمَسُّ مِنْ الطِّيبِ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ ) ، وفي رواية : ( وَلَوْ مِنْ طِيبِ الْمَرْأَةِ ) .
    فهذا الحديث يشير إلى أن الرجل ممنوع من استعمال طيب النساء ، ولكنه أبيح هنا من أجل الحاجة أو الضرورة .
    قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : "قَوْله : ( وَلَوْ مِنْ طِيب الْمَرْأَة ) وَهُوَ الْمَكْرُوه لِلرِّجَالِ , وَهُوَ مَا ظَهَرَ لَوْنه ، وَخَفِيَ رِيحه ، فَأَبَاحَهُ لِلرَّجُلِ هُنَا لِلضَّرُورَةِ ، لِعَدَمِ غَيْره" انتهى .
    فإذا كان العطر معروفاً بين الناس أنه خاص بالنساء ، فإنه يكره للرجل استعماله ، وقد يساء به الظن لو فعل ، وبعض العطور لا تظهر فيها تلك الخصوصية ، فلا حرج على الرجل في استعمالها .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    وأشكل علي ما أخرجه البزار وصححه الألباني 5464 - حق كل مسلم السواك و غسل يوم الجمعة و أن يمس من طيب أهله إن كان( البزار ) عن ثوبان . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3153 في صحيح الجامع. فهل يقال: إن الأمر هنا مطلق قيد في حديث مسلم؟؟!
    أرجوا الإفادة من الأخوة الكراام كما عودونا,,,

    تنبيه: وقفت على كلام لبعض شراح الحديث بأن المراد: وأن يمس من طيب له عند أهله؛ وهذا فيه بعد لا يخفى.
    وقال بعضهم: هو كقوله عليه الصلاة والسلام:" لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه"
    أي: معنى الطيب هنا كمعناه هناك, وهذا كسابقه, فنرجوا من الأخوة الإفادة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: استعمال الرجال لطيب النساء!!

    طيب الرجل بطيب النساء المجيب د. حمد بن إبراهيم الحيدري رقم السؤال 7108 التاريخ الجمعة 20 ربيع الأول 1429 الموافق 28 مارس 2008 السؤال في هذه الأيام تعددت أنواع العطور وتميزت رائحتها، فصار هناك أنواع خاصة بالنساء من يشم رائحتها يعلم بأنها عطور نسائية، وهناك عطور خاصة بالرجال كذلك، فإذا تعطر الرجل بطيب النساء، هل يدخل تحت الحديث الذي لعن الرسول –صلى الله عليه وسلم- فيه الرجال المتشبهين بالنساء؟ وماذا عن الحديث في (سنن النسائي) عن غسل يوم الجمعة إلى أن قال: "... ثم يمس من الطيب ما قدر عليه ولو من طيب أهله"؟

    الجواب فرّق النبي –صلى الله عليه وسلم- بين طيب الرجل وطيب المرأة، فأخبر "أن طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه" رواه الترمذي (2787) والنسائي (5117) وأبو داود (2174) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، وفي هذا العصر ميّزت عطور النساء عن عطور الرجال حتى صارت معروفة برائحتها عند كثير من الناس، ولم يتقيدوا بما جاء في الحديث، وفي الرواية الواردة في مس الطيب يوم الجمعة وبلفظ: "ولو من طيب المرأة" رواه مسلم (846) من حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- ما يدل على أنه يكره استعماله للرجل فإباحته للرجل لأجل عدم غيره، كما قال الحافظ ابن حجر –رحمه الله-، وبهذا يعرف أن استعمال طيب المرأة لا يُدخل الرجل تحت الوعيد المذكور في المتشبهين من الرجال بالنساء؛ لأنه لو كان كذلك لم يأذن فيه النبي –صلى الله عليه وسلم-.
    ولكن الأعمال بالنيات، فلو تطيّب من طيب المرأة تأنثاً فإنه يخشى أن يلحقه الوعيد، والأولى بالرجل أن يتخذ لنفسه طيباً، وأن يجتنب طيب النساء ما استطاع، والله أعلم.


    جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام اليوم © 2008

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •