هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات المعازف
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات المعازف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات المعازف

    السلام عليكم.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

    كما هو معلوم أن يوم العيد يوم بهجة وسرور،لكن من ابتلوا بالإقامة في بلاد الكفار،أغلب تجمعاتهم

    تكون في المسجد.

    وعليه هل يجوز في يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات المعازف.

    وكذلك فقط للأطفال ذكورا وإناثا.

    الرجاء التكرم بالجواب إن أمكن بارك الله في الجميع
    ما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه، ظانة أنها تفعله طاعة . ابن تيمية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات الم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    إن كانت هذه الأناشيد مما أباحه الشرع فلا بأس بذلك في المسجد في يوم العيد لما رواه البخاري في صحيحه؛ قال - رحمه الله- :
    باب أصحاب الحراب في المسجد
    - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم.
    - زاد إبراهيم بن المنذر حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون بحرابهم.
    وإنشاد الصحابة للشعر في المسجد بحضور النبي صلى الله عليه وسلم مشهور معروف ، لكن ينبغي تجنب الصخب والمبالغة في اللعب مما قد يخدش هيبة المساجد، خصوصا في تلك المساجد التي يغلب فيها الجهل بأحكام المساجد ، والله أعلم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات الم

    جزى الله خيرا الفاضل:علي أحمد عبد الباقي.
    لكن قد يقول قائل أن هذا لعب بالحراب والسيوف وفيه شبه بالتمرن على الحروب،وذلك إنشاد لم يكن على هيئة إنشاد الصحابة للشعر بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام،بحيث أن هذه الأناشيد تكون بصوت جماعي وأحيانا بإيقاعات يخيل لسامعها أنها موسيقى.
    لكن هل ممكن أن نستأنس بهذا الحديث على جواز ماذكرتم حفظكم المولى:عن عائشة قالت : إن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان وفي رواية : تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال : " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وفي رواية : يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " متفق عليه.
    الشاهد من الحديث: هل من الوارد جدا أن ينبعث الدف أو الغناء من حجرة عائشة رضي الله عنها إلى فناء المسجد؟
    فنريد بارك الله في علمكم أن توجهونا.
    ما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه، ظانة أنها تفعله طاعة . ابن تيمية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات الم

    قدمت بين يدي كلامي التنبيه على أن يكون الإنشاد على هيئة مقبولة شرعًا، وذكرت ما يحضرني ، وحديث عائشة رضي الله عنها الذي ذكرته أقوى في الدلالة على المطلوب ويستأنس بما ذكرته أنا من أدلة، بارك الله فيك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رزان مشاهدة المشاركة
    جزى الله خيرا الفاضل:علي أحمد عبد الباقي.
    لكن قد يقول قائل أن هذا لعب بالحراب والسيوف وفيه شبه بالتمرن على الحروب،وذلك إنشاد لم يكن على هيئة إنشاد الصحابة للشعر بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام،بحيث أن هذه الأناشيد تكون بصوت جماعي وأحيانا بإيقاعات يخيل لسامعها أنها موسيقى.
    لكن هل ممكن أن نستأنس بهذا الحديث على جواز ماذكرتم حفظكم المولى:عن عائشة قالت : إن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان وفي رواية : تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال : " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وفي رواية : يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " متفق عليه.
    الشاهد من الحديث: هل من الوارد جدا أن ينبعث الدف أو الغناء من حجرة عائشة رضي الله عنها إلى فناء المسجد؟
    فنريد بارك الله في علمكم أن توجهونا.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات الم

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: هل يجوز في المسجد يوم العيد أن يفتح المسجل ،المصحوب بالأناشيد الخالية من آلات الم

    الأستاذان الكريمان: علي أحمد عبد الباقي وعدنان البخاري.

    جزاكما ربي خير الجزاء وأوفاه.
    ما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه، ظانة أنها تفعله طاعة . ابن تيمية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •