تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    (( إهداء إلى روح فلان ))
    نجد هذه العبارة .. يكتبها بعض المؤلفين في أول كتبهم ..
    فمارأيكم ؟ وهل لها علاقة بالتصوف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    وجهة نظر ومشاركة :

    إهداء الكتب سمة معروفة عند بعض المؤلفين القدامى والمعاصرين

    وأما إهداؤها إلى الأموات فيحتمل أن يكون المؤلف يهدي ثواب تأليفه وانتفاع الناس من هذا الكتاب إلى الميت

    ومثلكم لا يخفاه الخلاف في إهداء الثواب إلى الميت

    ولكن هل المؤلفون يعتقدون هذا الاعتقاد ؟
    أعتقد أن بعضهم لا يعتقد هذا وإنما باعثه هو = اعتراف بالجميل فقط وإظهار تقدير واحترام دون أن ينوي أن أجره له

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن بعضهم لا يعتقد هذا وإنما باعثه هو = اعتراف بالجميل فقط وإظهار تقدير واحترام دون أن ينوي أن أجره له
    هل يسوغ شيخنا مثل هذا ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    هل يسوغ شيخنا مثل هذا ؟

    أخشى أنها عادة غربية وافدة وقد نهينا عن التشبه بهم أخزاهم الله وأذلهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي

    شكر الله لك ... وبارك فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    انتقدت هذه العبارة على أحد الأصدقاء عندما أطلعني على تجارب طباعة كتاب له
    فقال: بلاش وهابية!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    فقال: بلاش وهابية!!
    أخي : يمكن أنك قلت له : بلاش صوفية ( ابتسامة ) .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    السَّلَامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ الله
    بارك الله في الإخوان الفضلاء، وهذا قد توقفت عليه من قبل (كلمة الإهداء) التي في بداية (بعض كتب الخلف)، وبحثت كثيراً في كتب المتقدمين وفي المخطوطات وغير ذلك لعدة شهور... ولم أجد لها أثراً قط.
    وفي محاولة تعليلية لهذا... وجدتي أمام إختيارات سيئة... لا أريد أن أذهب لاحداها، ولكني فقط التمست بعض العذر لطلبة العلم حديثي العهد بالكتابة.
    * ملحوظة:
    ما وقع مثل هذا من أحد من العلماء قط... سوى بعض المتأخرين من طلبة العلم عملاً بأن هذا يقربه من شيخه أو امتناناً أو اجلالاً له... وإن أمعن النظر وتريث... لما فعلها.
    والله المستعان

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اليست مثل قوله فلان قدس الله روحه؟

  10. #10

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث الحجري مشاهدة المشاركة
    اليست مثل قوله فلان قدس الله روحه؟
    كلا؛ هذا دعاء، وذاك إهداء, وبالله التوفيق.

  11. #11

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    ^


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    وجهة نظر ومشاركة :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة


    إهداء الكتب سمة معروفة عند بعض المؤلفين القدامى والمعاصرين

    وأما إهداؤها إلى الأموات فيحتمل أن يكون المؤلف يهدي ثواب تأليفه وانتفاع الناس من هذا الكتاب إلى الميت

    ومثلكم لا يخفاه الخلاف في إهداء الثواب إلى الميت

    ولكن هل المؤلفون يعتقدون هذا الاعتقاد ؟
    أعتقد أن بعضهم لا يعتقد هذا وإنما باعثه هو = اعتراف بالجميل فقط وإظهار تقدير واحترام دون أن ينوي أن أجره له

    والله ياشيخ أني لم أفهم محصل رأيك وفقك الله؟
    فلا أريد أن أفتح حوارا مع فضيلتك احتراما لك...
    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســؤال;46495والله ياشيخ أني لم أفهم محصل رأيك وفقك الله؟[/COLOR
    فلا أريد أن أفتح حوارا مع فضيلتك احتراما لك...
    .
    [/CENTER]
    أشكرك على حسن أدبك وجميل معشرك وليس في الحوار مع من هو في خلقك أي أذى ومضايقة بل حوار أمثالك تطوير للذوق والخلق بإذن الله

    ومحصلة رأيي أن هذا ينقسم إلى قسمين :
    إن كان للأحياء فهو سبيل معروف ولا بأس به فهو كالهدية تماما
    وإن كان للأموات فإن كان يقصد إهداء أجر الكتاب إلى الميت فتعود المسألة إلى مسألة إهداء القرب إلى الأموات هل تصل إليهم أم لا والصواب أنها تصل
    وإن كان لا يقصد إهداء الأجر وإنما تقليد للغرب فالتشبه بهم مذموم وإن كان لا يصل في هذه الحال إلى التحريم
    أرجو أن يكون واضحا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    عوداً حميداً شيخنا المقرئ
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  14. #14

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    ومحصلة رأيي أن هذا ينقسم إلى قسمين :
    إن كان للأحياء فهو سبيل معروف ولا بأس به فهو كالهدية تماما
    وإن كان للأموات فإن كان يقصد إهداء أجر الكتاب إلى الميت فتعود المسألة إلى مسألة إهداء القرب إلى الأموات هل تصل إليهم أم لا والصواب أنها تصل
    وإن كان لا يقصد إهداء الأجر وإنما تقليد للغرب فالتشبه بهم مذموم وإن كان لا يصل في هذه الحال إلى التحريم
    أرجو أن يكون واضحا
    شيخنا الفاضل الهدية كما تعلمون تمليك بلا عوض ، ومن شرطها الملك التام ، فلا تصح هدية ولا هبة ممكن لا يملك .
    وأظن الشيخ عزالدين بن عبد السلام منع من إهداء الثواب للميت وعلله بأنه لا يملكه .
    وفقنا الله وإياكم وسدد خطانا وخطاكم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    شيخنا الفاضل الهدية كما تعلمون تمليك بلا عوض ، ومن شرطها الملك التام ، فلا تصح هدية ولا هبة ممكن لا يملك .
    وأظن الشيخ عزالدين بن عبد السلام منع من إهذاء الثواب للميت وعلله بأنه لا يملكه .
    وفقنا الله وإياكم وسدد خطانا وخطاكم .
    بارك الله فيكم

    ما أوردتم من الإيراد هو من أدلة من منع إهداء القرب للميت
    ولكن هذا مدفوع بصريح السنة في وصولها
    وقولكم ومن شرطها الملك التام هذا هو محل النزاع فالجمهور يقولون إن الملك واقع بوصول الثواب إليه فالتمليك ليس لعين المبذول وإنما لنفعه وهو حاصل وجزاكم الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    عوداً حميداً شيخنا المقرئ
    أهلا بك ومرحبا شيخنا عبد الله

  17. #17

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    ما أوردتم من الإيراد هو من أدلة من منع إهداء القرب للميت
    ولكن هذا مدفوع بصريح السنة في وصولها
    وقولكم ومن شرطها الملك التام هذا هو محل النزاع فالجمهور يقولون إن الملك واقع بوصول الثواب إليه فالتمليك ليس لعين المبذول وإنما لنفعه وهو حاصل وجزاكم الله خيرا
    جزاكم الله خيرا .
    ولكني لم استدل بمحل النزاع ، وإنما أردت تقرير عام أولا ثم سحبه على محل النزاع .
    والعام الذي أردت تقريره هو أن الهدية أو الهبة إنما هي تمليك لا بعوض .
    وأيضا إهداء المنافع ونحوها لا بد فيها من التمليك ، فالمنفعة تابعة للأصل فمن لا يملك الأصل كيف يملك المنفعة على سبيل التأبيد - وبهذا القيد خرجت الإجارة لأنها لفترة محدودة وليس هذا مقصد من أهدى الثواب ، وإنما غرضه التأبيد فافترقا - فلا يصح الإهداء من الفضولي ، وهو موقوف على إذن المالك .
    إذا اتفقنا على هذا الأصل فدخول محل النزاع في عمومها ضروري ؛ إذ هو أحد صورها .
    وأما ما تفضلتم به من قولكم : (الجمهور يقولون إن الملك واقع بوصول الثواب إليه فالتمليك ليس لعين المبذول وإنما لنفعه وهو حاصل) فهذا استدلال بمحل النزاع ويلزم منه الدور إذ حصوله يستلزم الملك والملك يستلزم الحصول .
    وأيضا لما فيه من قياس ما ورد على ما لم يرد ، وهذا أيضا استدلال بمحل النزاع فأين الأدلة على وصول ثواب القراءة للموتى أو الأحياء ، وهل نقلت عن السلف ...
    بارك الله فيكم ... ومعذرة إن كان هذا الجواب مقتضبا فقد كتبته ارتجالا على عجل ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    بارك الله فيكم

    يصح الاعتراض بمثل هذا إذا كنت تلتزم بأن كل عمل من الحي لا يصل ثوابه إلى الميت أبدا فهل أفهم منك وفقك الله أنك تميل إلى هذا لأنني سأستفهم منك مرة أخرى إن كانت إجابتك بالإثبات بقولي : كيف توجه الأحاديث

  19. #19

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    يصح الاعتراض بمثل هذا إذا كنت تلتزم بأن كل عمل من الحي لا يصل ثوابه إلى الميت أبدا فهل أفهم منك وفقك الله أنك تميل إلى هذا لأنني سأستفهم منك مرة أخرى إن كانت إجابتك بالإثبات بقولي : كيف توجه الأحاديث
    جزاكم الله خيرا .
    أنا أتمسك بالعمومات العامة في المسالة كقوله ( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى) ، واخصها بما ورد فيه الدليل كالدعاء والصدقة والحج والصوم . وأما ما لم يرد فاتمسك بالعموم .
    ومقصودي ان هذه الأدلة الخاصة قد دل الدليل الخاص على جواز تصرف الفضولي فيها ، وحجة من ألحق بها غيرها القياس .
    ومستندي في عدم صحة هذا القياس :
    1- قاعدة عامة جليلة نص عليها الشاطبي في الموافقات - ونصها على الراجح عندي - :
    ( لا يجوز إثبات نوع من العبادات لدخوله تحت الدليل العام فقط ، بل لا بد من دليل خاص ) .
    2- وأيضا استضيء في فهم الكتاب والسنة بفهم وعمل السلف الصالح .
    وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: ماحكم قول المؤلف : (( إهداء إلى روح فلان ؟!! ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    أنا أتمسك بالعمومات العامة في المسالة كقوله ( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى) ، واخصها بما ورد فيه الدليل كالدعاء والصدقة والحج والصوم . وأما ما لم يرد فاتمسك بالعموم .
    .
    وفقكم الله
    ما ذهبتم إليه مسلك قوي ومعروف
    ولكن لا زال السؤال قائما وصورته :
    في الحالات التي استثنيتها = يسألك السائل فيقول ماذا تسمي هذه الحالة ستقول : إهداء الثواب إلى الميت أو إعطاء الثواب للميت أو أتقرب بهذا العمل لله وأجعل ثوابه للميت وهكذا
    فالمضمون واحد وعليه فلاعتراض الذي أوردته من أن شرط الهدية التمليك يخرم عليك استثناءك أيضا
    وإنما كان الاعتراض المتوافق مع ترجيحك هو أن تقول إن هذه المسألة خلاف الأصل ولا نستثني إلا ما دل الدليل على جوازه
    أرجو أن أكون وضحت ما أريد بشكل ظاهر
    وبارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •