ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    117

    افتراضي ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    قال بعض أهل العلم :
    "يوجد من أخبار الآحاد ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد في كل خبر ولا لكل أحد ..
    فسألت عنه الشيخ عبدالله الأنصاري رعاه الله ،فقال :
    سألت عن ذلك الشيخ أحمد اليماني في صنعاء فقال سألت عن ذلك شيخنا العلامة سالم البصري المديني رعاه الله تعالى قبل سنوات فأعطاني مخطوطة لبحث له بنحو 400 صفحة في هذا الباب وفيها رؤوس أسانيده لمرويات الأحاديث وكان قد أطلع عليها العلامة محمد بن اسماعيل العمراني وقال قولته :اذا كتبتم ثبتا لطلبة البصري المديني فسجلوني بينهم والعمراني سجل بذلك للتواضع ألف أية وآية قاله اليماني.وكان قد نفعني الله بقوله الذي لا زلت أذكره في هذا الباب وعليه أقول لكم أنه يصح القول أن ما تقدم غير مطرد في كل خبر ولا لكل أحد ،وذلك يرجع للتفاوت الحاصل بين الرواة في صفات القبول ،وكذلك أيضا للتفاوت عند السامعين غير بعد النظر وعمقه ودقته وهذا لا يمكن أن يتيسر الا لخبير درب .
    قلت : فحبذا ان يبادر لهذا الباب الرحب أخوتنا طلبة العلم ويستمروا بتعزيزاته فلعله من أبين أبرز ما يدافع به عن السنة اليوم ..
    لكم وافر الدعاء.

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    يعني إذا كان مرويا بأصح الأسانيد مثلا
    هل المقصود مثل هذا؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    و المقصود أيضا-فيما يبدو لي- أن عالما جليلا بصيرا بالحديث و علله كمالك و أحمد قد يتحصل له من العلم اليقين بخبر الآحاد ما لا يتيسر لغيره

  4. #4
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    "و المقصود أيضا-فيما يبدو لي- أن عالما جليلا بصيرا بالحديث و علله كمالك و أحمد قد يتحصل له من العلم اليقين بخبر الآحاد ما لا يتيسر لغيره"
    صدقت أخي المفضال في هذه بارك الله فيك،
    ولكن صاحب الكلام أولى ببيان مراده من غيره .. أليس كذلك؟ (ابتسامة مشاكسة)
    وأنا أتساءل ما الداعي لهذه المقدمة والاسناد الطويل للجواب على هذا السؤال ؟
    الا اذا كان الأخ الفاضل يريد أن يبين لنا أن هناك طائفة معينة من العلماء الذين لهم رأي أو مذهب معين في حجية حديث الآحاد، قد وافقوا أهل الحديث في المفاضلة بين نصوص الآحاد في افادة العلم من عدمها، من جهة قوة الاسناد وأحوال الرواة فيها. فهل هذا الذي فهمته صحيحا؟
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    اذن فلن يتبين لنا المراد أبدا ما دام من المستحيل أن يشارك سيدي العمراني في المنتدى

  6. #6
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    أضحك الله سنك ..
    أنا أعني مراد الأخ الفاضل صاحب الموضوع من الرواية وما فهمه منها .. وهو ولله الحمد عضو في المنتدى (ابتسامة)
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    لكنه غير مطرد في كل خبر ولا لكل أحد ..
    الثاني ما ذكره الأخ ابن الرومية
    وهو معنى قول ابن تيمية وغيره أن معرفة القطعي من الظني أمر نسبي يختلف باختلاف الأشخاص فقد تكون المسألة الفلانية الفقهية عند أهل الفقه قطعية ظنية عند غيرهم
    وكذا يقال في بعض الأخبار عند أهل الحديث

    أما الأول فقوله "بمجرده" ظاهره الخالي من القرائن كاتفاق الشيخين على تخريج الخبر ونحوها من القرائن
    فإذا كان كذلك فيمكن أن يكون مثاله حديث مدني رواه مالك ولم يخالفه أحد واتفق الرواة عنه ولم يختلفوا عليه
    أو أن يكون مرويا أصح الأسانيد كما أسلفت
    أو يكون مسلسلا بالحفاظ المتقنين الفقهاء أو مسلسل بالأئمة
    وهل يمثل له بصحاح الصحائف؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عذرا فقد أنشغلت بقضية وهاجس ونسأل الله العافية .
    سأكتب بعيد صلاة الفجر.
    وسأدعو لكم أحبتنا كلكم ..
    جزاكم الله خيرا ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: ما يفيد بمجرده العلم لكنه غير مطرد

    قلت : فحبذا ان يبادر لهذا الباب الرحب أخوتنا طلبة العلم ويستمروا بتعزيزاته فلعله من أبين أبرز ما يدافع به عن السنة اليوم ..
    ****************************** ****************************** **************

    الى أبي الفداء رعاه الله تعالى
    أستاذنا ابن الرومية رعاه الله تعالى
    أستاذنا العزيز أمجد رعاه الله تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    الحقيقة هي أنني لما كتبت ذلك الموضوع ،كنت قد رغبت لأحد الأخوة الكرام بنقل مجموعة من الاستطلاعات في ذات الموضوع لسماحة الشيخ الكبير أ.د.عبدالله بن جبرين رعاه الله تعالى وهو القائل :

    ...فلما كنت في سن الطلب والإعداد لنيل درجة الماجستير، اخترت أن أكتب الرسالة في أخبار الآحاد في الحديث النبوي، فجمعت في ذلك الحين ما تيسر على عجل كمبتدئ، وقام بالإشراف على البحث فضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي، و قدمت الرسالة للبحث، فنالت درجة الامتياز لانفرادها في الموضوع لا لقوة الأسلوب و لا لعمق البحث، و كنت بعد ذلك أهم بأن أعيد فيها النظر و أتوسع فيها و أحقق ما يحتاج إلى التحقيق و أزيد في مناقشة بعض تلك الشبهات و أراجع بعض ما فاتني من المراجع، و لكن الانشغال بالأعمال الإدارية حال دون تحقيق ما أتمنى.

    خاصة بعدما علمت مؤخراً بأن الشيخ أ.د.سالم البصري المديني رعاه الله تعالى كانت له لقاءات مع العلامة ابن جبرين في شهر شعبان الماضي في مجلسه الخاص والذي هيأ له الأخ الشيخ سليمان بن جبرين رعاه الله تعالى ،فقلت : أن الشيخ -وأشير الى البصري المديني- لعله ( قد ) يعيد المناقشة لمثل هذا الموضوع بدقة وسعة نظر ويجدد لها الوقفات كعادته في كثير من البحوث الحديثية ،حيث أنه رعاه الله تعالى -فيما أذكر- قال أن هذا الموضوع لم يعتنى به بصورة مغنية تامة للساعة او نحو ما قال ،وقد فهم بعض طلبة العلم بالجامعات الاسلامية أن الشيخ رعاه الله كأنه يوجه بعض طلبة الدكتوراه لمفاوز هذا البحث وفق رؤى معرفية ذات احتواء وشمول وتجديد وأضافة لأبواب المحتملات في صعيده والتي تتداخل مع أصول الاسلام في العقيدة والفقه بخاصة ،لا سيما وأن الطاعنين في هذا الباب لا ينفكوا عنه من حين لآخر..

    وقلت : دعني أصبر حتى أسمع رد الشيخ ابن جبرين،وها أنا لا أزال في الأنتظار ولعل صاحبي سيعود اليه بعيد رحلة الحج ..ونسأل الله العافية والسلامة لكل علماءنا الأكارم .

    وما ذكرتموه أحبتنا على العين والرأس كله ...

    ولكن مهلا فلعل الشيخ آل جبرين رعاه الله يسدد لشئ نحو ما ذكرته له والا وضعناه أمامكم كله ..

    لكم وافر التحية وأسمى التقدير.

    محبكم جميعا

    الأثري المديني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •