حديث : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ( هل هو ضعيف )
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: حديث : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ( هل هو ضعيف )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    432

    افتراضي حديث : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ( هل هو ضعيف )

    حديث : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير و من لم يشكر الناس لم يشكر الله و التحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر و الجماعة رحمة و الفرقة عذاب
    ( هل هو ضعيف )
    ابن كثير يقول إسناده ضعيف الألباني يقول حسن صحيح
    فما هو الراجح عندكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: حديث : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ( هل هو ضعيف )

    الشيخ الألباني رحمه الله يرى أن علة الحديث هي الجراح بن مليح والد وكيع فيه كلام يسير لا يضره .
    إلا أن ابن أبي حاتم قال في كتابه الجرح والتعديل [6/403] قال :" أبو عبدالرحمن روى عن الشعبي عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يشكر الله من لا يشكر الناس . روى عنه ابو وكيع ولا يتابع على هذا سمعت أبي يقول ذلك . اهـ
    وقال البخاري في التاريخ الكبير [8/كتاب الكنى ص 51 ]: أبو عبد الرحمن عن الشعبي عن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من لم يشكر الناس لم يشكر الله . قاله موسى بن اسماعيل عن أبي وكيع ولا يتابع في هذا . اهـ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي

    18472 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا منصور بن أبي مزاحم ثنا أبو وكيع الجراح بن مليح عن أبي عبد الرحمن عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال قال النبي صلى الله عليه و سلم على المنبر : من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله التحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر والجماعة رحمة والفرقة عذاب
    تعليق شعيب الأرنؤوط : قوله " ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله " صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف
    * نبه الأرناؤوط على أن الحديث من زوائد عبد الله فصواب السند بحذف حدثني أبي
    الكتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
    الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرة


    الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليه

    الشاملة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    في المسند ط الرسالة :
    • 18449 - قَالَ عَبْدُ اللهِ، (1) حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو وَكِيعٍ الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ: " مَنْ لَمْ يَشْكُرِ الْقَلِيلَ، لَمْ يَشْكُرِ الْكَثِيرَ، وَمَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ، لَمْ يَشْكُرِ اللهَ. التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ شُكْرٌ، وَتَرْكُهَا كُفْرٌ، وَالْجَمَاعَةُ رَحْمَةٌ، وَالْفُرْقَةُ عَذَابٌ " (2)
    __________
    (1) في (م) : حدثنا عبد الله حدثني أبي، وهو خطأ، فالحديث من زوائد عبد الله.
    (2) قوله: "من لم يشكر الناس لم يشكر الله" صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، فيه أبو عبد الرحمن. لم نعرفه، وانفرد بالرواية عنه أبو وكيع، وقال البخاري في "تاريخه" 9/51: ولا يتابع في هذا، وكذا قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل" 9/403، وقد اختلف في اسمه عنه كما سيرد في التخريج، وبقية رجاله ثقات. الشعبي: هو عامر بن شراحيل.
    وأخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (15) و (377) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (9119) من طريق منصور بن أبي مزاحم شيخ عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد. ولم ينسب منصور أبا عبد الرحمن.
    وأخرجه بتمامه ومختصراً البخاري في "التاريخ الكبير" 9/51، وابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" (78) ، والبزار (1637) (زوائد) ، والخرائطي في "فضيلة الشكر" (81) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (4419) من طريق موسى ابن إسماعيل وابنُ أبي الدنيا في "الشكر" (63) ، والخرائطي في "فضيلة الشكر" (82) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (44) ، والبيهقي في "شعب الإيمان"
    (4419) من طريق إسحاق بن عيسى، وابنُ أبي عاصم في "السنة" (93) (895) ، والقضاعي (45) من طريق يونس بن محمد، ثلاثتهم عن أبي وكيع، به. قال إسحاق بن عيسى: أبو عبد الرحمن الشامي.
    وقال يونس بن محمد مرة: القاسم بن الوليد، وقال مرة أخرى: القاسم ابن الوليد أبو عبد الرحمن، قلنا: والقاسم بن الوليد أبو عبد الرحمن كوفي، من رجال التهذيب؟
    وأخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في "الأمثال" (111) من طريق سوار بن مصعب، عن عبد الحميد، عن الشعبي، بنحوه. وسوار. قال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي وغيره: متروك، وقال أبو داود: ليس بثقة.
    وأورده الهيثمي في "المجمع" 5/217-218 وقال: رواه عبد الله بن أحمد والبزار والطبراني، ورجالهم ثقات، وقال في موضع آخر 8/182: رواه عبد الله، وأبو عبد الرحمن راويه عن الشعبي لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
    قلنا: وسيُكرر بالحديث بعده، و4/375، وكلها من زوائد عبد الله.
    وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" (1426) ونسبه لعبد الله وقال: إسناده لا بأس به!
    وقوله: "من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل" له شاهد من حديث أبي هريرة سلف برقم (7504) ، ومن حديث أبي سعيد الخدري سلف برقم (11280) وذكرنا هناك أحاديث الباب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •