تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    54

    افتراضي شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الكرام

    كلكم تعرفون هذا البيت:

    ولست أبالي بعد فقدي مالكا=أموتي ناء أم هو اليوم واقع

    وهم يستشهدون به على (أم)المنقطعة التي بمعنى (بل)

    فهل استشهادهم صحيح بحيث يكون البيت

    أموتي ناء بل هو الآن واقع؟؟؟؟؟
    مع أن الظاهر من البيت أنه لايبالي أن كان موته قريبا أم بعيدا مادام مالك قد مات فليس حريصا على الحياة بعده

    أتمنى إفادتكم واحتسبوا الأجر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    مَن هم الذين يستشهدون بهذا البيت على أنّ "أَمْ" فيه بمعنى "بَلْ"؟ حفظك الله...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب هذا في كتاب جواهرالبلاغةلأح مدالهاشمي
    ولمابحثت في النت وجدت أكثرمن استشهادبه من كتب البلاغة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    هل من مجيب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاستشهاد بهذا البيت مبني على أن في البيت تقديرا (أموتي ناء أم قريب؟) ثم يبتدئ قائلا: بل هو اليوم واقع.
    وإنما قيل ذلك لأن قوله (ناء) ليس مقابلا لـ(واقع).

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    أجزل الله مثوبتك وبارك فيك سيدي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاستشهاد بهذا البيت مبني على أن في البيت تقديرا (أموتي ناء أم قريب؟) ثم يبتدئ قائلا: بل هو اليوم واقع.
    وإنما قيل ذلك لأن قوله (ناء) ليس مقابلا لـ(واقع).

    والله أعلم.

    شيخنا الفاضل أبا مالك، حفظك الله ونفع بك.
    سؤال مستفسر لا معترض..
    لست من أهل هذا الشأن. وقد حمتُ حوله مرارا، لكنني لم أقع فيه...
    ألا ترى أنّ صاحب "جواهر البلاغة" وَهِمَ في اعتباره "أم" في البيت المذكور بمعنى بل، بناءً على أنّ الهمزة همزة تصديق؟
    فالبيت شاهد نحوي، والنحاة يقررون أنّ "أَمْ" فيه هي أَم المتصلة التي تأتي مسبوقة بهمزة التسوية. قال صاحب "النحو الوافي": "والتقدير: لست أبالي نأْيَ موتي ووقوعَه الآن".
    أملي أن ألقى منك إيضاحا لهذا الإشكال، إذا كان لك من وقتك سعة، وجزاك الله خيرا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    وفقك الله وسدد خطاك

    الأمر كما تقول في كتب النحو يا شيخنا الفاضل، وقد حاولتُ فقط أن أجد توجيها لما قاله صاحب جواهر البلاغة.

    والشأن لا يعترض المثال ............. إذ قد كفى الفرض والاحتمال
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: شاهد ذكره أهل البلاغة فهل هو صحيح

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    وقريبٌ من البيت المذكور، قول أبي الطيِّب:
    ولست أُبالي بَعْدَ إدراكيَ العُلَى --- أكان تراثاً ما تناولْتُ أَمْ كَسْبَا
    قال شيخ المعرَّة: "يقول: إذا نلتُ الشرف ومعالي الأمور، فلا أبالي بأن يكون ذلك موروثا أو مكتسبا".
    ويقول الواحدي في شرحه (ابتسامة): "أي: بعد إدراك معالي الأمور، لا أبالي ما يحصل في يدي، إرْثًا كان أو كسبا".

    وقريب منه أيضا قول أبي المظفر الأَبِيوَرْدي (نسبةً إلى أَبِيوَرْد، إحدى مدن خراسان. وهو عربي قح. أمّا نسبته، فلها قصة..):
    فقال: لست أُبالي يا أخا مُضَرٍ --- أَأَنْجَدوا في بلاد الله أَمْ غارُوا
    ومن بديع شعر الأَبِيوَرْدي:
    فإنْ كُنتِ بالسحْر الحرام مُدِلَّةً --- فعندي مِن السحْر الحلال دلائلُ
    قَوافٍ تُعِيرُ الأعْيُنَ النُّجْلَ سِحْرَها --- وكلُّ مكانٍ خَيَّمَتْ فيه بابِلُ
    ومِن جميل المعاني قي شعره قوله:
    تنكَّرَ لي دهري ولم يَدْرِ أنَّني --- أَعزُّ وأحداثُ الزمان تَهُونُ
    فباتَ يُرِيني الـخَطْبَ كيف اعتداؤه --- وبِتُّ أُريه الصبرَ كيف يكونُ!
    ومن غريب ما يروى عنه أنه كان من دعائه في صلاته: "اللَّهُمَّ مَلِّكْني مشارقَ الأرض ومغاربها"!!
    وهذا لبُعد همَّته...

    وقريب من البيت المذكور كذلك قول الشريف الرضيّ:
    ولستُ أبالي كيف أصبحتِ بعدها ---أَجبَّاءَ أم كَوْماءَ ذاتَ سَنامِ

    وقريب منه أيضا قول الشيخ محمد عبده، رحمه الله:
    ولست أُبَالِي أنْ يقال: محمَّدٌ --- أَبَلَّ أَم التفَّت عليه المآتِمُ
    ولكنَّ دِينًا قد أردتُ صلاحَه --- أحاذر أن تقضي عليه العمائمُ
    وفي ما ذكره شيخنا أبو مالك كفاية، لكن ذكرت ما ذكرتُ إمعانًا في الإملاح. (ابتسامة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •