تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

    الى الاخ من صاحب النقب
    بالنسبة للحديث الذي ذكرته انت كدليل على حرمة الاختلاط و الحديث عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه رضي الله عنه : (أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق) .
    فهذا الحديث مختلف على صحته فقد ضعفه ابن القطان وغيره وحسنه الالباني والارنؤط في العصر الحديث .
    فالحديث له ثلاثة طرق احدها متصل ضعيف والاخر مرسل وهي رواية لابي عمرو بن حماس وهو مقبول ولكن احد رجال سنده لم يذكر له وصف فهو مجهول"الحارث بن الحكم" ولم يرو عنه غير ابن أبي ذئب .
    والطريق الثالث متصل احد رواته مجهول وهو ابن ابي عمروا "شداد" وقد وصل الحديث لكنه مجهول الحال وروايته هي المذكورة هنا . فوجه الاختلاف هل يصلح ان يكون الطريق الذي احد رواته مجهول ومرسل شاهدا لرواية ضعيفة ؟ وهي رواية الزنجي , وهل يصلح ان يكون الطريق التي متصلة لكن احد رجال سندها مجهول شاهدا لرواية ضعيفة ؟ اي ان رواية الزنجي تقابلهما روايتان الاولى مرسلة وفيها مجهول والاخرى متصلة فيها مجهول .
    اما عن رواية الزنجي قال عنها الشيخ الالباني رواه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 9 / 5 / 2 ) و ابن حبان في " صحيحه " ( 1969 - موارد ) و ابن عدي ( 192 / 1 ) و عنه البيهقي في " الشعب " ( 2 / 475/ 2 ) عن مسلم بن خالد الزنجي أنبأنا شريك بن أبي نمر عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا قال صلى الله عليه وسلم ليس للنساء وسط الطريق .
    الزنجي رتبته عند ابن حجر : صدوق كثير الأوهام رتبته عند الذهبي : وثق ، و ضعفه أبو داود لكثرة غلطه , فهو اذن كثير الاخطاء .
    اما الرواية التي ذكرها صاحب الموضوع فهي كما قلت رواية في سندها مجهول وهو شداد .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

    عهدنا ان المفتر هو : هو كل ما يسبب الفتور والوهن والخدر بالجسم (ومنه الحشيش)
    و ماقولك بالذي يجلب النشاط والحيوية للجسم كـ " الأفيون والكبتاجون "
    هل تدخل من ضمن المفترات ، وهل يوجد نص صريح على حرمتها ؟
    أوليس مسكراً ؟
    أوليس يغيب العقل ويغشيه ؟


    ثم اريد قولك بالتفحيط ، والتأمين لماذا حرمت؟ بنص صريح طبعا .
    التفحيط > لعدم إلقاء النفس في التهلكة
    ولما فيه من ضياع لوقت ومال
    التأمين > بسبب علته
    ولا نص محدد لكن النصوص عامة إن كنت تعني هذا الأمر



    وهل ترى من هو اكفى من علم إبن بأز وإبن عثيمين رحمة الله عليهما وهيئة كبار العلماء حفظهم الله
    او احد يصرح بخطاء في فتاويهم في هذا الموضوع ؟
    ما المراد من هذا السؤال؟
    مسلمة ، عزيزة !

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

    أوليس مسكراً ؟
    أوليس يغيب العقل ويغشيه ؟


    يوجد فرق واضح وكبير ، بين المخدر والمسكر والمنشط
    ايضا المنشطات لاتؤثر على العقل تأثير المسكر وقد يكون متعاطيها يدرك تماما ماحول ، تأثير مقتصر فقط على إظهار النشاط في الجسم ، علما بأنها كانت تباع في الماضي في الصيدليات وهنا في ارضنا ، ولكن بسبب إنتشارها بين الصغير والكبير تم منعها ،

    اريد دليلا على تحريمها وبنص صريح لإن هذا ماتطلبه انت في تحريم قيادة المرأة



    التفحيط > لعدم إلقاء النفس في التهلكة
    ولما فيه من ضياع لوقت ومال
    التأمين > بسبب علته
    ولا نص محدد لكن النصوص عامة إن كنت تعني هذا الأمر

    إذا لايوجد نصريح وواضح ،

    وكذلك قيادة المرأة ، تجلب المفسدة لاشك في ذلك ولاتقارنا بالدول التي رضخت تحت حكم الإستعمار سنوات طوال .

    ايضا , نلاحظ مايحدث في اليوم الوطني بين الشباب والفتيات ، وهو يوم واحد فقط
    وينظر لها الان بين الجنسين انه يوم حرية ، وهكذا ماهو منتشر بينهم ، فتجد الخلوات تتضاعف والحفلات المجون والضياع ينتشر فيه هذا اليوم ، ولن يقدروا رجال الامن على السيطرة على شهوات الناس ابدا .

    هذا يوم واحد انظر ماذا يحصل ، { فما بالك عندما نحط تحت رجلها سيارة }

    ثم ايضاً

    )الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)

    قال إبن عثيمين رحمه الله في تفسير الآية
    بيان نقص تدبيرها وتصرفها وأنها بحاجة إلى مسؤول يتولى القيام عليها ألا وهو الرجل لذلك وجب على الرجل رعاية النساء والقيام عليهن لتكميل ما فيهن من نقص


    ما المراد من هذا السؤال؟



    المراد إذا فتوى إبن باز وإبن عثيمين رحمهم الله وهيئة كبار العلماء في هذه المسئلة وثلاث ارباع دعاتنا ومشائخنا لم تقنعك او بالاصح لاتريد ان تعمل بها ؟

    فمن هو الذي تريد ان ناخذ ونتدارس علمه او نستفتيه ؟



  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

    السلام عليكم
    الاخوة والاخوات الافاضل .....زادكم الله حرصا
    لكن يجب الا تشددوا في دين الله .وعليكم بالجادة والعلم .ولا ارى مانع من قيادة المرأة وليس هناك دليل واضح على التحريم. فالرفق الرفق.ولن يشاد الدين احد الا غلبه.والسيارة كسائر الدواب فان حرمتم ركوب المرأة للسيارة حرمتم ركوبها للدواب من الحيوانات وانى لكم هذا...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: هل قيادة المرأة للسيارة مصلحة مرسلة ؟

    التكنولوجي

    طيب على الأقل يكون في شي اسمه درأً للمفاسد ودائماً المصلحة تقدم على المفسدة وإن لم يكن هناك دليل صريح
    هل تتوقع أن قيادة المرأة للسيارة ستكون خلية من المشاكل ..؟ ثم لماذا تقارن عهد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الزمان ..؟
    ألم ترى كثرة المفسدين والذين ينكرون على الهيئة في نهيهم على المنكر وأمرهم بالمعروف ...؟

    لعلي اصلت لك المعلومة ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •