مسألة : ( 274 ) ( 10/1/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : هل لـه أن يصوم وفاء صوم نذر في يوم عاشوراء ، ويحصل له ثواب الأمرين ؟
فأجاب : نعم ، لا مانع . وكذلك لو قضى ما عليه من رمضان في يوم عرفة .
ثمرات التدوين للشيخ ابن عثيمين , جمع : أحمد القاضي
مسألة : ( 274 ) ( 10/1/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : هل لـه أن يصوم وفاء صوم نذر في يوم عاشوراء ، ويحصل له ثواب الأمرين ؟
فأجاب : نعم ، لا مانع . وكذلك لو قضى ما عليه من رمضان في يوم عرفة .
ثمرات التدوين للشيخ ابن عثيمين , جمع : أحمد القاضي
قد علم أنه لا يجوز إثبات شيء من الثواب لعمل من الاعمال إلا بدليل،لأن الذي شرع العمل هو وحده الذي يشرع له الجزاء.إذا علم هذا فما دليل من يثبت لمثل هذا العمل ثوابين ؟وهذه مسألة قد اختلف فيها العلماء قديما ،ولكن المعتبر هو الدليل دون أقوال الرجال.
ألا يكون أخي المبارك أن هذا من تداخل الأعمال كمن يدخل طواف الوداع مع طواف الحج وتحية المسجد مع السنة الراتبة فيحصل له ثواب الأمرين
قد علمت ـ أيها الموفق ـ أن من شروط صحة ذلك أن تكون إحدى العبادتين المتداخلتين غير مرادة لذاتها ،فطواف الوداع غير مراد لذاته ولذا جاز دخوله تحت طواف الافاضة،ولا يجوز العكس لسببين لا أظنك تجهلهما.وأنا لا أقول يحصل له ثواب العبادتين المتداخلتين ،ولكن نقسط عنه المطالبة فيما هو من السنن فتأمل.
قد علمت ـ أيها الموفق ـ أن من شروط صحة التداخل في العبادات أن تكون إحداهما غير مرادة لذاتها،أو أقل رتبة من أختها،و إنما صح دخول طواف الوداع في طواف الافاضة لأجل ذلك ،ولا يصح العكس لسببين لا أظنك تجهلهما.
على أنني أقول إنما يستفيد من التداخل سقوط المطالبة والمؤاخذة ليس إلا .أما حصول الثوابين فذاك الذي يحتاج الى دليل اثباته .
ألا يراد _ أخي الحبيب وهو من باب المدارسة _ هو إحداث صوم في هذا اليوم فيتحقق بأي صيام كان
دمت للخير موفقا ,,,,,
يا أخي صيام هذا اليوم مراد لذاته والقضاء مراد لذاته فلا يصح تداخلهما .و لكن لماذا لا يخص هذا اليوم بصيام ويؤجل قضاء ما عليه وانتهت المشكلة .
لايصح ان يجمع بين نية القضاء والنافلة بل ينويه عن احدهما فاذا نوى واحدا حصل له ثواب مانوى والله اعلم
جزاكم الله خيرا .