تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 81

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 14 )

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : مرّ رسول الله بقبور بالمدينة , فأقبل عليهم بوجهه , فقال : ( السلام عليكم يا أهل القبور , يغفر الله لنا ولكم , أنتم سلفنا و نحن بالأثر )

    أخرجه الترمذي ( 3/369/1053 ) من طريق قابوس بن أبي ظبيان , عن أبيه عنه به .

    قال الترمذي ( حسن غريب )

    قلت : بل إسناده ضعيف , قابوس بن أبي ظبيان ضعيف الحديث .

    قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله تعالى - في ( أحكام الجنائز ) ( ص 197-198 ) ( في سنده قابوس بن أبي ظبيان , قال النسائي ( ليس بالقوي ) , و قال ابن حبان ( ردئ الحفظ , ينفرد عن أبيه بما لا أصل له ) .

    قلت : و هذا من روايته عن أبيه , فلا يحتج به , ولعل تحسين الترمذي لحديثه هذا إنما هو باعتبار شواهده , فإن معناه ثابت في الأحاديث الصحيحة , إلا أن قوله ( فأقبل عليهم بوجهه ) منكر , لتفرد هذا الضعيف به .

    إذا عرفت هذا , فقد قال علي القاري في ( مرقاة المفاتيح ) ( 2/407 ) : ( فيه دلالة على أن المستحب في حال السلام على الميت أن يكون وجهه لوجه الميت , و أن يستمر كذلك في الدعاء - أيضا - , و عليه عمل عامة المسلمين !! خلافا لما قاله ابن حجر من أن السنة عندنا أنه في حالة الدعاء يستقبل القبلة , كما علم من أحاديث أخر في مطلق الدعاء ) .

    قلت : و في الإستدلال نظر ظاهر , إذ ليس في الحديث إلا إقباله صلى الله عليه و سلم بوجهه على القبور , وأما هذا الإقبال على وجوه الموتى , فشيء آخر , و هو يحتاج إلى نص آخر غير هذا , و هو مما لا أعرفه .

    فالحق أن الحديث لو ثبت سنده , كان دليلا واضحا على أن المار بالقبور يستقبلها بوجهه حين السلام عليها و الدعاء لها , كيفما كان الإستقبال , و حسبما يتفق دون قصد لوجوه الموتى , أم والسند ضعيف - كما سبق بيانه - , فلا يصلح الإستدلال به أصلا ....) ص 698

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 15 )

    عن عطية بن عروة السعدي الصحابي - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين , حتى يدع ما لابأس به , حذرا مما به بأس )

    أخرجه الترمذي و ابن ماجه عن طريق أبي عقيل الثقفي عبد الله بن عقيل : حدثنا عبد الله بن يزيد الدمشقي : حدثني ربيعة بن يزيد و عطية بن قيس , عن عطية السعدي به .

    قال الترمذي : ( حديث حسن غريب , لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) .

    و رده شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في مشكاة المصابيح ( 3/136 " هداية " ) : ( قلت : و ليس كما قال , ويبدو أنني كنت اغتررت به في الطبعة السابقة , فحسنته ! و ذلك و هم مني - عفا الله تعالى عني - , فإن في سنده ضعيف لم يوثق )

    و صححه الحاكم ( 4/319 ) , ووافقه الذهبي !

    قلت : قال شيخنا - رحمه الله - في ( غاية المرام ) ص 130 ( و هذا عجب منه خاصة , فإن عبد الله بن يزيد - وهو الدمشقي - لم يوثقه أحد , بل قال الجوزجاني : ( روى عنه أبو عقيل أحاديث منكرة ) كما في الكامل لابن عدي ( ق 223/2 ) نقلا عن ابن حماد , وهو الدولابي .

    و أورده الذهبي - نفسه - في الضعفاء , و ذكر قول الجوزجاني هذا , وقال الحافظ في التقريب ( ضعيف ) . ص 699

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 16 )

    عن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يزال الرجل يذهب بنفسه حتى يكتب في الجبارين , فيصيبه ما أصابهم ) .

    أخرجه الترمذي ( 4/362/2000 ) من طريق عمر بن راشد اليمامي عن إياس عن سلمة بن الأكوع عن أبيه به .

    قال الترمذي ( هذا حديث حسن غريب ) ! و أقره الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ( 3/337 ) !!

    قال شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله - في الضعيفة ( 4/387/1914 ) : ( كذا قالا و عمر بن راشد - و هو اليمامي - ضعيف , كما جزم به الحافظ في التقريب , و قال الذهبي في الضعفاء ( ضعفوه ) , وقال في الكاشف ( لينه جماعة ) .

    و ضعفه شيخنا - أيضا - في مشكاة المصابيح ( 5038-هداية ) , و ضعيف الترغيب والترهيب ( 1744 )

    ص 700

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 17 )

    عن أبي بكرة - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( من أهان السلطان - هكذا في ( الأصول ) , و الصواب ( سلطان الله في الأرض ) كما عند الترمذي و غيره , و إليه عزاه المصنف - رحمه الله تعالى - أهانه الله )

    أخرجه الطيالسي في مسنده ( 887 ) و من طريقه الترمذي ( 4/502/2224 ) : حدثنا حميد بن مهران , عن سعد بن أوس , عن زياد بن كسيب العدوي , عن أبي بكرة به .

    قال الترمذي : ( حديث حسن غريب ) .

    و تعقبه شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في الضعيفة ( 3/659/1465 ) بقوله ( كذا قال ! و زياد بن كسيب هذا مجهول الحال , لم يرو عنه غير سعد بن أوس هنا , و مستلم بن سعيد , و لم يوثقه غير ابن حبان - في ترجمته ساق الحديث - , و لذلك قال الحافظ في التقريب ( مقبول ) , يعني : عند المتابعة , و إلا , فلين الحديث عند التفرد , و لما لم أجد له متابعا أو شاهدا , أوردته في هذه ( السلسلة )

    و سعد بن أوس : هو العدوي , أو العبدي , كما في بعض طرق الحديث , قال الحافظ ( صدوق له أغاليط ) .

    قلت : و هو غير العبسي , هذا ثقة , أخطأ الأزدي في تضعيفه , كما قال الحافظ ص 700

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 18 )

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى المرأة و تفضي إليه , ثم ينشر سرها )

    أخرجه مسلم في صحيحه ( 2/1060/1437 ) من طريق عمر بن حمزة العمري , عن عبدالرحمن بن سعد - مولى أبي سفيان - , عن أبي سعيد به .

    قال شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في آداب الزفاف ( ص 70-71 ) : ( إن هذا الحديث مع كونه في صحيح مسلم , فإنه ضعيف من قبل سنده , لأن فيه عمر بن حمزة العمري , و هو ضعيف , كما قال في ( التقريب )( 2/53 ) , و قال الذهبي في الميزان ( 3/192 ) ( ضعفه يحيى بن معين والنسائي ) , و قال أحمد : ( أحاديثه مناكير ) .

    ثم ساق له الذهبي هذا الحديث , وقال : ( فهذا مما استنكر لعمر ) .

    قلت : و يستنتج من هذه الأقوال لهؤلاء الأئمة : أن الحديث ضعيف , ليس بصحيح .

    و توسط ابن القطان ( في بيان الوهم والإيهام ) ( 4/450-451/2021 ) , فقال - كما في الفيض - : ( و عمر , ضعفه ابن معين , وقال أحمد : أحاديثه مناكير , فالحديث به حسن لا صحيح ) .

    قلت : و لا أدري كيف حكم بحسنه مع التضعيف الذي حكاه هو نفسه ؟! فلعله أخذ بهيبة ( الصحيح ) !

    و لم أجد حتى الأن ما أشد به عضد هذا الحديث .. ) ص 701

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    الأخ الكريم عبد الحي السلام عليكم ورحمة الله
    هذا الكلام حينما يعرض من وجهة واحدة يعتقد البعض أنه الصواب وما عداه خطأ ، والحق أن تضعيف شيخنا وسيدنا وأستاذنا العلامة الألباني _ طيب الله ثراه _ ليس قولا واحد ، بمعنى أنه يؤخذ منه ويترك ؛ وليس هو رحمه الله يقول : ولا الضالين فنقول آمين ، لماذا ؟ لأنك لو سلمت له تضعيفاته وهي كثيرة جدا لتركت من الدين الشيء الكثير ؛ بناءً على اجتهاد عالمٍ ، ولكن لو علمت أن عالما مثله فند هذه التضعيفات وبين فيها وجه الحق _ بلا غلو ولا تطاول ولا حبا في الظهور والشهرة _ بل طلبا للحق وبيانا له ، ومن ثم وجب علينا الرجوع إلى هذا العالم المحدث لنرى ما في جعبته ، وأعني به العلامة الشيخ أحمد شحاته أبو محمد الألفي حفظه الله والذي استدرك على الألباني وغيره أمثال هذه الزلات من التصحيحات والتضعيفات ، وأحيلك على بحث لم يرض الشيخ أن يطبعه وكان قد نزل جزءاً صغيرا منه على موقعه وأخذه أحدهم ورفعه على ملتقى أهل الحديث والكتاب بعنوان : " التعقب المتواني على السلسلة الضعيفة للألباني " وهاك أنموذجا منه : من ص 76:عن قيس بن بشر التغلبى قال : أخبرنى أبى وكان جليساً لأبى الدرداء قال : كَانَ بِدِمَشْقَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الْحَنْظَلِيَّة ِ ، وَكَانَ رَجُلاً مُتَوَحِّدًا ، قَلَّمَا يُجَالِسُ النَّاسَ ، إِنَّمَا هُوَ صَلاةٌ ، فَإِذَا فَرَغَ ، فَإِنَّمَا هُوَ تَسْبِيحٌ وَتَكْبِيرٌ ، حَتَّى يَأْتِيَ أَهْلَهُ ، فَمَرَّ بِنَا وَنَحْنُ عِنْدَ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلا تَضُرُّكَ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَقَدِمَتْ ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَجَلَسَ فِي الْمَجْلِسِ الَّذِي يَجْلِسُ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِرَجُلٍ إِلَى جَنْبِهِ : لَوْ رَأَيْتَنَا حِينَ الْتَقَيْنَا نَحْنُ وَالْعَدُوُّ ، فَحَمَلَ فُلَانٌ فَطَعَنَ، فَقَالَ : خُذْهَا مِنِّي ، وَأَنَا الْغُلامُ الْغِفَارِيُّ ، كَيْفَ تَرَى فِي قَوْلِه ؟ ، قَالَ : مَا أُرَاهُ إِلا قَدْ بَطَلَ أَجْرُهُ ، فَسَمِعَ بِذَلِكَ آخَرُ ، فَقَالَ : مَا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا ، فَتَنَازَعَا ، حَتَّى سَمِعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (( سُبْحَانَ اللهِ ، لا بَأْسَ أَنْ يُؤْجَرَ وَيُحْمَدَ )) ، فَرَأَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ سُرَّ بِذَلِكَ ، وَجَعَلَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ إِلَيْهِ وَيَقُولُ : أَنْتَ سَمِعْتَ ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : نَعَمْ ، فَمَا زَالَ يُعِيدُ عَلَيْهِ حَتَّى إِنِّي لأَقُولُ : لَيَبْرُكَنَّ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، قَالَ : فَمَرَّ بِنَا يَوْمًا آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلا تَضُرُّكَ ، قَالَ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله6عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( الْمُنْفِقُ عَلَى الْخَيْلِ كَالْبَاسِطِ يَدَهُ بِالصَّدَقَةِ لا يَقْبِضُهَا )) ، ثُمَّ مَرَّ بِنَا يَوْمًا آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلا تَضُرُّكَ ، قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( نِعْمَ الرَّجُلُ خُرَيْمٌ الأَسَدِيُّ ، لَوْلا طُولُ جُمَّتِهِ ، وَإِسْبَالُ إِزَارِهِ )) ، فَبَلَغَ ذَلِكَ خُرَيْمًا ، فَعَجِلَ ، فَأَخَذَ شَفْرَةً ، فَقَطَعَ بِهَا جُمَّتَهُ إِلَى أُذُنَيْهِ ، وَرَفَعَ إِزَارَهُ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ ، ثُمَّ مَرَّ بِنَا يَوْمًا آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلا تَضُرُّكَ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ ، فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ ، وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ ، حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ ، فَإِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ )) . رواه أبو داود بإسنادٍ حسن ، إلا قيس بن بشر ، فاختلفوا فى توثيقه وتضعيفه ، وقد روى له مسلم .
    وذكره الشيخ الألبانى فى (( الإرواء ))(7/208) وقال : (( وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى . وقيس بن بشر عن أبيه ، قال الذهبى نفسه فى (( الميزان )) : لا يعرفان . فأنى للحديث الصحة ؟ )) اهـ .

    وقال أبو محمد : أخرجه أبو داود فى (( كتاب اللباس ))(4089) قال :7 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللهِ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ يَعْنِي عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَمْرٍو حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ بِشْرٍ التَّغْلِبِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي وَكَانَ جَلِيسًا لأَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : كَانَ بِدِمَشْقَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الْحَنْظَلِيَّة ِ ، وَكَانَ رَجُلًا مُتَوَحِّدًا ، قَلَّمَا يُجَالِسُ النَّاسَ ، إِنَّمَا هُوَ صَلاةٌ ، فَإِذَا فَرَغَ ، فَإِنَّمَا هُوَ تَسْبِيحٌ وَتَكْبِيرٌ ، حَتَّى يَأْتِيَ أَهْلَهُ ، فَمَرَّ بِنَا وَنَحْنُ عِنْدَ أَبِي الدَّرْدَاءِ ... فذكره .
    وأخرجه كذلك ابن أبى شيبة (4/227) ، وأحمد (4/180،179) ، وابن أبى عاصم (( الآحاد والمثانى ))(2/286/1045) و(( الجهاد ))(244) ، والطبرانى (( الكبير )) (6/95:94/5618،5617،5616) ، والحاكم (4/183) ، والبيهقى (( شعب الإيمان )) (5/164/6205،6204) ، والمزى (( تهذيب الكمال ))(4/142) من طرق عن هشام بن سعدٍ قال حدثنى قيس بن بشر التغلبى حدثنى أبى عن ابن الحنظلية به .
    وأخرجه كذلك متفرقاً البخارى (( التاريخ الكبير ))(3/224/757) و(4/98/2093) عن أبى نعيم عن هشام بن سعدٍ قال حدثنى قيس بن بشر حدثنى أبى عن ابن الحنظلية .
    قال أبو محمد الألفى : ما أملح هذا الحديث وأبهاه ! وما أحفظ راويه وأزكاه ! . فعلامات الصحة وبصمات النبوة بادية على كل فقرةٍ من فقراته ، ولكن أكثرهم لا يعلمون .
    فأما فقراته ، فليست بالمكذوبة ولا بالمنكرة ولا بالشاذة ، وهى على التحقيق خمس :
    [ الأولى ] (( لا بَأْسَ بِالعَبْدِ أَنْ يُؤْجَرَ وَيُحْمَدَ )) .
    [ الثانية ] (( الْمُنْفِقُ عَلَى الْخَيْلِ كَالْبَاسِطِ يَدَهُ بِالصَّدَقَةِ لا يَقْبِضُهَا )) .
    [ الثالثة ] (( نِعْمَ الرَّجُلُ خُرَيْمٌ الأَسَدِيُّ ، لَوْلا طُولُ جُمَّتِهِ ، وَإِسْبَالُ إِزَارِهِ )) .
    [: الرابعة ] (( إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ )) .
    [ الخامسة ] (( أصْلِحُوا رِحَالَكُمْ ولِبَاسَكُمْ ، حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ )) .
    وكلها لوائح الصحة عليها بادية ، ويعضدها الشواهد الصحيحة ، كما سيأتى بيان ذلك بالتفصيل .
    فأما الإسناد ، فرجاله كلهم موثقون ، هشام بن سعدٍ فمن فوقه . هشام بن سعدٍ أبو عباد المدنى ، مولاهم المخزومى ، صدوق حسن الحديث ، روى له مسلم أصولاً ومتابعات .
    وجملة ما له عنده عشرة أحاديث ، منها ثلاثة أحاديث أصول . هاكها :
    ( الأول ) قال مسلم (7/238. نووى) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الله بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَيَّانَ الدِّمَشْقِيِّ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ قَالَتْ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : لَقَدْ رَأَيْتُنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ فِي يَوْمٍ شَدِيدِ الْحَرِّ ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ ، وَمَا مِنَّا أَحَدٌ صَائِمٌ إِلا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ رَوَاحَةَ .
    (الثانى ) قال مسلم (10/199. نووى ) : حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى جَمِيعًا عَنِ ابْنِ وَهْبٍ قَالَ ابْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ أَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ الْمَكِّيَّ حَدَّثَهُ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ : كُنَّا فِي زَمَانِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَأْخُذُ الأَرْضَ بِالثُّلُثِ ، أَوِ الرُّبُعِ بِالْمَاذِيَانَ اتِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ فَقَالَ : (( مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا ، فَإِنْ لَمْ يَزْرَعْهَا فَلْيَمْنَحْهَا أَخَاهُ ، فَإِنْ لَمْ يَمْنَحْهَا أَخَاهُ فَلْيُمْسِكْهَا )) .
    ( الثالث ) قال مسلم (16/150. نووى ) : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ وَأَبِي حَازِمٍ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( إِنَّ اللَّعَّانِينَ لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ ، وَلا شُفَعَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) وفى (( الجرح والتعديل ))(9/61/241) : (( هشام بن سعد أبو سعد مولى آل أبى لهب . روى عن : نافع ، وعياض بن عبد الله ، وزيد بن أسلم . روى عنه : ليث بن سعد ، وابن وهب ، وعبد الله بن نافع ، وابن أبى فديك ، وأبو نعيم ، والقعنبي . سمعت أبى يقول ذلك وحدثني أبى قال سمعت أحمد بن حنبل يقول : لم يكن هشام بن سعد بالحافظ . أخبرنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلى قال سمعت أحمد بن حنبل ، وذكر له هشام بن سعد فلم يرضه وقال : ليس بمحكم الحديث . وقرئ على العباس بن محمد الدوري سمعت يحيى بن معين يقول : هشام بن سعد فيه ضعف ، وداود بن قيس أحب إلىَّ منه . أخبرنا أبو بكر بن أبى خيثمة فيما كتب إليَّ قال : سمعت يحيى بن معين يقول : هشام بن سعد هو صالح ليس بمتروك الحديث . وسألت أبى عن هشام بن سعد فقال : يكتب حديثه ولا يحتج به ، هو ومحمد بن إسحاق عندي واحد . وسألت أبا زرعة عن هشام بن سعد فقال : شيخ محله الصدق ، وكذلك محمد بن إسحاق هو هكذا عندي ، وهشام أحب إلىَّ من محمد بن إسحاق )) اهـ .
    وقال النسائى (( الضعفاء والمتروكين ))(1/104/611 ) : (( هشام بن سعد ضعيف )) . وقال أحمد العجلى (( معرفة الثقات ))(2/328/1900) : (( هشام بن سعد جائز الحديث وهو حسن الحديث )) .
    قلت : وإنما ضعَّفه أحمد والنسائى لأنه لم يكن بالحافظ ولا الضابط لحديث الزهرى خاصَّةً ، وأما فى غيره فهو ثبت حجة ، حتى قال أبو داود : هو أثبت النَّاس فى زيد بن أسلم .
    ولهذا لما ذكره أبو أحمد بن عدى فى (( الكامل ))(7/109) استنكر حديثيه عن الزهرى :
    ( الأول ) رواه علي بن الحسين بن واقد ثنا هشام بن سعد عن الزهري عن عروة عن المسور بن مخرمة عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : (( لا طلاق قبل نكاح ولا عتق قبل ملك )) .
    (.الثانى ) رواه ابن أبى فديك حدثني هشام بن سعد عن الزهرى عن أبي سلمة عن أبى هريرة جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أفطر في رمضان ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (( اعتق رقبة ... )) الحديث .
    والحديثان بهذين الإسنادين منكران ، لا يرويهما عن الزهرى هكذا غير هشام بن سعد .
    والخلاصة ، فإن هشام بن سعد صدوق له أوهام خاصَّةً فى حديثه عن الزهرى ، ولهذا لخصه الحافظ ابن حجر فى (( التقريب ))(1/572/7294) فقال : (( صدوق له أوهام )) .
    وأما قيس بن بشر التغلبى الشامى ، قال ابن أبى حاتم (( الجرح والتعديل )) (7/94/537) : (( قيس بن بشر التغلبي من أهل قنسرين . روى عن : أبيه . روى عنه : هشام بن سعد . سمعت أبى يقول ذلك ، وسألته عنه فقال : ما أرى بحديثه بأسا ، ما أعلم روى عنه غير هشام ابن سعد . أخبرنا أبو زرعة نا يحيى بن عبد الله بن بكير قال حدثني الليث عن هشام بن سعد عن رجل صدقٍ من أهل قنسرين يقال له قيس بن بشر )) .
    وذكره ابن حبان فى (( الثقات ))(7/330/10309) .
    وأبوه بشر بن قيس التغلبى القنسرينى ، قال الحافظ المزى (( تهذيب الكمال )) (4/141/703) : (( بشر بن قيس التغلبي ، والد قيس بن بشر من أهل قنسرين . وكان جليسا لأبي الدرداء . روى عن : خريم بن فاتك الأسدي ، وسهل بن الحنظلية ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وأبي الدرداء . روى عنه : ابنه قيس بن بشر . ذكره أبو زرعة الدمشقي ، وأبو الحسن بن سميع في (( الطبقة الثانية )) . وقال أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي صاحب(( تاريخ الحمصيين )) : بشر بن قيس التغلبي أبو قيس ابن بشر ، منزله بقنسرين ، كان جليسا لأبي الدرداء بدمشق )) اهـ .
    وذكر ابن حبان فى (( الثقات ))(4/67/1850) : (( بشر بن قيس التغلبي . يروى عن عمر روى عنه : زياد بن علاقة )) .وقال الحافظ فى (( الإصابة ))(1/345/777) : (( بشر بن قيس . له إدراك . قال عبد الرزاق عن الثوري عن زياد بن علاقة عن بشر بن قيس قال : كنا عند عمر في رمضان فأفطرنا ، ثم ظهر أن الشمس لم تغرب ، فقال عمر : من أفطر فليقض يوما مكانه . إسناده صحيح )) .
    والظاهر أنه هو ، ولهذا قال الحافظ (( التقريب ))(1/124) : (( بشر بن قيس التغلبى من أهل قنسرين . صدوق من الثانية )) يعنى أنه فى عداد كبار التابعين ، وحديثه بهذا الاعتبار حسن محتج به.
    فإذا بان ذلك وتقررت دلالته ، علم أن قول الحافظ الذهبى (( الميزان )) (5/476) : (( قيس بن بشر عن أبيه لا يعرفان )) إما حكاية عمن زعم جهالة عينهما ، وإما غفلة عما قرره هو نفسه فى (( الكاشف ))(2/138) : (( قيس بن بشر التغلبى القنسرينى عن أبيه . وعنه : هشام بن سعدٍ . قال أبو حاتم : ما أرى بحديثه بأساً )) .
    وبالجملة ، فهذا الإسناد رجاله موثقون كلهم ، لم يثبت فى حق أحدٍ منهم جرحاً يوجب ترك حديثه ، سيما وكل فقرةٍ من فقراته مؤيدة بشواهد الصحة ، وأمارات الصدق لائحة عليها .
    [ الفقرة الأولى ] (( لا بَأْسَ بِالعَبْدِ أَنْ يُؤْجَرَ وَيُحْمَد )) .
    شاهدها ما أخرجه مسلم (16/188. نووى) قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَأَبُو الرَّبِيعِ وَأَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عَنْ عَبْدِ اللهِ ابْنِ الصَّامِتِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ احَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ وَكِيعٍ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ جَعْفَرٍ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ ح و حَدَّثَنَا إِسْحَقُ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ كُلُّهُمْ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ بِإِسْنَادِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ بِمِثْلِ حَدِيثِهِ .
    [ الفقرة الثانية ] (( الْمُنْفِقُ عَلَى الْخَيْلِ كَالْبَاسِطِ يَدَهُ بِالصَّدَقَةِ لا يَقْبِضُهَا )) .
    شاهدها ما أخرجه البخارى فى (( كتاب الجهاد والسير ))(2/146. سندى ) قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ أَخْبَرَنَا طَلْحَةُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدًا الْمَقْبُرِيَّ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنِ احْتَبَسَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللهِ ، إِيمَانًا بِاللهِ ، وَتَصْدِيقًا بِوَعْدِهِ ، فَإِنَّ شِبَعَهُ وَرِيَّهُ وَرَوْثَهُ وَبَوْلَهُ فِي مِيزَانِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) .للهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ الْعَمَلَ مِنَ الْخَيْرِ ، وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عَلَيْهِ ، قَالَ : (( تِلْكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ )) .وفيه (2/147. سندى ) قال : حَدَّثَنَا عَبْد اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( الْخَيْلُ لِثَلاثَةٍ : لِرَجُلٍ أَجْرٌ ، وَلِرَجُلٍ سِتْرٌ ، وَعَلَى رَجُلٍ وِزْرٌ ، فَأَمَّا الَّذِي لَهُ أَجْرٌ ، فَرَجُلٌ رَبَطَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ ، فَأَطَالَ فِي مَرْجٍ أَوْ رَوْضَةٍ ، فَمَا أَصَابَتْ فِي طِيَلِهَا ذَلِكَ مِنَ الْمَرْجِ أَوِ الرَّوْضَةِ كَانَتْ لَهُ حَسَنَاتٍ ، وَلَوْ أَنَّهَا قَطَعَتْ طِيَلَهَا ؛ فَاسْتَنَّتْ شَرَفًا أَوْ شَرَفَيْنِ كَانَتْ أَرْوَاثُهَا وَآثَارُهَا حَسَنَاتٍ لَهُ ، وَلَوْ أَنَّهَا مَرَّتْ بِنَهَرٍ فَشَرِبَتْ مِنْهُ ، وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَسْقِيَهَا كَانَ ذَلِكَ حَسَنَاتٍ لَهُ ، وَرَجُلٌ رَبَطَهَا فَخْرًا وَرِئَاءً وَنِوَاءً لأَهْلِ الإِسْلامِ ، فَهِيَ وِزْرٌ عَلَى ذَلِكَ )) ، وَسُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْحُمُرِ ، فَقَالَ : مَا أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهَا إِلا هَذِهِ الآيَةُ الْجَامِعَةُ الْفَاذَّةُ (( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ )) .
    وما أخرجه أبو يعلى (10/408/1014) قال : حدثنا عبد الله بن الرومي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( الْخَيْرُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِي الْخَيْلِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَثَلُ الْمُنْفِقِ عَلَيهَا كالمُتَكَفِّفِ بِالصَّدقةِ )) .وأخرجه كذلك ابن حبان (4636) ، والطبرانى (( الأوسط ))(3/260/3088) كلاهما عن ابن أبى السرى ، والبيهقى (( الكبرى ))(6/329) عن أحمد بن يوسف السلمى ، كلاهما عن عبد الرزاق نا معمر بإسناده ومتنه نحوه .
    وفى (( علل الدارقطنى ))(9/253/1712) : (( سئل عن حديث أبى سلمة عن أبى هريرة قال قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسَلَّمَ : (( الْخَيْرُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِي... )) فذكره .
    قال : يرويه الزهرى ، واختلف عنه ، فرواه معمر عن الزهرى عن أبى سلمة عن أبى هريرة ، ورواه إبراهيم بن سعد عن الزهرى عن سهل بن الحنظلية مرسلاً . قال : المرسل أصح )) .
    قلت : ولكن يتقوى الموصول بما أخرجه الطحاوى (( شرح المعانى ))(3/274) : حدثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابن وهب سمعت معاوية بن صالح يحدث قال حدثني زياد بن نعيم أنه سمع أبا كبشة صاحب النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ ، وأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَليهَا ، والمُنْفِقُ عَلَيهَا كَالبَاسِطِ يَدَيْهِ بالصَّدقةِ )) .
    وأخرجه كذلك ابن حبان (4655) ، والطبرانى (( الكبير ))(22/339/849) ، وابن عدى (( الكامل ))(6/405) ، والحاكم (2/91) جميعا من طريق ابن وهبٍ عن معاوية ابن صالح به .
    وعلَّقه البخارى (( التاريخ الكبير ))(8/95/2309) قال : قال عبد الله بن صالح حدثنى معاوية بن صالح أن أبا طلحة نعيم بن زياد سمع أبا كبشة يقول : (( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ.. )) فذكره.
    هكذا رواه عبد الله بن صالح فأوقفه على أبى كبشة الأنمارى ، ورفعه إلى النَّبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح ، وهو الأصح .
    قال أبو عبد الله الحاكم : (( هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه بهذه الزيادة )) .
    [الفقرة الثالثة ] (( نِعْمَ الرَّجُلُ خُرَيْمٌ الأَسَدِيُّ ، لَوْلا طُولُ جُمَّتِهِ ، وَإِسْبَالُ إِزَارِه )) .
    شاهدها ما أخرجه ابن أبى عاصم (( الآحاد والمثانى ))(2/285/1044) قال : حدَّثني عبد الرحيم بن مطرف نا عمرو بن محمد العنقزي عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن شمر بن عطية عن خريم بن فاتك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَولا خَلَّتَانِ فِيكَ )) ، قلت : يا رسول الله ما هما ؟ ، قال : (( تُسْبلُ إزَارَكَ ، وتُرخِي شَعْرَكَ )) ، قلت : لا جرم لا أعود ، قال : فجز شعره ، ورفع إزاره .
    وأخرجه كذلك أحمد (4/322،321) ، وابن سعد (( الطبقات ))(6/38) ، والطبرانى (( الكبير ))(4/208:207/4158،4157،4156) ، وأبو نعيم (( الحلية ))(1/363) ، والبيهقى (( شعب الإيمان ))(5/228/6472) ، وابن عبد البر (( التمهيد ))(24/12) من طرق عن أبى إسحاق عن شمر بن عطية عن خريم الأسدى .
    وتابعه عن شمر بن عطية : الأعمش .
    فقد أخرجه الطبرانى (( الكبير ))(4/208/4160) : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمى ثنا الحسين بن منصورٍ الرقى ثنا أبو الجواب ثنا عمار بن رزيق عن الأعمش عن شمر بن عطية عن خريم بن فاتك به نحوه .
    قلت : والحديث بهذا الإسناد مرسل ، فإن شمر بن عطية لم يدرك خريم ، ولكنه لم يتفرد .
    فقد تابعه عبد الملك بن عمير عن أيمن بن فاتك عن أبيه .
    أخرجه الطبرانى (( الكبير ))(4/208/4161) و(( الأوسط ))(4/19/3506) و(( الصغير )) (1/254/415) قال : حدثنا حاجب بن أركين الفرغاني نا أحمد بن الفضل الحرانى نا يونس بن بكير نا المسعودي عن عبد الملك بن عمير عن أيمن بن خريم بن فاتك عن أ بيه قال : قال النَّبيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( نِعْمَ الْفَتَى خُرَيمٌ لَو قَصَّرَ مِنْ شَعْرِه وَرَفَعَ مِنْ إزَارِه )) فقال خريم : لا يجاوز شعري أذني ، ولا إزاري عقبي .
    قلت : والحديث بمجموع طرقه يتقوى ، ويصلح شاهداً .
    [الفقرة الرابعة ] (( إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ )) .
    شاهدها استفاضة هذا المعنى وشهرته . وقد ورد من حديث : عائشة ، وعبد الله بن عمرو ، وأبى هريرة ، وجابر بن عبد الله ، وأسامة بن زيد .
    فلنقتصر على حديثى : عائشة ، وعبد الله بن عمرو .
    [ حديث عائشة ] أخرجه أحمد (6/221) قال : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالا حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْقَاسِمِ ،فَقَالَ : وَعَلَيْكُمْ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : وَعَلَيْكُمُ السَّامُ وَالذَّامُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلَّمَ : (( يا عَائِشَةُ لا تَكُونِي فَاحِشَةً )) ، قَالَتْ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ أَمَا سَمِعْتَ مَا قَالُوا : السَّامُ عَلَيْكَ ، قَالَ : (( أَلَيْسَ قَدْ رَدَدْتُ عَلَيْهِمِ الَّذِي قَالُوا ، قُلْتُ : وَعَلَيْكُم )) .
    قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ ـ يَعْنِي فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ ـ : (( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ )) وَقَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ فِي حَدِيثِه :ِ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ (( وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ )) حَتَّى فَرَغَ .
    وأخرجه كذلك مسلم (14/147. نووى ) قال : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَاسٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْقَاسِمِ ، فَقَالَ : وَعَلَيْكُمْ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : بل عَلَيْكُمُ السَّامُ وَالذَّامُ ... الحديث .
    [حديث عبد الله بن عمرو ] أخرجه أحمد (2/159) قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُحْشَ ، فَإِنَّ الله لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلا التَّفَحُّشَ ، وَإِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، أَمَرَهُمْ بِالْقَطِيعَةِ فَقَطَعُوا ، وَبِالْبُخْلِ فَبَخِلُوا ، وَبِالْفُجُورِ فَفَجَرُوا )) ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ! أَيُّ الإِسْلامِ أَفْضَلُ ؟ ، قال : (( أَنْ يَسْلَمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِكَ وَيَدِكَ )) ، قَالَ ذَلِكَ الرَّجُلُ أَوْ رَجُلٌ آخَرُ : يَا رَسُولَ اللهِ ! فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ ؟ ، قَالَ : (( أَنْ تَهْجُرَ مَا كَرِهَ اللَّهُ ، وَالْهِجْرَةُ هِجْرَتَانِ : هِجْرَةُ الْحَاضِرِ وَالْبَادِي ، فَأَمَّا الْبَادِي فَيُطِيعُ إِذَا أُمِرَ ، وَيُجِيبُ إِذَا دُعِيَ ، وَأَمَّا الْحَاضِرُ فَأَعْظَمُهُمَا بَلِيَّةً وَأَعْظَمُهُمَا أَجْرًا )) .
    وأخرجه كذلك الطيالسى (2272) ، وابن حبان (5170) ، والبيهقى (( الكبرى )) (10/243) و(( شعب الإيمان ))(7/425/10834) ، والخطيب (( موضح الأوهام ))(2/99) والمزى (( تهذيب الكمال ))(34/220) جميعاً من طريق شعبة عن عمرو بن مرَّة عن عبد الله ابن الحارث المكتب عن أبى كثير الزبيدى عن ابن عمرو بنحوه .
    قلت : وهذا إسناد صحيح غاية ، رجاله كلهم ثقات رجال الصحيحين ، خلا أبا كثيرٍ الزبيدى ، واسمه زهير بن الأقمر ، وقد وثقه النسائى والعجلى وابن حبان .
    وهذا مثال قد أطال الشيخ جفظه الله النفس بالبحث العلمي المجرد ؛ لذا أرجو منك أخي عبد الحي التوقف عن نشر هذه السلسلة حتى تتثبت . وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم و أحسن إليكم أخي الكريم

    كلامكم الأول صحيح و صواب , و لم يصدر ما يظهر غيره , لكن لابد أن تعلم أخي الكريم أن هذا العلم لا يصدر الأحكام فيه , إلا من أتقنه و ضبطه علما و عملا و خبرة التي تكتسب مع السنين , و ليس لأي واحد يمكن أن يصحح أو يضعف , لهذا كان له - بل يجب عليه - أن يستعلم من العلماء الفاهمين المتميزين في هذا العلم , المشهود لهم بالريادة و التقدم , درجات الحديث , ليكون على بينة من أمره , و أن يتبع من يثق فيه أنه على الصواب في تلك الأحكام التي صدرت منه , و لما يستطيع المقارنة بين دراسات الشيوخ لتلك الأحاديث و يعلم من هو الذي على صواب , حينها عليه أن يتبع المصيب و يرد اجتهاد المخطئ , و لما تتوفر فيه الشروط و الضوابط لكي يحكم على الأحاديث بنفسه , يكون لازم عليه أن يحقق و يبحث و يشتغل للوصول على حكم يعتقد صوابه بخصوص الأحاديث المختلف عليها تصحيحا و تضعيفا .

    لهذا لا ينكر بتاتا على الذي يتبع اجتهادات أحد العلماء مادام توفرت فيه شروط الإجتهاد و الحكم على الأحاديث .

    أيضا كما أنكرت هذا علي , يمكن أن ينكر عليك - مع الفرق بين مرتبة الشيخين - , و يقال لك نفس الذي قلته لي , فحجتك هي حجتي .

    و الله تعالى أعلى و أعلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    ماشاء الله عليك يا هشام يا ابو عبد الملك ونفع الله بأخينا عبد الحى وننصحه بمراجعة كتاب شيخنا ابو محمد (التعقب المتوانى ) المتاح منه على النت لان شيخنا لم يسمح بطبعه حتى الان ؟
    نفعنا الله بالعلم النافع (ابو اية)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاكم الله تعالى كل خير

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 19 )

    عن أمية بن مخشي الصحابي - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم جالسا - ورجل يأكل , فلم يسم الله حتى لم يبق من طعامه إلا لقمة , فلما رفعها إلى فيه , قال : بسم الله أوله وآخره , فضحك النبي صلى الله عليه و سلم , ثم قال : ( ما زال الشيطان يأكل معه , فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه )

    أخرجه أبو داود ( 3/347-348/3768 ) و النسائي في ( السنن الكبرى ) ( 4/174/6758 ) , و ( عمل اليوم والليلة ) ( 262/282 ) من طريق جابر بن صبيح , عن المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي , عن جده أمية به .

    قلت : سنده ضعيف , كما فصلته في ( عجالة الراغب المتمني ) ( 2/252-527-462 ) . ص 702


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 20 )

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تشربوا واحدا كشرب البعير , و لكن مثنى وثلاث , و سمّوا إذا أنتم شربتم , واحمدوا إذا أنتم رفعتم ) .

    أخرجه الترمذي ( 4/302/1885 ) من طريق وكيع , عن يزيد بن سنان الجزري , عن ابن العطاء بن أبي رباح , عن أبيه , عن ابن عباس به .

    قال الترمذي : ( هذا حديث غريب , و يزيد بن سنان الجزري : هو أبو فروة الرهاوي ) .

    قال شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في ( مشكاة المصابيح ) ( 4/1811- هداية ) : ( و هو ضعيف , و شيخه - و هو ابن عطاء بن أبي رباح - لم يسمّ , قال الحافظ : ( كأنه يعقوب , و إلا فمجهول ) .

    قلت : و يعقوب - هذا ضعيف - أيضا - .

    و قد أشار الإمام ابن عبد البر في (التمهيد ) ( 1/398 ) إلى ضعف هذا الحديث .

    ص 702

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 21 )

    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : بينما رجل يصلي مسبل إزاره , قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إذهب فتوضأ ) فذهب فتوضأ, ثم جاء , فقال : ( إذهب فتوضأ ) , فقال له رجل : يا رسول الله أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه ؟! قال : ( إنه كان يصلي و هو مسبل إزاره , و إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل )

    أخرجه أبو داود ( 1/172/638 و 4/57/4086 ) من طريق يحيى بن أبي كثير , عن أبي جعفر , عن عطاء بن يسار , عن أبي هريرة به .

    قال شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في مشكاة المصابيح ( 1/353- هداية ) : ( وإسناده ضعيف , فيه أبو جعفر - و عنه يحيى بن أبي كثير , و هو الأنصاري المدني المؤذن - و هو مجهول , كما قال ابن القطان , و في التقريب : ( لين الحديث ) .

    قلت : فمن صحح إسناد الحديث - كالمصنف - , فقد وهم . ص 703

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 22 )

    وعن قيس بن بشر التَّغْلِبي قال: أخبرني أبي وكان جليساً لأبي الدرداء قال: كان بدمشق رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقال له ابن الحنظلية، وكان رجلاً متوحداً قلما يجالس الناس: إنما هو صلاة، فإذا فرغ فإنما هو تسبيح وتكبير حتى يأتي أهله، فمر بنا ونحن عند أبي الدرداء فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال: بعث رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سرية فقدمت فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال لرجل إلى جنبه: لو رأيتنا حين التقينا نحن والعدو فحمل فلان وطعن فقال: خذها مني وأنا الغلام الغفاري كيف ترى في قوله؟ قال: ما أراه إلا قد بطل أجره. فسمع بذلك آخر فقال: ما أرى بذلك بأساً. فتنازعا حتى سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال: ( سبحان اللَّه! لا بأس أو يؤجر ويحمد ) فرأيت أبا الدرداء سر بذلك وجعل يرفع رأسه إليه ويقول: أنت سمعت ذلك من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم؟ فيقول: نعم. فما زال يعيد عليه حتى إني لأقول ليبركن على ركبتيه قال: فمر بنا يوماً آخر فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال : قال لنا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: < المنفق على الخيل كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها > ثم مر بنا يوماً آخر فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: < نعم الرجل خريم الأسيدي لولا طول جمته وإسبال إزاره! > فبلغ خريماً فعجل فأخذ شفرة فقطع بها جمته إلى أذنيه ورفع إزاره إلى أنصاف ساقيه، ثم مر بنا يوماً آخر فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: < إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس؛ فإن اللَّه لا يحب الفحش ولا التفحش > . ( 798 )

    أخرجه أبو داود ( 4/57-58/4089 ) من طريق هشام بن سعد عن قيس به .

    قال الحاكم ( 4/183 ) ( صحيح الإسناد ) ! ووافقه الذهبي !!

    قال شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في الضعيفة ( 5/99 ) - متعقبا - : ( و هذا من عجائبه , فقد قال في ترجمة قيس بن بشر : ( عن أبيه , لا يعرفان )

    و قال - أيضا - في مشكاة المصابيح ( 4/244 - هداية ) : ( و سنده ضعيف , فيه قيس بن بشر التغلبي عن أبيه , قال الذهبي : ( لا يعرفان ) .

    و ضعفه - أيضا - في ( إرواء الغليل ) ( 7/209 ) . ص 703

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 23 )

    عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن من جلس وسط الحلقة ) .

    و في لفظ : عن أبي مجلز ( أن رجلا قعد وسط الحلقة , فقال حذيفة : ملعون على لسان محمد صلى الله عليه و سلم ) أو ( لعن الله على لسان محمد صلى الله عليه و سلم من جلس وسط الحلقة ) . ( 830 )


    قلت : أخرجه باللفظ الأول : أبو داود ( 4/258/4826 ) من طريق أبان بن يزيد العطار ثنا قتادة قال : حدثني أبو مجلز عن حذيفة به

    و أخرجه باللفظ الأخر : الترمذي ( 5/90/2753 ) من طريق شعبة عن قتادة به .


    قال الترمذي ( حديث حسن صحيح ) .

    و صححه الحاكم ( 4/281 ) ووافقه الذهبي !

    و تعقبهم شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في الضعيفة ( 2/97 ) بقوله : ( قلت : و قد ذهلوا - جميعا - عن الإنقطاع بين أبي مجلز و حذيفة , فإنه لم يسمع منه , كما قال ابن معين و به أعله أحمد , فإنه روى بسنده الصحيح عن شعبة أنه قال عقب الحديث ( لم يدرك أبو مجلز حذيفة ) .

    ص 704

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 24 )

    عن صفوان بن عسّال - رضي الله عنه - قال : ( قال يهودي لصاحبه : إذهب بنا إلى هذا النبي , فأتيا رسول الله صلى الله عليه و سلم فسألاه عن تسع آيات بينات , فذكر الحديث إلى قوله : فقبّلا يده و رجله , و قالا : نشهد أنك نبي ) ( رقم 889 ) .

    أخرجه الترمذي ( 5/77/2733 و 305-306/3144 ) , و ابن ماجه ( 2/1221/3705 ) و غيرهما من طريق عمرو بن مرة , عن عبد الله بن سلمة , عن صفوان به .

    قلت : و سنده ضعيف , عبد الله بن سلمة تغير حفظه , فتعرف منه و تنكر , كما قال غير واحد من أهل العلم .

    و الحديث ضعفه شيخنا الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - في ( ضعيف سنن ابن ماجه ) ( 808 ) .

    ص 705

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 25 )

    عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قصة قال فيها ( فدنونا من النبي صل الله عليه و سلم فقبلنا يده ) ( رقم 890 ) .

    أخرجه أبو داود ( 4/356/5223 ) و ابن ماجه ( 2/1221/3704 ) من - طريق - يزيد بن أبي زياد , عن عبد الرحمن بن أبي ليلى , عن ابن عمر به .

    و سنده ضعيف , يزيد بن أبي زياد : ضعيف , كبر فتغير فصار يتلقن كما في التقريب .

    و ضعفه شيخنا - رحمه اله تعالى - في ( ضعيف سنن ابن ماجه ) ( 807 ) .

    ص 705

  17. #37

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    جزاكم الله خيراً 00
    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
    ( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
    السير ( 10/ 70 )

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ( 26 )

    عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : ( قدم زيد بن حارثة المدينة , و رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيتي , فأتاه فقرع الباب , فقام إليه النبي صل الله عليه و سلم يجر ثوبه , فاعتنقه و قبّله ) ( رقم 891 )

    أخرجه الترمذي ( 5/76-77/2732 ) من طريق إبراهيم بن يحيى بن محمد ابن عباد المدني عن أبيه عن أبيه عن ابن إسحاق عن الزهري عن عروة عنها به .

    قال شيخنا - رحمه الله تعالى - في مشكاة المصابيح ( 4/329 ) : ( إسناده ضعيف )

    قلت : و هو كما قال , و فيه ثلاث علل :

    الأولى : ابن إسحاق , مدلس , و قد عنعن .

    الثانية : يحيى بن محمد بن عباد المدني , ضعيف , كما في التقريب .

    الثالثة : ابنه إبراهيم , لين الحديث , كما في التقريب .

    ص 705

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : ضعيف رياض الصالحين


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •