تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احبتي اهل الاختصاص في الحديث ارجو مساعدتي في هذين الحديثين :

    الأول :

    ((إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له مد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه .))

    و

    ((المؤذن يغفر له مد صوته ، و أجره مثل أجر من صلى معه ))





    رأيت عدة كلام لأهل العلم

    الشيخ الالباني صحح الاول ولكن الشيخ الوادعي ضعفه مره
    ومره قال على شرط الشيخين


    فماذا نحكم على هذا الحديث ؟

    وهل كل مايصححه الشيخ الالباني موثوق لاني لاحظت هنا في هذا المنتدى بعض من الاعضاء حفظهم الله يضعف بعض الاحاديث التي صححها الالباني احيانا
    ويصحح التي ضعفها احيانا ويفصل في ذلك اكثر فهل هذا يعني ان للحديث طرق كثيره
    ام ماذا ؟


    افيدوني مأجورين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/186
    خلاصة الدرجة: [فيه] معاذ بن هشام ربما يغلط في الشيء بعد الشيء أرجو أنه صدوق


    --------------------------------------------------------------------------------

    190871 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مدى صوته وصدقه من سمعه من رطب ويابس وله أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/143
    خلاصة الدرجة: إسناده حسن جيد


    --------------------------------------------------------------------------------

    145010 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له مد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 3/385
    خلاصة الدرجة: إسناده جيد


    --------------------------------------------------------------------------------

    239480 - عن عبد الله بن مسعود قال إن الله وملائكته يصلون على الذين يتقدمون الصفوف بصلاتهم يعني الصف الأول المقدم
    الراوي: - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/95
    خلاصة الدرجة: فيه رجل لم يسم


    --------------------------------------------------------------------------------

    85326 - إن الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم ، و المؤذن يغفر له مد صوته ، و يصدقه من سمعه من رطب و يابس ، و له مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1841
    خلاصة الدرجة: صحيح


    --------------------------------------------------------------------------------

    68850 - إن الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم ، و المؤذن يغفر له مدى صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب و يابس ، و له أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 235
    خلاصة الدرجة: صحيح لغيره


    --------------------------------------------------------------------------------

    34246 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ، ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 645
    خلاصة الدرجة: صحيح


    --------------------------------------------------------------------------------

    217203 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الوادعي - المصدر: أحاديث معلة - الصفحة أو الرقم: 67
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف لعنعنة قتادة


    --------------------------------------------------------------------------------

    28570 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له بمد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه .
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 149
    خلاصة الدرجة: على شرط الشيخين
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    حياك الله اخي الغالي ابو محمد الغامدي

    ولكن انا قد اطلعت على هذا في موقع الدر السنيه

    وهنا الاشكال حيث

    صححه الشيخ الالباني هنا :

    34246 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ، ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 645
    خلاصة الدرجة: صحيح


    ثم ضعف اسناده الوادعي وقال اسناده ضعيف لعنعنة قتادة

    217203 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الوادعي - المصدر: أحاديث معلة - الصفحة أو الرقم: 67
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف لعنعنة قتادة


    ثم قال الوادعي على شرط الشيخين

    28570 - إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له بمد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه .
    الراوي: البراء بن عازب المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 149
    خلاصة الدرجة: على شرط الشيخين


    فأفيدونا مالصحيح من هذه الاقوال
    مأجورين ان شاء الله

  4. #4

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    أخي العزيز أما عن تصحيح الشيخ مقبل وتضعيفه فهو كان يصححه ثم ضعفه بعد ذلك في أحاديث معلة .
    واما عن الحديث فهل انت تريد الحديث بالكامل أم طريق البراء بن عازب ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    هلا بك اخوي الغالي

    اها يعني الحديث ضعيف

    طيب ماله طرق اخرى صحيحه ؟.

  6. #6

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    طريق الحديث الذي ضعف هي طريق : معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله أجر من صلى معه .
    فقد قال ابن أبي حاتم في العلل [ 2 / 325 / سؤال رقم 404 ] وسألت أبي عن حديث رواه إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول .
    قلت : هل يدخل بين أبي إسحاق وبين البراء أحد ؟
    قال : نعم ؛ رواه عمار بن رزيق وحديج بن معاوية ، فقالا : عن أبي عن طلحة بن مصرف عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    قلت : أيهما أصح ؟
    قال : حديث حديج وعمار ؛ قد زدا رجلين . اهـ
    ونقل المقدسي عن الدارقطني في أطراف الغرائب والافراد [2 /313 / رقم 1469 ] : إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم .
    قال : غريب من حديث أبي إسحاق عن البراء تفرد به قتادة عنه من قوله و " المؤذن يغفر له إلى آخره " وتفرد به هشام عن قتادة ولم يروه عنه غير ابنه معاذ. اهـ
    فحديث إن الله ولائكته يصلون على الصف الأول صح عن البراء من غير طريق قتادة .
    ولفظة " والمؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس " قد جاءت من طرق عن بعض الصحابة وفي بعضها كلام ولكن أظن أن بمجموعها تصحح.
    واما لفظة " وله مثل أجر من صلى معه " فلها شاهد عند الطبراني في الكبير رقم [ 7942 ] ولكن في إسنادها جعفر بن الزبير قال الحافظ : متروك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فأما حديث البراء بن عازب، فقد رواه شعبة ومنصور بن المعتمر، وسليمان بن مهران الأعمش عن طلحة بن مصرف اليامي، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء بن عازب:

    1- طريق شعبة:
    قال الإمام أحمد في المسند:
    19021 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ طَلْحَةُ أَخْبَرَنِى قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَوْ مَنَحَ وَرِقاً أَوْ هَدَى زُقَاقاً أَوْ سَقَى لَبَناً كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ وَمَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَانَ لَهُ كَعَدْلِ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ » . قَالَ وَكَانَ يَأْتِينَا إِذَا قُمْنَا إِلَى الصَّلاَةِ فَيَمْسَحُ عَوَاتِقَنَا أَوْ صُدُورَنَا وَكَانَ يَقُولُ « لاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ » . وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ أَوِ الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1780 معتلى 1130

    وقال:
    19215 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يَحْيَى وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالاَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ . قَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ طَلْحَةَ الْيَامِىَّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ قَالَ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ وَرِقٍ أَوْ هَدَى زُقَاقاً أَوْ سَقَى لَبَناً كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ وَمَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ عَشَرَ مِرَارٍ كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ » . تحفة 1778 معتلى 1130
    19216 - وَكَانَ يَأْتِينَا إِذَا قُمْنَا إِلَى الصَّلاَةِ فَيَمْسَحُ صُدُورَنَا أَوْ عَوَاتِقَنَا يَقُولُ « لاَ تَخْتَلِفُ صُفُوفُكُمْ فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ » . وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ » أَوِ « الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1780 معتلى 1130

    وقال أبو عبد الله بن ماجه، في كتاب إقامة الصلاة والسنة، باب 51
    997 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالاَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ مُصَرِّفٍ يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1780

    وقال الدارمي في كتاب الصلاة، باب 49
    1311 - أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ أَخْبَرَنِى طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ « سَوُّوا صُفُوفَكُمْ لاَ تَخْتَلِفُ قُلُوبُكُمْ » . قَالَ وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ أَوِ الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1777 1780



    وأكتفي بهذا القدر

    وأما حديث منصور بن المعتمر،
    فقد قال أبو داود في السنن:كتاب الصلاة، باب 95
    664 - حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِىِّ وَأَبُو عَاصِمِ بْنِ جَوَّاسٍ الْحَنَفِىُّ عَنْ أَبِى الأَحْوَصِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ طَلْحَةَ الْيَامِىِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَخَلَّلُ الصَّفَّ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلَى نَاحِيَةٍ يَمْسَحُ صُدُورَنَا وَمَنَاكِبَنَا وَيَقُولُ « لاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ » . وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1776

    وقال الإمام النسائي في المجتبى، كتاب الإمامة، باب 25:
    811 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَخَلَّلُ الصُّفُوفَ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلَى نَاحِيَةٍ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا وَصُدُورَنَا وَيَقُولُ « لاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ » . وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الْمُتَقَدِّمَة ِ » . تحفة 1776 - 90/2

    يتبع إن شاء الله ....................
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    وأما حديث الأعمش (سليمان بن مهران)

    فقد قال الإمام أحمد:
    19123 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ وَالأَعْمَشِ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ النَّهْمِىِّ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1780 معتلى 1130

    هذا، وينبغي أن يراجع أيضا:
    العلل لابن أبي حاتم (343) و (406)

    والله تعالى أجلُّ وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مريم هشام بن محمدفتحي مشاهدة المشاركة

    وقال:
    19215 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يَحْيَى وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالاَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ . قَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ طَلْحَةَ الْيَامِىَّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ قَالَ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ وَرِقٍ أَوْ هَدَى زُقَاقاً أَوْ سَقَى لَبَناً كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ وَمَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ عَشَرَ مِرَارٍ كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ » . تحفة 1778 معتلى 1130
    19216 - وَكَانَ يَأْتِينَا إِذَا قُمْنَا إِلَى الصَّلاَةِ فَيَمْسَحُ صُدُورَنَا أَوْ عَوَاتِقَنَا يَقُولُ « لاَ تَخْتَلِفُ صُفُوفُكُمْ فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ » . وَكَانَ يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ » أَوِ « الصُّفُوفِ الأُوَلِ » . تحفة 1780 معتلى 1130
    ..............
    فاتني أن أحذف عبارة:

    {حدثنا عبد الله حدثنا أبي}، وهي من قول أبي بكر القطيعي، فيستدرك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مساعده يا إخوان بخصوص تخريج الحديثين التاليين


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •