تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: حـوقـل وحـولـق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي حـوقـل وحـولـق

    هذا مبحث صغير كنت كتبته منذ أكثر من عشر سنوات عن هذه الكلمة، وجدته في مسوداتي، فأحببت أن أتحف إخواني به.

    حـوقـل وحـولـق


    اختلف أهل اللغة في قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) أهو الحولقة أم الحوقلة؟
    (فالحولقة) متفق عليها، و(الحوقلة) مختلف فيها.
    قال ابن دحية في التنوير [كما في المزهر 1/483] ( والحولقة ([1]) قول لا حول ولا قوة إلا بالله ولا تقل حوقل بتقديم القاف؛ فإن الحوقلة مشية الشيخ الضعيف )
    وقال أبو علي القالي في أماليه [2/300] ( والعرب تقول حولق الرجل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله، أنشدنا محمد بن قاسم:
    فداكِ من الأقوام كل مُبَخَّل .......... يُحولِقُ إما سَالَه العرفَ سائلُ

    أي يقول لا حول ولا قوة إلا بالله )
    قلت: حجة ابن دحية بادي الرأي فيها نظر؛ إذ قد يقول قائل: لا مانع من أن يكون للحوقلة معنيان، ولكن أهل اللغة يفعلون ذلك إتماما للحجة ([2]) ويتركون التنصيص على الحجة المعروفة وهي ( أن ذلك غير مسموع، ولا يقتضيه القياس على الألفاظ الواردة في باب النحت فمن ثم لم يصح ).
    وفي بعض نسخ المزهر ([3]) ( وترتيب الحروف في قول لا حول ولا قوة إلا بالله يقتضي التكلم هكذا إذا تغير عن الأصل كما في بسملة وحمدلة وسبحلة ).
    وقال الجوهري: ( يقال قد أكثرتَ من الحوقلة إذا أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ).
    وفي النهاية لابن الأثير: (وفي الحديث ذكر الحولقة، هي لفظة مبنية من لا حول ولا قوة إلا بالله كالبسملة ... إلخ، هكذا ذكرها الجوهري بتقديم اللام على القاف وغيره يقول الحوقلة بتقديم القاف على اللام) .
    قلت: ظاهر هذا أن مخالفي الجوهري ينكرون (حولقة)، ولست أعلم قائلا بذلك.
    وقال ابن خالويه [في إعراب ثلاثين سورة / 11] ( ومن ذلك قولهم ... قد حولق إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله )
    وفي إصلاح المنطق لابن السكيت وتهذيبه للتبريزي [ كما في المزهر 1/483 ] ( يقال قد أكثر من الحولقة والحوقلة إذا أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله )
    ومن العجيب أن يفوت صاحبَ القاموس ذكرُ هذه الكلمة فإنه قال في [ح و ق ل]: ( الحوقلة الحولقة وسائر معانيها في ح ق ل ) ولم يذكرها بالمعنى المشهور في (ح ق ل) واستدركها عليه الزبيدي ونقل نحو ما في اللسان
    وقال أحمد بن عبيد [كما في أمالي القالي 2/300] ( حولق الرجل وحوقل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله )
    وفي المصباح [ب س م ل] ([4]) ( بسمل بسملة ... ومثله حولق وحوقل إذا قال .... لا حول ولا قوة إلا بالله )
    وفي اللسان : ( وهلَّل الرجل ... وهو مثل قولهم حولق الرجل وحوقل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله. قال أبو العباس: الحولقة والبسملة والسبحلة والهيللة ... هذه الأربعة أحرفٌ ([5]) جاءت هكذا )
    وفي المنجد: (الحوقلة اطلبها في ح و ل)
    قلت: الصواب (الحولقة)، وهو تصحيف منهم؛ لأن المذكور في (ح و ل) هو الحولقة، ولأن هذه عادة المنجد أن يلحق الرباعي بالمادة الثلاثية كما قال مؤلفوه في المقدمة [ص هـ]
    وفي الوسيط (حوقل حوقلة وحيقالا ... فلان قال لا حول ولا قوة إلا بالله)
    قلت: إيراد المعجمات لـ(حوقل) في [ح ق ل] يفيد أنها ليست بمنحوتة، وهذا ما يدل عليه فعل الوسيط حيث أفرد لـ(حولق) مادة ثم قال: إنها منحوتة، ولم يقل ذلك في [ح ق ل].
    ويحتمل أن يقال إن الأصل في النحت هو (حولق) كما في نظائرها من الكلم ثم قلبت مثلها مثل كثير من الكلم المقلوب، ويدل عليه حكاية كثير من العلماء لها وتصويبها مثل ابن السكيت والتبريزي وأحمد بن عبيد وأبي علي القالي وابن الأثير والأزهري.
    ويحتمل أن يقال: إن العرب عاملتها في النحت معاملة خاصة؛ لأن باب النحت لا قواعد له ولا قياس عليه كما قال أبو حيان [كما في المزهر].
    والله تعالى أعلم.
    _____________________
    ([1]) كذا بالأصل، وأظن الصواب (حوقلة) على ما يفيده تعليله بعدُ.
    ([2]) وهكذا طريقة أهل اللغة في الاستدلال غالبا؛ فلا يذكرون ذلك لوضوحه عندهم.
    ([3]) كما في الحاشية في الموضع السابق.
    ([4]) ذكر الفيومي في مادة (ب س م ل) كثيرا من الكلمات المنحوتة ولم يذكرها في مظانها، وهذا من عيوب المعجمات، أعني ذكر الكلمات في غير مظنتها.
    ([5]) ضبطها محققو اللسان بالكسر، وهو بعيد؛ فقد نقل السيوطي في الهمع إجماع النحاة على منعه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبا مالك .
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    وفقكم الله ونفع بكم يا أبا مالك


  4. #4

    افتراضي

    شكرا أبا مالك على هذه الفائدة
    وقول ابن دحية كما في المزهر 1/483 ( والحولقة:......) وبه يزول استشكال الحاشية الأولى .
    قلتم ـ رعاكم الله ـ إذ قد يقول قائل : لامانع أن يكون للحوقلة معنيان ...
    من الصدف أني قرأت قبل أن أقرأ بحثكم هذا ،كتاب (البرقيات) لأحمد تيمور ،ووجدت فيه ص12 نقلا من المزهر 2/77 <كذا في طبعته>
    :( الحوقلة أن يمشي الشيخ ويضع يديه في خصريه . وفي اللسان حوقل الشيخ :اعتمد بيديه على خصريه قال :
    يا قوم قد حوقلت أو دنوت وبعد حيقال الرجال الموت
    ويروى : وبعد حوقال ،وأراد المصدر ،فلما استوحش من أن تصير الواو ياء فتحه .....)انتهى المراد نقله من البرقيات للعلامة أحمد تيمور ـ رحمه الله تعالى ـ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    نفع الله بك، وزادك من فضله.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي

    جزاك اله خيرا
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي

    رائع

    وفقكم الله ونفع بكم يا أبا مالك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حـوقـل وحـولـق

    حياك ابا مالك
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: حـوقـل وحـولـق

    جزاك الله خير اختصر لي الموضوع في أسطر لأكتبها في رسالة جوال

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    595

    Exclamation رد: الحـوقـَلة والحـولَـقة

    إلى الأخ: إبراهيم المديهش -بارك الله فيك-، قُلْتَ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم المديهش مشاهدة المشاركة
    من الصدف أني قرأت قبل أن أقرأ بحثكم هذا ،كتاب (البرقيات) ...
    مِنَ الخطأ أنْ تقول: "من الصُّدف"، بل قُل: "مِنَ القَدَر أنِّي قرأت.."، لأنَّ كُلَّ شيء بقَدَر.
    ومِنْ تواضُعِكَ أنْ تقبلَ نصحي؛ وما جرى لكَ فمِنْ توفيق الله لَك، فاحمد الله...
    زادك الله حرصًا على طلب العلم ولا تَعُدْ.







  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: حـوقـل وحـولـق

    جزاكم الله خيرًا ..
    أفدتم ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  12. افتراضي رد: الحـوقـَلة والحـولَـقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد العزيز الجزائري مشاهدة المشاركة
    إلى الأخ: إبراهيم المديهش -بارك الله فيك-، قُلْتَ:
    مِنَ الخطأ أنْ تقول: "من الصُّدف"، بل قُل: "مِنَ القَدَر أنِّي قرأت.."، لأنَّ كُلَّ شيء بقَدَر.
    ومِنْ تواضُعِكَ أنْ تقبلَ نصحي؛ وما جرى لكَ فمِنْ توفيق الله لَك، فاحمد الله...
    زادك الله حرصًا على طلب العلم ولا تَعُدْ.
    بعض الناس يطلق الصدف ويريد بها "الحظ" والحظ له أصل شرعي , كما في قوله تعالى "إلا ذو حظٍّ عظيم".
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: حـوقـل وحـولـق

    علم يذكرنا بالذي ادخل عشرابر واحدة داخل االاخرى
    فامر له بمال وعشرة اسواط

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: حـوقـل وحـولـق

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •