ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    بورك في الجميع

    احرام اهل مكه من مكه

    لكن يسال البعض هل يلزم من بيته ام من اي مكان في مكه فلو احرم من اي حي في مكه او احرم من عرفه

    ثانيا اهل الشرائع من اهل مكه لكن بعضهم خارج الحرم هل يرحم من بيته
    او هو بالخيار ممكن يدخل مكه في العزيزيه مثلا ويحرم
    وقول هذا لان نقطه التفتيش تفصل بين الشرائع وداخل مكه فالبعض يحج من اهل الشرائع يدخل بثوبه حتى لا يوقف واذا دخل عرفه احرم او دخل العزيزية


    اتمنى ان يطرح كلا من مما علمه الله فيفيد ويستفيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اهل مكة يحرمون بالحج فقط من اي مكان داخل الحرم
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالم السنن مشاهدة المشاركة
    اهل مكة يحرمون بالحج فقط من اي مكان داخل الحرم
    بورك فيك

    هل كل من هو داخل الحرم من اهل مكه

    لان مكه اتسعت فاصبح النيان متصل الى خرج الحرم

    فالشرائع بعضها في الحل وبعضها بالحرم

    سؤالى بورك فيك من كان بيته خارج الحرم فاحرم من داخل الحرم مااذ عليه

  4. #4
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    لا أفتي ، ولكنِّي أذكره على سبيل المذاكرة..
    من كان داخل حدود الحرم فمهلُّه حيث أنشأ يعني من كان في الشرائع -القسم الداخل في الحرم- فإنَّه يُهلُّ من حيث أنشأ، ولا يلزمه الخروج للحِلِّ.
    وكذلك الشأن فيمن كان خارج الحرم ودون المواقيت، فمهلُّه حيث أنشأ، كمن كان في الشرائع -القسم الخارج عن الحرم- وعزم على الحجِّ فيُهلُّ من مكانه، ولا يحلُّ له الدخول للحرم وترك الإحرام عن محل مهلِّه.
    أمَّا لو كان مكِّيًا وصار في مكان غير محلَّه وقت مهلِّه فمهلُّه حيث عزم، لقوله : ((هنَّ لهنَّ ولمن أتى عليهنَّ من غير أهلهنَّ))، ومعلوم أنَّ جزءًا من الشرائع في الحلِّ فإذا وُجِد المكِّي هنالك وقت عزمه على الحجِّ فلا يشرع له تجاوز ذلك المكان ودخول الحرم والإحرام من داخله. والله أعلم بالصَّواب..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    لا يجوز_ لمن اراد الحج من خارج الحرم ودون المواقيت_ ان يحرم من داخل الحرم بل لابد من مكانه كما في الحديث (من دويرة اهله) ومن فعل ذلك بسبب التفتيش فعليه دم
    والله اعلم
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    سألني بعضهم عن رجل في قرى مكة خارج الحرم , و يريد الإحرام لكن بعد مجاوزة نقطة التفتيش التي خارج الحرم فيحرم خارج الحرم بعد أن يجاوز التفتيش , فقلت له أنه لا مانع من ذلك لأن قوله - صلى الله عليه و سلم - و من كان دون ذلك فمن حيث أنشأ أو قوله من دويرة أهله , لا يعني أن الإنسان لا يجوز له أن يحرم من دار جاره أو قريبه في موضع بعيد عن داره و إنما يراد به الغالب على حال الناس أن الوحد منهم ينشئ إحرامه من دويرة أهله , فإذا كان كذلك فلا يوجد دليل مانع من أن يتقدم الإنسان ما دام هناك حاجة قبيل الحرم فيحرم .

  7. #7
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    أصبت يا أبا خبيبٍ..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 7/49: وانظر إلى هذا التعبير النبوي حيث قال : "من حيث أنشاء " ولم يقل : من بلده لأن بلده قد يكون دون المواقيت ولكنه في مكان آخر غير بلده فينشىء نية العمرة أو الحج منه فنقول : أحرم من حيث أنشأت .
    لكن يبقى محظور وهو مخالفة ولي الأمر .

  9. #9
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    إتمامًا لكلام الأخ أبي خبيبٍ أقول: إنَّما وضعت المواقيت الشَّرعيَّة لا لعين مكانها؛ بل لئلًّا يتجاوز المرء حدَّها دون إحرام، وليس المقصود بالميقات الشَّرعي أن يذهب المرء إلى المسجد الموضوع للميقات فيحرم منه، وعلى هذا يوجَّه تحديد عمر ررر لميقات ذات عرق لأهل العراق لأنَّها كانت حذاء ميقات قرن المنازل، وكذا إحرام الناس من ميقات "وادي محرم" الذي في أعلى جبل "الكُرِّ" في الهدا فإنَّه ليس بميقاتٍ وضعه الشَّارع، لكنَّه بحذاء ميقات السَّيل الكبير فأخذ حكمه.
    وهكذا الشأن فيمن مرَّ بميقاتٍ من المواقيت فإنَّه لا يجب عليه الذَّهاب إلى عين مكان الميقات؛ إذ هو مكان واسع أُريد به جعله حدًّا لا مكانًا بعينه؛ كما قد يفهمه العامَّة وأشباههم.
    وهكذا الشأن فيمن أحرم من هواء أي ميقات جوًّا بالطائرة، أومن حذائه بحرًا في السفينة..
    وبناء على هذا فالمقصود بقول أهل العلم (دويرة أهله) ليس منزلُه أوحيُّه وشارعُه الذي يسكن فيه، بل بلدتُه التي هو فيها، وعلى حسب ما فُهِم من كلام الأخ أبي خبيب، من كون نقطة التفتيش في نفس القرية المذكورة التي يسكن بها -وهي محلُّ مهلِّه- لكنها بعيدة عن بيته =فلا بأس من الإحرام منها حينئذٍ.
    كلُّ هذا الحكم بغضِّ النَّظَر عن كون ذلك الإحرام فيه نوع تحايل على الأنظمة التي وضعها ولي الأمر.
    والله أعلم..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #10
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    هل تقصد بقولك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خبيب النجدي مشاهدة المشاركة
    فإذا كان كذلك فلا يوجد دليل مانع من أن يتقدم الإنسان ما دام هناك حاجة قبيل الحرم فيحرم .
    أنَّ المحرم يترك الإحرام من بلدته وحذائها ويتجاوز ذلك إلى قبل الحرم وإن كان بعيدًا عن بلدته =فيحرم منها؛ كمن كان بيته في الكامل أوعسفان فيتجاوز الإحرام منها إلى أن يأتى نقطة تفتيش النوارية قبل التنعيم فلما يتجاوزها يحرم هنالك؟ إن كان هذا مقصدك = فأكثر العلماء على حرمة تجاوز المحرم القروي بلدته التي هو فيها أوالبدوي المحلَّة التي هو فيها دون إحرام. وأمَّا الدليل على ذلك فقوله : ((فمن حيث أنشأ)).
    ومذهب الحنفيَّة أنَّ الحلَّ كلُّه محلٌّ لإحرام من كان دون الميقات؛ فحدُّ من كان دون المواقيت هو من بيته إلى قبيل حدود الحرم، فمن أحرم بعد ميقاته -الذي هو دُوَيْرةِ أهله- وقبل دخوله الحرم فلا شيء عليه. قالوا: لأنَّ قُبَيْلَ حدود الحرم أقصى حدِّه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    بورك فيك

    فعلى هذا الذي في الشرائع خارج حدود الحرم يحرم بعد نقطه التفتيش ولا شي عليه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الطائي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 7/49: وانظر إلى هذا التعبير النبوي حيث قال : "من حيث أنشاء " ولم يقل : من بلده لأن بلده قد يكون دون المواقيت ولكنه في مكان آخر غير بلده فينشىء نية العمرة أو الحج منه فنقول : أحرم من حيث أنشأت .
    لكن يبقى محظور وهو مخالفة ولي الأمر .
    لو تشرح قول الشيخ رحمه الله
    هل المقصود شيئا متعمدا

    فمن بلده خارج الحرم وهو على نيه الحج ولكن يدخل داخل مكه ويحرم بقصد التخلص من التفتيش

  13. #13
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين المحبرة والكاغد مشاهدة المشاركة
    بورك فيك
    فعلى هذا الذي في الشرائع خارج حدود الحرم يحرم بعد نقطه التفتيش ولا شي عليه
    الذي يظهر -من جهة أصل المسألة غير مسألة التحايل على النِّظام- أنَّه لا شيء عليه، والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خبيب النجدي مشاهدة المشاركة
    لأن قوله - صلى الله عليه و سلم - و من كان دون ذلك فمن حيث أنشأ أو قوله من دويرة أهله .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ظاهر كلامك أخي أن قوله ( من دويرة أهله ) هي من كلام النبي وليس كذلك فيما بين يدي من مراجع .

    أما أهل الشرائع حتى من هم خارج الحرم فلهم حكم أهل مكة وذلك لامتداد العمران حتى أصبحت الشرائع حي من أحياء مكة ، وليسوا مثل أهل عسفان أو الكامل وغيرها والله أعلم بالصواب .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    الفتوى على ان من فعل ذلك فعليه دم
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين المحبرة والكاغد مشاهدة المشاركة
    فمن بلده خارج الحرم وهو على نيه الحج ولكن يدخل داخل مكه ويحرم بقصد التخلص من التفتيش
    قال في مفيد الأنام 1 / 78 : (( ومن منزله بين الميقات ومكة كأهل خليص وعسفان ووادي فاطمة وبحرة ولزيمة والشرائع فميقاته من موضعه وفاقاً للمالكية والحنفية والشافعية لقوله : (( ومن كان دون ذلك فمهله من أهله )) .
    فإن كان له منزلان جاز أن يحرم من أبعدهما من مكة كما تقدم في طرفي الميقات ، وجزم الشيخ مرعي في الغاية بأن بلاده كلها منزله ... وحكم من منزله دون الميقات خارجاً من الحرم ... إذا جاوز قريته إلى ما يلي الحرم حكم المجاوز للميقات ؛ لأن موضعه ميقاته فهو في حقه كالمواقيت الخمسة في حق الأفقي )) .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    نعم أخي الفاضل عدنان البخاري فأنا أقصد آخر كلامك .
    و هو ما أظن الأخ ( بين المحبرة و الكاغد ) يقصده , إلا أن مسألته أن الرجل لا يزال في حي الشرائع فيغادر نقطة التفتيش إلى آخر الحي في الحل فيحرم , و هذا بخلاف عسفان و هو المكان الذي ورد في السؤال الذي سألني عنه السائل .
    إلا أنه حسب فهمي للشرائع فإنها منطقة كبيرة و شاسعة , لكن بنيانها ليس متصل , بل يفصل بينها مسافات فارغة ليست بالهينة - هكذا أفهم إن لم أخلط - فإذا كان كذلك فالذي يتبين للمتأمل سيرى أن حكمها مثل حكم عسفان و نحوها فمن أجاز هناك أجاز هنا و من لا فلا .
    أما لو كانت الشرائع أو غيرها كمحلة واحدة و فيها نقطة تفتيش داخل هذه المحلة ثم يتجاوزه ليحرم , فلا أظن - ليس عن اطلاع - أن هناك من يمنع هذا , فهل هذا صحيح ؟؟
    لكن - في الواقع - أن الغالب إن لم يكن الجميع , أن تكون نقاط التفتيش خارج القرى و الأحياء , فمن منع مجاوزة دويرة أهله سيمنع هنا لأن النقطة خارجها .

    أما الأخ الفاضل معالم السنن :
    فقولك : أن الفتوى على أن عليه دم , فلعلك تقصد الرجل الذي هو دون الميقات و دخل الحرم فأحرم , فهل ما فهمته صحيح ؟

    بارك الله فيكم .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    الشرائع الان متصله بمكه
    ونقطه التفتيش في الوسط

  19. #19
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    أبا خبيب.. يبدو أن معلوماتك عن الشرائع قديمة، وعلى كلٍّ فما الشرائع إلا مثال يمكن تجاوزه إلى غيره، والعبرة بالحكم العام.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الطائي مشاهدة المشاركة
    قال في مفيد الأنام 1 / 78 : (( ومن منزله بين الميقات ومكة كأهل خليص وعسفان ووادي فاطمة وبحرة ولزيمة والشرائع فميقاته من موضعه وفاقاً للمالكية والحنفية والشافعية لقوله : (( ومن كان دون ذلك فمهله من أهله )) ..
    بارك الله فيك.. ليس موضع الخلاف في أول حد ميقات من كان دون المواقيت؛ بل في آخر ذلك؛ وقد تقدَّم نقلي لمذهب الحنفيَّة أنَّه يتَّسع حتى يبلغ به قبيل حدود الحرم، وهذا ما رأيته في غير ما كتابٍ من كتبهم المعتمدة في نقل المذهب. وأظُنُّ أنَّ ذلك قول ابن حزمٍ أيضًا، ويحتاج هذا لمراجعةٍ.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    النقل الذي أتى به الأخ بندر قبل أن يكون هناك عزيزية وششة ووو من أحياء مكة التي هي اليوم وسط مكة فضلا عن الشرائع التي أدركناها نحن وهي خالية من العمران تماما .

    أما الأخ النجدي فيفتي بعيدا عن واقع الشرائع اليوم التي أصبحت من أحياء مكة ، والحكم على الشيء فرع عن تصوره .

    أما الأخ معالم السنن فيقول ( الفتوى على ان من فعل ذلك فعليه دم ) وما هذا بأسلوب طلاب الدراسات العليا في جامعة الإمام العريقة التي ربتنا على الدليل وليس التقليد .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •