ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري;165786/// بارك الله فيك.. ليس موضع الخلاف في أول حد ميقات من كان دون المواقيت؛ بل في آخر ذلك؛ وقد تقدَّم نقلي [COLOR="Red"
    لمذهب الحنفيَّة [/COLOR]أنَّه يتَّسع حتى يبلغ به قبيل حدود الحرم، وهذا ما رأيته في غير ما كتابٍ من كتبهم المعتمدة في نقل المذهب. وأظُنُّ أنَّ ذلك قول ابن حزمٍ أيضًا، ويحتاج هذا لمراجعةٍ.[/COLOR][/SIZE]
    بارك الله فيك ليس المقصود هو أول النقل بل ما جزم به صاحب الغايه .
    وعلى هذا فاذا كانت الشرائع متصلة بمكة فالقول بالجواز واضح أما إذا كانت غير متصلت فإن القول بعدم الجواز غير واضح حتى ولو كان هو قول أكثر أهل العلم وما جرم به صاحب الغاية .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالم السنن مشاهدة المشاركة
    اهل مكة يحرمون بالحج فقط من اي مكان داخل الحرم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي معالم السنن هل تعلم أن خمسة مخططات من مخططات الشرائع داخل الحرم !!!

    وبناء على كلامك المقتبس فهؤلاء من أهل مكة و ( يحرمون بالحج فقط من اي مكان داخل الحرم )

    وقد ذكرت في مشاركة سابقة لي في هذه الصفحة ما نصه ( أما أهل الشرائع حتى من هم خارج الحرم فلهم حكم أهل مكة وذلك لامتداد العمران حتى أصبحت الشرائع حي من أحياء مكة ، وليسوا مثل أهل عسفان أو الكامل وغيرها ) .

    إذن فهم من أهل مكة وليسوا ممن هم بين مكة والميقات حتى يدخلون في قوله ( من أهله ) .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    غير صحيح بارك الله فيك الحكم متعلق بمن هم داخل حدود الحرم والا للزم من قولك تطبيق احكام الحرم على خارج الحرم لاتصال البنيان!!!وهذا لا يقوله عاقل ابدا
    لا زلت انادي بقراءة كلام اهل العلم في مظانه وفهم الفاظ الروايات والجمع بينها ليتضح للجميع الامر
    مكة
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالم السنن مشاهدة المشاركة
    لا زلت انادي بقراءة كلام اهل العلم في مظانه وفهم الفاظ الروايات والجمع بينها ليتضح للجميع الامر
    مكة
    صبرك علي أخي معالم السنن فأنا عامي مسكين .

    أنتظر منكم ومن عقلكم الكبير بصفتكم طالب من طلاب الدراسات العليا في جامعة الإمام ـ وأنت مصدق عندي في دعواك ـ أن تطبق ما تنادي به أولا ( بقراءة كلام أهل العلم في مظانه )
    وأن تفهم ( ألفاظ الروايات )
    وأن ( تجمع بينها )
    ثم تعرضه في هذه الصفحة ( ليتضح للجميع الأمر )
    للجميع العقلاء وغير العقلاء !!!!

    تنبيه قد يساعدك في بحثك الذي ننتظره :
    الحكم لا علاقة له باحكام الحرم بل بأهل مكة ومن فهم ( ألفاظ الروايات ) علم ذلك ، أما أن يكون ( الحكم متعلق بمن هم داخل حدود الحرم ) !!! فهذا لا يقوله عاقل ابدا

  5. #25
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    سبحان الله! ما دمت تنادي بقراءة الناس لكلام أهل العلم فلم لا تنقله ههنا، ما فائدة المنتديات العلمية إذن؟ للأخذ من أختيارتك العلميَّة ؟! أوتظنُّ النَّاس يثقون في نقل مجهولٍ عن أهل العلم دون توثيق ولا نقل؟!
    إن كنتَ ترى أنَّ الإخوة لا يفهمون ولا يفقهون فانقل بالمراجع ما زعمت أنَّه حقٌّ يفتقده الإخوة ههنا، بدل هذا التشغيب والإطلاق الفارغ دون برهان ولا حجة!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    حاليا وعاجل

    انا اسكن في الشرائع وحاج مع حمله من مكه

    والا انا خارج منتطقه مكه بعيدا جدا وسوف اصل جده يوم السابع

    هل اذهب الى بيتي في الشرائع واحرم منه

    ام لا بد من الميقات الذي امر عليه

    ام من جده

    ام اذهب الى الحمله في داخل مكه واحرم معهم


    الذي يتضح لى الان انه يجوز لى ان اصل الى بيتي غير محرم ويجوز ان احرم من الميقات
    وان احرمت من داخل مكه جاز
    ما رايكم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين المحبرة والكاغد مشاهدة المشاركة
    الذي يتضح لى الان انه يجوز لى ان اصل الى بيتي غير محرم ويجوز ان احرم من الميقات
    وان احرمت من داخل مكه جاز
    ما رايكم
    أخي الفاضل ما اتضح لك هو الصواب بإذن الله فكل هذه الصور جائزة لك لأنك مكي - هنيئا لك - (ابتسامة)
    ومن أخصب تخير ولم يتحير
    تقبل الله منا ومنكم

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين المحبرة والكاغد مشاهدة المشاركة
    حاليا وعاجل
    انا اسكن في الشرائع وحاج مع حمله من مكه
    والا انا خارج منتطقه مكه بعيدا جدا وسوف اصل جده يوم السابع
    هل اذهب الى بيتي في الشرائع واحرم منه
    ام لا بد من الميقات الذي امر عليه
    ام من جده
    ام اذهب الى الحمله في داخل مكه واحرم معهم
    الذي يتضح لى الان انه يجوز لى ان اصل الى بيتي غير محرم ويجوز ان احرم من الميقات
    وان احرمت من داخل مكه جاز
    ما رايكم
    أصلحك الله أخي عاطف هل هذه الفتوى عن علم ودليل ؟

    أما أنت أخي صاحب السؤال فالمكي إذا مر بالميقات وهو يريد الحج والعمرة فحكمه حكم غير المكي ،

    يعني أنت الآن بعيد عن مكة وستعود إلى مكة للحج وعند عودتك ستمر بالميقات فلا تجاوزه إلا بعد أن تحرم . وإن جاوزته عد إليه .

    تنبيه لجميع الأخوة :

    هناك علماء للإفتاء فاسألوهم ،

    أما المنتدى فليس مكانا للإفتاء بل هو لمناقشة القضايا العلمية ، لذا ستجد أقوالا شاذة وغير معتبرة عند العلماء ، وستجد جهلة وعوام ووو وكل من يعتمد على كلام المشاركين في المنتدى فهو مخطئ لأنه يأخذ دينه عن مجاهيل .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطف إبراهيم مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل ما اتضح لك هو الصواب بإذن الله فكل هذه الصور جائزة لك لأنك مكي - هنيئا لك - (ابتسامة)
    ومن أخصب تخير ولم يتحير
    تقبل الله منا ومنكم
    بورك فيك
    كان محل الاشكال ان سكني في الشرائع خارج الحرم ويلزمني ان احرم منه ولا ادخل الحرم بغير احرام

  10. #30
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    أما المنتدى فليس مكانا للإفتاء بل هو لمناقشة القضايا العلمية ، لذا ستجد أقوالا شاذة وغير معتبرة عند العلماء ، وستجد جهلة وعوام ووو وكل من يعتمد على كلام المشاركين في المنتدى فهو مخطئ لأنه يأخذ دينه عن مجاهيل .
    أحسنت .. وأصبت.. لكن يستثنى منه ما لو نقل فتواه عن أهل العلم ووثَّق ذلك وبيَّنه.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    أصلحك الله أخي عاطف هل هذه الفتوى عن علم ودليل ؟
    أما أنت أخي صاحب السؤال فالمكي إذا مر بالميقات وهو يريد الحج والعمرة فحكمه حكم غير المكي ،
    يعني أنت الآن بعيد عن مكة وستعود إلى مكة للحج وعند عودتك ستمر بالميقات فلا تجاوزه إلا بعد أن تحرم . وإن جاوزته عد إليه .
    تنبيه لجميع الأخوة :
    هناك علماء للإفتاء فاسألوهم ،
    أما المنتدى فليس مكانا للإفتاء بل هو لمناقشة القضايا العلمية ، لذا ستجد أقوالا شاذة وغير معتبرة عند العلماء ، وستجد جهلة وعوام ووو وكل من يعتمد على كلام المشاركين في المنتدى فهو مخطئ لأنه يأخذ دينه عن مجاهيل .
    وما ذكرته حفظه الله هو فنوى
    وجكم شرعي

    وبخصوص المسأله العلماء قالوا ان من كان من اهل مكه وقدم اليها له ان يتجاوز الميقات من غير احرم

  12. #32
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    من فتاوى لقاءات الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
    السؤال: فضيلة الشيخ: رجل سافر من القصيم إلى جدة لزيارة أهله وهو من أهل جدة وقد نوى الاعتمار في هذا السفر، فهل يجوز له أن يؤخر إحرامه حتى يصل إلى أهله؟
    الشيخ: الرجل الذي أهله في جدة أنشأ السفر لأجل زيارة أهله سواء اعتمر أم لم يعتمر لكن يقول: سأعتمر إذا بقيت أسبوعاً أو شهراً أو ما أشبه ذلك، فهذا لا يجب عليه أن يحرم من الميقات، كما أن الرجل من أهل مكة لو أنه سافر من القصيم إلى مكة ذهب إلى أهله وهو يريد أن يحج هذا العام، فإننا لا نلزمه أن يحرم إذا مر بالميقات؛ لأن هذا الرجل ذاهب إلى أهله، وكذلك المسألة الأولى الذي ذهب إلى أهله في جدة. أما الذي من أهل الرياض فهو في جدة مسافر غير مستوطن، فإذا ذهب إلى جدة لغرض شغل أوزيارة أو تجارة أو وظيفة وهو يريد أن يعتمر في هذا السفر، فهذا السفر كان للأمرين، فإننا نقول: لا تتجاوز الميقات حتى تحرم؛ لأنك مسافر حتى وأنت في جدة.
    السائل: وإذا كان متزوجاً ويسكن مع زوجته وأولاده في الرياض وأمه وأبوه في جدة فما الحكم؟
    الشيخ: هذا إذا جاء إلى جدة فهو مسافر، فهنا إذا أراد أن يذهب إلى أهله للزيارة وهو يريد أن يعتمر نقول: لا بد أن تحرم من الميقات؛ لأن وطنه الرياض. أما جدة فهي وطن أبيه وأمه، ولهذا لو كان في رمضان فله أن يفطر إذا سافر إلى مقر أبيه وأمه وهو ساكن في بلد آخر، والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    المكي إذا خرج إلى الطائف وفي نيته الحج هل يلزمه الإحرام؟
    قمت أنا وزوجتي وعمتي ولله الحمد بأداء فريضة الحج للعام المنصرم1426 هـ أنا وزوجتي من سكان مكة المكرمة أما عمتي فهي من سكان مدينة الباحة وقد قامت بالسفر إلى مدينة الطائف حيث ذهبت أنا وزوجتي لإحضارها من مدينة الطائف إلى مكة المكرمة في اليوم السادس من ذي الحجة حيث أحرمت من ميقات " وادي محرم " وفي اليوم السابع قامت بأداء طواف القدوم وفي اليوم الثامن قمت أنا وزوجتي بالإحرام من منزلنا في مكة للحج وانطلقنا نحن الثلاثة لأداء فريضة الحج في إحدى الحملات .... سؤالي : هل يلزمنا فدية لأننا لم نحرم من ميقات " وادي محرم " أي أننا تجاوزناه أنا وزوجتي بدون أن نحرم منه لأننا من سكان مكة ؟
    الحمد لله، لا حرج عليكم في تجاوز الميقات دون إحرام ؛ لكونكم لم تريدوا الحج أو العمرة في ذلك الوقت ، وفي نيتكم الإحرام في اليوم الثامن من منازلكم ، لمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم في المواقيت : ( هُنَّ لَهُنَّ وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ ، وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ ، حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ) رواه البخاري (1524) ومسلم (1181).
    وهكذا إذا خرج المكي إلى الطائف أو جدة ، ثم رجع وهو غير مريد للنسك ، فلا يلزمه الإحرام ، على الراجح من قولي العلماء .
    جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/122) : " من مر على أي واحد من المواقيت التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو حاذاها جوا أو برا أو بحرا وهو يريد الحج أو العمرة وجب عليه الإحرام ، وإذا كان لا يريد حجا ولا عمرة فلا يجب عليه أن يحرم " انتهى .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا خرج المكي إلى جدة مثلا ثم رجع إلى مكة في اليوم الخامس من ذي الحجة وهو يريد الحج من عامه فهل يلزمه الإحرام من جدة ؟ وهل له أن يحرم بالعمرة ويكون متمتعا؟
    فأجاب : " له أن يحرم بالعمرة ويكون متمتعا ، وإذا كان يريد الحج لم يلزمه (يعني الإحرام من جدة ) ؛ لأن أهله في مكة " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (21/326).
    وقوله رحمه الله : " لأن أهله في مكة " المقصود أنه من أهل مكة أو المقيمين بها ، فلا يؤثر كون أهلك خرجوا معك إلى الطائف ، فالحكم واحد .
    والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/90074

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    يا شيخ عدنان بورك فيك
    الحرج عندي اني اسكن خارج الحرم في الشرائع مع اني اجزم بان الشرائع من مكه في الوقت الحالى

    الحرج في اني اريد الاحرام من مكه حيث مقر الحمله حيث قدومي عليها من طريق جده

  15. #35
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    من فتاوى ابن حجر المكي الشافعي:
    ( وسئل ) نفع الله به عن مكي خرج لزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم فزار ثم وصل ذا الحليفة فهل يلزمه الإحرام منها لأن من الغالب أن المكي المقيم بمكة يحج كل سنة فكان كقاصد مكة للنسك أو لا يلزمه ذلك .
    ( فأجاب ) بقوله في ذلك تفصيل لا بد منه لأنه الذي دل عليه كلام النووي في مجموعه في مواضع حيث قال إذا حج واعتمر حجة الإسلام وعمرته ثم أراد دخول مكة لحاجة لا تتكرر كزيارة أو رسالة أو كان مكيا سافر فأراد دخولها عائدا من سفر ونحو ذلك لم يلزمه الإحرام بحج ولا عمرة وكذا لو أراد دخول الحرم دون مكة بلا خلاف كما صرح به جميع الأصحاب ا هـ ملخصا

  16. #36
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين المحبرة والكاغد مشاهدة المشاركة
    يا شيخ عدنان بورك فيك
    الحرج عندي اني اسكن خارج الحرم في الشرائع مع اني اجزم بان الشرائع من مكه في الوقت الحالى
    الحرج في اني اريد الاحرام من مكه حيث مقر الحمله حيث قدومي عليها من طريق جده
    الذي يظهر أنَّك تحرم من المكان الذي تنوي الحج منه، مثلما لو كنت من أهل مكة -في الشرائع- وصادف وجودك في اليوم الثامن كونك في الحملة أوعرفة؛ فتحرم من هناك..
    ومثلما لو كنت في ذي الحليفة يوم الثامن وأردَّت الحجَّ فتحرم من هناك.
    ولعلَّ هذا كلُّه راجعٌ إلى قوله: ((ولمن أتى عليهنَّ من غير أهلهنَّ)).
    والله أعلم!
    وثم فتوى للشيخ ابن باز أو اللجنةالدائمة قريبة من هذا الباب لا تحضرني الآن.

  17. #37
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ما المقصود باحرام اهل مكه من مكه هل له ان يحرم من عرفه

    ثم رأيت تلك الفتوى المنوَّه بها أعلاه:

    من فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله:
    س: من كان في منى قبل يوم التروية هل عليه أن يذهب إلى مكة ويحرم منها؟ وما حكم استبدال الإحرام ؟
    ج: الذي في منى قبل يوم التروية إذا جاء يوم التروية يحرم من مكانه في منى والحمد لله، وهكذا المرابط في مزدلفة من الجنود والمسؤولين، يحرم من مكانه.
    إذا جاء يوم الثامن يحرم من مكانه الذي في منى والذي في مزدلفة من مزدلفة، والذي في عرفة من عرفة، والذي في مكة من مكة، والذي في ضواحيها من ضواحيها؛ كلُّ يحرم من مكانه... الخ.

    وفي فتوى مختصرة أخرى للشيخ ابن باز رحمه الله شبيهة بهذه:
    س: من كان في منى قبل يوم التروية هل يدخل ويحرم من مكة أو يحرم من منى ؟
    ج: الجالس في منى يشرع له أن يحرم من منى والحمد لله، ولا حاجة إلى الدخول إلى مكة؛ بل يلِّبي من مكانه بالحج إذا جاء وقته.

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •