>>اذكار: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

المشاهدات : 2096 الردود: 10

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    أحاديث صيام النبي صلى الله عليه وسلم التسع ذي الحجة صحيحة ؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    جاء في شرح النووي على صحيح مسلم ما يلي :
    ( باب صوم عشر ذي الحجة )
    فيه قول عائشة : ( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما في العشر قط ) وفي رواية : ( لم يصم العشر ) قال العلماء : هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشرة ، والمراد بالعشر هنا : الأيام التسعة من أول ذي الحجة ، قالوا : وهذا مما يتأول فليس في صوم هذه التسعة كراهة ، بل هي مستحبة استحبابا شديدا لا سيما التاسع منها ، وهو يوم عرفة ، وقد سبقت الأحاديث في فضله ، وثبت في صحيح البخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه " - يعني : العشر الأوائل من ذي الحجة - . فيتأول قولها : لم يصم العشر ، أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما ، أو أنها لم تره صائما فيه ، ولا يلزم عن ذلك عدم صيامه في نفس الأمر ،
    ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر : الاثنين من الشهر والخميس
    ورواه أبو داود وهذا لفظه وأحمد والنسائي والله أعلم
    وقال العلامة ابن باز رحمه الله جوابا على سؤال

    ما رأي سماحتكم في رأي من يقول صيام عشر ذي الحجة بدعة؟


    هذا جاهل يُعلَّم، فالرسول صلى الله عليه وسلم حض على العمل الصالح فيها، والصيام من العمل الصالح لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر)) قالوا: يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء))[1] رواه البخاري في الصحيح. ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم ما صام هذه الأيام، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه صامها، وروي عنه أنه لم يصمها؛ لكن العمدة على القول، القول أعظم من الفعل، وإذا اجتمع القول والفعل كان آكد للسنة؛ فالقول يعتبر لوحده، والفعل لوحده، والتقرير وحده، فإذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولاً أو عملاً أو أقر فعلاً كله سنة، لكن القول هو أعظمها وأقواها ثم الفعل ثم التقرير، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام)) يعني العشر فإذا صامها أو تصدق فيها فهو على خير عظيم، وهكذا يشرع فيها التكبير والتحميد والتهليل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب من العمل من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)) وفق الله الجميع

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,725
    المواضيع
    860
    شكراً
    3
    تم شكره 60 مرة في 49 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    لا يصحُّ في صيام النَّبي للعشر حديث فيما أعلم.
    وحديث عائشة في نفي صيامه الذي في مسلمٍ =أُعِلَّ أيضًا بالإرسال.

    وأمَّا فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله، فله فتوتان أخرتان يرى فيهما عدم صِحَّة حديث حصفة الذي في السُّنن، من كونه كان يصومها.
    س : روى النسائي في سننه عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم الصيام (1160) , سنن الترمذي الصوم (763), سنن أبو داود الصوم (2453), سنن ابن ماجه الصيام (1709). كان لا يدع ثلاثا : صيام العشر ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتين قبل الغداة . وروى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قولها : صحيح مسلم الاعتكاف (1176),سنن الترمذي الصوم (756),سنن أبو داود الصوم (2439). ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما في العشر قط . وفي رواية : لم يصم العشر قط .
    وقد ذكر الشوكاني في الجزء الرابع ص 324 من نيل الأوطار قول بعض العلماء في الجمع بين الحديثين ، حديث حفصة وحديث عائشة ، إلا أن الجمع غير مقنع ، فلعل لدى سماحتكم جمعا مقنعا بين الحديثين ؟ من أسئلة مقدمة لسماحته من ع . س . م . وقد أجاب عنها سماحته بتاريخ 7 / 2 / 1414 هـ .
    ج: قد تأملت الحديثين واتَّضح لي أنَّ حديث حفصة فيه اضطراب ، وحديث عائشة أصحُّ منه . والجمع الذي ذكره الشوكاني فيه نظرٌ ، ويبعد جدًّا أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم يصوم العشر ويخفى ذلك على عائشة ، مع كونه يدور عليها في ليلتين ويومين من كل تسعة أيام ؛ لأنَّ سودة وهبت يومها لعائشة، وأقر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فكان لعائشة يومان وليلتان من كل تسع . ولكن عدم صومه صلى الله عليه وسلم العشر لا يدل على عدم أفضلية صيامها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد تعرض له أمور تشغله عن الصوم .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,725
    المواضيع
    860
    شكراً
    3
    تم شكره 60 مرة في 49 مشاركة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1429هـ
    المشاركات
    344
    المواضيع
    31
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    قال الشيخ عبد الله السعد _أحكام عشر ذي الحجة_

    وقد جاء من حديث هنيدة عن حفصة أنها قالت: أربع لم يكن يدعهن النبي : صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة.

    أخرجه النسائي (4/220) وأحمد (6/287) وغيرهما.

    ولكن هذا الحديث لا يصح، وهو معلول إسنادا ومتنا، فأما إسنادا فقد وقع اضطراب في إسناده ومتنه، وبين ذلك النسائي في «سننه» وساق روايته.

    فلم يصح عن النبي أنه كان يصوم العشر, ولكن هذا لا يمنع استحباب صيام هذه العشر – كما سبق-، لأن كل الأعمال الصالحة هي مستحبة في هذه العشر.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    المشاركات
    282
    المواضيع
    20
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    قال ابن مفلح كما فى الفروع (5 /84) : وَيُسْتَحَبُّ صَوْمُ عَشْرِ ذِي الْحَجَّةِ ، وَآكَدُهُ التَّاسِعُ ، وَهُوَ يَوْمُ عَرَفَةَ إجْمَاعًا .

    وقال المرداوى كما فى الانصاف (496/5): قَوْلُهُ ( وَيُسْتَحَبُّ صَوْمُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ ) .
    بِلَا نِزَاعٍ ، وَأَفْضَلُهُ : يَوْمُ التَّاسِعِ ، وَهُوَ يَوْمُ عَرَفَةَ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1433هـ
    المشاركات
    7,510
    المواضيع
    990
    شكراً
    1,382
    تم شكره 1,793 مرة في 1,480 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    جزاكم الله خيرًا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    محرم-1434هـ
    المشاركات
    4,190
    المواضيع
    152
    شكراً
    799
    تم شكره 1,574 مرة في 1,184 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    نعم حديث حفصة لا يصح لجهالة امرأة هنيدة بن خالد ، والحديث فيه اضطراب ، وقد أعله الدارقطني في العلل .
    لكن الصوم داخل في الأعمال الصالحة ، فهو من جملته ؛ لحديث ابن عباس المذكور عند البخاري ، فالصوم مستحب من هذا الباب ، والله أعلم .


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1433هـ
    المشاركات
    7,510
    المواضيع
    990
    شكراً
    1,382
    تم شكره 1,793 مرة في 1,480 مشاركة

    افتراضي رد: هل أحاديث صيام النبي التسع من ذي الحجة صحيحة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم حديث حفصة لا يصح لجهالة امرأة هنيدة بن خالد ، والحديث فيه اضطراب ، وقد أعله الدارقطني في العلل .
    لكن الصوم داخل في الأعمال الصالحة ، فهو من جملته ؛ لحديث ابن عباس المذكور عند البخاري ، فالصوم مستحب من هذا الباب ، والله أعلم .
    نفع الله بكم شيخنا الحبيب


  12. الأعضاء الذين شكروا محمد طه شعبان على هذه المشاركة:



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-رمضان-1435هـ, مساءً 07:15
  2. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-جمادى الأولى-1431هـ, مساءً 04:13
  3. لم جاءت الطاعة في القرآن للرسول فقط؟..من "كيمياء الصلاة"
    بواسطة عزام عز الدين في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 6-شوال-1429هـ, صباحاً 11:02
  4. الرد على من زعم جواز التبرك بالآثار النبوية المكانية .. ( للشيخ علوي السقاف)
    بواسطة سليمان الخراشي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 12-محرم-1428هـ, صباحاً 12:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 02:59


اخر المواضيع

تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ لم افهم هذا الكلام للشيخ ابن باز رحمه الله @ نسختان من الهداية في النحو لـ عبد الجليل بن فيروز الغزنوي @ تفسير آية الدين من مختصري لتفسير الطبري @ عجيب في القافية @ تحميل برنامج WinRAR 5.20 Beta 2 وينرار أداه لضغط البيانات وأرشفة الملفات اخر اصدار @ ينبغي أن يلقن الأبناء الأحكام بأدلتهـا... @ صوتيا : الشمقمقية لابن الونان من البيت 01 إلى 64 @ (التفسير والمفسرون) للذهبي pdf @ (الملخص الفقهي) للشيخ صالح الفوزان pdf @ خواطر دعوية لأصحاب العقول السوية @ (شرح العقيدة الواسطية) للشيخ صالح الفوزان pdf @ ارجوووو مساعدتي ضروري @ أيا وطنا كم به أفسدوا... للشاعر محمد عبد الله المطري مراجعة د.صادق البيضاني @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ ترجمة العلامة المحدث أحمد محمد شاكر رحمه الله @ المجلد السابع من تفسير ابن جرير الطبري طبعة التركي به خطأ في مصورة pdf @ أين أجد تخريج هذا البيت @ هل تُشرع النية للتيمم؟ @ جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد . @