فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    [B]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جميعُ الناظرين في حال الأمة الإسلامية لإصلاحه منذ أكثر من مئتي سنة تقريبًا متفقون على وصفه بالتأخر في المجالات " الدنيوية " ، لا يُعارض في هذا أيٌ منهم ؛ لأنه من البدهيات .
    لكن الخلاف بينهم في ماهية هذا الإصلاح ووسائله : فمنهم من رأى أن الشريعة جاءت بتعظيم الجانب الديني والأخروي على حساب الدنيوي ، وهذا – في نظره – من السلبيات ! وله دور كبير في تأخر الأمة . ولكنه لم يستطع أن يجهر بهذا في البداية – لحساسيته - ، فانصب نقده على " تصرفات " المسلمين ، دون التعرض لمبادئ الشريعة .. ثم تطور به الحال إلى أن جهر بهذا ، بل وصل إلى الإلحاد – والعياذ بالله - ، ولعل عبدالله القصيمي يُمثل هؤلاء بجدارة ، فقد بدأ ثائرًا على أوضاع الأمة ، ناقدًا لتصرفات أفرادها ، ، في مسائل ؛ كفهمهم للقضاء والقدر ، والتوكل ، والدعاء .. إلخ مايراه من المعوقات ، وهذا حسَن لو توقف عنده وساهم في علاج تلك الأوضاع الخاطئة ، دون خلطها بغيرها . لكنه خلط ولم يفهم بعضها الفهم الصحيح ؛ فآل به الحال إلى أن اكتشف أن ثورته قد شملت بعض مبادئ الشريعة ، من ناحية عدم تولية النصوص الشرعية الجانب الدنيوي حقه – بحسب زعمه ! - ؛ مما ورطنا في هذا " التخلف " !
    فكان بين أمرين : إما أن يستمر في مخادعة النفس والغير بإلصاق ذلك بتصرفات المسلمين لا دينهم ، وإما الثورة الجامحة على الاثنين : " التصرفات " ، و " الشريعة " .. فاختار الثانية إلى أن هلك ، ولم يُثمر فكره للأمة نفعًا ، سوى " التمرد " و " الصراخ " غير المجدي .. وهكذا سيكون حال من سيسير سيرته .

    والبعض ممن يرى رأيه اختار الأولى ، وهي الابتعاد عن حمى الشريعة ، والاكتفاء بذم وشتم أهلها ؛ لأنه لا طاقة له بتكاليف " الجهر " و " المواجهة " .. وحاله لن يختلف كثيرًا عن القصيمي من حيث عدم الانتفاع من جهوده .

    واجتمع الفريقان على اختيار تضخيم الجانب الدنيوي على حساب أمر الدين والآخرة ؛ فقادهم هذا إلى الانكباب على ماعند الآخرين - دون تمحيص - ؛ لعلهم يزاحمونهم - كما يظنون - في سباق " التقدم " و " التطور " ؛ مما أدخل الأمة في صراعات وانقسامات ومنازعات ؛ لا زلنا نعيش شيئًا منها - يطول الحديث عن تفاصيلها - .

    ولو فهم هؤلاء جميعًا : النظرة الإسلامية للحياة عامة ، ولأمر التطور والتقدم خاصة ؛ لوفروا على أنفسهم وغيرهم والأمة جهودًا كثيرة مستنزفة .

    وقد رأيتُ الأستاذ سيد قطب – رحمه الله – قد ألمح إلى هذه النظرة ، وتعرض لنظرة " المُتعبين " بأسلوب سلس رائق ؛ أحببتُ نقله للقراء ، ثم التعليق عليه ، خاصة وأن نظرة أولئك لها " سماعون " من داخل صفوف أهل الخير والصلاح ؛ ممن يُؤمل منهم – بعد الله – نفع الأمة وتسديد سيرها ..

    الفكرة

    يقول سيد -رحمه الله- عند تفسير قوله تعالى ( لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ) :
    ( إن الإسلام -والإسلام وحده- هو الذي جعل لهم -أي العرب- رسالة يقدمونها للعالم. ونظرية للحياة البشرية ، ومذهباً مميزاً للحياة الإنسانية.. والأمة لا توجد في الحقل الإنساني الكبير إلا برسالة ونظرية ومذهب تقدمه للبشرية، لتدفع بالبشرية إلى الأمام.
    وقد كان الإسلام، وتصوره للوجود، ورأيه في الحياة، وشريعته للمجتمع، وتنظيمه للحياة البشرية، ومنهجه المثالي الواقعي الإيجابي لإقامة نظام يسعد في ظله (الإنسان) .. كان الإسلام بخصائصه هذه هو بطاقة الشخصية التي تقدم بها العرب للعالم، فعرفهم، واحترمهم، وسلمهم القيادة.
    وهم اليوم وغداً لا يحملون إلا هذه البطاقة. ليست لهم رسالة غيرها يتعرفون بها إلى العالم. وهم إما أن يحملوها فتعرفهم البشرية وتكرمهم؛ وإما أن ينبذوها فيعودوا همَلاً –كما كانوا- لا يعرفهم أحد، ولا يعترف بهم أحد!
    وما الذي يقدمونه للبشرية حين لا يتقدمون إليها بهذه الرسالة؟
    يُقدمون لها عبقريات في الآداب والفنون والعلوم؟ لقد سبقتهم شعوب الأرض في هذه الحقول. والبشرية تغص بالعبقريات في هذه الحقول الفرعية للحياة. وليست في حاجة ولا في انتظار إلى عبقريات من هناك في هذه الحقول الفرعية للحياة!
    يُقدمون لها عبقريات في الإنتاج الصناعي المتفوق، تنحني له الجباه، ويُغرقون به أسواقها، ويُغطون به على ما عندها من إنتاج؟ لقد سبقتهم شعوب كثيرة، في يدها عجلة القيادة في هذا المضمار!
    يُقدمون لها فلسفة مذهبية اجتماعية، ومناهج اقتصادية وتنظيمية من صنع أيديهم، ومن وحي أفكارهم البشرية؟ إن الأرض تعج بالفلسفات والمذاهب والمناهج الأرضية، وتشقى بها جميعاً غاية الشقاء!
    ماذا إذن يُقدمون للبشرية لتعرفهم به، وتعترف لهم بالسبق والتفوق والامتياز؟
    لا شيء .. إلا هذه الرسالة الكبيرة. لا شيء .. إلا هذا المنهج الفريد. لا شيء .. إلا هذه المنة التي اختارهم الله لها. وأكرمهم بها، وأنقذ بها البشرية كلها على أيديهم ذات يوم. والبشرية اليوم أحوج ما تكون إليها، وهي تتردى في هاوية الشقاء والحيرة والقلق والإفلاس !
    إنها - وحدها- بطاقة الشخصية التي تقدموا بها قديماً للبشرية، فأحنت لها هامتها ، والتي يمكن أن يقدموها لها اليوم، فيكون فيها الخلاص والإنقاذ.
    إن لكل أمة من الأمم الكبيرة رسالة، وأكبر أمة هي التي تحمل أكبر رسالة ، وهي التي تقدم أكبر منهج، وهي التي تتفرد في الأرض بأرفع مذهب للحياة.
    والعرب يملكون هذه الرسالة - وهم فيها أصلاء، وغيرهم من الشعوب هم شركاء- فأي شيطان يا ترى يصرفهم عن هذا الرصيد الضخم؟
    أي شيطان؟!
    لقد كانت المنة الإلهية على هذه الأمة بهذا الرسول وبهذه الرسالة عظيمة عظيمة. وما يمكن أن يصرفها عن هذه المنة إلا شيطان.. وهي مكلفة من ربها بمطاردة الشيطان! ) . الظلال (1/512).


    التعليق

    هذا ما قاله سيد –رحمه الله- ! وأعلم أن طائفة ستتنكر مثل هذا الكلام، وتعده مثبطاً ومخذلاً للأمة أن تترقى في سلم الحضارة الدنيوية، وتساهم في ذلك مع غيرها من الأمم المختلفة التي سبقتها في هذا المضمار.
    ولكني أرى الحق مع سيد - رحمه الله-، ويشهد لذلك نصوص شرعية كثيرة تجعل أهم عمل يقوم به المسلم في هذه الدنيا هو التزامه أحكام الإسلام، ودعوته الناس لهذا النور الذي امتن الله عليه به، أما أمور الدنيا وعمارتها فهي أمور تابعة ولاحقة لذلك الأمر العظيم، الذي لو قام به حق القيام ليسر الله له من أمور الدنيا ما يورثه العزة والقوة بين الناس. قال تعالى ( ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة إلى قوتكم ) ، وقال سبحانه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .
    فعمارة الدنيا يجب أن لا تُنسي المسلم هدفه الأول من خلق الله له، وهو عبادته سبحانه وحده لا شريك له، ثم إخراج الآخرين من ظلمات الشرك والبدع والمعاصي إلى نور التوحيد والسنة والطاعة. ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) .
    وسعي المسلم لهذا الإعمار ينبغي أن لا يقوده إلى التفريط في ثوابته أو أحكام شريعته زاعماً بجهل أو تجاهل أن مثل هذا التفريط يوصله حتماً إلى التقدم الدنيوي والحضاري، كما تصنع الدول (العَلمانية) في عالمنا الإسلامي التي ظنت -لجهلها- أن الإسلام يعارض التطور الدنيوي النافع؛ فآثرت التفريط بأحكام الشريعة ليحصل لها التطور الدنيوي ( الموهوم ) ، فكانت عقوبتها العاجلة من الله لتفريطها في حمل دينه أن خسرت الدين والدنيا جميعاً، كما هو مشاهد. فهذه سنة من سنن الله لهذه الأمة أنها لن تصل إلى العز والرفعة إلا بحمل هذا الدين ونقله إلى الآخرين، وأما بدون ذلك فليس لها إلا الذلة والمهانة والخمول بين الأمم.
    أما الدول الكافرة فلها سننها الخاصة بها، لعلي أتعرض لها في مقال آخر.

    والخلاصة: أن على البلاد الإسلامية شعوباً وحكومات أن تجعل مبتغاها الأول هو الالتزام الكامل بدين الإسلام، وتعلم أنه شرفها وعزها بين الأمم، ومتى علم الله صدق نيتها في ذلك منّ عليها بالقوة والعزة وسهل لها الأسباب الدنيوية المعينة على ذلك.
    وأن تعلم –قبل هذا- أن الميزان يوم القيامة هو في تحقيق عبودية الله من عدمه، أما التقدم الدنيوي فلا عبرة به عند الله حينذاك، وقد أخبرنا سبحانه بأنه قد دمَّر كثيراً من الأمم السابقة التي بلغت شأناً عظيماً في التقدم بسبب أنها عصت وتمردت على دين الله. قال سبحانه : ( أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) .
    والله الهادي ..
    تنبيه : مقالي عن " فكرة " سيد - رحمه الله - فأرجو حصر النقاش فيها ، أما أخطاؤه وتجاوزاته فقد بينها أهل العلم ، هنا شيئ منها :/t22836/#post162046

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    لفتة جيدة لكن ماهي الغرابة في فكرة سيد قطب رحمه الله !؟

    خصوصاً وأننا ننادي بالتطور الدنيوي مع حملنا لبطاقة الاسلام ، فليس الموضوع فيه إما وإما .

    ما الجديد !؟

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    الأخ الكريم : عبدالله المشيقح : الفكرة غريبة على من ذكرتُ نماذج لفهمهم الذي " أتعب " الأمة ، عندما ظنوا في الفكرة تكسيرًا لمجاديف المسلمين أن يلحقوا بالأمم الأخرى " دنيويًا " ، ولو تأملتَ في تراث من ادعوا إصلاح الأمة في المئتي سنة الأخيرة ؛ لوجدتهم لم يفهموا الفكرة التي أجاد في عرضها سيد - رحمه الله - . رعاكم الله ..

    الأخ الكريم : طالب الخير : سيد - رحمه الله - وضح لهم " النظرة " الصائبة لمهمة أهل الإسلام ، وكذا علاقتهم بأمر الدنيا ، والضمير " ها " عائد على أمثال : القصيمي - طه حسين - تركي الحمد .. الخ ، وكذا من تأثر بهم . وفقكم الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    بارك الله فيك شيخنا سُليمان ونفعكم ونفع بكم ,,
    ورحم الله قطب فكم من درر حوتها مؤلفاته ..
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    بارك الله فيك،
    في المستدرك عن طارق بن شهاب ، قال : خرج عمر بن الخطاب إلى الشام ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فأتوا على مخاضة وعمر على ناقة له فنزل عنها وخلع خفيه فوضعهما على عاتقه ، وأخذ بزمام ناقته فخاض بها المخاضة ، فقال أبو عبيدة : يا أمير المؤمنين أنت تفعل هذا ، تخلع خفيك وتضعهما على عاتقك ، وتأخذ بزمام ناقتك ، وتخوض بها المخاضة ؟ ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك ، فقال عمر : " أوه لم يقل ذا غيرك أبا عبيدة جعلته نكالا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله "
    ومن نفس المعنى قول الله سبحانه لتكونوا شهداء على الناس
    وقوله فلما نسوا ما ذكروا به
    وقوله لفتحنا عليهم بركات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : عبدالله المشيقح : الفكرة غريبة على من ذكرتُ نماذج لفهمهم الذي " أتعب " الأمة ، عندما ظنوا في الفكرة تكسيرًا لمجاديف المسلمين أن يلحقوا بالأمم الأخرى " دنيويًا " ، ولو تأملتَ في تراث من ادعوا إصلاح الأمة في المئتي سنة الأخيرة ؛ لوجدتهم لم يفهموا الفكرة التي أجاد في عرضها سيد - رحمه الله - . رعاكم الله ..
    بارك الله فيك

    مادام أنك تقصد الذين ذكرتهم القصيمي - طه حسين - تركي الحمد .. الخ فأظن بأن هذا ليس غريبا عليهم مادام أن الرجل ( سيد ) رحمه الله يضحي بدمه في خدمة الدين ، فجوهر الموضوع هو الدين ، فهم مستغربون ممن يطبقه عموما وليس في فكرة سيد قطب .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... سمعت من طلبة علم ثقات عندي ان القصيمي تاب قبل موته مما كان عليه من الحاد فلنذكره بالرحمة.او على الاقل ان نقول امره الى الله.

  8. #8
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    الإخوة الفضلاء
    الأمل الراحل
    المرضي
    عبدالله المشيقح
    الباحث
    بارك الله فيكم ، وأسعدني تواصلكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    مقال موفق..جزاك الله خيرا..وأقوال سيد في تحقيق معنى التوحيد وتمثله في الحياة لا تخطيئ العين دقتها ونفاستها
    ولكن أسفت للتعقيب الذي ذيلت به المقال
    أما أخطاؤه وتجاوزاته فقد بينها أهل العلم ، هنا شيئ منها
    وكأنه أصبح لزاما علينا أن نستجيب لتيار الذباب وهو لا أقول يقع على الجرح بل يصطنع جرحا ثم يقتات عليه ..فانسجمنا دون شعور مع أطروحاتهم
    وكأن سيدا الشهيد أصبح اسمه علما على العثرات!
    وإني أرجو منك رجاء ناصح محب أن تحذف هذا التعقيب إذ لا محل له من الإعراب أصلا
    وتحذف معه تعليقي على هذا التعقيب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    وكأنه أصبح لزاما علينا أن نستجيب لتيار الذباب وهو لا أقول يقع على الجرح بل يصطنع جرحا ثم يقتات عليه ..فانسجمنا دون شعور مع أطروحاتهم
    قال الله عز وجل : إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ
    للفت انتباه المشرفين وفقهم الله تعالى .
    وقد طلب صاحب الموضوع الشيخ سليمان الخراشى عدم التعليق إلا في صميم الموضوع فقط.
    بارك الله فى الشيخ سليمان الخراشى على هذا الموضوع .
    ورحم الله سيد قطب .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    وكأنه أصبح لزاما علينا أن نستجيب لتيار الذباب وهو لا أقول يقع على الجرح بل يصطنع جرحا ثم يقتات عليه ..فانسجمنا دون شعور مع أطروحاتهم
    وكأن سيدا الشهيد أصبح اسمه علما على العثرات!
    وإني أرجو منك رجاء ناصح محب أن تحذف هذا التعقيب إذ لا محل له من الإعراب أصلا
    وتحذف معه تعليقي على هذا التعقيب
    صدقت .. بارك الله فيك .. ولاعليك ممن عنيتَهم في ردك ..
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    مقال موفق..جزاك الله خيرا..وأقوال سيد في تحقيق معنى التوحيد وتمثله في الحياة لا تخطيئ العين دقتها ونفاستها
    ولكن أسفت للتعقيب الذي ذيلت به المقال
    وكأنه أصبح لزاما علينا أن نستجيب لتيار الذباب وهو لا أقول يقع على الجرح بل يصطنع جرحا ثم يقتات عليه ..فانسجمنا دون شعور مع أطروحاتهم
    وكأن سيدا الشهيد أصبح اسمه علما على العثرات!
    وإني أرجو منك رجاء ناصح محب أن تحذف هذا التعقيب إذ لا محل له من الإعراب أصلا
    وتحذف معه تعليقي على هذا التعقيب
    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم..أخي الكريم سيد قطب ليس معصوما عن الخطأ، والشيخ سليمان حفظه الله لم يأت بباقعة تستحق أن يطلب منه حذفها، غاية ما هنالك أنه يبين لمن قد يحتج على نقله عن سيد -رحمه الله- أنه ليس في مقام النقد والبيان لأخطاء سيد، وأن نقله عنه لا يعني نفيه لكونه أخطأ، ثم تذكر أيها الفاضل أن الكل راد ومردود إلا محمد صلى .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    جزاكم الله خيرا....
    ذكرتني بقول الشيخ عبدالرحمن حسن حبنّكة الميداني الجميل العجيب الجامع للحالتين :

    " بالدعوة ... تمتلك الذي يمتلك القنبلة النووية " ؟!!
    و هذه دعوة لقراءة كتابه البديع في مجلدين : فقه الدعوة .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    أما الأستاذ النورسي فله كلام عميق في الحالتين ... و أخشى أن أعدكم به ثم أنسى كما فعلت من قبل في موضوع آخر ؟؟!! بسمة جميلة .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    جزاك الله خيرا. أتفق مع سيد رحمه الله تماماً وتحقيق الإسلام سيتبعه رغد العيش والحياة الطيبة كما وعد الله.
    للفائدة : هل قول بعض الكتاب "الإسلام يدعو إلى عمارة الأرض" صحيح بإطلاق ؟
    هل قول بعض الكتاب "الإسلام يدعو إلى عمارة الأرض" صحيح بإطلاق ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    كلام جميل في إطاره العام !
    فهذا العموم لا يعارضه أحد من الثلاث وسبعين فرقة , وأما العلمانية فليست من هذه الفرق أصلاً .
    ولكن حتما لا يرضى أحدنا أن تكون إيران من يقوم بتحقيق هذا الكلام الجميل مثلاً .
    فلابد أن نعرف ما هو الإسلام الذي كان يريد تحقيقه سيد عفا الله عنه ؟
    وما هو الإسلام الذي يريده ابن لادن والظواهري تاب الله عليهما أو كفانا شرورهما بما شاء ؟
    وقد قرأت مجموعك عن القصيمي فصدمت بما أنكره سيد على القصيمي , فهو لم يُنكر الإلحاد الذي احتواه (( الأغلال )) وإنما استنكر الخيانة في النقل وتدني مستوى أهل النقد في مصر انذاك بزعمه !!
    فواعجباً إن كنا نطلب الدواء من بيت الداء .
    والله من وراء القصد

  17. #17
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    بارك الله فيكم جميعًا

    - الأخ الكريم : القضاعي : لا أدري ما الذي حشر " ابن لادن " وصاحبه في الموضوع !
    المقال عن فكرة غريبة على أسماع متوهمي الإصلاح ( من العلمانيين وأشباههم ) ، أجاد سيد في عرضها بأسلوب معاصر ، لو وعوها ؛ لوفرت الأمة طاقة كبيرة استُنزفت في غير موضعها .
    بعد أن نُقررهم بهذا ، ننتقل إلى النقاش معه - رحمه الله - في مفهومه للإسلام ، فنأخذ ما صفا ، وندع ما كدر

    - أما رده على " القصيمي " ، فالأغلال لم يكن " صريحًا " في الإلحاد ، إنما كان بداية " انحراف " في فهم النصوص . فالعدل - رعاك الله - .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    وفيك بارك أخي سليمان
    لا خلاف على الفكرة كما أسميتها , والتسمية بها خطأ لفظي , وهي من المناهي اللفظية في ميزان الشرع .
    فما يدعو له سيد عفا الله عنه بالإجمال , ليست فكرة بشرية , وإنما هي رسالة سماوية خاتمة لرسالات رب البرية .
    وقد أختزلها سيد وغيره في فكرة أو أفكار بشرية وزعموا أن هذه الفكرة لو لم تقم فلا ينفع قيام باقي أمور الدين !!
    وللأسف لا أدري لماذا يغفل مدعو الإصلاح عن فساد هذا التفكير , فيقدمون للناس فكرة لعلاج فكرة مضادة ؟؟
    كان الأحرى بك يا أخي سليمان أن تقابل باطل العلمانية بحق خالص لا يشوبه شائبة في التفصيل أو الإجمال .
    فالمشكلة العظمى والمفسدة الكبرى هي علاج الباطل بباطل مضاد , وهذا سبب الفرقة بين المسلمين .
    فالليبرالية تواجه بالأفكار الحزبية
    والإرجاء يواجه بالتكفير
    وفساد الحكام يواجه بالخروج
    وفساد الناس يواجه بتمييع الدين
    وهلم جرا والله المستعان .
    ======================
    وأما بخصوص القصيمي وكتابه الأغلال :
    قلت رحمك الله : ( فالأغلال لم يكن " صريحًا " في الإلحاد ، إنما كان بداية " انحراف " في فهم النصوص ) .انتهى
    أقول : يا أخي رعاك الله القصيمي صاحب كتاب الصراع بين الوثنية والإسلام يعوزه الفهم للنصوص ؟؟
    يا أخي القصيمي في كتابه الأغلال كان ملحد باليقين الجازم وإنما كان يستخفي بهذا الإلحاد كما هو حال أهل الباطل في نشر باطلهم .
    وإن وافقتك تنزلاً , فلن تنازعني في الكفر الصريح الذي حواه كتابة !
    ومع ذلك يقول سيد قطب عفا الله عنا وعنه كما في ( ص709 من كتابك) حاكياً كلام القصيمي ومعلقاً عليه : " يقول القصيمي : ثم يجب أن ننفي العنصر الأخلاقي من حياتنا , فالحياة لا تعرف العناصر الخلقية ولا قيمة لها في الرقي والاستعلاء , والمسلمون لم يكونوا في أي عصر من عصورهم حتى أيام محمد إلا فساقاً فجاراً , وهم الآن في البلاد المحافظة أفسق وأفجر , ولا عبرة بهذا كله , فقد كانوا أقوياء وهم فساق فجار , لأنهم آخذون بوسائل الحياة المادية , وهم ضعفاء اليوم مع فسقهم وفجورهم لأنهم لا يأخذون بوسائل الحياة المادية , والمعول على هذه الوسائل , لا على بر أو فجور !
    قال سيد قطب معلقاً : فليكن أيضاً , فقد تكون تلك عقيدة الرجل , وأنا مستعد أن أستمع لكل عقيدة يجاهر بها صاحبها , ويتحمل تبعاتها ونتائجها .
    وطال الحديث وأنا بعد هذا كله , لا أزال معتزماً أن أقرأ الكتاب , فإن وجدت فيه حرية رأي حقيقة وفكرة ناضجة قوية , دافعت عن الرجل ولو خالفته في فكرته كل المخالفة
    . انتهى المقصود

    يقول سيد قطب عفا الله عنه كما في كتابك (ص731) : ( فلولا أن أنفي عن النقد في مصر تهمة الغفلة ماكتبت هذه الكلمات ) .انتهى

  19. #19
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: فكرة غريبة لسيد قطب ! ( لو فهموها ؛ لأراحو وارتاحو ! )

    بارك الله فيك ..

    - الفكرة : ( مهمتكم الأساس أيها المسلمون تقديم الإسلام للبشرية ، فلا تُقدموا عليها غيرها ، فغيرها سيأتي تبعًا ) . فما علاقة هذا بقولك : ( فما يدعو له سيد عفا الله عنه بالإجمال , ليست فكرة بشرية .. الخ ) ؟!

    - قولك : ( كان الأحرى بك يا أخي سليمان أن تقابل باطل العلمانية بحق خالص لا يشوبه شائبة .. ) . مالمقصود به ؟ هل هو مجرد الاستشهاد بـ ( سيد ) ! حتى ولو أصاب الحق وأحسن العرض ؟! وهل سينسحب كلامك على كل من استشهد بقول صحيح قال به من شابه سيدًا عندك ؟ سحب هذا سيقود إلى لوم كثير من علماء السنة الذين فعلوا هذا في قضايا كثيرة ، وهذا من " الغلو " الذي أُلبس لبوس " السلفية " وهي بريئ منه .

    فخذ مثلا : استشهاد الشيخ ابن باز - رحمه الله - بكلامٍ للغزالي المعاصر أجاد فيه في نقض فكرة " القومية " في كتاب الشيخ عنها . قال الشيخ قبل نقله : ( ولنختم الكلام في هذا المقام بنبذة من كلام الكاتب المصري الشهير الشيخ: محمد الغزالي ، تتعلق بالقومية ، قد أجاد فيها وأفاد ) . والأمثلة كثيرة .. فلعلك تقرأ المقال بعيدًا عن " الصراعات " التي دارت حول سيد .

    - أما القصيمي ؛ فلا علاقة لكتابه بـ ( الإلحاد ) . إن كنت تعني : إنكار وجود الرب .
    وغريب تعجبك : ( القصيمي صاحب كتاب الصراع بين الوثنية والإسلام يعوزه الفهم للنصوص ؟؟ ) . أقول : وما الذي عصمه من هذا ؟ - إن عمدًا لهوىً أصابه أو سوء فهم لهذا الجانب أو ذاك - .

    - وفقك الله ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    رأس الخيمة
    المشاركات
    65

    افتراضي دعاء للشبخ صالح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك عن الشيخ صالح واحفظه بحفظك إنك أنت الحفيظ ....آمين آمين آمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •