تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يثبت تدليس سالم بن أبي الجعد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي هل يثبت تدليس سالم بن أبي الجعد

    ذكر الحافظ الذهبي في الميزان 3/162 أن سالم بن أبي الجعد يدلس ويرسل وتابعه على هذا الحافظ ابن حجر في مراتب المدلسين 1/31 فذكره في المرتبة الثانية . وقد رجح محمد طلعت في كتابه معجم المدلسين أن الذي ثبت هو ارساله دون تدليسه ، وأن قول الذهبي هو من باب عطف المترادفين . فما القول الراجح في هذا؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يثبت تدليس سالم بن أبي الجعد

    هو صحيح أن إرساله هو الثابت، لكن وصفه من قبل الإمام الذهبي بالمدلس هو نتاج دراسة قام بها رحمه الله حوله، فإنه قال في (سير الأعلام): ويروي عن عمر وعن علي، وذلك منقطع، على أن ذلك في سنن النسائي؛ فهو صاحب تدليس.

    فهو استنتاج قاله الإمام الذهبي، غير ملزم وليس بمضطرد، فلذلك تجد الإمام الذهبي نفسه في (الكاشف) و (التذهيب) لم يصفه بالمدلس.

    والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل يثبت تدليس سالم بن أبي الجعد

    ــ سالم بن أبى الجعد : رافع الغطفانى الأشجعى مولاهم الكوفى ( أخو زياد ، و عبد الله ، و عبيد ، بنى الجعد )

    مرتبته عند ابن حجر : ثقة ، و كان يرسل كثيرا
    مرتبته عند الذهبـي : ثقة

    قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
    سالم بن أبى الجعد ، و اسمه رافع الأشجعى مولاهم الكوفى ،
    أخو زياد بن أبى الجعد ، و عبد الله بن أبى الجعد ، و عبيد بن أبى الجعد . اهـ
    .
    و قال المزى :
    قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ، و أبو زرعة ، و النسائى : ثقة .
    و قال محمد بن يحيى الذهلى : سمعت أحمد بن حنبل ـ و ذكر أحاديث سالم بن أبى
    الجعد عن ثوبان ـ فقال : لم يسمع سالم من ثوبان و لم يلقه ، و بينهما معدان بن
    أبى طلحة ، و ليست هذه الأحاديث بصحاح .
    و قال سفيان ، عن منصور : قلت لإبراهيم : ما لسالم بن أبى الجعد أتم حديثا
    منك ؟ قال : لأنه كان يكتب .
    و قال عبد الله بن المبارك : أخبرنا مالك بن مغول أنه ذكر له عن سالم بن أبى
    الجعد أنه كان يعطى ، فعاتبته امرأته أم أبان ، فقال : لأن أذهب بخير و أترككم
    بشر أحب إلى من أن أذهب بشر و أترككم بخير .
    و قال مطين : مات سنة مئة ، و قيل : سنة إحدى و مئة .
    و قال أبو نعيم : مات سنة سبع أو ثمان و تسعين .
    روى له الجماعة . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
    قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 3/432 :
    ( و قال أبو نعيم : مات سنة سبع و تسعين ، أو ثمان و تسعين . )
    قلت : و كذا قال ابن حبان فى " الثقات " .
    و قال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، مات سنة مئة ، و قيل : إحدى و مئة ،
    و قيل : قبل ذلك .
    و قال ابن زبر : توفى سنة تسع و تسعين ، و له من العمر مئة و خمس عشرة سنة .
    كذا قال : و لا يصح ذلك .
    و قال العجلى : ثقة تابعى .
    و قال إبراهيم الحربى : مجمع على ثقته .
    و قال أبو حاتم ، عن أبى زرعة : سالم بن أبى الجعد عن عمر ، و عثمان ، و على ،
    مرسل .
    قال على : لم يلق ابن مسعود ، و لا عائشة .
    و قال أبو حاتم : أدرك أبا أمامة ، و لم يدرك عمرو بن عبسة ، و لا أبا الدرداء
    ، و لا ثوبان .
    و قال البخارى : لا يعرف لسالم من جابان سماع .
    و قال البخارى فى " التاريخ الصغير " : لا أرى سالما سمع زيادا ـ يعنى ابن لبيد
    ـ . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
    هذه اقوال العلماء فيه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •