تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاريب أن الواقف على بعض كلام من ينتسب للإرجاء ولاسيما الحنفية (الماتريدية)..يأخ ذ منه العجب مأخذا ..
    وقد تدبرت في أسباب ذلك..فإليك نتفا ..

    -ثم سببان..أحدهما رئيس وهو يتعلق بسنن الله تعالى في من تنكب جادة الحق
    فكما أنه تعالى ينصب للحق ألويه ومنارات هدى تدل عليه الساذج والفطن..
    فإنه سبحانه يجعل للباطل علامات تفضح بطلانه وتكشف زيفه..ومن أظهرها تناقضه..
    "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"
    فإن عامة أهل الضلال لابد واقعون في التناقض الذي يكشفه في الغالب أدنى طالب علم لو فهم مدلول كلامهم
    وذلك بقدر حيادهم عنه..
    وهذا التناقض على أضرب منها :-
    -التضارب الصريح بأن يقول قولا..ثم ينقضه في مكان آخر من كتبه أو في نفس كتابه وأحيانا في نفس الصفحة!
    -والتضارب بأن يقول باللازم..ولا يقول بالأصل..
    ومنه التضارب بين التقعيد والتطبيق..

    -وأما الأسباب التي هي من جنس علم الشهادة..فمنها:-
    -التعصب الغالي..فهذا الكوثري مثلا يكفر ابن القيم وشيخه -رضي الله عنهما-بأمور لا يكفره عليهما الخوارج
    -آفة التأويل الباطل..فلما كان قد تمرس التأويل المذموم في المقامات العظيمة كما في أسماء الله وصفته..سهل عليه أن يخرج قوله بتأويل يوافق معتقده الإرجائي..كما في تكفير السنوسي لمن يأخذ بما سماه ظواهر الآيات..التي فيها إثبات للصفات ..فلا يعوزه وحاله ما ذكرت..أن يقيس تكفيره للقائل بقول السلف..على الساجد للصنم..بأنه حين صرح بالـ"تجسيم"-في نظره-فهي قرينة على انخرام تصديق القلب..
    -عدم اطمئنان نفوسهم لهذه العقيدة الإرجائية فلهذا يصدرون عن أقوال التكفير حين التطبيق
    بمثابة من يقول سأفعل وأفعل..ثم إذا عزم الأمر ولىّ الدبر ..لعدم تسليمه بالأمر في دخيلة نفسه
    "ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين*فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا.."الآية
    -إظهار الغيرة على الدين بالمبالغة في تكفير المخالف وهو فرع خفي عن تزكية ذواتهم..وقد يكون له وجه حسن..من حيث صدق النية كما في تكفير الهيتمي لفئام من الشيعة بأمور قد لا يوافق عليها في الصواعق المحرقة
    -ولأن الإرجاء في أصله أثر نفسي هروبا من الخروج..فهو شطط وحيف عن الحق باتجاه مضاد..وهو لهذا يورث اضطرابا في الموقف ..فربما صدر من صاحبه-حين تدعو الحاجة- ما يدلو به في مصب مضاده
    وذلك كردود الرازي..قد تجد فيها ما يستحق لو تأملتها أن تكون ردا عليه هو لا على خصمه المعتزلي أو الفيلسوف أو غيرهما
    -ولأنهم أشاعرة في الغالب وللأشاعرة أصولهم التي بها يكفرون مخالفيهم كتفير بعضهم لمن يقول بفوقية الرب سبحانه وتعالى أو الجهة لأنه يقتضي "التجسيم" والتحيز-زعموا-..فتقع المغالبة بين هذه الأصول والفكرة الإرجائية ..فربما كانت الغلبة لهذه أحيانا..ولتلك أحيانا أخرى
    -ولأنه لا يستقيم لهم إسلام حتى يكفّروا أناسا! بالفطرة المركوزة في النفس..ولازم عقيدتهم سلامة معظم أهل الأرض..
    وبخصوص الحنفية فما قيل عن الأشعرية يقال عنهم لكون معظم متأخريهم ماتريدية ثم للإمام أبي حنيفة -رحمه الله تعالى-نصوص قوية محكمة في التكفير كقول :من قال ليس فوق العرش رب فهو كافر..غير أنهم قلدوه في مطلق الجراءة على التكفير دون اتباعه في تحري أن تكون هذه الجراءة بحق

    ويمكن تلخيص ما سبق من الوجوه بأنهم" نسوا حظا مما ذكروا به" فكان ما تركوه موقعا إياهم في هذا الخبط والخلط

    هذا والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لو أنصف الكاتب نفسه لما تكلم في نيات العلماء ، وما تخفي الصدور ، ولكنه التأله في الأرض ، والحرام يؤتى به كأنه فرض، نسأل الله الهداية والعافية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    وما هو الإنصاف من فضلك؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    وما هو الإنصاف من فضلك؟
    العلاء البخاري يكفر من سمى ابن تيمية شيخَ الإسلام ,..ما تفسير ذلك عندك؟
    وهو مرجيء وغيره كثير ,لدرجة استدعت من الحافظ ابن نصار الدين الدمشقي تأليف الرد الوافر بهذا الصدد


    شكر الله لك أخي عبد فقير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    أخي الحبيب الغالي أبا القاسم:
    أليس من الممكن القول بأن خلاف مرجئة الفقهاء مع غيرهم من لزم الجادة في مسائل الإيمان أنه خلاف لفظي؟؟ أي أن القوم تنكبوا جادة الطريق في مقالهم، لكنهم سلكوا المهيع الحق في تطبيقاتهم.
    وهذا لعمري بخلاف طائفة معاصرة تنظر إلى أصولهم تجدها ما شاء الله تبارك الله! ثم هم يوالون الكفار،و لا يكفرون من استبان كفر ونفاقه الأكبر....إلخ
    فما رأيكم حفظكم الله؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    لا ليس لفظيا من كل وجه لأن العمل عندهم من ثمرات الإيمان وليس من لوازمه بخلاف أهل السنة فإنه من لوازمه عندهم كما وضح ابن تيمية فى الإيمان الأوسط.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العبادي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب الغالي أبا القاسم:
    أليس من الممكن القول بأن خلاف مرجئة الفقهاء مع غيرهم من لزم الجادة في مسائل الإيمان أنه خلاف لفظي؟؟ أي أن القوم تنكبوا جادة الطريق في مقالهم، لكنهم سلكوا المهيع الحق في تطبيقاتهم.
    وهذا لعمري بخلاف طائفة معاصرة تنظر إلى أصولهم تجدها ما شاء الله تبارك الله! ثم هم يوالون الكفار،و لا يكفرون من استبان كفر ونفاقه الأكبر....إلخ
    فما رأيكم حفظكم الله؟
    ياأخي الخلاف معهم خلاف حقيقي وليس لفظي وهذا لاشك فيه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    جزاك الله خير على هذا المقال الرائع بارك الله فيك وزادك من فضلة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    الفاضل أبا القاسم..


    ليس الطريق هنالك...


    ولتوسع الأحناف في المكفرات علة صحيحة مضبوطة لا علاقة لها بما ذكرتَ وهي أن جل مكفراتهم ترجع إلى باب الاستهزاء بالله والنبي والدين والقرآن والمؤمنين..


    وباب الاستهزاء كما تعلم متفق على التكفير به بين أهل السنة والمرجئة الفقهاء..


    وإنما دخل عليهم الغلط من جعلهم لازم القول قول.


    ولا تناقض-حفظك الله-بين قول مرجئة الفقهاء وبين هذا الجنس من التكفير ؛لأنه يُرد -كما ترى-إلى متفق عليه لا علاقة له بمحل النزاع وهو(أي محل النزاع) المكفرات القولية والعملية المحضة التي لا يلزم عنها بالضرورة مكفر قلبي معين..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    الشيخ أبا فهر..وفقه الله تعالى
    قد ألمحت إلى ما ذكرت..ولكنّ مقالي عن المرجئة عموما..لا عن الحنفيّة(هذا هو الصواب في النسبة إلى أبي حنيفة)
    الشيخ أبا إبراهيم العبادي..
    قد أشرت إلى المفارقة بين التنظير والتطبيق
    لكن لا يخفاكم أن الخلاف حقيقي قطعا

    وجزى الله الإخوة المعترضين والمثنين خير الجزاء
    والله الموفق

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: تفسيرة كثرة وقوع التكفير من علماء مرجئة الاعتقاد

    جزيت خيراً.

    ولم يتوسع في المكفرات أحد غير الأحناف أصلاً...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •