الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
    إِنَّ الْحَمْدَ لله، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِيْنُه ُ وَنَسْتَغْفِرُه ، وَنَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا،
    مَنْ يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَد، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدَا. أَمَّا بَعْدُ: فَهَذَا نَظْم:
    الْفَرَائِدُ الْبَهِيَّة نَظْمُ الْقَوَاعِدِ الْفِقْهِيَّة
    لِلْعَلاَّمَةِ السَّيِدِ أَبِيْ بَكْرٍ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الأَهْدَل
    لَخَّصَ فِيْهَا الأَشْبَاهَ وَالنَّظَائِرَ لِلإِمَامِ الْجَلاَلِ السُّيُوْطِي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى
    وَلَقَدْ يَسَّرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِيْ ضَبْطَ هَذَا النَّظْمِ كَامِلاً، وَقَدِ اعْتَمَدتُّ في ذَلِكَ عَلَى الْمَطْبُوْع،
    وَعُدتُّ إِلَى شَرْحِ الْعَلاَّمَةِ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْجَرْهَزِيِّ الشَّافِعِي لِضَبْطِ بَعْضِ الْكَلِمَاتِ أَوِ الأَلْفَاظِ الَّتِيْ قَدْ يُخْتَلَفُ في قِرَاءَتِهَا
    وَأَثْبَتُّ ذَلِكَ في حَوَاشِي النَّظْمِ: فَإِذَا قُلْتُ قَالَ الشَّارِحُ فَالْمَقْصُوْدُ هُو، وَلَمْ أَجْعَلِ التَّعْلِيْقَات ِ إِلاَّ في الضَّبْطِ فَقَط.
    ولاَ يَخْفَى أَنَّ هَذَا النَّظْمَ قَدْ ضَبَطْتُهُ وَفْقَ قِرَاءَتِهِ مِنْ حَذْفِ الْهَمْزَاتِ وَتَحْقِيْقِهَا ، وَنَقْلِ الْحَرَكَاتِ وَإِثْبَاتِهَا، تَسْهِيْلاً لِقِرَاءَتِهِ وَحِفْظِهِ وَلِيَسْتَقِيْم َ وَزْنُ الْبَيْتِ.
    هَذَا، وَمَا كَانَ فِيْهِ مِنْ صَوَابٍ فَمِنَ اللهِ وَحْدَه، وَمَا كَانَ فِيْهِ مِنْ خَطَإٍ أَوْ سَهْوٍ أَوْ نِسْيَانٍ فَمِنِّيْ وَمِنَ الشَّيْطَانِ وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ مِنْ ذَلِك. وَاللهُ أَعْلَم.
    وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    جهد طيب

    سأنظر فيها وإذا عن لي شيء ذكرته هنا إن شاء الله.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    هذا بعض ما عن لي بالنظر القاصر:

    ( وقال لي قواعد الفقه انظِم ) بكسر الظاء.
    ( فمطلبي منه الدعاءُ ) بضم الهمزة.
    ( كما تميز بعضَها من بعض ) بفتح الضاد.
    ( رزقك الله عَلا توفيقه ) بفتح العين.
    ( والأصلَ رجحه على الأصح ) بفتح اللام، والضم جائز ولكن هذا أولى.
    ( تحكى عن ابن القاص فيما ... ) سقط هنا كلمة (ذكره) أو نحوها.
    ( وما على أصل مباح يطرا ) بألف لا (يطرى) بالياء.
    ( والقول في ضبط المشاقِ مختلف ) بتخفيف القاف ضرورة؛ لأن التشديد يكسر الوزن.
    ( لكنه خَرَجَ عن ذا صور ) بفتح الخاء والراء مبنيا للمعلوم، وقد تكرر هذا الشطر مرتين بعد ذلك، وضبطتَه على الصواب.
    ( وأمره مختلِف في المأخذ ) بكسر اللام.
    ( قبل البلوغ وسواها نقَله ) بفتح القاف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    ( مثلَ الصلاة واجبا كما ذكر ) بفتح اللام.
    ( تصرف الإمام بالرعيةْ ... أنيط بالمصلحة المرعيةْ ) بالسكون فيهما، وهذا جار على طريقتك فيما سلف من الأبيات وإن كان كلاهما جائزا.
    ( جزْما وإلا فهي لا تؤثر ) بسكون الهمزة.
    ( كذاك في الرَّحَبة الخلف نقل ) زدتَ فيها واوا بناء على أن الحاء ساكنة، والصواب أنها مفتوحة وبه يصح الوزن بغير واو.
    ( ألا يكون في الخلاف مُوقعا ) بضم الميم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    ( قلت وفيها بعضهم قد صنفا ......... مصنفا فيه أجاد ووفى )
    يقصد قاعدة ( لا ينسب لساكت قول )
    وذكر الشارح والمحشي أنهما لم يعثرا عليه!
    فمن يعرف شيئا عن هذا التصنيف؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    ( ولكن الإمام عز الدين قد ....... أنكر الاطلاق وهُو المعتمد ) بضم الهاء.
    ( كذلك الكتابَة المحبوبة ) بفتح الباء.
    ( اَلصلح وهي فتحه للباب ) بوضع فتحة على الألف كما جرت عادتُك بذلك فيما أشبهه.
    ( فيها سوى من للتراث يقتُل ) بضم التاء.
    ( فاضبِطه في الفروع لما تنحصي ) بكسر الباء.
    ( لا يُعتق البعض وإنما انتقل ) بضم الياء.
    ( كذا الشفيع إن يَجد بعض الثمن ) بفتح الياء.
    ( ومن على عيبِ مبيع اطلع ) بكسر الباء دون تنوين.
    ( ومنه نصف طلقة أو بعضُك ) بضم الضاد.
    ( مستأْجر لحمله فحملا ) بسكون الهمزة.
    ( يضمن إلا واقف للغلةْ .... وتم نظم الأربعين جملةْ ) بالسكون فيهما.
    ( وجاء قول ثالث لم يختلفْ .... في أصلها يقول بالتوقفْ) بالسكون فيهما، والشطر الثاني مكسور ولم يعلق عليه الشارح.
    ( فيه خلاف والفروع مختلَف ) بفتح اللام.
    ( وكمَلت في عام ستَّ عشرة ) بفتح الميم والتاء، وضم الميم جائز لكنه خلاف الأفصح.

    وهناك ملحوظة عامة وهي وضع السكون على ياء المد وواو المد، وهذا مخالف لما جرى عليه صنيع أهل العلم في الضبط.

    انتهيت من مراجعتها إلى آخرها، والحمد لله رب العالمين.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    السلام عليكم
    ما شاء الله
    فتح الله عليكم
    هذه اعتراضات على بعض اعتراضاتكم حتى يتم التصحيح والاعتماد لأحد القولين ثم أقوم برفع النسخة المصححة
    قد تم تصحيح ما ذكرت في هذه النسخة إلا ما سأذكره وإنما أنا سائل أو مستفسر:
    -كذاك في الرحبة الخلف نقل
    قلتُ: زدت الواو للوزن
    وقلتَ: لا حاجة للواو لأن الخاء مفتوح
    فعلى قولك حبذا لو وزنته هل يصح الوزن؟؟؟؟
    تكون تفعيلاته على التالي:
    مُتَفْعِلُنْ، مُسْتَعِلُنْ، مُسْتَعِلُنْ. هذا على قولي
    أما على قولك فإنه يصير: َ َ ْ َ َ ْ َ ْ َ َ ْ َ َ َ َ َ ْ
    كيف يستقيم هذا؟؟؟؟
    -(تصرف الإمام بالرعيةْ ... أنيط بالمصلحة المرعيةْ ) بالسكون فيهما،
    وهذا جار على طريقتك فيما سلف من الأبيات وإن كان كلاهما جائزا.
    أنا لم أسلك طريقا معينا في ضبط الأبيات بل قمت بضبط الأبيات بحيث يتم الوزن وتكون موزونة
    -يضمن إلا واقف للغلةْ .... وتم نظم الأربعين جملةْ ) بالسكون فيهما
    لم لا يكون بالكسرة؟؟؟؟؟؟؟؟ ويكون تام التفعيلات وقتها
    -وجاء قول ثالث لم يختلفْ .... في أصلها يقول بالتوقفْ) بالسكون فيهما، والشطر الثاني مكسور ولم يعلق عليه الشارح .
    يكون مكسورا إن سُكِّن فإذا حرك بالكسر كما فعلتُ لا يبقى كذلك
    أليس كذلك؟؟؟؟؟؟
    أما الخطأ العام من ضبط الياء والواو الساكنتين فأنا مضطر لفعل هذا للتبيين فقط
    وما عدا ذلك فكثير منه سهو ظاهر
    وجزاك الله خيرا
    انتظر ردك على ما ذكرته

  9. #9
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    وفقك الله وسدد خطاك، وجعل الجنة مثواي ومثواك

    = ( كذاك في الرحبة الخلف نقل ) حرف الحاء من (الرحبة) مفتوح، ويكون وزنه هكذا:
    ( / /-/ /-) (/ / / /-) (/-/ / /-)
    متفعلن متعلن مستعلن

    = ( تصرف الإمام بالرعيةِْ ....... أنيط بالمصلحة المرعيةِْ )
    كلاهما صواب، ولكن الأول أولى من جهة نظري، وقد سبق لك ما يشبه هذا.
    والسير على طريقة واحدة أولى، هذا رأيي والأمر لك.

    = ( يضمن إلا واقف للغلةْ ...... وتم نظم الأربعين جملةْ )
    لا يجوز الكسر في الشطر الثاني؛ لأنه لا وجه لجر (جملة) وإنما هي منصوبة.

    = قولك ( إنك مضطر لضبط الياء والواو الساكنتين ) فينبغي أن نفرق بين الياء والواو الساكنتين وبين الممدودتين، فالأوليان تشكلان، والأخريان تهملان، وهذه هي طريقة أهل العلم في الضبط، والأمر لك، وإنما أنا ناصح.

    وجزاك الله خيرا، وبارك فيك، ورفع درجتك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    بالنسبة للبيت: كذاك في الرحبة: تم التصحيح
    ثانيا: ما إهراب : جمله
    ثالثا: نعم المقصود بالياء والواو المديتين وقد ذكرت لك عذري
    على كلٍّ سيتم تصحيح الكل إلا الواو والياء فلاحقا
    بقي شيء: وهو أني قمت بضبط الكوكب الساطع كاملا وتنسيقه ومراجعته وأرسلت به
    إلى الشيخ أحمد مزيد الشنقيطي. أفأرسل لك نسخة تراجعها؟؟؟؟؟؟؟
    إن كان نعم. ايتني اميلك.
    السلام عليكم

  11. #11
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ( جملة ) تمييز منصوب.
    وأما الكوكب الساطع، فإن كنت أرسلته للشيخ أحمد مزيد الشنقيطي حفظه الله، فلا مجال لدخول صغار الطلبة من أمثالي.
    وعلى أية حال، فيمكنك أن تضعه هنا وأذكر ما يعن لي فيه إن شئت.

    وأسأل الله أن يستعملنا وإياكم فيما يرضيه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    376

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    807

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    الأخ الفاضل عدي، حفظه الله:
    جزاك الله خيرا عن جهدك القيّم المتقن في ضبط المنظومة. وهذا جرد لمواضع من الضبط لفتت انتباهي، لعل منشأ بعضها السهو، أرجو أن تلتفت إليها وتختار فيها ما تراه صوابا.
    ولم أجازف بتصويب صريح لما استوقفني، لأنني لا أملك نسخة من الشرح. كما أنني لم أقرأ بتأنٍّ كاف ما أتحفك به شيخنا أبو مالك، فلا تنزعج إذا ما وجدت تطابقا في بعض المواضع:

    1_ (فمطلبي منه الدعاءَ فضلا)
    2_ (بل بعضهم قد رَجَّعَ الفقه إلى)
    3_ (كما تميز بعضُها من بعض)
    4_ (وعُدَّ أيضاً فَقْدَ ما يناوي)
    5_ (واختلفوا هل هي ركن أو تُعَدّْ)
    6_ (فاعرف أصول ما يجي وما قَدِمْ)
    7_ (والأصل في الأشيا الإباحةُ إِلاَ) رغم ما أشرت إليه من قول الشارح...
    8_ (رزقك الله عُلاَ توفيقَهْ).
    9_ (تحكى عن ابن القاص فيما !!) سقط
    10_ (والشك أضرُبٌ ثلاثهْ أُخرى---شك على أصل محرَّم طرا)
    11_ (لكنّه خُرِّجَ عن ذا صُوَرُ)
    12_ (واعتُبِرَت كالعرف في مسائلِ)
    13_ (يَحْرُمْ وَلكن كُرهه تأصَّلا)
    14_ (مِثْلُ الصلاة واجبا كما ذُكِر)
    15_ (إهمال واجْبٍ فحظره انجلى)
    16_ (أو ارتكابِ غيرِ أوْلَى فلْيُعَدّْ)
    17_ (كذلك الغُرَّةِ في المعتمَدِ)
    18_ (وقد يُرَى في العصبات مِثْلَهُ)
    19_ (ألاَّ يكون في الخلاف مَوْقِعَا)
    20_ (سكت فهو مثل نطقه يُعَدّْ)
    21_ قلت وفيها بِعْضُهُمْ قد صنَّفَا)
    22_ (فإنّها مَمَّا يزيد أفضلُ)
    23_ (أنكر الاطلاق وَهْوَ المعتمَدْ)
    24_ (فيها سوى مَن للتراث يَقْتَلُ)
    25_ (ومنه نصفُ طلْقةٍ أو بَعْضَكِ)
    26_ (يضمن إلا واقفٌ لِلغَلَّةِ---وتمَّ نظْمُ الأربعين جُمْلَةِ)
    27_ ومسلكُ الترجيح فيهما اخْتُلِفْ---للخُلْفِ في فروعها وما ائْتُلِفْ)
    28_ (فنيّةُ الناذر فيه تُحْتَمُ)
    29_ (مغلَّبا أو جانبُ العاريَّةِ)
    30_ (واخْتُلِفَ الترجيح في الفروع)
    31_ (وجاء قولٌ ثالثٌ لمْ يُخْتَلَفِ--- في أصلها يقول بالتَّوَقُّفِ)
    32_ (قالوا وفي الظِّهَارْ هل المغلَّبُ) الراجح المشار إليه في الهامش.
    33_ (واخْتُلِفَ الترجيح في الفروعِ)
    وفّقك الله، وسدّد خطاك..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    جميل أن يكون هذا الأمر حتى تخرج المنظومة محققة ومراجعة مراجعة جيدة
    ولكن أخي الفاضل هناك بعض الكلمات التي اعترضت علي فيها حبذا لو بينت لي ضبطها الصحيح
    وبعض ما ذكرته ذكره الشيخ أبو مالك وبعضه أخطاء سهوت عنها
    وهذه هي الكلمات التي ذكرتها
    (بل بعضهم قد رَجَّعَ الفقه إلى).
    (وعُدَّ أيضاً فَقْدَ ما يناوي)
    (فاعرف أصول ما يجي وما قَدِمْ)
    (والأصل في الأشيا الإباحةُ إِلاَ)
    (رزقك الله عُلاَ توفيقَهْ). كيف يكون الضبط الصحيح وماذا يكون المعنى حينئذ وهذا السؤال للشيخ أبي مالك أيضا
    لأنه اعترض علي في ضبطها.
    (واعتُبِرَت كالعرف في مسائلِ)
    (يَحْرُمْ وَلكن كُرهه تأصَّلا)
    (كذلك الغُرَّةِ في المعتمَدِ)
    (وقد يُرَى في العصبات مِثْلَهُ)
    (فنيّةُ الناذر فيه تُحْتَمُ)
    (مغلَّبا أو جانبُ العاريَّةِ)
    (واخْتُلِفَ الترجيح في الفروع)
    وجاء قولٌ ثالثٌ لمْ يُخْتَلَفِ--- في أصلها يقول بالتَّوَقُّفِ)
    (واخْتُلِفَ الترجيح في الفروعِ)
    -وتكررت معك كلمة: تعدّْ
    فماذا يكون ضبطها عندكم
    جزاك الله خيرا
    أما بالنسبة للشيخ أبي مالك فإن الكوكب عند الشيخ أحمد مزيد ونحن نتظر أن يخرجه
    ولا أدري متى يكون هذا ؟
    فأحببت أن أعرضه عليك فتراجعه ثم نقوم برفعه وإرساله للشيخ
    بالنسبة لضبط الياء والواو فقد ذكرت لك أنها للتبيين
    فهل يكون هذا عذر لي؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    807

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    بارك الله فيك.
    لا أجرؤ على الحديث عن مسائل اللغة بين يدي شيخنا أبي مالك.
    أمّا مسائل العروض، فعليك بالأستاذ الشاعر عصام البشير.
    وقبل ذلك كله تأمّل ما أشرت إليه، وقارن بالشرح..
    كان الله في عونك، وأثابك على جهدك واجتهادك.

  16. #16
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    لا أجرؤ على الحديث عن مسائل اللغة بين يدي شيخنا أبي مالك.
    أنا تلميذ بينكم يا شيخنا الفاضل، وهذا من تواضعكم بارك الله فيكم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    (بل بعضهم قد رَجَّعَ الفقه إلى).
    رجع بتخفيف الجيم أفصح من تشديدها، {فرجعناك إلى أمك} {فإن رجعك الله}

    (رزقك الله عُلاَ توفيقَهْ).
    رزقك الله -علا- توفيقَه

    وجاء قولٌ ثالثٌ لمْ يُخْتَلَفِ--- في أصلها يقول بالتَّوَقُّفِ)
    يوجد هنا تحريف، ولكن لم يظهر لي وجه الصواب فيه
    (واخْتُلِفَ الترجيح في الفروعِ)
    واختلف بالبناء للفاعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدي مشاهدة المشاركة
    فإن الكوكب عند الشيخ أحمد مزيد ونحن نتظر أن يخرجه
    ولا أدري متى يكون هذا ؟
    فأحببت أن أعرضه عليك فتراجعه ثم نقوم برفعه وإرساله للشيخ
    ارفعه هنا إن أحببت يا أخي الفاضل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    .
    وقبل ذلك كله تأمّل ما أشرت إليه، وقارن بالشرح..
    .
    حبذا لو بينت لي أنت؟
    (وعُدَّ أيضاً فَقْدَ ما يناوي): ما الصحيح في ضبطها
    عُد: فعل وفاعل، أيضا: مصدر، فقد: مفعول به.......
    فاعرف أصول ما يجي وما قَدِمْ): قدم: بكسر الدال بمعني ما سيأتي
    (والأصل في الأشيا الإباحةُ إِلاَ): لا أعرف وجه اعتراضك مع أني ذكرت فيها قول الشارح
    ولا قول لي مع الكبار
    واعتُبِرَت كالعرف في مسائلِ): مسائل: ممنوعة من الصرف ولكن هنا كما قال ابن مالك:
    ولاضطرار أو تناسب صرف.....ذو المنع والمصروف قد لا ينصرف
    وقال الحريري:
    وجائز في صنعة الشعر الصلف.....أن يصرف الشاعر ما لا ينصرف
    وجاء قولٌ ثالثٌ لمْ يُخْتَلَفِ--- في أصلها يقول بالتَّوَقُّفِ: ضبطتُها بالكسر لاكتمال الوزن بذلك
    وهو جائز وقد جاء في المنظومة كثير مثل هذا وأشار الشارح لمثل ذلك بقوله: وكسر لضرورة الوزن
    (فنيّةُ الناذر فيه تُحْتَمُ): أنا متحير بين ضبطين: إما بفتح التاء الأولى وضم الثانية على البناء للفاعل
    وإما بضم الأولى وفتح الثانية على البناء للمفعول ولكنه صحيح لغة!!!!؟؟؟ لا أدري!!!

    علا :
    تحيرت فيهاااااااااااا ااااااااااااااا ؟
    إذا ضُبطت بفتح العين فماذا يكون المعنى أو بالضم فالمعنى شبه ظاهر

    -بالنسبة للكوكب الساطع: أستأذن الشيخ أحمد مزيد فإن أذن رفعته وإلا فلا
    السلام عليكم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    807

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    سأوافيك ببيان ذلك -أخي الكريم- بعد سويعات معدودات، إن شاء الله.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    807

    افتراضي رد: الضبط الكامل لمنظومة: الفرائد البهية نظم القواعد الفقهية للأهدل اليمني الشافعي

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    الأخ الفاضل: عدي، نفع الله به وأجزل له المثوبة:
    لنبدأْ بالبيت الذي توقفنا بخصوصه ولم نحسم في ضبطه، وهو قول الناظم:
    (وجاء قولٌ ثالثٌ لمْ يَخْتَلَفِ--- في أصلها يقول بالتَّوَقُّفِ)
    وأنت تلاحظ أننا إذا أثبتنا الكلمتين بكسر الفاء، يطرأ كسر عروضي على الشطر الأول؛ وإذا أثبتناهما بسكونها، نُخرج البيت عن التصريع الذي التزمه الأهدل في منظومته كلها. والتصريع هو التطابق بين العروض والضرب، وهو مما التزمه أصحاب المنظومات العلمية التي جاءت على بحر الرجز.
    وكنت سأقترح عليك "يخلفِ" أو "يختفِ" لحل الإشكال، لكن غياب الشرح عني ساعتئذ ألجأني إلى الصمت احتياطا. ثم حصلت على نسخة من حاشية الفاداني على شرح الجرهزي للمنظومة، فإذا فيها:
    "قوله (لم يختلف): كذا في جميع النسخ، وصوابه (لم يَخْتَفِ)، من الاختفاء."
    وهذا التصويب من صاحب الحاشية في محله، وهو لم يجنح إلى هذا الاختيار إلا لمعايشته الطويلة للمنظومة وشرحها. فالقراءة المتأنية للمنظومة توصلنا إلى الاستنتاج التالي: الأهدل كان مقتدراً على نظم الأراجيز العلمية، وأبيات منظومته جاءت سلسة منسابة، ونقلت لنا لب "الأشباه والنظائر" للسيوطي ومسائله وتقسيماته بشكل عجيب! والذي هذا شأنه، يستبعَد أن يرتكب أخطاء عروضية أو يلجأ إلى ضرورات مستقبحة. ومن هنا جوّز الفاداني لنفسه تصويب اللفظة المذكورة، خلافا لجميع النسخ التي اعتمد عليها.
    نعم، هناك مواضع من القصيدة فيها كلمات مستكرهة، أو حشو لإقامة الوزن؛ مثل حشره لكلمة "قل" في عدد من المواضع، واستعماله للفعل "زكن" بطريقة يبدو فيها شيء من التعسف... ولكن هذا مما لا تخلو منه منظومة علمية؛ لا سيما إذا كانت مطوّلة، وفي علم دقيق غير منتشر مثل فن القواعد الفقهية..
    والآن لننتقل إلى بقية الاستدراكات على ضبط المنظومة. وسأكتفي باقتراح البديل دون التعليل، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك:
    _ (وعُدَّ أيضاً فَقْدَ ما يناوي): في الشرح "فَقْدُ". لكن في الشرح أيضا اضطراب، إذ في البيت الذي يلي المذكور، وهو قوله: (ومنه رِدَّةٌ فَعُدَّ القدره)، قال الشارح: ("فَعُدَّ" أنت). لكن إذا اعتبرت الفعل فعلَ أمر، لا مبنيا للمجهول، وجب أن تضبط الشطر الثاني بهذا الشكل: (ونِيَّةَ القطع من المنافي).
    _ (فاعرف أصول ما يجي وما قَدِمْ): قلتَ في تبرير هذا الضبط: قدِم بكسر الدال بمعنى سيأتي. وبهذا التفسير، يصبح معنى الشطر: فاعرف أصول ما سيأتي وما سيأتي!
    جاء في الحاشية: (أي ما تقدَّم من القواعد). وعليه، يكون ضبط الكلمة "قُدِمْ"، بتخفيف الدال المكسورة للضرورة، أو "قَدُمْ". والله أعلم.
    _ (والأصل في الأشيا الإباحةُ إِلاَ): قول الشارح "على الرأس والعين".. لكن تخفيف اللام للوزن في هذا الموضع ركوب لأقبح الضرورات، ووقوعها مع ضرورة أخرى في الشطر نفسه يزيد في قبحها. ولو تأمّلت الحاشية، لقرأت: (لو قال بإسقاط الهمزة أو بوصلها وتشديد اللام لكان أخفَّ ضرورةً).وهو مصيب فيما ذهب إليه. وعلى رأيه: الأوْلَى أن تضبط كالتالي: "الإِبَاحَةُ الاَّ".
    ولتدرك أنَّ ضبط المنظومة يحتاج إلى مراجعة أخرى، دعني أخبرك أنني في هذا المقام من التحرير، انتبهت إلى شيء آخر في البيت نفسه. حيث ضبطتَ الشطر الثاني كالتالي: (إنْ دَلَّ حَصْرٌ للدليل قُبِلاَ). وظني أنَّ الصواب "حَظْرٌ" بدل "حَصْر". وظني أيضاً أن الصواب "قَبْلاَ"، لا "قُبِلاَ"؛ بناءً على ما اختاره في الحاشية. وقد ضبطها الشارح والمحشي "قُبِلاَ"، وأشارا إلى أنّ المراد: قبول الدليل. وهذا التوجيه في النفس منه شيء .. ومن عباراتهم: "الأصل في الأشياء الإباحة قَبْلَ الشرع". لكن لا يمكني الجزم، ولا بد من مراجعة شروح أخرى. والله أعلم.
    _ (واعتُبِرَت كالعرف في مسائلِ):وقد جاء في الحاشية: (بالكسر للَّام، للنظم). لكن رأيي أنه لا حاجة لذلك؛ فالضرورة يلجأ إليها عند الاضطرار، ولهذا سمِّيَت "ضرورة"! والناظم في هذا المقام ليس في حاجة إلى ذلك، لأن البيت يستقيم بهذا الشكل وزناً وتصريعاً:
    (واعتُبِرَتْ كالعُرف في مسائلْ --- كثيرةٍ لم تنحصرْ لِقائلْ)
    _ (فنيّةُ الناذر فيه تُحْتَمُ): لا تحتر، أخي عدي، فقد ضبطها صاحب الحاشية بضبطك، على البناء للمجهول. لكنني أميل إلى ضبطها بالشكل الثاني، تَحْتِمُ، أي: توجب في حقه. والله أعلم.
    _ (رزقك الله عُلاَ توفيقَهْ): وهنا أيضاً لا داعي للحيرة، لأن "علا" في هذا الشطر اعتراضية. وبالتالي فالصواب: (رزقك الله –عَلا- توفيقَه)، كما بيّنه شيخنا الفاضل أبو مالك. وإلا فاسأل نفسك: ما معنى "عُلا"؟ وعلى فرض أنها صحيحة وتحمل معنى، ثم على التسليم بقبولها، ستضطر إلى ضبط "توفيقه" بكسر القاف على الإضافة؛ وهذا لا يستقيم مع ضبط الشطر الأول (وفي الكلام أَصْلٌ الحقيقَهْ). وهنا أيضا ملاحظة أخرى، فقد ضبط الشارح والمحشِّي هذا الشطر كالتالي: (وفي الكلام أَصِّلِ الحقيقَهْ). قال الشارح: (أي اجعلها الأصل ولا تعدل إلى المجاز، إلا لموجب).
    ولهذا تمنّيتُ عليك أن تراجع الشرح والحاشية...
    ماذا أيضا؟
    نعم.. هناك مواضع أخرى لم تشر إليها في مشاركتك الأخيرة، منها:
    _ (والشك أضرُبٌ ثلاثهْ أُخرى---شك على أصل محرَّم طرا). قال الشارح: "بإسكان الهاء للوزن". ولكن أضاف صاحب الحاشية: "قوله "بإسكان الهاء للوزن": هذا غير متعيِّن؛ بل يجوز أن يكون "ثلاثةُ" بالرفع غير منوَّن، "واخْرى" بإسقاط الهمزة أو وصلها".
    ومع ذلك، يظل مشكل احترام التصريع قائما (اخرى/طرا). وظني أنّ الكلمة ليست "أخرى" بل لفظ آخر، وقد يكون "جرى". ولكنني لا أجازف بالجزم.
    _ (يَحْرُمْ وَلكن كُرهه تأصَّلا): في الشرح: (يَحْرُمُ لكنْ...)
    _ (كذلك الغُرَّةِ في المعتمَدِ): كذلك الغرَّةُ...
    _ (وقد يُرَى في العصبات مِثْلَهُ): (... مِثْلُهُ).
    _ (منزلةُ الإمام مِن مَرْعِيِّه--- منزلةُ الوليِّ مِنْ وَليِّهِ) وفي الشرح: (منزلة الوليِّ مِن مُولِيِّهِ). وهناك وجه ثالث، لم يرِد في الشرح ولا الحاشية:
    (منزلةُ الإمام مِن مَرْعِيهِ--- منزلةُ الوليِّ مِنْ مُولِيهِ) أولاه الأمر: ولاَّه إياه.
    والله أعلم.
    وماذا لدينا أيضا؟
    نعم.. هناك موضعان كدت أنساهما؛ أحدهما أشرتُ إليه سابقاً، والثاني لم أذكره:
    _ (مغلَّبا أو جانبُ العاريَّةِ): تخفَّف، مراعاة للتصريع. أي "العاَرِيَةِ"، لتطابق "المَاضِيَةِ".
    _ ورد في المنظومة "تنحصرْ" في غير موضع الجزم. وكذا أثبتها الشارح. وظني أنّ الصواب: "تَنْحَصي". وقد استعملها الناظم في قوله: (فاضبطه في الحروف لمّا تنحصي).
    والله أعلم.
    وفي الأخير، لديَّ بعض التمنيات، أتقدّم بها إليك، أخي عدي:
    _ حبَّذا لو تضبط المنظومة على ضوء شروحها، فإنك ستجد فيها فوائد ولطائف جمة. والشارح أو المحشي قد يورد للكلمة الواحدة ضبطين ويصححهما، فيُختار أحدهما ويشار للثاني في الهامش. ومن ذلك –على سبيل المثال- "مشرعه"، بفتح الراء وكسرها... إلخ. وفي هذا فائدة، وهي تجنيب مستظهري المنظومة من أن يخطِّئ بعصُهم بعضا.
    _ حبَّذا لو تختار في ضبط المنظومة ما يستقيم وزناً ويتلاءم مع قواعد العروض، وإن خالف ما أثبته الشارح. فالغرض من الضبط هو تسهيل الحفظ، والحفظ يسهل أكثر مع استقامة الوزن.
    _ حبّذا لو ترقِّم المنظومة ترقيما تصاعديا، ليسهل الرجوع إليها. أخوك، على سبيل المثال، لاقى عنتاً كبيراً في نقل الأبيات المحتاجة إلى مراجعة...
    _ حبَّذا لو تضع لها فهرسا مطابقا لتقسيمات الناظم وألفاظ عناوينه.
    _ حبّذا لو تضيف الرقم إلى الضبط، لأنّ غيابه يزيدها غموضاً على غموض...
    _ حبّذا لو ترفق بالمنظومة ترجمة للناظم، وتعريفا بشروحها، وتعريفا بالأشباه والنظائر للسيوطي...
    _ حبّذا لو تدعو لنا بظهر الغيب بالعفو والعافية، في الدنيا والآخرة.
    والله من وراء القصد، وهو الهادي إلى سواء السبيل.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •