أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أفتوني أكرمكم الله فقد قرأت كثيرا في المسألة وبقي لي هذا السؤال :

    هل كان ابن عمر عاصياً حين أخذ من لحيته ، وهو الذي روى الحديث بصيغ ( وفروا ، أوفوا ، أعفوا ، أرخوا ) وكلها تدل على الأمر بترك اللحية على حالها وعدم إنقاصها بقص أو حلق دون استثناء لحج وعمرة ، والأمر للوجوب كما هو مقرر في أصول الفقه . أم أن الأمر هنا للاستحباب ؟


    ( لطفا من لا يتقن الاختصار لا يجيب عن السؤال فلدي كتب كثيرة )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    معاذ الله أن يكون كذلك
    وحاشاه رضي الله عنه
    بل هذا دليل على فهمه للحديث
    وأن الأخذ من اللحية لا يعد مخالفة لما رواه عن خليله-على الأقل حسب فهمه واجتهاده-
    رسول الله صلى الله عليه وسلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله ان ابن عمر كان ياخذ مازاد عن القبضه وذلك في الحج متؤول قول الله محلقين رؤسكم ومقصرين فارد الجمع بين التحليق والتقصير في الاية والله علم
    (( كل انسان يخرج من هذه الدنيا يموت الا الشهيد فان الله عزوجل اخبرنا انه ينتقل من حياة الى حياة افضل حياة اوسع حياة لاموت بعدها ولا كدر ولا خوف الانسان فيها فرح مستبشر مسرور بلقاء ربه))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    كونه تأول ذلك في الحج فهو أسوأ-على فرض كون الأخذ من اللحية محرما-مما لو أخذ منها في غير الحج

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    ملاحظة : العاصي عند العلماء من استدل بفعل ابن عمر على الحلق و التقصير و خالف أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بالإعفاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    أخي ( من صاحب النقب ) سلاما سلاما

    نريد جوابا مع الدليل والأدب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    إلى من يقول بهذا عليه أن يتوب إلى الله فبن عمر أحد المكثرين من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن فهم ما فهمه أبن عمر لا حرج عليه طالما في الدين سعة ، وأما ما أخذ اللحية حتى لا يبقى منها إلا القليل كما يفعله المتصوفة والإخون المفلسين نسأل الله السلامة من فعلهم فهذا هو العاصي جزيت خير لأمر النبي صلى الله عليه وسلم .

    أما من قال بقول ابن عمر بأخذ ما دون القبضة في الحج (وأكرر في الحج فقط لا سواه) فلا حرج لفعل صحابي وليس له مخالف في فعله وما سمعنا من أعاب عليه من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

    فمن عنده دليل على عيب أحد الصحابة على ابن عمر رضي الله عنهما فل يأتينا به مشكوراً مأجوراً عند الله .

    وحتى لا يذهب البعض بأني أقول بجواز أخذ شيء من الله فأنا لا أرى هذا الفعل بالته لأن أمر النبي عندي مقدم على فعل الصحابي رضي الله عنه وإن كان فهم الدين لا يأتينا إلا منقبلهم رضي الله عنهم ولكن ننظر في فعل الإغلبية في الأمر حفظكم الله وفعل الغالب هو الترك جزيتم خير والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    إلى من يقول بهذا عليه أن يتوب إلى الله فبن عمر أحد المكثرين من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن فهم ما فهمه أبن عمر لا حرج عليه طالما في الدين سعة ، وأما ما أخذ اللحية حتى لا يبقى منها إلا القليل كما يفعله المتصوفة والإخون المفلسين نسأل الله السلامة من فعلهم فهذا هو العاصي جزيت خير لأمر النبي صلى الله عليه وسلم .

    أما من قال بقول ابن عمر بأخذ ما دون القبضة في الحج (وأكرر في الحج فقط لا سواه) فلا حرج لفعل صحابي وليس له مخالف في فعله وما سمعنا من أعاب عليه من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

    فمن عنده دليل على عيب أحد الصحابة على ابن عمر رضي الله عنهما فل يأتينا به مشكوراً مأجوراً عند الله جزيتم خير .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    سبحان الله

    لو تركتها يااباسالم لكان خيرا لك
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    أقترح أن يعدَّل العنوان، تأدُّباً مع الصحابة، رضي الله عنهم.
    إطلاق المعصية في حق ابن عمر فيه نوع تجوُّز، فهو يوهم أنه كان ملازما للمعصية!
    وحصر الجواب في الذين "يتقنون الاختصار" فيه تضييق لواسع. وكأن الأخ الفاضل ينتظر الإجابة بـ "نعم" أو "لا"..
    والله من وراء القصد.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي صلاح سالم جزيت خيراً
    وأنا أيضاً ملتحي ولا آخذ منها شيئاً ، ولكني أسأل لمعرفة الحق ، ولا أتجنب السؤال كما يفعل بعض الضعفاء ...

    ولي بعض الأسئلة على قولك : ( من فهم ما فهمه ابن عمر لا حرج عليه طالما في الدين سعة ) أرجو التكرم علي بالجواب فهدفي والله هو الحق ، ولك علي ألا أتمسك بقول لا تسنده الحجة :
    ماذا فهم ابن عمر من الحديث ؟ هل فهم أن الأمر للاستحباب ؟
    وكيف حددها بالقبضة وخصصها بالنسك ؟
    وهل لي أن أقدم فهم ابن عمر وهو راوي الحديث على فهم من جاء بعده من العلماء؟

    ( أرجو أن يكون الجواب أصوليا ، لا تقريريا ، ولك دعواتي الخالصة )

    أخي علي الغامدي : قل خيرا أو... لو تركتها لكان خيرا لك .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    أقترح أن يعدَّل العنوان، تأدُّباً مع الصحابة، رضي الله عنهم.
    إطلاق المعصية في حق ابن عمر فيه نوع تجوُّز، فهو يوهم أنه كان ملازما للمعصية!
    وحصر الجواب في الذين "يتقنون الاختصار" فيه تضييق لواسع. وكأن الأخ الفاضل ينتظر الإجابة بـ "نعم" أو "لا"..
    والله من وراء القصد.
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    أشير فقط إلى أن العنوان تغيّر بعد هذه المشاركة، وكان قبل ذلك، إن لم تخنِّي الذاكرة: "هل كان ابن عمر عاصياً حين أخذ من لحيته".
    وقد سرّني التغيير. لكن كانت الأمانة تقتضي الإشارة إلى ذلك بعد التغيير، لأن الذي يقرأ المشاركة ويراجع العنوان، تبدو له المشاركة نشازا.
    وبارك الله في الجميع.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الخلوق الواحدي جزيت خيراً
    لم أقصد الإساءة ، والعنوان الجديد الذي وضعه المشرفون يروقني أكثر .
    أما عن الإيجاز فالمقصود عدم الخروج عن المسألة ، وملء الشاشة بنقول في أحكام اللحية ليس لها علاقة بالسؤال المطروح .
    أرجوك تجول في المنتدى وستجد نقولاً مطولة من كتب موجودة في مكتبة أي منا عندها ستعذرني .
    دعواتي الصادقة لك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    جزاك الله خيراً.
    والشكر ولاعتذار لإخواننا المشرفين، وفقهم الله وسدّد خطاهم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: أفتوني : هل كان ابن عمر عاصيا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    أخي ( من صاحب النقب ) سلاما سلاما نريد جوابا مع الدليل والأدب
    ملاحظة : الدليل هو ما ذكرته أنت من الأمر بالاعفاء و نحوه لذلك لم أذكره و صرفه للاستحباب هو الذي يحتاج لدليل أما الأدب فإن كان في كلامي إساءة أدب فبينه لي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حوار ظريف بين ( 1 ) و ( 2 ) يلخص ما دار من حديث هنا :

    ( 1 ) ما حكم حلق اللحية أو الأخذ منها ؟
    ( 2 ) هذه المسألة قتلت بحثاً ، دعك منها .
    ( 1 ) ما الجواب ؟
    ( 2 ) حرام طبعاً ، لا يجوز حلق اللحية أو الأخذ منها ، ومن فعل ذلك فقد عصى أمر النبي  بالإعفاء .
    ( 1 ) لكن ابن عمر أخذ من لحيته ، وهو راوي الدليل الذي تستدل أنت به ، فهل عصى أمر النبي  بالإعفاء ؟
    ( 2 ) معاذ الله أن يكون كذلك  ، ولكن العاصي من استدل بفعل ابن عمر وخالف أمر الرسول ( كما يقول من صاحب النقب )
    ( 1 ) لا تحد عن الجواب ، هل عصى ابن عمر أمر النبي  بالإعفاء ؟
    ( 2 ) لا لا لم يعص وحاشاه ذلك ، ولكن هذا فهم ابن عمر للحديث .
    ( 1 ) هل تقصد أنك تفهم الحديث أفضل من ابن عمر .
    ( 2 ) لا ولكن هناك قائمة طويلة من العلماء تقول بحرمة الأخذ من اللحية .
    ( 1 ) نعم هناك خلاف وهذا الحوار للبحث عن الحق وليس للتعصب ، وعلى أية حال فأنا أمام خيارين إما مذهب ابن عمر ( جواز الأخذ من اللحية ) وإما مذهب غيره ، وسأختار مذهب ابن عمر لعدة أمور : لأنه راوي الحديث ، ولعدم ورود الإنكار عن الصحابة ( إجماع سكوتي على جواز الأخذ ) ، ولأنه عاصر نزول الوحي لذا فهو أعلم بمراد النبي  من أي فقيه ستذكره في قائمتك الطويلة ، ولأنه معروف بشدة متابعته للنبي  .
    ( 2 ) وما تقول في أمر النبي  والأمر يقتضي الوجوب .
    ( 1 ) نعم قرر الأصوليون أن الأمر يقتضي الوجوب ما لم توجد قرينة صارفة فيصبح للاستحباب ، وهي هنا موجودة : وهي أخذ ابن عمر ـ وهو راوي الحديث والمعروف بشدة متابعته للنبي  ـ من لحيته دون إنكار من الصحابة ، وهم أعلم بمراد النبي  وبما يروونه عنه من أي فقيه آخر بعدهم لا يعرف إلا ظاهر النص .
    ( 2 ) انتبه فلا يجوز لك حينئذ إلا أخذ ما زاد عن القبضة وفي الحج ( فقط لا سواه ) ، أما ما يفعله المتصوفة والإخوان المفلسين بلحاهم فهو المعصية بعينها .
    ( 1 ) دعك من المتصوفة والإخوان المفلسين ( هداهم الله ) ، وأجبني : كيف تقول لا يجوز إلا أخذ ما زاد عن القبضة وفي الحج فقط بلا دليل . أما فعل ابن عمر ، فليس فيه دليل يحرم الأخذ في غير الحج وما دون القبضة قال ابن عبد البر في الاستذكار ( 13 / 116 ) : " في أخذ ابن عمر من آخر لحيته في الحج ، دليل على جواز الأخذ من اللحية في غير الحج ؛ لأنه لو كان غير جائز ما جاز في الحج " .
    ( 2 ) اتق الله ، ولا تخالف أمر نبيه .
    ( 1 ) أنا عبد لله إن ثبت عندي من دينه وجوب الإعفاء قلت به ، وإن ثبت الاستحباب قلت به ، مطلوبي هو الدليل .
    ( 2 ) هناك أدلة سآتيك بها .
    ( 1 ) أنا في انتظارك .

    ولكم دعائي الخالص .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    اخي الكريم اجمع لك أقوال أهل العلم بإذن الله في هذه المسألة وفي فعل ابن عمر رضي الله عنه وارضاه بإذن الله حتى ذلك الحين اسأل الله أن يوفقني لما يحبه ويرضاه ادعو الله لي بالخير وارجو ان تعذرني إذا تأخرت في الرد بعض الشيء حفظك الله لضعف مكتبتي لهذا سانتقل إلى مكتبة أحد الأخوة وهناك أجمع الأقوال كلها وأحرر المسألة وارسلها لك بإذن الله على الخاص أو انشرها على العام جزيت عنا كل خير لفتح باب خير لنا ولكم حفظكم الله .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    اخي الفاضل خلال تطلعي السريع لفتاوى الشيخ بن باز رحمه الله وجدت هذه الفتوى وهي بعنوان :

    وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو قصها

    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . أما بعد :

    فقد نشرت صحيفة المدينة في عددها الصادر في 24 / 1 / 1415هـ مقالا للشيخ محمد بن علي الصابوني عفا الله عنا وعنه ، يتضمن ما نصه :

    ومما يتعلق بالصورة والمظهر أن يهذب المسلم شعره ، ويقص أظافره ، ويتعاهد لحيته ، فلا يتركها شعثة مبعثرة ، دون تشذيب أو تهذيب ، ولا يتركها تطول بحيث تخيف الأطفال ، وتفزع الرجال ، فكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده ، فمن الشباب من يظن أن أخذ أي شيء من اللحية حرام ، فنراه يطلق لها العنان حتى تكاد تصل إلى سرته ، ويصبح في مظهره كأصحاب الكهف : لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا إلخ ما ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما .

    ولما كان في هذا الكلام مخالفة للسنة الصحيحة ، وإباحة لتشذيب اللحية وتقصيرها ، رأيت أن من الواجب التنبيه على ما تضمنه كلامه- وفقه الله- من الخطأ العظيم والمخالفة الصريحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، في الصحيحين وغيرهما أنه قال : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى وفي لفظ : قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وفي رواية مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس

    ففي هذه الأحاديث الصحيحة الأمر الصريح بإعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وقص الشوارب ؛ مخالفة للمشركين والمجوس والأصل في الأمر الوجوب فلا تجوز مخالفته إلا بدليل يدل على عدم الوجوب وليس هناك دليل على جواز قصها وتشذيبها وعدم إطالتها وقد قال الله عز وجل وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال سبحانه قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ وقال عز وجل وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وقال النبي صلى الله عليه وسلم كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى رواه البخاري في صحيحه ،

    وقال صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم متفق عليه . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

    وقد احتج الشيخ محمد المذكور على ما ذكره بما رواه الترمذي ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ

    من لحيته من طولهل وعرضها . وهذا الحديث ضعيف الإسناد لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح لكان حجة كافية في الموضوع ، ولكنه غير صحيح ؛ لأن في إسناده عمر بن هارون البلخي ، وهو متروك الحديث .

    واحتج - أيضا - الشيخ على ما ذكره بفعل ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يأخذ من لحيته في الحج ما زاد على القبضة . وهذا لا حجة فيه ، لأنه اجتهاد من ابن عمر رضي الله عنهما ، والحجة في روايته لا في اجتهاده . وقد صرح العلماء رحمهم الله : أن رواية الراوي من الصحابة ومن بعدهم الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي الحجة ، وهي مقدمة على رأيه إذا خالف السنة .

    فأرجو من صاحب المقال - الشيخ محمد - أن يتقي الله سبحانه ، وأن يتوب إليه مما كتب ، وأن يصدح بذلك في الصحيفة التي نشر فيها الخطأ . ومعلوم عند أهل العلم : أن الرجوع إلى الحق شرف لصاحبه ، وواجب عليه ، وخير له من التمادي في الخطأ .

    وأسأل الله أن يوفقنا وإياه وجميع المسلمين للفقه في الدين ، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

    فهرس فتاوى ومقالات بن باز

    مع هذا أقول بأني بإذن الله ابحث في المسألة بشكل وافي إن مكن الله لي بإذنه تعالى حفظك الله .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم صلاح سالم وفقه الله ، أشكر فيك بحثك عن الحق .

    أخي أرجوك لا تأتي بنقول تثقل بها هذه الصفحة ، ويكفي أن تقرأ تلك النقول ، وتستصفي منها ما يتعلق بمسألتنا .

    أنا لا أحب أن تتحول المسألة إلى أسماء علماء لأن ذلك سيعمي المتعصبين ، ويكفيني أدلة أولئك العلماء دون أسمائهم ، ولا تجعلنا نقارن بين اجتهاد ابن عمر ـ الذي عاصر نزول الوحي وشاهد الحال ـ واجتهاد أي عالم ستذكره .

    ولك مني خالص الدعاء

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أفتوني : هل أخذ ابن عمر من لحيته ما دون القبضة يعد معصية في حقه؟

    جزيت خير اخي على النصيحة وبإذن الله لا أنقل ولكن أعطيك هذا الكتاب واسأل الله أن يكون وافياً شافياً بإذن الله للمسألة وهذا هو الرابط http://www.saaid.net/book/4/798.doc وهذه الرسالة تكفينا وإياكم بإذن الله .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •