تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: علاقة دارفور بآبار علي

  1. #1

    افتراضي علاقة دارفور بآبار علي

    أظن أن الجميع يعرف المدينة المنورة ولعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة من هناك و منهم اهل بلاد الشام . وكانت تسمي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ذي الحليفة.
    ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهذا غير صحيح.

    والصحيح أنها سميت بذلك نسبة لعلي بن دينار.
    وعلي بن دينار هذا جاء إلي الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائة عام )، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلي فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار .



    - اخي الحبيب

    أتدرون من هو علي بن دينار هذا؟
    إنه سلطان دارفور . تلك المنطقة التي لم نسمع عنها إلا الآن فقط لما تحدث ا لعالم عنها، ونظنها أرضاً جرداء قاحلة في غرب السودان، كانت منذ عام 1898م وحتى عام 1917م سلطنة مسلمة، لها سلطان اسمه علي بن دينار.. وهذا السلطان لما تاخرت مصر عن إرسال كسوة الكعبة أقام في مدينة الفاشر (عاصمة دارفور ) مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، وظل طوال عشرين عاماً تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلي مكة المكرمة من الفاشر عاصمة دارفور.


    هذه الأرض المسلمة تبلغ مساحتها ما يساوي مساحة جمهورية فرنسا، ويبلغ تعداد سكانها 6ملايين نسمة، ونسبة المسلمين منهم تبلغ 99% ( والذي لا تعرفونه عنها أن أعلي نسبة من حملة كتاب الله عز وجل موجودة في بلد مسلم، هي نسبتهم في دارفور، إذ تبلغ هذه النسبة ما يزيد عن 50% من سكان دارفور، يحفظون القرآن عن ظهر قلب، حتى أن مس لمي أفريقيا يسمون هذه الأرض 'دفتي المصحف

    وكان في الأزهر ا لشري ف حتى عهد قريب رواق اسمه 'رواق دارفور'، كان أهل دارفور لا ينقطعون أن يأتوه ليتعلموا في الأزهر الشريف .



    اخي الحبيب

    وأصل المشكلة هناك في دارفور انها ارض يسكنها قبائل من أصول عربية تعمل بالزراعة، وقبائل من أصول إفريقية تعمل بالرعي. وكما هو الحال في صحراوات العالم أجمع.. يحدث النزاع بين الزراع والرعاة علي المرعى والكلأ، وتتناوش القبائل بعضها مع بعض في نزاع قبلي بسيط، تستطيع أي حكومة أن تنهيه بسرعة، غير أن هذا لم يحدث في السودان، بل تطور الأمر لما تسمعونه وتشاهدونه الآن





    ولكن لماذا كل هذا؟
    لأن السودان هي سلة الغذاء في إفريقيا، لأن السودان هي أغني وأخصب أراضي العالم في الزراعة، لأن السودان اُكتشف فيها مؤخراً كميات هائلة من البترول، ومثلها من اليورانيوم في شمال دارفور، ولهذا لم يرد أعداء الإسلام لهذه المنطقة أن تنعم بالاستقرار، ولا أن تعتمد علي نفسها، فماذا يفعلون؟
    يشعلون النزاعات في أنحاء البلاد ليصلوا بالأمر إلي تقسيم هذه الأرض إلي أر بع دو يلات.. دولة في الغرب (تسمي دارفور) ودولة في الشرق، ودولة في الجنوب ودولة في الشمال (في جنوب مصر).
    لقد نفذوا خطتهم هذه فعلاً في الجنوب، ودبّ النزاع بين الشمال والجنوب، وأقروا أن حق تقرير المصير بانفصال أهل الجنوب سينفذ بعد خمس سنوات من الآن. وبعد أن تم لهم ما أرادوه في الجنوب، التفتوا إلي الغرب وأشعلوا فيه نار الفتنة والخلاف، سعياً ورا ء حق تقرير المصير هناك أيضاً، ومن المؤكد أن النزاع سيصل إلي الشرق عن قريب .



    اخي الحبيب
    أعرفتم الآن لماذا يذهب كارتر رئيس مجلس الكنائس العالمي إلي الجنوب دائماً؟
    أتدرون أن 13 وزيراً من وزراء أوروبا وأمريكا ذهبوا إلي دارفور في الثلاثة شهور الأخيرة فقط؟
    وأن آخر زوار دارفور وزير الخارجية الأمريكي؟
    وبالطبع و كالعادة لا العالم الاسلامي ولا العربي يهمه الامر . فلا تحرك ولا تفاعل ولا حتى شجب أو استنكار، بل تقاعسٌ وصمتٌ رهيبٌ
    >> ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    تلكم يا إخوتي هي قصة دارفور، الأرض العربية الاسلامية، صاحبة أعلي نسبة من حملة كتاب الله عز وجل و التي تبلغ نسبة المسلمين فيها 9 9%، أرض كانت في يوم من الأيام سلطنة إسلامية، لها سلطان عظيم اسم ه علي بن دينار، يكسو الكعبة ...



    اخي الحبيب
    الدال على الخير كفاعله فابعث بهذه الرسالة لكل من تعرف ليعم الخير والفائدة ويكون ذلك في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى
    نسأل الله حسن العمل وحسن الخاتمة . اللهم امين



    Mousa Y. Assaf
    Head of OPINION Department

    Alwatan newspaper



    Tel. 00973 366 22 618

    Kingdom Of Bahrain


    منقول للفائده

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: علاقة دارفور بآبار علي

    بارك الله فيك .
    إلاَّ أن تسمية آبار علي قديمة .
    و شكرا على هذا الموضوع القيم .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  3. #3

    افتراضي رد: علاقة دارفور بآبار علي

    رحم الله تعالى الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك وأسكنه فسيح جناته أنه جواد كريم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: علاقة دارفور بآبار علي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأنصاري المديني مشاهدة المشاركة
    رحم الله تعالى الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك وأسكنه فسيح جناته أنه جواد كريم.
    اللهم آمين

    بارك الله فيك اخي الانصاري و انجح مساعيك .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  5. #5

    Question لا علاقة لدارفور بآبار علي

    بسم الله الرحمن الرحيم




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه وسلّم وبعد





    فقد ذكر لي طبيب فاضل كان والدي يتعالج لديه في المستشفى التخصصي بالرياض , عن سبب تسمية (أبيار علي) الاسم المشهور بالمدينة ؛ وذكر لي في حينها أن هناك من ذكر أن هذا الاسم ؛إنما هو نسبة لعلي بن دينار والي ( دارفور ) في ذلك الوقت . وأخبرته أن ذلك غير صحيح في حينها .




    ثمّ رأيت بعض الكتاب في الصحف وأرسل لي بعضهم على الإيميل نسبة الاسم لعلي بن دينار ..الخ





    وبيانا لهذه المسألة التي تدلّ على عجلة من كتب فيها دون تدقيق وتمحيص ؛ ونحن أمة عرفت بالتدقيق والاهتمام بصحة نسبة الشيء لقائله أو سببه .أقول : هذا الكلام غير صحيح ؛ فإن علي بن دينار(وهو سلطان دار فور) المنسوب ذلك الاسم له جاء إلي الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائة عام )، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلي فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار. (هكذا الرواية التي وصلتني )





    والسؤال هنا لماذا هذا الكلام غير صحيح ؟





    الجواب الذي لا يختلف فيه اثنان : أن هذا الاسم معروف مذكور ومنثور في بطون الكتب قبل ولادة هذا الرجل بمئات السنين . فقد ذكره ابن تيمية (المتوفى سنة 728) وقال : في فتاواه (26/99) (فذو الحليفة : هي أبعد المواقيت، بينها وبين مكة عشر مراحل، أو أقل أو أكثر بحسب اختلاف الطرق، فإن منها إلى مكة عدة طرق، وتسمي وادي العَقِيق، ومسجدها يسمي مسجد الشجرة، وفيها بئر، تسميها جهال العامة : [ بئر علي ] ؛ لظنهم أن عليا قاتل الجن بها، وهو كذب، فإن الجن لم يقاتلهم أحد من الصحابة، وعلى أرفع قدرًا من أن يثبت الجن لقتاله، ولا فضيلة لهذا البئر، ولا مذمة، ولا يستحب أن يرمي بها حجرًا ولا غيره .)




    وذكرهذه النسبة لعلي رضي الله عنه غيره كالحافظ ابن حجر(المتوفى 852هـ) في فتح الباري , والحطاب من المالكية (المتوفى سنة 945هـ) في شرحه لمختصر خليل , والنفراوي (المتوفى سنة 1125هـ) في الفواكه الدواني , والصنعاني (المتوفى سنة 1182هـ) , والشوكاني (المتوفى سنة 1250هـ ) , وغيرهم كثير , ولولا الإطالة على القاريء لاستطردت في ذكر كلّ من نسب هذه البئر لعلي رضي الله عنه .




    والعلماء الذين ذكروا نسبة البئر لعلي يتفقون أن هذا ممّا تقوله العامة وأن ذلك كذب على علي رضي الله عنه ؛ وأول من وضع هذا الاسم بعض من ينتسب لبعض الفرق كما بيّن ذلك شيخ الإسلام ابن تيميّة .




    ثمّ نحن جديرون بإحياء ما نطق به سيّد الخلق بتسمية الميقات باسمه الذي سمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلّم , فهو (ذو الحليفة)





    قال الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - : وما بني على الاختلاف فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولنقل : (( ذو الحليفة )) .معجم المناهي اللفظية (45)





    وما ذكره الشيخ –رحمه الله- عين الصواب فما هجر اسم صحيح إلاّ وحلّت تسمية محدثة , فينسى الأصل ويشتهر المحدث ؛ بل وينكر على من أحيا الأصل أحيانا ؛ وهذا كحال السنن والبدع ؛ فما حلّت بدعة إلاّ وهجرت سنة ؛ حتى تتلبّس البدعة بصورة السنة والعكس . والله المستعان






    وكتب : يوسف المحمدي - المدرس بالجامعة الإسلاميّة
    _________
    نقله لكم أخوكم أبو صالح
    أرجو الدعاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •