بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان ) - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 77

الموضوع: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ الفوزان )

    أظن أنه ينبغي التنبيه أن كاتب هذه الرسالة هو الشيخ " د. عبد العزيز الفوزان " المشرف العام على مؤسسة رسالة الإسلام , و ليس فضيلة الشيخ " صالح الفوزان " عضو هيئة كبار العلماء . فإن اسم " الشيخ الفوزان " إذا أطلق يراد به غالبا الثاني , و هو من انصرف إليه ذهني في البداية ...
    # تم تعديل الاسم وجزاك الله خيرًا - الإشراف #

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    موضوع جميل و فقه واقع تكاد تقول لمتخصص في هذا المقيم بين العرب

    جزا الله الشيخ خيرا

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    إن القدس الشرقية قضية عربية إسلامية غير قابلة للتنازل والمساومة،
    القدس ليست قطعةً من الحلوى حتى تقسم وتوزع لشرقية وغربية لطائفة وطائفة ... بل القدس كل القدس قضية عربية إسلامية غير قابلة للتنازل والمساومة وشكرا ...

  4. #44
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة محمد مشاهدة المشاركة
    القدس ليست قطعةً من الحلوى حتى تقسم وتوزع لشرقية وغربية لطائفة وطائفة ... بل القدس كل القدس قضية عربية إسلامية غير قابلة للتنازل والمساومة وشكرا ...
    بارك الله فيكِ.. القدس ليست قضيَّة عربيَّة، بل قضيَّة إسلاميَّة، وما ضيَّعنا إلَّا تعريب القضايا، أو تدويلها، أوأمميَّتها، أومنطقتها، ثمَّ في الآخر صارت قضيَّة إقليمية وطنيةً، فلسطينية صرفة، يعني لا عربيَّة ولا إسلاميَّة.
    ولا شكَّ أختنا الكريمة أنَّ القدس ليست قطعة حلوى تقسَّم أوتقبل التنازل والمساومة، وكذلك الحلوى لو كانت بيدنا فطلبها اليهود أوغيرهم دون وجه حقٍّ وغير مجبرين على ذلك لما أعطيناهم ذرَّةً منها. كما حصل زمن السلطان عبدالحميد العثماني..
    ولكن المساومة حاصلة بين أخذ شيءٍ وبين لا شي، وهذا هو ما أراده الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله من جواز الهدنة مع اليهود، وهو بابٌ مطروقٌ لا جديد فيه، كما أشار رحمه الله في أبواب الصلح من كتب الفقه.
    والنَّبي اصطلح مع يهود على مزارعة أرض خيبر مع قدرته على إخراجهم منها، ولم يفعل لأنَّ المصلحة حينئذٍ كانت تقتضي ذلك، فكيف نقول نحن في حال عجزنا وضعفنا.. وليس مثل هذا الكلام مطلق؛ بل إن أقدرنا الله في يومٍ من الدَّهر على طردهم وكنسهم خارج بلاد المسلمين لما كانت هناك مساوماتٍ ولا نحو ذلك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    أخي عدنان هنا مسألة ينبغي التنبه لها وهي:
    أن مصطلح _الصلح_ له معنيان:شرعي ,وهو الذي عناه الشيخ ابن باز رحمه الله ,وبالتالي فالتوى لاإشكال فيها
    والمعنى الثاني:معنى قانوني دولي ,ومعناه عندهم:الصلح الدائم _وليس المطلق كما عند الفقهاء_الذي يسقط الجهاد من أصله
    ولهذا انكر بعض المشايخ فتوى الصلح من الشيخ لانهم فهموا منها المعنى الدولي المنتشر دوليا ,
    والله أعلم

  6. #46
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    أخي عدنان هنا مسألة ينبغي التنبه لها وهي:
    أن مصطلح _الصلح_ له معنيان:شرعي ,وهو الذي عناه الشيخ ابن باز رحمه الله ,وبالتالي فالتوى لاإشكال فيها
    والمعنى الثاني:معنى قانوني دولي ,ومعناه عندهم:الصلح الدائم _وليس المطلق كما عند الفقهاء_الذي يسقط الجهاد من أصله
    ولهذا انكر بعض المشايخ فتوى الصلح من الشيخ لانهم فهموا منها المعنى الدولي المنتشر دوليا ,
    والله أعلم
    بارك الله فيك.. ما غلط في فهمه من فهم من الشيخ فتواه لا ينبغي أن يرجع على الشَّيخ بإدانةٍ، كما فعل كثير ممَّن تحمَّس في وجه فتوى الشَّيخ... وحمل فتاوى الشيخ الشَّرعيَّة على المصطلحات الواقعيَّة هي ممَّا أفسدت العلاقة بين الشيوخ والمتلقِّين عنهم.. وخاصَّةً إن كانت تلك الفتوى استغلَّتها وسائل الإعلام حينها وردَّدتها مرارًا-البي بي سي خصوصًا- قبل انتشار الفضائيَّات العربيَّة فما تريد من الشَّيخ أن يفعل إن كانت فتواه الواضحة بتفصيلها ثم ردُّه بعد ذلك على من فهم خلاف ظاهرها لم تقنع الرَّادِّين عليه؟!
    ثُمَّ إن كانت القضيَّة لعبة سياسيَّة تلبَّس لباس الشَّرع فمتى رأيت سلمًا أوصلحًا دوليًّا بين -ضعيف وقويٍّ ومغلوبٍ وغالبٍ - يلتزم فيه الطرفان أوالأطراف بما هو مكتوب في الأمم المتَّحدة أوغيرها ؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    على العموم
    هو سوء فهم للفتوى
    واتضح الامربعد ذلك ,ولله الحمد

  8. #48
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اللهم لك الحمد حتى ترضى..

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    وبمثل هذا التقريب وإن سمي بحوار تنتهي :
    شعيرتا إنكار المنكر والكفر قوليا وعمليا والولاء والبراء لأنها تعكر صفو السعادة بمباركة العلماء الموقعين على نتائجه من المشاركبن
    فلو كان المشارك من غيرهم كان أرحم لأنها أمورهم ـالدول ـ متفق عليها من قبل ولكن لإضفاء الشرعية ..
    كما تندثرشعيرة تعلم الجهاد وأحكامه وآياته لأنه يثير العداوة ونعيش في سلام ووئام وحبايب مع اوباما وزميلته ..

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماجد مشاهدة المشاركة
    وبمثل هذا التقريب وإن سمي بحوار تنتهي :
    شعيرتي إنكار المنكر والكفر قوليا وعمليا ولاء وبراء لأنها تعكر صفو السعادة بمباركة العلماء الموقعين على نتائجه من المشاركبن
    فلو كان المشارك غيره كان أرحم لأنها أمور متفق عليها ولكن لإضفاء الشرعية ..
    كما تندثرشعيرة تعلم الجهاد وأحكامه وآياته لأنه يثير العداوة ونعيش في سلام ووئام وحبايب ..
    المشكلة أن الكفار ( اليهود والنصارى ) لا زالوا يقاتلون وإلى الآن لم يعترفوا بالسلم ولا كف الأذى ، برغم احتفائهم بهذه المؤتمرات .. والمسلمون ( السذج ) يرحبون ، ويتنازلون . . !!
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    530

    Exclamation رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التفاوض على الحق نصف هزيمة، فمهما حصلَّنا بعد ذلك فهو محض خسارة، هناك حق مغتصب، وجلوسنا مع المغتصب تحت أي شعار غير مقبول، أعطني حقي ثم أتحاور معك، ولكن أن أحاورك على التعايش وأنت تغتصب حقي فهذا أمر أقل ما يقال عنه أنه مرفوض، ثم إن الساسة الصهاينة لا ينوبون عن رجال الدين بأي شكل، ولو كان الموضوع دينياً بحتاً لما وجدناهم بين المؤتمرين، على كل حال ما حصل قد حصل، للأسف رأينا لن يقدم أو يؤخر، بل سيذهب أدراج الرياح، ككثير من المواقف العربية، .... كفاني ما قلت ولن أدخل في تفاصيل أكثر، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    لاشك أن الشيخ العلامة ابن باز لم يصب في فتواه..رحمه الله تعالى وعفا عنه
    والحق أنه رجع عنها لما تبين له..
    ولا أرى تسويغ هذا الفعل إلا إساءة بالغة على حساب الحق
    لأنه اجتهاد محض مبني على التصور الذهني للأمر
    وقياس هذا على فعل الرسول-صلى الله عليه وسلم- مع يهود خيبر قياس فاسد جدا
    يستحق لبيانه أن يكتب في بحث من القطع المتوسط في نحو مئة صفحة
    ولم "يتحمس" الشباب أو الموتورون..بل خالفه وقتها أكابر أهل العلم في العالم كله
    وأقول من تداعيات أمثال هذه الفتاوى ومحاولة تبريرها أن يتخذها الساسة ذريعة
    لتنفيذ مخططات الأعداء بشعور أو بغير شعور
    وإلا فما توجيه مبادرة السلام العربية؟!..التي داسها شارون بقدميه
    بعدما أجمع العرب قاطبة على تقديم هذا العرض المجاني المهول
    وواحد من بنودها: الاعتراف لليهود بنحو 80% ..وإلى الأبد من فلسطين المباركة
    كدولة شرعية لهم..ومازال العرض ساري المفعول!
    وما خفي أعظم
    وإن الفؤاد ليتقطع ألما حين يسمع كلاما "توفيقيا" من طلبة علم أكابر

    والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

  13. #53
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    كالعادة يا أخانا أبا القاسم -وللأسف- كلام يصلح خطبة حماسيَّة، تكتب في صفحة من القطع الصغير، وخاصَّة فيما ظننتُ أنَّك تردُّده من استغلال هذه الفتوى من السَّاسة؟ ومعاهدة السلام التي داسها شارون؟! وكأنَّ الشيخ ابن باز أرسل هذه الفتوى للشيخ شارون والشيخ ياسر عرفات؟ والشيخ إبليس؟!
    ومخالفة كبار العلماء للشيخ ابن باز لم يكن من منظور شرعيٍّ علميٍّ؛ بل من نواحٍ أخرى تقدَّم الحديث عنها..
    وأهمُّ نقطة يمكن التعليق عليها دعوى أنَّ الشيخ ابن باز تراجع، وهذا باطل، ولو تراجع الشيخ فالقضيَّة كما تقدَّمت الإشارة إليها باقتضابٍ لا جديد فيها! وما أصعب جهد من يحاول تنزيل الأحكام والفتاوى الشَّرعيَّة على الأحوال والأحلام الحماسيَّة..
    وكالعادة المتَّبعة من الخلل في التفكير أضحت القضيَّة محسومة عند كثير من الإخوة بطريقة حسابيَّة بسيطة: من قال بالصلح مع اليهود فهو منبطح ومستسلم و.. الخ القاموس الجاهز!
    وهذه القضايا تحتاج لهدوء في الطَّرح قبل عقل المسألة وبحثها شرعيًّا وعمليًا وتقدير المصالح والمفاسد والنَّظر فيها مجتمعةً.

    نقظة نظام: صفحة هذا الموضوع ليست لنقاش قضيَّة الصُّلح مع اليهود، فلا داعي لجرجرة النقاش إليها! ومحاولة الدوران على الموضوع.
    كلامنا عن الحوار، وبس.
    والحلُّ المصار عند كثيرٍ من المناقشين أختصرها في قصَّةٍ: أنَّ عاملًا حمَّالًا استأجره رجل لحمل متاعٍ له على أجرة متَّفقة، على أن يحمل له المتاع لأعلى القمَّة التي هو ساكنٌ بها، ولمَّا حمل الحامل الغرض ووصل للقمَّة لاقى التَّعب الذي لم يصوِّره له من استأجره ودلَّس عليه، فقال له: زدني في الأجرة لقاء تدليسك عليَّ، وعملي لا يتناسب مع الجهد الذي بذلته، قال: لن أعطيك غير ما اتَّفقنا عليه، فقال العامل: لن آخذ غير ما يناسب جهدي المبذول! فتعاندا، فقام الحمَّال بحمل المتاع مرَّة أخرى وأنزله من فوق القمَّة إلى القاع.. ورحل دون أجرةٍ ومع جهدين مضاعفين بالمجاَّن! والسلام عليكم

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    يااخوان انا استغرب الاعتماد على مفردات ونصوص والخرق اكبر بكثير من رقعة حوار الاديان والجهل بذلك غير حقيقي والحقيقي ان المؤتمرات تخلق تدرج للتنازلات الخارقه للمعتاد وارجو ان تنتكس رؤوس من تذاكى على الحق قبل ان تنتكس اهدافهم وهذا يعني من شارك في تقصد شريعة الاسلام كهدف يرجو تذليله وتشكيله حسب الطلب والحاجات الدنيويه والله اعلم
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    أخي أباالقاسم :
    ألم يأخذ كفار قريش دور النبي صلى الله عليه وسلم ,وطرده الكفار_من بلاده_ وأخذوا أموال المسلمين,
    ومع ذلك عقد معهم صلح الحديبية,الذي لم يرتضيه بادي الامر بعض الصحابة ,ثم سلموا لأمر الله ورسوله,
    مع ذلك نزل في ذلك الصلح قوله تعالى"إنا فتحنا لك فتحا مبينا",وهي على الصحيح انها نزلت في صلح الحديبية
    وكان بعض الصحابة يعتقده ذلة ومسكنة مذمومة,ولكنها عند رب العالمين,فتح مبين
    هذا من حيث أصل الجواز,وعلى هذا استند العلامة ابن باز والالباني ,على جواز الصلح مع اليهود_بالطريقة الشرعية_
    اما تطبيقات الدول للصلح ,فهي لاتعني بالضرورة ان تكون التطبيق الصحيح للصلح الشرعي ,_وكم هي الفتاوى الشرعية التي ينقصها التطبيق الصحيح_
    ومسألة الصلح هنا يجب أن لايختلف العلماء وطلبة العلم في أصل مشروعيتها ,
    ولكن المهم هنا: متى وقت الصلح المناسب ؟ والمكان المناسب؟ والشروط والاملاءات المناسبة؟ونحوذل ك..

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    رأس الخيمة
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    منذالعهد النبوي والصراع قائم بين اليهود والمسلمين
    والقرآن الكريم يصور كيدهم وحقدهم للإسلام والمسلمين حيث وردت قصصهم مع موسى عليه السلام في القرآن الكريم في أكثر من 70 موضعا وهذا أكبر دليل على أن عداوتهم للمسلمين مستمرة إلى قبام الساعة.
    ولقد قال تعالى في سورة البقرة { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)}
    وقال أيضا {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135)}
    وحتى لو اتبع المسلمون ملتهم فسوف يكون لهم معاملة أخرى وتفرقة بين يهودي غربي ويهودي شرقي .
    هـــــــــــذا والله أعلم

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    يؤسفني أن ردك يا شيخ عدنان علي يشبه ردود العلمانيين أمثال زلفة على بعض المشايخ..
    يشبهه في الاتهام بالحماسة وطريقة الاستخفاف ..وغير ذلك..هداني الله وإياك للصواب
    وإنما ذكرت كون أكابر أهل العلم ردوا عليه..لاتهامك مخالف ابن باز بكثير من التجني
    وقد أجمع علماء فلسطين على تخطئتها..حتى علماء السلطان منهم..من جوقة عرفات ومن حوله..
    (وبالمناسبة فلسطين لم تكن خلوا من العلماء قط كما يظن بعض الأغرار,والمقاد ة كابن قدامة وغيره من أئمة المذهب الحنبلي
    يتتلمذ على كتبهم جميع فقهاء العالم)
    وقولهم في هذه القضية خاصة ,له من الاعتبار والقوة مالا يخفى عند أصغر طالب علم
    ولاشك إذا اجتمع لهم كونهم من أهل الثغور وأهل الشأن مع كونهم علماء فكلامهم مقدم في الجملة على من سواهم
    ولا يحق تسخيف قول كل هؤلاء بحجة الدفاع عن ابن باز رحمه الله تعالى
    فنحن نقر أن ابن باز لم يصدر فيها عن هوى..ونعلم ذلك يقينا..وحاشاه رحمه الله وعفا عنه
    فلماذا التهويل والهجوم؟
    كما أنه لا يحق لأحد الدفاع المجرد وهو لم يطلع على أبعاد القضية الفلسطينية كما ينبغي كما يبدو
    ومن ذلك تجد بعض متفقهة طلبة العلم يفتي بجواز تفاوض عباس ومن معه من الملاعين مع اليهود
    ودليله:تفاوض الرسول مع اليهود!

    وهذا كلام عام لا أعني به الشيخ الفاضل عدنان
    وحين راسلت الشيخ سلمان العودة قديما..مستفسرا عن أسباب وقوع الشيخ ابن باز في خطأ الإقرار بسجنهم ونحوه
    رد علي بما يشفي الصدور..فبدأ بمقدمة تبين فضل الشيخ..ثم أردفها ببيان أسباب وقوع بعض الأكابر في هذه الأخطاء

    كلمة للشيخ عدنان:أرجو ألا تخاطبني:بنحو "كالعادة".."خطب حماسية"..ليتك تعفيني من هذه المصطلحات الجارحة
    خصوصا أنها ترسخ عندك وعند القاريء أن محاوركم هو كذلك..وأنك كشفت منهجه وأخلاقه..ولا فائدة فيه..

    والله المستعان

  18. #58
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    إن كنتَ تقصدني فلا أدري أين رأيتني أسخِّف أقوال كل من خالف ابن باز في المسألة؟ وإن كنت لا تقصدني فلا أدري ما علاقة هذا بما تقدَّم!
    الكلام بتركيز واختصار كان عن هجوم بعض (الحماسيين) وأعيدها ((الحماسيين)) على الشيخ وقتها.. مع أنَّ الشيخ لم يخرج بقوله عن الفقه الصَّائب، والذي لا أرى فيه جديدًا يمكن أن يصرخ فيه وترتفع له الأصوات..
    وما أجابك به الشيخ سلمان -سدَّده الله للحق- عن ما سمَّاه خطأً من المشايخ في تلكم القضيَّة فلن تخرج أيضًا عن كونها وجهة نظره هو، وليست منزَّلة من السماء، ولا قامت عليها إجماع أئمَّة المسلمين، ولغيره أن يراه هو مخطئًا والمشايخ مصيبون. والعبرة ههنا أنَّ كثيرًا من الأمور فيها وجهات نظر سخَّفها بعض الناس بالتُّهم الجاهزة: عمالة ابنطاح.. الخ ؟! وهكذا تدور الأمور في السَّاحة كثيرًا
    ويا عجبًا منك يا أخانا.. التَّهويل هو في مشاركاتك السَّابقة التي عقَّبتُ عليها، لذا لو تتبَّعت ألفاظها وحروفها لعلمتَ صدقَ ما ذكرتُ، ويبدو أنَّنا نتحاور في عدَّة قضايا بالجملة في آن واحد ونشعِّب الأمور في سطور معدودة.. مع أنَّ القضيَّة الأولى مدار الطَّرح ((ما يسمَّى بحوار الأديان)) لا ينبغي أن تخرج عن أنَّها قضيَّة اجتهاديَّةٌ يسوغ فيها اختلاف وجهة النَّظر، وهو ما ينكره المتحمِّسون بـ((طريقة وألفاظ)) ردِّهم على غيرهم، واستجلبوا فيها كل شاردة وآبدة وخلطوا الأوراق!! والله المستعان.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اللهم أرشدنا للصواب ..في هذه الأيام الفضيلة..
    واغفر لي وللشيخ الفاضل عدنان..
    أبدا..ليس الأمر كذلك..
    أما هجوم بعض الناس ..فهم وإن أخطؤوا في ذات الهجوم حيث لم يحسنوا الظن
    ..لكنّ لهم عذرا..في أصل غضبهم..وهو ما يدل على غيرتهم..

    وأرجو ألا تدافع أيضا عن سجن المشايخ !
    فهذا لعمري في غاية السوء..وقد ثبت عندي في هذه
    أن الشيخ ابن باز ندم عليها بالسند المتصل..وأنه أوتي من قبل تشويه الحقيقة
    وقس عليها فتواه في فلسطين ..واستجلاب الأمريكان..

    وليت الإخوة يدركون حقيقة تغير صورة المسألة في جواب المفتي
    فمع أنهم في الجملة يعرفون هذا الأمر بداهة
    لكنهم يتناسونها حيال دفاعهم عن كثير من المشايخ حين يخطئون..

    إن كلمة زائدة في السطر..تقلب الفتوى رأسا على عقب
    ومما يتفاضل فيه العلماء غير الفهم والحفظ..إحاطتهم بحقائق الأمور على وجهها
    وقد رأيت بأم عيني وفي مجلس أحضره..كيف أن بعض الطلبة..يغير من صيغة السؤال
    بطريقة تخدع العالم فيأتي جوابه في غاية السوء,,

    ولم نبعد؟
    فهذا رسول الله بأبي هو وأمي
    كما أخرج البخاري في صحيحه"إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار"
    وروي بألفاظ متقاربة

    والله الموفق

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: بيريز إذ يخاطب خادم الحرمين ( الشيخ عبدالعزيز الفوزان )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    وأرجو ألا تدافع أيضا عن سجن المشايخ !
    فهذا لعمري في غاية السوء..وقد ثبت عندي في هذه
    أن الشيخ ابن باز ندم عليها بالسند المتصل..وأنه أوتي من قبل تشويه الحقيقة
    وقس عليها فتواه في فلسطين ..واستجلاب الأمريكان..
    أخي الفاضل .. كأن ابن باز - رحمه الله - قد ندم على كل شيء لم يعجبك !

    كل الأمثلة التي ذكرتها كان فيها الخير برأي الشيخ ، وأثبت الدهر ذلك .

    ولا تحاول تصوير الشيخ وكأنه يندم وتشوه أمامه الحقائق ويستعجل في الأزمات - أصلحك الله -

    بل كان كالجبل الراسخ ، يزعجه من حوله بالصراخ و التهويش فيثبت ، ويشهد الدهر لثباته رحمه الله

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •