تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي . . . للملا عمران رحمه الله

  1. #1

    Lightbulb قصيدة أنا المقر بأنني وهابي . . . للملا عمران رحمه الله

    إن كان تابع أحمد متـوهبا ً---- فأنا المقـرّ بأنني وهـابي
    أنفيالشريك عن الإله فليس لي----ربٌّ سوى المتفرد الوهابِ
    لا قبةٌ تُرجى ولا وثنٌولا ---- قبرٌ له سبب من الأسبـابِ
    كلا ولا شجرٌ ولا حجرٌ ولا---- عينٌ ولا نصبٌ منالأنصابِ
    أيضـاً ولستُ معلقاً لتميمةٍ ---- أو حلقةٍ أو ودعةٍ أو نـابِ
    لـرجـاءِ نفعٍ أو لدفعِ بليةٍ ---- الله ينفعنـي ويدفـع ما بي
    والابتـداع وكل أمرٍ محدثٍ ---- فيالدينِ ينكره أولُو الألبابِ
    أرجـو بأني لا أقـاربُهُ ولا ---- أرضاهُ ديناً وهو غيرصوابِ
    وأُمِرُّ آياتِ الصفاتِ كما أتَت ---- بخلافِ كل مؤوِّلٍ مـرتابِ
    والإستواءُ فإن حسبيقدوةً ---- فيـهِ مقالُ السادةِ الأقطـابِ
    الشافعي ومالكٍ وأبي حنيـ ـفةَ وابن حنبلٍ التقيالأوابِ
    وكلامُ ربي لا اقول: عبارةٌ ----كمقالِ ذي التأويلِ في ذا البابِ
    بل إنهُ عينُ الكلام أتى بهِ ---- جبريلُ ينسخُ حكم كل كتابِ
    هذا الذي جاء الصحيحُ بنصهِ ---- وهو اعتقادُ الآل والأصحابِ
    وبعصرِنا من جاء معتقداً بهِ ---- صـاحوا عليهِ مجسمٌ وهـابي
    جاء الحديث بغربةالإسلام فلـ ـيبكِ المُحبُّ لغربةِ الأحبابِ
    هـذا زمـانٌ من أراد نجاتهُ ---- لا يعتمد إلا حضور كتـابِ
    خيرٌ له من صاحبٍ متجهمٍ ---- ذي بدعةٍ يمشي كمشي غرابِ
    مهما تلا القرآن قال: عبارةٌ ---- أي إنـه كمتـرجم لخطـابِ
    وإذا تلا آي الصفاتِ يخوض في ---- تأويله خـوضاً بغير حسابِ
    فاللهُ يحمينـا ويحفـظ ديننا ---- من شـر كـلمعـاند سبابِ
    ويُؤيِّدُ الدين الحنيف بعصبةٍ ---- مستمسكيـن بسنـةٍ وكتـابِ
    لا يأخذونبرأيهم وقياسهم ---- ولهم إلـى الوحيينِ خـيرُ مئابِ
    لا يشربون من المكدر إنـما ---- لهم المُصفّـَى من ألذِّ شـراب
    قد أخبر المختارُ عنهم أنهم----- غـرباءُ بين الأهلِ والأصحـابِ
    في معزلٍ عنهم وعن شطحاتهم ---- وعن الغلو وعن بناءِ قبابِ
    سلكوا طريق التابعين على الهدى---- ومشوا على منهاجهمبصوابِ
    من أجل ذا أهلُ الغلو تنافروا ---- عنهم فقلنا ليس ذا بعجابِ
    نفرَ الذيندعاهم خير الورى ---- إذ لقبوه بساحرٍ كـذابِ
    مع عِلمِهم بأمـانةٍ وديـانةٍ ---- وصيانةٍ فيه وصدقِ جوابِ
    صلى عليهِ اللهُ ما هب الصبا ---- وعلى جميع الآلوالأصحابِ

    للشيخ ملا عمران علي آل عمران -رحمه الله-
    من علماء القرن الثالث عشر للهجرة
    من بلاد لنجه في إيران
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((فإذا أفتقر العبد إلى الله ودعاه، وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين: أنفتح له طريق الهدى)).
    الفتاوى{5/118}

  2. #2

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيكم ورحم الله الشيخ ملا عمران
    والإستواءُ فإن حسبي قدوةً ---- فيـهِ مقالُ السادةِ الأقطـابِ
    أظن الصواب :
    والإستواءُ فإن حسبي قدوةً ---- فيـهِ مقالُ السادةِ الأنجابِ
    فمعلوم كلمة الأقطاب ومعناها لدى المنحرفين عقيدياً.

    لا يأخذون برأيهم وقياسهم ---- ولهم إلـى الوحيينِ خـيرُ مئابِ
    يا ليت قومى يعلمون
    أبو محمد المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    قصيدة طيبة على مذهب أهل السنن
    لكن قوله :
    لا يأخذون برأيهم وقياسهم ---- ولهم إلـى الوحيينِ خـيرُ مئابِ
    إن كان يقصد عند التعارض أو الرأي المذموم والقياس الفاسد فصحيح نسبة ذلك لأهل السنة
    وإن كان يقصد الرأي المحمود والقياس الصحيح فلا يصح نسبته لأهل السنة لإجماعهم على العمل بذلك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    .....وإن كان يقصد الرأي المحمود والقياس الصحيح فلا يصح نسبته لأهل السنة لإجماعهم على العمل بذلك
    لا يوجد إجماع يا مولانا ... وعديها ومفيش داعى للخلاف
    محبكم أبو محمد
    أبو محمد المصري

  5. #5

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيكم ورحم الله الشيخ ملا عمران
    أظن الصواب :
    والإستواءُ فإن حسبي قدوةً ---- فيـهِ مقالُ السادةِ الأنجابِ
    فمعلوم كلمة الأقطاب ومعناها لدى المنحرفين عقيدياً.
    جزاكم الله خيراً أخي أبو محمد وشكراً على مرورك.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((فإذا أفتقر العبد إلى الله ودعاه، وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين: أنفتح له طريق الهدى)).
    الفتاوى{5/118}

  6. #6

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    شكراً على مرورك أخي أمجد.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((فإذا أفتقر العبد إلى الله ودعاه، وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين: أنفتح له طريق الهدى)).
    الفتاوى{5/118}

  7. #7

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    هل من ترجمة تفصيلية للشيخ ملا عمران رحمه الله وطيب ثراه .
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    سأكتب له إن شاء الله ترجمه
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((فإذا أفتقر العبد إلى الله ودعاه، وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين: أنفتح له طريق الهدى)).
    الفتاوى{5/118}

  9. #9

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    يرفع.....................
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ((فإذا أفتقر العبد إلى الله ودعاه، وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين: أنفتح له طريق الهدى)).
    الفتاوى{5/118}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التعريف بالشيخ عمران

    أسمه ونسبه :
    هو العلامة الجليل الشيخ مُلاّ عمران بن علي بن رضوان، من علماء القرن الثالث عشر الهجري من بلاد لنجه في إيران كان رحمه الله صاحب عقيدة سلفية، وعلى مذهب الإمام الشافعي في الفقه، وأُسنِدَ إليه القضاء والإفتاء في بلده، وكان شاعراً مجيداً، وله ديوان شعر مشهور، وأفاد منه عددٌ كبير من العلماء بسبب ما أَوجَدَه من حركة علمية حسنة في بلده توفي رحمه الله عام 1280هـ في بلدته لِنجه.

    ومما قاله الشيخ سليمان بن سحمان النجدي في الشيخ عمران {في كتابه : الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية ص110. من مطبعة المنار الطبعة الأولى سنة1342هـ.: "قال الشيخ ملا عمران بن رضوان صاحب (لنجة) لما تبين له حقيقة ما دعا إليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب من إخلاص العبادة لله رب العالمين، وترك عبادة ما سواه من سائر المعبودين، وأنه على ما كان عليه سلف الأمة وأئمتها في باب معرفة الله وأسمائه وصفاته، قام بتأييده، وجد واجتهد في الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله، والذب عن أهل الإسلام الموحدين، فلأجل ذلك لقبوه بالوهابي، فأنشأ منظومة في الرد على أعداء الله من الجهمية، والمنكرين لهذه الدعوة المحمدية، طبعها الأخ في الله عيسى بن رميح مع العقيدة التي كتبناها جواباً على مفتريات صاحب جريدة ((القبلة)) علينا ولا شك إن شاء الله تعالى أنكم قد اطلعتم عليها، فنكتفي بذكر أبيات منها، وهي قوله رحمه الله تعالى :
    إن كان تابع أحمد متوهباً فأنا المقر بأنني وهابي

    إلخ./ منقول جزى الله كاتبه خيرا

    وقال كاتب آخر : هوالشيخ العلامة الملا عمران بن علي بن رضوان بن مالك الحارثي الشافعي
    جاء جده مالك الحارثي من عمان إلى لنجه واستقر في منطقة تسمى جشة بالقرب من لنجه فصار قاضيا وخطيبا فيها كان مالك جد أبيه قاضيا وخطيبا في المسجد الجامع هناك ثم تولى بعده إبنه رضوان جد الملا عمران وكان من بعده والد الملا عمران الشيخ علي بن رضوان ثم تولى الخطابة بعده إبنه أحمد بن علي بن رضوان وبقيت الإمامة في عقبه حتى عام 1390 ولد الشيخ عمران في أوائل القرن الثالث عشر وتوفي في عام 1280
    انظر تاريخ لنجة لحسين الوحيدي وهو تلميذ إبن أخي الشيخ عمران وانظر ماذكره الشيخ عبد السلام الشويعر في مقدمة تحقيقه لقصيدة (أنا المقر بأنني وهابي) و (تخميسها) و (تضمين الشيخ محمد تقي الدين الهلالي لها في قصيدة له)
    وبعد هذه المقدمة الوجيزة السريعة إليك أخي بعض قصائد العلامة الملا عمران التي ذكرها العلامة الشيخ أحمد بن حجر في كتابه : (الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه)
    وقال أيضا في نفس الكتاب: (( وقال الشيخ عمران بن على بن رضوان من سكان لنجه ، من البلدان الساحل رداً على بعض الملحدين ومثنياً على الشيخ : قصيدة أجاد فيها وأفاد . أولها:
    جاءت قصيدتهم تروح وتغتدي في سب دين الها شمي محمد
    قد زخرفوها للطغام بقولهم إن الكتاب هو الهدى فبه اقتد
    لو أن ناظمها تمسك بالذي قد قال فيها أولاً إذ يبتدي
    لهدي ووفق ثم جاز سعادة لا شك فيها عند كل موحد
    لكنه قد زاغ عما قاله متأولا فيه بتأويل ردي
    فأتت كشهد فيه سم ناقع من ذاق منه ففي الهلاك المبعد
    الشيخ شاهد بعض أهل جهالة يدعون أصحاب القبور الهُمد
    تاجاً وشمساناً ومن ضاهاهما من قبة أو تربة أو مشهد
    يرجون منهم قربة وشفاعةٍ ويؤملون كذلك أخذاً باليد
    فالشيخ لما أن رأى ذا الشأن من أهل الزمان اشتد غير مقلد
    ناداهم يا قوم كيف جعلتم لله أنداداً بغير تعدد
    ورأى لُعَّباد القبور تقرباً بالنذر والذبح الشنيع المفسد
    ما أنكر القراء والاشياخ ما شهدوا من الفعل الذي لم يحمد
    بل جوزوه وشاركوا في أكله من كان يذبح للقبور ويفتدي
    فأتاهم الشيخ المشار إليه بالنصـ ـح المبين وبالكلام الجيد
    يدعوهم لله أن لا يعبدوا إلا المهيمن ذا الجلال السرمد
    لا يشركوا ملكاً ولا من مرسل كلا ولا من صالح أو سيد
    فتنافروا عنه وقالوا ليس ذا إلا عجيب عندنا لم يعهد
    ما قاله آباؤنا أيضاً ولا أجدادنا أهل الحجى والسؤدد
    إنا وجدنا جملة الآبا على هذا فنحن بما وجدنا نقتدي
    لو أنصفوا لرأوا له فضلا على إظهار ما قد ضيعوه من اليد
    ودعوا له بالخير بعد مماته ليكافئوه على وفاق المرشد
    لكنهم قد عاندوا ، وتكبروا ومشوا على منهاج قوم حسد
    ورموه بالبهتان والإفك الذي هم يعلمون به ومنهم يبتدي
    كمقالهم هو للمتابع قاطع بدخول جنات وحور خرد
    حاشا وكلا ليس هذا شأنه بل أنه يرجو بها لموحد
    قالوا له يا كافراً يا فاجراً ما ضره قول العداة الحسد
    قالت قريش قبلهم للمصطفى ذا ساحر ، ذا كاهن ، ذا معتدي
    قالوا له غشاش أمة أحمد وهو النصيح بكل وجه يبتدي
    هل قال إلا وحدوا رب السما وذروا عبادة ما سوى المتفرد
    وتمسكوا بالسنة البيضا ، ولا تتنطعوا بزيارة وتردد
    هذا الذي جعلوه غشا وهو قد بعثت به الرسل الكرام لمن هدى
    من عهد آدم ثم نوح هكذا تترى إلى عهد النبي محمد
    وكذلك الخلفاء بعد نبيهم والتابعون وكل حبر مهتدي
    منهاجهم هذا عليه تمسكوا من كان مستناً بهم فليقتد ))

    ,,,,
    الشيخ عمران بن علي آل رضوان المعروف باسم ملا عمران (رحمه الله) من علماء اهل السنة والجماعة في القرن الثالث عشر للهجرة في منطقة لنجة وكان رحمه الله شاعرا لبقا وكان سلفيا ميالاً لنصرة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ولذلك له قصائد في التوحيد والعقيدة يمكن الحصول عليها في كتاب مختارات من قصائد الشيخ عمران بن علي آل رضوان - رحمه الله - اختارها واعتنى بها عبد السلام بن عبد الله السليمان

    قال عنه المؤرخ حسين بن علي الوحيدي الخنجي عنه في كتابه تاريخ لنجه : حاضرة العرب على الساحل الشرقي للخليج صفحة رقم 40 (من علماء أهل السنة والجماعة العلامة الجليل الشيخ ملا عمران بن علي رضوان ، من علماء القرن الهجري الثالث عشر ، كان - رحمه الله - صاحب عقيدة سلفية وعلى مذهب الإمام الشافعي في الفقه ، وأسند إليه القضاء في لنجه وكذلك الإفتاء ، وكان فوق هذا شاعرًا مجيدًا ، وله ديوان شعر منشور . توفي عام 1280 هـ بعدما أوجد حركة علمية حسنة في لنجه وتخرج به عدد من العلماء)

    وقال الوحيدي عنه ايضاً في صفحة 153 (من شعراء لنجه ومن أدباء ونبطيين :أولهم العلامة الجليل الشيخ ملا عمران بن علي بن رضوان - رحمه الله - ، وكان شعره فصيحًا سلسًا ، وأكثره في المناسبات ، وهو مجموع في ديوان ، وعندي نسخه مخطوطة منه ، مع أن الكثير من شعره قد ضاع) . ومن مثانيه - رحمه الله - في القهوة :
    عليك بشرب البن في كل لحظة *** فإن بها يا صاح خمس فوائد
    نشاط وهضم ثم قطع بلاغم *** ونور لعينٍ ثم قوت لعابد

    من قصائده:
    إن كان تابع أحد متوهبــا *** فأنا المقـــر بأنني وهابي
    أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** رب سوى المتفرد الوهاب
    لا قبة ترجى ولا وثــن ولا *** قبر له سبب من الأسباب

    علماً ان عائلة ال الرضوان من علماء لنجة الكرام المعروفين وهم اصحاب المدارس السلفية هناك و تاريخهم مرتبط بتاريخ القواسم ويوجد بالشارقة الشيخ عبد الله الرضوان و الشيخ حسن الرضوان و يشغلون مناصب مرموقة خصوصا في المحاكم و الامور الشرعية و القضائية وهم معرفين أنهم من قبيلة الحرث العمانية من منطقة ( خصب ) العمانية الواقعة في محافظة مسندم على مضيق هرمز انتهى جزى الله كاتبه خيرا


    ------------


    ولهذه القصيدة الفريدة شرح صغير اسمه : تيسير المنعم في شرح عقيدة المسلم تاليف الشيخ محمد بن صالح الحربي وتقديم العلامة صالح بن فوزان الفوزان طبع في دار ابن خزيمة , ان يسر الله تعالى بمنه وكرمه ساصوره وارفعه في سلسلة : عمل من طب لمن حب
    والله الموفق
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  11. #11

    افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    قال الإمام المجدد الأديب محمد تقي الدين الهلالي الحسيني المغربي في كتابه الحسام الماحق لكل مشرق ومنافق ص 102 تعقيبا على القصيدة المذكورة :

    الأبيات التسعة الأولى هي التي بقيت في حفظي من قصيدة للشيخ عمران اللنجي رحمة الله عليه و تكملتها من نظمي :

    ....
    نسبوا إلى الوهاب خير عباده *** يا حبذا نسبي إلى الوهاب
    الله أنطقهم بحقٍ واضح *** وهم أهالي فرية وكذاب
    أكرم بها من فرقة سلفية *** سلكت محجة سنة وكتابِ
    وهي التي قصد النبي بقوله *** هي ما عليه أنا وكل صحاب
    قد غاظ عباد القبور ورهطهم *** توحيدنا لله دون تحاب
    عجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ ** فزعوا لسرد شتائم وسباب
    وكذاك أسلاف لهم من قبلكم *** نسبوا لأهل الحق من ألقاب
    سموا رسول الله قبل مذمماً *** ومن اقتفاه قيل هذا صاب
    الله طهرهم وأعلى قدرهم *** عن نبز كل معطل كذاب
    الله سماهم بنصِ كتابه *** حنفاء رغم الفاجر المرتاب
    ما عابهم إلا المعطل والكفور *** ومن غوى بعبادة الأرباب
    ودعا لهم خير الورى بنضارة**ضمت لهم نصراً مدى الأحقاب
    هم حزب رب العالمين وجنده *** والله يرزقهم بغير حساب
    وينيلهم نصراً على أعدائهم *** فهو المهيمن هازم الأحزاب
    إن عابهم نذل لئيم فاجر *** فإليه يرجع كل ذاك العاب
    ما عابهم عيب العدو وهل يضيـ ** ـر البدر في العلياء نبح كلاب
    يا سالكاً نهج النبي وصحبه *** أبشر بمغفرة وحسن مآب
    وهزيمة لعدوك الخب اللئيـ ** ـم وإن يكن في العد مثل تراب
    يا معشر الإسلام أوبوا للهدى ** وقفوا سبيل المصطفى الأواب
    أحيوا شريعته التي سادت بها الأ**سـلاف فهي شفاء كل مصاب
    ودعوا التحزب والتفرق والهوى ** وعقائد جاءت من الأذناب
    فيمينها لا يمن فيه ترونه *** ويسارها يأتيكم بتباب
    إن الهدى في قفو شرعة أحمد ** وخلافها رد على الأعقاب
    جربتم طرق الضلال فلم تروا ** لصداكم إلا بريق سراب
    والله لو جربتم نهج الهدى ** سنة لفقتم جملة الأتراب
    ولهابكم أعدائكم وتوقعوا *** منكم إعادة سائر الأسلاب
    أما إذا دمتم على تقليدهم *** فتوقعوا منهم مزيد عذاب
    وتوقعوا من ربكم خسراً على ** خسر وسوء مذلة وعقاب
    هذي نصيحة مشفق متعتب *** هل عندكم يا قوم من إعتاب
    ومن البلية عذل من لا يرعوي ** ولدى الغوي يضيع كل عتاب
    وزعمتم أن العروبة شرعة *** وعقيدة تبنى على الأسباب
    لا فرق بين مصدق لمحمد *** ومكذب فالكل ذو أحساب
    فيصير عندكم أبو جهل ومن ** والاه من حضر ومن أعراب
    مثل النبي محمد وصحابه *** بئس الجزاء لسادة أقطاب
    بل صار بعضكم يرجح جانب الـ**ـكفار من سفل ومن أوشاب
    ماذا بنى لكم أبو جهل من المجد ** المخلد في مدى الأحقاب
    إلا عبادته لأصنام وإلا *** وأدهم لبناتهم بتراب
    وجهالة وضروب خزي يستحى ** من ذكر أدناها ذوو الألباب
    أفتعلون ذوي المفاخر والعلى *** بحثالة كثعالب وذئاب
    اللؤلؤ الكنون يعدل بالحصى *** والند والهندي والأخشاب
    بدلتهم نهج الهدى بضلالة *** وقصور مجد شامخ بخراب
    ولقد أتيتكم بنصح خالص *** يشفيكم من جملة الأوصاب
    واخالكم لا تقبلون نصيحتي ** بل تتبعون وساوس الخراب



    و كان الفراغ منه بمدينة مكناس طهرها الله من الأدناس و صانـها من كل بأس لعشر خلون من ربيع الأول 1385هـ خمس و ثمانين و ثلاث مائة بعد الألف .






  12. افتراضي رد: قصيدة أنا المقر بأنني وهابي.............للم ا عمران رحمه الله!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    قصيدة طيبة على مذهب أهل السنن
    لكن قوله :

    إن كان يقصد عند التعارض أو الرأي المذموم والقياس الفاسد فصحيح نسبة ذلك لأهل السنة
    وإن كان يقصد الرأي المحمود والقياس الصحيح فلا يصح نسبته لأهل السنة لإجماعهم على العمل بذلك
    بارك الله فيك لكن البيت يشعر بأن الناظم يقصد القياس الفاسد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •