هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    في الحقيقة إنني أحاول تلمس فرق حقيقي وعملي بين القولين لكن أُراني عاجزاً .

    فإن القولين يعودان في الحقيقة إلى قول واحد ، وهو أن مشيئة الله سبحانه ( القدرية الكونية ) هي التي تنفذ وتتم سواء شاء العبد أم أبى ، فلا أدرى أي معنى لقول أهل العلم : إن لله تعالى مشيئة وللإنسان مشيئة تحت مشيئة الله !

    ولكن مشيئة هذا الإنسان لا يوجد لها أي أثر حقيقي !
    لأنها ستعود إلى مشيئة الله ( القدرية الكونية ) ، وستكون مشيئة الإنسان مُلغاة كأنها لم تكن !


    بانتظار إجابة علمية من الاخوة سلمهم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    معاذ الله من هذا الكلام المُقف لشعور الموحدين
    وأنصحك بعدم إشغال ذهنك في هذا الأمر
    فإن العقول عاجزة عن إدراك سر القدر
    لكن اعلم أن الله كما أنه قدر الأشياء فهو هو سبحانه من نص على كونه "لا يظلم مثقال ذرة "
    بل "وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما"
    وكون الله مقدرا للأشياء مع كونه عدلا مطلقا..
    يكفي في إثباته قانون النفي
    إذ لولم يكن الله قدر المقادير..لكان ذلك مطعنا في علمه سبحانه
    وحينئذ يكون من جراء ذلك عدم انتظام الكون بل فساده واختلاطه وتصرمه منذ أمد بعيد
    فلزم أن يكون الله مقدرا..لكل شيء
    فإن قيل كيف نجمع ذلك مع كونه عدلا
    قلنا هذه الحلْقة المفقودة هي سر الله تعالى
    وهو على كل شيء قدير..
    وحين سئل رسول الله عن نحو سؤالك لم يزد أن قال:اعملوا..الحد ث
    وحيث إنك تستشعر في نفسك القدرة على العمل ولا مانع يحول دونك
    فهذا هو الفرق العملي
    لأن الجبرية أخلدوا حين نصوا على قاعدتهم الجهنمية
    أما الصحابة فكانت أحاديث القدر أعظم الدوافع على مسارعتهم في الخيرات
    والجهاد في سبيل الله تعالى والتبذل العظيم في كل مناحي الحياة
    وبذلك استحقوا الريادة والسيادة
    والله المستعان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    الجبرية هنا يراد بها من لم يجعل لفعل العبد بل لجميع الأسباب أثراً أصلاً، بل الأثر يتبعها بحكم العادة، سواءً كان للعبد فعلاً يختص به هو كسب كما تقوله الأشاعرة، أو لم يكن كذلك كما يُنسب إلى الجهمية.
    أما أهل السنة فيقولون أن الله جل وعلا جعل لفعل العبد أثراً مترتب على فعله حقيقة، لم يحدث بعده بحكم العادة كما تقوله الأشاعرة.
    أما علاقة فعل العبد بفعل الله جل وعلا فسره الذي لا يعلمه أحدٌ سواه، نعلم أن الله خلق أفعالنا ونعلم أننا غير مجبرين على أفعالنا. أما كيف يخلقها ولا يجبرنا عليها. فالله أعلم بذلك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    يا أخوة هذه من المسأل التي من أنشغل فيها ضل عن سواء السبيل فلا يجعل اللإنسان للشيطان عليه سبيل ، فباب القدر معلوم عند أهل السنة فلا يسألك الله هل علمت محواه وهل علمت تأصيله ، ولكن يسألك هل تأمن به أم لا ، وأخونا الفاضل صاحب الطرح نصحي له أن يرجع لكتاب القدر وما سطره أهل العلم فلا يجعل أقواله في هذا الباب بهذا الشكل لأنها لتبس على من هو قليل البضاعة ومن في قلبه هواء فتقي الله ولا تكن فاتح باب ضلالة جزاك الله خير .

    وعلم بأن القدر نوعين كوني وشرعي أما الكوني فهو ما قدره الله ولا يتغير كولادة الكافر كافر والمسلم مسلم ، وأما الشرعي فهي كتحريمه الخمر ويعلم الرجل المسلم بهذا فتعدى حدود الله بعد محاربةٍ بينه وبين نفسه إن كان في نفسه خير ، فهذا هو تبسيط المسألة جزيت خير والله اعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    عند التأمل والإنصاف لا فرق بين قول أهل السنة والجبرية في هذا الباب , وهو مقتضى القسمة العقلية الحاصرة .


    تحياتي .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    أفلاطون..لا تخبّص
    فليس من فرق عندك نعم..

    ومن الفروق أن العبد عندهم لا يفعل على الحقيقة..بل الله هو الفاعل..
    وأن العبد لا اختيار له ألبتة..وهذا خلاف قول الله وقول أهل السنة..
    لكن الله هو الخالق لفعله..
    وكذلك الفرق في اللوازم..
    فقولهم مقتض للقول بظلم الله للعباد
    وقول أهل السنة لايلزم منه ذلك..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أفلاطون..لا تخبّص
    فليس من فرق عندك نعم....

    إذا استطعت أن تحدد بدقة ما نتحدث فيه فتعال كي نتكلم .


    تحياتي .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    القول ما قال أبو القاسم...فالفرق العملي بين أهل السنة و بين الجبرية و حتى بين القدرية هو ان الأولين مقرون بجهلهم في هذا الموطن و الآخرين لا يقرون...فان أقررت انت أيضا بجهلك تبين لك الفرق و اندفعت للعمل و ان لم تقر لم يتبين لك و حسبت القولين واحدا...هذه هي النكتة -ببساطة -التي أشار اليها ابو القاسم جزاه الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أجاب على هذا التساؤل الأستاذ الشيخ الموفق: توفيق إبراهيم في الملتقى العلمي للعقيدة والمذاهب المعاصرة وفيما يلي نص جوابه:
    إجابة على تساؤلك أخي الكريم حول الفرق بين قول أهل السنة والجماعة وقول الجبرية في القدر أكتب لك هذه الفروق
    علما بأن في جزء من سؤالك فهم غير صحيح لمذهب أهل السنة وأنهم يقولون لا أثر لمشيئة الإنسان ، وهذا مذهب الأشاعرة والمتكلمين
    وليس مذهب أهل السنة والجماعة .
    لكن دعنا ندخل على الفروق وبها يتضح التباين بين القولين :
    أولا : الجبرية :
    1- العبد عندهم لا مشيئة له ولا اختيار ، فهو مكره مجبور على أفعاله ، تحصل منه بغير رضاها واختياره .
    2- العبد ليس بفاعل حقيقي ، بل فاعل مجازي .
    3- الله تعالى عندهم هوالفاعل الحقيقي ، فهو الخالق والفاعل ، لا خالق ولا فاعل إلا هو .
    4- لا تأثير للعبد لديهم في وجود الفعل أبدا ، ولا بشكل من الأشكال ، فالتأثير لله تعالى وحده .

    أهل السنة :
    1- العبد عندهم له مشيئة واختيار ، ليس مكرها عليها ، ولا تحصل منه بغير رضاه واختياره .
    2- العبد فاعل حقيقي لفعله .
    3- الله عندهم هو الخالق ، والعبد هو الفاعل ، فمن الله تعالى الخلق ، ومن العبد الفعل .
    4- العبد مؤثر في وجود الفعل ، وتأثيره سببي ، من جنس تأثير الأسباب في مسبباتها ، ولذلك يضاف الفعل إليه من باب إضافة السبب إلى مسببه (باسم الفاعل) .
    ومن هنا نعلم أن ما ذكرته من قولك : [ دون أن يكون هناك أي أثر يذكر لوجود لمشيئة الإنسان ] غلط في تقرير مذهب أهل السنة
    بل هو مذهب الأشاعرة الذي أثبتوا قدرة للعبد غير مؤثرة ، ولهذا أطلق عليهم مسمى الجبرية المتوسطة .
    ويبدو أن المشكلة لديك ناتجة عن ظنك أن المشيئة الكونية معناها إلغاء المشيئة البشرية ، وهذا غير صحيح ،
    فالمشيئة البشرية موجودة ومؤثرة تأثيرا سببيا ، وهذا التأثير السببي من مشيئة الله تعالى الكونية ومن خلق الله تعالى وإيجاده
    وهو من جنس تأثير الدواء في الشفاء ، فهل تلغي تأثيره ، وتقول المؤثر مشيئة الله الكونية فقط .
    إذن عليك أن لا تتعالج عند حصول المرض اكتفاء بالمشيئة الكونية .
    وأيضا من جنس تأثير الأكل في الشبع ، فهل تلغيه باعتبار المشيئة الكونية ،
    وتقول : إن شاء الله حصول الشبع حصل وإن لم يأكل الإنسان ، وأكل الإنسان لا أثر له .
    إذن عليك أن تمتنع عن الأكل وتنتظر حصول الشبع بالمشيئة الكونية !
    هل يمكنك هذا ؟
    ولا شك أن طرد هذا المذهب يؤدي إلى لوازم باطلة عقلا وشرعا .
    والله الموفق .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حسانة مشاهدة المشاركة
    في الحقيقة إنني أحاول تلمس فرق حقيقي وعملي بين القولين لكن أُراني عاجزاً .
    فإن القولين يعودان في الحقيقة إلى قول واحد ، وهو أن مشيئة الله سبحانه ( القدرية الكونية ) هي التي تنفذ وتتم سواء شاء العبد أم أبى ، فلا أدرى أي معنى لقول أهل العلم : إن لله تعالى مشيئة وللإنسان مشيئة تحت مشيئة الله !
    ولكن مشيئة هذا الإنسان لا يوجد لها أي أثر حقيقي !
    لأنها ستعود إلى مشيئة الله ( القدرية الكونية ) ، وستكون مشيئة الإنسان مُلغاة كأنها لم تكن !
    بانتظار إجابة علمية من الاخوة سلمهم الله
    أخي الكريم
    الجبرية لم ينفوا المشيئة عن العباد حتى تطرح مثل هذا الإشكال.!
    إنما نفوا أفعال العباد ولم يفرقوا بين الفعل و الخلق.. فكان لازم قولهم أن ننسب الكفر والفسوق والزنا ... لله تبارك و تعالى عن قولهم علوا كبيرا.
    أما المشيئة فالإنسان له مشيئة تحت مشيئة الله تعالى : "وما تشاؤون إلا أن يشآء الله"
    ولا يكون إلا ما قدره الله تعالى.
    لذلك كان من فوائد الإيمان بالقدر أن المؤمن لا يصاب بإحباط أبدا ، لأنه يعلم بأن عليه أن يبذل الأسباب وأما النتائج فليست إليه.
    كالمزارع يبذل الجهد ويفلح الأرض ويضع فيها ما لديه من الذرة ، ولا يدري أتنبت ام لا ، وإذا نبتت هل تكون رزقه أم رزق الطير.
    ونحن مكلفون بالصلاة ولا ندري أتقبل أم ترد ، ولا يقتضي منا ذلك تقصيرا فيها.
    فنحن مكلفون بالشرع لا بالقدر.
    والله تبارك و تعالى قادر على أن يجعل مشيئتنا هي عين مشيئته، وفي هذا المعنى قول العلامة ابن متّالي الشنقيطي رحمه الله تعالى:
    العبد في الظاهر ذو اختيار و الجبر باطنا عليه جاري
    فكان من عجائب الجبار أن يجبر العبد بالاختيار
    كفعله لما له فيه ضرر يفعله طوعا على وجه النظر

    والله تعالى أعلم.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    هذا كلام من لم يعرف مذهب أهل السنة ولم يعي مذهب الجبرية .


    تحياتي .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    القول ما قال أبو القاسم...فالفرق العملي بين أهل السنة و بين الجبرية و حتى بين القدرية هو ان الأولين مقرون بجهلهم في هذا الموطن و الآخرين لا يقرون...فان أقررت انت أيضا بجهلك تبين لك الفرق و اندفعت للعمل و ان لم تقر لم يتبين لك و حسبت القولين واحدا...هذه هي النكتة -ببساطة -التي أشار اليها ابو القاسم جزاه الله خيرا
    اعذرني أخي الكريم إذا قلت لك : ليته سكت .
    وهذا الذي سطرته تسطيح للفكرة , وكلام من لم يدرك حقيقة المذهبين .


    تحياتي .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    بل هو عين ادراكه ...العجز عن ادراكه...و ليتك تبين لنا أخي القسمة العقلية الحاصرة ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    ليتك تبين لنا أخي القسمة العقلية الحاصرة ..
    لك ذلك أخي الكريم :
    القسمة العقلية تستلزم ضرورة واحدا من أربع خيارات , ومردها جميعا إما إلى الإحالة العقلية , وإما إلى قول الجبرية , وإما إلى قول القدرية , وهي :
    إما أن لا ينسبه إلى أحد .
    وإما أن ينسبه إلى الله تعالى وإلى العبد .
    وإما أن ينسبه إلى الله عز وجل وحده .
    وإما أن ينسبه إلى العبد وحده .

    والأول والثاني محال عقلا , والثالث رأي الجبرية وأهل السنة , والرابع رأي القدرية .


    تحياتي .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفلااطون مشاهدة المشاركة
    هذا كلام من لم يعرف مذهب أهل السنة ولم يعي مذهب الجبرية .


    تحياتي .
    وهذا كلام عيي لحنة ، لم يعرف الأدب .

    ترفعاتي. ( ابتسامة )
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    سبق قلم قدره الله لكي يجد الذباب ما يقع عليه .

    تحياتي .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفلااطون مشاهدة المشاركة
    سبق قلم قدره الله لكي يجد الذباب ما يقع عليه .

    تحياتي .
    بل ارجع لمشاركاتك تجد من مثل هذا الخطأ عشرات .. فدع عنك المعاذير فإن أكثرها الكذب!
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    بل ارجع لمشاركاتك تجد من مثل هذا الخطأ عشرات ..
    مثلك يطير بهذا فرحا لو وجد , فدع عنك صريح الكذب .


    تحياتي .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    الصواب أن نقر بمشيئة للعبد كما قال الله: {و ما تشاءون} أما كيف يتم ذلك؟ فإذا أدركت كيفية صفة الإرادة عند الله تعالى (وهو محال) أدركت كيف تكون إرادة الإنسان تحت إرادة الله، هذا للكيفية، أما المعنى فنفهمه جميعا {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} فلنا مشيئة ولكن تحت مشيئة الله.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: هل يوجد فرق عملي بين قول أهل السنة وقول الجبرية في باب القدر؟

    وإما أن ينسبه إلى الله تعالى وإلى العبد
    هذا لم هو محال عقلا؟؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •