التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد كان كتاب ظاهرة الإرجاء لشيخنا أبي عبد الرحمن الحوالي من الكتب التي أثارت جدلا عريضا
    عند المتعصبين وما تزال..وهو لعمري من أنفس ما أنت واجد من كتب الاعتقاد المتخصصة
    ولهذا كان محققو الشيوخ يثنون عليه كابن جبرين والبراك وناصر العمر..وكثيرا ما قال شيخ العقيدة عبد الرحمن المحمود عنه:هذا شيخنا..
    ومن أهم ما يميز الكتاب أنه ليس دراسة نظرية صرفة..بل كما يدل عنوانه بيان لآثار العقيدة بواقع الناس وتخلف المسلمين إذ هم تنكبوها..
    وفي الكتاب تجد التحليل التاريخي الدقيق لنشوء لفكرة وتطورها إلى ظاهرة والعوامل المتضافرة في تكوينها مع دراسة لآثارها دون إغفال العامل النفسي في تأثر بعض العلماء الكبار بهذه اللوثة..
    ونفسه العميق في الكتابة لم أجده عند أحد من المعاصرين بهذه القوة..والرصانة.. مع الشمول في النظر
    والعاطفة الجياشة..أثناء ذلك كله..
    فلما كان كتابه مشتملا على ذكر بعض العلماء وبيان زلاتهم فيما يخص موضوع الكتاب
    أجلب المتعصبون بخيلهم ورجلهم..وراحوا يولولون حتى قال أحد أدعياء السلفية"الأثريو !" وقد سئل عن الكتاب: )نصفه الأول في مدح سيد قطب..ونصفه الثاني في ذم الألباني(..هكذا! ..وياله من إنصاف!

    وممن تصدى للرد ياسر برهامي هداه الله وألهمه رشده..حيث صنف كتابا وجرده للرد على الشيخ
    ووسمه بـ"قراءة نقدية لبعض ما ورد في كتاب ظاهرة الإرجاء والرد عليها"!

    وسأكتفي بنقلين فقط من كتابه لبيان تهافته..وقد كنت أتساءل قبل أن أقف على كلامه..بماذا تراه رد؟!وما عساه أن يقول؟!

    الأول-نقل عن ابن قتيبة قوله(ومن الأصول الصلاة الصلاة والزكاة والصوم وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا وهذا هو الأمر الذي من آمن بأنه مفروض عليه ثم قصر في بعضه بتوان أو اشتغال فهو ناقص الإيمان حتى يتوب ويرجع)
    ثم علق قائلا:(وكلام ابن قتيبة من أوضح ما يبين معنى الأصول والأركان عند كثير من المتقدمين فالأركان الأربعة أصول ينقص الإيمان بتركها من غير جحود وهو في الحكم كارتكاب الكبائر وإن كان ترك الفرائض أغلظ)
    وحتى يُفهم المراد:فإن الشيخ برهامي صنف كتابه في الرد على سفر لنصر مذهبه الإرجائي..
    في أن الأعمال ليس داخلة في حقيقة الإيمان..ثم جيش سيوفا خشبية لنصرة هذا القول الفاسد..
    ومنها هذا النقل..فابن قتيبة الدينوري رحمه الله قال"ثم قصر في بعضه" ولم يتكلم عن ترك كلي..
    وقد اخترت هذا النقل لدعواه أنه من أوضح ما يفسر كلام السلف..الذي لواه ليكون موافقا لفكرته

    الثاني- نقل عن محمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة"إن الإيمان أصل من نقص منه مثقال ذرة زال عنه اسم الإيمان..إلخ"..وج ل هذا دليلا على مذهبه ..مع علمه أن محمد بن نصر في نفس الكتاب يكفر تارك الصلاة..
    كفرا أصليا أكبر..قال رحمه الله"تارك الصلاة ليس من أهل ملة الإسلام الذين يرجى لهم الخروج من النار"
    وهذا الصنيع تدليس قبيح

    ومع أن ظاهر كلام المروزي محمد بن نصر قد يدل على موافقة قول الأشاعرة والمرجئة..لكنه ليس كذلك..
    فلا بأس في تقسيم الإيمان إلى أصل وفرع..(كما لو قيل أصل الأعضاء الدماغ أو القلب..وبقية الأعضاء فروع فإنك لو أزلت الفروع لم تبق حياة قط وإن سميتها فروعا)
    ولو تأملنا رجلا أسلم في التو..فنطق بالشهادة..موقنا بها قلبه..ثم عرض له الشك فتابعه حتى غلب عليه..أو غدا يقول:لا أدري ما الحق في المسألة..
    فهذا يقال فيه إنه كفر عن نقصان تصديق وهو ما يسمى كفر الشك..وأما الزعم بأن التصديق لا يتفاضل فضلا عما يقوم بالقلب من أعمال فهو إلى التخريف أقرب..وإن كانت عند المرجئة والأشاعرة من المسلمات

    وأما بقية كلامه فكثير..وكل ما جعله شاهدا فباطل إما بتدليس أو بتر للنصوص أو لي لأعناقها قسرا
    ومن أعجب ما قاله محاولته نفي إجماع الصحابة على تكفير تارك الصلاة..فهذا غاية في السوء
    وهو أشبه بفعل المبتدعة الأقحاح الذين يدخلون بعقائد سابقة..فيجعلون النص مرهونا بفهومهم السابقة هذه
    وكذلك حين حاول الاستشهاد بكلام الإمام ابن تيمية..فنسب إليه عدم القول بكفر تارك الصلاة! ..وبتره بترا فظا كبتره قول ابن تيمية "باطنا وظاهرا" من سياق كلامه عن الإيمان لأن القيد"ظاهرا" عكر عليه ما أجهد نفسه فيه..وغير ذلك مما افتراه عليه في نقوله الكثيرة عنه
    حتى يوافق ما يعتقده..وتقويل مثل ابن تيمية لهذا أشبه بإقامة الأدلة على أن حاتما الطائي كان بخيلا..!

    وإن المرء ليتأسف حين يسلك هذا المسلك رجل "عالم" ينسب نفسه للسلفية..
    والله المستعان..وهذا درس بليغ –أخي طالب العلم-أذكر به نفسي قبلك,,فإنك لن تحرص على نسبة نفسك للسلف ثم شاب نيتك –مع هذا- الدخل كحب الظهور أو العُجب أو غير ذلك من الآفات أو قصّرت بك أعمالك عن الحد الأدنى اللائق بمثلك..إلا كنت أقرب إلى الغواية من الهداية..ولو ذيلت اسمك بالسلفي والأثري وحفظت المتون والآثار وصحت بأعلى صوتك إنك على الحق المبين..
    فاللهم اهدنا وسددنا وثبتنا..
    والحمد لله رب العالمين


    *أخبرني الأخ الفاضل إمام الأندلس أن هناك من صنف كتابا مستقلا في الرد على الدكتور ياسر برهامي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: التحذير مما دلس به ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    والله المستعان..وهذا درس بليغ –أخي طالب العلم-أذكر به نفسي قبلك,,فإنك لن تحرص على نسبة نفسك للسلف ثم شاب نيتك –مع هذا- الدخل كحب الظهور أو العُجب أو غير ذلك من الآفات أو قصّرت بك أعمالك عن الحد الأدنى اللائق بمثلك..إلا كنت أقرب إلى الغواية من الهداية..ولو ذيلت اسمك بالسلفي والأثري وحفظت المتون والآثار وصحت بأعلى صوتك إنك على الحق المبين..
    فاللهم اهدنا وسددنا وثبتنا..
    والحمد لله رب العالمين
    سلمت يداك فالسنة أكبر من الجميع

  3. #3
    مع الحق Guest

    افتراضي رد: التحذير مما دلس به الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي

    لا عجب الا يعجبه كتاب سفر الحوالي فهو من المرجئة الخامسة كما سماها الشيخ صالح الفوزان والتي تقول بان الاعمال شرط كمال في الايمان
    سلمت يمينك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: التحذير مما دلس به الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي

    أخي أبا القاسم عفا الله عنك ، ورزقك الحلم والأناة .
    أما الحلم فلا يجعلك تتعصب إذا خالف أحد شيخك ، وأما الأناة فتحملك على انتقاء الكلام وحسن المراجعة .
    ولي تعليقات يسيرة على ما تفضلت به ، ولن أخوض في أصل المسألة ( أعني مسألة كفر تارك جنس العمل أو مسألة كفر تارك الصلاة ) فالخلاف فيهما ظاهر ومبثوث في الكتب والمنتديات ، وقد تكلم من يعلم ومن لا يعلم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    أولا : يجب أن نتعلم الأدب مع العلماء ، وقد وصفتَ الشيخ ياسر بأنه عالم ، ثم اتهمته بأشنع الألفاظ ، أذكر منها : قولك في العنوان " دلس" ، وقولك "مذهبه الإرجائي " ، وقولك " تهافته " ، و" تدليس قبيح " ، "و " المبتدعة الأقحاح" .....
    ثانيا : قولك (وأما الزعم بأن التصديق لا يتفاضل فضلا عما يقوم بالقلب من أعمال فهو إلى التخريف أقرب ) ، لا أدري هل تتهم الشيخ بهذا ؟ فإن كان كذلك فمن أين جئت به ؟ وأنا لا أعلم الشيخ يقول بهذا ، بل لا أعلم سلفيا على ظهر الأرض يقول بهذا ، والله المستعان .
    ثالثا : قولك (وكل ما جعله شاهدا فباطل إما بتدليس أو بتر للنصوص أو لي لأعناقها قسرا) ، هذا من أعجب العجب ، لابد أنك درست جميع النصوص الواردة في الكتاب ، فراجعتها في أصولها ، وفهمت مقصود أصحابها ، ثم دونت عندك موضع الخطأ في الاستشهاد بها ؛ لتخرج بهذه التيجة.
    فإن كان كذلك فأنت لا تحتاج إلى (من صنف كتابا مستقلا في الرد على الدكتور ياسر برهامي ) ، ونحن نحتاج أن تتحفنا بردك أنت في كتاب مستقل .
    أكتفي بهذا ، ولن أعاود الرد ، أسأل الله لنا ولكم الهداية والسداد ، والحمد لله رب العالمين .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: التحذير مما دلس به الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الخليل مشاهدة المشاركة
    ولي تعليقات يسيرة على ما تفضلت به ، ولن أخوض في أصل المسألة ( أعني مسألة كفر تارك جنس العمل أو مسألة كفر تارك الصلاة ) فالخلاف فيهما ظاهر ومبثوث في الكتب والمنتديات ، وقد تكلم من يعلم ومن لا يعلم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    مسألة تارك الصلاة فيها خلاف نعم{بعد إجماع الصحابة}.

    أما مسألة تكفير تارك جنس العمل فهناك خلاف لكن بين المرجئة و أهل السنة و الجماعة,أما الخلاف بين أهل السنة فيما بينهم فلا و ألف لا.

    قال سفيان بن عيينة
    المرجئة سمّوا ترك الفرائض ذنباً بمنـزلة ركوب المحارم، وليسا سواء، لأن ركوب المحارم متعمداً من غير استحلال معصية وترك الفرائض من غير جهل ولا عذر هو كفر


    قال إسحاق
    غلت المرجئة حتى صار من قولهم إن قوماً يقولون من ترك الصلوات المكتوبات وصـوم رمضان والزكاة والحج وعامة الفرائض من غير جحود لها لا نكفره، يُرْجى أمرُه إلى الله بعد، إذ هو مُقر. فهؤلاء الذين لا شك فيهم يعني أنهم مرجئة


    المهم منهج الشيخ ياسر في الإيمان واضح,حيث جعل العمل بالجوارح شرط كمال في الإيمان{راجع الجموع السامي},إلا أنه للإنصاف كان أهون من كثير من المرجئة المعاصرين حيث ذكر أن المسألة خلافية في شرطية العمل في الإيمان عند أهل السنة{و إن كان الخلاف غير موجود بين أهل السنة فيما بينهم}.


    و من كان ليرد قولا عالم فيرده بالحجة و من كان يريد الدفاع عن عالم فليدافع بالحجة لا بالجرح و الطعن..
    قوام الدين بكتاب يهدي و سيف ينصر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    *أخبرني الأخ الفاضل إمام الأندلس أن هناك من صنف كتابا مستقلا في الرد على الدكتور ياسر برهامي
    الكتاب من تأليف: الشيخ علي عبدالعزيز موسى.
    واسمه: (إتحاف النبلاء برد شُبهات من وقع في الإرجاء)).
    وبتقديم ومراجعة
    الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
    بالمملكة العربية السعودية
    وتقديم فضيلة الشيخ
    عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين -حفظه الله تعالى-
    قال الشيخ علي عبدالعزيز موسى:
    (. . . ومن هؤلاء الذين خاضوا في هذه المسألة الدكتور ياسر برهامي ((المصري)) عفا الله عنه في كتابه ((قراءة نقدية لبعض ما ورد في كتاب ظاهرة الإرجاء, والرد عليها)) (ص22), حيث عَنْوَن في كتابه فقال: ((نُقُولٌ عن أهل العلم في إطلاق أت تارك العمل الظاهر بغير جحود ولا إباءٍ لا يكفر)). وراح ينقل عن السلف وعن أهل العلم المعاصرين ما يُدعم ما عنون به: مُبتدئاً بإمام أهل السنة الإمام أحمد, ومنتهياً بالعلامة محمد بن صالح العثيمين!! رحمهم الله تعالى جميعاً. . . .) (ص9).
    وقال: (وإني أنصح الدكتور برهامي وفقه الله تعالى أن يلتزم ما اتفق عليه السلف, من القول بأنَّ: ((الإيمان قول وعمل واعتقاد)).وألاَ يُحدث قولاً جديداً لم يقُله السلف, فضلاً عن كونه أحدث شقاقاً في صفوف خواص أهل السنة السلفيين؛ فأضعف جانبهم, وأخملَ دعوتَهم, وأفرح خصومهم.
    ولست بذلك مُنتقداً الدكتور برهامي وفقه الله تعالى في نقده كتاب: ((ظاهرة الإرجاء)), ولكن خطورة قوله في مسألة الإيمان التي عنون لها العنوان السابق ذِكره, فقد وقع في تخبطٍ شديدٍ, وزلَّ به قلمُه عن جادة الصواب, واللهُ يعفو عنا وعنه, ويفوقنا وإياه للزوم الحق ونصرته . . .) انتهى (ص10)
    ((وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا)).

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

    الحمد لله وبعد
    لا أود الدخول في جدال
    ولكني أشهد أن أي منصف وقع على كلام ياسر برهامي
    يعلم أنه بتر بترا فظيعا ودلس حقا..وتدليسه من النوع الذي لا يقبل تأويلا حسنا..
    فقد ذكرت لك منه مثالا "وهو حذف جملة من وسط الكلام.." أما حذف بقية الكلام فكثير
    وهاقد أتحفنا الأخ الذهبي جزاه الله خيرا..بمن رد عليه ويبدو أن الكتاب معتمد من هيئة العلماء
    فلم آت بظلم إن شاء الله تعالى
    ومقام الشريعة والدين أعز والله مما حذرتني منه
    فإن شبهة الإرجاء ولو كانت "لحسة" خطيرة جدا..
    وكثير من طلبة العلم إنما أتوا في نكوصهم عن الحق والصدع به من قبل ذلك
    وناهيك بآثارها الأخرى على مستوى الأمة
    ولا يحملك الدفاع عن الشيخ على هضم الحق
    وأما ما ادعيته من أني أنتصر لشيخي فباطل
    وتالله لو أخطأ كل شيوخي في أمر ثابت مقرر
    لما تأخرت في الرد عليهم..
    ولهذا فإني كنت من المعظمين للشيخ سلمان العودة وفقه الله تعالى ورفع قدره
    فلما تغير شيئا..ورأيته بعيني القاصرة زل في ذلك..
    رددت عليه..وتأثر حبي له..ولاشك
    والله يغفر للجميع
    والحمد لله رب العالمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

    الحمد لله وبعد
    لا أود الدخول في جدال
    ولكني أشهد أن أي منصف وقع على كلام ياسر برهامي
    يعلم أنه بتر بترا فظيعا ودلس حقا..وتدليسه من النوع الذي لا يقبل تأويلا حسنا..
    فقد ذكرت لك منه مثالا "وهو حذف جملة من وسط الكلام.." أما حذف بقية الكلام فكثير
    وهاقد أتحفنا الأخ الذهبي جزاه الله خيرا..بمن رد عليه ويبدو أن الكتاب معتمد من هيئة العلماء
    فلم آت بظلم إن شاء الله تعالى
    ومقام الشريعة والدين أعز والله مما حذرتني منه
    فإن شبهة الإرجاء ولو كانت "لحسة" خطيرة جدا..
    وكثير من طلبة العلم إنما أتوا في نكوصهم عن الحق والصدع به من قبل ذلك
    وناهيك بآثارها الأخرى على مستوى الأمة
    ولا يحملك الدفاع عن الشيخ على هضم الحق
    وأما ما ادعيته من أني أنتصر لشيخي فباطل
    وتالله لو أخطأ كل شيوخي في أمر ثابت مقرر
    لما تأخرت في الرد عليهم..
    ولهذا فإني كنت من المعظمين للشيخ سلمان العودة وفقه الله تعالى ورفع قدره
    فلما تغير شيئا..ورأيته بعيني القاصرة زل في ذلك..
    رددت عليه..وتأثر حبي له..ولاشك
    والله يغفر للجميع
    والحمد لله رب العالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: التحذير من رد الشيخ ياسر برهامي على الشيخ سفر الحوالي.

    أما المطالبة بتصنيف كتاب مستقل..
    فإني لست مضطرا لذلك وثم ما هو أهم لاسيما وقد قيض الله تعالى من يرد عليه كما علمت
    ولم أكن أعلم اسمه
    ..فالمقصود بيان تهافت رده..ولو بموضع واحد..للتحذير
    فإن كنت ترى الحق معه..هات حججه نفسها واعرضها على الناس
    وانظر ساعتها كيف سيظهر لعامة طلبة العلم ما ذكرتُه..
    والله الموفق للهدى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •