تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: أدلة المذهب المالكي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله
    لقد لمست من خلال دراستي لمتن ( الرسالة ) مع أحد المشايخ شحة المذهب من حيث الدليل مقارنة بالمذاهب الأخرى . وكنت ألاحظ أن الشيخ عندما يستدل لمسألة معينة يتكلف الدليل نوعا ما فلا أدري هل هو نفسه ما استدل به المالكية أم هو تكلف منه .
    و قد رأيت في أجوبة الشيخ بوخبزة في أجوبته على أسئلة أعضاء هذا المنتدى المبارك قوله :
    "وعن خدمة الفقه المالكي خدمة علمية يحتاج الأمر إلى جهود مضنية، ذلك أن المذهب المالكي أبخس المذاهب حظا من الاستدلال والتعليل ، فأهله قليلو العناية بالحديث والآثار بالنسبة لعلماء المذاهب الأخرى ولا سيما الشافعية ، فإنهم أوفر الفقهاء حظا من الحديث وعلومه ، لذلك تجد كتبهم الكبيرة منورة بأدلة الحديث والآثار ، أما المالكية فلا تكاد تجد عند متأخريهم دليلا صحيحا، فخدمة المذهب – والحالة هذه – تعني الرمي بثلث مسائله ، لأنها لا دليلا صحيحا عليها " .
    و قال حفظه الله جوابا على سؤال :
    ما أفضل شرح لمتن ابن عاشر ؟
    " أعرف الآن للمرشد المعين شرحين " الروض الناشر" لأحد الشناقطة وهو مطبوع في مجلد وفيه استطراد كثير ، وحديث أخر صغير يسمي " التمكين لأدلة المرشد المعين" لأحمد الورايني وهو مطبوع في جزء ، وهو جيد إلا أن هناك نظرا في كثير من أدلته ، ولكنه يذكر أدلة المذهب كما فعل شيخنا أحمد الغماري في" مسالك الدلالة " في شرح الرسالة بالدليل ، ويعنى ما يصلح أن يكون دليلا لفقههم ، وكثير منها غير صحيح، والله الموفق ".
    - فهل بحثت هذه المسألة من قبل المتخصصين أو حررت تحريرا علميا من قبل ؟
    أرجو من الاخوة المشاركة برأيهم و في هذا الموضوع و الله الموفق .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قد يفيدك هذا الموضوع
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=59205

    و للعلم لن تجد في المذهب المالكي يفيدك في الاستدلال لمسائلهم مثل ذخيرة القرافي و قد يعارضني الاخوان المالكيه

  3. #3

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    أستغفر الله العظيم قال تعالى:و لا تقفو ما ليس لك به علم ان السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا و قيل من جهل شيئا عاداه كل ما كتب قبلي هنا افتراء فحفاظ المذهب المالكي في الحديث من أفضل المذاهب خدمة للسنة نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر ابن عبد البر في التمهيد و الاستذكار ثم الامام المازري التونسي و هو أول من شرح صحيح مسلم في كتاب قيم سماه :المعلم شرح صحيح مسلم ثم جاء بعده القاضي عياض فذيله بما سماه:اكمال المعلم و جاء القرطبي شيخ المفسر و ألف كتاب:المفهم فجاء بعد هؤلاء من المالكية النووي الشافعي و شرح صحيح مسلم انطلاقا من شروح هؤلاء ثم جاء الأبي فألف :اكمال اكمال المعلم ثم جاء السنوسي و جعل له حاشية و كل هؤلاء تركوا ذخيرة من الأحكام الزاخرة التي ما زال الباحثون يرجعون اليها دون أن ننسى الباجي في شرحه القيم لموطا مالك و الذي سماه المنتقى ثم ابن العربي الذي ألف القبس في شرح موطأ مالك بن أنس و له عارضة الأحوذي شرح الترمذي دون أن ننسى ابن بطال في شرحه القيم لصحيح البخاري و كذلك عبد الحق الاشبيلي في كتبه الثلاثة:الأحكام الصغرى و الوسطى و الكبرى علما بأن الأحكام الوسطى قد تعقبها ابن القطان الفاسي بالتدقيق و التمحيص في كتاب سماه:بيان الوهم و الايهام الواقعين في كتاب الأحكام فكان كل من أراد تأصيل أحكام مذهبه عالة عليه نذكر من أولئك:الزيلعي في نصب الراية و ابن حجر في تلخيص الحبير كما أن الذهبي قام بتهذيب كتابه المذكور و لقد قارنت تخريج أحمد بن محمد بن الصديق الغماري لكتابه الهداية تخريج أحاديث البداية يعني بداية المجتهد مع تخريج الألباني ارواء الغليل تخريج أحاديث منار السبيل فوجدت أن الغماري من حيث التخريج أطول نفسا مع تعبه أحيانا الا أن الألباني أكثر تدقيقا من حيث الحكم على الحديث و كلاهما يتعب أحيانا انظر كتابنا تدريب الطالب بالتدريج على علم الأطراف و التخريج و كتابنا رسالة الحثيث الى ضرورة التعريف بعلوم الحديث كما أن من الكتب التي اعتنت بالدليل كتاب الشيباني بن محمد أحمد الشنقيطي :تبيين المسالك لتدريب السالك الى أقرب المسالك و هو اربع مجلدات طبع في الامارات حيث كان يعمل المغفور له مؤلف الكتاب كما لنا كتاب سميناه:الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع قمنا فيه بنقاش الاجماعات الواردة في كتب ابن المنذر و ابن حزم و ابن القطان الفاسي و ابن عبد البر و غيرهم فبينا المتيقن منها مع دليله من الكتاب و السنة بحيث دفعنا ذلك الى التأليف في المتواتر من الحديث و الواهم منها حيث بينا أنه قول الجمهور مع الدليل و دليل المخالف نرجو من الله أن يجد من يطبعه و كنا نرغب في أن نسميه :فقه بلا حدود لأنه صالح لجميع المذاهب بما في ذلك الزيدية و الامامية من الشيعة و الله الموفق الى الصواب دون أن ننسى ابريز الرهوني فانه نقل فيه من الجامع الصحيح للسيوطي الخ....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    " ولا تـقْـفُ ما ليس لك به علم ..... "
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  5. #5

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    و لا تقف ما ليس لك به علم نعم هي الصحيحة من حيث الضبط الرسمي و من حيث الاعراب حذف الواو يعني حرف العلة للجزم يا محمد بن عبد الله فلتصحح الكلمة و لتضف المشاركة للنقاش الطويل العقيم الذي رأيته في نادي أهل الحديث و الله يتجاوز عن سيئاتنا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    Exclamation رد: أدلة المذهب المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    و لا تقف ما ليس لك به علم نعم هي الصحيحة من حيث الضبط الرسمي و من حيث الاعراب حذف الواو يعني حرف العلة للجزم
    لعلكم أخي الكريم تقصدون : حذف حرف العلة ... الخ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    يا محمد بن عبد الله ...
    إن كنتَ تعنيني ، فأنا : مسلم بن عبد الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    فلتصحح الكلمة و لتضف المشاركة للنقاش الطويل العقيم الذي رأيته في نادي أهل الحديث
    لم يتبين لي قصدك (إن كنت تقصدني) !!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    و الله يتجاوز عن سيئاتنا
    أمـــــــــــــ ـين
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  7. #7

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد تناسى الإخوة أو نسوا موطأ مالك والذي هو اصول الأصول ومعقد الفصول ففيه الدلائل الواضحات على مذهب مالك وأهل بلده، وممن اعتنى بذكر الدليل على مذهب مالك وأصحابه ابن رشد في البيان والتحصيل، وإن كان لم يلتزم بذلك في كل مسألة، وكذا أبو محمد القاصي عبد الوهاب فإنه شديد الاعتناء بذكر أدلة الأصحاب ولينظر كتاب المعونة، والإنصاف وأنا لم أطلع على الإنصاف، وقد ذكر ابن عبد البر جملة صالحة في كتابه الكافي، وقد كفى وشفى بالتمهيد، والله المستعان.

  8. #8

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد تناسى الإخوة أو نسوا موطأ مالك والذي هو اصول الأصول ومعقد الفصول ففيه الدلائل الواضحات على مذهب مالك وأهل بلده، وممن اعتنى بذكر الدليل على مذهب مالك وأصحابه ابن رشد في البيان والتحصيل، وإن كان لم يلتزم بذلك في كل مسألة، وكذا أبو محمد القاضي عبد الوهاب فإنه شديد الاعتناء بذكر أدلة الأصحاب ولينظر كتاب المعونة، والإنصاف وأنا لم أطلع على الإنصاف، وقد ذكر ابن عبد البر جملة صالحة في كتابه الكافي، وقد كفى وشفى بالتمهيد، وكذا ابن العربي القاضي في كتابه أحكام القرآن والمسالك وسائر كتبه كالقبس والعارضة، والله المستعان.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    جزى الله خيرا الإخوة الكرام و أخانا أبو الفضل

    بغض النظر عن موطأ مالك , هل كل ما ينسب للمالكية من دليل تصح نسبته اليهم ؟ هذا بالضبط ما أريد السؤال عنه
    بعبارة أخرى هل يوجد من حرر أدلة المالكية تحريرا دقيقا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    وفقكم الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    أستغفر الله العظيم قال تعالى:و لا تقفو ما ليس لك به علم ان السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا و قيل من جهل شيئا عاداه كل ما كتب قبلي هنا افتراء ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    ... ... و لتضف المشاركة للنقاش الطويل العقيم الذي رأيته في نادي أهل الحديث و الله يتجاوز عن سيئاتنا
    في لغة العرب من المفردات الحسنة اللطيفة ما يغني صاحب القول عن الغليظ من اللفظ ... والوحشي من الكلمات.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    جزى الله خيرا الإخوة الكرام و أخانا أبو الفضل
    بغض النظر عن موطأ مالك , هل كل ما ينسب للمالكية من دليل تصح نسبته اليهم ؟ هذا بالضبط ما أريد السؤال عنه
    بعبارة أخرى هل يوجد من حرر أدلة المالكية تحريرا دقيقا .
    لا يصح إلا ما ارتضاه أئمتهم دليلا ... أما أن يأتي أحد ويأخذ من أدلة المذاهب الأخرى وينسبه للمالكية فقد يصح وقد لا يصح ... لأنهم ربما ذكروا دليلا أو أدلة أخرى ... وليس من مذهبهم الاحتجاج بما ذكره.
    وأدلتهم مبثوثة في مصنفاتهم الفقهية والحديثية ... ويصعب أن تجدها مجتمعة في مصنف واحد ... كما يصعب أن تجد هذا لغيرهم ... فما أظن مغني ابن قدامة رحمه الله استوعب فروع المذهب الحنبلي ...فضلا عن استيعاب أدلته ... وإن كان قد سدد وقارب رحمه الله.
    ولابد من الانتباه لمسمى الدليل عند القوم ... فربما وقف به بعضهم على نص كتاب أو سنة ناطقة ... وتوسع فيه غيرهم ... فرأى فتوى صحابي أو عمله - مثلا - دليلا، ويصدق عليه اسم السنة كما يجنح لذلك الإمام مالك رحمه الله ... وقس على ذلك المصالح والاستحسان والعمل وسد الذرائع ... الخ الأدلة التبعية . ... والله أعلم.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  12. #12

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    خلط بين الأدلة و الأصول نعم قال سيدي عبد الله في مراقي السعود:أصوله دلائل الاجمال ##و طرق الترجيح قيد تال##و ما للاجتهاد من قول وضح##و يطلق الأصل على ما قد رجح##فاذا لم تفهم معنى هذه الأبيات فاسألنا بصراحة نشرحها لك و نبين لك أن أصول المذهب المالك هي الراجح من القول و يطلق الراجح على ما رجح دليله من كتاب و سنة و لكن من جهل شيئا عاداه و لتسم ذلك غلظة المهم أن تفهم أن الناس عيال في تأصيل أحكامهم على جهابذه محدثي المذهب المالكي و لتسم ذلك أيضا غلظة فكل من تابعته في النقاش العقيم الذ ي ضم العناصر التي تدخلت في أدلة المذهب المالكي لا يعرفون المذهب المالكي و لا أدلته و لم يبحثوا عن ذلك و من كان هذا حاله يقال في حقه:و لا تقف ما ليس لك به علم ان السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا و قد أخطأ في الطباعة أو فيالاملاء لاضطراري الى ذلك و لا ذنب على المضطر

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    معذرة يا أخي ولكنني مضطر:
    قال الإمام مالك لفتى من قريش: "يا ابن أخي، تعلم الأدب قبل أن تتعلم العلم.
    قال ابن وهب: الذي تعلمنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباجي مشاهدة المشاركة
    لا يصح إلا ما ارتضاه أئمتهم دليلا ... أما أن يأتي أحد ويأخذ من أدلة المذاهب الأخرى وينسبه للمالكية فقد يصح وقد لا يصح ... لأنهم ربما ذكروا دليلا أو أدلة أخرى ... وليس من مذهبهم الاحتجاج بما ذكره.
    وأدلتهم مبثوثة في مصنفاتهم الفقهية والحديثية ... ويصعب أن تجدها مجتمعة في مصنف واحد ... كما يصعب أن تجد هذا لغيرهم ... فما أظن مغني ابن قدامة رحمه الله استوعب فروع المذهب الحنبلي ...فضلا عن استيعاب أدلته ... وإن كان قد سدد وقارب رحمه الله.
    ولابد من الانتباه لمسمى الدليل عند القوم ... فربما وقف به بعضهم على نص كتاب أو سنة ناطقة ... وتوسع فيه غيرهم ... فرأى فتوى صحابي أو عمله - مثلا - دليلا، ويصدق عليه اسم السنة كما يجنح لذلك الإمام مالك رحمه الله ... وقس على ذلك المصالح والاستحسان والعمل وسد الذرائع ... الخ الأدلة التبعية . ... والله أعلم.
    المخاطب بهذا طلبة العلم فيما أحسب ... فهم يفرقون ضرورة بين الدليل الإجمالي الذي يثبته الأصولي ... وبين الدليل التفصيلي الذي يستعمله الفقيه ... وصاحب السؤال يسأل بداهة عن الدليل التفصيلي ... وإنما أشرت لبعض الأدلة الإجمالية تنبيها على تعددها ووفرتها ... فإذا ضاق على الفقيه دليل استعمل غيره.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  15. #15

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    أنا لا أفهم جهل الناس بالأدلة الشرعية و تحاملهم على المذهب المالكي مدعين أنهم أخذوا أدلة الآخرين الدليل هو الدليل في كل مذهب فحيث اتفقوا فلا اشكال لأن دليلهم واحد و حيث اختلفوا فلا اشكال أيضا لأن الدليل يختلف الا أن هناك حقيقة تاريخية أهملها البعض بل شوهها و هي احقاق الغير ما لا يستحقون فأنا من الذين بحثوا في التأصيل و لما كانت تأصيلاتي كلها محل اجماع و اذا كان الاجماع واهما كنت آتي بدليل الجمهور و دليل المخالف كما أنني قمت بمقارنات في التخريج في بعض كتبي في الحديث و تبين أن لأهل المذهب المالكي سبق و فضلية على المذاهب الأخرى فمثلا لنأخذ نصب الراية للزيلعي في تأصيل المذهب الحنفي أو ابن حجر في تلخيص الحبير تخريج أحاديث الرافعي الكبير أو الذهبي نجد أنهم ينقلون من كتاب ابن القطان الفاسي بيان الوهم و الايهام الواقعين في كتاب الأحكام و كذلك كتاب الأحكام الوسطى لعبد الحق الاشبيلي ثم اذا قارنا كتاب الهداية تخريج أحاديث البداية للغماري مع ارواء الغليل تخريج أحاديث منار السبيل في المذهب الحنبلي تجد أن الألباني يتقيد بطريق أحد الصحابة و يبقى في تصحيحها بينما الآخر له نفس أطول و اطلاع أشمل الا أنه متساهل أحيانا مع أن كليهما يكسل و يتعب في التخريج أحيانا كما بينت ذلك في كتابي تدريب الطالب بالتدريج على علم الأطراف و التخريج و بالتالي اذا بينت حقيقة علمية تتبعتها و حصل عندي حولها ما لم يتحصل عند المتدخل الذي يزعم أن المالكية أخذت أدلتها من الغير فلي أن أرد عليه بتلك الطريق و مع ذلك تجنبت كل تجريح و أخيرا فليعلم الجميع أن هذه المذاهب انما حاولت أن تقرب للناس شرع الهادي الأمين لأنه هو المتبع حقا لكن فهم النصوص الشرعية من كتاب و سنة تباينت أحيانا عند الفقهاء انطلاقا من الدلالات اللفظية أو مرجحات علمية و كل هؤلاء الفقهاء أصحاب المذاهب ثبت عنهم أنهم قالوا اذا صح الحديث فهو مذهبي أوألق بقولي عرض الحائط قال الشيخ صالح الفلاتي :قال أبو حنيفة الامام##لا ينبغي لمن له اسلام##أخذ بأقوالي حتى تعرضا##على الكتاب و الحديث المرتضى##و مالك امام دار الهجره##قال و قد أشار نحو الحجره##كل كلام منه ذو قبول##و منه مردود سوى الرسول##و الشافعي قال ان رأيتم##قولي مخالفا لما رويتم##من الحديث فاضربوا الجدارا##بقولي المخالف الأخبارا##و أحمد قال لهم لا تكتبوا##ما قلته بل أصل ذلك اطلبوا##فاسمع مقالات الهداة الأربعه #و اعمل بها فان فيها مدفعه##لقمعها لكل ذي تعصب##و المنصفون يكتفون بالنبي##-و قد علقت على هذه الأبيات في كتابي:دور الاجتهاد في التجديد و التطور و ايجاد حلول لقضايا العصر قائلا:و ذلك لأن صاحب هذه الشريعة الغراء هو النبي صلى الله عليه و سلم و هو المتبع في كل شيء و في كل عصر و كل حين و الناس يتفاوتون في اتباعهم اياه في الدنيا و كذلك منازلهم منه يوم القيامة تبعا لاتباعهم اياه في الدنيا فكان التبصر و الاجتهاد في البحث عن الراجح مطلوب به شرعا لقوله صلى الله عليه و سلم:من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد متفق عليه و لكن هذه المنزلة أعز من أن تكون في متناول كل من هب و دب قال سيدي عبد الله في مراقي السعود واصفا اياها:بذل الفقيه الوسع أن يحصلا##ظنا بأن ذاك حتم مثلا##و ذاك مع مجتهد رديف##و ما له يحقق التكليف##و هو شديد الفهم طبعا و اختلف##فيمن بانكار القياس قد عرف#3قد عرف التكليف بالدليل##ذي العقل قبل صارف النقول##و النحو و الميزان و اللغة مع##علم الأصول و بلاغة جمع#3و موضع الأحكام دون شرط##حفظ المتون عند أهل الضبط##ذو رتبة وسطى في كل ما غبر#3و علم الاجماعات مما يعتبر ##كشرط الآحاد و ما تواترا#3و ما صحيحا أو ضعيفا قد جرى#3و ما عليه أو به النسخ وقع ##و سبب النزول شرط متبع ##كحالة الرواة و الأصحاب ##و قلدن في ذا على الصواب #3و ليس الاجتهاد ممن قد جهل ##علم الفروع و الكلام ينحظل #3

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة اله وبركاته فيمايخص هذا الموضوع فلي ملاحظتين:
    الملاحظة الأولى: يعجبني هذ النقاش العلمي الرفيع وينبغي لطلاب العلم أن ينهجوا هذا المنهج القويم فوالله فيه الخير كل الخير. الملاحظة الثانية: ماينبغي التنبيه عليه أن العلماء وخاصة أصحاب المذاهب الأربعة عمل كل واحد منهم مافي وسعه للعمل بالحديث النبوي الشريف ويأتي الامام مالك رحمه الله في المقدمة والكل يعلم أن المذهب المالكي مبني على منهج مالك في التعامل مع النصوص. ولايمكن القول بأن المذهب المالكي خالي من الدليل كما يقول العامة اليوم، فمن أٍراد الدليل فعليه بالاجتهاد والرجوع الى كتب المالكية القديمة والحديثة . أما القديمة فمعروفة والحمد لله وأما الحديثة على سبيل المثال لا الحصر : مدونة الفقه المالكي وأدلته للشيخ الغرياني ، الفقه المالكي وأدلته للشيخ حبيب بن طاهر، فقه الطهارة وفقه الصلاة للمؤلف موسى اسماعيل ...الخ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لي طلب من الاخوة الأعظاء وهو أن يحيلوني على بعض كتب الشيخ عطية سالم رحمه الله وأتعجب كثيرا من قلة كتب الشيخ على الرغم ماقدم رحمه الله من عمل سواء في المسجد النبوي أو في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة أو في الملتقيات الاسلامية. وبالمقابل تجد كتب لمجموعة من الشيوخ ذات وفرة كثيرة حتى أنها تعطى بالمجان. هذا ويمكنني المساعدة في هذا المجال لإاني أملك بعض الدروس السمعية للشيخوهي كالآتي:
    1- شرح الموطأ كاملا.
    2-شرح بلوغ المرام .
    3-شرح الأربعين نووية .
    4-شرح متن الرحبية .
    5-دروس الحرم.ومن يريد أن يمنحني بعض كتب الشيخ بامكانه أن يتصل بادارة الموقع ليعطوا له بريدي الألكثروني فأنا أسمح بذلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لي طلب من الاخوة الأعظاء وهو أن يحيلوني على بعض كتب الشيخ عطية سالم رحمه الله وأتعجب كثيرا من قلة كتب الشيخ على الرغم ماقدم رحمه الله من عمل سواء في المسجد النبوي أو في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة أو في الملتقيات الاسلامية. وبالمقابل تجد كتب لمجموعة من الشيوخ ذات وفرة كثيرة حتى أنها تعطى بالمجان. هذا ويمكنني المساعدة في هذا المجال لأني أملك بعض الدروس السمعية للشيخ وهي كالآتي:
    1- شرح الموطأ كاملا.
    2-شرح بلوغ المرام .
    3-شرح الأربعين نووية .
    4-شرح متن الرحبية .
    5-دروس الحرم.ومن يريد أن يمنحني بعض كتب الشيخ بامكانه أن يتصل بادارة الموقع ليعطوا له بريدي الألكثروني فأنا أسمح بذلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  19. #19

    افتراضي رد: أدلة المذهب المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبووليد وليد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لي طلب من الاخوة الأعظاء وهو أن يحيلوني على بعض كتب الشيخ عطية سالم رحمه الله وأتعجب كثيرا من قلة كتب الشيخ على الرغم ماقدم رحمه الله من عمل سواء في المسجد النبوي أو في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة أو في الملتقيات الاسلامية. وبالمقابل تجد كتب لمجموعة من الشيوخ ذات وفرة كثيرة حتى أنها تعطى بالمجان. هذا ويمكنني المساعدة في هذا المجال لأني أملك بعض الدروس السمعية للشيخ وهي كالآتي:
    1- شرح الموطأ كاملا.
    2-شرح بلوغ المرام .
    3-شرح الأربعين نووية .
    4-شرح متن الرحبية .
    5-دروس الحرم.ومن يريد أن يمنحني بعض كتب الشيخ بامكانه أن يتصل بادارة الموقع ليعطوا له بريدي الألكثروني فأنا أسمح بذلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك أخي الكريم

    أرغب في الحصول على شرح الموطأ، هل بإمكانك رفعه ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •