السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخي أبا مالك ما الفرق بين حساب الجمل الصغير والكبير ، وهل من كتاب في هذا الموضوع ؟
أفدني أفادك الله تعالى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخي أبا مالك ما الفرق بين حساب الجمل الصغير والكبير ، وهل من كتاب في هذا الموضوع ؟
أفدني أفادك الله تعالى .
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
هل من مجيب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم أسمع بشيء اسمه الجمل الصغير والكبير ، وإنما هو شيء واحد ( الجمّل ) ، فيبدو أنك قد قرأت ترجمة أحد الأعلام فوجدت أنه ألّف كتاب الجمل الصغير والجمل الكبير ، وهذا مثل أن يقال : ألف شرح البخاري الكبير والصغير ، أي له شرحان كبير وصغير في الحجم والله أعلم ، والكتب في هذا الفن كثيرة ومتنوعة وغالب المتأخرين ألف فيه .
أخي الفاضل أظن أن السائل أراد حساب الجُمل نحو أبجد هوز ...إلخ
أما عن الصغير والكبير فلا أدري ماذا أراد به ، حبذا لو وضح سؤالَه .
الجمّل بتشديد الميم ، وهو حساب الأرقام بالحروف الأبجدية ، ولكل رقم حرف يخصه ، وكثيرا ما أرّخ العلماء للوفيات بهذا الحساب ، فيقول مثلا : ( ابكِ له مات إمام الحديث ) يقابلها بالأرقام سنة 1134هـ وهو تاريخ وفاة عبد الله بن سالم البصري .
أليست بالتخفيف ؟الجمّل بتشديد الميم
الذي أعرفه ( الجُمَّل ) بالتشديد .
قال المجد رحمه الله في القاموس مادة (ج م ل) : وكَـسُـكَّـرٍ حِسابُ الْجُمَّلِ ، وقد يُخَفَّفُ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اعذرني على المداخلة :
جاء في المعجم الوسيط - (ج 1 / ص 136)
" حساب الجمل ضرب من الحساب يجعل فيه لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص " اهـ.
وقال الكفوي في " الكليات 1 / ص 546 " : الجمل بالضم والتشديد : تعداد الحروف الأبجدية ، وأكثر ما يستعمله المشارقة هو الجمل الكبير ، ومشايخ المغاربة يعتنون بشأن الجمل الصغير" اهـ .
قلت :
هو علم يجمع بين الأعداد والأرقام ويختصر الأرقام بالحروف ، وهو علم عربي أصيل . يكون بجعل كل حرف من حروب الأبجدية - ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ - رقم من واحد إلى عشرة ثم يكون العدد عشرات إلى مائة إلى ألف ، مثال ذلك :
وهو عند المشارقة على هذه الهيئة :
أ = 1
ب=2
ج=3
د=4
هـ=5
و=6
ز=7
ح=8
ط=9
ي=10
ك=20
ل=30
م=40
ن=50
س=60 وعند المغاربة = 300
ع=70
ف=80
ص=90 وعند المغاربة = 60
ق=100
ر=200
ش=300 وعند امغاربة = 1000
ت=400
ث=500
خ=600
ذ=700
ض=800 وعند المغاربة = 90
ظ=900 وعند المغاربة = 800
غ =1000 وعند المغاربة = 900
طرفة :
جاء في " حياة الحيوان الكبرى - (ج 2 / ص 236) " :
" ومن الرؤيا المعبرة أن ابن سيرين أتته امرأة فقالت: رأيت كأن سنّوراً أدخل رأسه في بطن زوجي فأخذ منه قطعة !
فقال ابن سيرين: قد سرق لزوجك ثلاثمائة درهم وستة عشر درهماً، قالت: صدقت، فمن أين لك هذا؟ قال: من هجاء حروفه في حساب الجمل فالسين ستون والنون خمسون والواو ستة والراء مائتان، فصار المبلغ ثلاثمائة وستة عشر درهماً، فاتهموا عبداً كان في جوارهم، فضربره فأقر بالمال، ومن رأى كأنه أكل لحم سنور، فإنه يتعلم السحر والله تعالى أعلم. " اهـ .
فائدة ذكرها الخطيب الشربيني في مغنبي المحتاج :
" 4- (فائدة): استنبطَ بعضُ العلماءِ من ( محمَّد ) ثلاثمائة وأربعةَ عَشَرَ رَسولاً ، فقال : " فيه ثلاثُ ميماتٍ وإذا بَسَطتَّ كُلاًّ منها قُلتَ فيه : م ى م ، وعَدَتها بحسابِ الجُمَلِ الكبيرِ تسعون ، فَيَحصُلَ منها مائتانِ وسبعونَ ، وإذا بَسَطتَّ الحاءَ والدَّالَ قلت : دال بخمسةٍ وثلاثينَ ، وحاءٌ بتسعةٍ ، فالجملة ما ذكر ، والاسم واحد ، فتم عددُ الرُّسُلِ كما قيل أنهم ثلاثمائة وخمسة عشر ، وأُولُو العَزْمِ منهم خمسةٌ كما قيل فيهم :
محمدُ إبراهيمُ موسى كليمهُ * * فعيسى فنوحٌ هَمْ أُولُو العَزْمِ فاعلمِ" .اهـ
وللوقوف على فوائد يُنظر :
مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ الأعداد (81 - 102) - (ج / ص 1)
من ضمن " الشاملة " ...
أنسيت أن أذكر أن حساب الجمل الكبير يكون عن طريق حساب الحروف الأبجدية بالكيفية التي ذكرتها ، أما الجمل الصغير فيكون بحساب حروف الهجاء بهذه الكيفية :
أ = 1
ب = 2
ت = 3
ث = 4
الى :
هـ = 26
و = 27
ي = 28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أحسنت أخي ابن عسكر أشفيت أشفى الله بك كل داء .
قلوبنا مليئة بالشكر لأخبينا عسكر على هذه الفائدة التي كنت أبحث عنها من سنوات.
أود المشاركة ولو بقدر بسيط ، لهذا أذكر لكم بعضا من المصنفات التي يمكن الحصول عليها من الشبكة بمجرد ذكرها وهي : الجواهر اللماعة - أبو معشر الفلكي - شمس المعارف الكبري للبوني - إلا أنه يجدر الإشارة إلي ضرورة عدم الخوض في مثلها دون اتباع المعلم الخبير بهذه الفنون - د / إبراهيم الدسوقي
أود المشاركة ولو بقدر بسيط ، لهذا أذكر لكم بعضا من المصنفات التي يمكن الحصول عليها من الشبكة بمجرد ذكرها وهي : الجواهر اللماعة - أبو معشر الفلكي - شمس المعارف الكبري للبوني - إلا أنه يجدر الإشارة إلي ضرورة عدم الخوض في مثلها دون اتباع المعلم الخبير بهذه الفنون - د / إبراهيم الدسوقي
معذرة يا إخواني
هنا معلومات مغلوطة
فحساب الجُمَّل الصغير موجود ومعروف، ولكن الكلام فيه نادر لأن استخداماته غالبا غير مشروعة كاستخدام الصوفية له - وعلى رأسهم ابن عربي في الفتوحات المكية- في الكشف ومحاولة معرفة الغيب.
والصغير يستخدم أيضا في السحر، فيجعلون لكل كوكب حرفا والحرف يساوي عددا .. وهكذا
وحساب الجُمَّل الصغير لا يستخدم من الأرقام إلا الآحاد فقط
من 1 - 9
وذلك لأن الرقم الواحد يستخدم في مقابل عدة أحرف وليس حرفا واحدا كالجُمَّل الكبير
وحساب الجُمَّل المشهور بيننا الآن، والذي يستخدم أحيانا في تأريخ المخطوطات العربية، إنما هو حساب الجُمَّل الكبير
وقريبا إن شاء الله سيكون هناك بحث محرر في هذه المسألة
وهذا نص من الفيروزآبادي، في حساب الجُمَّل الصغير
المصدر:
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 5/295
والهاء يساوي خمسة في حساب الجُمَّل الكبير والصغير
[quote=ابراهيم الدسوقي;199744]أود المشاركة ولو بقدر بسيط ، لهذا أذكر لكم بعضا من المصنفات التي يمكن الحصول عليها من الشبكة بمجرد ذكرها وهي : الجواهر اللماعة - أبو معشر الفلكي - شمس المعارف الكبري للبوني - إلا أنه يجدر الإشارة إلي ضرورة عدم الخوض في مثلها دون اتباع المعلم الخبير بهذه الفنون
كتاب شمس المعارف الكبرى من كتب السحر والشعوذة أعاذنا الله منها وأما أبو معشر فله كتب في الطلاسم والتنجيم ولا بد من عدم طرح هذه الأسماء في هكذا مواطن كالإحالة على أنها مراجع فكثير من الناس قد يفتن بها والحي لا تؤمن عليه الفتنة وأرجو من ابراهيم الدسوقي حذف المشاركة