مسألة فيها قولان ويحتمل فيها الخلاف، وكنت مع قوم فأخذ بكل قول طائفة منهم فبأيهما آخذ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مسألة فيها قولان ويحتمل فيها الخلاف، وكنت مع قوم فأخذ بكل قول طائفة منهم فبأيهما آخذ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    118

    Exclamation مسألة فيها قولان ويحتمل فيها الخلاف، وكنت مع قوم فأخذ بكل قول طائفة منهم فبأيهما آخذ؟

    الحمد لله رب العالمين..
    هناك مسألة أشكلت على أخيكم، وهي أنه إذا كان هناك قولان في مسألة يحتمل فيها الخلاف في مكان عام، ويوجد من ينتصر للقول الأول ويوجد من ينتصر للقول الثاني فبأي القولين يؤخذ؟

    إن شاء الله أن السؤال واضح..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    أنت ولجت باب الترجيح يا أخي و هو يزيد على خمسين حالة يضيق سردها و تقديم الأدلة عليها في المواقع الا أنني أرشدك في حالة وقوع خلاف فقهي أن تقدم الاجماع أولا على سواه لأن خرقه حظر خاصة اذا اطلعت على دليله ثم الأرجح لأنه في حالة خلاف مع كل قول دليله من الكتاب و السنة فيقدم الصريح من القرآن على الظني منه و كذلك الصحيح الصريح من الحديث على غيره منه الا اذا كان في المرجوح من حيث الصحة صاحب القصة أو المعايش للقصة كحديث ابن عباس المتفق عليه :تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم ميمونة و هو حلال و الذي أخذ به الأحناف و قدم الجمهور عليه حديث ميمونة:تزوجني رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو حلال و هو دونه في الصحة لأنها صاحبة القصة فحرموا على المحرم أن يعقد أو أن يعقد له قبل التحلل و يعضد حديث ميمونة حديث مولاها أبي رافع لأن لفظه :تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم ميمونة و هو حلال و كنت الوسيط بينهما فهذا يفيد أنهم أعقل للرواية من غيرهم الا أنهم يقدمون المتواتر على سواه ثم ما اتفق عليه البخاري و مسلم ثم ما انفرد به البخاري ثم مسلم مع تفصيل حول رجال كل سند من حيث ثقتهم و ضبطهم لأحاديث شيوخهم فاذا كانت المسالة اجتهادية لا نص فيها أصلا فالأولى اتباع قول الجمهور و هو ما كثر قائله أو الأكثرية و هناك من يقدم المعمول به على غيره فالترجيح يتطلب الآلة و الشروط و من كان ما زال قي طور التقليد مع أن همته تصبو الى التبصر و الانعتاق فعليه بالأقوال المدعمة بالسنة و عمل الشيخين ثم الخلفاء الأربعة ثم غيرهم من فقهاء العصور المزكاة الخ...و لتعذرني على هذه العجالة التي لن تشفي عليلا و لن تروي غليلا الا أنها ترشد الى باب الترجيح من كتب الأصول فراجع ارشاد الفحول للشوكاني أو نشر البنود على مراقي السعود للشيخ سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم أو نثر الورود على مراقي السعود للشيخ آب ولد اخطور المعروف عندكم بمحمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي الخ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    118

    Exclamation رد: سؤال يا كرام..

    جزاك الله خير يا كريم على هذه الفوائد ..
    حساب تويتر : @anas_asiri

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,557

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    أليس قد قيل الاشد لانه الاحوط وقيل الايسر ليسر الشريعة وقيل انظر الاتقى وخذ بقوله ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    أليس قد قيل الاشد لانه الاحوط وقيل الايسر ليسر الشريعة وقيل انظر الاتقى وخذ بقوله ؟
    لا شيء من ذلك على إطلاقه !
    العامي واختلاف الفتوى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    عليك بطلب العلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم الجزائري مشاهدة المشاركة
    عليك بطلب العلم
    تكتب بماء الذهب... كلمة رائعة أخي هاشم... بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: سؤال يا كرام..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل انت انس موسى عسيري؟

    الرجاء الرد بأسرع وقت ممكن

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: مسألة فيها قولان ويحتمل فيها الخلاف، وكنت مع قوم فأخذ بكل قول طائفة منهم فبأيهما

    جزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •