انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    يقول الله سبحانه وتعالى ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبهوه شرا لكم بل هو خير لكم ...) فالوقائع والحوادث على المسلمين لا تكون شرا محضا بل يوجد فيه خير وقد تكون البوابة إلى انقلق الصبح .
    لقد سررت عندما رأيت البيانات والمقالات من أهل السنة تأتي لتأيد الشيخ القرضاوي وتناصره في موقفه ضد الرافضة ورأيت فيها نورا لتوحيد الصف ولم الشمل الذي تشتت .
    ومنها :
    http://www.islamtoday.net/pen/show_a...95&artid=14432
    http://almanhaj.net/news/details.php?data_id=321
    .
    إلا أنني أرى أن احتمالية هذا الجمع للكلمة قد تزول وذلك بسبب اختلافنا مع الشيخ يوسف الاختلاف الكبير في مسائل عدة وأقوله التي لا يوافق عليها
    وفي وجهة نظري أن اشكالية الشيخ يوسف فإنه ينتهج التيسر في كثير من المسائل وذلك لستمالت الغرب للإسلام وهذا المبدأ قد أبطله القرآن في أكثر من موضع ونزل في ذلك سورة الكافرون
    وقال تعالى : (ودوا لو تودهن فيدهنون ) فمبدأ أن نتنازل في شي من الدين رجاء أن يدخل الكفار في الإسلام مرفوض .
    وبناء على هذه الإشكالية والنية الطيبة أتت الفتاوى الشرعية من تحليل الغناء وتجويز حلق اللحى وهلم جر ...
    فبالود من مشايخ الكرام أن يكتبوا خطاب مناصحة للشيخ يوسف يتسم بالموضوعية والتلطف في الإسلوب والربط لكلمهم بالكتاب والسنة لعل الله أن ينفع به
    (ملاحظة :من لديه اختلف معي فليبينه فأنا بشر اصيب وأخطأ ومن لديه انتقاد آخر على الشيخ يوسف ارجوا بيان وتوثيق ذلك )
    أسأل الله اعلي العظيم أن يجمع كلمة أهل السنة وأن يوحدهم ضد عدوهم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    أخي العزيز الفكرة جيدة لكن كلمتك وهي( فإنه ينتهج التيسر في كثير من المسائل وذلك لستمالت الغرب للإسلام )
    هذه الكلم خطيرة في حق الشيخ يوسف مع احترامي الشديد لك كأنك تقول أن هذه الفتاوى ليست مما يدين الله بها بل هي من أجل ماذكرت وهذا تهمة تحتاج برهان
    والأمر الآخر أعرف أحد الدكاترة في كل الشريعة ذهب للشيخ لكي يناصحة على مسألة الغناء فأقسم له الشيخ أن هذا القول هو الذي يدين الله به ولو أعتقد غيره لماوسعه الإفتاء بغيره وأغلب أقواله قال بها بعض السلف سواء في الغناء وغيره

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    والحقيقة ومن خلال استقراء وجدت أن كثيراً من اهل العلم تبع الشيخ القرضاوي في الفترة الأخيرة في كثير من الأقوال أمثال شيخي الشيخ سلمان العوده وغيره ولايلامون في ذلك لأن الحق أحق أن يتبع لكن الملامة كانت على الشيخ يوسف من البداية لانه أول من عاكس الموج وبالتحديد هذه المشكلة تقريباً في السعودية .
    أما عن شهرة الشيخ في الخارج فهي عالمية بمعنى الكلمة بل هو أول شخصية جماهرية اسلامية عالمية.
    الأخ العزيز كاتب الموضوع أنا أؤيد فكرة الموضوع تماماً ولاأحصرها في الشيخ يوسف فقط بل أرى أن جميع علماء الأمة يجب عليهم ان يتحدوا ويتفقوا ويكونوا يداً واحدة لقيادة هذه الامة
    أشكرك على هذا الموضوع وأسأل الله أن يتوحد الصف ضد الاعداء والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الجبرين مشاهدة المشاركة
    والحقيقة ومن خلال استقراء وجدت أن كثيراً من اهل العلم تبع الشيخ القرضاوي في الفترة الأخيرة في كثير من الأقوال أمثال شيخي الشيخ سلمان العوده
    ياليت لو تعطينا أمثلة بارك الله فيك عن تأثر الشيخ سلمان بالقرضاوي و جزاك الله خيراً .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام ابن حزم الظاهري مشاهدة المشاركة

    وتجويز حلق اللحى وهلم جر ...
    .
    أود أن أنبه ان القرضاوي شيخ التناقضات فمثلاً قبل كان يرى حلق اللحية من الوسطية و الآن يدعو الأزهريين الى اعفائها انظر الرابط http://www.islamonline.net/arabic/ne...rticle12.shtml
    كما شدد الشيخ القرضاوي على أهمية التحاء علماء الأزهر، متسائلا: "لماذا لا يلتحي علماء الأزهر؟!".

    ومضى يقول: "المسألة غريبة، أن يكون عالم الدين حليق اللحية، فالعالِم ينبغي أن يتميز بعمامته ولحيته".
    و أتعجب من تسارع دعاتنا الى اصدار البيانات لتأييد القرضاوي في موقفه الأخير من الرافضة بالرغم من أن القرضاوي طعن في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و نبزها بالوهابية و وضعها مع الشيعة في سلة واحدة ولم نسمع بيان يستنكر مثل هذا الطعن هل هانت علينا دعوة التوحيد و الله المستعان .
    وكنت قبل فترة قريبة وضعت موضوعاً بينت فيه تناقض القرضاوي في قضية البراءة من الروافض فالرجل يميل مع المصلحة حتى و لو كان على حساب العقيدة
    راجع هنا
    تناقض لدعاة التقريب بين الفرق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    أشياء كثيرة ياعزيزي وهذا لايضير شيخي أبامعاذ فالحق أحق أن يتبع سواء من الشيخ القرضاوي مثل تسويغ الخلاف في الغناءوتسويغ الخلاف في العادة السرية والرمي قبل الزوال وغيرها وليس الشيخ سلمان فقط بل كثير من العلماء بعد الانفتاحة الاعلامية اتسعت نظرتهم الفقهية لأجل ذلك صدرت فتاوى منهم مثل جواز الاسبال لغير الخيلاء والأخذ من اللحية وأن الفخذ ليس بعورة وتوجد آراء كثيرة في كتاب افعل ولاحرج وافق شيخنا أبومعاذ القرضاوي وابن بيه في اليوم الوطني
    الذي أقصده أن كثير من آراء الشيخ القرضاوي أصبحت مشهورة منتشرة ومتداولة عند الكثير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: انتقادتنا على الشيخ القرضاوي رؤية لجمع الكلمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام ابن حزم الظاهري مشاهدة المشاركة
    يقول الله سبحانه وتعالى ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبهوه شرا لكم بل هو خير لكم ...) فالوقائع والحوادث على المسلمين لا تكون شرا محضا بل يوجد فيه خير وقد تكون البوابة إلى انقلق الصبح .
    لقد سررت عندما رأيت البيانات والمقالات من أهل السنة تأتي لتأيد الشيخ القرضاوي وتناصره في موقفه ضد الرافضة ورأيت فيها نورا لتوحيد الصف ولم الشمل الذي تشتت .
    ومنها :
    http://www.islamtoday.net/pen/show_a...95&artid=14432
    http://almanhaj.net/news/details.php?data_id=321
    .
    إلا أنني أرى أن احتمالية هذا الجمع للكلمة قد تزول وذلك بسبب اختلافنا مع الشيخ يوسف الاختلاف الكبير في مسائل عدة وأقوله التي لا يوافق عليها
    وفي وجهة نظري أن اشكالية الشيخ يوسف فإنه ينتهج التيسر في كثير من المسائل وذلك لستمالت الغرب للإسلام وهذا المبدأ قد أبطله القرآن في أكثر من موضع ونزل في ذلك سورة الكافرون
    وقال تعالى : (ودوا لو تودهن فيدهنون ) فمبدأ أن نتنازل في شي من الدين رجاء أن يدخل الكفار في الإسلام مرفوض .
    وبناء على هذه الإشكالية والنية الطيبة أتت الفتاوى الشرعية من تحليل الغناء وتجويز حلق اللحى وهلم جر ...
    فبالود من مشايخ الكرام أن يكتبوا خطاب مناصحة للشيخ يوسف يتسم بالموضوعية والتلطف في الإسلوب والربط لكلمهم بالكتاب والسنة لعل الله أن ينفع به
    (ملاحظة :من لديه اختلف معي فليبينه فأنا بشر اصيب وأخطأ ومن لديه انتقاد آخر على الشيخ يوسف ارجوا بيان وتوثيق ذلك )
    أسأل الله اعلي العظيم أن يجمع كلمة أهل السنة وأن يوحدهم ضد عدوهم .
    أخي الكريم فكرتكم هذه جيدة وبناءة جداً ...
    وأنا أكرر أنا الانطواء في بيآتنا المختلفة له دور كبير في ذلك وانعدام التواصل كما أن الاستقطابات السياسية في بلداننا المختلفة زاد الطين بلة ولو تأملنا كثيراً لما وجدنا أن الاختلافات المذكورة من الأصول التي تفرق جمع الأمة ... وليست مخالفة القرضاوي أو غيره هي تزلفاً إلى الكفار وإنما هو مال مع الدليل ... ولا شك أن الواقع أحياناً له دور ترجيحي حين تتعارض الأدلة أو تتكافأ ...
    وليت هذا الموقف أخي الحبيب يتسع ليشمل مراجعة المواقف من بعضنا : السلفية - الأشاعرة - الماتريدية - الصوفية ....
    ولكن انظر أخي الكريم كيف سارعت التعليقات المعارضة والتي تعتبر التقارب مع القرضاوي شر وبيل ... وخطر جسيم ... وفقكم الله
    أمنيتي أن يفهم بعضنا بعضاً بشكل جيد وصحيح ومحايد ...
    د. أحمد إدريس الطعان - كلية الشريعة - جامعة دمشق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •