من منا يفعل مثل العلامة الطوفي ـ رحمه الله ـ ؟!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: من منا يفعل مثل العلامة الطوفي ـ رحمه الله ـ ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي من منا يفعل مثل العلامة الطوفي ـ رحمه الله ـ ؟!


    الحمد لله وحده ، وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليما . أما بعد:

    فهذا خبر بديع قرأته في شرح مختصر الروضة للعلامة أبي الربيع الطوفي ـ رحمه الله ـ 1/109 قال :
    ولقد طالما نظرت في كتب الفضلاء ، فإذا رأيت فائدة مستغربة ، أو حل أمر مشكل ، أقرأ لمصنف الكتاب شيئا من القرآن ، وأجعل له ثوابه على مذهبنا في ذلك ، وإن كان المصنف ممن لا يعتقد وصوله . اهـ

    ما أحوجنا اليوم إلى مثل هذا الخلق العظيم فلم لا نشكر من نتعلم منه ، ونستفيد من كتبه ؟!
    ليس المطلوب فعل هذه الصورة التي اختار العلامة الطوفي جوازها ؛ بل المطلوب شكره عليها ، ودعاء الله له ، فــ{هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} .
    لكن الواقع المؤلم أن كثيرا طلبة العلم اليوم ـ خاصة من اتخذ صناعة التحقيق حِرفة ـ يعتمد على عمل وجهد غيره من المحققين والعلماء ، و جزاؤهم عنده = إبراز ما يقع لهم من وهم ، وتعظيم ونفخ ما يقف عليه من غلط ، واتخاذه سلما يصعد به على أكتافهم !
    ثم لا يكتفي بهذا حتى يظهره ـ بعد تزيين الشيطان ـ باسم الغيرة على كتب التراث و النصيحة للأمة !! (1)
    فجمع بين نكران الجميل ، وتتبع عورة أخيه المسلم ، ثم أخرجها بصورة عمل صالح ، ونسي أو تناسى أن الله { يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } وهو له بالمرصاد ، { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} .


    --------------------------------
    (1) ولا يفهم من إرادة هذا السكوت عن الغلط ، لا ؛ بل البيان مطلوب لكن على وجه النصيحة ، مع حفظ حق العالم والسابق للفضل.

  2. #2
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي

    جزاك الله خيراً ، ونفع بك .

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    مكافأة المتفضِّل -ولو بالدعاء أوالثناء- من أخلاق الكرام
    شكر الله لكم يا شيخ عبدالرحمن




  4. #4
    الألوكة غير متواجد حالياً الألوكة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    5,164

    افتراضي

    أهلا بالشيخ المفضال المفيد عبدالرحمن السديس تشرف المنتدى بوجودك ووجود بقية الإخوة من طلبة العلم الكرام.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي

    الذي يحدث اليوم هو العكس والله المستعان !!
    يأخذون فوائد الكتب ميسرة سهلة المنال، ثم يرمونها بالكساد والفساد !
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    246

    افتراضي

    كل ليلة أدعو لشيخى محمد بن عثيمين سقى الله قبره بمزن الرحمة والغفران
    ولولا أنى سمعته غير مرة يؤكد على أن أفضل الأعمال للميت الدعاء لقدمت له كل ما أستطيع
    ولن أفيه حقه .
    حشرنى الله معه ، وأنزله من درجات الجنة أعلاها .
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  8. #8
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    [align=justify]حط عليه ابن رجب حطاً عظيماً في ترجمته من " ذيل طبقات الحنابلة "، فنسبه للرفض وغير ذلك، وله مسائل تفرد بها وشذ، كمسألة المصلحة إذا خالفت النص واعتبارها، ويبقى شرحه على الروضة شرحاً عذباً سلسلاً، كما وصفه بذلك العلامة ابن بدران في " المدخل ".

    وأما سلوكه الذي نقلتموه يا شيخنا فهو من شأن الأفراد، وحفّاظ المعروف.
    [/align]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    وقد نوقش حط ابن رجب من عدد من الباحثين المعاصرين الذين عملوا على بعض كتبه، وجاءوا بأشياء جيدة تخالف جملة مما نقل عنه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    139

    افتراضي

    يقول الإمام الذهبي رحمه الله في السير: الكبير من ائمة العلم إذا كثر صوابه،وعُلم تحريه للحق،واتسـع علمه،وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفــر زلـله ، ولانضلله ونطرحه وننسى محاسنه ، نعـم ولانقتدي به في بدعته وخطئه ، ونرجو له التوبة من ذلك.

    ويقول الشيخ السعدي رحمه الله لما ذكر أحوال الناس مع الأئمة والعلماء ( ثالثها: الذين وفقوا لمعرفة أقدارهم، وقاموا بحقوقهم، وشكروهم على فواضـلهم ، واكتسبوا من علومهم، وعرفوا أنهم غير معصومين، وأن أقوالهم تابعة لأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن كل واحد منهم يؤخذ من قوله ماهو على الهدى والإصابة ، ويترك منه ماأخطأ فيه، ولا يـُـذم على خطئه ؛إذ هو مجتهد في إصابة الحق، وخطؤهم مغفور، وسعيهم مشكور ، وأذا ردوا ماقاله أحدهم لما يرونه من الضعف ومخالفة الدليل الشرعي بينوا ضعف القول ومرتبته ، ولم يقدحوا في قصد أهل العلم والدين ولم يذموهم على هذا ويقولون : " ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا ربنا إنك غفور رحيم " الحشر/10 )."

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    141

    افتراضي

    شكر الله لكم والشيء بالشيء يذكر، للطوفي في معنى سطرتم كلام جميل في خاتمة مقدمته على شرح مختصر الروضة إن لم تخني الذاكرة يقول في أوله: وأنا أعوذ بالله من غمز الغامز وعيب العائب الجاهل بما فيه من المعايب، ... وإنما يلتمس العذر من في فضله كمل، لا جاهل يهمل في تحصيل الفضائل، ويشري نفسه لنقص الأفاضل.

    فليراجع نصه فنحن بحاجة إلى من يذكرنا بمثله بين فينة وأخرى، وجزاكم الله خيراً..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    شكرا لك ... بارك الله فيك يا مفيد المجالس ...
    الواقع أن الشيوخ اليوم ، قد لا يحلمون بمثل هذه النفس المتألقة ،والروح الكبيرة ،والأخلاق العالية .. لا يحلمون مجرد حلم ـ إلا ما شاء الله ـ وهم يطلبون السلامة فحسب ..
    والله .. إنني أعرف طلاباً كثراً قلبوا ظهر المجن لشيوخهم .. فلا أدب ،ولا خلق ،ولا احترام ،بل ـ والله ـ ولا بذل السلام !! نعوذ بالله من أخلاق اللئام ..

    شكر الله لك .. هي فائدة عزيزة ، نكأت جرحاً غائراً في جسد الأدب المثخن بالندوب ، بل بجراح أراذل الطلبة !

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    نفع الله بكم يا شيخ عبدالرحمن
    يقع اللؤمُ من بعض المتعلِّمين بنكران جميل معلِّميهم، وعدم الوفاء معهم
    ولكنه قليلٌ بالنسبة لنكران جميل الأقران وإفاداتهم، فما أندرَ اعترافَ القرين لقرينه بالإفادة
    وأندرُ منه اعترافُ الشخص لمن هو دونه، أو المعلم لتلميذه

    فلا بد من مراجعة النفس؛ فقد نمارسُ اللؤمَ من حيث لانعلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    قال أبو الفضل التميمي الحنبلي إن لم تخني الذاكرة : يقبح بكم أن تتعلموا منا فإذا ذكرتمونا لا تترحموا علينا
    وقد كان عبد الرحمن ابن مهدي ويحي القطان وأحمد يدعوان لأبي عبد الله الشافعي في صلاتهم
    رحم الله الجميع

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    أحسن الله إليكم ونفع بكم
    قد يقسم الانتفاع من الغير قسمين :
    مباشر كالطالب مع شيخه .
    وغير مباشر، وهو كل من استفدت منه فائدة من: كتابه أو شريطه أو مذاكرته أو نقاشه أو مقالته ...
    وقد يقع شيء من الجفاء في القسم الأول لا من جهة اللؤم وإنما من جهة الإنشغال، وعلامة ذلك أن يكون ذاكرا لجميل معلمه أو صاحبه ومكثرا من الثناء عليه والاعتراف بفضله، ولعل هذا في الناس كثير.
    وما ذكره الشيخ عبد الله ـ وهو من القسم الثاني ـ واقع وتكثر الغفلة عنه، نسأل الله أن يهيدنا ويجزي عنا إخواننا الذي أفادونا بعلمهم ونقاشهم وأدبهم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    من الموافقات ـ لهذا الموضوع ـ أنني أقرأ اليوم في ترجمة الوزير العالم ابن هبيرة الحنبلي ،ومما لفت نظري في ترجمته ـ وكلها عجب ـ ما ذكره ابن الجوزي عنه بقوله :
    (وكان ابن الوزير إذا استفاد شيئًا قال: أفادنيه فلان حتى، إنه عرض له يومًا حديث، وهو " من فاته حزب من الليل فصلاه قبل الزوال كان كأنه صلى بالليل " فقال: ما أدري ما معنى هذا؟ فقلت له: هذا ظاهر في اللغة والفقه.
    أما اللغة: فإن العرب تقول: كيف كنت الليلة، إلى وقت الزوال.
    وأما الفقه: فإن أبا حنيفة يصحح الصوم بنية قبل الزوال، فقد جعل ذلك الوقت في حكم الليل. فأعجبه هذا القول.
    وكان يقول بين الجمع الكثير: ما كنت أدري معنى هذا الحديث حتى عرفنيه ابن الجوزي، فكنت أستحي من الجماعة).


    ويزداد إكبارك لهذه الكلمة من ابن هبيرة إذا علمت أنه شيخ لابن الجوزي ،ومع ذلك لم يأنف من الاعتراف بفائدته !.
    ورحم الله الإمام مالكاً حيث يقول : ما في زماننا شئ أقل من الانصاف !!.
    علّق القرطبي المفسر قائلاً : هذا في زمن مالك ! فكيف في زماننا اليوم ؟! الذي عم فيه الفساد وكثر فيه الطغام ! وطلب فيه العلم للرياسة لا للدراية، بل للظهور في الدنيا وغلبة الاقران بالمراء والجدال الذي يقسي القلب ويورث الضغن، وذلك مما يحمل على عدم التقوى وترك الخوف من الله تعالى.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    239

    افتراضي

    لعل أعظم بلية نُسبت إليه هي تقديم المصلحة على النص إذا خالفته .
    كما نسب إليه التمشعر في الصفات، و الرفض في موقفه من الصحابة .
    قال الذهبي في العبر : وكان على بدعته كثير العلم، عاقلاً، متديناً .
    و قال اليافعي في مرآة الجنان : كان على بدعته، كثير العلم، عاقلاً، متديناً.
    وقال الصفدي في اعيان العصر وأعوان النصر : قال الفاضل كمال الدين الأدفوي: كان شيعياً يتظاهر بذلك، ووجد بخطه هجو في الشيخين رضي الله عنهما .
    وقال ابن رجب في الذيل : وكان مع ذلك كله شيعياً منحرفاً في الاعتقاد عن السنة، حتى إنه قال في نفسه:
    حنبلي رافضي أشعري هذه أحـد الـعـبـر
    ووجد له في الرفض قصائد، وهو يلوح في كثير من تصانيفه، حتى إنه صنف كتاباً سماه العذاب الواصب على أرواح النواصب ...وقد كان الطوفي أقام بالمدينة النبوية مده يصحب الرافضة: السكاكيني المعتزلي ويجتمعان على ضلالتهما، وقد هتكه الله، وعجل الانتقام منه بالديار المصرية.
    وقال السيوطي في بغية الوعاة : كان فقيهاً شاعراً أديباً، فاضلاً قيما بالنحو واللغة والتاريخ، مشاركاً في الأصول، شيعياً يتظاهر بذلك، وجد بخطه هجو في الشيخين، ففوض أمره إلى بعض القضاة، وشهد عليه بالرفض، فضرب ونفى إلى قوص، فلم ير منه بعد ذلك ما يشين .
    وقال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب : قال تاج الدين أحمد بن مكتوم اشتهر عنه الرفض والوقوع في أبي بكر رضي الله عنه وابنته عائشة رضي الله عنها ، و غيرهما من جلة الصحابة رضوان الله عليهم وظهر له في هذا المعنى أشعار بخطه نقلها عنه بعض من كان يصحبه ويظهر موافقته له منها قوله في قصيدة: كم بين من شك في خلافته وبين من قيل أنه الـلـه
    فرفع أمر ذلك إلى قاضي الحنابلة سعد الدين الحارثي وقامت عليه بذلك البينة فتقدم إلى بعض نوابه بضربه وتعزيره وأشهاره وطيف به ويودي عليه بذلك وصرف عن جميع ما كان بيده من المدارس وحبس أياماً ثم أطلق فخرج من حينه مسافراً فبلغ قوص من صعيد مصر.
    و أخبرني أحد الأصحاب أنه رأى كلاما للطوفي في كتابه المخطوط : الإشارات الإلهية في المباحث الأصولية يدل صراحة على أن في الرجل ترفضا
    و الظاهر أنه تاب في أخريات حياته قال الذهبي كما في الدرر الكامنة لابن حجر :كان دينا ساكناً قانعاً ويقال أنه تاب عن الرفض .و في أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي : ويقال إنه تاب أخيراً من الهجاء والرفض وفي قول السيوطي السابق : فلم ير منه بعد ذلك ما يشين دلالة على توبته غفر له ورحمه .
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي

    أثابكم الله يا فضيلة الشيخ ونفع بكم وبعلمكم وغفر لوالدينا ووالديكم آمين .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    أرجو أن لا يخرج النقاش عن محور كلمة الطوفي إلى ترجمة الطوفي نفسه ـ عفا الله عنه وسامحه ـ فهذا أنفع للموضوع ؛ إذ هو متعلق بأدب مهم من الآداب التي أغفلها كثير من طلبة هذا الزمان .
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: من منا يفعل مثل العلامة الطوفي ـ رحمه الله ـ ؟!

    الطوفي شخصية علمية قوية وذكاؤه ظاهر مع توفيق كثير

    ولاريب فهو من تلاميذ ابن تيمية رحم الله الجميع وشرحه على متن الخرقي يدل على هذا وشرحه للمختصر في الأصول وجميع كتبه شاهدة على هذا ومن آخرها ما رأيته في تعليقه وشرحه للتائية لشيخ الإسلام

    وأذكر أني قرأت مرة أنه قال في أحد كتبه : أن هذا الذي ذكرت لم أنقله عن أحد ولم أر أحدا ذكره وأقول هذا لأداء الأمانة وتوضيح كلامي عن كلام غيري أو كما قال

    وقد نسيت مصدرها

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •