[الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: [الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي [الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    الرد على خصوم أهل السنة جهاد
    لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

    قال الشيخ - رحمه الله - : فالراد على أهل البدع مجاهد ، حتى كان يحيى بن يحيى يقول : الذب عن السنة أفضل من الجهاد ، والمجاهد قد يكون عدلا في سياسته وقد لا يكون ، وقد يكون فيه فجور كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر وبأقوام لا خلاق لهم . ولهذا مضت السنة بأن يغزى مع كل أمير برا كان أو فاجرا ، والجهاد عمل مشكور لصاحبه في الظاهر لا محالة ، وهو مع النية الحسنة مشكور باطنا وظاهرا ووجه شكره : نصره للسنة والدين ؛ فهكذا المنتصر للإسلام والسنة يشكر على ذلك من هذا الوجه ؛ فحمد الرجال عند الله ورسوله وعباده المؤمنين بحسب ما وافقوا فيه دين الله وسنة رسوله وشرعه من جميع الأصناف ، إذ الحمد إنما يكون على الحسنات ، والحسنات هي ما وافق طاعة الله ورسوله من التصديق بخبر الله والطاعة لأمره ، وهذا هو السنة ، فالخير كله باتفاق الأمة . وهو فيما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - . وكذلك لا يذم من يذم من المنحرفين عن السنة والشريعة وطاعة الله ورسوله إلا بمخالفته ذلك .
    ومن تكلم فيه من العلماء والأمراء وغيرهم إنما تكلم فيه أهل الإيمان بمخالفته السنة والشريعة ، وبهذا ذم السلف والأئمة أهل الكلام كابن كرام وابن كلاب والأشعري . وما تكلم من أعيان الأمة وأئمتها المقبولين فيها من جميع طوائف الفقهاء وأهل الحديث والصوفية ؛ إلا بما يقولون إنهم خالفوا فيه السنة والحديث ؛ لخفائه عليهم ، أو إعراضهم عنه أو لاقتضاء أصل قياس مهدوه ردَّ ذلك . فإن مخالفة المسلم الصحيح الإيمان النصَّ إنما يكون لعدم علمه به أو لاعتقاده صحة ما عارضه . لكن هو فيما ظهر من السنة وعظُم أمره يقع بتفريط من المخالف وعدوان ؛ فيستحق من الذم ما لا يستحقه في النص الخفي . وكذلك فيما يوقع الفرقة والاختلاف ؛ يعْظُم فيه أمر مخالفة السنة ، إلى أن قال الشيخ : ولهذا تجد أعظمهم موافقة لأئمة السنة والحديث أعظم عند جميعهم فمن هو دونه . فالأشعري نفسُه لما كان أقرب إلى قول الإمام أحمد ومن قبله من أئمة السنة كان عندهم أعظمَ من أتباعه . والقاضي أبو بكر بن الباقلاني لما كان أقربهم إلى ذلك كان أعظم عندهم من غيره . وأما مثل الأستاذ أبي المعالي وأبي حامد ونحوهما ممن خالفوا أصوله فلا تجدهم يُعظمون إلا بما وافقوا فيه السنة والحديث ، وأكثر ذلك تقلدوه من مذهب الشافعي في الفقه .
    وكذلك المتأخرون من أصحاب مالك الذين وافقوه كأبي الوليد الباجي والقاضي أبي بكر بن العربي ونحوهما ؛ لا يُعظمون إلا بموافقة السنة والحديث . وكذلك أبو محمد بن حزم فيما صنفه من الملل والنحل إنما يستحمد بموافقة السنة والحديث ، مثل ما ذكر في مسائل القدر والإرجاء ونحو ذلك ، بخلاف ما انفرد به من قوله في التفضيل بين الصحابة ، وكذلك ما ذكره في باب الصفات فإنه يستحمد فيه بموافقة أهل السنة والحديث ، ويقول : إنه موافق للإمام أحمد في مسألة القرآن وغيرها ، ولا ريب أنه موافق له ولهم في بعض ذلك ، لكن الأشعري ونحوه أعظم موافقة للإمام أحمد بن حنبل ومن قبله من الأئمة في القرآن والصفات . وإن كان أبو محمد بن حزم في مسائل الإيمان والقدر أقوم من غيره وأعلم بالحديث وأكثر تعظيما له ولأهله من غيره ، لكن قد خالط من أقوال الفلاسفة والمعتزلة في مسائل الصفات ما صرفه عن موافقة أهل الحديث في معاني مذهبهم في ذلك ، فوافق هؤلاء في اللفظ وهؤلاء في المعنى .
    وبمثل هذا صار يذمه من يذمه من الفقهاء والمتكلمين وعلماء الحديث باتباعه لظاهر لا باطن له ؛ كما نفى المعاني في الأمر والنهي والاشتقاق ، وكما نفى خرق العادات ونحوه من عبادات القلوب ، مضموما إلى ما في كلامه من الوقيعة في الأكابر والإسراف في نفي المعاني ودعوى متابعة الظواهر ، وإن كان له من الإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر ، ويوجد في كتبه من كثرة الإطلاع على الأقوال والمعرفة بالأحوال والتعظيم لدعائم الإسلام ولجانب الرسالة ما لا يجتمع مثله لغيره . فالمسألة التي يكون فيها حديث يكون جانبه فيها ظاهر الترجيح ، وله من التمييز بين الصحيح والضعيف والمعرفة بأقوال السلف ما لا يكاد يقع مثله لغيره من الفقهاء .
    ثم بين الشيخ - رحمه الله - تعظيم الأمة للسنة والحديث فقال : وتعظيم أئمة الأمة وعوامها للسنة والحديث وأهله في الأصول والفروع من الأقوال والأعمال أكثر من أن يذكر هنا ، وتجد الإسلام والإيمان كلما ظهر وقَوِي كانت السنة وأهلها أظهر وأقوى . وإن ظهر شيء من الكفر والنفاق ظهرت البدع بحسب ذلك مثل : دولة المهدي والرشيد ، ونحوهما ممن كان يعظم الإسلام والإيمان ويغزو أعداءه من الكفار والمنافقين ؛ كان أهل السنة في تلك الأيام أقوى وأكثر وأهل البدع أذل وأقل . فإن المهدي قتل من المنافقين والزنادقة من لا يحصي عدده إلا الله . والرشيد كان كثير الغزو والحج ، وذلك أنه لما انتشرت الدولة العباسية وكان في أنصارها من أهل المشرق والأعاجم طوائف من الذين نعتهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال : الفتنة ههنا ؛ ظهر حينئذ كثير من البدع ، وعُرّبت أيضا إذ ذاك طائفة من كتب الأعاجم من المجوس والفرس والصابئين الروم والمشركين الهنود . وفي دولة أبي العباس المأمون ظهر الخرمية ونحوهم من المنافقين وعُرِّب كثير من كتب الأوائل المجلوبة من بلاد الروم ما انتشر بسببه مقالات الصابئين ، وراسل ملوك المشركين من الهند ونحوهم حتى صار بينه وبينهم مودة .
    فلما ظهر ما ظهر من الكفر والنفاق في المسلمين وقوي ما قوي من حال المشركين وأهل الكتاب ، وكان من أثر ذلك ما ظهر من استيلاء الجهمية والرافضة وغيرهم من أهل الضلال وتقريب الصابئة ونحوهم من المتفلسفة ، وذلك بنوع رأي يحسبه صاحبه عقلا وعدلا وإنما هو جهل وظلم ؛ إذ التسوية بين المؤمن والمنافق والمسلم والكافر أعظم الظلم . وطلب الهدى عند أهل الضلال أعظم الجهل فتولد من ذلك فتنة الجهمية ، حتى امتحنت الأمة بنفي الصفات والتكذيب لكلام الله ورؤيته ، وجرى من محنة الإمام أحمد وغيره ما جرى مما يطول وصفه
    المصدر : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Libr...=5&sectionid=1

    رابط المقال : http://forum.islamacademy.net/showthread.php?t=47801

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: [الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

    جزاكم الله خيرا
    قبل فترة سجلت في منتدى شيعي..
    بدأت بسم الله..وقمت بالتجوووول بين اقسام المنتدى الا ورائحة الشرك تفووووووح ولانني اول مرة ادخل في منتدى شيعي <<تعجبت من اقسام المنتدى
    قسم اسموه:مجالس العزاء...قسم افراح أل البيت...قسم احزان ال البيت..قسم الزينبيات...والغريب ايضا...في الاقسام قسم الاسلام العام...وقسم الاسلام الخآآآآص...<<<واول مره اعرف ان الاسلام فيه عام وخاص...
    وفي الحقيقه كنت حريصة منذ تسجيلي واخترت معرفا ليس فيه شبهه وهو..((قــلم))...كت ت الاداره تحت معرفي موآآآآلي جديد...
    ثم كتبت موضوع بعنوان ((ثاني اثنين اذ هما في الغــآر))..تحول ماكتب اسفل معرفي من موالي الى نآآصبي..
    وبعد دقائق من كتابة الموضوع..الا وتنبيه وتحذير من الاداره
    ثم تم حذف الموضوع..
    ثم..ايقنت انني ساوقف
    اشحت وجهي وتمتمت تبا للجهل،تبا للجهل،تبا للجهل ايسب ابابكر فانزلت موضوع على عجالة بعنوان...((لو كنت متخذا خليلا لتخذت ابا بكرآ خليلا))
    وبعد هذا انت عضو موقوف...وتم حذف الموضوع..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: [الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

    رَحِم الْلَّه شَيْخ الْاسْلَام ابْن تَيْمِيَّه
    غَفَرَاللَّه لَه
    عَفَا الْلَّه عَنْه
    رَضِى الْلَّه عَنْه
    لِلّه دُرُّه
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: [الرد على خصوم أهل السنة جهاد ] لشيخ الإسلام بن تيمية - اقتبسها العلامة الفوزان .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    رَحِم الْلَّه شَيْخ الْاسْلَام ابْن تَيْمِيَّه
    غَفَرَاللَّه لَه
    عَفَا الْلَّه عَنْه
    رَضِى الْلَّه عَنْه
    لِلّه دُرُّه
    رحم الله شيخ الأسلام وجزاه خيرا عن أمة الأسلام, والله أضحكتيني عندما قلت كتبوا تحت أسمك نآآآآآآآآآصبي, أخزاهم الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •