النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو أن تعم الفائدة بهدا الكتاب الدي جمع حكما قيمة
    شكرا أخوكم صابري التلمساني
    ##### المنتدى سني سلفي ، ويمنع وضع هذه الكتب هنا #######

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    الرجاء ترك الفرصة لتحميل الكتاب من اجل الاستفادة ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    بارك الله في المشرف ,
    أخي أبو قدس : أي فائدة ترجى من كتب المتصوفة ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غفر الله لكم
    أنحن صغار تفرض علينا الوصاية، فنمنع من تحميل ما لا يراه المشرف صالحا حسب رأيه؟
    عاملونا بشيء من الاحترام بارك الله فيكم،ولا تفرضوا علينا وصاية،نحن اعلم بما يصلح لديننا وعقيدتنا.
    والحكم العطائية رغم ما فيها من عبارات هي محل نظر،فلا تخلو من فوائد جمة،وكلام ماتع جامع،لا يدركه إلا أهل الذوق،ولا يدرك قيمته المحجوبون،فكان يمكنكم على الأقل التنبيه إلى بعض ما فيه مع سلوك قاعدة:إجن الثمار،وألق الحطب في النار،فهذا شأن السلف مع المؤلفات التي يخاف على بعض الناس قرائتها،أما التعامل معنا وكأننا صبية في مدرسة،فليس من الذوق في شيء.
    سامحكم الله وغفر لكم .
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    جزاه الله خيرا المشرف مش ناقصين بدع ربنا يكرمكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,034

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة المغربي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غفر الله لكم
    أنحن صغار تفرض علينا الوصاية، فنمنع من تحميل ما لا يراه المشرف صالحا حسب رأيه؟
    عاملونا بشيء من الاحترام بارك الله فيكم،ولا تفرضوا علينا وصاية،نحن اعلم بما يصلح لديننا وعقيدتنا.
    والحكم العطائية رغم ما فيها من عبارات هي محل نظر،فلا تخلو من فوائد جمة،وكلام ماتع جامع،لا يدركه إلا أهل الذوق،ولا يدرك قيمته المحجوبون،فكان يمكنكم على الأقل التنبيه إلى بعض ما فيه مع سلوك قاعدة:إجن الثمار،وألق الحطب في النار،فهذا شأن السلف مع المؤلفات التي يخاف على بعض الناس قرائتها،أما التعامل معنا وكأننا صبية في مدرسة،فليس من الذوق في شيء.
    سامحكم الله وغفر لكم .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ليس الأمر كما تظن أخي الكريم؛ بل هي سياسة المجلس في الحقيقة
    وهي أنه على منهج أهل السنة والجماعة، فلا حاجة لاعادة بيان ذلك
    ثم إنك وافقت على هذا أثناء التسجيل، فلماذا الهمز والغمز ؟!
    مع العلم أن المشرف مجتهد في هذه الأمور، وهو بشر ككل البشر
    وإن كنت ترى أن نشر الكتب المخالفة لدعوتنا وعقيدتنا فيه فوائد فهذا شأنك
    والله المستعان
    ونحن بحمد الله تعالى لسنا من أهل الذوق، وموقف المجلس واضح بيّن تجاه هذه الأمور
    والإنصاف عزيز ...
    والحمد لله رب العالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,213

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    أخي الفاضل أسامة.الذوق منزلة من منازل السائرين إلى الله ..وفي الباب أحاديث كثيرة..ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا..الحديث...
    هذا قصد شيخنا أبي عائشة...لاذوق الخرافيين المشعوذين...
    هذا من باب التنبيه وعذرا أخي فإني أحبك في الله..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    الاخ ابو عائشة المغربي
    مـا فـي الصحـاب اخـو وجـدٍ أطارحـه حـديـث نـجـدٍ ولا صــبّ أجـاريــه
    إليـك عـن كـل قـلـب فــي أمـاكنـه سـاهٍ وعـن كـل دمــع فـي مـآقـيـه
    مـا واجـد القلـب فـي المعنـى كفـاقـده وجامـد الـدمـع فـي البلــوى كجاريـه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    الاخ الفاضل اسامة حياك الله وبارك فيك على البيان،لكن لي على البيان بيان:
    بل هي سياسة المجلس في الحقيقة
    سياسة المجلس ليست قرآنا منزلا،ولا وحيا معصوما،وإذا ظهر لنا الخطأ في مسلك سلكوه،فلن نتردد في بيان ذلك،رضيتم بذلك ام لم ترضوا،فهذا واجب شرعي.
    وهي أنه على منهج أهل السنة والجماعة، فلا حاجة لاعادة بيان ذلك.
    وهل علمت عني اني على منهج أهل البدعة والفرقة،لكن لا يخلو من كتاب من نظر،أو ما تراه انت مخالفا لمنهج أهل السنة ويراه غيرك موافقا،فلم تفرض علي رؤيتك ونظرك.
    وكم هي الكتب التي لا تخلو من طوام وكوارث تنشر في هذا الملتقى ولا نرى منكم نكيرا ولا رفعا ولا حذفا،ولن تستطيعوا،لأن ما من كتاب إلا ويتضمن ما تراه بنظرك مخالفا لعقيدة اهل السنة،ونادرة هي الكتب التي ليس فيها إلا ما تراه انت محض السنة،فما العمل إذن؟ العمل هو ترك هذا الأمر للمحمل،والملتقى ولله الحمد لا يرتاده غالبا إلا طلبة العلم،فمن الإهانة لهم فرض هذه الوصاية.
    ثم إنك وافقت على هذا أثناء التسجيل، فلماذا الهمز والغمز ؟!
    غفر الله لك،أي همز وغمز،كلام واضح وصريح،لا تفرضوا وصايتكم على أحد،أين الهمز والغمز،أم هي كلمات لا معنى لها ولا مناط؟
    ثم ما بالكم كلما اعترض أحد على مسلك من مسالككم سلطتم عليه سيف الموافقة عند التسجيل،وكأن مااشترطتموه هناك قرآنا يتعبد به؟
    (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط)
    (اشترطي أو لا تشترطي إنما الولاء لمن أعتق)
    ثم مادخل بيان التسجيل؟
    بيان التسجيل فيه اشتراط موافقة أهل السنة والجماعة،وهذا امر نسبي غير متفق عليه،فالحكم العطائية تعتبره مخالفا،وقد لايرى غيرك ذلك،وانت قد تنشر كتاب (فتح الباري) ويأتي من يتهمك بنشر الكتب المخالفة لعقيدة أهل السنة لما فيه من تأويل الصفات،وقد تنشر (الطحاوية) فيأتي من يتهمك بنشر مذهب الإرجاء،وقد تنشر (منازل السائرين) لشيخ الحنابلة أبي إسماعيل الهروي فيأتي من يتهمك بنشر عقيدة وحدة الوجود،وقد تنشر تفسير القرطبي فيأتي من يتهمك بنشر العقيدة الأشعرية..........فم ا الضابط إذن،وما الحل؟
    لا حل إلا ترك ذلك للمحمل والثقة بسلامة عقيدته وحسن الظن به بدل فرض الوصاية.
    وإن كنت ترى أن نشر الكتب المخالفة لدعوتنا وعقيدتنا فيه فوائد فهذا شأنك
    أود أخي الحبيب لو تعطيني رأيك في الكتب السالفة الذكر،هل هي موافقة لعقيدتك ودعوتك،أم لا؟فإن قلت :مخالفة،وهذا الظن بك،فلم نشرها إذن ومنع نشر الحكم؟
    فإن قلت: لما فيها من نفع لا يستغنى عنه،قلنا:وكذلك الحكم،وقد نص غير واحد من أهل العلم الأثريين على أنها حوت كلاما جامعا وحكما بليغة لن تجدها عند غيره.
    فإن قلت :موافقة لعقيدتك ودعوتك فالمصيبة أعظم،فإما لم تقرأها وإما لا تعلم حقيقة دعوتك ومنهجك،وانا أكبرك ان تكون كذلك.
    ثم إعلم أخي أن السلف وعلماء الأمة لازالوا يستفيدون من الجميع،ويبحثون عن الحكمة ولو في تخوم الصين،بل إنهم استفادوا من إبليس،فلا تضيقوا ما وسعه الله، ولا تحجروا على عقول غيركم.
    ونحن بحمد الله تعالى لسنا من أهل الذوق، وموقف المجلس واضح بيّن تجاه هذه الأمور
    وماذا أفعل لكم إن حرمكم الله من تذوق كلامه وكلام رسوله،ومعرفة مغازيهما وما وراء حروفهما،مما لا يدركه إلا من رزقه الله نورا وبصيرة ،مع سنة وحديث وأثر.
    وبالمناسبة لو كان إمام السنة في زمانه ابن قيم الجوزية من أعضاء هذا الملتقى لطرد من زمااااااااااااا ااااااان،لأني على يده عرفت الذوق والحجب و.........والظاهر أن الأخ الكريم لم يقرأ (المدارج) ولا (روضة المحبين)ولا........ ما لو كان ابو إسماعيل _رحمه الله_ يقرر في هذا المنتدى ما قرره في المنازل فلست أدري ماذا انتم فاعلون به؟ اللهم سلم.
    والإنصاف عزيز ...
    بارك الله فيك أخي وحفظك على هذه الكلمة العظيمة،وكتبها في ميزان حسناتك،مع أن كل ما تفضلت به ينقض هذه الكلمة،فما بالك لم تنصف ابن عطاء،وبينت ما في حكمه من كلمات جوامع،ونفع بالغ،وما تلاحظه وتؤاخذه عليه،حينذاك كنت برهنت لنا على إنصافك،وليس مجرد شعار ما قتئت تنقضه وتأتي على أساسه.
    ولا يضق صدرك بي أخي أسامة،فشهد الله على حبي لك،لكن معذرة حبي للإنصاف أعظم،وشعاري إيثار الحق على الخلق،في رد كل المذاهب والأقوال إلى المذهب الحق.
    والسلام عليكم.
    أخي عمر لا تزدني على ما بي،بارك الله فيك وحفظك.
    تلميذي إمام الأندلس،شكر الله لك دفاعك وبيانك،وانت اعلم بالحال من غيرك.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,278

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    خير منها:
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    هذه ترجمة ابن عطاء الله السكندري :
    http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?p=348422

    وهنا يمكنكم تحميل (( موسوعة الرد على الصوفية )) - 605 كتب :
    http://www.pdfbooks.net/vb/showthrea...E1%CA%D5%E6%DD

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,274

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    بارك الله فيك أخي المشرف ، وفي الأخ أسامة بن الزهراء .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: حمل حكم سيدي أبو مدين و الحكم العطائية في كتاب واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي المشرف ، وفي الأخ أسامة بن الزهراء .
    أراكم بعضكم يبارك لبعض،مع أني وددت لو ان أحدا تصدى لما جئت به من أباطيل،ففندها تفنيدا،أما مجرد التبريك فلا تدل إلا على تعصب في الرأي وضيق في الأفق.
    مابالكم _رحمكم الله_ لا تحبون سماع إلا ما يروقكم،وتضيقون صدرا بمن خالف لكم امرا،أو حاد عن مسلككم شبرا،وكأنكم رسل أو أنبياء،فوسعوا صدوركم بارك الله فيكم،فالحق مطلبنا جميعا،وأقسم بالذي رفع السماء بلا عمد،لئن ظهر لنا الحق لنمرغن وجوهنا في التراب،إجلالا له وتعظيما،لكن نريد فقط أخذا وردا،وأدبا وعلما،دونما عصبية أو حمية أو وصاية.
    حفظكم المولى وبارك فيكم.
    ولا زلت انتظر الجواب على تساؤلاتي:
    بيان التسجيل فيه اشتراط موافقة أهل السنة والجماعة،وهذا امر نسبي غير متفق عليه،فالحكم العطائية تعتبره مخالفا،وقد لايرى غيرك ذلك،وانت قد تنشر كتاب (فتح الباري) ويأتي من يتهمك بنشر الكتب المخالفة لعقيدة أهل السنة لما فيه من تأويل الصفات،وقد تنشر (الطحاوية) فيأتي من يتهمك بنشر مذهب الإرجاء،وقد تنشر (منازل السائرين) لشيخ الحنابلة أبي إسماعيل الهروي فيأتي من يتهمك بنشر عقيدة وحدة الوجود،وقد تنشر تفسير القرطبي فيأتي من يتهمك بنشر العقيدة الأشعرية..........فم ا الضابط إذن،وما الحل؟
    أ
    ود أخي الحبيب لو تعطيني رأيك في الكتب السالفة الذكر،هل هي موافقة لعقيدتك ودعوتك،أم لا؟فإن قلت :مخالفة،وهذا الظن بك،فلم نشرها إذن ومنع نشر الحكم؟
    فإن قلت: لما فيها من نفع لا يستغنى عنه،قلنا:وكذلك الحكم،وقد نص غير واحد من أهل العلم الأثريين على أنها حوت كلاما جامعا وحكما بليغة لن تجدها عند غيره.
    فإن قلت :موافقة لعقيدتك ودعوتك فالمصيبة أعظم،فإما لم تقرأها وإما لا تعلم حقيقة دعوتك ومنهجك،وانا أكبرك ان تكون كذلك.
    وفقكم الله
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •