قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36
2اعجابات

الموضوع: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الآجري مشاهدة المشاركة
    وإذا كنت ترى في قصة أبي جندل دليل فاستدل بها صراحة ولا تسلك سبيل التلميحات والإشارات وكأنك غير واثق مما تقول ..
    هذا إذا أردت النقاش ،
    أما إذا أردت تقليد العلامة صالح الفوزان فتحقق من رأيه أولاً ، فهذه الفتوى واضحة في زجر الشباب عن الخروج ، وهذا الخروج يسبب مخاطر لهم ولدولتهم كما أنه لا يتوقف عليه الجهاد ، فهي مسألة غير عامة ، فلا تعممها .
    بارك الله فيك نعم فيها دلالة واضحة وقوية , والشيخ الفوزان لم يكن في مقام تفصيل , فأتقوا الله فالشيخ من أعلم أهل الأرض نحسبه والله حسيبه .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    أخي المكرم أمجد..حفظه الله تعالى وأكرمه وسدده
    النقاش التفصيلي لا يستقيم في هذا الموضع
    ولكني أقول منطوق الفتيا لا يفهم منها هذه الصورة التي ذكرتها..
    بل هي عامة ولاشك في بطلانها عند أي دارس لفقه الجهاد فضلا عن الفقيه
    وثمة فرق بين طاعة القائد المطيع لله..الذي استجاب لأمره
    وبين الناكب عن هذه الجادة..أصلا
    فلا خلاف على كون جهاد الدفع واجبا وجوبا عينيا على القادر حتى تتحقق الكفاية
    وبغير إذن الإمام من حيث الأصل..وعلى هذا نص عامة الفقهاء كما هو معلوم
    بل لو أمر بخلافه فالواجب عصيانه..
    وفي تفاصيل الجزئيات أمور مستثناة ..خارجة عن الأصل العريض
    والله الموفق

  3. #23
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    بارك الله فيك

    ولماذا لا يحمل كلام الشيخ على التفصيل المذكور
    فإن الإجمال في الفتوى قد يوقع المستفتي في الفهم الخطأ

    وعلى كل فينبغي حمل كلام العالم على أحسن محامله وجمع كلامه المتفرق في المسألة ومراعاة زمن الفتوى وتوجيهها
    ومراعاة حال السائل والوضع الذي يعيش فيه
    خاصة في مسائل الجهاد وخاصة في هذا العصر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    وفيك بارك ربي عز وجل..والجواب
    لأن هذه الصورة ليست واقعية..(لا وجود لها في الخارج)
    ولأن الأصل في المسألة ما تقدم..والاستثناء لا عبرة له..وقد جاء كلامه عاما
    ولأنه كما قلتَ أنت لن يُفهم منها ذلك..على الأقل عند المستفتي..
    ولأن المسائل الجزئية التفصيلية المنوطة بتحقيق المصحة في ظروف معينة..لا ترجع بالبطلان على أصل الحكم..وإنما تقدر بقدرها..بحسب المقام..
    وليس النقاش هنا عن نية المفتي..وإنما الكلام عن خطأ الفتوى وخطرها..معا
    والله الموفق للسداد

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    سئل شيخنا ابن جبرين و أنا أسمع مع أن السؤال فيه غرابة

    هل الذين ذهبوا للشيشان شهداء ! لأنهم ذهبوا بغير إذن الإمام ؟
    قال نعم هم شهداء أما إذن الإمام فإن الجهاد هناك لا يضره

    قلت : يفهم من كلامه أن تقدير مصلحة البلد منوط بالحاكم مثل جهاد الطلب فإنه يترك إذا كان يضر بالبلد لأن رأس المال مقدم على الربح أما إن كان لا يضر الإمام و احتيج إلى شخص بعينه فلا يجب عليه الإذن

    و هذا المعنى الذي قاله شيخنا ابن جبرين يوافق ما قاله شيخنا الفوزان في درس أخصر المختصرات

    عند ذكر المؤلف المسائل التي يتعين فيها الجهاد ثم قال بعدها و لا يتطوع به من أحد أبويه حي إلا بإذنهما

    قال ما معناه : ما سوى هذه الثلاث تطوع يجب فيه إذن الوالدين و ولي الأمر إذا قام به من يكفي

    قلت : المحصلة من هذا الكلام أن ولي الأمر ناظر على جهاد الدفع و الطلب الذي تقوم به رعيته لقوله تعالى : " و إذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستئذنوه " و الأمر الجامع هو المصلحة العامة للبلد أي إذا كان البلد بنتفع أو يتضرر من هذا العمل أما إذا لم يكن البلد ينتفع أو يتضرر من هذا البلد فهي مصلحة خاصة بمن يقوم بها

    و فق الله الجميع لما يحبه و يرضاه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    سئل شيخنا ابن جبرين و أنا أسمع مع أن السؤال فيه غرابة
    هل الذين ذهبوا للشيشان شهداء ! لأنهم ذهبوا بغير إذن الإمام ؟
    قال نعم هم شهداء أما إذن الإمام فإن الجهاد هناك لا يضره
    قلت : يفهم من كلامه أن تقدير مصلحة البلد منوط بالحاكم مثل جهاد الطلب فإنه يترك إذا كان يضر بالبلد لأن رأس المال مقدم على الربح أما إن كان لا يضر الإمام و احتيج إلى شخص بعينه فلا يجب عليه الإذن
    و هذا المعنى الذي قاله شيخنا ابن جبرين يوافق ما قاله شيخنا الفوزان في درس أخصر المختصرات
    عند ذكر المؤلف المسائل التي يتعين فيها الجهاد ثم قال بعدها و لا يتطوع به من أحد أبويه حي إلا بإذنهما
    قال ما معناه : ما سوى هذه الثلاث تطوع يجب فيه إذن الوالدين و ولي الأمر إذا قام به من يكفي
    قلت : المحصلة من هذا الكلام أن ولي الأمر ناظر على جهاد الدفع و الطلب الذي تقوم به رعيته لقوله تعالى : " و إذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستئذنوه " و الأمر الجامع هو المصلحة العامة للبلد أي إذا كان البلد بنتفع أو يتضرر من هذا العمل أما إذا لم يكن البلد ينتفع أو يتضرر من هذا البلد فهي مصلحة خاصة بمن يقوم بها
    و فق الله الجميع لما يحبه و يرضاه
    -----------------------------
    جزاك الله كل خير يا أخي ، لما تقدمه من بيان لنا ولجميع المسلمين .
    وجزى الله تعالى خيراً كلاً من :
    سماحة الشيخ الوالد العلامة صالح الفوزان ، وسماحة الشيخ الوالد العلامة " عبد الله بن الجبرين .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    وهذه فتوى من سماحة الشيخ الوالد العلامة صالح الفوزان بالصوت من الموقع الرسمي :
    الفرق بين جهاد الطلب وجهاد الدفع
    نص السؤال يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، ما الفرق بين جهاد الطلب وجهاد الدفع ؟
    استمعوا للإجابة :
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=9912

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اللهم ارفع راية الجهاد

    اللهم اخر

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    أخي الفاضل أمجد الفلسطيني بارك الله فيك,
    اسمحلي انتقدُك! فليتسع صدرك.
    فأنت تحمل كلام الشيخ الكبير مالايستطيع حمله:
    يقول الشيخ : "نحن... مع ولي أمرنا دائماً وأبداً " فهذا إطلاق أوَّل!
    وقال: "وجهاد الدفع لابد من إذن الإمام". وهذا إطلاق ثان للكلام ليس فيه التفصيل الذي أردتَ إلى دفعٍ يُطلب إذن الإمام فيه ودفعٍ آخر بدون الإذن!
    وقال -حفظه الله-: "لابد من أذنه في الجهاد عموماً، سواءاً كان جهاد طلب، أو جهاد دفع " وهذا إطلاق ثالث من الشيخ يعاند تفصيلك أخ امجد!
    وقال: "ولا يجوز أننا نقاتل إلا بإذن،" إطلاق رابع...!
    ثم انظر لقاصمة الظهر أخ أمجد: "واللي يقول انه يوالي غير المسلمين، مين قال هذا، كيف والى غير المسلمين، بيّن لنا كيف والى غير المسلمين، "
    غفر الله للشيخ الكبير ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم!!!!!!

    إجمالاً أخي تحمِّل كلام الشيخ مالايحتمل دفاعا عنه (ولابأس في ذلك كون الشيخ من رموز السلفية الكبار) ولكن للأسف بكبْت الحق ووأد الحقيقة وعلى السلفية الرحمة ولأهلها الصبر والسلوان.


    وتقسيمتك لجهاد الدفع: دفع مسبوق بإذن الإمام ودفع آخر لايستأذن فيه الإمام, هذه التقسيمة من نسج الخيال, لارصيد لها في واقع الأحوال وإلا فقل لنا بربك كيف تبرهن على جهاد الدفع بصورته الأولى؟ كيف تتطلب الإذن من كائنٍ مَن كان لتدفع عن نفسك خطر الموت ضد مجرم اقتحم عليك غرفة نومك؟ هل لك خيار؟

    والمجاهدون الذين ذكرتهم في فلسطين يتشاورون مع قيادتهم في كيفية المواجهة, فإن أحوال عدوهم تتراوح بين الكمون في الحصون أو الخروج للهجوم, فإن كانت الأولى فالجهاد دفعٍ في صورة طلب للعدو وإن كانت الثانية فاحمل سلاحك ودافع عن نفسك وإن تم التشاور فللخروج بأقل الخسائر, ولايعني هذا مطلقا أنهم يستأذنون القائد لكي يدافعوا عن أنفسهم أو حصونهم او بلادهم أو اعراضهم أو -وقبل كل هذا- دينهم وعقائدهم. تخيَل لو قال لهم القائد: لاتدفعوا عن أنفسكم خطر الموت القادم مع عدوكم الزاحف نحوكم الآن! فهل يكون هذا القائد سوى خائن عميل؟ تأمَّل.

    ولهذا يبقى السؤال معلقا: نريد صورة من صور قتال الدفع التي يستأذن فيها الإمام لطلب الإذن للدفاع عن "ذهاب العقيدة وضياع الدين" لا أقول الدفاع عن النفس.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    ملاحظة مختصرة

    الحنابلة ومنهم الشيخ صالح الذين يشترطون الإذن لجهاد الطلب و الدفع يستثنون دفع الصائل على النفس و الأهل و حتى المال و إنما المراد الدفع عن دار الإسلام و ليس عن نفسه و أهله يستأذن فيها الإمام لأنها تحت ولايته

    لهذا جاء في زاد المستقنع ( ولا يجوز الغزو إلاّ بإذنه إلاّ أن يفجأهم عدو يخافون كلَبه )

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    وكأني بكم لو وجدتم في صلح الحديبية وقد كان أبو جندل رضي الله عنه يسحب بالسلاسل والدم يسيل من جسده , إلا رادين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فاللهم سلم سلم .
    اتق الله أخي المبارك ، فوالله إن هذا الأسلوب لا يرضاه من له أدنى مسكة من عقل ، فكيف تظن بإخوانك هذا الظن الذي لو وضع على الجبال لدكها ، ولو مُزج بماء البحر لأحاله عفنا .
    أخي المبارك : النقاش في المسائل العلمية لون ، والهجوم بهذا الأسلوب لون آخر .
    أما رؤيتي - والله أعلم - فالشيخ صالح حفظه الله لا ينازع في إمامته وجلالته إلا مكابر ، وينبغي أن يعلم الأفاضل أن ما يوردونه من النقول والنصوص ، الشيخ أعلم بها منهم قطعاً لا ظنا ، إلا أن مقام الفتيا لا بد أن ينظر فيه إلى السائل والحالة التي يعيش فيها والواقعة التي يسأل عنها ، ثم يأتي جواب العالم المسدد مطابقا لما سئل عنه ، وباب السياسة الشرعية من أدق أبواب الفقه ، ولذا فلا يستقيم أيها الأفاضل أن تردوا فتوى هذا الإمام لنقول تنقلونها عن الكتب دون أن تدركوا مطابقتها لهذه النازلة التي سئل عنها هذا الإمام المسدد ، فتأملوا الفتوى وأعيدوا قراءتها مرارا تدركوا دقيق فقه هذا الإمام والله يحفظكم
    ب 120 دولاراً فقط توقف مصحفا سنويا مدى الحياة www.sahmalnour.org

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    460

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جولدن توربان مشاهدة المشاركة
    فأنت تحمل كلام الشيخ الكبير مالايستطيع حمله:
    يقول الشيخ : "نحن... مع ولي أمرنا دائماً وأبداً " فهذا إطلاق أوَّل!
    وقال: "وجهاد الدفع لابد من إذن الإمام". وهذا إطلاق ثان للكلام ليس فيه التفصيل الذي أردتَ إلى دفعٍ يُطلب إذن الإمام فيه ودفعٍ آخر بدون الإذن!
    وقال -حفظه الله-: "لابد من أذنه في الجهاد عموماً، سواءاً كان جهاد طلب، أو جهاد دفع " وهذا إطلاق ثالث من الشيخ يعاند تفصيلك أخ امجد!
    وقال: "ولا يجوز أننا نقاتل إلا بإذن،" إطلاق رابع...!
    نسيت قوله : (لا نذهب هنا، وهناك إلى القتال في ساحات خارج البلاد إلا بإذن ولي أمرنا، )

    فهو لا يتحدث عن جهاد أهل البلد التي تم الهجوم عليها.

    ثم انظر لقاصمة الظهر أخ أمجد: "واللي يقول انه يوالي غير المسلمين، مين قال هذا، كيف والى غير المسلمين، بيّن لنا كيف والى غير المسلمين، "
    غفر الله للشيخ الكبير ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم!!!!!!
    لا يحق لك أن تتهجم على الشيخ حفظه الله والشخص لم يبين للشيخ ماذا يقصد بأن الإمام يوالي غير المسلمين، وأنت ترى في جواب الشيخ استفسارا، فحتي يجيب الشيخ المستفتي جوابا واضحا مفصلا ، عليه أن يوضح ما يقصده.


    ولهذا يبقى السؤال معلقا: نريد صورة من صور قتال الدفع التي يستأذن فيها الإمام لطلب الإذن للدفاع عن "ذهاب العقيدة وضياع الدين" لا أقول الدفاع عن النفس.
    الشيخ حفظه الله، كما هو واضح من الجواب، يتحدث عن جهاد أهل السعودية في البلاد المجاورة جهاد دفع، ولا يتحدث عن نفس البلد التي وقع عليها الهجوم.

    ويظهر لي - والله أعلم _ أن الشيخ الفوزان وغيره من العلماء يرون أن الجهاد في العراق فرض كفاية لأهل السعودية، وهذا يشترط فيه اذن الإمام.

    والله أعلم.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مع الحق مشاهدة المشاركة
    الشيخ حفظه الله يقصد المقيمين في غير البلاد المحتلة ولا اظنه يقصد سكان البلاد المغزوة من الاعداء
    بمجرد ما قرأت كلام الشيخ فهمت هذا .
    وهذا فيه عدة سلبيات :
    من أهمها اللبس الذي حصل بدليل هذه المشاركة ، بل أقول إن الشيخ يقصد هذا اللبس ، وهذا يوضحه ثانياً .
    ثانياً: نظر الشيخ لولي الأمر في بلده قبل أن ينظر في تحرير الفتوى ، فأراد أن لا يخلط الأمر عند ولي الأمر بتحرير الفتوى عند المستفتي . فكان بين أمرين : إما أن يفصل الأمر للمستفتي فيلبس بذلك على ولي الأمر فيقع في المحذور عند ولي الأمر . أو ينظر لما سيفهمه ولي الأمر عنده من كلامه فيجليه بما لا يدع مجالا للريبة عنده ، فيقع بذلك اللبس عند المستفتي .
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    اللهم إني أشهدك أنني أحب الشيخ الفوزان فيك ، فاللهم إني أتوسل إليك بهذا الحب أن تهديه وتثبته يا قوي يا عزيز .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    سبحان الله البعض ينتقد علينا تقليد الشيخ الفوزان وهل الجميع هنا من أهل الإجتهاد
    ثانيا يرى أن الحق معه وأن الشيخ قد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب ماكأن الشيخ اجتهد فإما أن يصيب وإما أن يخطئ وأنت مثله مجتهد فاعتذر لأخيك المسلم
    ولكن ليثق الجميع أن الغيرة وحدها لا تكفى بل لابد أن يكون المفتى من أهل الإجتهاد في الفتوى والا فأحذر غضب الجبار ثم إن رددت فرد بعلم وحلم واحفظ للعالم حقه ولشيبته حقها ووقر الكبير واحترمه بارك الله في الجميع
    اللهم ارحمني والمسلمين

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله قول العالم العلامة الفاضل سماحة الشيخ الفوزان لا ينبغي حمله على المجاز في بعض الأحوال بل على حقيقته و ذلك لأن دفع العدو الصائل الكافر أنواع منه الجهاد و منه الصلح و كل ذلك راجع الى قرار الامام لأنه أدرى بمعرفة مصالح المسلمين المصال ضدهم هل هو في الجهاد و صدهم بالسيف أم بالصلح خاصة اذا كان الامام يستشير أهل الحل و العقد من ذوي الأحلام و النهى أهل العلم و الفضل و قداستلفتتني نصوص نقلها البعض ليستدل بها على حجة المخالف من ذلك ما نقله عن ابن العربي في أحكام القرآن حين يصبح الجهاد فرض عين عندما يحل العدو قعر دار المسلمين حيث قال:فيجب على كافة الخلق الجهاد و الخروج اليه فان قصروا عصوا أحكام القرآن ج2ص955 و قبله ابن عبد البر في كتابه الكافي حيث قال:
    و ذلك أن يحل العدو بدار الاسلام محاربا لهم فاذا كان ذلك وجب على الجميع أهل تلك الدار أن ينفروا و يخرجوا اليه خفافا و ثقالا و شبابا و شيوخا لا يتخلف أحد يقدر على الخروج من مقل و مكثر و ان عجز أهل تلك البلدة عن القيام بصد عدوهم -كان على من قاربهم و جاورهم أن يخرجوا قلوا أو كثروا ..ثم قال:و كذلك من علم بضعفهم عن عدوهم و علم أنه يدركهم و يمكنه غياثهم لزمه أيضا الخروج اليهم فالمسلمون كلهم يد على من سواهم قلت هذه الأقوال نقلها ايضا الفقيه الشيباني بن محمد أحمد رحمه الله في كتابه تبيين المسالك لتدريب السالك الى أقرب المسالك و قد طبع في الامارات العربية الا أننا نقلنا في كتابنا الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع عن ابن القطان الفاسي قال:عن النير:و أجمع المسلمون جميعا أن الله فرض الجهاد على الكافة فاذا قام به البعض سقط عن البعض و عن النوادر:و أجمع الفقهاء أن الجهاد فرض على الناس الا من كفي مؤونة العدو منهم أباح من سواهم التخلف ما كان على كفاية الا عبيد الله بن الحسن فانه قال هو تطوع قلت فكل هذه الأقوال مخصصة بما نقلناه عن ابن حزم في مراتب الاجماع قال:و اتفقوا أن الجهاد مع الأئمة فضل عظيم قلت و ذلك لأن الأئمة يستشيرون العلماء و قد أجمعوا على وجوب طاعة ولاة الأمر اذا كانوا يستشيرون العلماء فولاة الأمر و العلماء أدرى بمعرفة مصلحة المسلمين هل هي في جهاد الدفع أم في الصلح مع الغازي المتسلط لذلك نقلنا عن الأئمة أقوالا منها:ما ذكره عبد الهادي في مغني ذوي الأفهام كتاب الجهاد باب الأمان:ص103الاجما ع عن صحة أمان الامام لجميع الكفار و ذكر ابن المفلح في المبدع كتاب الجهاد باب الأمان 3/389الاجماع على أن صحة أمان المسلم المكلف الحر من فتنة أو غير ذلك أم بشيء منهم لا على حكم الجزية اذا كانت الجزية انما شرطها أن تؤخذ منهم و هم بحيث تنفذ عليهم أحكام المسلمين و أما بلا شيء يأخذونه منهم و كان الأوزاعي يجيز أن يصالح الامام الكفار على شيء يدفعه المسلمون الى الكفار اذا دعت الى ذلك ضرورة فتنة أو غير ذلك من الضرورات و قال الشافعي :لا يعطي المسلمون الكفار شيئا الا أن يخافوا أن يصطلموا لكثرة العدو و قلتهم أو لمحنة نزلت بهم و ممن قال باجازة الصلح اذا رأى الامام في ذلك مصلحة المسلمين مالك و الشافعي و أبو حنيفة انظر الاقناع لابن المنذر تحقيق الدكتور العالم العلامة عبدالله الجبرين حفظه الله فالحاجي الضروري كما ذكره القاضي ابن عاصم في مرتقى الوصول هو:درء المفاسد و جلب المصالح و مكارم الأخلاق و محاسنها فجميع الأحكام الشرعية تندرج تحتها فتأمل ذلك جيدا و قد بينته أكثر في الرد على المخالف وفقنا الله جميعا للفهم السليم للشرع القويم الهادي الى الصراط المستقيم آمين يا رب العالمين

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان: جهاد الدفع لابد من إذن الإمام


    فتوى العلامة الراجحي في هذا الموضوع

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •