لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 119
4اعجابات

الموضوع: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله ... جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    { رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} (129) سورة البقرة
    {رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (2) سورة الجمعة
    {رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (164) سورة آل عمران
    فتأخير (يزكيهم) على (وَيُعَلِّمُهُم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) في البقرة فقط .
    كنت قد قرأتُ كلاما للشيخ محمد حسن يعقوب حفظه الله في كتابه "منطلقات طالب العلم" في المنطلق الرابع "التزكية" ومن بعده لم تشكل علىّ هذه الآيات قط ، فأنقله للفائدة:

    ((.. انظر إلى خليل الله أبى الأنبياء إبراهيم عليه لسلام وهو يقول : " ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم " [ البقرة/129] . إنه سؤال له مغزاه انظر إلى قوله " فيهم" وقوله " منهم" ، ثمَّ الغرض من إرسال هذا الرسول فيهم :
    1) يتلو عليهم آياتك . 2) يعلمهم الكتاب والحكمة . 3) ويزكيهم .
    وسبحان الملك القدوس العليم الحكيم ، يشاء الله جل وعلا أن يستجيب دعاء خليله إبراهيم قال تعالى : "كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون " [ البقرة/129] .
    وقال جل وعلا : " لقد مَّن الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [ آل عمران/ 164] .
    ويقول تعالى : " هوالذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [ الجمعة /2 ]
    فهذه ثلاث آيات من القرآن تفيد استجابة الله تعالى دعاء إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وامتنان الله بذلك على المؤمنين، ولكن لاحظ كيف رتب الله وظيفة الرسول المبعوث صلى الله عليه وسلم ترتيباً آخر على غير نسق طلب إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم بما يصلح عباده ، فطلب إبراهيم لوظيفة الرسول :
    1) يتلو
    عليهم آياتك .
    2)
    يعلمهم الكتاب والحكمة .
    3)
    ويزكيهم .

    أما امتنان الله ففي :
    1) يتلو عليهم آياتنا
    2) يزكيهم
    3)
    يعلمهم الكتاب والحكمة .

    ولم يتخلف هذا الترتيب في آية واحدة من الثلاثة ، ولا رابعة من جنس هذه الآيات في القرآن كله. ، وهذا يدل ـ إنْ دل ـ على شيء واحد ، وهوأهمية تزكية القلب قبل التعلم ، وتوحي بشيء من هذا أوائل سورة المزمل : قال تعالى : " ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلاً نصفه أو انقص منه قليلاً أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلاً إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً " [ المزمل/1- 5 ]
    فقيام الليل نوع من أنواع التزكية ؛ لأن التزكية عند أهل السنة والجماعة بكثرة العبادة ؛ لأن الإيمان يزيد بالطاعات ، وينقص بالمعاصي ، وما تزكية القلب إلا بزيادة الإيمان. ، فقيام الليل تزكية للقلب استعدادًا لتلقى العلم (القول الثقيل) .))أه المقصود من كلامه.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
    وكنت أستخرج بعض الفوائد لضبط المتشابهات وكنت أحتاج من يراجعها فسأنشر لكم بعضها وأتمنى أن يفيدنى أحد أهل العلم برأيه فيها :

    أولا : آل عمران
    • {لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة284
    {قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران29
    فائدة :
    حين ذكر المحاسبة فى سورة البقرة ذكر الأعمال الظاهرة أولا " تُبْدُواْ" لأن العدل أوضح وأبين فى المحاسبة على الأعمال الظاهرة من المحاسبة على البواطن و الخفايا
    أما فى سورة آل عمران فالحديث عن العلم فعلم الله يتجلى أكثر فى الأمور الخفية حيث لا يعلمها إلا هو بينما الأمور الظاهرة يعلمها غير الله فبدأ بـ " تُخْفُواْ "
    والله أعلم

    • {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ }آل عمران70
    {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَاللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ }آل عمران98
    فائدة :
    فى الآية الأولى كان الحديث من الله – عز وجل- لهم والله تعالى أعلم بهم فقال " وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ " أى تعلمون صدق ما جاء به محمد –صلى الله عليه و سلم- فلا يستطيعون ردها لأنهم يعلمون أن الله يعلم سرهم و نجواهم
    بينما فى الآية الثانية أمر الله نبيه صلى الله عليه و سلم أن يقول لهم هو فلو قال لهم "وأنتم تشهدون" لقالوا نحن لا نشهد بل نحن نكذب بك و بما جئت به فناسب أن يقول لهم –صلى الله عليه و سلم – " وَاللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ " فأخبرهم أن الله شهيد على تكذيبهم له
    والله أعلم

    • {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }آل عمران71
    {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }آل عمران99
    فائدة :
    فى الآية الأولى كان الحديث من الله والله وحده هو الذى يعلم الغيب فتكلم عن كتمانهم للحق مع علمهم به
    بينما فى الآية الثانية كان الأمر للنبى صلى الله عليه و سلم فسألهم عن أفعالهم معه مثل صدهم عن سبيل الله وهذا أمر متضح ظاهر
    والله أعلم

    ثانيا : النساء
    • {وَالْمُحْصَنَا ُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }النساء24
    {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء25
    فائدة
    حين ذكر الحرة قال " مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ " و حين ذكر الأمة أضاف " وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ " و كأنه لا يتصور أبدا من المرأة الحرة اتخاذ الأخدان أى الخل و العشيق والله أعلم

    • {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً }النساء128
    {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَة ِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129
    فائدة
    فى الآية الأولى حين ذكر الإحسان ختم الآية باسمه الخبير فهو خبير جل جلاله بإحسانكم إلى زوجاتكم
    و فى الآية الثانية حين ذكر الإصلاح ختم الآيه باسميه الغفور الرحيم لأن الإصلاح لا يكون إلا بعد إفساد فناسب أن يذكر مغفرته و رحمته لمن أصلح ما أفسده
    والله أعلم

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    هناك أربع آيات تتشابه في سورة البقرة وآل عمران لم أستطع أن أميزها عن بعضها البعض

    قوله تعالى
    {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187
    وقوله تعالى
    {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة219

    وقوله تعالى
    وَلِلْمُطَلَّقَ اتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ{241 } كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{242}

    وقوله تعالى
    {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة266
    {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103

    وهناك مثل ذلك في سورة النور ولكن جمعت بين الآيات والحمد لله

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ ...
    أتت فى القرآن الكريم فى ثلاث مواضع
    1- كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ البقرة
    فتضبط القاف بالقاف
    2-كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران
    حين ذكر حبل الله وهو القرآن قال تهتدون لأن القرآن فيه هدى
    3- كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ المائدة

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    {لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون
    {لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل
    قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:
    نحن المؤمنون.
    وهذا النمل.
    فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل).
    ويمكن أن تقول: قدم (نحن) وفيها (نون) مع (المؤمنون) وفيها (نون) والأخرى عكسها.
    يمكن أن يقال قدم نحن في قد أفلح ( المؤمنون) ترتح
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    العراق / كركوك
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاكم الله خيرا وخصوصا الاخ عبد الرحمن لما تفضل به من اللطائف والقواعد في المتشابه ولعله سيكون لنا في هذا الموضوع حديث طويل فإنني حاليا مشغول بكتابة رسالة لنيل الماجستير متعلقة بالموضوع وقد بدأ مشواري مع آية من سورة النحل وأخرى من ق - ففي قوله تعالى {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ(30) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ(31) الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(32) سورة " النحل " وفي الفرقان أيضا {لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاؤُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْؤُولاً }الفرقان16 أما في ق ففي قوله تعالى {هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ(34) لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ(35) سورة " ق "
    نجد أنه في سورتي النحل وغافر تقدم شبه الجملة (فيها) على أسم الموصول (ما) وفي سورة ق تقدم الأسم الموصول (ما) على شبه الجملة (فيها ) فالحديث في النحل وغافر للمتقين يرغبونهم في الجنة وهم في الدنيا ولم يدخلوها بعد فيتقدم (فيها) على (ما) وعلى سبيل المثال حين يريد احدنا ان يرغب ضيفاً عزيزاً عليه في زيارة بلده فإنه يقول له في بلدي أماكن سياحية وفيها مواقع أثرية وفيها كذا وكذا أمَّا في ق فالحديث بعد دخول الجنة فتقدم (ما) على (لهم) بمعنى أنكم وقد دخلتم الجنة فلكم كل ما فيها وكذا على سبيل المثال حين جاءك الضيف العزيز فتقول بما أنك وصلت فكل ما هنا لكم فيها الحرية في زيارتها ، فتبين تقديم (فيها) في النحل وغافرقبل دخول الجنة لتبين الأهمية والله أعلم فتعطي الآية دلالة رائعة من روائع القرآن وتكشف سراً جديداً من أسراره.

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح التركي مشاهدة المشاركة
    أبو موسى سليم الجزائري
    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) سورة الأنبياء .
    فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) سورة الصافات .
    ضابطها : الهمزة في الأنبياء تقابل الهمزة في الأخسرين
    أو : نقول أن الأنبياء أعلى ترتيب المصحف والصافات أسفل الترتيب فيوافق اسم ترتيبها كلمة أسفلين

    أحسنتم يا شيخ وهنالك توجيه بياني يزيد المسالة وضوحا ويكشف لنا جمال كتاب الله تعالى
    جاءت الفاصلة (الأخسرين)في الأنبياء لأن في السياق يقول الله تعالى عن إبراهيم (وتا الله لأكيدن أصنامكم ...) وقومه يقول الله عنهم (وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا) فهذه مجاراة ومباراة ومنافسة في الكيد فيها منتصر وخاسر فانتصر إبراهيم عليهم وجعلوا هم (الْأَخْسَرِينَ)
    أما آية الصافات فجاءت الفاصلة (الْأَسْفَلِينَ) لأنهم قالوا في سياق القصة (ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم) فأرادوا أن يكون إبراهيم عليه السلام أسفلا فكانوا هم (الْأَسْفَلِينَ)
    وبهذا التوجيه يحصل قول الله تعالى (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته)

    السلام عليكم.
    خذ هذه ولا أزيد على الآية:
    فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) سورة الصافات .

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    شكر الله لك إحياءك هذا الموضوع الشيق

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    [السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد برنامج ليحفظنى القرءان بالتكرار وكيف أستطيع رفع مواضيع والمشاركة فيها في المجلس تنفع العباد
    وجزاكم الله عنا ألف خير

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    محب للخير
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاك الله خيرا ؛لفته طيبه
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    المملكة الأردنية الهاشمية
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    أحسن الله للشيخ عبد الرحمن السديس وللجميع ، وأود الاستفسار هل الشيخ عبد الرحمن سديس هو نفسه فضلة الدكتور السديس إمام الحرم المكي ؟؟؟ .
    الدكتور أنس العمايرة

    دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن

    anasamayreh@maktoob.com

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    1-*( وذلك هو الفوز العظيم )

    ذكرت في القرآن مرتين فقط في التوبة وغافر .

    الأولى قوله تعالى ( إن الله اشترى من المؤمنين .....)

    والثانية قوله تعالى ( إن الذين كفروا ينادون لمقت الله ...)

    2-*في سورة النساء يكثر قوله تعالى

    ( ولله مافي السماوات ومافي الأرض ..)

    فــــ جميع آيات النساء (...مافي السماوات ومافي الأرض ..) ماعدا آية واحدة

    قوله تعالى ( يا أيها الناس قد جآءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرا لكم

    وإن تكفروا فإن لله مافي السماوات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا )

    3-* ( خالدين فيهآ أبدًا ..)

    وردت لـــ أهل الجنة 8 مرات ولــ أهل النار 3 مرات

    سوف أذكر أهل الجنّة فقط

    (3 مرات في النساء - - مرة واحدة في المآئدة - -مرتين في التوبة - -مرة واحدة في التغابن - - مرة في الطلاق )


    4-* إشكال سورة التوبة : -

    البعض يتردد في سورة التوبة هل ( ذلك الفوز العظيم ) أو ( ذلك هو الفوز العظيم )

    فـــــ الضابط حسب مصحف مجمع الملك فهد

    - إذا كانت الآية في الأعلى فهي بدون لفظة ( هو)

    -وإذا كانت الآية في الأسفل فــــ أضف لفظة ( هو)

    5-*إشكال 3 آيات ٍ من سورة آل عمران : -

    يقول تعالى :
    ( ولا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177)ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين )

    الضابط كلمة ( عــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــام)

    العين :أول حرف من كلمة عظيم

    الألف :أول حرف من كلمة ألم

    الميم :أول حرف من كلمة مهين

    6-* إشكال سورة ( الأنفال ) وسورة ( الحشر ):-

    قال تعالى ( ذلك بأنهم شآقّوا الله ورسوله ومن يشاقق الله ورسوله...)الأنفال

    قال تعالى ( ذلك بأنّهم شآقّوا الله ورسوله ومن يشآقّ الله ...) الحشر

    الضابط :-

    لماذكر الله يشاقق ذكر (قافين) فيصبح الذي بعدها الله ورسوله

    ولماذكر الله (قاف واحدة )فيصبح الذي بعدها الله فقط

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بجاد العصيمي مشاهدة المشاركة
    قوله تعالى
    {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187
    هذه آخر آية من آيات الصيام في سورة البقرة الضابط سهل :-

    لما ابتدأ الله آيات الصيام

    ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام.......لعلكم تتقون)

    بــــ حث الصآئمين على التقوى وترغبيهم فيه .

    قال ( آياته) أي آيات الصيام للناس


    فــــ ختمها كذلك بالتقوى .

    فــــ استفتح بالتقوى في آيات الصيام وختمها بالتقوى كذلك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بجاد العصيمي مشاهدة المشاركة
    وقوله تعالى
    {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة219

    أكمل بارك الله فيك يتضح المعنى ويسهل الحفظ والإتقان

    لعلكم تتفكرون * في الدنيا والآخرة .

    ( لعلكم تتفكرون )هي الوحيدة في سورة البقرة

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    قوله تعالى :
    واتَّقُوا الله إنَّ اللهَ ...
    - - -
    مواضعه:
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ [المائدة: 2]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الحِسَابِ [المائدة: 4]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [المائدة: 7]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المائدة: 8]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنفال: 69]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الحجرات: 1]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات: 12]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ [الحشر: 7]
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [الحشر: 18]
    ... ... ....
    الذي ينبغي استحضاره أنَّ:
    = ((غفور رحيم)) في هذا السياق .. لم ترد إلاَّ في سورة الأنفال؛ حيث سياق الآيات عن أسرى بدر:
    ((ما كان لنبيٍّ أن يكونَ له أسْرى حتَّى يُثخِنَ في الأرض .... ...
    لولا كتابٌ من الله سبق لمسَّكُم فيما أخذتم عذاب عظيم *
    فكلوا مما غنمتم حلالا طيّبًا ... ....)).
    ففي ختم الآية بالمغفرة والرحْمة تأكيد على عفو الله - عز وجل - عن النبي - صلّى الله عليْه وسلّم - وصحابته في فداء الأسرى، وحلّهم لهم الغنائم.
    = ((شديد العقاب)) هو في الموضع الأول في المائدة والموضع الأول في الحشر.
    = ((خبير بما تعملون)) هو في الموضع الأخير في المائدة والموضع الأخير في الحشر.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة

    كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
    {قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
    {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
    {أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
    {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
    {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
    {قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
    في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
    فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .
    بارك الله فيكم على هذا الموضوع الطيب
    فهناك ضابط آخر للتمييز فى هذه المواضع وهو:
    (نفع الرعد أعراف سبأ)
    وهذا فى (نفعا ولا ضرا)
    أما فى (ضرا ولا نفعا) فنقول:
    (قرأ طه الفرقان على مائدة يونس)
    ولا أدرى إن كانت مشاركتى فى محلها أم لا؟ أرجوا التوجيه.

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على عبدالله مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم




    ماذا عن كلمة آياته ،والايات فى سورة البقرة
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
    وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ


    أفضل ما علمت فى ذلك قول بعضهم

    وبالآيات إثم الخمر إعصار
    وكل النور إلا الطفل مكثار

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    لا أدرى لماذا توقف الأخوة عن تفعيل هذا الموضوع الرائع

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    السلام عليكم جزاكم الله خيرا اريد ضبط المتشابهات في سورة البقرة وآل عمران وشكرا

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •