لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة - الصفحة 4
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 119
15اعجابات

الموضوع: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    أما بالنسبة إلى آية لقمان (إلى أجل مسمى) فنسميها هنا عندنا في الكتاتيب(المدار القرءانية) ب: غريبة لقمان لأنها الوحيدة

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    الحمد لله

    جزاكم الله خيرا

    في الانـــبـياء :

    اقتــرب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ** ما ياتيهم من ذكر من ربـهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون.

    اذا قلت اقترب فالراء و الباء علامة قوية على [ ربــهم محدث ...]
    وبطبيعة الحال اذا قلت معرضون فاعلم أنك لن تكررها مرة أخرى بل ستقول يلعبون...أما في الشعراء فالآية هكذا :

    في الشعـــراء :
    وما ياتيهم من ذكر من الـــرحمن محدث الا كانوا عنه معرضين.
    وبطبيعة الحال فآية الانبياء تدلك على ما في الشعراء و ستقول بعد هذا معرضين.

    وفيها ايضا متشابهة قوية مع الانعام لعل الله ييسر فنتذاكرها ان شاء الله.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    آخر ربع في سورة الأنعام: قل تعالوا يا فقي........ تعقل، تذكر ، تتقي
    فقي (فقيه) باللهجة المغاربية....

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    عندي منظومة الدنفاسي في نحو مئتي بيت , لمن من هو ناظمها الدنفاسي ؟

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

    فإن التشابه اللفظي في الآيات الكريمة من أكثر ما يعاني منه حافظ القرآن خصوصا مبتدئ الحفظ، مما جعل جمعا من العلماء في القديم والحديث يؤلفون كتبا تعين على حصر وضبط المتشابه، وبيان القواعد التي تعين الحافظ على الضبط، وقد اختلفت مناهج هؤلاء العلماء في كتبهم وطريقة معالجتهم لتيسير ضبط المتشابه، وهو باب مفتوح، فقد يخطر على بال كل حافظ طريقة يستعين بها على ضبط ما يشكل عليه .
    ومن طريف هذه اللطائف مما لم يذكره السابقون هو ما يتعلق بالطبعة الحديثة ـ المجمع وما وافقها ـ .
    ومن المعلوم أن بعض الآيات قد تشكل على قارئ ولا تشكل على آخر لأسباب مختلفة، وسأذكر هنا ما خطر على بالي من ذلك، وما استفدته من مذاكرة المشايخ، وبعض ما استفدته من كتب الفن .
    وهنا إشارة لبعض الكتب التي تعنى بذلك وهنا موضوع فيه فكرة لها صلة بما ذكر.
    وينبغي أن يستحضر أن أفضل طريقة لذلك هي تدبر القرآن وكثرة مراجعته .
    وأرجو من المشايخ أن يضيفوا ما وقع لهم من ذلك ليعم النفع بها.
    وسأذكر ما يخطر على البال منها من غير ترتيب ولا التزام بمنهج معين.
    كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
    {قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
    {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
    {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
    {أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
    {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
    {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
    {قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
    في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
    فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل الشيخ عبد الرحمن السديس ـ وفقه الله ـانتظر مني موضوعا سأجمع فيه بإذن الله كل هذه الامور بطريقتنانحن الليبيون فكثيرا ما نعنى بهذه الامور وخصوصا المتشابه في القرآن ولكن هذا سيتطلب جهدا جهيدا ...أسئل الله أن يعنني على ذلك .........
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    بارك الله فيكم..
    فى سوره النحل"
    وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ
    {72}

    وفى سوره العنكبوت
    وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ {67
    ..كيف نفرق بينهم؟؟

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمه محمد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم..
    فى سوره النحل"
    وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ
    {72}

    وفى سوره العنكبوت
    وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ {67
    ..كيف نفرق بينهم؟؟
    السلام عليكم ،

    ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ النحل: ٧٢
    هنا ، اتنقل الله من المخاطبة " و الله جعل لكم من أنفسكم ..." إلى الغائب " أفبالباطل يؤمنون " فقيد الكلام بـ " هم " على خلاف الآية في سورة العنكبوت فإن الكلام في الغائب ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ العنكبوت: ٦٧
    - ذكره الكرماني في أسرار التكرار -
    التاء المبسوطة في نعمت مناسبة لذكر "هم" . و هذا من كيسي و ما توفيقي إلا بالله .

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    إلكم هذا الجدول يحصي المواضع الذكورة في الرجز :


    ( وذلك الفوز العظيم ) واحـدَهْ ** في سورة النساءِ و هي شاهدَهْ

    وما أتى بعد من المشتــبِه ** ْفي سورة التوبةِ فلتنتـــبِهْ

    ثنِّ ( وذلك هو الفوز) تفــزْ ** ثنتانِ توبةٌ وغافرٌ فــــحزْ

    ( ذلك هو الفوز )في الحديـد ** ِيونسِ و الدخـانِ بالتأكـيدِ

    حذفُهما مائدةُ الرحمــــن ** ِمِن قد سمعْ لآخرِ القــرآنِ

    ( وذلك الفوز المبين ) في النَّعمْ ** جاثية ( ذلك هو) أي نعــمْ



    و إن كان هناك خطأ في الضبط فاليُعدَّل
    !


  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    أحب نشر فائدة أخرى وهو ماقد يصعب على البعض حفظه في خواتم بعض الآيات في سورة الروم من قوله تعالى
    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ

    وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ

    وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

    يمكن ضبطها بقولك تفكر ياعالم واسمع ياعاقل

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاكم الله خيراً

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    هذه فائدة أيضا استفدتها من أحد مشايخي وهي مايخص ترتيب قصار السور في جزء عم خاص من سورة الغاشية وهي مهمة للأئمة خاصة فتحفظ على الشكل التالي
    غاشية فجر البلد ، شمس ليل الضحى ، شرح تين العلق ، قدر بينة الزلزلة ، عاد قارعة التكاثر ، عصر همزة فيل قريش ، ماعون الكوثر ، كفر نصر المسد ثم القواقل

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    يمكن التفريق بينهما إن كان المقصود للحفظ بأن الآية القصيرة للسورة القصيرة العنكبوت
    والآية الطويلة التي فيها هم للسورة الطويلة وهي النحل

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وجزى الله شيوخنا خيرا على تلكم اللطائف .. وإن كان لي أن أضيف شيئا فسامحوني إن تطاولت وقلت في قوله- تعالي " وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين " بدأت بالواو وليس بالفاء فتكون بغير الفاء ، وقوله - تعالى" فأرادوا به كيدا فجعلناهم الأسفلين " والأسفلين بها الفاء لوجود الفاء في أول الآية وسامحوني لتدخلي

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن السديس{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (89) سورة الإسراء
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (54) سورة الكهف
    وضابطها أن تقدم السين التي في (الناس) في سورة (الأسراء) وفيها السين .

    وهنا التفريق بالمعنى والتأمل والتدبر أولى فآية الإسراء قدم فيها (الناس) لأن السياق سياق إعجاز للإنس أن يأتوا بمثل هذ القرآن(قل لئن اجتمعت الأنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن) وهذا ظاهر
    أما آية الكهف فالكلام على القرآن نفسه ألا ترى قبلها (ووضع الكتاب فترى المجرمين ...) وقوله (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم) وعند ابن عباس الرقيم هو الكتاب وهذا أيضا ظاهر

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    عبد الرحمن السديس{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ } (135) سورة النساء
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ } (8) سورة المائدة
    ضبطها بالحروف؛ فالباء في (بالقسط) قبل اللام في ( لله ) فقدمها في السورة المقدمة وهي النساء.

    شكر الله للشيخ هذا التوجيه
    وأريد إضافة بيانية نتأمل ونتدبر لهاتين الآيتين
    فالقرآن يقدم ما له الأهمية في السياق فقدم في آية النساء(قوامين بالقسط) وهو العدل لأن سياق سورة النساء الأمر بإقامة حقوق الخلق وإعطاء والناس حقوقهم كما قال الله (وآتوا النساء صدقاتهن)(وآتوا اليتامى أموالهم ) وهكذا
    أما في آية المائدة فقدم (قوامين لله) فسياق سورة المائدة هو إقامة حقوق الله في الأرض كما قال الله (إذا قمتم إلى الصلاة ...)(إنما جزاؤا الذين يحاربون الله ...)( والسارق والسارقة ...)

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    أبو موسى سليم الجزائري
    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) سورة الأنبياء .
    فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) سورة الصافات .
    ضابطها : الهمزة في الأنبياء تقابل الهمزة في الأخسرين
    أو : نقول أن الأنبياء أعلى ترتيب المصحف والصافات أسفل الترتيب فيوافق اسم ترتيبها كلمة أسفلين

    أحسنتم يا شيخ وهنالك توجيه بياني يزيد المسالة وضوحا ويكشف لنا جمال كتاب الله تعالى
    جاءت الفاصلة (الأخسرين)في الأنبياء لأن في السياق يقول الله تعالى عن إبراهيم (وتا الله لأكيدن أصنامكم ...) وقومه يقول الله عنهم (وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا) فهذه مجاراة ومباراة ومنافسة في الكيد فيها منتصر وخاسر فانتصر إبراهيم عليهم وجعلوا هم (الْأَخْسَرِينَ)
    أما آية الصافات فجاءت الفاصلة (الْأَسْفَلِينَ) لأنهم قالوا في سياق القصة (ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم) فأرادوا أن يكون إبراهيم عليه السلام أسفلا فكانوا هم (الْأَسْفَلِينَ)
    وبهذا التوجيه يحصل قول الله تعالى (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته)

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    562

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    شكر الله لكم
    وأنا أفرق بينها بالمعنى ـ وهو ظاهر ـ ففي هود يخاطبون صالحا فقالوا: (تدعونا) بالإفراد .
    وفي إبراهيم يخاطبون الرسل فقالوا (تدعوننا) ، وتكون الأخرى بعكسها.
    هو ذاك بارك الله فيكم يا شيخ
    و لا إشكال فيها البتة
    فإن الأولى خطاب للمفرد
    والثانية خطاب للجمع
    و لايحتمل فيها اللبس أبدا

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    هناك طريقة الأبيات الشعرية التي تضبط بعض التشابه، حفظناها أثناء تسميعنا على مشائخنا رحم الله الميت والحي،،

    فمثلا الآيات التي فيها ( ضراً ولا نفعاً ) هذا بيت لضبطها:

    ضراً ولا نفعاً أتى في المائدا_____________ ويونس وطه والفقران دا

    وما عدا هذه السور المذكورة في البيت فهي ( نفعاً ولا ضراً )

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    بارك الله فيكم
    ماذا عن كلمة آياته ،والايات فى سورة البقرة
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
    وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
    كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

    جزاكم الله خيرا

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •