لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة - الصفحة 2
صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 119
4اعجابات

الموضوع: لطائف وقواعد في ضبط الآيات المتشابهة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (89) سورة الإسراء
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ } (54) سورة الكهف
    وضابطها أن تقدم السين التي في (الناس) في سورة (الأسراء) وفيها السين .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    في سورة الأنبياء :
    {لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ * بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ} (39-40) سورة الأنبياء
    وضابطها أن الصاد قبل الظاء في الحروف وكذلك هنا في (يُنصَرُونَ) و (يُنظَرُونَ).

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    في سورة يونس:
    {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ } (28) سورة يونس
    {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ } (45) سورة يونس

    و في سورة الأنعام

    {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} (22) سورة الأنعام
    {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ } (128) سورة الأنعام

    وضابطها أن النون قبل الياء في الحروف وكذلك هنا في (نَحْشُرُهُمْ) و (يحْشُرُهُمْ).

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى } (2) سورة الرعد
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى } (13) سورة فاطر
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } (5) سورة الزمر
    {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان
    فكلها (لأجل مسمى) عدا الأخيرة (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيدة.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    { رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} (129) سورة البقرة
    {رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (2) سورة الجمعة
    {رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (164) سورة آل عمران
    فتأخير (يزكيهم) على (وَيُعَلِّمُهُم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) في البقرة فقط .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    287

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    ومما يشكل أيضا قوله تعالى في أكثر من سورة ( وإذ قال موسى لقومه يا قوم .. ) وبعضها بدون لفظ ( يا قوم )

    وضابطها سهل جدا :

    فهي مرتبة على حسب ترتيب السور : يبدأ بذكر ( يا قوم ) ثم بدونها ثم بذكرها ثم بدونها وهكذا في خمسة مواضه :

    وإذ قال موسى لقومه[وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ.....] {البقرة:54}
    [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً............] {البقرة:67}
    [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ.....] {المائدة:20}
    [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ.......... ..] {إبراهيم:6}
    [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي .....] {الصَّف:5}

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    ومن المشكلات عند الحفاظ : (الخامسة) في شأن المتلاعنين في سورة النور ،وضبطها سهلٌ :
    فالرجل ، لما كانت له القوامة، كان حقه (الرفع) : ( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) ).
    وأما المرأة، فيكون حقها النصب : (وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)) .
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    57

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    متى نعلم إذا قال الله (لا يشعرون) أو (لا يعلمون) أو (لا يفقهون) ؟
    ومتى نعلم إذا قال الله (إن الله عزيز حكيم) أو (عليم حكيم) أو (غفور رحيم) ؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى } (2) سورة الرعد
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى } (13) سورة فاطر
    { وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } (5) سورة الزمر
    {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان
    فكلها (لأجل مسمى) عدا الأخيرة (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيدة.
    ويمكن أن يكون الضابط الأيسر في هذا المتشابه : (إلى) لا توجد إلا في (لـقمان) والمناسبة التي تعين على الضبط هي وجود اللام في كلتيهما.
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    287

    افتراضي

    ومما يشكل :

    قوله تعالى " وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى "في سورة القصص
    وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى " في سورة يس

    وللتسهيل
    " يس " حرفان و " من " حرفان فهو مقدم فيها
    والقصص ثلاثة حروف بدون "ال " و " رجل " ثلاثة حروف فهو مقدم فيها

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    287

    افتراضي

    ومما يشكل

    قوله تعالى " قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله ..." في المائدة

    " وقل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا " في الكهف

    والفرق ظاهر :

    اسم " المائدة " فيها همزة فتكون معها همزة والأخرى بدونها

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر المقبل مشاهدة المشاركة
    ويمكن أن يكون الضابط الأيسر في هذا المتشابه : (إلى) لا توجد إلا في (لـقمان) والمناسبة التي تعين على الضبط هي وجود اللام في كلتيهما.
    شكر الله لكم لكن اللام في (لأجل) كذلك .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    شكر الله لكم لكن اللام في (لأجل) كذلك .
    مرادي ـ بارك الله فيكم ـ أن السور الثلاث ليس فيها (لام) بينما (لقمان) فيها (لام) ولذا ربطت بينها وبين زيادة الحرف .. نعم ، قد تكون العبارة لم تسعف .
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي

    في سورة مريم :
    ( عصيا )و( شقيا )
    في قصة يحي عليه السلام ( عصيا) .
    وفي قصة عيسى عليه السلام ( شقيا ) .

    ترتب على كلمة ( عش ) أي عصيا ثم شقيا .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    ومما يلتبس :
    (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [النحل/61])
    مع :
    (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [فاطر/45])

    والضابط : أن البداءة بالظلـم في النحل .

    ـــــــــــــــ
    ومما يلتبس ـ في قصة لوط :
    ـ (بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81) [الأعراف/81].
    ـ (بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ) [الشعراء/166] .
    ـ ( بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ) [النمل/55])
    فالفاء في (مسرفون) في الأعراف ،والعين في (عادون) الشعراء ،واللام في (تجهلون) في النمل.
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر المقبل مشاهدة المشاركة
    ومما يلتبس :
    (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [النحل/61])
    مع :
    (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [فاطر/45])

    والضابط : أن البداءة بالظلـم في النحل.
    أحسن الله إليكم

    ويمكن أن يقال:
    حرف الظاء لا يتكرر في آية مرتين : (ظلمهم) مع (ظهرها) ، والظاء في (بظلمهم) قبل ما (بما كسبوا) فتقدم الظاء في النحل لأنها قبل الميم التي في فاطر .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    ومما قد يلتبس :
    { وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} (138) سورة الأنعام
    {وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ} (140) سورة الأنعام

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    ومما يلتبس :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) [البقرة/120، 121])
    مع :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ [البقرة/145]).
    مع :
    ـ (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ [الرعد/37])

    ولم أجد لها ضابطاً سهلاً ، لكن بالنسبة للتي في (الرعد) لا تلتبس عندي لأنني أستشعر أن (ما) تشبه (ماء) وهو مناسب للرعد ، فتكون (بعد ما).
    بقي التي في البقرة ،وضبطها عندي كالآتي : آية البقرة الأولى ، في الآية التي قبلها (نذيرا) ، إذن ـ أقول في نفسي ـ التي بعدها : (بعد الذي) ،فتبقى الثانية (من بعدما).
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (92) سورة المائدة
    {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} (12) سورة التغابن

    والقاعدة فيها: الأية الطويلة مع السورة الطويلة ، ولهذا أمثلة أخرى لعل الله أن ييسر ذكرها.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •