أمثلة على دقة استنباطات الإمام النسائي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: أمثلة على دقة استنباطات الإمام النسائي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي أمثلة على دقة استنباطات الإمام النسائي

    ذكر السخاوي - رحمه الله - جملة من تلك الأمثلة في كتابه بغية الراغب المتمني في ختم النسائي رواية ابن السني ص 33 وما بعدها .
    ومن تلك الأمثلة : أنه قال : " الطلاق بالإشارة المفهومة " ثم ساق حديث الجار الفارسي للنبي وفيه أنه أومأ للنبي أن تعال وأومأ رسول الله إلى عائشة أي وهذه فأومأ إليه بيده هكذ أن لا مرتين أو ثلاثاً : السنن 6/158 .
    وقال في 6/128 : " الرخصة في الصفرة عند التزويج " ثم ساق حديث عبدالرحمن بن عوف في قصة زواجه وكأنه يشير إلى أن هذا غير مناف للنهي عن التزعفر للرجال

    وفيه أمثلة أخرى نفيسه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    ليتك ـ أبا سليمان ـ تذكرها هنا ، ففيها فائدة ،وفيها إبراز لدقة فهم بعض أئمة الحديث .
    إعلان

    إلى جميع الإخوة الكرام

    بأنني قد توقفت عن الكتابة في هذا المنتدى المبارك منذ شهر شوال 1428هـ تقريبا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي

    المعذرة ...

    ما ني فاهم فأنا مبتدء ممكن أحد يوضح لي وله مني الدعاء !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    أخي زين العابدين
    الأئمة المحدثون المتقدمون أصحاب كتب الحديث كانت دقة استباطهم وفقههم للأحاديث تفهم من الأبواب التي يبوبونها على الأحاديث، فربما بوب على الحديث الواحد أكثر من عشرين بابا .

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي أبا سليمان
    وأحب التنبيه إلى أنَّ دقة استنباط الإمام في تبويبه لا يلزم منها تَبَنِّيه لما دلَّ عليه ذلك التبويب
    فهو في أحيان كثيرة يذكر استنباطه من الحديث؛ بغضِّ النظر عن رأيه وترجيحه الفقهي

    ولذا نجدهم في مواضع كثيرة يذكرون باباً استنباطاً من حديث، ثم يشيرون إلى علة ذلك الحديث
    أو يتبعونه بباب آخر مخالف لما قبله

    والتبويبات تختلف بحسب صراحتها:
    ولعل من أصرح التبويبات في دلالتها على فقه ذلك المحدث= تبويبات الإمامين ابن خزيمة وابن حبان
    وكذلك تبويبات الإمام البخاري في مواضع كثيرة جداً

    أقول هذا تنبيهاً لمن قد يفوته هذا، وليس يخفى على أمثالكم نفع الله بكم


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    أخي زين العابدين
    الأئمة المحدثون المتقدمون أصحاب كتب الحديث كانت دقة استباطهم وفقههم للأحاديث تفهم من الأبواب التي يبوبونها على الأحاديث، فربما بوب على الحديث الواحد أكثر من عشرين بابا .
    بارك الله فيك شيخنا عبدالرحمن , فهمت مسألة التبويب , ولكن ما استشكلته هو المثال الذي ضرب في هذا الشأن , فما هو الشاهد , حتى معنى الحديث الأول لم أفهمه , والله المستعان .
    - اصبروا علي واعذروني لجهلي فأخوكم يريد أن يتعلم -

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    لا بأس
    قال النسائي
    الطَّلَاقُ بِالْإِشَارَةِ الْمَفْهُومَةِ
    أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ قَالَ حَدَّثَنَا بَهْزٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ قَالَ
    كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَارٌ فَارِسِيٌّ طَيِّبُ الْمَرَقَةِ فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ وَعِنْدَهُ عَائِشَةُ فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ أَنْ تَعَالَ وَأَوْمَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَائِشَةَ أَيْ وَهَذِهِ فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ الْآخَرُ هَكَذَا بِيَدِهِ أَنْ لَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا.
    قال السندي في حاشيته:
    وَمَقْصُود الْمُصَنِّف رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى أَنَّ الْإِشَارَة الْمَفْهُومَة تُسْتَعْمَلُ فِي الْمَقَاصِدِ وَالطَّلَاق مِنْ جُمْلَتهَا فَيَصِحُّ اِسْتِعْمَالُهَ ا فِيهِ .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي

    فهمت فهمت , بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك , وأعتذر لصرف الموضوع عن مقصده , ولكن أعتقد أن سؤالي له علاقة بالموضوع .
    وكما قال الشيخ عمر : ليتك ـ أبا سليمان ـ تذكرها هنا ، ففيها فائدة ،وفيها إبراز لدقة فهم بعض أئمة الحديث .

  9. #9
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    فائدة في أقسام تراجم أبواب المصنفات الحديثية
    http://majles.alukah.net/n/showthread.php?t=38


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي

    أحسن الله إليكم
    لعل أبو عبد الرحمن النسائى رحمه الله استفاد هذين الترجمتين من أبي عبد الله محمد بن إسماعيل فقد ترجم في صحيحه في كتاب الطلاق بـ " الإشارة في الطلاق والأمور" ثم ذكر أحاديث كثيرة تدل على أن الإشارة تستخدم في المقاصد وتقوم مقامها
    وترجم في كتاب النكاح بـ " الصفرة للمتزوج" وذكر فيه حديث عبد الرحمن بن عوف ومناسبته للترجمة ظاهرة
    ثم ذكر حديث أنس في زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب وبنائه بها
    وليس فيه ذكر للصفرة
    ومن عادة محمد بن إسماعيل _ كما يعرفه المعتنين بجامعه المختصر_ أنه يترجم على حديث بترجمة دليلها ليس مذكورا في اللفظ الذي ساقه ولكنه مذكور في بعض ألفاظ الحديث الأخرى سواء ذكَرَ هذا اللفظ في مواضع من كتابه أم لا وعلى ذلك أمثلة كثيرة في الجامع والأدب المفرد وغرضه من ذلك أن لا يقتصر الناظر في كتابه على بعضه بل عليه أن ينظر في جميعه ولحمل الطالب وتنشيطه عل تتبع ألفظ الحديث والبحث
    لكن تتبعت ألفاظ الحديث في كتابه وفي كتاب تلميذه أبي الحسين النيسابوري فلم أجد ذكرا للصفرة فيها فلعلها في غيرهما
    والله أعلم
    وقد رأيت أبا داود اسفاد من البخاري ترجمة في سننه وهي باب سترة الإمام سترة من خلفه ولكنه لم يذكر فيه حديث ابن عباس بل ذكر فيه حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
    فلو تتبع البعض تراجم الأربعة وابن خزيمة وابن حبان وما علاقتها بتراجم البخاري ......
    والله أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي

    تعليق على
    (لعل أبو عبد الرحمن النسائى رحمه الله استفاد هذين الترجمتين من أبي عبد الله محمد بن إسماعيل فقد ترجم في صحيحه ...) إلخ

    أقول:
    وقد ذكر ابن العربي المالكي بأن البخاري في بعض تراجمه يستفيد من صنيع النجم في موطئه ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي شكر

    شكر الله لجميع الإخوة والمشايخ الذين أفادوا وأثروا الموضوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر المقبل مشاهدة المشاركة
    ليتك ـ أبا سليمان ـ تذكرها هنا ، ففيها فائدة ،وفيها إبراز لدقة فهم بعض أئمة الحديث .
    شيخنا الكريم لعلي أذكر مايتيسر بإذن الله ...

    الشيخ المفضال الحمادي :
    لا إشكال في أن الأئمة ربما ترجموا بحكم فقهي على حديث ضعيف ؛ لأنه ليس مستندهم الوحيد في ذلك الحكم .
    لكن كون الإمام لا يتبني الحكم المترجم به ، فهذا مشكل - عند أخيكم القاصر - ولو كان ذلك كما تفضلتم : لانقطعت الفائدة من تلك التراجم النفيسة فقهياً ، وقد قيل : فقه البخاري في تراجمه ، فلعلكم تزيدون هذا إيضاحاً والله يرعاكم

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    بارك الله فيكم
    هل ترى أخي أبا سليمان أنَّ كلَّ ترجمة من تراجم الأبواب في كتب الصحاح والسنن وغيرها تعبِّر عن رأي ذلك العالم؟

    هذا سؤالٌ ينبني عليه ما بعده، وفقكم الله ونفع بكم


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيكم
    هل ترى أخي أبا سليمان أنَّ كلَّ ترجمة من تراجم الأبواب في كتب الصحاح والسنن وغيرها تعبِّر عن رأي ذلك العالم؟
    هذا سؤالٌ ينبني عليه ما بعده، وفقكم الله ونفع بكم
    شكر الله لكم ، إذكانت الترجمة صريحة - ليست على الإستفهام - فالذي يظهر لي أنه رأي له ، لأنه لم يصرح بنسبة ذلك القول لقائل فيعزى إليه .
    ومن علمكم أستفيد

  15. #15
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    بارك الله فيكم
    قلت سابقاً:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    والتبويبات تختلف بحسب صراحتها:


    فليس كلُّ تبويب يعبِّر عن رأي ذلك الإمام

    فمنها ما يكون صريحَ الدلالة في التعبير عن رأي ذلك الإمام، وهذا لا إشكالَ فيه
    ومنها ما يسوقه الإمام بصيغة الاستفهام
    ومنها ما يسوقه بصيغة محتملة، فلا يستطيع القارئُ الجزمَ بأنَّ هذه الترجمة تعبِّر عن رأي ذلك الإمام
    ولذا تجد الشُّرَّاحَ مختلفين في نسبة ما تَضمَّنته الترجمة المحتمِلة من رأي فقهي إلى ذلك الإمام

    والحافظ ابن حجر يشير في الفتح إلى مثل هذا في مواضع كثيرة
    ولعلي أنشط لذكر شيءٍ منها على وجه التمثيل


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وشوشة مشاهدة المشاركة
    تعليق على
    (لعل أبو عبد الرحمن النسائى رحمه الله استفاد هذين الترجمتين من أبي عبد الله محمد بن إسماعيل فقد ترجم في صحيحه ...) إلخ
    أقول:
    وقد ذكر ابن العربي المالكي بأن البخاري في بعض تراجمه يستفيد من صنيع النجم في موطئه ...
    لا يلزم كون الترجمة عند البخاري أن يكون من بعده استفادها منه فلربما كان الجميع استفادوها ممن هو أعلى منهم سواء من كتاب أو من كلام أحد الأئمة واستنباطهم من الحديث ، وسأذكر لذلك مثالين لا حقا إن شاء الله .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    المثال الأول :
    قال الإمام البخاري
    بَاب الْجِهَادُ مَاضٍ مَعَ الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    قال الحافظ :
    قَوْله : ( لِقَوْلِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اَلْخَيْلُ مَعْقُود إِلَخْ )
    سَبَقَهُ إِلَى الِاسْتِدْلَالِ بِهَذَا اَلْإِمَامُ أَحْمَدُ لِأَنَّهُ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ بَقَاءَ اَلْخَيْرِ فِي نَوَاصِي اَلْخَيْلِ إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ وَفَسَّرَهُ بِالْأَجْرِ وَالْمَغْنَم اَلْمَغْنَمُ اَلْمُقْتَرِن بِالْأَجْرِ إِنَّمَا يَكُونُ مِنْ اَلْخَيْلِ بِالْجِهَادِ وَلَمْ يُقَيِّدْ ذَلِكَ بِمَا إِذَا كَانَ اَلْإِمَام عَادِلًا فَدَلَّ عَلَى أَنْ لَا فَرْقَ فِي حُصُولِ هَذَا اَلْفَضْلِ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ اَلْغَزْو مَعَ اَلْإِمَامِ اَلْعَادِلِ أَوْ اَلْجَائِرِ .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    28

    Lightbulb أمثلة أخرى

    أيه الإخوة هذه أمثلة أخرى غير التي ذكرها السخاوي ، وجميع هذه الأمثلة هي من السنن الصغرى :
    1- باب هل يستاك الإمام بحضرة رعيته ؟ ثم ساق حديث أبي موسى ، وفيه أنه أقبل على النبي ومعه رجلان من الأشعريين ، ورسول الله يستاك ... : 1/9 .
    2- باب تأخير المغرب ، ثم ساق حديث أبي بصرة الغفاري قال صلى بنا رسول الله العصر بالمخمص ، قال ( إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها ، ومن حافظ عليها كان له أجره مرتين ، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد والشاهد النجم ) : 1/259 وهو بإسناده ومتنه في مسلم .
    3- إباحة الصلاة في الساعات كلها بمكة ، ثم ساق حديث جبير بن مطعم عن النبي (يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار ) : 1/284 .
    4- كيفية الجمع ، ثم ساق حديث أسامة بن زيد في الحج وفيه أن النبي صلى المغرب بمزدلفة ثم نزعوا رحالهم ثم صلى العشاء : 1/292 . – أقول كأنه لا يشترط التتابع –
    5- باب هل يجوز أن تكون سجدة أطول من سجدة ؟ ثم ساق حديث ارتحال الحسن أو الحسين للنبي وهو ساجد وفيه أن النبي سجد سجدة بين ظهراني صلاته أطالها : 2/230 .
    6- بوب بـ كراهية المشي بين القبور في النعال السبتية ، ثم ساق الحديث ثم بوب بـ التسهيل في غير السبتية ، وساق حديث أنس عن النبي ( إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم ) : 4/96 .
    7- إذا طهرت الحائض أو قدم المسافر في رمضان هل يصوم بقية يومه ؟ ثم ساق حديث محمد بن صيفي قال قال رسول الله يوم عاشوراء : (أمنكم أحد أكل اليوم ؟ ) فقالوا منا من صام ومنا من لم يصم ، قال : ( فأتموا بقية يومكم وابعثوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم ) : 4/192.
    8- الكراهية في الثياب المصبغة للمحرم ، ثم ساق حديث جابر في الحج وفيه أن فاطة رضي الله عنها لما حلت لبست ثيابا صبيغا : 5/143 .
    9- إذا ضحك المحرم ففطن الحلال للصيد فقتله أيأكله أم لا ، ثم ساق حديث أبي قتادة ، وفيه : فبينما أنا مع أصحابي ضحك بعضهم إلى بعض ، فنظرت فإذا حمار وحش فطعنته فاستعنتهم فأبوا أن يعينوني ... : 5/185 .
    10- الأمر بالصدقة لمن لم يعتقد اليمين بقلبه في حال بيعه ، ثم ساق حديث قيس بن أبي غرزة قال : كنا بالمدينة نبيع الأوساق ونبتاعها ونسمي أنفسنا السماسرة ، ويسمينا الناس فخرج إلينا رسول الله فسمانا باسم هو خير لنا من الذي سمينا به أنفسنا ، فقال : ( يا معشر التجار إنه يشهد بيعكم الحلف واللغو فشوبوه بالصدقة ) : 7/247 .
    11- حكم الحاكم بعلمه ، ثم ساق حديث أبي هريرة في قصة المرأتين اللتين اختصمتا في ابن أحدهما عند سليمان عليه السلام : 8/234 . – أقول :لم أتبين وجه الاستدلال ، فمن كان عنده فضل علم فليجد به –
    12- نقض الحاكم ما يحكم به غيره ممن هو مثله أو أجل منه ، ثم ساق الحديث السابق ، وفيه أنهما اختصمتا إلى داود عليه السلام ثم إلى سليمان عليه السلام ... : 8/236 .
    13- باب صون النساء عن مجلس الحكم ، ثم ساق حديث العسيف ، وفيه أن النبي أمر أنيساً أن يأتي امرأة صاحب العسيف انظر 8/540 .
    والله الموفق

  20. #20
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    - إذا ضحك المحرم ففطن الحلال للصيد فقتله أيأكله أم لا ، ثم ساق حديث أبي قتادة ، وفيه : فبينما أنا مع أصحابي ضحك بعضهم إلى بعض ، فنظرت فإذا حمار وحش فطعنته فاستعنتهم فأبوا أن يعينوني ... : 5/185 .
    سبقه البخاري فقال في كتاب جزاء الصيد:
    باب : إذا رأى المحرمون صيدا فضحكوا ففطن الحلال
    ****************************** ***********************
    ولعلّ الصواب والله أعلم أنه ينظر إلى الترجمة فإن كان الاستنباط فيها دقيق ولا يفهم من الحديث إلا بعد جهد وبحث وتنقيب
    ثم ترجمها أكثر من إمام فأسبقهم وفاة أسبقهم لهذا الاستنباط ولهذه الترجمة وتنسب له حتى نعلم أنه قد سُبق إليها
    وإذا كانت مناسبتها للحديث ظاهرة فلا يلزم أن المتأخر استفادها من المتقدم
    وقد رأيت بعض الأحاديث يترجم عليها البخاري وأبو داود والترمذي نفس الترجمة مثل حديث ابن عمر في إقامة الرجل من مجلسه
    ولا يلزم من ذلك أن يكونا استفادا الترجمة من البخاري لأن مناسبتها للحديث ظاهرة والله أعلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •