قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟! - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 43

الموضوع: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام ابن حزم الظاهري مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز :
    هذه دعوة تحتاج إلى بينة من الكتاب والسنة فنرجو ان تبينها لنا لعلنا نتبع الحق الذي معك
    وفقك الله .
    للاتباع ادراك وللابتداع ((اسباب)) وللمنهج الصحيح اله بعث نبيه فشرع عباداته وايقنا صواب اخباره وعلمنا حقيقة من اخبر عنهم وشخوصهم بنعمة العقل وببركة الادراك

    فلاتحاججني بالدليل فانت احد دلالاته ومن هم على مجادلتك وهنيئا لك امامتك المعلومه بابن حزم فهي لاتستلزم سوى التعجب من مصارع الهوى كيف تسيء لكل من يتمثل بها ومايدلل اليه
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    Post رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : هشيم : قلتم : ( واقسم بالله الذي لا إله إلا هو غير حانث لسوف ترى منهج الشيخ المبارك وتلاميذه يعم العالم الإسلامي ) . أتمنى أن يسود " المنهج الصحيح " العالم الإسلامي ، سواء عن طريق الشيخ المبارك وتلاميذه أو غيرهم .. وفقك الله ..
    أخي الكريم الشيخ الفاضل سليمان الخراشي .. اعتذر اليكم ان كنت اخطأت في اللفظ فقد كنت منفعلاً وغضباناً اعوذ بالله من الغضب .. فقد استفزتني ردود بعض الأخوة في الكلام عن بعض اهل العلم وبعض المسائل الشرعيه .
    وانتم يا شيخ سليمان من اهل العلم الفضلاء الذين لهم جهودة مشكورة مأجورة ان شاء الله في الدعوة الى الله والذب عن منهج اهل السنه والجماعه والرد على بعض المنحرفين فجزاكم الله خير وجعلها الله في ميزان حسناتكم .
    فأنا اعتذر اليكم واطلب منكم السماح والعذر عما بدر مني من حدة وقسوة ... واستغفر الله العظيم واتوب اليه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقول
    فقد استفزتني ردود بعض الأخوة في الكلام عن بعض اهل العلم وبعض المسائل الشرعيه .
    والحقيقه ان ردودك كلها هنا في هذا المجلس في معظمها تعرضت فيها للشيخ سليمان

    هنااااا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة
    كلامك مردود عليك ... واقسم بالله الذي لا إله إلا هو غير حانث لسوف ترى منهج الشيخ المبارك وتلاميذه يعم العالم الإسلامي .. وها انت وغيرك ترى : ان من تلاميذ العلامه الإمام سلمان العودة من هو في هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء وقضاة في محاكم التمييز وغيرها واعضاء هيئة تدريس في الجامعات وغيره وهذا والله من عاجل بشرى المؤمن فهاهو الشيخ يرى تلاميذه يسودون .. فهذا ما قدم الشيخ ويكفيه ان قدم امثال هؤلاء الجهابذ .. فما قدمت انت وغيرك من الطاعنين والهامزين واللامزين للشيخ ؟؟.
    ورد عليك الشيخ

    الأخ الكريم : هشيم : قلتم : ( واقسم بالله الذي لا إله إلا هو غير حانث لسوف ترى منهج الشيخ المبارك وتلاميذه يعم العالم الإسلامي ) . أتمنى أن يسود " المنهج الصحيح " العالم الإسلامي ، سواء عن طريق الشيخ المبارك وتلاميذه أو غيرهم .. وفقك الله ..


    هنااااا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة
    نسأل الله التوفيق والسداد والصواب لرجال الحسبة .
    وأنا ارى : ان يجب ان تحدد امور قطعية التحريم ( كالخلوة والزنا وشرب الخمر والسحر والسرقة والشذوذ و عمل قوم لوط والسرقه وايذاء الناس وغيرها من المنكرات ) يتم تحديدها ويعلم الناس اجمعين ان هذه الأمور هي التي سينكرها رجل الحسبه .. فيعلم الجميع هذا النظام ومالهم وما عليهم ... فلا يكون هناك مجال للإجتهادات الفرديه او التهور والحماس المفرط والإنكار في مسائل الإجتهاد ( وهذا بحد ذاته منكراً ) .
    أخي سليمان الخراشي : لا يجوز اتهام الناس بالنفاق إلا اذا كنت اطلعت على قلوب الناس ( أفلا شققت عن قلبه ) ؟ ... فالمنهج الصحيح هو ان نعامل الناس على ظواهرهم وان نقبل الحق ولو جاء من ابليس ( كما في حديث ابي هريرة رضي الله عنه مع ابليس في قصه آية الكرسي ) .
    فالتعامل بهذه الطريقة مع المخالف لن تزيد المخالف الا اصرارا وعناداً على باطله .. ( ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) ...... بل للأسف دائماً هذا ديدنك حتى مع العلماء وطلبة العلم المعروفين وللأسف .
    ورد عليك الشيخ
    أخي الكريم : هشيم : أي ناس تقصد ؟ الكلام على " المنافقين " بالعموم . وفقك الله للخير ..

    والحقيقه ان نظرتك لنفسك ابانت حجمها الحقيقي لك مما رايت من كرم اخلاق الشيخ الفاضل رغما عنك
    فكتبت اعتذارك لعلك تفوز بقدر ضئيل معه
    فبينت حقيقة الشيخ صادقا واسباب غضبك وردودك المنتقصه من ادراكك كاذبا فالذي اغاضك مقامع الشيخ على راسك بالحق ومكارم الاخلاق وانا اصدقك عن نفسك (ابتسامة)
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    أولاً : ردودي وجهتها للشيخ ولم اوجهها لك .. فما شأنك بالموضوع ؟
    ثانياً : تبين لي خلق الشيخ سليمان الخراشي التميمي وحسن تعامله فرجعت للحق .. ولا عيب في الرجوع للحق .
    ثالثاً : ارجوا ان تهتم بالمشاركة المفيدة وطلب العلم والانشغال بالمفيد النافع ..أصلحك الله .

  5. #25
    مع الحق Guest

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    كيف ما شانه ؟! هو يعمل بحديث انصر اخاك ظالما او مظلوما

    على الغامدي كفو والله

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الفضلاء جزاكم الله خيرا جميعا على الحرقة التي تجدونها في صدوركم للإسلام وأهله لكن لدي ملاحظتين :-
    1- أتمنى أن نتأدب بآداب الحوار جميعا فالهدف أحبتي هو النهوض بهذه الأمة فلن ننهض مادمنا بهذه الصورة في النقاش والتعامل مع من هم يشاركوننا الهم.
    2- أتمنى منكم إن كان هناك مناقشة علمية وأفكار تقويمية أو ابداعية معينة على هذا المشروع المطروح في الأعلى أن تقال وإلا فالسكوت أولى لأني قد تابعت الردود على الموضوع حقبقة فلم أجد بغيتي وإن كنت موافق للموضوع مئة بالمئة لم أجد مايثلج الصدر ويفرح الفؤاد الحقيقة في هذه الردود الغير محسوبة وجزاكم الله خير أضيف أنه يجب علينا التكاملية في الطرح والنهوض بمشروع كبير جداً يكون فيه توحيد الكلمة والصف ونكون يداً واحدة على الأعداء ونكون كما قال تعالى أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين واشكر الكاتب على هذا الموضوع .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    أخى الفاضل أنصحك بأن لا تقرأ كلام أخيك أو ترقب فى كلامه او نشاطه انحرافا أو زيغا
    لأن ذلك قد يجعلك ترى فيه الانحراف مع انه ليس موجود أصلا
    وأنا عندى على ذلك دليل من السنة ودليل من علم النفس نقلا عن الشيخ محمد رسلان عن الدكتور مالك بدرى رائد علم النفس فى هذا العصر بلا منازع 0 كذا يصفة الشيخ رسلان )
    اخي هل ما زلت تنوي الاحتفاظ طويلا بهذا الدليل من السنة و كلام الشيخ رسلان و الدكتور البدري؟؟علمنا علمك الله أخي

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    اخي الكريم ابن حزم الظاهري
    لاعلاقة لي بمداخلات بعض الإخوة باللمز بالشيخ وقناته والمفتي . وانما الهدف التنبيه على بعض الافكار الخطيرة وذكرت في بداية مقالي كلام خطير بثته بعض القنوات الاسلامية ؟؟؟؟
    وجوب الرقابة على البرامج قبل عرضها ومع ذلك فان هذا كلام العلماءمن قبلي وقبلك وقبل مفتي القناة المذكورةفي مسالة تعلم السحر وتعليمه ]
    ولقد اتفق العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة -رحمه الله-: "فإن تعلم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم"3. وقال النووي: "عمل السحر حرام، وهو من الكبائر بالإجماع"4.

    بل عدّه النبي -صلى الله عليه وسلم- من السبع الموبقات"؛ كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اجتنبوا السبع الموبقات)-المهلكات- قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: (الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)5.

    وقد ذهب جمع من العلماء إلى تكفير من يتعلم السحر ومن يتعلمه؛ مستدلين على ذلك بأدلة منها قوله تعالى: {وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} سورة البقرة(102)؛ وقال الشوكاني-رحمه الله-: "لا شك أن من تعلم السحر بعد إسلامه كان بفعل السحر كافراً مرتداً"7.
    قال حافظ حكمي: "وكذلك كل من تعلم السحر أو علمه، أو عمل به يكفر ككفر الشياطين الذين علموه الناس؛ إذا لا فرق بينه وبينهم، بل هو تلميذ الشيطان وخريجه، عنه روى، وبه تخرج، وإياه اتبع، ولهذا قال تعالى في الملكين: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}. فبين تعالى أنه بمجرد تعلمه يكفر سواء عمل به وعلمه أو لا"6.



    وقال ابن عثيمين عند تفسيره لقوله تعالى: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ} أي بتعلم السحر؛ أو تعليمِه". وقال أيضاً وهو يعدد الفوائد المستفادة من الآية: "ومنها أن تعلم السحر وتعليمه كفر؛ وظاهر الآية أنه كفر أكبر مخرج عن الملة؛ لقوله تعالى: {وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ}. وقوله تعالى: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}؛ وهذا فيما إذا كان السحر عن طريق الشياطين؛ أما إذا كان عن طريق الأدوية، والأعشاب، ونحوها ففيه خلاف بين العلماء.. ومنها: أنّ تعلم السحر ضرر محض، ولا خير فيه؛ لقوله تعالى: {وَيَتَعَلَّمُو َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ}؛ فأثبت ضرره، ونفى نفعه"8.

    فدلت الآيات الكريمة وتفسير أهل العلم لها على أن تعلم وتعليمه والعمل به كفر مخرج من الملة، وهذا إذا كان مجرداً مما يفعله السحرة عند تعلمهم السحر،، فكيف لو أضيف إلى ذلك اشتراط الجن على الإنسي المريد علم السحر أن يكفر بالله وبأركان الإيمان، وأن يهين المصحف أياما عديدة..! وأن يفعل المحرمات كافة وأن يأكل الميتة وما أجمع البشر على تحريمه..! لا شك أن ذلك كفر أغلظ، وشرك أفظع..!

    وهذا ما هو حاصل فيمن يتعلمون السحر فإنه لن يصل إلى علم السحر والإبداع فيه إلا بعد الكفر بالله.. وقد صرح من تاب من السحر بكل ما كان يفعله من الجرائم العظيمة والمنكرات الفظيعة والشرك الصريح. فلا معنى بعد كل هذا لمخالفة من خالف من الناس في تجويز علم السحر، بعدما ما ظهر بالأدلة النقلية والعقلية والشواهد والأخبار المنقولة والواقعية التي دلت على أن السحرة يعملون كل ما هو محرم وكفر بلا استثناء شيء من ذلك..
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    أخي العزيز ابو محمد الغامدي :
    جميل جدا فنحن متفقين على جميع ما ذكر في المقال ما عدا هذه المسألة
    واذكرك قبل مناقشتك بقول الإمام أبي العز في شرح الطحاوية : (وأما اختلاف التضاد , فهو القولان المتنافيان ,إما في الأصول , وإما في الفروع , عند جمهور الذين يقولون : المصيب واحد , والخطب في هذا أشد لأن القولين متنافيان , لكن نجد كثيراً من هؤلاء قد يكون القول الباطل الذي مع منازعه فيه حق ما , أومع دليل يقتضي حقاً , فيرد الحق مع الباطل , حتي يبقى هذا مبطلا في البعض , كما كان الأول مبطلاً في الأصل , وهذا يجري كثيراً لأهل السنة ) (1)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    أخي العزيز ابن حزم الظاهري:
    تقول جميل جدا فنحن متفقين على جميع ما ذكر في المقال ما عدا هذه المسألةاي مسالة(( تعلم السحر )
    اقول فما ذا عندك في تفسير الاية الكريمة ((وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}.وهي نص صريح في كفر من تعلمه ولولم يعمل به
    كما ذكر العلماء ومنهم العلامة ابن عثيمين رحمه الله
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    سأقول لك ايها العزيز ولكن بعد جوابك :
    هل هناك شيء في المقال السابق غير هذه النقطة لاتوافقني عليه ؟

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    بداية نقاش ممتعة بين الأخوين أرجو أن تستمر للوصول الى الحق .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    وفقكم الله واسال الله لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح وان تتسع صدورنا لمثل ذلك ويتضح لنا الصواب

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    قال ابن قدمة في المغني تكميل لما نقلته ايها الفاضل:
    فإن تعلم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم قال أصحابنا ويكفر الساحر بتعلمه وفعله سواء اعتقد تحريمه أو إباحته وروي عن أحمد ما يدل على أنه لا يكفر فإن حنبلا روى عنه قال قال عمي في العراف والكاهن والساحر أرى أن يستتاب من هذه الأفاعيل كلها فإنه عندي في معنى المرتد فإن تاب وراجع يعني يخلى سبيله

    قلت له يقتل قال لا يحبس لعله يرجع قلت له لم لا تقتله قال إذا كان يصلي لعله يتوب ويرجع وهذا يدل على أنه لم يكفره لأنه لو كفره لقتله

    وقوله في معنى المرتد يعني في الاستتابة

    وقال أصحاب أبي حنيفة إن اعتقد أن الشياطين تفعل له ما يشاء كفر وإن اعتقد أنه تخييل لم يكفر

    وقال الشافعي إن اعتقد ما يوجب الكفر مثل التقرب إلى الكواكب السبعة وأنها تفعل ما يلتمس أو اعتقد حل السحر كفر لأن القرآن نطق بتحريمه وثبت بالنقل المتواتر والإجماع عليه وإلا فسق ولم يكفر لأن عائشة رضي الله عنها باعت مدبرة لها سحرتها بمحضر من الصحابة ولو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها ولم يجز استرقاقها ولأنه شيء يضر بالناس فلم يكفر بمجرده كأذاهم .
    ج9/ص34 ص35

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ: ( قد يكون السحر كفراً , وقد يكون لايكون كفراً بل معصية كبيرة , فإن كان فيه قول أو فعل يقتضي الكفر كفر وإلافلا ,وأما تعلمه وتعليه فحرام فإن تضمن ما يقتضي الكفر كفر وإذا لم يكن فيه ما يقتضي الكفر عزر واستتيب ... )
    شرح صحيح مسلم 14/ 176

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    الأخ العزيز ابن حزم ماذا تريد تقريره من سوقك لكلام ابن قدامة
    الأولين والآخرين مجمعون على تحريم السحر لكن الكلام في كفره والخلاف معروف بين أهل العلم والقول الذي قال به النووي اتبعه فيه الشيخ بن عثيمين وأرى إن كان هناك نقاش علمي والأدلة وكذا فكل ماذهب قد ذهب إلى ماذهب إليه فلن يجدي النقاش العلمي إذا كان هناك خلاف سائغ فلاحاجة للنقاش في المسألة .
    النقاش يكون في فكرة الموضوع ويبقى اقتراح لكوننا لسنا علماء سيكون النقاش كله نقل إذا كان في المسألة المذكورة أعلاه
    وشكرا

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    قول الشافعية في عدم الكفر الساحر الذي لا يتضمن عمله الكفر الظاهر أنه هو الذي أراده اين عثيمين الشيخ ابن عثيمين في قوله إذا كان بالأدوية

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الواجب المناصحة عند الخطأ وأحسب أنكم إن شاء الله من طلاب الحق وأهل له ...

    أليس فتح أبواب السحر على الناس وتيسيره لهم خطر على عقيدتهم وعلى تعلق الناس بربهم ؟!

    وأنتم أهل للاستجابة لأمر فيه خير للمسلمين وإغلاق باب شر عليهم , والواجب يزداد على من كان قريب من القناة والمشرفين عليها ... وصديقك من نصحك لا من صدقك ... لا ينبغي ترك أخوك يقع في الخطأ ثم تحجم عن نصيحته ... وأرجو أن يكون ذلك سبباً لتفادي الإشكاليات التي تطرأ في الفتاوى مستقبلاً واتخاذ أساليب معينة كأن المذيع طالب علم قوي وقادر على محاورة المستضافين , وأيضاً لا بد من الاعتناء بانتقاء العلماء في برامج الفتاوى ... وآمل اختصار الجهود فيما ينفع وترك ما لاينفع فضلاً عما يضر ...
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    ايها الإخوة الكرام :
    أولاً: أنا لا أؤيد نشر فتوى جواز تعلم السحر بين الناس وذلك سداً لذريعة الكفر فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( اتقوا السبع الموبقات وذكر منها السحر ) رواه البخاري ومسلم من رواية أبي هريرة ـرضي الله عنهـ وعن ابي موسى ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( ثلاثة لايدخلون الجنة وذكر منهم ومصدق بالسحر ) أخرجه أحمد وقال الهيثمي : رجال أحمد رجال الصحيح إلا أن فيه علي بن زيد وفيه كلام وقد وثق .
    ثانيا: الأية التي ذكرت ليست نصا في المسألة :( إنما نحن فتنة فلا تكفر ) فيحتمل فلا تكفر بعتقادك الكفر فيخرج بذلك إذا تعلمه بدون اعتقاد لانفكاك التلزم بينهما ويحتمل فلا تكفر بمجرد بتعلمك السحر .

    ثالثا : موطن الخلاف بين وبين الإخوة في أسلوب الإنكار والمناصحة فنسف عمل إسلامي جبار بسبب هذه الفتوى مجانب للعدل فالنصيحة بين العلماء وطلبة العلم تكون بالتلطف والتودد وذلك ادعى لقبول الحق والرجوع له ألم يقل الله لموسى وهرون ـ عليهما السلام ـ عندما أمرهما أن يذهبا إلى فرعون الذي ألحد في وجوده ( فقولا له قولا لينا ) قال القرطبي ج11ص199:فيها دليل على جواز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن ذلك يكون باللين من القول لمن معه القوة وضمنت له العصمة .
    والذي يتأمل دعوة النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ للمشركين يجد ذلك جليا واضحاً .

    وفق الله الجميع لنصرة الإسلام والمسلمين

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: قناة دليل وفتوى السحر ونقد الإخوة منذ الانطلاق ؟!

    الأخ العزيز ابن حزم يجب أن يكون عندنا توازن كماذكرت سواء في الإنكار أو في الأفعال بمعنى أن الطريقة التي يسير عليها البعض في الإنكار ونسف العمل الجبار إلى غيره كل ذلك لانؤيده لكن في نفس الوقت يجب علينا أن لانلوم من ينكر لأمرين:-
    1- أن من أنكر خاصة في هذه المسألة لا يلام لعدم رجحان هذا القول كمانحن متفقين على هذا ولأن هذا القول وراءه ماوراءه فيسد الباب ابتداءاً وإن كان قولاً
    2- أن مخالفة العرف السائد الذي يسير عليه الناس سواءاً كان دينيا خاصة إذا كان اعتقاديا أو عمليا أو غيره يسبب سخط الناس أو استغرابهم فلأجل ذلك لانلوم الجمع الغفير على استغرابهم وهم الأكثر ونلوم أنفسنا في طريقة توصيل المعلومة أوغيره.
    أؤكد أنه يجب علينا التكاملية والذي أعرف أن منهج الشيخ سلمان حفظه الله لايلتفت إلى الناقدين نقداً ذاتيا فلنسر على منهج الشيخ حفظه الله ولانشغل أنفسنا بغيرنا.
    مع احترامي للجميع لكن الردود كانت بهذه الكثرة لكن لايوجد رد هادف إلا في النادر وبعضها ليس في الموضوع والبعض جعل الموضوع كأنه مواقع دردشة.
    (نتفق في الاصول ويعذر بعضنا بعضا في الفروع والاجتهادات)

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •