للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    =خلوصي;163076][CENTER]!!
    :صرف الوقت إلى دعوة تكبير الله لا تكبير الأشخاص ... الجدال ... مع سوء الخلق الظاهر ... مع العصبية العمياء لما نشؤوا عليه .... مع ضعف الاستبصار العلمي النفسي .... مع ... مع ....
    رمتني بدائها وانسلت!
    و لا أقول هذا إلا لكي يبحث الإخوة بأنفسهم عن الحق ...
    أتدري من الحكم؟
    هو الله تعالى.
    ثم الإخوة الذين يتابعون سلسلتك ذات العناوين البراقة والمواضيع الفضفاضة,
    والمشاهد ببصره وبصيرته يرى مشاركاتنا ولله الحمد وهي في منتهى البساطة وكتبت بأسهل الجمل وأيسر الألفاظ, فهل لك علينا حجة فتخرجها لنا؟

    من أمثال الإمام ابن تيمية و ابن القيم نفسيهما !!!
    هما إمامان من أئمة الهدى, خدموا الدين وجاهدوا في الله, ونفع اللهُ بهم العباد والبلاد, ولا نرفعهم على ما يستحقون قيد أنملة, ولا نقدس أقوالهم أبدا, بل الله وآياته وسنة رسوله.
    وليسوا هم الزارعون, وإنما الزرع جاء من لدن رب العالمين زرع فينا فطرته وهدانا إلى الاسلام ووفقنا لاتباع سبيل الرشاد.
    والله لولا الله ما اهتدينا ..... ولا تصدقنا و لا صلينا
    فانزل السكينة علينـا ..... وثبت الأقدام إن لاقينا
    اللهم ثبتنا على الحق واهد خلوصيا إلى سواء السبيل وأعنه على الالتحاق بركب العلم, واجعله وإيانا من ورثة جنة الفردوس.
    آمين

  2. #22
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    سبحان الله!
    لا أسمع الى الآن لأخينا خلوصي ردا ولا بيانا لمراده من كلامه، مع أننا قد بينا له أن كلامه صريح في صد العامة عن تعلم علوم الدين التي بها صلاحهم ونجاتهم وعلى رأسها علوم التوحيد!! فهل نفهم من ذلك أن هذا هو مغزى دعواه في هذا المجلس على الحقيقة ومنتهاها ومرماها؟؟؟
    كنت أتصور أن غاية الأخ خلوصي أن يدافع عن "جهد" جماعة التبليغ، وهو الجهد الذي لا ينكره منصف، والهمة التي لو انضبطت على الكتاب والسنة لجاوز بها أصحابها الجوزاء! ولكن هو نفسه يعترف بأنهم ذوو بضاعة مزجاة في العلم الشرعي، وهو بنفسه ساق الينا الفتاوى التي فيها نهي من أهل العلم للعوام عن الخروج مع تلك الجماعة، ووصية لطلبة العلم بالخروج معهم، تعاونا معهم على الخير، وارشادا لهم وتصويبا لمسارهم...
    ولكن لو كانوا جميعا - سيما من ينشط منهم في غير المملكة - على هذا الصد والتنفير الواضح من تلك العلوم المباركة وممن يدعون الناس اليها، والتي هي دعوى المرسلين على الحقيقة، فما جدوى الخروج معهم وما جدوى هذا التعاون وهم لا يقبلون المنهج السلفي في الاعتقاد ولا يرون بالعوام حاجة الى ذلك التعلم أصلا ؟؟؟؟ ما جدواه وهم يرون سبيل النجاة ماثلا في أمور أخرى غير ما به صلحت قلوب الصحابة والتابعين واستقام لهم دينهم وتواترت النقول عنهم به في كتب العلماء التي يصدون الناس عنها بكلامهم هذا؟؟؟
    كنت أظن أن الأخ خلوصي يعترف بحاجة أفراد الجماعة الى ذلك العلم والى خروج طلبة العلم معهم لنشر العلم بينهم وتصويب مسارهم!! وكنت أتصور أنه لهذا الغرض سجل عضويته في مجالس طلبة العلم ومنتدياتهم وراح يكلمهم عن "جهد التبليغ" طلبا لتعاون مثمر بناء بينهم وبين الجماعة!! ولكن والله ما كنت أتصور أبدا أنه - على نفوره الواضح من منهج السلفيين، هداه الله - يدعو الناس الى هجر علوم التوحيد والسنة، هكذا، ويزهدهم فيها بدعوى أنها تفسد الفطرة وتشق الصف ونحو ذلك مما يدعون، ثم يسعى ليفهمهم أن الايمان له طرق أخرى لتحصيله قد تكون أولى وأهم، طرق لم يقف عليها طلبة العلم ولا يجدونها في كتبهم، وهي طرق ما يعرفها الا "العارفون" من عامة أصحابه، عرفوها دون تعلم ولا تلقي ولا سماع ولا شيء من ذلك!!!!

    فكيف تصور الأخ خلوصي - هداه الله - أنه بمقدوره أن يأتي الى مجالس طلبة العلم لينشر عليها دعواه الى تزهيد الناس في العلم الشرعي نفسه؟؟ هذا ما لا أفهمه!!!!

    يقول خلوصي في موضوع له في هذا المجلس ردا على طلبي له ببيان ما يقول وتوضيحه:
    "أبشر أخي و لكن أكرمني أولا بأن تعود إلى مواضيعي التبليغية كلها و تحرر محل البحث الذي ضيعتموه ... و للأسف مع جماعة الجرح و التجريح التي لا تدري ما تقول فكنت لهم سندا ... و كنتُ أنا أربأ بنفسي عن الدخول في مهاتراتهم و تعصبهم لما نشؤوا عليه ..."

    فأقول له: أنت من عليه بينة ما كتبته يداه يا خلوصي لا أنا.. وأنت من أبهم كلامه في موضوعاته جميعا لا في هذا الموضوع فقط!! وكلنا ها هنا ننتظر ما ستكتب لنفهم مرادك بشكل واضح لا لبس فيه، لا ما سيكتبه غيرك هنا أو في غير هذا المكان!!
    فالموضوع موضوعك، والناس يسألونك ليفهموا منك ما تريد قوله حتى يستقيم لهم تصوره! فلا تطالب غيرك بأن يحرر لك ما تريد أنت بيانه!!
    وبالله عليك أكرمنا أنت بألا تكتب من اليوم في هذا المجلس المبارك الا كلاما واضحا محررا لا غموض فيه ولا البتاس - ان كنت تحسن هذا، والا فلست من أهل الكتابة يا أخي أصلا! -، وبألا تمتنع عن اجابة من يسألك مستوضحا أو حتى مستنكرا، فلعل الحق أن يكون معك فتحرمه مما أوتيت من العلم بالامتناع عن اجابته، أو أن يكون معه هو فتفوت أنت على نفسك خيرا كثيرا أنت في أمس الحاجة اليه، والله المستعان!
    ولو أن كل عضو في هذا المجلس جعل شدة مخالفه في النقاش معه ذريعة له للانصراف عن المدارسة والمفاهمة، لما كان لمكثه في مثل هذا المكان من فائدة ولا قيمة، لا له ولا لاخوانه ولا للزوار... وخير له اذا ألا يزاحمهم بالكتابة فيه أصلا!
    والفرق كبير بين شدة اللهجة في الكلام وبين السخرية أو التنقص أو الاهانة أو سوء الخلق .. ولو طالعت سير السلف رضي الله عنهم والصحابة لتبين لك ذلك الفرق! ولكن الخلط عندك أنت كبير! فأنت ترمي محاوريك بسوء الخلق - سامحك الله - وأنا ما رأيت شيئا من ذلك وقع معك من أحد منهم الى الآن! ولو وقع لما تركه الاخوة المشرفون بلا حذف أو تحرير!! فما عذرك أنت يا خلوصي في ترك مناقشتهم والاعراض عنها؟؟؟؟
    تقول الوقت وضيق الوقت! فكلنا ذلك الرجل والله! ووقتك أنت ليس بأثمن عليك من أوقاتنا علينا!! وأنا أقولها لك صراحة وبلا محاباة: ان كان وقتك لا يتسع الا لرمينا بكلام مبهم غامض لا بيان له ولا اجابة عما استشكله الاخوة عليه، فخير لك أن تقصر عنا وألا تكتب هذا الذي تكتبه ابتداءا!!! والا فأحذرك ونفسي من فتنة المسلمين ..
    أما قولك: "و للأسف مع جماعة الجرح و التجريح التي لا تدري ما تقول فكنت لهم سندا"
    فأقول أنا ما كنت في يوم من الأيام سندا لغلاة التجريح أبدا والله يعلم أني ما أراهم الا من شر الطوائف التي ابتليت بها أمتنا، هداهم الله! فأين رأيت واحدا من هؤلاء "الجراحين" أسانده أنا أو أؤيد كلامه؟؟؟ وما هو حدك ومفهومك للجراحين غلاة التجريح؟؟ أسألك عن ذلك لأني أذكر أنني قد وقفت لك على كلام في ملتقى أهل التفسير تتهجم فيه على الشيخ أبي اسحاق الحويني حفظه الله بطريقة فجة، لا تليق برجل عنده ولو أدنى قدر من الغيرة على السنة المباركة وعلى العلماء العاملين الذابين عن حياضها من أمثال ذلك الرجل حفظه الله!!! تصفه بتنقص واضح بقولك : "الباحث الحويني"، هكذا وكأنه ند لك في منزلتك ورتبتك، هداك الله وغفر لك!!! وقد انهالت ردود الاخوة هناك عليك فكفوا غيرهم مؤنة ذلك، وليس هذا موضوعنا، ولكن الشاهد والذي أصبح واضحا لي أنك لا ضبط عندك لما تقول، ولا تعرف للعلماء قدرهم، وترميهم من مكان بعيد!!!
    فكلامك عن "جماعة الجرح والتجريح" والحال هكذا، لا عبرة به ولا يصح في ذات الأمر، ولا زلت تحتاج من العلم الى الكثير والكثير حتى تضبط حدود تلك المصطلحات التي تتكلم بها، وتفرق بين ما كان عليه السلف من رد وبيان ودفاع عن الحق، وما غلا به هؤلاء الغلاة الذين أوافقك في النكير عليهم! وحتى تكون أنت وأصحابك ممن يصح أن يوصفوا بأهل "الاستبصار"!!!
    أما أنا ومحاوروك هؤلاء، فالذي رأيته - وما رأيت غيره: اخوة كراما فضلاء ينبهون لانحرافات لا يسعك انكار وجودها في صفوف التبليغيين، ولا يسعك أيضا انكار كونها ملازمة للأصل والمنشأ الذي نشأت منه تلكم الجماعة والمنهج الذي يتقلونه كابرا عن كابر!! وقد بينا لك مرارا أننا نوافق على التعاون معهم على الخير ولكن على شرط ألا يعلقوا الناس بالبدع وألا يصدوهم عن مجالس أهل العلم، وأن يقبلوا بضبط حركتهم تلك ونشاطهم هذا بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة!! أم أنك تريد منا أن نسلم لك بخلاف ما نراه من كون الجماعة فيها ما فيها من البدع والانحرافات التي تجب ازالتها وجوبا لا مرية فيه، وما نراه - ومعنا حجة ذلك ودليله، وقد صرنا نراه واضحا حتى في كلامك أنت نفسك - من كونهم ينفرون الناس من تعلم التوحيد ويصدونهم عن الاستزادة من العلم الشرعي ومن منهج السلف المستقيم، وكونهم يروننا نفرق الأمة ولا نوحدها بما ندعو الناس اليه؟؟؟
    ليس يوجد ولله الحمد بين الاخوة الذين حاوروك في مجلسنا هذا من علمتُه من أصحاب الغلو في التجريح كما تدعي .. وانما لدينا طلبة علم كرام يريدون ضبط منهج الدعوة على نحو ما كانت عليه دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالدليل والحجة من الكتاب والسنة، لا بالمواجيد والفيوضات والتجليات وما يسميه المتصوفة بالحقائق!!! هذا ما نريد الخوض فيه معك نقاشا علميا موضوعيا، ولكنك تأبى الا اتهام الاخوة والتهرب منهم حتى بات الأمر لا يخفى على أحد من الأعضاء والزوار، والله المستعان!!!

    أخي خلوصي ... أخوك من نصحك .. ولا أخفيك أني اذ بحثت عن آثارك على الشبكة وعلى غير مجلسنا هذا من المنتديات - بغية أن أتعرف عليك - فانني لم يعجبني كثير مما وجدت، وما رأيته الا نابعا من انحراف علمي واضح لا يمكن السكوت عليه، ولا يسع المتكلم به بحال من الأحوال أن يدعي أن تلك العلوم لا تلزمه هو وأصحابه!! لم يعجبني انتصارك للقائلين بجواز الاحتفال بالموالد والتعبد بتلك البدعة المنكرة، واعتبار قولهم داخلا في الخلاف السائغ الذي لا انكار فيه!! ولم يعجبني كلامك عن السلفيين وأفكارهم، وعن كونك قد فارقت منهجهم بسبب تجارب مررت بها على حد زعمك! ولم يعجبني خلطت في تلك "الحكم" التي تكتبها، في باب صفات الله وفي الكلام عليه، ولم يعجبني الغموض والتوهيم الصوفي الواضح فيها! ولم يعجبني تنقصك في الكلام على الشيخ الحويني حفظه الله ورفع قدره! ولم يعجبني ما صار واضحا في كلامك من تزهيد للناس في طلب العلم الشرعي وصد لهم عن سبيله، ومن تجهيل للعلماء ورفع للدهماء والجهلاء فوقهم على نحو ما تفعل!!!
    فان كنت يا خلوصي من المتصوفة الطرقية الداعين الى ذلك السبيل المعوج، الساعين الى كسر ذلك الحاجز العلمي النفسي بين طلبة العلم السلفيين وبينه، فدعني أقصر عليك الطريق وأبشرك بأن بضاعتك لن تروج في هذا المجلس المبارك بحول الله وقوته ما دام فيه من فيه من أهل الحق، ولو مكثت تكتب في موضوعاتك هذه لسنوات أخرى وسنوات! وان كنت من التبليغيين المتعصبين للجماعة الذين لا يقبلون لها نقدا ولا مراجعة، والذين يصرون على تزهيد الناس في علوم السنة التي لا نجاة لهم الا بها، فاعلم أن طريقك الى ذلك الأمر ها هنا ولله الحمد مسدود أيضا لا محالة!!
    فهلا كففت عن المراوغة والمماطلة، وبينت لنا بصراحة وبوضوح ما الذي يدور في خاطرك بالضبط وما هي غايتك من وضع أطروحاتك التبليغية تلك في هذا المجلس الكريم ؟؟؟

    لعلي الآن وقد قلت ما قلت وبينت ما بينت، مما يسوء صاحبنا خلوصي ولا يرضيه، فانه - وبدلا من أن يدفع ذلك الكلام عن نفسه، ويشهد بأنه لا يرى محيدا للمسلمين عن ضرورة تعلم التوحيد وعلوم السنة واصلاح المعتقد على منهج الأصحاب (السلف) رضي الله عنهم على نحو ما كان دأب القرون الفاضلة في ذلك، بل وضرورة أن يكون هو نفسه أول هؤلاء المتعلمين - سيأتي ليتهمني بالغلو في التجريح وبسوء الخلق، ويدعي أني أريد الدخول معه في جدال عقيم لا فائدة منه، وأنه عنده ما هو أهم وأولى لينشغل به، أو أنه سيأتي فيما بعد في يوم من الأيام بمصنف كبير ليتحفنا به ويدفع عنا تلك الاشكالات كلها جملة واحدة!!!

    فما أقول الا : الأيام بيننا يا خلوصي! والى الله المشتكى!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    "
    أقول وهذا والله هو عين ما ندعوك أنت اليه، أن تتجرد للحق بلا تعصب لجماعتك ورموزها، ولكنك لا تسمع الا لما تريد، ولا ترد الا على ما يعجبك! هداك الله وغفر لك!!!!!
    أين تعصبي للجماعة ... لقد حلفت ذات يوم للأستاذ القدير المنصف المحاورابن الرومية بأنني لست من جماعة التبليغ !!!
    و لكن حسن إظهار الحقائق الغائبة عن كثير من الناس يجعلهم - و قد تعصبوا ضدها من قبل و تغذت أعصابهم به و أشربت قلوبهم به - يجعلهم يرمون المبين لتلك الحقائق ... مجرد البيان و لو مع إظهار حقيقة السحر الحلال المثبت بالواقع و اللآثار .... يرمونه بالتعصب لإخفاء تعصبهم المضاد !!! ؟؟؟؟ خدعة أخفوية محكمة السبك في غيابة النفس !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    سبحان الله!
    لا أسمع الى الآن لأخينا خلوصي ردا ولا بيانا لمراده من كلامه، مع أننا قد بينا له أن كلامه صريح في صد العامة عن تعلم علوم الدين التي بها صلاحهم ونجاتهم وعلى رأسها علوم التوحيد!! فهل نفهم من ذلك أن هذا هو مغزى دعواه في هذا المجلس على الحقيقة ومنتهاها ومرماها؟؟؟
    كنت أتصور أن غاية الأخ خلوصي أن يدافع عن "جهد" جماعة التبليغ، وهو الجهد الذي لا ينكره منصف، والهمة التي لو انضبطت على الكتاب والسنة لجاوز بها أصحابها الجوزاء! ولكن هو نفسه يعترف بأنهم ذوو بضاعة مزجاة في العلم الشرعي، وهو بنفسه ساق الينا الفتاوى التي فيها نهي من أهل العلم للعوام عن الخروج مع تلك الجماعة، ووصية لطلبة العلم بالخروج معهم، تعاونا معهم على الخير، وارشادا لهم وتصويبا لمسارهم...
    ولكن لو كانوا جميعا - سيما من ينشط منهم في غير المملكة - على هذا الصد والتنفير الواضح من تلك العلوم المباركة وممن يدعون الناس اليها، والتي هي دعوى المرسلين على الحقيقة، فما جدوى الخروج معهم وما جدوى هذا التعاون وهم لا يقبلون المنهج السلفي في الاعتقاد ولا يرون بالعوام حاجة الى ذلك التعلم أصلا ؟؟؟؟ ما جدواه وهم يرون سبيل النجاة ماثلا في أمور أخرى غير ما به صلحت قلوب الصحابة والتابعين واستقام لهم دينهم وتواترت النقول عنهم به في كتب العلماء التي يصدون الناس عنها بكلامهم هذا؟؟؟
    كنت أظن أن الأخ خلوصي يعترف بحاجة أفراد الجماعة الى ذلك العلم والى خروج طلبة العلم معهم لنشر العلم بينهم وتصويب مسارهم!! وكنت أتصور أنه لهذا الغرض سجل عضويته في مجالس طلبة العلم ومنتدياتهم وراح يكلمهم عن "جهد التبليغ" طلبا لتعاون مثمر بناء بينهم وبين الجماعة!! ولكن والله ما كنت أتصور أبدا أنه - على نفوره الواضح من منهج السلفيين، هداه الله - يدعو الناس الى هجر علوم التوحيد والسنة، هكذا، ويزهدهم فيها بدعوى أنها تفسد الفطرة وتشق الصف ونحو ذلك مما يدعون، ثم يسعى ليفهمهم أن الايمان له طرق أخرى لتحصيله قد تكون أولى وأهم، طرق لم يقف عليها طلبة العلم ولا يجدونها في كتبهم، وهي طرق ما يعرفها الا "العارفون" من عامة أصحابه، عرفوها دون تعلم ولا تلقي ولا سماع ولا شيء من ذلك!!!!

    فكيف تصور الأخ خلوصي - هداه الله - أنه بمقدوره أن يأتي الى مجالس طلبة العلم لينشر عليها دعواه الى تزهيد الناس في العلم الشرعي نفسه؟؟ هذا ما لا أفهمه!!!!

    يقول خلوصي في موضوع له في هذا المجلس ردا على طلبي له ببيان ما يقول وتوضيحه:
    "أبشر أخي و لكن أكرمني أولا بأن تعود إلى مواضيعي التبليغية كلها و تحرر محل البحث الذي ضيعتموه ... و للأسف مع جماعة الجرح و التجريح التي لا تدري ما تقول فكنت لهم سندا ... و كنتُ أنا أربأ بنفسي عن الدخول في مهاتراتهم و تعصبهم لما نشؤوا عليه ..."

    فأقول له: أنت من عليه بينة ما كتبته يداه يا خلوصي لا أنا.. وأنت من أبهم كلامه في موضوعاته جميعا لا في هذا الموضوع فقط!! وكلنا ها هنا ننتظر ما ستكتب لنفهم مرادك بشكل واضح لا لبس فيه، لا ما سيكتبه غيرك هنا أو في غير هذا المكان!!
    فالموضوع موضوعك، والناس يسألونك ليفهموا منك ما تريد قوله حتى يستقيم لهم تصوره! فلا تطالب غيرك بأن يحرر لك ما تريد أنت بيانه!!
    وبالله عليك أكرمنا أنت بألا تكتب من اليوم في هذا المجلس المبارك الا كلاما واضحا محررا لا غموض فيه ولا البتاس - ان كنت تحسن هذا، والا فلست من أهل الكتابة يا أخي أصلا! -، وبألا تمتنع عن اجابة من يسألك مستوضحا أو حتى مستنكرا، فلعل الحق أن يكون معك فتحرمه مما أوتيت من العلم بالامتناع عن اجابته، أو أن يكون معه هو فتفوت أنت على نفسك خيرا كثيرا أنت في أمس الحاجة اليه، والله المستعان!
    ولو أن كل عضو في هذا المجلس جعل شدة مخالفه في النقاش معه ذريعة له للانصراف عن المدارسة والمفاهمة، لما كان لمكثه في مثل هذا المكان من فائدة ولا قيمة، لا له ولا لاخوانه ولا للزوار... وخير له اذا ألا يزاحمهم بالكتابة فيه أصلا!
    والفرق كبير بين شدة اللهجة في الكلام وبين السخرية أو التنقص أو الاهانة أو سوء الخلق .. ولو طالعت سير السلف رضي الله عنهم والصحابة لتبين لك ذلك الفرق! ولكن الخلط عندك أنت كبير! فأنت ترمي محاوريك بسوء الخلق - سامحك الله - وأنا ما رأيت شيئا من ذلك وقع معك من أحد منهم الى الآن! ولو وقع لما تركه الاخوة المشرفون بلا حذف أو تحرير!! فما عذرك أنت يا خلوصي في ترك مناقشتهم والاعراض عنها؟؟؟؟
    تقول الوقت وضيق الوقت! فكلنا ذلك الرجل والله! ووقتك أنت ليس بأثمن عليك من أوقاتنا علينا!! وأنا أقولها لك صراحة وبلا محاباة: ان كان وقتك لا يتسع الا لرمينا بكلام مبهم غامض لا بيان له ولا اجابة عما استشكله الاخوة عليه، فخير لك أن تقصر عنا وألا تكتب هذا الذي تكتبه ابتداءا!!! والا فأحذرك ونفسي من فتنة المسلمين ..
    أما قولك: "و للأسف مع جماعة الجرح و التجريح التي لا تدري ما تقول فكنت لهم سندا"
    فأقول أنا ما كنت في يوم من الأيام سندا لغلاة التجريح أبدا والله يعلم أني ما أراهم الا من شر الطوائف التي ابتليت بها أمتنا، هداهم الله! فأين رأيت واحدا من هؤلاء "الجراحين" أسانده أنا أو أؤيد كلامه؟؟؟ وما هو حدك ومفهومك للجراحين غلاة التجريح؟؟ أسألك عن ذلك لأني أذكر أنني قد وقفت لك على كلام في ملتقى أهل التفسير تتهجم فيه على الشيخ أبي اسحاق الحويني حفظه الله بطريقة فجة، لا تليق برجل عنده ولو أدنى قدر من الغيرة على السنة المباركة وعلى العلماء العاملين الذابين عن حياضها من أمثال ذلك الرجل حفظه الله!!! تصفه بتنقص واضح بقولك : "الباحث الحويني"، هكذا وكأنه ند لك في منزلتك ورتبتك، هداك الله وغفر لك!!! وقد انهالت ردود الاخوة هناك عليك فكفوا غيرهم مؤنة ذلك، وليس هذا موضوعنا، ولكن الشاهد والذي أصبح واضحا لي أنك لا ضبط عندك لما تقول، ولا تعرف للعلماء قدرهم، وترميهم من مكان بعيد!!!
    فكلامك عن "جماعة الجرح والتجريح" والحال هكذا، لا عبرة به ولا يصح في ذات الأمر، ولا زلت تحتاج من العلم الى الكثير والكثير حتى تضبط حدود تلك المصطلحات التي تتكلم بها، وتفرق بين ما كان عليه السلف من رد وبيان ودفاع عن الحق، وما غلا به هؤلاء الغلاة الذين أوافقك في النكير عليهم! وحتى تكون أنت وأصحابك ممن يصح أن يوصفوا بأهل "الاستبصار"!!!
    أما أنا ومحاوروك هؤلاء، فالذي رأيته - وما رأيت غيره: اخوة كراما فضلاء ينبهون لانحرافات لا يسعك انكار وجودها في صفوف التبليغيين، ولا يسعك أيضا انكار كونها ملازمة للأصل والمنشأ الذي نشأت منه تلكم الجماعة والمنهج الذي يتقلونه كابرا عن كابر!! وقد بينا لك مرارا أننا نوافق على التعاون معهم على الخير ولكن على شرط ألا يعلقوا الناس بالبدع وألا يصدوهم عن مجالس أهل العلم، وأن يقبلوا بضبط حركتهم تلك ونشاطهم هذا بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة!! أم أنك تريد منا أن نسلم لك بخلاف ما نراه من كون الجماعة فيها ما فيها من البدع والانحرافات التي تجب ازالتها وجوبا لا مرية فيه، وما نراه - ومعنا حجة ذلك ودليله، وقد صرنا نراه واضحا حتى في كلامك أنت نفسك - من كونهم ينفرون الناس من تعلم التوحيد ويصدونهم عن الاستزادة من العلم الشرعي ومن منهج السلف المستقيم، وكونهم يروننا نفرق الأمة ولا نوحدها بما ندعو الناس اليه؟؟؟
    ليس يوجد ولله الحمد بين الاخوة الذين حاوروك في مجلسنا هذا من علمتُه من أصحاب الغلو في التجريح كما تدعي .. وانما لدينا طلبة علم كرام يريدون ضبط منهج الدعوة على نحو ما كانت عليه دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالدليل والحجة من الكتاب والسنة، لا بالمواجيد والفيوضات والتجليات وما يسميه المتصوفة بالحقائق!!! هذا ما نريد الخوض فيه معك نقاشا علميا موضوعيا، ولكنك تأبى الا اتهام الاخوة والتهرب منهم حتى بات الأمر لا يخفى على أحد من الأعضاء والزوار، والله المستعان!!!

    أخي خلوصي ... أخوك من نصحك .. ولا أخفيك أني اذ بحثت عن آثارك على الشبكة وعلى غير مجلسنا هذا من المنتديات - بغية أن أتعرف عليك - فانني لم يعجبني كثير مما وجدت، وما رأيته الا نابعا من انحراف علمي واضح لا يمكن السكوت عليه، ولا يسع المتكلم به بحال من الأحوال أن يدعي أن تلك العلوم لا تلزمه هو وأصحابه!! لم يعجبني انتصارك للقائلين بجواز الاحتفال بالموالد والتعبد بتلك البدعة المنكرة، واعتبار قولهم داخلا في الخلاف السائغ الذي لا انكار فيه!! ولم يعجبني كلامك عن السلفيين وأفكارهم، وعن كونك قد فارقت منهجهم بسبب تجارب مررت بها على حد زعمك! ولم يعجبني خلطت في تلك "الحكم" التي تكتبها، في باب صفات الله وفي الكلام عليه، ولم يعجبني الغموض والتوهيم الصوفي الواضح فيها! ولم يعجبني تنقصك في الكلام على الشيخ الحويني حفظه الله ورفع قدره! ولم يعجبني ما صار واضحا في كلامك من تزهيد للناس في طلب العلم الشرعي وصد لهم عن سبيله، ومن تجهيل للعلماء ورفع للدهماء والجهلاء فوقهم على نحو ما تفعل!!!
    فان كنت يا خلوصي من المتصوفة الطرقية الداعين الى ذلك السبيل المعوج، الساعين الى كسر ذلك الحاجز العلمي النفسي بين طلبة العلم السلفيين وبينه، فدعني أقصر عليك الطريق وأبشرك بأن بضاعتك لن تروج في هذا المجلس المبارك بحول الله وقوته ما دام فيه من فيه من أهل الحق، ولو مكثت تكتب في موضوعاتك هذه لسنوات أخرى وسنوات! وان كنت من التبليغيين المتعصبين للجماعة الذين لا يقبلون لها نقدا ولا مراجعة، والذين يصرون على تزهيد الناس في علوم السنة التي لا نجاة لهم الا بها، فاعلم أن طريقك الى ذلك الأمر ها هنا ولله الحمد مسدود أيضا لا محالة!!
    فهلا كففت عن المراوغة والمماطلة، وبينت لنا بصراحة وبوضوح ما الذي يدور في خاطرك بالضبط وما هي غايتك من وضع أطروحاتك التبليغية تلك في هذا المجلس الكريم ؟؟؟

    لعلي الآن وقد قلت ما قلت وبينت ما بينت، مما يسوء صاحبنا خلوصي ولا يرضيه، فانه - وبدلا من أن يدفع ذلك الكلام عن نفسه، ويشهد بأنه لا يرى محيدا للمسلمين عن ضرورة تعلم التوحيد وعلوم السنة واصلاح المعتقد على منهج الأصحاب (السلف) رضي الله عنهم على نحو ما كان دأب القرون الفاضلة في ذلك، بل وضرورة أن يكون هو نفسه أول هؤلاء المتعلمين - سيأتي ليتهمني بالغلو في التجريح وبسوء الخلق، ويدعي أني أريد الدخول معه في جدال عقيم لا فائدة منه، وأنه عنده ما هو أهم وأولى لينشغل به، أو أنه سيأتي فيما بعد في يوم من الأيام بمصنف كبير ليتحفنا به ويدفع عنا تلك الاشكالات كلها جملة واحدة!!!

    فما أقول الا : الأيام بيننا يا خلوصي! والى الله المشتكى!
    جزاك الله خيرا ... سيأتيك التعليق بإذن الله .

    و لو راجعت المواضيع بتجرد لجاءتك الأجوبة شافية .

    بارك الله فيك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    لا أحب أن انتقل في كلام الاخوان بين مقام و مقام و منتدى و منتدى لما لمسته من صواب أخذ الناس على ظواهرهم و الصبر عليها...لكن شيخنا الخلوصي ما ذكرته في ملتقى التفسير مجانب للانصاف بمرة ....و للشيخ أبي الفداء تمام الحق في الغلظة عليك فيه فلم تبق المسألة مسألة ما ضيعه بعض عوام السلفيين من الايمان الأول و المعارف اللدنية و التربية النورانية...ففي هذا الخط لن تعدم من الاخوة و أولهم الشيخ أبا الفداء من يقف بجانبك في ابتلاءك...لأننا فعلا محتاجون الى اعادة هيكلة في هذا الجانب بعد ان ضيعه كثير من المربين بعد دخول الناس أفواجا في هذه الدعوة و فقدت بعض السيطرة و اختلط الناس....و النقد البناء هنا سيكون له الغلبة بلا شك لاحتياج الدعوة اليه و كونه أحد أسباب بعض اخفاقاتها و كثير من نجاحاتها....و ليس الخطر فيما ذكرته عن الشيخ الامام الحويني و غمطك لحقه مع انه من أكثر الدعاة تشبها بالسلف الماضين لهذه الدعوة و أكثرهم تركيزا على الجانب العرفاني بها حتى قد تحسبه متصوفا سالكا له السبق في ذلك بين اخوانه بعد وفاة الشيخ عمرو عبد اللطيف نحسبه كذلك و الله حسيبه...هذا و حياته كلها أمضاها في الخروج السني...فلا يتكلم في أمر العوام الا عن سابق تجربة...المهم ليس الخطر فيما ذكرته عنه فلا يبقى الا مجرد شخص في هذه القافلة و القافلة تسير به او بدونه او بدوننا جميعا ...و انما كلامك عن خط سير القافلة كله هو الخطر الذي لا يسكت عليه ...فلا أحد منا سيقبل منك ان تعيدنا 600 سنة للوراء بالمذهبيات البغيضة و ما يريده الشيخ الكوثري رحمه الله و غيره من اعادة الأمة الى تفرقاتها السابقة و ضغائنها الجاهلية و شركها العفن الذي جعلنا نقدس من لا يسمع و لا يبصر و لا يستطيع نفعنا...فما تدعو اليه شيخنا ان لم أسيءفهمك هو ما كان مسيطرا 4 قرون و أكثر حتى أتى الغرب الكافر الذي كان يهابنا فصفعنا على قفانا و أجرى علينا من الذل ما تعرف ..فان كان الشيخ الكوثري رحمه الله جعل اللامذهبية قنطرة لللادينية -مع أن دعوة أهل الحديث لم تدعو قط الى نبذ التقليد مطلقا بل هي فيه وسط كما فكل مسائلها-فما يدعو اليه هو و من تابعه حراس و سدنة القبور و شرك الأضرحة و فلاسفة الوجوديين هو الالحاد بعينه و ليس قنطرة اليه...أي نعم قرون متطاولة في الأمد و عامتنا تعيش في الالحاد بعد الايمان و الظلمات بعد النور...و العلاقة بينهما عندنا متبثة بدلائلها الرابطة بين أقوالهم و أقوال الالحاد بل مبينة لتطابقها فهي هي...أما احتجاجهم هم فبالاستدلال فقط بالأشخاص و أن هذا الشخص ثار على المذهبية فأفضى به الأمر الى اللادينية..ومع ما هو معلوم من عدم تلازم الأمرين لكون الشخص قد يفضي الى الضلال من قنطرة الحق ان لم يكن صادقا و لايزيده الحق آنذاك الا ضلالا و مع هذا ان طبقنا عليهم هم برهانهم هذا لوجدنا فيهم من الملاحدة دع عنك المنحلين و نباذ الشرائع الكثير الذي لا يقارن بالواحد او الاثنين من اهل الحديث......فخذها كلمة واحدة شيخنا ان لم نسيء فهمك...لا ...و ألف لا...ما دعوت اليه في ملتقى أهل التفسير من نقض منهج أهل الحديث لا يبرره أبدا ما رأيته في ماضيك السلفي من تعصب بعض المنتسبين اليهم و لا يبرره نقص التربية عن بعضهم الآخر و كلام نبينا صلى الله عليه وسلم واضح كالمحجة البيضاء في هذا لا يزيغ عنه الا هالك فقد بين صلى الله عليه و سلم طريق النجاة و حذرنا من وقوعنا في هذا الذل و كيف سنقع فيه و ما السبيل الى الخلاص منه....فلا و الله ما لم تكن شهادة سلوكك ممهورة بختمي شاهدين عدلين من الكتاب و السنة فلاخطوة واحدة معك ..هذا مع أني ما زلت اتهم فهمي لكلامكم و الله وحده يعلم أني ارجو ان اكون المذنب...والله أعلم

  5. #25
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    أحسنت يا ابن الرومية ... وهذا هو الظن بك أيها الفاضل..
    أما أنا فلا أتهم فهمي لكلام أخينا خلوصي، فلست وحدي في هذا!! .. وانما أتهم كلامه هو بالغموض والابهام في أغلبه كما هو واضح لكل أحد، فهذا ليس من شيم الدعاة الربانيين الذين يريدون بيان الحق للناس... وكفى بها من فتنة!! .. وأما النذر اليسير الذي كان واضحا من كلامه هنا وفي ملتقى أهل التفسير وغيره، فأسأل الله ألا يصر على ما تبين لاخوانه منه، وألا يتجاهل كلامنا هذا كعادته أو يرجئ البيان والتوضيح والرد بعد كل هذا الى حين ميسرة!!
    هداه الله وأصلحه!
    هذا وان كان لي تعقب يسير على بعض ما تفضلت بذكره أيها الفاضل في معرض كلامك السابق من قولك: "فلم تبق المسألة مسألة ما ضيعه بعض عوام السلفيين من الايمان الأول و المعارف اللدنية و التربية النورانية" .. فكأنك توافقه على ما يصفه هو بأنه "الايمان الأول" (وحتى هذا لا يزال مبهما في كلامه لا ندري عن أي مصدر يتلقاه أو يدعونا الى تلقيه!!)! وكأنك توافق أرباب الصوفية على ما يطلقون عليه اصطلاح "المعارف اللدنية" و "التربية النورانية" كذلك! فلا أظنه يخفاك يا أخي الكريم ما يدخل تحت غطاء تلك المصطلحات الصوفية من الباطل والخرافة وهو ما وُلدت من أجله عند أصحابها بالأصالة، فتنبه بارك الله فيك!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    يا سيدي و الله قصص الخروج عن محل البحث عجيبة ... و ما زلت أسحب الإخوة سحباً إلى المحل الأصلي و هم يجرونني إلى ما يريدون هم ...
    و و الله كذلك قصص الاستشهاد بشيء أو عالم أو ..... فيخرج القاريء عن محل الاستشهاد إلى الرد على صاحب القول ... و الظن بأن صاحب النقل قد دخل بحثا آخر و هو تأييد فكر صاحب القول ... !!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ما لكم يا قوم ؟؟

    أما الباحث الحويني غفر الله له فله احترامه الشخصي مني .. أما قدره العلمي عندي فلي الحق كاملاً غير منقوص في ما قد توضح لدي و في أصحاب هذه المدرسة .. و ليست هي الحديثية بإطلاق كما بينت هناك ...
    و ما كنت أريد الخوض لا هنا و لا هناك حتى يوفقني الله عز و جل لإثبات أن هذه المنهجية كانت أكبر خطر على العالم الإسلامي !!!!!! و الأمر مشروع كتاب من ألوف الصفحات و الله .. و لكنني مع ذلك متردد فيه !!!!! ؟؟؟؟؟
    لأن مناهج الإيمان علمتني أن :

    نفس الإنسان تكون أمامه في بيئة الغفلة فترفض الحق ...
    و تصبح خلفه في بيئة الإيمان فتطلبه بنفسها !!

    فبالله عليكم كفى خروجا عن محل البحث يا إخوان ....
    و كفى خروجا عن محل الاستشهاد يا خلان ...

    و شكرا جزيلا لكم سيدي ابن الرومية على حسن ظنكم .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    يا خلوصي ألم تخرج بعد، منذ شهرين أو أكثر وأنت تدخل يوميا صباح مساء
    ولما سألك بعض الإخوة قبل يومين قلتَ له بأنك ذاهب إلى وظيفتك
    ثم بعد ساعتين أو ثلاث إذا بك تقفز إلى موضوع آخر ثم آخر ثم آخر
    أما عندك ما تشتغل به إلا التشغيب على طلبة العلم وتضييع أوقاتهم في هذه الترهات والوعود الكاذبة
    قد قالوا لك مرارا وتكرارا: أين محل البحث؟؟؟
    فما كان جوابك: سأكتب فيه، سأوافيكم به، سأعطيكم ما تريدون ٍسأفعل سأفعل
    يا أخي اتق الله، والله صدق الصادق الأمين حيث قال:
    إذا لم تستح فاصنع ما شئت
    مسكين والله أنت يا خلوصي

    ـــــــــــــــ ـــــ
    قال ابن شوذب سمعت عبد الله بن القاسم وهو يقول : ما كان عبد على هوى فتركه إلا إلى ما هو شر منه، قال : فذكرت هذا الحديث لبعض أصحابنا ، فقال : تصديقه في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ، ثم لا يرجعون حتى يرجع السهم إلى فوقه

  8. #28
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    "يرمونه بالتعصب لإخفاء تعصبهم المضاد !!! ؟؟؟؟ خدعة أخفوية محكمة السبك في غيابة النفس !!"

    يا الله!!!! ألا تدري فيم تتكلم يا عبد الله؟؟ تتكلم في سرائر اخوانك! أي خدعة "أخفوية" تلك التي انكشفت لك في نفس العبد لله وغيره ممن يحاورونك؟؟ ان ادعيت أن قرائن الحال دلتك عليه، فأنا أكرر التحدي لك يا خلوصي ولكل الاخوة أن يخرجوا من كلامنا أنا والاخوة الذين يحاورونك هنا ما فيه ولو أدنى قدر من التعصب لأحد من الخلق أو لجماعة من الجماعات بعينها أيا ما كان ذلك!! أخرجه بالاقتباس والتعليق عليه لنفهم مأخذك المحدد الذي به حكمت علينا بالتعصب! فان لم تجد فأنت دعي كاذب، ترجُم بالغيب وتتكلم عن بواطن النفوس وكأنك قد كُشفت لك الحجب أو شقت لك الصدور شقا!!
    ولا عجب فهذا دأب المتصوفة جميعا وعلمهم الحقاني النوراني اللدني الاستبصاري... الى آخر ما تعلمون!! يدعون ما ليس لهم به علم، وينسبون أنفسهم الى علم باطني كشفي لا يعلمه أحد من الخلق!! فالله المستعان!!
    أليس من حقنا ألا نفوت كلمة واحدة مما تتكلم به يا خلوصي حتى نتبين حقيقة مرادك منها ؟؟؟؟
    أم حسبت أنه بوسعك أن ترمينا في هذا المنتدى بعبارات فضفاضة عديدة الأوجه غامضة التأويل، دون أن يستوقفك أي منا على معناها وحقيقة مرادك منها؟؟
    ثم تعاود اللف والدوران من جديد حول ذلك الأخفى الأبهم الأقصى عندك والذي تسميه "محل البحث" دون ملال، تظن أنك بذلك ستوهن محاوريك وتفقدهم الثقة في فهومهم، وتصرفهم عما صار جليا لهم من أمرك ومن أقوالك وأفكارك!! فكلا يا خلوصي ما عاد يجدي هذا الكلام ولا هذه الطريقة، وما عدنا نطيق هذا الأسلوب، فحسبنا الله ونعم الوكيل!!

    ملحوظة: هذه الطريقة:
    "!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!"

    لا تقدم ولا تؤخر ولا تجيب ولا تحل اشكالا!! ولا نداؤك "يا قوم" ولا الصراخ ولا العويل ولا شيء من ذلك!! قد سمئناه كله يا خلوصي والله!!!
    اما أنك تعي ما تقول حقيقة، وعندك ما تشرحه وتبينه هنا لاخوانك بالحجة والدليل وتنتصر له وتجيب به على تلك التساؤلات والاستفهامات الكثيرة عندهم حتى تندفع عنهم الشبهات وتتجلى لهم الغوامض والمبهمات، واما أن تذهب الى حيث تنتدي أنت واخوانك الذين يقبلون منك هذا الوهم الذي تتكلم به ولا تضيع وقتك وأوقاتنا فيما لا خير يرتجى منه...
    فوالله ما عاد بنا صبر على طول استفزازك هذا، ولا حول ولا قوة الا بالله!!
    أما كلامك عن الشيخ الحويني فيلفت نظري اصرارك على تجريده حتى من كلمة "شيخ" التي ربما لا تجد حرجا في اطلاقها هنا على بعض اخوانك ممن لا تعرف عنهم شيئا أصلا... ولفت نظري قولك: "أما قدره العلمي عندي فلي الحق كاملاً غير منقوص في ما قد توضح لدي و في أصحاب هذه المدرسة" فأقول ما شاء الله!!! فلتعلمنا اذا يا مولانا يا علامة الزمان ولتنصحنا في أمر هذا الرجل لعلنا قد اغتررنا منه بما يضلنا!! فنحن نسألك علما عندك، به انحطت في نظرك منزلة رجل شهدت له الأنام بالعلم والمنزلة، واتبعه قوم كثيرون على ما يدعو اليه ... فهلا ناصحتهم لتردهم عن "ضلالهم" هذا؟؟؟ ها نحن نسألك علمك، فاحذر أن تدخل في وعيد كاتم العلم الذي لا أظن رجلا يقول مثل هذا الكلام في الشيخ الحويني الا وهو على دراية به!!!
    وقبل أن تشخص مرضي كعادتك باحتقان "الأخفى النفسي" عندي، وبأنني أنتصر للشيخ بعصبية باطنية "أخفوية" لا يراها أحد الا أنت وغيرك من أرباب الحقائق والاستبصار الكشفي، فاني أذكرك بأنك الآن تتكلم بكل وضوح عن مدرسة منهجية كاملة تراها من أكبر الأخطار على الأمة، وهي التي ينتمي اليها الشيخ الحويني ويمثلها بزعمك ... !!
    أما هذا المؤلف العملاق من آلاف الصفحات الذي لا زلت تلوح به في كل مقام، فلا يعنينا الآن في شيء! لا ندعوك لكتابة ألف صفحة، وانما الجواب بفقرة واحدة، حتى يتبين لنا حقيقة ما جئت لتدعو اخوانك اليه!!! ما هي تلك "المنهجية" التي تتمثل في الشيخ الحويني حفظه الله، والتي ترى أنت أنها تشكل أكبر خطر على الأمة ؟؟؟؟ تأمل أنت الآن تتكلم عن منهجية، فلا ترمني بأني أدافع عن شخص بعينه ... فالكلام الآن واضح لكل ذي عينين!!!!

    وان شئت يا خلوصي فتحنا لك موضوعا آخر خصيصا لتبين لنا فيه هذا الكلام عن تلك المنهجية التي ينتهجها الشيخ الحويني والتي تراها خطرا عظيما، تتكلم عنها هناك دونما لبس أو ابهام ... وحتى لا تكثر من التحجج بمحل البحث! فلنجعل ذاك هو محل البحث هناك على وجه التحديد!! تكلم بما عندك ... فمن يدري، ألا يمكن أن تكون فيه على خطأ وتحتاج الى من يرشدك ويصوب لك فهمك؟؟؟!! أم أنك لا تبالي برأينا فيما تعتقد، وترى نفسك فوق النقد وكل من يحاورونك هم دون أن يفهموا ما تريد، وهم كلهم مساكين يحتاجون الى تعلم تلك الألوف المؤلفة من الصحفات التي لا زلت تتردد في كتابتها، أو أن يخرسوا أفواههم جميعا ويفتحوا آذانهم للسماع لك والتلقي منك دونما استيقاف ولا استفهام ولا استدراك، لعلهم تطهر لهم نفوسهم من هذا الأخفى النفسي الذي لم ولن يفهموا حقيقته مهما شرحته الآن لهم؟؟؟؟؟؟؟

    دعني يا خلوصي أنبئك أنا العبد الفقير بما انكشف الآن لي من "أخفً نفسي" مصاب أنت به، ولا زلت تصر على أن ترمي به سائر محاوريك من باب الاسقاط النفسي، هداك الله وأصلحك! وهو أمر ما استبطنته ولا طالعت الغيب من أجل معرفته ولا أتاني به الكشف والالهام ولا انكشفت لي كوة في صدرك لأراه، وانما دلتني عليه قرائن حالك والتي ما عدت أظن أن أحدا من الاخوة يخالفني فيها!!! أنت - هداني الله واياك - رجل متصوف جلد، مغتر بما تعلمته من شيوخك المتصوفة، ترى السلفيين جميعا قوما مرضى مساكين أهل غفلة، نفوسهم المريضة في نظرك هي التي توجههم وتعميهم عن تلك "الحقائق النورانية اللدنية الكبرى" التي تكشفت لك أنت وأتباع طريقتك!!! وتومن بأنك مهما جادلتهم أو خاطبتهم ومهما ناقشتهم فلا جدوى من ذلك لأنهم - المساكين - يفصلهم عنك - يا صاحب الاستبصار والاستنارة - ملايين الأميال من العلم اللدني النوراني الذي يفتقدونه هم، والذين لا سبيل أمامهم لتحصيله ما داموا يتكلمون في الكتب وأئمة العلم ومتون الحديث وأسانيده وعلله، وقضايا التوحيد والشرك والفرق الضالة، وقضايا العلم الشرعي وغير ذلك من العلوم التي تراهم منشغلين بها هنا وفي غير هذا المكان من محافلهم!!!!
    فهلا غالبت أنت ذلك الأخفى النفسي عندك، وتنزلت من علياء سمائك الى حضيض أرضنا نحن أهل الغفلة المساكين، لتخاطبنا بما نعقل ونفهم، ولتتكلف اجابتنا بلساننا ولتبين لنا ما اتفقت كلمتنا على أننا لا نفهمه من كلامك ؟؟؟؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    أتحداك أن ترجع
    ثم أن تقدر بعد الرجوع
    على تبيّن محل البحث عندي في كل مواضيعي التبليغية ؟!!
    ثم أن تقدر بعد تبينه عندك على تبيينه للناس ...
    ثم بعد ذلك على أنك و أصحابك هؤلاء الذين شوشوا كل المواضيع بضعف التحقيق و الرغبة المسبقة في إبعاد " أهل البدعة " من أمثالي .... أنك و إياهم أن تعترفوا بأن بحثي في واد و أنكم في وديان ...

    اقرأ فقط عن رأي الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في الطريقة الصوفية .... مسالة واحدة فقط !
    ثم انطلق منها في تطبيقها على كل ما تلقيته من المعاصرين .... كم قد خدعوك فأخفوا عنك ؟؟
    أما عن نفسي فبعد أن رميت بجلباب التعصب الذي نشأت عليه صرت لا أئتمن كل المعاصرين على شيء ؟

    لن تستطيع يا صاحبي ؟!

  10. #30
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    الله أكبر ..
    يتحداني خلوصي لأحرر له "محل البحث" الذي يوشك شعر رأسي أن يشيب في محاولة افهمامه أن هذا هو عين ما لا يظهر لنا ولهذا - ولهذا تحديدا - نطالبه ببيانه!!
    فاللهم ألهمنا الصبر من عندك يا حليم....
    يقول: "ثم بعد ذلك على أنك و أصحابك هؤلاء الذين شوشوا كل المواضيع بضعف التحقيق و الرغبة المسبقة في إبعاد " أهل البدعة " من أمثالي .... أنك و إياهم أن تعترفوا بأن بحثي في واد و أنكم في وديان ..."
    قلت الله المستعان! هل تنكر أنني كنت وحتى عهد قريب، من أحب الناس حديثا اليك، حتى دعوتني ذات مرة للخروج معك ومع جماعة التبليغ؟؟ فكيف أصبحت الآن وفي طرفة عين، أنا وأصحابي، من الذين كتبوا انطلاقا من رغبة مسبقة في ابعاد "أهل البدعة" أمثالك؟؟ والله لو أني علمتك من قبل من أهل البدعة المصرين عليها المنظرين لها الداعين اليها لما كان مني ما كان من قبل معك من لين في الخطاب، ولما رأيت مني ما رأيت!!
    وعلى أي حال أقول: عجزنا يا مولانا عن تبين ذلك الوادي الذي وضعت بحثك فيه، وضللنا اليه الطريق في واد آخر، فهلا أرشدتنا ؟؟؟
    وليتأمل الاخوة القراء والزوار عدد المرات التي كررت فيها النداء له بأن يجيب على استشكالاتنا ويبين لنا حقيقة ما يسميه بمحل البحث، وليعتبروا من ذلك فهو والله آية لمن كان له بصر!

    وهذه نغمة قد كررها كثيرا، أدعوه لبيانها حتى نفهمها على وجهها، اذ المقام لا يجوز فيه التعريض أو التورية: دعواه بنبذ من يسميهم "بالمعاصرين"!
    فهل هذه هي المدرسة التي لا تعجبك؟ مدرسة "المعاصرين"؟؟ فمن هم المعاصرون هؤلاء يا ترى، وما منهجهم الذي لا يعجبك ؟؟
    من هؤلاء المعاصرون الذين تلقيت أنا عنهم ولم أدر "كم قد خدعوني فأخفوا عني" ؟؟؟؟
    وما هو هذا الذي أخفوه عني ؟؟؟ هلا نصحتني بما علمك ربك ؟؟؟؟
    وتقول: "اقرأ فقط عن رأي الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في الطريقة الصوفية .... مسالة واحدة فقط !"
    فليتك تأتيني بهذا الكلام منقولا عن الشيخ رحمه الله من محله! أخرج لنا رأي الشيخ ابن عبد الوهاب رحمه الله فيما تسميه أنت "بالطريقة الصوفية" (وأنا أتساءل أي الطرق الصوفية تعني، فهي بالمئات كما تعلم!!).. انقله من مصدره بنصه حتى أفهم عن أي شيء تتكلم بالضبط!
    هات ما عندك ... فلن آتيك بكلام "معاصرين" ولا متقدمين، وانما سأناقشك ما وسعني بالكتاب والسنة ... ولكن أخرج لي حجة قولك ومذهبك الذي بدأت أخيرا - وبعد طول جذب ونزاع - في بيانه والافصاح عنه!!!
    ولعلك أن تتفضل كذلك وتسمي لنا اسم تلك "الطريقة الصوفية" التي ترى أن سبيل السلفيين الى تحصيل اليقين وفقه الاستبصار والعلم اللدني النوراني لا يكون الا من خلالها ...
    هداني الله واياك
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أتحداك أن ترجع
    ثم أن تقدر بعد الرجوع
    على تبيّن محل البحث عندي في كل مواضيعي التبليغية ؟!!
    ثم أن تقدر بعد تبينه عندك على تبيينه للناس ...
    ثم بعد ذلك على أنك و أصحابك هؤلاء الذين شوشوا كل المواضيع بضعف التحقيق و الرغبة المسبقة في إبعاد " أهل البدعة " من أمثالي .... أنك و إياهم أن تعترفوا بأن بحثي في واد و أنكم في وديان ...
    اقرأ فقط عن رأي الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في الطريقة الصوفية .... مسالة واحدة فقط !
    ثم انطلق منها في تطبيقها على كل ما تلقيته من المعاصرين .... كم قد خدعوك فأخفوا عنك ؟؟
    أما عن نفسي فبعد أن رميت بجلباب التعصب الذي نشأت عليه صرت لا أئتمن كل المعاصرين على شيء ؟
    لن تستطيع يا صاحبي ؟!
    لطفا لطفا يا أخ خلوصي هداك الله؛
    أين الحلم الذي تتغنى به؟
    والحلم والمسامحة؟؟
    تريد التحدي أنا أعرف أنك لا تستطيع ولا تقدر على البوح بحقيقة جماعتك, ولن تجيب على أي سؤال يوجه إليك أبدا مادمت تمشي على طريقتك.
    سألتك عن فحوى البيعة التي يقومون بها الخروجيون _ عرب وعجم _ في راوند وطريقة البيعة بكلتي يديه فلم تجب.
    سألتك عن عقيدة وحدة الوجود التي يعتقدونها دون أن يعلموا بمخاطرها فلم تجب.
    سألتك عن أسباب العمل على تمييع الدين بإصدار تراخيص للمنخرطين في جماعتكم باتباع أي عقيدة وأي فرقة كانت معتزلية أو اباضية أو شيعية أو حتى قرمطية فلم تجب.
    سألتك عن دليلكم على تقسيم العلم إلى علمين مسائل وفضائل فلم تجب, وسألتك عن سبب ترككم لدراسة التوحيد وتمسككم بعلم الفضائل فلم تجب.
    سألتك عن سبب بغضكم للعلم وتزهيد الناس في العلماء وطلب العلم فلم تجب.
    وأزيدك واحدة فلا تجيب وأنا على يقين: ما سر قولكم بأن الذهاب إلى الخروج أولا أحسن من البداية بالحج ففي الخروج يزداد اليقين؟!!!

    لقد بلغ السيل الزبى
    اسمع أنت لست في موقع من مواقع التبليغ أو مجلة أو تلفزيون, أنت في منتدى وضع للنقاش في مسائل الشرع
    ومدارستها علميا لا بجهل ولا بعواطف ولا بقصص خرافية.

    وإن أردت إعادة سلسلتك فلك أن تفعلها في مواقع التصوف والفنون والأدبيات وما أكثرها.
    وسلسلتك هذه لم يستفد منها أحد إلا من يهوى التصوف والفنون والشطحات وعلم الباطن والحقيقة والأسرار , ومن ويستهين بعلم الظاهر _الشريعة _ والتوحيد و _حدثنا_.

    يا أخي خلوصي؛
    أنظر إلى الأسفل! لقد سقط القناع.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    خلوصي عود على بدء
    لا تخاطبني ولا تخاطب أبا الفداء ولا أبا المنذر ولا الفضلي ولا عبد الرزاق ولا ابن الرومية ولا ولا
    خاطب من كان صافي السريرة غير متعصب !!! وهم كثر ممن يرون هذه المحاورات في كل العالم
    خاطبهم وبين لهم ما تريده مع تنزل في الأسلوب إلى مستوى فهوهم لأنهم عوام
    خاطبهم لكي يفهموا، لا تستملهم بطرق الدراويش وأرباب الزوايا، وسدنتها، بأن تبين لهم الورع البارد والأدب المصطنع
    لقد طفح الكيل وكشرت عن أنيابك وهتكت الستر وكشفت القناع
    ذكرناك بالله وبالرسول، فلم يجد ذلك نفعا واتهمتنا بأننا لم نفهم مرادك ونحن بعيدون عن إدراك الحقائق
    أتيناك بكلام الأئمة الذين تدندن حولهم ابن تيمية وابن القيم فقلت بأنك ستأتي بنقيض فهمنا لكلامهم، لكن لا شيء
    أتيتنا بكلام الشيخ ابن جبرين في تزكية جماعة التبليغ وكذلك كلام محتمل للشيخ ابن باز، ثم جعلتهم في زمرة المتعصبة المعاصرين أي أنك تستعملهم فيما تريد ثم تردهم جملة في باقي الأمور
    وفي الأخير تتهمنا بالتعصب
    أسألك بالله يا خلوصي، أنا مثلا متعصب لمن؟؟؟؟؟
    قل لي لمن أنا متعصب؟؟؟؟
    أنتظر إجابة صريحة
    وإن كنت لا تريد محادثتي ومحاورتي كما صرحت سابقا
    فأنا أقول لك بأننا والحمد لله ذوي منزلة في أهلنا وقومنا، لكن ديننا ومنهجنا علمنا الذل لله ولرسوله
    مهما سببتني أو شتمتني أو طردتني فإني لسنة نبينا ناصر بإذن الله ومنك محذر ما لم تتب مما أنت فيه
    ـــــــــــــــ ـــــــــ
    من تواضع لله رفعه
    و لا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    و هذه هي المرة الأخيرة التي أخاطب فيها الأخ العزيز أبا الفداء كذلك مباشرة في سياق الحوار ... لأنني أدركت أن الأمر يؤول معه كذلك إلى الجدل المذموم ....
    و ليعرض كل ما عنده ثم يمضي لحال سبيله ...
    و الناس ليست ساذجة ...
    و الأمر الأكبر هو أن نبين لبعضنا و للناس ثم كل واحد يأخذ ما يدين به أمام الله عز و جل ...
    و أن لا نسمح للشيطان بأن يرغمنا على الانتهاء إلى نتيجة واحدة ؟؟ !!
    لأن هذا المنزع عند البعض إنما هو كذلك خطة أخفوية لا شعورية لئلا يواجه نفسه بعد ذلك بما ظهر له و لو كان قليلا - لا يزال - أمام النفس الأمارة بالسوء ... ؟؟ !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أتحداك أن ترجع
    ثم أن تقدر بعد الرجوع
    على تبيّن محل البحث عندي في كل مواضيعي التبليغية ؟!!
    ثم أن تقدر بعد تبينه عندك على تبيينه للناس ...
    ثم بعد ذلك على أنك و أصحابك هؤلاء الذين شوشوا كل المواضيع بضعف التحقيق و الرغبة المسبقة في إبعاد " أهل البدعة " من أمثالي .... أنك و إياهم أن تعترفوا بأن بحثي في واد و أنكم في وديان ...

    اقرأ فقط عن رأي الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في الطريقة الصوفية .... مسالة واحدة فقط !
    ثم انطلق منها في تطبيقها على كل ما تلقيته من المعاصرين ...
    أما عن نفسي فبعد أن رميت بجلباب التعصب الذي نشأت عليه صرت لا أئتمن كل المعاصرين على شيء ؟

    لن تستطيع يا صاحبي ؟!
    ابحث بنفسك يا أخي ... و لتكن لوحدك ليس بينك و بين نفسك أحد ممن يؤازر أخفاه أخفاك ... أو أخفاك أخفاه ؟؟ !!
    نعم !!
    لأن :
    " الهوى شر إله عبد في الأرض " كما قال سيدنا ابن عباس رضي الله عنه ....
    و أرجو أن لا يأتي أحدهم ليبدعني كما فعل من قبل .... على كلمة سيدنا ؟!!

  14. #34
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    الله المستعان!!
    الآن ترميني بالهوى .. فهذا اذا هو الأخفى الأخفى الذي تدندن حوله ليل نهار ...
    عافاني الله واياك يا خلوصي من الأهواء وأهلها!
    تقول: "و ليعرض كل ما عنده ثم يمضي لحال سبيله ...
    و الناس ليست ساذجة ...
    و الأمر الأكبر هو أن نبين لبعضنا و للناس ثم كل واحد يأخذ ما يدين به أمام الله عز و جل ...
    و أن لا نسمح للشيطان بأن يرغمنا على الانتهاء إلى نتيجة واحدة ؟؟ !!
    "

    الناس ليست ساذجة ولكن الناس تطالبك ولا تزال ببيان هذا الذي عندك بوضوح!!!!!
    دعك من تلك العبارات المولدة العجيبة "الأخفي الأخفوي" ونحوها، وكلمنا بلساننا لنفهم هذا الذي عندك، ان كنت حقا قد جئت الى هذا المكان لنصحهم ودعوتهم الى ما ينفعهم!! لا أريد منك مراءا ولا جدالا، وما كنت أحب ذلك أصلا!! ولكن أنت من دفع بالأمر الى هذا الطريق!!! تريد أن تضع الكلام غامضا مبهما حتى في اصطلاحاته، ولا تريد من الناس ان تستوقفك وتسألك عنه، ثم تقول الناس ليسوا "سذجا"؟؟؟؟؟؟ ما هذا الأسلوب؟؟؟
    أي شيء هذا الذي تحسب أنك قد بينته للناس وعرضته عليهم حتى يقبل منهم من يشاء أن يقبل ويرد من يشاء أن يرد؟؟؟؟
    وهل تحسب أني اذ أريد أن أتفق معك وأوحد رأيي ورأيك على قول واحد: أن الشيطان هو الذي يدعوني الى ذلك؟؟؟ سبحان الملك!
    متى كانت ارادة توحيد الكلمة على قول واحد، القول الحق، مما يذم أصحابه أو ينسب دافعهم الى وسوسة الشيطان؟؟؟؟ ومتى كان حوارهم في سبيل ذلك مما يقال عنه أنه جدل مذموم خير للناس أن يفروا منه ولا يتعرضوا له ؟؟؟؟
    ثم يا أخي أنا لم أصل بعد الى محاولة الاتفاق معك أو تقرير الاختلاف وحجمه وطبيعته - هل هو مما يسوغ للمسلمين الخلاف فيه أم لا! - لأنك أصلا ما زلت تتهرب ولا تريد الاجابة عما نسألك عنه، وهي أسئلة في عين وصلب وجوهر أطروحاتك وفي أكثر موضوعاتك!!!!
    ثم تتهمني "بالأخفى الأخفى المتخفي" في نفسي (!!!)، وبطبقات من الهوى عندي وعند اخواني هي التي تحملني على ما أكتب ... فما أسهل هذا يا خلوصي .. ما أسهله ردا وجوابا!!!
    وحسبنا الله ونعم الوكيل!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: للمناقشة.. " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " في أي سياق جاءت ؟

    قال ابن عربي- الصوفي- الهالك:
    ( وهؤلاء الأولياء لا يلزمهم إقامة الدليل على صدقهم بل يجب عليهم الكتم لمقامهم ولايردون على علماء الرسوم فيما ثبت عندهم مع علمهم بأن ذلك خطأ في نفس الأمر )
    "منقول من كتاب-تقديس الاشخاص في الفكر الصوفي, صفحة1/435-نقلا عن كتاب الفتوحات"

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •