التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    هذا الموضوع جمعت فيه ما تيسر للتحذير من طارق سويدان وقناته الرسالة
    أولا تحذير الشيخ المنجد
    التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها
    السؤال: خرجت علينا قناة تدعي أنها إسلامية ، ويديرها من يدَّعي أنه من أهل العلم ، وهي تميع الدين بدرجة عالية جدّاً ، كإثارة التصويتات حول مواضيع وأحكام ثابتة في الدين ، كيف نحذر منها ؟ وبأي أسلوب ؟ فقد مللنا من هذه القنوات السيئة ، وهؤلاء أنصاف العلماء ، فماذا تنصحوننا ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    هذه القناة المشار إليها في السؤال معروفة بالسوء ، مشهورة بالضلال ، فتأسيسها يأتي ضمن باقة قنوات تساهم في إفساد الناس ، وقد أوجد صاحبها ما يفسد الناس في أخلاقهم وسلوكهم ، وبقي الدين ، فجاءت هذه القناة لتؤدي هذا الغرض ، وهي معدودة في " القنوات الإسلامية " ! عند من لا يفرق بين الحق والباطل ، والهدى والضلال ، والناظر في برامجها يجد ما يجده في غيرها من القنوات من المخالفات الشرعية ، ففيها الموسيقى ، والتمثيليات ، والتبرج ، والبدع والضلالات ، وفيها التسويق لدعاة التصوف والقبور – كالجفري - ، ومن أخطر ما فيها : عرض الثوابت الشرعية ، والأحكام القطعية للتصويت ! فيستضيف مديرها في برنامجه سيء الذِّكر " الوسطية " دعاة سوء ، وضلال ، ليسوق لأفكارهم ، وانحرافهم ، في نقاش يسيطر هو عليه ، ويفصل هو في الموضوع في نهاية المطاف ، وقبل ذلك يعرض المسألة المتناقش فيها على جمهوره في الاستديو للتصويت ، وغالباً ما يسمعون لأول مرة في المسألة ذاتها ، فضلاً عن معرفتهم بأدلتها وأحكامها ، ويجعل لهم نسبة في التصويت ، ونسبة أخرى للمشاهدين ، مسلمهم ، وكافرهم ! وهي مهزلة تأتي في سياق مهازل هذا المدير الذي يسعى لتمييع الدين ، والعبث بثوابته باسم الوسطية ! .
    والواجب على المسلمين أمور :
    1. الحذر من الاغترار بما تعرضه من أحكام وفتاوى ومناهج منسوبة للشرع .
    2. التحذير من هذه القناة ، ورفع نسبة الإسلام عنها ، فهي قناة من ضمن قنوات " روتانا " لا أكثر ، ولها رسالة خبيثة في تمييع الدين ، وتسويق البدع والضلال .
    وينبغي أن يكون التحذير مما فيها موثقاً بالبينات ، ومدلَّلاً على مخالفته بالكتاب والسنَّة ، ولعلَّ أحداً من الطلاب الجادين أن يتولَّى ذلك ، ضمن برنامج للحصول على درجة علمية من جامعة إسلامية ، وهو أمر جدير بالاهتمام به .
    3. تحذير أهل السنَّة من الخروج فيها في برامج أو استضافات ، وقد ساءنا أن يكون لشخصية دعوية مشهورة من أهل السنَّة برنامج فيها ، وقد وُضعت هذه الشخصية في موقف لا تُحسد عليه ، حيث صدحت الموسيقى ، وعلا صوت الغناء فوق رأسه ، وهو جالس لا يدري ما يفعل ، وكان صاحبه الذي معه أحسن منه تصرفاً ؛ حيث خرج مباشرة من الاستديو عند أول تلك الموسيقى ، وذلك الغناء .
    4. عدم المشاركة في التصويت لمن ابتلي بمشاهدة برنامج يصوَّت فيه على شيء من ثوابت الشريعة .
    5. استصدار فتاوى من أهل العلم الموثوقين بما تفعله تلك القناة من مخالفات للشرع .
    والله أعلم
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/117293
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته
    سُئل فضيلة الشيخ مُحمد صالح المُنجد في درس فجر الخميس : ( شرح كتاب بلوغ المرام - باب الأدب ) السؤال التالي :
    أجرى أحد الدُعاة في برنامج في قناة فضائية إستفتائاً على حُكم الرِدة وأتى بشخصين يُؤيدان ويُعارضان وكان الرد العنيف الذي لم أسمعهُ من الشيخ في المائع عمروُ خالد نفسه وأشهد بالله أن من فعل هذا الفعل يستحق أعظم من ذلك
    على العموم إليكم رد الشيخ حفظهُ الله
    رابط الحِفظ :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...8&d=1196083668
    هذا تفريغ لكلام الشيخ المنجد حفظه الله أخذته من أحد المواقع
    ( شوف جعل شرع الله مجالاً للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفر ، يعني يجي واحد يقول : ها يا ناس حد الردة تؤيد ولا تعارض .
    ايش رايك إنت ، نفسح المجال للمؤيدين وللمعارضين ، لاحظ لاحظ .......... واحد يجيب شيء من شرع الله ، حد الردة من شرع الله ، صح ، حد الردة من شرع الله ، حد قطع اليد من شرع الله ، حد جلد السكران من شرع الله ، يجيب حد شرعي ثابت " مــــن بدل دينه فاقتلوه " ويحطه مجالاً للإستفتاء ، ومجالاً للقبول والرفض ، ويقول يا الله يا ناس إيش رأيكم اتفضلوا
    أدلوا بآرائكم .. .. طيب مين يؤيد ؟ يا الله فلان ، ليش تؤيد كذا كذا كذا .. .. .. من يعارض ؟ فلان ، ليش تعارض كذا كذا كذا .... وبس .
    إيش هذا ؟ إثارة إعلامية ، ليش اخترت الموضوع ؟ صجة إعلامية ، ضجة إعلامية كذا ، يا الله موضوع أثير خلو نطرحه في الإعلام يا الله .
    الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، شوف الهزيمة النفسية ، الهزيمة النفسية الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، اطرحوا الموضوع للإستفتاء حطوه في البرنامج .
    مين يؤيد ؟ ... مين يعارض ؟ كذا .
    جيب صلاة الفجر حطه في الإستفتاء ، مين يؤيد صلاة الفجر ، مين يعارض صلاة الفجر .
    جيب تعدد الزوجات حطه في الاستفتاء ، حطه في برنامج ( تعدد الزوجات بين المؤيدين والمعارضين ) تفضل .
    جعل شرع الله مجال للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفر المخرج عن الملة ، لأنوا أنت عندك الشرع معناها مهب مستقر ، وفيها أخذ وعطاء ، وفيها أخذ ورد ، وممكن يعني لأ ممكن ، لأنك تجيب المعارض وتسكت عليه وتؤلف بينهما .
    إنت شغلتك مقدم برنامج ، صاحب صنعة إعلامية ، يا الله نشــــــبها بينهم ( من يؤيد من يعارض ) يا الله هو يقول ها ايش ترد عليه ، يا الله هذا يقول كذا ايش ترد عليه يا الله ... تحريش .
    كيف يجعل حكم شرعي ثابت ، كيف يجعل مجالاً للإستفتاء ؟ ، كيف يجعل مجال للأخذ والعطاء ؟ كيف يجعل مجال للنقاش ؟ .
    كيف يتاح المجال للذي يرفضه كيف .
    كيف تجي قناة تدعي إنها إسلامية تتيح مجالاً لمن يرفض حد الردة ليتكلم برأيه الساقط الكفري
    إيش هذا ، إيش التلاعب بالدين يعني ، وإلى أي دين يريدوا هؤلاء أن يجرونا إليه .
    شيل إنكار المنكر من الدين الكفار مهب عاجبهم ، شيل تعدد الزوجات ، شيل حد الردة ، شيل الجهاد ، شيل الولاء والبراء .. شيل ... إيش هذا ، إيش الدين هذا الذي تريدون أن تعمموه ، نسخة مختصرة من الإسلام ، تبغوا تجيبوا شيء كذا " ميني إسلام " تحطوه كذا .
    قاتلكم الله .. .. قاتلكم الله أنى تؤفكون .
    أي تحريف للدين تريدونه ، أي تغيير للدين تريدونه ، أي تلاعب بالدين تقصدونه ، أي هزيمة نفسية التي كلما انتقدكم الكفار على شيء تراجعتم عنها ..... ايش هذا !!! .
    ثم يسمى هؤلاء دعاة !! .. .. وتسمى هذه القنوات قنوات إسلامية !!! سبحان الله العظيم .
    وصلنا إلى حد من التنازلات والتساهلات ، وايش هو مملكك حتى تلعب فيه وتؤيد فيه وتعارض فيه وتشطط فيه وتحط فيه .... هو ملكك ، من الذي شرعه ؟ ، من الذي أنزله ؟ من الذي له الحق أن يحكم بالحدود ، من الذي يقرر الحد ؟ أليس رب العالمين ، تعترض عليه تجيب تفسح مجال لمن يعارضه ( قاتلك الله ) تحط مجال لمعارضة في الدين .
    شوف يعيني هذي المصيبة التي يريد أن يجر هؤلاء أهل التمييع ، أهل التمييع يميعون الدين ، هؤلاء الذين يريدون تبديل كلام الله ، ماذا قائلٌ الله لنبيه ( فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا ) سورة هود ، الآية 12 ، يعني من أجل كلامهم ، إي إذا سواها ماذا كانت النتيجة ، خلاص ( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا ، إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ) سورة الإسراء ، الآية 74 ـ 75 ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا ، قليلا مهب كثيرا ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا ، واستجبت لهم في متطلباتهم بحذف وتغيير وكتم وترك بعض الدين .
    ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) سورة البقرة ، الآية 85 .
    سبحان الله ، نسأل الله أن يكبتهم وأن يخزيهم وأن يفضحهم وأن يعجل بزوالهم ، لأن هذه نحلة خبيثة .
    هؤلاء ، هؤلاء أهل التمييع هؤلاء ممن أفسد دين الناس في هذا الزمان ، يقدمون للناس دين مشوه ، يقدمون للناس هذه القنوات تنشر هذا الفكر الخبيث ، ثم يقولون هذا الإسلام المتحضر ، الإسلام المتفتح ، الإسلام المتنور ، الإسلام اللي ما فيه كراهية ولا تكفير للآخرين .
    ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) سورة المائدة ، الآية 73 .
    وأنت ما تبا تكفرهم ! .
    فحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إنا لله وإنا إليه راجعون .
    الحقيقة نحن يعني فعلاً في مصيبة كبيرة من وراء هؤلاء ( جهلة ، سفهاء ، متطاولين على الدين ، ينفذون أجندة أعداء الإسلام ) ، أعداء الإسلام لا يريدون ديناً كاملا يريدون نصف إسلام يريدون ربع إسلام ، وهؤلاء يعينونهم على ذلك .
    هذه القنوات تصب في نفس الاتجاه ، هذه القنوات الخبيثة ، والقائمين عليها هؤلاء الخبثاء وإن كانت نياتهم فيها ولأ هم عندهم جهل و لأ عندهم غبش وعندهم شبه لكن في النهاية عملهم يصب مع من ؟ مع أعداء الدين .
    ايش أرادت قريش من النبي عليه الصلاة والسلام ، أن يتنازل عن بعض الدين ، اسكت عن هذه اسكت عن هذه ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) سورة القلم ، الآية 9 .
    ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة الاحتساب احتساب الأجر في فضح هذه المحاولات ، يجب على كل مسلم ومسلمة احتساب الأجر في إنكار المنكر على هؤلاء الذين يسمون أنفسهم دعاة ثم يجعلون شرع الله ملعبة ومجال للإستفتاء .
    يا الله موافق ولأ غير موافق ، يجوز كدا ، يجوز اتحط شرع الله مجال للإستفتاءات وتفسح المجال للرافضين أن يتكلموا وما ترد عليهم اتقول حرية وديمقراطية ، حرية رأي ، يا الله ، لو جبت واحد من أعداء الدين ليتكلم ورديت عليه بكلام قوي كان قلنا يعني والله يعني ، قد يكون فيها معنى .
    ترى عرضه كلامه أمام العامة في القنوات الفضائية خطير أصلاً ، عرض كلام صاحب الشبهات وافساح المجال لصاحب شبه في قناة فضائية يتكلم أمام المسلمين أصلاً أمر خطير لأنه قد هذه الشبه ترسخ في نفوس بعض المشاهدين وما يرسخ الرد فكيف إذا ما في رد ، ما في رد بس يعني يا الله قيد عارض ، ايش بعدين خلص البرنامج .
    خلاص ، انتهت على ايش ؟! تعادل ، انتهت على ايش ؟! والله اللي كان معارض حد الردة كان عنده كلام قوي يعني كذا ، انتهت على ايش ؟! بلبلة العامة ، بلبلة عامة المسلمين ، انتهت على كذا .
    حتى متى سيستمر هؤلاء في نشر هذا السم والباطل في القنوات بحجة إنها إسلامية ، وين الإسلام هذا الذي تدعونه إذا تريدون أن تحذفوا منه ، وتلغوا منه وتشككوا فيه ، وتطعنوا في ثبوت حدود شرعية ، مسلمات ، ثوابت ثوابت ( من بدل دينه فاقتلوه ) حد الردة الذي لو ألغي فتح الباب للكفر ، أي مسلم ما عجبه الإسلام يطلع وما في رادع ، ما في رادع خلاص ألغينا حد الردة ، فأي واحد مسلم ما عجبه الإسلام يطلع ، خلاص حرية رأي يطلع ، ما أعجبك الدين اطلع ، تبغى تصير نصراني صير نصراني عادي حرية رأي ما عندنا مشكلة يا الله .
    الوضع خطير جداً جداً أخطر مما نتصور أحياناً .
    التحالف بين هؤلاء المتميعين والمنافقين العلمانيين وأعداء الدين من اليهود والصليبيين على تجزئة الإسلام ، وحذف أشياء من الإسلام ، والطعن والتشكيك في شرائع من الدين ، ايش هذا ايش اسمه هذا ؟!! .. ..
    تواطئوا ، تمالؤا ، تعاونوا على هذا ، بس هذاك يعني يذهب إلى مدى أبعد ، وهذا يذهب إلى مدى أقل ، هذا الفرق بينهما ، هذاك يبغى يبدل كل الدين ، هذا يبغى يبدل ربع الدين ، هذا يبغى يبدل عشر الدين ، هذا يبغى يحذف من الدين عشر مسائل ، هذا يبغي يحذف من الدين عشرين مٍسألة كذا .
    حسبنا الله ونعم الوكيل .
    وما أدري متى سيكون للصحيحين مكانة في قلوبنا ، حديث متفق عليه ، متفق عليه والأمة سلمت بالصحيحين ، لسه هذا يقول يجادل في حديث في الصحيحين ، في الصحيحين .
    طيب يا أخي عندك (الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً ) سورة النساء ، الآية 137 . يعني ، لا ، يقول لك ما قالوا اقتلوهم ، طيب ولما قال ( وما آتاكم الرسول فخذوه ) سورة الحشر ، الآية 7 ، ايش هذا .
    الصحابة ، الصحابة لما تكلموا على منكر حد الرجم ، قالوا ، يأتي يقولون ما وجدنا في كتاب الله ، ايش قال عمر وايش قال علي وايش قالوا الصحابة في منكر حد الرجم ، اللي يجي ناس ويقولوا ما وجدنا في كتاب الله ، وهؤلاء نفس الشيء يجيك على حد الردة ويقول : ما وجدناه في كتاب الله ، وعندك السنة ما لها قيمة !!! ، والبخاري ومسلم مالوا قيمه ، ومتفق عليه مالوا قيمة ، صحيح ثابت أجمعت عليه الأمة ، سبحان الله .
    خذ هذه النهاية ، شوف سبحان الله اللي يتبع أهل الهوى هؤلاء والجهل هذه النهاية ، يسمع لهم ويروج أشرطتهم ويروج قنواتهم ويحث الناس يا الله خذ هذه النتيجة .
    شوف الواحد ما يتبع إلا العلماء ، العلماء بالشرع ، بالكتاب والسنة ، العلماء الجادين والباقي هؤلاء ، هؤلاء الحثالة لابد من الإعراض عنهم ، والتحذير منهم ، لأنهم فعلاً يريدون أن يبدلوا كلام الله ، يريدون أن يبدلوا كلام الله ، يبغون دين غير ، دين ليس هو الذي أنزله الله ، يبغون دين مناسب للقرن الواحد والعشرين ، يبغوا دين ترضى عنه اليهود والنصارى ، يا جماعة ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) سورة البقرة ، الآية 120 .ا.هـ
    والعجب كل العجب من نوعية الضيوف التي يختارها الرجل في برنامجه , فهو يستقطب أقواماً بضاعتهم مزجاةٌ ويتلعثم أحدهم عند مفاجأة الإمام السويدان له بالأسئلة فتراه كالطفل الذي أجرم جرماً يرجو أن لا يكشفه أحدٌ ولوا مخافة الغيبة لسمَّيتُ , ويستمر الوضع كذلك حتى تتعالى صفقات الحضور البسطاء الذين تمتلئ بهم مقاعد المسرح.!!
    فما مراده من ذلك.؟
    وما الذي جعل أولئك يستجيبون لدعوته السخيفة على قناة الضرار هذه.؟
    قد أجري سويدان الاستفتاء علي ما هو أعظم من هذا من قبل
    [هل تؤيد أن يحكمك أحد بالشريعة ويسوق الناس علي قول واحد
    أم يحكم بنظام آخر ويترك الحرية للناس
    أو نحو من هذا
    الخلاصة أن النتيجة جاءت عجيبة
    فقد صوت علي الرضا بالكفر نحو 34%
    فطارق سويدان عقلاني إلى درجة خطيرة
    فهو ينكر تلبس الجني بالإنسي
    ويفتي بجواز تولي المرأة لمنصب الإمامة العظمى ويتأول حديث (( ما أفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة)) على الخصوصية بابنة كسرى
    وهذا من جهله بعلم الأصول إذ أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
    والمنهج الذي يتبعه هو المنهج الذي لن تجد زنديقاً إلا وهو يتبعه _ ولا يعني هذا اتهامه بالزندقة _
    هذا المنهج مبني على المعارضة بين الأدلة الشرعية وضرب بعضها ببعض
    فيعارضون بين فهمهم السقيم لكلام الله عزوجل والسنة الصحيحة ويضربون بإجماعات العلماء عرض الحائط
    ولو كنت مبغضاً للإسلام لاغتبطت بهذا المنهج
    ففيه نسفٌ للثوابت من جهة
    واعلامٌ خفي بأن علماء المسلمين لم يكونوا على شيء على مدى أربعة عشر قرناً من جهةٍ أخرى
    وأورد السويدان مرة شبهة وهي : هل نكره الكفار الغير المحاربين ام نكره كفرهم
    قال الضيف نكرههم
    قال السويدان " : لو كنت متزوج من نصرانيه "وهو جائز " اذا تكرهها ؟
    ثم كيف ندعو الناس الي الاسلام ونحن نكرههم ؟ اذا كنا نكرههم لماذا ندعوهم الي الجنه دعهم علي كفرهم ليدخلو النار
    ارجو الاجابه ؟
    مع العلم ان البرنامج اثار امور كثيره و السويدان -هداه الله- يثير الشبهات ليلبس بها على ضعاف العقول ، ويحاول أن يقنعهم بها ، لكنه عند التحقيق ليس إلا بوقا يثير شبهات لا جديد فيها
    تأمل هذه الفتوى من العلامة البرَّاك وستعرف مدى سطحية تفكير السويدان -هداه الله- ومحاولة تلبيسه وقلبه للحقائق
    السؤال
    هل يصح الاستدلال على جواز محبة الكفار بقول الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} حيث قالوا: إنه يجوز للمسلم أن يتزوج بالكتابية ,وهي كافرة , والمودة لازمة الحصول بينهم ؟ هل المودة تعني الحب؟
    الإجابة
    الحمد لله ، قد فرض الله موالاة المؤمنين ، وحرم مولاة الكافرين قال الله تعالى {وَالْمُؤْمِنُو َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [(71) سورة التوبة]
    وقال تعالى {وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ} [(73) سورة الأنفال]
    وقال تعالى {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ} [(28) سورة آل عمران]
    وقال تعالى {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ .. الآية } [(22) سورة المجادلة]
    والود ، والمودة بمعنى المحبة ، والمحبة نوعان :
    1- محبة طبيعية كمحبة الإنسان لزوجته ، وولده ، وماله .
    وهي المذكورة في قوله تعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [(21) سورة الروم]
    2- ومحبة دينية ؛ كمحبة الله ورسوله ومحبة ما يحبه الله ، ورسوله من الأعمال ، والأقوال ، والأشخاص .
    قال تعالى { فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } [(54) سورة المائدة]
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد .. الحديث ".
    ولا تلازم بين المحبتين بمعنى : أن المحبة الطبيعية قد تكون مع بغض ديني
    كمحبة الوالدين المشركين فإنه يجب بغضهما في الله ، ولا ينافي ذلك محبتهما بمقتضى الطبيعة ، فإن الإنسان مجبول على حب والديه ، وقريبة ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب عمه لقرابته مع كفره قال الله تعالى : {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء } [(56) سورة القصص]
    ومن هذا الجنس محبة الزوجة الكتابية فإنه يجب بغضها لكفرها بغضا دينيا ، ولا يمنع ذلك من محبتها المحبة التي تكون بين الرجل وزوجه ، فتكون محبوبة من وجه ، ومبغوضة من وجه ، وهذا كثير ، فقد تجتمع الكراهة الطبيعية مع المحبة الدينية كما في الجهاد فإنه مكروه بمقتضى الطبع ، ومحبوب لأمر الله به ، ولما يفضي إليه من العواقب الحميدة في الدنيا والآخرة ، قال الله تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ } [(216) سورة البقرة] .
    ومن هذا النوع محبة المسلم لأخيه المسلم الذي ظلمه فإنه يحبه في الله ، ويبغضه لظلمه له ؛ بل قد تجتمع المحبة الطبيعية ، والكراهة الطبيعية كما في الدواء المر : يكرهه المريض لمرارته ، ويتناوله لما يرجو فيه من منفعة .
    وكذلك تجتمع المحبة الدينية مع البغض الديني كما في المسلم الفاسق فإنه يحب لما معه من الإيمان ، ويبغض لما فيه من المعصية .
    والعاقل من حكّم في حبه ، وبغضه الشرع ، والعقل المتجرد عن الهوى ، والله أعلم .
    http://www.islamlight.net/albarrak/i...18602&Itemid=7
    و السويدان -هداه الله- ممن يقولون بتهنئة الكفار بأعيادهم التي لا شك في تحريم تهنئتهم بها ،
    فليس غريبا أن يقول بتهنئة الكفار في مثل هذا العيد .
    هذا نقل من مطوية للشيخ إبراهيم الحقيل وفقه الله عن هذا العيد
    يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرناً. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي.
    ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.
    فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالاً كبيراً ، وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة ، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.
    علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
    (القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: إنهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكراه.
    ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره ، لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب ، ممثلاً في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي - أيضا - (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق وراعيهم.
    وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق ، وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضاً.
    وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد ، واعتبروه مفسداً لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهوراً فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلاً من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد.
    فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتباً صغيرة تسمى(كتاب الفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية؛ ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة، وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.
    أسطورة ثانية:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله - تعالى -، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.
    فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج؛ لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصار يجري عقود الزواج للجند سراً، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.
    أسطورة ثالثة:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقاً كان وثنياً وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).
    فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.
    شعائرهم في هذا العيد:
    من أهم شعائرهم فيه:
    1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.
    2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيراً عن الحب الذي كان عند الرومان حباً إلهياً وثنياً لمعبوداتهم من دون الله - تعالى -. وعند النصارى عشقاً بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق.
    3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل له جناحان يحمل قوساً ونشاباً. وهو إله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى الله عن إفكهم وشركهم علواً كبيراً.
    4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم عن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيراً ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد انتقاله من المفهوم الوثني.
    5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم (انظر للمزيد من المعلومات حول أساطيرهم فيه : الموسوعة العربية العالمية (17/203) وموسوعة أغرب الأعياد وأجب الاحتفالات لسيد صديق عبد الفتاح (169 : 171)، وأعياد الكفار وموقف المسلم منها للكاتب ص (37).
    الغرض من العرض السابق:
    ليست الأساطير المعروضة آنفا حول هذا العيد ورمزه (القديس فالنتين) مما يهم العاقل فضلا عن مسلم يوحد الله - تعالى -، لأن الأساطير الوثنية عند الأمتين الرومانية والنصرانية كثيرة جداً كما هو ظاهر لكل مطلع على كتبهم وتواريخهم، لكن هذا العرض السابق لبعض هذه الأساطير مقصود لبيان حقيقة هذا العيد لمن اغتر به من جهلة المسلمين، فصاروا يحتفلون به تقليداً للأمة الضالة - النصرانية - حتى غدا كثير من المسلمين - مع الأسف - يخلط بين الإله والأسطورة، والعقل والخرافة، ويأخذ كل ما جاء من الغرب النصراني العلماني ولو كان أسطورة مسطورة في كتبهم، أو خرافة حكاها رهبانهم. وبلغ من جهل بعض من ينتسبون للإسلام أن دعونا إلى لزوم أخذ أساطير النصارى وخرافاتهم ما دمنا قد أخذنا سياراتهم وطياراتهم وصناعاتهم، وهذا من الثمرات السيئة للتغريب والتقليد، الذي لا يميز صاحبه بين ما ينفعه وما يضره، وهو دليل على تعطيل العقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر الحيوان، وعلى مخالفة الديانة التي تشرف المسلم بالتزامها والدعوة إليها، كما هو دليل على الذوبان في الآخر - الكافر - والانغماس في مستنقعاته الكفرية، وفقدان الشخصية والاستقلالية، وهو عنوان الهزيمة النفسية، والولع في اتباع الغالب ماديا في خيره وشره وحلوه ومره، وما يمدح من حضارته وما يعاب منها، دون تفريق ولا تمييز، كما ينادي بذلك كثير من العلمانيين المنهزمين مع أنفسهم، الخائنين لأمتهم.
    نظرات في الأساطير السابقة : -
    من نظر إلى ما سبق عرضه من أساطير حول هذا العيد الوثني يتضح له ما يلي:
    أولاً : أن أصله عقيدة وثنية عند الرومان، يعبر عنها بالحب الإلهي للوثن الذي عبدوه من دون الله – تعالى-. فمن احتفل به فهو يحتفل بمناسبة تعظم فيها الأوثان وتعبد من دون من يستحق العبادة وهو الخالق - سبحانه وتعالى -، الذي حذرنا من الشرك ومن الطرق المفضية إليه فقال تعالى مخاطباً الرسـول - صلى الله عليه وسـلم - (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) (الزمر: 65، 66). وقضى – سبحانه - بأن من مات على الشرك الأكبر لا يجد ريح الجنة، بل هو مخلد في النار أبداً كما قال الله - تعالى - (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيدا) (النساء: 116). وقال الله – تعالى - على لسان عيسى - عليه السلام - أنه قال لقومه (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) (المائدة: 72). فالواجب الحذر من الشرك ومما يؤدي إليه.
    ثانيـاً: أن نشأة هذا العيد عند الرومان مرتبطة بأساطير وخرافات لا يقبلها العقل السوي فضلا عن عقل مسلم يؤمن بالله - تعالى - وبرسله عليهم الصلاة والسلام.
    فهل يقبل العقل السوي أن ذئبة أرضعت مؤسس مدينة روما وأمدته بالقوة ورجاحة الفكر، على ما في هذه الأسطورة مما يخالف عقيدة المسلم لأن الذي يمد بالقوة ورجاحة الفكر هو الخالق - سبحانه وتعالى - وليس لبن ذئبة!!
    وكذلك الأسطورة الأخرى التي جاء فيها أن الرومان يقدمون في هذا العيد القرابين لأوثانهم التي يعبدونها من دون الله - تعالى - اعتقاداً منهم أن هذه الأوثان ترد السوء عنهم وتحمي مراعيهم من الذئاب. فهذا لا يقبله عقل سوي يعلم أن الأوثان لا تضر ولا تنفع علاوة على ما فيه من الشرك الأكبر.
    فكيف يقبل عاقل على نفسه أن يحتفل بعيد ارتبط بهذه الأساطير والخرافات، فضلاً عن مسلم منَّ الله - تعالى - عليه بدين كامل وعقيدة صحيحة؟!
    ثالثـاً: أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة.
    فكيف يحتفل من رزقه الله - تعالى - فطرة سوية، وأعطاه عقلاً صحيحاً، وهداه لدين حق بهذا العيد الذي كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!
    رابعـاً: أن ارتباط القديس (فالنتين) بهذا العيد ارتباط مختلف فيه وفي سببه وقصته، بل إن بعض المصادر تشكك أصلاً في هذا القديس وتعتبره أسطورة لا حقيقة لها. وكان الأجدر بالنصارى رفض هذا العيد الوثني الذي تبعوا فيه الأمة الرومانية الوثنية، لا سيما وأن ارتباطه بقديس من قديسيهم أمر مشكوك فيه!! فإذا عيب ذلك على النصارى الذين بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم، فمن الأولى والآكد أن يعاب على المسلم إذا احتفل به. ثم لو ثبت أن هذا العيد كان بمناسبة إعدام القديس فالنتين بسبب ثباته على النصرانية، فما لنا وله، وما علاقة المسلمين بذلك؟!
    خامسا: أن رجال الدين النصراني قد ثاروا على ما سببه هذا العيد من إفساد لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا معقل النصارى الكاثوليك. ثم أعيد بعد ذلك وانتشر في البلاد الأوربية، ومنها انتقل إلى كثير من بلاد المسلمين. فإذا كان أئمة النصارى قد أنكروه في وقتهم لما سببه من فساد لشعوبهم وهم ضالون فان الواجب على أولي العلم من المسلمين بيان حقيقته، وحكم الاحتفال به، كما يجب على عموم المسلمين إنكاره وعدم قبوله، والإنكار على من احتفل به أو نقله من النصارى إلى المسلمين وأظهره في بلاد الإسلام. وذلك يحتمه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق، إذ بيان الباطل وفضحه، والنهي عنه وإنكاره مما يجب على عموم المسلمين كل حسب وسعه وطاقته.
    لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟!
    كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله، سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.
    وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!
    وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها:
    الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله - تعالى - وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله - تعالى - ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم -. وبناءً عليه فإن الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعاً في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكاً على الشارع - سبحانه وتعالى -.
    الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!
    وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطراً - أم فيما اختصوا به من عاداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم كما قرر ذلك علماء الإسلام استمداداً من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة رضي الله عنهم :
    1- فمن القرآن قول الله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105) وقال تعالى: ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) (الحديد 16) فالله - تعالى - حذر المؤمنين من سلوك مسلك أهل الكتاب - اليهود والنصارى - الذين غيروا دينهم، وحرفوا كتبهم، وابتدعوا ما لم يشرع لهم، وتركوا ما أمرهم الله - تعالى - به.
    2- ومن السنة قول النبي - صلى الله عليه وسلم -(من تشبه بقوم فهو منهم) (أخرجه أحمد 3/50 وأبو داود 5021) قال شيخ الإسلام: (هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله - تعالى - (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (الاقتضاء 1/314) وقال الصنعاني: (فإذا تشبه بالكافر في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) (سبل السلام 8/248)
    3- وأما الإجماع فقد نقل ابن تيمية أنه منعقد على حرمة التشبه بالكفار في أعيادهم في وقت الصحابة - رضي الله عنهم - كما نقل ابن القيم اتفاق أهل العلم على ذلك. (انظر الاقتضاء 1/454) وأحكام أهل الذمة (3/1245)
    والتشبه بالكفار فيما هو من دينهم -كعيد الحب- أخطر من التشبه بهم في أزيائهم أو عاداتهم أو سلوكياتهم، لأن دينهم إما مخترع وإما محرف، وما لم يحرف منه فمنسوخ، فلا شيء منه يقرب إلى الله - تعالى - فإذا كان الأمر كذلك فإن الاحتفال بعيد الحب تشبه بعباد الأوثان -الرومان- في عباداتهم للأوثان، ثم بأهل الكتاب في أسطورة حول قديس عظموه وغلوا فيه. وصرفوا له ما لا يجوز صرفه للبشر بأن جعلوا له عيداً يحتفلون به.
    الوجه الثالث: أن المقصود من عيد الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بين الناس كلهم مؤمنهم وكافرهم وهذا مما يخالف دين الإسلام فإن للكافر على المسلم العدل معه، وعدم ظلمه، كما أن له إن لم يكن حربياً ولم يظاهر الحربيين البر من المسلم إن كان ذا رحم عملاً بقوله - تعالى - ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) (الممتحنة: 8). ولا يلزم من القسط مع الكافر وبره صرف المحبة والمودة له، بل الواجب كراهيته في الله - تعالى - لتلبسه بالكفر الذي لا يرضاه الله - سبحانه - كما قال - تعالى - (ولا يرضى لعباده الكفر) (الزمر: 7).
    وقد أوجب الله - تعالى - عدم مودة الكافر في قوله سبحانه : (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) (المجادلة: 22) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - تعالى - ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة) (الاقتضاء 1/490) وقال أيضا: (المشابهة تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر).
    ولا يمكن أن تجتمع محبة الله - تعالى - ومحبة ما يحبه مع محبة الكفر وشعائره وأهله في قلب واحد، فمن أحب الله - تعالى - كره الكفر وشعائره وأهله.
    الوجه الرابع : أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
    ونتيجتها: انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
    وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقاداً بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.
    ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنى الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.
    فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفراً وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    وانظر ما ذا قال الشيخ وجدى غنيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتق الله ياأخ طارق وعد إلي الحق
    اخي الحبيب الدكتور / طارق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتي اليكم لعلكم والاسرة جميعا بخير.
    اخي الحبيب
    عرفتك وعرفك الناس علي انك داعية إسلامي تشرح السيرة النبوية العطرة وتتحدث عن الغزوات والصحابة (مع التغاضي عن بعض الاخطاء منك واللمز في المفسرين) ولكن الناس استفادة منها وأثنوا عليك خيرا.
    ولكني اراك الان (ومعي كثير من الاخوة) تتنصل من الحق الذي تربينا عليه وتسلك طريقا معوجا وتدعو باسم الوسطية الي أشياء لم نعهدها فيك ولاتليق بإسمك ولا سمعتك كداعية الي الله, ومن باب (رحم الله رجلا اهدي الي عيوبي) اري من حقك علي ان اذكرك بأخطاء شرعية لا تليق بك كداعية إسلامي أحببناه في الله ولله:-
    • أخي الحبيب/ أجبت علي سؤال وجه اليك "هل قناة الرسالة قناة إسلامية" فقلت "لا ليست قناة الرسالة قناة إسلامية ولكنها قناة إجتماعية " وكأن الاسلام سبة لابد أن نتبرأ منه, ولماذا لا تكون قناة إسلامية وقد وثق الناس فيك وإنتظروا أن يروا المسلم عندما يمكنه الله ويمكن له في الارض يأن يصبح مسؤلا ماذا يصنع فإذا بك تخيب آمالنا.
    • أخي الحبيب/ هل عندما يمكننا الله عز وجل ويفتح علينا بقنوات جديدة نسخرها لدينه ولدعوته ام ضد دينه ودعوته تحت دعوي الانفتاح والعصرنة والتقدم والوسطية ؟.
    • أخي الحبيب/ ليس لك عذر عند الله فأنت المسئول اأمام الله عن هذه القناة التي سميت بالرسالة وتوقع وفرح المسلمون بانها ستكون قناة اسلامية ذات رسالة سامية فاذا بها قناة أحجبة التبرج التي ترتدينها هؤلاء النامصات والمتمكيجات باسم الاسلام, ويشهد الله ان الحجاب الاسلامي واحكام الشرع الحنيف بريء منهن ومن اعمالهن ومن مكياجهن ومن حجاب التبرج الذي يرتدينه (كما أسميه أنا) ولست أدري هل أنت راضي عن ذلك ؟ وماذا ستقول لربك عندما يحاسبك عن ملايين العيون من المشاهدين التي نظرت اليهن, والله ياخي الحبيب أنا أشفق عليك من ذلك الحساب .
    • أخي الحبيب/ تذكر قول الله " وقفوهم انهم مسؤلون" " فلنسألن الذين ارسل اليهم ولنسألن المرسلين" " فوربك لنسألنهم اجمعين عما كانوا يعملون" وقول رسول الله صاي الله عليه وسلم " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" فماذا انت قائل لربك ؟.
    • أخي الحبيب/ كيف تستضيف كل من هب ودب وتسألهم عن رأيهم في امور شرعية وهم لا يعرفون حتي فرائض الوضوء لدرجة ان احدهم قال لك (ان الشيوعيين لهم رسالة يقدمونها للناس) وأنت تسمع له ولا ترد عليه وكأنك تؤيده وتعطي له الفرصة هو وغيره ليبث سمومهم للمشاهدين عبر شاشتك.
    • أخي الحبيب/ كيف تستضيف من تسميه (ضيف البرنامج) هذا الذي يدعو الي الاباحية وعدم الرقابة علي الاولاد, هل هؤلاء هم القدوة ؟
    • الداعية الاسلامي الاخ / طارق سويدان يجهر !!!بل ويفخر !!! ويتباهي أنه ضد النسبة التي زادت عن 95% من الاستفتاء الذي أجراه لمعرفة من يؤيد الرقابة المسبقة علي الاعمال الفنية قبل الانتاج !!! ما هذا أيها الداعي الي الله ؟؟؟؟؟؟.
    • أخي الحبيب/ أستحلفك بالله هل كنت علي هذه الافكار الغريبة عندما قدمت نفسك للناس علي انك داعية اسلامي فأحبك الناس لله وفي الله!!!
    • أخي الحبيب/ اين نحن من الاصول الاسلامية ومن الضوابط الشرعية ومن ثوابت ديننا التي نشأنا عليها وعلمناها للناس والتي سيحاسبنا الله عليها ؟
    • أخي الحبيب/ اراك تسير في طريق نهايته الانحراف عن منهج الله وأخاف عليك من عقاب ربك في الاخرة فراجع نفسك قبل ان تلقي الله.
    • أخي الحبيب/ انظر الي من سار علي طريقك وبنفس الافكار ثم انتهي الان (بجواز زواج المسلمة من الكافر)( وان شعر المرأة ليس بعورة )(وأنه يجوز للمرأة أن تؤم الرجال) ......الخ أخشي عليك أخي الحبيب أن تصل الي ما هو أسؤأ من ذلك والعياذ بالله.
    • أخي الحبيب/ عد إلي الحق وإستغفر ربك عما سلف وصحح ما فسد من أفكار وتصرفات علي نفس القناة التي مكنك الله منها والتي سوف يحاسبك عنها وكن للناس قدوة حسنة في رجوع الداعي إلي الحق والاعتراف بالخظأ فليست العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن ثبت وليس من العيب أن نخطأ ولكن العيب أن نتمادي في الخطأ.
    عصمنا الله واياك من الخظأ والزلل وجعلنا من الدعاة إلي الله علي بصيرة وختم لنا جميعا بخاتمة السعادة أجمعين.
    نسال الله ان يثبتنا وإياكم علي الحق وعلي صراطه المستقيم.
    "اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك فانك تهدي من تشاء الي صراط مستقيم".
    http://www.wagdighoneim.com/new/arti...ID=159&do=view



    وهذا كتاب الشيخ

    حتى الكاتب بن بجاد يطعن فيه
    ودعوني أنقل لكم طامة من طوام طارق السويدان ، وكاتب هذه الطامة ليس محسوبا على تيار إسلامي ، بل الكاتب موغول في الانحراف ، وهو الذي قرر أن كلمة التوحيد لا معنى لها - فض الله فاه - ، فالكاتب عن طارق السويدان عندما شاهد التقرير الذي نشر عن الدعاة الجدد وما يتقاضونه من أموال في أرصدتهم اشتعل في قلبه الحسد ، وكتب عن طارق السويدان باقعة لو عُرضت على أصغر طالب علم لحكم بها على مقولته .

    قال الكاتب : " كان شهر يناير الماضي يلملم ذيوله، وفي السادس والعشرين منه انعقد المؤتمر الذي نظمته "مؤسسة أوروبا للثقافة والفنّ" في العاصمة الإيطاليّة روما، وكان موضوع المؤتمر أو المهرجان هو "الغرب كما تراه وسائل الإعلام العربيّة"، وكان المدعوون للحديث في المؤتمر مشارب شتى، فمن نجدة أنزور المخرج السوري، إلى طارق السويدان، وهو واحدٌ من أبرز من يسمّون بالدعاة الجدد، وكذلك فيصل القاسم صاحب برنامج "الاتجاه المعاكس" في قناة "الجزيرة"، وأخيراً كاتب هذه السطور ...

    أوردت ما سبق مدخلاً لما أردت الحديث عنه في هذا المقال، دار الحوار ساخناً بين المتحدثين والحضور، وتحدّث الدكتور طارق السويدان بحديثٍ غريبٍ عجيبٍ بالنسبة لي، فقد قال -فيما قال- إنه يمثّل حركةً إسلاميةً هي الأكبر في العالم الإسلامي- لا أدري حتى الساعة عن أيّ حركةٍ يتحدث!-، وقال إن خطاب بن لادن لا يؤيده من الحركات الإسلامية إلا أقلها حجماً!، ثمّ تحدّث عن الرؤية التي يمثّلها– وأنا أنقل من نوتةٍ كتبتها أثناء الندوة ولم تصلني بعد النسخة المصوّرة للندوة- فقال: نحن ضدّ إقامة حكوماتٍ إسلاميةٍ، ونحن نؤمن بالديمقراطية، ونؤمن بالحرية، ونؤمن أنّ من رضي عنه الناس فليحكم، وأننا مع حوار الحضارات!

    واسترسل في حديثٍ حاول فيه التماهي مع أهمّ المفاهيم الغربية الحديثة كالديمقراطية والحرية وغيرهما، حتى وصل الأمر بفيصل القاسم أن قال لي بعد الندوة : لقد خجلت من طريقة تملّقه للغرب بهذه الطريقة، ليس هذا أغرب ما سمعت، ولكن عندما ابتدأت المداخلات من الجمهور الحاضر بكثافة في مقاعد المسرح، كنّا جميعاً على موعدٍ مع سؤالٍ صادمٍ وشديد التركيز ألقته نائبةٌ إيطالية في البرلمان الأوروبي تعليقاً على قول السويدان: إن منع الحجاب في جامعات فرنسا هو أمرٌ ضدّ حريّة الفرد التي يؤيدها بشدة، كان السؤال الذي ألقته النائبة الأوروبية كالتالي: أنت ضد منع الحجاب في جامعات فرنسا انطلاقاً من مبدأ حرية الفرد الذي تؤمن به وأنا معك في هذا، ولكن دعني أسألك ما رأيك في البلاد الإسلامية أن نقول كما أنّ للفتاة الحقّ في وضع الحجاب، فهل لها الحريّة في أن تخرج سرّتها كذلك؟

    كان السؤال مباشراً وصادماً وانتظرت بفارغ الصبر جواباً من السويدان، فجاء جوابه كالتالي: قال الله تعالى "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، وقال تعالى: "لست عليهم بمسيطر"، وقال تعالى:"لا إكراه في الدين"، فإذا كان الإنسان مسموحا له أن يكفر بالله فكل ما سواه أسهل، لكننا ندعو الناس إلى الأخلاق... فالحرية أساس دعوتنا!

    إذاّ فالدكتور طارق السويدان يرى أن الإنسان مسموحٌ له أن يكفر بالله، والفتاة من حقها أن تخرج سرّتها من باب أولى، ثمّ إن الموقف الشرعي من هذا كله يقتصر على "دعوة الناس إلى الأخلاق"!، هذه هي المحصّلة النهائية من هذا الجواب الصادم الذي أدلى به السويدان مخاطباً للغرب، وهي مفرداتٌ كما هو ظاهرٌ لا يستطيع السويدان طرحها في العالم العربي، ما يدلّنا على قدرة خطاب الدعاة الجدد على التشكّل والتلوّن، وأنّه خطابٌ بلا ثوابت إلا ثوابت الهيمنة على عقول الأتباع، وإيصال "الدعوة" إلى كلّ الناس وبأي شكلٍ وبكلّ وسيلةٍ، بغض النظر عن موقف الشريعة أو الدخول في تفاصيل أدلّتها وأساسيّاتها " .ا.هـ.


    هذه حقيقة طارق السويدان كما ينقلها الكاتب المنحرف تبين التلون لمدير قناة الرسالة
    واليكم المقال كاملا
    http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=34974

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي حمل هذه الملفات

    تحذير الشيخ عبد العزيز الراجحى من الاستماع لطارق السويدان
    http://www.zshare.net/audio/500081554ae04c25/
    تحذير الشيخ صالح السحيمى من طارق السويدان
    http://www.zshare.net/audio/500082702e17351d/
    (( تحذير الغافلين من شر طارق السويدان ))
    أبوالفاروق العنزي الآثري (أحد أعضاء شبكة الأثرى)
    http://www.alathary.net/vb2/attachme...achmentid=4261
    حمل كتاب تحذير الأخوان من ضلالات طارق السويدان
    للشيخ بدر بن على العتيبى
    http://www.sahab.net/home/dir/books/84.zip
    فتاوى العلماء
    في
    التحذير من سماع أشرطة
    القاصّ طارق السويدان الإخواني التكنولوجي!!!
    وهــم:
    1) العلامة الفقيه الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمــه الله
    2) العلامة الفقيه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمــــــــــــ ــه الله
    3) العلامة الفقيه الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظــــــــــــ ه الله
    4) العلامة المحدث الشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد حفظــه الله
    5) العلامة الفقيه الشيخ عبدالله بن إبراهيم القرعاوي حفظه الله

    ومعه
    آثار السلف الصالح
    في
    تحذير الخواص من القُصّاص!

    إعداد
    أبي الوليد خالد السلفي(أحد أعضاء شبكة الأثرى)
    ومعه بحوث طيبة وقيمة، ومنها أسماء الوعاظ في العالم للحذر منهم


    تنبيه: مرفق مع الملف ملف آخر وهو عبارة عن الخطوط العثمانية لقراءة الآيات الكريمة في الملف.
    http://www.alathary.net/vb2/attachme...achmentid=3552
    الكلام المنقول عن طارق سويدان موجود فى الموقع الرسمى لقناة الرسالة فى قسم تفريغ حلقات برنامج الوسطية الذى يقدمه المذكور والحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى إلا أن هدانا الله وأسأل الله أن ينفع بهذا الكلام كاتبه وناقله وقارئه كما أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يثبتنا حتى نلقاه وأن يتوفنا وهو راض عن سبحانه وأن يرزقنا الدرجات العلى من الجنة آمين إنه على كل شىء قدير وصلى الله وسلم على البشير النذير.
    منقــــــــول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    الموضوع هذا سبق وان طرح هنا
    لكن هناك زيادة فيه سئمنا منها
    فأتقوا الله في النصح والتحذير واحرصوا على البسط والعرض المحبب لا المنفر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    لم يسلم منكم أحد ؟!! لم تتركوا أحداً ، إلى أين تسيرون ؟ !
    د. أحمد إدريس الطعان - كلية الشريعة - جامعة دمشق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد إدريس الطعان مشاهدة المشاركة
    لم يسلم منكم أحد ؟!! لم تتركوا أحداً ، إلى أين تسيرون ؟ !
    سلم منا كل داعية لمذهب السلف وسلم منا من كان على عقيدة السلف وعلى منهج أهل السنة والجماعة وأما كوننا لم نترك أحدا فهذا يحتاج إلى بينة فما تكلمنا إلا في المخالفين لعقيدتنا ونسير إن شاء الله إلى الجنة بالتوحيد والسنة .

    وسل نفسك لماذا لم توجه هذا السؤال إلى من تدافع عنه السويدان ؟
    سله ما موقفه من الرافضة ولماذا يميع خلافنا معهم ؟
    سله أي شئ يريد من نهجه هذا المنهج في قناته ؟
    سله ما موقفه من العلماء الربانيين ؟
    من الذي يتكلم ليل نهار في العلماء الربانيين كابن تيمية وابن عبدالوهاب ؟
    ما عليك أستاذي إلا الدخول إلى مواقع الخرافيين وانظر كيف يعاملون العلماء الربانيين الذين شهد لهم المخالف قبل المحب بأنهم أهل فضل وتقى ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    يا أخي، وما العيب في بيان العيب؟ ما النقص في نقض النقص؟ أم أنك تستجيز التصويت حول الإيمان بالغيب؟ أو تستجيز "أسلمة" الغناء والرقص؟ أو تدعو إلى جعل الأصل في العقد الريب؟ أو تدعو إلى حجاب التبرج والنمص؟

    بورك كل من في السر نصح، فإن لم يجب أمام الملإ فضح.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ..........
    ----

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    الإخوة الفضلاء أبو الحسن الأزهرى وأبوسعد المصمودي وفيصل بن المبارك لقد أثلجتم صدرى
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    ما دمت تكلمهم بأسلوب : " منكم " و " تسيرون " وأنك لست منهم ولا تعجبك دعوتهم ، فهل يمكنك أن تبين ـ بصدق ـ ما الذي أرغمك على عضوية الألوكة ؟؟ بدون غضب إذا سمحت ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    إلى أخي الكريم الدكتور المفكر أحمد الطعان -وفقه الله-...
    حتى تعلم أن في كل تيارٍ فودةً و سقافاً , لا شُغلَ إلا ما ترى.

  12. #12
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    كأنَّ المنتدى لم ينشأ إلا لفلان وصاحبه فلان ليتفاهما بالإشارة، دون الإفصاح عن مرادهما للبقية.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    أحشفا وسوء كيل؟ لا و الله ما كل تيار فيه مثليهما و لا ما يقاربهما...و قديما أخذ أهل الحديث بجريرة طائفة منهم فاتهموا بالحشو و التقليد و التعصب ابتغاء رد ما أتى به جميعهم من الحق و ضرب بعضه ببعض و بعض أهل السنة ببعض... و لكن عند المقارنة بالميزان العدل يتبين الهوى فالتقليد و التعصب الذي قد يقع فيه بعض أهل السنة لمشايخهم أصولا و فروعا- و ان خالفوا الحق اجتهادا- كالشافعي و أحمد و مالك و سفيان و داوود و أبي حنيفة و داوود و ابن خزيمة والدارمي و ابن منده و الاسفرايني و الأشعري و ابن حزم و الباقلاني و الدارقطني و الهروي و الصابوني و المقدسي و ابن تيمية و البقاعي و السفاريني و الصنعاني و و الشوكاني و بن عبد الوهاب و كل من انتسب الى السنة و طريقة السلف و نافح عنها ظاهرا و باطنا ... ما قد يقعون فيه من الغلو في تقليدهم هو أقل بكثير من تقليد الرافضة و الجهمية و المتصوفة و جماهير الطوائف البدعية الكبرى لأئمتهم و غلو هؤلاء في تقليد أئمتهم يكاد لا يقارن بتقليد بعض أهل السنة لأئمتهم مع أن عامة أهل السنة انما يستحمدون أقوال أئمتهم بموافقتهم للسنة أو مخالفتهم لها و كل من كان أقرب الى تحقيق السنن و أقوال السلف و اتباعها كان افضل عندهم و أحمد و ان كان متأخرا بينما غيرهم انما يستحمدون من أئمتهم من كان اكثر جدلا و اكثر تدليسا و معيار تقديمهم له هو منافحته عن أهل مذهبه و طائفته لا منافحته عن السنة و السلف ...و قديما تقصدوا الامام أحمد و اتهموا من سموهم الحشوية بتقليده مع أن أئمة الطوائف من أذكياء العالم من الذين يأنفون من التقليد و التعصب و لا يرضونه في دينهم من الأشعري الى الطبري الى ابن حزم فهلم جرا قد ارتضوا عقده و انتسبوا اليه... ثم اتهمنا بتقليد ابن تيمية و ابن تيمية رحمه الله عامة أهل السنة تقدمه على غيره بموافقته للحديث و السنة بينما في المسائل التي ليس معه فيها حديث او أثر صحيح أو نظر قوي فتراهم اول من يرد عليه بما لا يجرؤ أن يرد بعشر معشاره من يتشدقون بالاجتهاد ليل نهار على من نصبوهم للتلبيس و التدليس على هذا الامام العظيم و ان تبين لهم الحق جهارا نهارا
    و اعتبر برد الامام الصنعاني مثلا او الشيخ الألباني على شيخ الاسلام في مسألة فناء النار فستحس أن المردود عليه ليس شيخ الاسلام و من حوى كل العلوم بين ناظريه و ترى كفة الامام الصنعاني راجحة قوية مع أنه لا مقارنة بينهما في الرصيد العلمي ثم انظر بعد ذلك الى قوله في باقي المسائل كمباحث الصفات و الأسماء و القدر و الاجتهاد و مسألة شد الرحال و غيرها من المسائل التي كانت له فيها حروب شامية و مصرية ترى كيف أن الرجحان يعود لكفته حتى لا يبقى لخصومه الا سلاح البتر و التدليس و الاكراه و السجن للتغلب عليه و ما ذلك الا لوجود الحديث و السنة الى جانبه وكثرة تعرض خصوم السنة و الحديث من الرافضة و الجهمية و الحلولية و المقلدة و الخوارج و الملاحدة لهذا الامام دون غيره انما هو دليل اكبر على ان عامة اقواله موافقة للسنة و الحديث لأنه لم يظهر بعد أصحاب أئمة المذاهب المتبوعة من نصرها و بسط حججها مثله كما ان أسلافهم كثر تعرضهم للامام احمد لأنه كان اكثر أهل السنة تحقيقا لها و لأقوال الصحابة و التابعين و أكثرهم معرفة بأقوال اهل البدع و اصولهم فكان القصد من الهجوم على هذين الامامين اسقاط السنة و الحديث باسقاطهما و لهذا كان القصد ممن يدافع عنهما الدفاع عن السنة و الحديث لموافقتهما في عامة اقوالهما لها لا دعوة لتقليدهما و لهذا كثر عن ائمة اهل السنة- و فيهم من يعدون من اذكياء العالم كالامام الأشعري و ابن حزم و الباقلاني- انتسابهم الى الامام أحمد و الطعن في من طعن فيه فهل يقال أيضا أن ذلك من الغلو في التقليد؟ ام هو التلبيس و انعدام الحجة و سلوك سبيل من قبلنا في المجادلة بالباطل لدحض الحق كما كان يفعل الفريسيون مع سيدنا عيسى عليه السلام حين كان يظهر عليهم بحجته و يقهر سفسطتهم فيطعنون بشخصه؟كما هو الحال هنا...ان لم نقدر على رد ما أتوا به من الحق ..فلنرد بتعييرهم بالطعن ببعض شخوصهم ممن لم يلتزموا ببعض هذا الحق أو أساؤوا تقديمه و لنجعله سبيلا لرد الحق الذي هو عند جميعهم أو على الأقل كفهم عن الانكار على باطلنا....فما قصدي الخروج عن الموضوع و لا الكلام في الشيخ طارق فما أرى أن الكلام في الشخص أنفع من الكلام في رد باطله..ولا هو نفي التقليد و العطل و التعصب في المنتسبين الى السنة و الحديث....و انما قصدت من يدلس بالتعمية على الفروق بين من هو أقرب للحق و أقل باطلا و من هو أبعد منه و أكثر باطلا تدرجا لتسوية حق هذا بباطل ذاك...فكما أن من الحق ان يتعاونا على ما اتفقا عليه من خير و يعانا عليه و يدفع بهما بسببه الى الاجتماع و الاعتصام..فكذلك من الحق أن لا يسوى بينهما و لا يقر باطل أحدهما و يسكت عليه و يسوى بالحق الذي عند الآخر..و الله اعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    ابن الرومية,
    الكلام الذي ذكرته عن شيخ الاسلام في موضوع فناء النار ابشرك بانه لا يثبت عنه ولله الحمد!؟ ارجع الى كتاب دعاوى المناوئين لشيخ الاسلام وستجد الاجوبة الوافية ان شاء الله.
    اما عن موضوع طارق السويدان,
    فالرجل الله يهديه معروف بالجهل والكذب-كما كذب الامام ابن باز- والطعن في ثوابت الدين
    موافقتا لهواه بأساليب شيطانية لم تخطر على ابليس!!
    ونحن لا نحب ان نتكلم في الرجل, والاصل هو الرد على كلامه لا ذاته,
    ولكن اذا كان الشخص موجود وحي وداعية الى بدعه وضلالاته التي قد تخرج المسلم عن دينه اذا اعتقدها-طبعا اكيد مع توفر الشروط-, وقد نصحه العلماء ولكن لا حياة لمن تنادي واغتر به الكثير من العامة فأسد معتقداتهم وآتى بأناس في برامجه من رؤوس الضلال مثل الجفري وغيره ويسميهم دعاة!! فماذا نفعل؟!

  15. #15
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    فما قصدي الخروج عن الموضوع و لا الكلام في الشيخ طارق فما أرى أن الكلام في الشخص أنفع من الكلام في رد باطله..ولا هو نفي التقليد و العطل و التعصب في المنتسبين الى السنة و الحديث....و انما قصدت من يدلس بالتعمية على الفروق بين من هو أقرب للحق و أقل باطلا و من هو أبعد منه و أكثر باطلا تدرجا لتسوية حق هذا بباطل ذاك...فكما أن من الحق ان يتعاونا على ما اتفقا عليه من خير و يعانا عليه و يدفع بهما بسببه الى الاجتماع و الاعتصام..فكذلك من الحق أن لا يسوى بينهما و لا يقر باطل أحدهما و يسكت عليه و يسوى بالحق الذي عند الآخر..و الله اعلم

    بارك الله فيك وجزاك خيرًا..
    بالنسبة لموضوع التحذير من الشخص لا من خطئه وبدعه فهذا لا يصلح في حال كان ذاك الشخص متماديًا في البدعة وغارقًا فيها، لا يرعوي، وله أتباعٌ وله قناة إعلاميَّة، فهنا التحذير من خطئه قد لا يؤتي نتيجة أو ثمرة.
    .
    وتعقيبًا على ما ورد في هذا الموضوع من إشارات باطلة من بعض المخلِّطين فإنَّ العاقل فضلًا عن العالم أوطالب العلم لا يشخِّص الأمر بينه وبين الخصوم، بل الأمر دين..
    وعجبي من بعض المنحرفين فكريًا كيف يرمي الآخرين بما يقع هو فيه من معاملة المتشددِّين من كل طائفة بزعمه، ألا صبَّ قليلًا من هجماته للمتشدِّدين والمتعصِّبين للباطل ممَِّن قد يقاربونه في خلط الحق بالباطل وإخراج هجين لا يمت للإسلام والسلف بصلة؟!
    ولعلَّ الأيام إن طالت فبرز لنا "إبليس" بذاته، وخرج في قناة فضائية له يدعو الناس إلى إسلام عصرانيٍّ، يخلط فيه بين الحق والباطل؛ لقصد الوصول للباطل، لوجدنا من بين بعض هؤلاء المرضى من يقول: لا ينبغي التشدُّد في الردِّ على "إبليس"، بل لعلَّ له وجهة نظر!! لا ينبغي محاربتها..!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    أخي العزيز عبد الرزاق...قد قرأت المبحث الخاص بمسألة فناء النار و الراجح أن ميل شيخ الاسلام الى القول به ثابت و ان لم يثبت جزمه به فقد كان فيه متوقفا برهة من الزمن ثم مال اليه في أواخر حياته دون أن يصرح به كما ذكر تلميذه ابن القيم و أنه أرسل اليه بأحاديث في مسند بن حميد و رسالة شيخ الاسلام في الموضوع هي آخر ما ألف في سجن القلعة و ان قال الشيخ الغصن أنه لم يتبثها له أحد من تلاميذه فقد أتبثها تلميذه الأديب الصفدي و لو لم تصح عن شيخ الاسلام و لم تكن أخر أمره لما كان لرد معاصره عليه الامام السبكي فائدة ..و هذا يوضح من جهة أخرى لم لم يشتهر عنه هذا القول في أوائل حياته و يفسر نصوصه العامة في القول بخلود الدارين و يفسر تمريره لحكاية امامنا ابن حزم للاجماع على خلودهما و يفسر لم لم يعلم بها كثير من الناس و ندرة نسخ الرسالة التي ألفها في ذلك حتى أن عبارة ابن القيم توحي بأنها وقعت له بعد حقب...مع التأكيد أنه انما مال و لم يرجح و لا صرح و هو من عظيم فقهه و تشبعه بسياسة العلم فما كل ما يعرف يتيقن و يمكن الترجيح فيه و لا كل علم يصرح به
    شيخنا الكريم عدنان انما عنيت نفسي أما على الاجمال فقد صدقتم ...و لكل مقام مقال بارك الله فيكم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    هديتي اليك يا ابن الرومية اذا كنت تريد الهداية::

    وسئل ابن تيمية رحمه الله عن حديث أنس بن مالك عن النبى انه قال ( سبعة لا تموت ولا تفنى ولا تذوق الفناء النار وسكانها واللوح والقلم والكرسى والعرش ).
    فصل هذا الحديث صحيح أم لا ؟

    فأجاب : هذا الخبر بهذا اللفظ ليس من كلام النبى وإنما هو من كلام بعض العلماء وقد إتفق سلف الأمة وائمتها وسائر اهل السنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية كالجنة والنار والعرش وغير ذلك ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين كالجهم بن صفوان ومن وافقه من المعتزلة ونحوهم وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله وإجماع سلف الأمة وأئمتها كما في ذلك من الدلالة على بقاء الجنة وأهلها وبقاء غير ذلك مما لا يتسع هذه الورقة لذكره وقد إستدل طوائف من أهل الكلام والمتفلسفة على إمتناع فناء جميع المخلوقات بأدلة عقلية والله أعلم.
    الفتاوى 18/307.
    قلت :
    ثمانية حكم الفنـــــا لايعمها من.................... الخلق والباقون في حيز العدم

    هي العرش والكرسي نار وجنة ........ ..... وعجب وأرواح كذا اللوح والقلم.

    فأما الصحابة فلم يثبت عن أحدهم شيء من ذلك بل ثبت خلافه كما بينه البهيجي في كتاب الاستنفار بل نقل ص 157 قول الألباني لم يثبت القول بفناء النار عن أحد من السلف وإنما هي آثار واهية لا تقوم بها حجة وبعض أحاديث موضوعه… وهو من تعليق الألباني على شرح الطحاوية( ) .

    وأما شيخ الإسلام وابن القيم عليهما رحمة الله فقد نفى عنهما هذا الإعتقاد الخبيث غير واحد من أهل العلم :

    قال ابن قاسم معلقاً على قول شيخ الإسلام في بيان تلبيس الجهمية 1/157 :
    (وان بقاء الجنة والنار بقاء مطلق ) قال ابن قاسم: وهذا مع ما يأتي يكذب ما افتراه أعداؤه من القول بفناء النار أ- هـ .

    وقال عبدالعزيز الراجحي في كتابه قدوم كتائب الجهاد إن ما نسبه هذا الضال( ) لشيخ الإسلام باطل وكذب وزور بل شيخ الإسلام يقول بخلافه ص 84 وقال ص 85 أن العمدة في هذا ما ذكره شيخ الإسلام في كتبه أما ما نسبه أعداؤه إليه فلا حجة فيه وان صح عنه فالحق من قوليه ما وافق الدليل وهو القول بعدم فناء النار.

    وقال ص85 إن نسبة هذا القول للعلامة ابن القيم باطل ايضاً بل هو يقول بخلافه.

    وقال ص87 كما أن شيخ الإسلام لم يصرح بذلك في شيء من كتبه بل صرح بخلافه وهذا القول الذي نسبه إليه أعداؤه من أهل البدع أو بعض من تساهل من أهل السنة ونسبه إليه بناءً على قول أعدائه وهو قول باطل كما سبق والله تعالى أعلم.

    وقد نفى هذا القول عن الشيخين ايضاً خليل السبيعي في مقدمة إيقاف الفريقين على خلود أهل الدارين للكرمي وقد قدم له الشيخ ابن جبرين وقال في تقديمه لهذا الكتاب (فقد تبين من هذه النقول ان من عزى إلى الشيخين رحمهما الله تعالى القول بفناء النار وانقطاع العذاب فقد تخرص وتكلم فيهما بغير علم فإن مؤلفاتهما متوفرة بأيدي الناس وهي في متناول الأيدي وقد اشتملت على أنواع من علوم العقيدة ومن ذلك التصريح بدوام النعيم والعذاب في الآخرة دون الإشارة إلى فناء النار والميل إليه …الخ) بل ألف في هذا الموضوع علي بن علي بن جابر كتاباً مستقلاً وقد ذكر برأتهما صاحب كتاب الاستنفار لمحق القول بفناء النار من ص 88 حتى 109.
    -منقول
    قال العلامةُ الألباني في " تعليقهِ على الطحاويةِ " في الحاشيةِ ( ص 424 رقم 591) : " قلتُ : لم يثبت القولُ بفناءِ النارِ عن أحدٍ من السلفِ ، وإنما هي آثارٌ واهيةٌ لا تقومُ بها حجةٌ ، وبعضُ أحاديثهِ موضوعةٌ ، لو صحت لم تدل على الفناءِ المزعومِ ، وإنما على بقاءِ النارِ ، وخروجِ الموحدين منها ، وقد كنتُ خرجتُ بعض ذلك في " الضعيفةِ " برقم (606 ، 707) . ثم وقفتُ على رسالةٍ مخطوطةٍ في مكتبةِ المكتبِ الإسلامي للعلامةِ الأميرِ الصنعاني في هذه المسألةِ الخطيرةِ ردَّ فيها على ابن القيمِ رحمهُ اللهُ ، فعلقتُ عليها وخرجتُ أحاديثهما وقدمتُ لها بمقدمةٍ ضافيةٍ " .ا.هـ.

    وقال الصنعانيُّ في الرسالةِ التي أشار إليها العلامةُ الألباني - رحم اللهُ الجميع - ( ص 116 ) : " وأقولُ : قد عرفت أنهُ نقل عن ستةٍ من الصحابةٍ عباراتٌ لا تدلُ على مدعاهُ ، وهو فناءُ النارِ بنوعٍ من الدلالاتِ كما أوضحناهُ ، ولا يصحُ نسبتهُ لتلك الدعوى إلى واحدٍ من أولئك الستةِ ، فلم يوجدْ لأحدٍ مما وجدنا عن واحدٍ من الصحابةٍ أنه يقولُ بفناءِ النارِ كما أنهُ لا يوجدُ قائلٌ من الصحابةِ أنه يقولُ بعدمِ فناءِ النارِ فإن هذه المسألةَ وهي فناءُ النارِ لا تعرفُ في عصرِ الصحابةِ ، ولا دارت بينهم ، فليس نفي ولا إثباتٌ ، بل الذي عرفوهُ فيها هو ما في الكتابِ والسنةِ من خلودِ أهلِ النارِ أبداً ، وأن أهلها ليسوا منها بمخرجين ، وعرفوا ما ثبت من خروجِ عصاةِ الموحدين .

    إذا عرفت هذا عرفت أن دعوى فناءِ النارِ أو عدمِ فنائها قولٌ للصحابةِ ، دعوى باطلةٌ ، إذ هذه الدعوى لا توجدُ في عصرهم ، حتى يجمعوا عليها نفياً أو إثباتاً . نعم القولُ الذي دل عليه القرآنُ من خلودِ النارِ أهلها فيها أبداً يتضمنُ القولَ عنهم بما تضمنهُ القرآنُ ودل عليه الأصلُ فيما أخبر اللهُ به عن الدارين الأخروينِ البقاء فلا يحتاجُ مدعي عدم الفناء إلى الدليلِ على ذلك الأصل " .ا.هـ.
    -منقول

    الآثارُ الواردةُ عن السلفِ والحكمُ عليها :

    1 - عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عُمَرَ قَوْلُهُ : " لَوْ لَبِثَ أَهْل النَّار فِي النَّار عَدَدَ رَمْلِ عَالِجٍ لَكَانَ لَهُمْ يَوْم يَخْرُجُونَ فِيهِ " .

    قال الحافظُ ابنُ حجرٍ في " الفتحِ " (11/429) : " أَخْرَجَهُ عَبْد بْن حُمَيْدٍ فِي تَفْسِيره ... وَهُوَ مُنْقَطِعٌ " .

    وقال الصنعاني في " رفعِ الأستار " ( ص 65 ) : " من حيثُ الروايةُ فإنهُ منقطعٌ ، لنصِ شيخِ الإسلامِ - يقصدُ ابنَ القيمِ - بأنهُ لم يسمعهُ الحسنُ من عمرَ ، واعتذارهُ بأنهُ لم يصح للحسنِ عن عمرَ لما جزم به يلزم أن يجري في كلِ مقطوعٍ يجزمُ بهِ راويهِ ولا يقولُ هذا أئمةُ الحديثِ كما عرفت في قواعدِ أصولِ الحديثِ ، بل الانقطاعُ عندهم علةٌ " .ا.هـ.

    وقد ردّ العلامةُ الألباني - رحمه اللهُ - على تصحيحِ ابن القيمِ لهذا الأثرِ في " الضعيفةِ " (606) فقال : " وإن مما يجبُ الوقوفُ عنده ، وتحقيقُ القولِ فيه ما ذكرهُ ابنُ القيمِ في " حادي الأرواحِ إلى بلادِ الأفراحِ " من روايةِ عبدِ بنِ حميدٍ قال : " بإسنادين صحيحينِ له عن الحسنِ قال : قال عمرُ بنُ الخطابِ ... فذكرهُ .

    ذكر ذلك في تفسير قولهِ تعالى : " لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا " [ النبأ : 23 ] . وقال ابنُ القيمِ : " وحسبك بهذا الإسنادِ جلالةً ، والحسنُ وإن لم يسمع من عمرَ ، فإنما رواهُ عن بعضِ التابعين ، ولو لم يصح عنده ذلك عن عمرَ لما جزم به وقال : " قال عمرُ بنُ الخطابِ " .

    قلتُ : هذا كلامٌ خطابيٌّ ، أستغربُ من صدورهِ من ابنِ القيمِ رحمهُ اللهُ . لأنه خلافُ ما هو مقررٌ عند أهلِ الحديثِ في تعريفِ الحديثِ الصحيحِ : أنهُ المسندُ المتصلُ بروايةِ العدلِ الضابطِ .

    فإذا اعترف بإنقطاعهِ بين الحسنِ وعمرَ ، فهو منافٍ للصحةِ بله الجلالةِ ! وخلافُ المعروفِ عندهم من ردهم لمراسيلِ الحسنِ البصري خاصةً ، ولذلك قال الحافظُ ابنُ حجرٍ في أثرِ الحسنِ هذا نفسهِ : " فهو منقطعٌ ، ومراسيلُ الحسنِ عندهم واهيةٌ ، لأنه كان يأخذُ من كلِ أحدٍ ... " .ا.هـ.

    وقال العلامةُ الألباني في تحقيقهِ لكتابِ " رفعِ الأستارِ " ( ص 65 ) : " قلتُ : إسنادهُ ضعيفٌ لانقطاعهِ " .

    وقال الحافظُ ابنُ حجرٍ في " الفتحِ " (11/429) على فرضِ ثبوتِ الأثرِ عن عمر : " قُلْت : وَهَذَا الْأَثَر عَنْ عُمَر لَوْ ثَبَتَ حُمِلَ عَلَى الْمُوَحِّدِينَ " .ا.هـ.

    2 - عَنْ اِبْن عَبَّاس : " قَالَ النَّار مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّه إِنَّ رَبّك حَكِيم عَلِيم " قَالَ : " إِنَّ هَذِهِ الْآيَة آيَة لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَحْكُم عَلَى اللَّه فِي خَلْقه أَنْ لَا يُنْزِلَهُمْ جَنَّة وَلَا نَارًا " .

    قال العلامةُ الألباني في تحقيقه لـ " رفعِ الأستارِ " ( ص 71 ) : " قلتُ : هذا أثرٌ منقطعٌ ، لأن علي بنَ أبي طلحةَ لم يسمع من ابنِ عباسٍ ، وإن كان معناهُ صحيحاً على ما سيبينهُ المؤلفُ رحمهُ الله تعالى ، ثم إن في الطريقِ إليه عبدَ الله بنَ صالحٍ وفيه ضعفٌ " .ا.هـ.

    وقد علق الصنعاني على الأثر بقولهِ : " وأقولُ : لا يخفى على ناظرٍ أنهُ لا دلالةَ في هذا الأثرِ ولا رائحةَ دلالةٍ على المدعى من فناءِ النارِ ، بل غايةُ ما يُفيدهُ الإخبارُ عن أنه لا يُجزمُ للمؤمنِ أنه من أهلِ الجنةِ ، ولا العاصِ من عصاةِ المؤمنين أنه من أهلِ النارِ . وهذا المعنى ثابتٌ في الأحاديثِ الصحيحةِ " .ا.هـ.

    3 - عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرو قَالَ : " يَأْتِي عَلَى النَّارِ زَمَانٌ تَخفِقُ أَبْوَابُهَا وَلَيْسَ فِيْهِ أَحَدٌ . يَعْنِي مِنَ المُوحِّدين " .

    قال العلامةُ الألباني - رحمهُ اللهُ - في " الضعيفةِ " (2/72) في الحكم على الأثر : " قال الحافظُ : " كذا فيهِ ، ورجالهُ ثقاتٌ ، والتفسيرُ لا أدري ممن هو ؟ وهو أولى من تفسيرِ المصنفِ " .

    قلتُ : الظاهرُ أن التفسيرَ المذكورَ ، من مخرجهِ البزارُ ، فقد أخرجهُ الفسوي في " تاريخهِ " بسندِ البزارِ عينهُ عن أبي بلجٍ به ، وليس فيهِ التفسيرُ المذكورُ ، هكذا ذكرهُ الذهبي في ترجمة أبي بلجٍ . وكذا الحافظُ في " التهذيبِ " عن الفسوي وزاد : " قال ثابتٌ البناني : سألتُ الحسن عن هذا ؟ فأنكرهُ " .

    وأبو بلجٍ هذا في نفسهِ ثقةٌ ، ولكنهُ ضعيفٌ من قبلِ حفظهِ ، ولذلك عد الذهبي هذا الأثر من بلاياه ! ثم قال : " وهو منكرٌ " .ا.هـ.
    -منقول


    وقال شيخ الإسلام رحمة الله أيضا في (( درء تعارض العقل والنقل )) (2/358) :

    ( وقال أهل الإسلام جميعاً , ليس للجنة والنار آخر , وانهما لا تزالان باقيتين , وكذلك أهل الجنة لا يزالون في الجنة يتنعمون , وأهل النار في النار يعذبون , ليس لذلك آخر , ولا لمعلومات الله ومقدوراته غاية ولا نهاية ) أ.هـ .

    وقال أيضا رحمة الله في (( بيان تلبيس الجهمية )) (1/157) بعد كلام طويل :

    ( ثم أخبر ببقاء الجنة والنار , بقاءً مطلقاً ) أ.هـ
    -منقول

    وللمزيد فخذ هذه الرسالة وانشرها:

    تحقيق نسبة القول بفناء النار

    ما هو القول المعتبر في قضية فناء النار ، وما تحقيق القول في نسبة القول بفناء النار لشيخ الإسلام ابن تيمية ؟



    د. محمد بن عبد الله الخضيري


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد :
    فعقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنة والنار لا تفنيان ولا تبيدان ، كما قرر ذلك أهل السنة في مصنفات العقائد ، وأدلة هذا القول :
    1 – قوله تعالى : (إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً) .[النساء : 169]
    2 – وقوله تعالى : (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَّا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً ) [الأحزاب : 65] .
    3 – وقوله تعالى : (وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) [الجن : 23].
    فهذه ثلاث آيات من كتاب الله فيها التصريح بالبقاء في العذاب وذكر الخلود ، وتأكيد هذا الخلود بالتأبيد .
    4 – قوله تعالى : (وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ) [البقرة : 167] .
    5 – وقوله تعالى : (يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) [المائدة : 37] . ففي هاتين الآيتين أخبر تبارك وتعالى بعدم خروجهم من النار ، مؤكداً ذلك بأن العذاب مقيم ودائم معهم .
    6 – قوله تبارك وتعالى : (إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ) [الزخرف : 75] .
    7 – وقوله تعالى : (ذَلِكَ جَزَاء أَعْدَاء اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاء بِمَا كَانُوا
    بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) [فصلت : 28] .
    8 – ومن السنة : ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح، فيوقف بين الجنة والنار، فيقال يا أهل الجنة هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم هذا الموت. ويقال يا أهل النار هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم هذا الموت، قال: فيؤمر به فيذبح. ثم يقال: يا أهل الجنة خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت .
    9 – دليل الإجماع على هذه المسألة :
    1 – أبو زيد القيرواني – رحمه الله – في كتابه الجامع صـ 110 ( فمما أجمعت عليه الأمة من أمور الديانة ، ومن السنن التي خلافها بدعة وضلالة ........ وإن الجنة والنار قد خلقتا ، أعدت الجنة للمتقين ، والنار للكافرين ، لا تفنيان ولا تبيدان ) .
    2 - عبد القاهر البغدادي – رحمه الله – في كتابه الفرق بين الفرق 348 ( الفصل الثالث : في بيان الأصول التي اجتمع عليها أهل السنة ، - ثم ذكر أموراً – وقال : ( الركن الثاني عشر : وقالوا بدوام نعيم الجنة على أهلها ، ودوام عذاب النار على المشركين والمنافقين ، وقالوا إنً الخلود في النار لا يكون إلا للكفرة ) .
    3 - ابن حزم – رحمه الله – قال رحمه الله في كتابه الملل والنحل: (اتفقت فرق الأمة كلها على أن لا فناء للجنة ولا لنعيمها، ولا للنار ولا لعذابها، إلا الجهم بن صفوان ، و أبا الهذيل العلاف ، وقوماً من الروافض ) .
    4 - ابن عطية – رحمه الله – في كتابه المحرر الوجيز 2 / 346 ( والإجماع على التخليد الأبدي للكفار ) .
    5 - شيخ الإسلام ابن تيمية في أكثر من موضع . وسيأتي الإشارة إليها في صلب البحث – بإذن الله تعالى - .
    6 - ابن حجر – رحمه الله – كما في الفتح 11 / 429 فقال : ( من زعم أنهم يخرجون منها ، أو أنها تبقى خالية أوتفنى فهو خارج عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأجمع عليه أهل السنة ) .
    7 - أبو السعود – رحمه الله – في تفسيره 1 / 94 ( وقد انعقد الإجماع على أنً المراد به – أي الخلد – الدوام ) .
    8 - السفاريني – رحمه الله – في كتابه لوامع الأنوار البهية 2 / 234 ( وعلى هذا إجماع أهل السنة والجماعة ، فأجمعوا على أنّ عذاب الكفار لا ينقطع ) .
    9 - الألوسي – رحمه الله – في جلاء العينين في محاكمة الأحمدين 424ص، وما بعدها ( خلود الكفار مما أجمع عليه المسلمون ، ولا عبرة بالمخالف ) .

    ومن أقوال السلف المنثورة في مصنفات الإعتقاد :
    1 – قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: (وإن الله خلق الجنة قبل الخلق، وخلق لها أهلاً، ونعيمها دائم، ومن زعم أنه يبيد من الجنة شيء فهو كافر، وخلق النار قبل خلقه الخلق، وخلق لها أهلاً وعذابها دائم) .
    2 - قول ابن أبي زمنين – رحمه الله – في كتابه أصول السنة : (وَأَهْلُ اَلسُّنَّةِ يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ اَلْجَنَّةَ وَالنَّارَ لَا يَفْنَيَانِ وَلَا يَمُوتُ أَهْلُوهَا ...... ثم قال – رحمه الله - : (وَقَالَ رَدًّا عَلَى اَلْيَهُودِ وَتَكْذِيبًا لَهُمْ فِي قَوْلِهِمْ: وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا اَلنَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اَللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اَللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اَللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ وَالسَّيِّئَةُ هَا هُنَا اَلشِّرْكُ.
    كَذَلِكَ قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ، فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ اَلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ...... ثم قال كذلك (قَالَ مُحَمَّدٌ: وَلَوْ لَمْ يَذْكُرْ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى اَلْخُلُودَ إِلَّا فِي آيَةٍ وَاحِدَةٍ لَكَانَتْ كَافِيَةً لِمَنْ شَرَحَ اَللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ. وَلَكِنْ رَدَّدَ ذَلِكَ لِيَكُونَ لَهُ اَلْحُجَّةُ اَلْبَالِغَةُ ) .
    3 - قال الإمام البربهاري (ت - 329هـ) رحمه الله: (وكل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى، إلا الجنة والنار، والعرش والكرسي، والصور، والقلم، واللوح ليس يفنى شيء من هذا أبداً) .
    4 - قال الإمام الآجري (ت - 360هـ) رحمه الله: (وقد ذكر الله عزّ وجل في كتابه أهل النار الذين هم أهلها، يخلدون فيها أبداً.. وأن أهل النار الذين هم أهلها في العذاب الشديد أبداً) .
    5 - قول الطحاوي –ر حمه الله – في ثنايا تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة : ( و الجنة والنار لا تفنيان أبداً ولا تبيدان ) .
    6 - قول ابن أبي العز الحنفي – رحمه الله تعالى – في شرحه للعقيدة الطحاوية : ( وقوله : لا تفنيان أبدا ولا تبيدان - هذا قول جمهور الأئمة من السلف والخلف ) .
    أقوال الطوائف في هذه المسألة
    وهناك أقوال لأهل البدع – كما هو الحال والشأن – في أقوالهم في أبواب الإعتقاد المتفرقة وقد أشار لهذه الأقوال جماعة من أهل العلم – رحمهم الله – منهم :
    1 – ابن حزم – رحمه الله – في كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل .
    2 – ابن أبي العز الحنفي –شارح العقيدة الطحاوية - . وغيرهم .
    و أهم هذه الأقوال التي تستحق المناقشة هو القول المنسوب لبعض السلف وهو أن النار تبقى أحقاباً ثم تفنى ويخرج منها أهلها إذا تهذبوا وتطهروا وزال عنهم درن الكفر بما ذاقوه من العذاب .
    ومن أدلة القائلين بهذا القول :
    1 - قوله تعالى : (وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ) (الأنعام : 128 ) ، وقوله تعالى : (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) (خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) (هود : 107 ) (هود : 106 ) .
    ووجه الدلالة : ما أشار إليه ابن أبي العز – رحمه الله – بقوله : (ولم يأت بعد هذين الاستثناءين ما أتى بعد الاستثناء المذكور لأهل الجنة وهو قوله : { عطاءً غير مجذوذ } ) .
    والجواب عن ذلك من عدة أوجه :
    الوجه الأول : أنّ المراد بقوله تبارك وتعالى : (إلا ما شاء ربك ) فالإستثناء في هذه الآية وتقييدها بالمشيئة راجع إلى العصاة من الموحدين كما تواترت النصوص بخروج أهل التوحيد ومن كان في قلبه أدنى مثقال من إيمان .
    وهذا المعنى ذهب إليه ابن عباس – رضي الله عنهما - فقال : (الاستثناء لأهل الإيمان ) .
    وقد يشكل على هذا أنه جاءت الآية باستخدام ( ما ) التي لغير العاقل بمعنى ( من ) التي للعاقل .
    والجواب عن ذلك : أنّ مثل ذلك وارد في كتاب الله تبارك وتعالى وفي اللغة العربية ، كما في :
    أ – (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء ) (النساء : 3 ) أي : من طاب لكم من النساء .
    ب – (إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) (المؤمنون : 6 ) ، فقوله تعالى : ( ما ملكت ) المقصود به : من ملكت .
    ج - (وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاء سَبِيلاً) (النساء : 22 ) والمراد : من نكح .
    الوجه الثاني : أنّ المراد بقوله تعالى : ( ما دامت السموات والأرض ) المراد بها : سموات الآخرة وأرضها بدليل قوله تعالى : (يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) (إبراهيم : 48 ) .
    3 - وقوله تعالى : {لابثين فيها أحقابا} وجه الاستدلال من الآية أن الأحقاب أوقات معدودة محصورة لا بد لها من نهاية .
    و الجواب عن هذه الآية : أن المراد أنهم لابثين فيها أحقاباً ومدداً لا حصر لها ، وحذفت نهاية المدة للعلم به .
    4- استدلوا بآثار عن الصحابة كأبي هريرة وابن مسعود وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم . قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو لبث أهل النار في النار كقدر رمل عالج لكان لهم على ذلك وقت يخرجون فيه .
    وهذه يجاب عنها بوجهين :
    الوجه الأول : أنّ هذه الآثار المروية عن الصحابة – رضوان الله عليهم – لا تصح سنداً .
    الوجه الثاني : أنها لو صحت لم يفهم منها القول بفناء النار .
    موقف شيخ الإسلام من هذه المقولة
    ما يتعلق بمسألة فناء النار هي من جملة المسائل التي شنّع فيها على شيخ الإسلام، واتهم أنه كان يقول بقول الجهمية في فناء النار، حيث له مقالات تفهم أنه يميل إلى هذا القول، ولهذا انقسم الناس فيه إلى ثلاثة أقسام :

    القسم الأول: الذين يقطعون بأنه يقول بفناء النار، وهذا قول عامة مناوئيه، وبعض من يوافقه في الاعتقاد.

    القسم الثاني: الذين ينفون عنه هذا القول مطلقاً، وأنه يرى خلودها كالجنة اعتماداً على أن هذا القول هو قول السلف وهو يقول به في عامة كتبه، بل هو من أكبر شراح عقيدة السلف، وهؤلاء اعتمدوا على نصوصه الصريحة في عامة كتبه التي تثبت أبدية النار.

    القسم الثالث: القائلون بأن ابن تيمية يميل إلى القول بفناء النار لكنه لا يصرح بذلك، حيث وقفوا على بعض أقوال له تشعر بأنه يرتضي هذا القول، وهذه الأقوال جميعها مفهومة من كلام الشيخ في كتاب له بعنوان "الرد على من قال بفناء الجنة والنار".
    والتحقيق -إن شاء الله- أن شيخ الإسلام يقول بقول جمهور السلف والأئمة من أبدية النار وعدم فنائها، وهذا هو الذي صرح به في عامة كتبه، بل ونقل اتفاق السلف على ذلك كما في المجموع (18/307)، وبيان تلبيس الجهمية (1/581)، وفي منهاج السنة (1/146)، ونقل كلام الأشعري في المقالات من اتفاق أهل الإسلام جميعاً على أن الجنة والنار لا يزالان، وذكره مقراً له ومؤيداً. انظر درء التعارض (2/357)، وفي مواضع كثيرة من الفتاوى يحكي هذا القول وينصره (2/428)، (16/197). ، ثم إن النصوص التي يستدل بها القائلون بأنه يقول بفناء النار هي من كتاب واحد، وهو (الرد على من قال بفناء الجنة والنار) ، وهو ليس من الكتب المشهورة لشيخ الإسلام والمحققون من أهل العلم لهم عليه ملاحظات علمية ومنهجية ليس هذا موضع ذكرها ، وابن القيم –رحمه الله- قد نقل أغلب ما في هذا الكتاب في كتابه (حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح) ولم يصرح بأن ذلك هو رأي شيخ الإسلام، ولو كان قولاً له لصرح به، ثم إن الكتاب ظاهر من عبارته أنه قائم على حكاية قول القائلين بفناء النار على هيئة مناظرة وحوار، فذكر أدلة الفريقين، وحين ذكر أدلة القائلين بفناء النار عرضها عرضاً يوحي بأنه منهم، لكنها قوة عرض ليس إلا، بدليل أن ابن القيم الذي نقل عامة هذا الكتاب حين ذكر أدلة الفريقين ومناقشة الأدلة صرح بأنه يحكي هذا القول: فقال: "قال أصحاب الفناء....."، وحين انتهى من ذكر مناقشاتهم قال: "فهذا نهاية إقدام الفريقين في هذه المسألة" حادي الأرواح (ص 255، 283)، ثم على التسليم بأن كتاب ابن تيمية فيه تأييد ونصرة للقول بفناء النار، فالذي يترجح أن هذا الكتاب ليس من آخر ما كتب ابن تيمية، فإن الكتب المتأخرة مثل (درء التعارض) الذي ألفه في السنوات من عام (713-717) هـ ومنهاج السنة الذي كان تأليفه عام (710)هـ تقريباً، وكذا كتاب بيان تلبيس الجهمية ألفه في مصر من عام (705-712)، وهذه الكتب قد صرح فيها شيخ الإسلام بأبدية النار، وصرح فيها برأيه بوضوح تام، والكتاب السابق يغلب على الظن أنه قد تم تأليفه في مرحلة مبكرة من عمره، وقد أشار الشيخ الألباني –رحمه الله- إلى شيء من ذلك في مقدمة كتاب رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار (ص 25).
    وعلى كل حال فأقواله –رحمه الله- المصرحة بأبدية النار بيّنة وصريحة، ومن القواعد المقررة عند أهل العلم أن المجمل مما في نصوص الكتاب والسنة يرد إلى المحكم، ولا يتعلق بالمتشابة والمجمل ويترك المحكم والمبين إلا أهل الأهواء، وكذلك مقولات أئمة العلم والدين ينبغي أن يحمل المجمل والمشتبه على المبيّن والمحكم، وأن تحمل أقوالهم على أحسن المحامل وأسلم المقاصد .
    و ُأجمل بعض النقاط المتقدمة في تبرئة شيخ الإسلام من القول بفناء النار في النقاط التالية :
    1 – لشيخ الإسلام نصوص واضحة في هذه المسألة لا يتطرق لها الاحتمال والتأويل .
    ومن ذلك -على سبيل الإيجاز لا الحصر - :
    أ – قوله في تلبيس الجهمية : ( و أن بقاء الجنة والنار بقاء مطلق ) 1 / 157 .
    ب – إنكاره على من يقول بفناء الجنة والنار . الفتاوي 14 / 348 .
    2 – تصريح الأئمة بعدم صحة هذا القول لشيخ الإسلام ابن تيمية ، ومن ذلك على سبيل الإيجاز لا الحصر :ما قاله القارىء – رحمه الله - : ( و أما قول المؤول أن ابن تيمية الحنبلي : ذهب إلى أن الكفار في عاقبة الأمر يخرجون من النار فافتراء عليه ) . انظر كتابه الرد على القائلين بوحدة الوجود صـ 86 . و أما ما نسبه له بعض أهل العلم والفضل سيأتي ذكر سبب هذه النسبة في آخر هذا البحث – إن شاء الله تعالى - .
    3 – أنّ لشيخ الإسلام رحمه الله حاشية على كتاب ابن حزم – رحمه الله –في كتابه : (مراتب الإجماع ) ، فحينما ساق ابن حزم الإجماع على بقاء النار وعدم فنائها بقوله : (والنار حق ، وأنها دار عذاب ، لا تفنى ولا يفنى أهلها بلا نهاية ) لم يتعقبه على كلامه كما تعقبه على غيره من جملة المواضع .
    4 - أنه لم ينقل أحد من تلامذتهما عنهما هذا القول، ولم يقل به أحد منهم، وتلاميذهما علماء محققون وهم كُثُر ( الذهبي – ابن رجب الحنبلي – ابن كثير ) وغيرهم كثير .

    سبب نسبة القول بفناء النار لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
    لهذه النسبة عدة أسباب ، منها :
    السبب الأول : عدم تتبع كلام شيخ الإسلام – رحمه الله في جميع كتبه ورسائله ، فهو رحمه الله لما استطرد في بيان أدلة من قال بفناء النار ظنّ البعض أن هذا هو قول شيخ الإسلام ، أو أنه يميل إليه ، لكنه لا يصرح به . فالكتاب قائم على حكاية قول القائلين بفناء النار على هيئة مناظرة وحوار، فذكر أدلة الطائفتين، وحين ذكر أدلة القائلين بفناء النار عرضها عرضاً يوحي بأنه منهم، ويستند هذا التعليل إلى أمور منها:
    أ - أن ابن القيم رحمه الله حين ذكر أدلة القائلين بأبدية النار ودوامها وبدأ مناقشة هذه الأدلة، صرّح بأنه يحكي هذا القول فقال: (قال أصحاب الفناء: الكلام على هذه الطرق يبين الصواب في هذه المسألة) .
    وحين انتهى من ذكر مناقشاتهم قال: (فهذا نهاية أقدام الفريقين في هذه المسألة) ب - أن ابن تيمية رحمه الله ذكر في أبدية النار اتفاق سلف الأمة، وأئمتها، وسائر أهل السنة والجماعة على هذا، ولا يسع ابن تيمية رحمه الله وأمثاله أن يخالف هذا الاتفاق، ولا سيما أنه حكى قول القائلين بالفناء بأنه يحتج على فناء النار بالكتاب والسنة، وأقوال الصحابة، مع أن القائلين ببقائها ليس معهم كتاب ولا سنة، ولا أقوال الصحابة ، فكيف يحكي الاتفاق والإجماع على مسألة، ويركز عليها في كتبه المتعددة. ثم هو يقول بهذا النص، لا شك أن هذا النص هو حكاية لقول القائلين بالفناء لا أنه يرتضيه.
    ج - يتفق ابن تيمية رحمه الله وابن القيم أنهما حكيا قول القائلين بالفناء، وذلك؛ لأن ابن القيم نقل أغلب كلام ابن تيمية رحمه الله الذي ذكره في كتابه (الرد على من قال بفناء الجنة والنار)، وذلك بعدما سأل ابن القيم (ت - 761هـ) شيخه ابن تيمية رحمه الله عن هذه المسألة ، ثم يجمعهما - أيضاً - أنهما قالا بقول أهل السنة والجماعة في أبدية النار في مواضع متعددة من كتبهما .
    السبب الثاني : الكلام المحتمل غير الصريح في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وابن القيم ، فقد يفهم فاهم بأن هذا هو قوله في هذه المسألة .
    وأنبه في نهاية البحث : إلى أهمية معرفة أن القول بفناء النار لا يسلم بأنه كفر، كما يزعمه كثير من خصوم شيخ الإسلام الذين يكفرونه بذلك، بل هذه المسألة فيها اشتباه وآثار متعددة اشتبهت على كثير من العلماء ومنهم باحثون معاصرون، وقالوا بفناء النار، واستندوا إلى الآثار المروية في ذلك عن بعض الصحابة والتابعين التي يفهم منها القول بفناء النار، فاجتهدوا في هذه المسألة ، وإن كانوا مخطئين لكنهم لا يكفرون بذلك. والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

    مراجع لهذه المسألة :
    1 – الاعتبار ببقاء الجنة والنار .
    تأليف : للحافظ الإمام علي بن عبد الحافظ السبكي .
    2 – رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار .
    تأليف : محمد بن إسماعيل الصنعاني .
    3 – توقيف الفريقين على خلود أهل الدارين .
    تأليف : مرعي بن يوسف الحنبلي .
    4 – شرح العقيدة الطحاوية .
    5 – دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية .
    تأليف : د. عبد الله بن صالح بن عبد العزيز الغصن .
    6 - تنبيه المختار على عدم صحة القول بفناء النار عن الصحابة الأخيار
    تأليف : الشيخ سليمان بن ناصر العلوان .
    .............................. .............................. .............................. .............................. ...............

    - الفصل في الملل والأهواء والنحل ، ج 4 / 69 .
    - فتح الباري شرح صحيح البخاري 11/440.
    - أصول السنة ، لإبن أبي زمنين ، صفحة 19 و ما بعدها .
    - شرح السنة ص33.
    - الشريعة ص399 - 400.
    - شرح العقيدة الطحاوية ج 1 - صفحة 420 .
    - والذي يظهر – والعلم عند الله – أنّ هذا القول لم يشتهر عن أحد من السلف إلا ما نسب لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم – رحمة الله عليهما – وهذا لا يصح عنهما ، كما سيتبين خلال هذا البحث . ولعلّ كلام ابن أبي العز الحنفي حينما نسب هذا القول لبعض السلف لم يبين من هم السلف ، و كأنه متردد – رحمه الله – في نسبة القول بفناء النار لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم – رحمهما الله - ، و أما ما نُسب لبعض أهل التفسير فإن معظمهم تكلم على الآية التي جاء في سوة الأنعام ، والآية الأخرى التي جاءت في سورة هود ، ففهموا من الاستثناء القول بفناء النار ، كما أيدوا هذا الفهم بالأقوال التي وردت عن الصحابة – رضوان الله عليهم – والتحقيق أنه لا يصح نسبة هذه الأقوال للصحابة فهي ضعيفة ، وما صحً منها لا يفهم القول بفناء النار ، و ممن جمع آثار الصحابة في هذه المسألة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان في رسالة له بعنوان : تنبيه المختار على عدم صحة القول بفناء النار عن الصحابة الأخيار . وقد قال ابن حجر – رحمه الله – كما في الفتح : 11 / 429 وما بعدها ( وقد مال بعض المتأخرين إلى هذا القول – يعنى القول بالفناء – وهو مذهب ردىء مردود على قائله ، وقد أطنب السبكي في بيان وهائه فأجاد .... ) . فالحافظ رحمه الله تعالى لم ينسب هذا القول لشيخ الإسلام ابن تيمية كما ردً ابن حجر على شيخ الإسلام في مسألتين – كما في الفتح – وكان الصواب فيها مع شيخ الإسلام ابن تيمية ومن المعلوم كذلك : أنً السبكي كان من أعداء شيخ الإسلام ابن تيمية في وقته السبكي، ومع ذلك لم يتهمه بهذه التهمة ، قال الألوسي – رحمه الله – في كتابه جلاء العينين في محاكمة الأحمدين : ( إنً أكثر المنتقدين من المعاصرين وأشدهم من الوقوع فيه – أي : ابن تيمية – الإمام السبكي ) .
    - انظر تفسير القرطبي [ جزء 7 - صفحة 75 ] حيث قال : ( وقال ابن عباس : الاستثناء لأهل الإيمان فما على هذا بمعنى من )
    وكذلك انظر : توقيف الفريقين على خلود أهل الدارين صـ 43 .
    - انظر رسالة تنبيه المختار على عدم صحة القول بفناء النار عن الصحابة الأخيار .
    - حادي الأرواح ص255.
    - حادي الأرواح ص283.
    - انظر: الرد على من قال بفناء الجنة والنار ص67.
    - انظر: شفاء العليل لابن القيم ص551 - 552.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    هذا الرجل طارق السويدان رجل متعالم لابد أن يوقف عند حده بإصدار بيان من مشائخنا الكرام وعلى رأسهم الشيخ اب جبرين حفظه الله .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    [
    QUOTE=عبوش عوض;159437]ما دمت تكلمهم بأسلوب : " منكم " و " تسيرون " وأنك لست منهم ولا تعجبك دعوتهم ، فهل يمكنك أن تبين ـ بصدق ـ ما الذي أرغمك على عضوية الألوكة ؟؟ بدون غضب إذا سمحت ..
    [/QUOTE]

    أخي الكريم : ذهبت بعيداً ...
    بصدق !!
    أنا أحب الألوكة .. وأعضاؤه .. وهل اختلافي مع الأعضاء ... يعني أنني لست منهم ؟!
    ربنا يسامحك .
    د. أحمد إدريس الطعان - كلية الشريعة - جامعة دمشق

  20. #20
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •