الصغار والمبالغة بالألقاب العلمية ؟!
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الصغار والمبالغة بالألقاب العلمية ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي الصغار والمبالغة بالألقاب العلمية ؟!

    نقل الشيخ أحمد شاكر في (شرح ألفية السيوطي) : (ص/186) قول التاج السبكي في (معيد النعم) : "من الناس فرقة ادعت الحديث فكان قصارى أمرها النظر في مشارق الأنوار للصاغاني ، فإن ترفعت فإلى مصابيح البغوي ، وظنت أنها بهذا القدر تصل إلى درجة المحدثين ! وما ذلك إلا بجهلها بالحديث ، فلو حفظ من ذكرناه هذين الكتابين عن ظهر قلب وضم إليهما من المتون مثليهما ـ : لم يكن محدثاً ، ولا يصير بذلك محدثاً حتى يلج الجمل في سم الخياط ! فإن رامت بلوغ الغاية في الحديث ـ على زعمها ـ اشتغلت بجامع الأصول لابن الأثير ، فإن ضمت إليه كتاب علوم الحديث لابن الصلاح أو مختصره بالتقريب للنووي ونحو ذلك ، وحينئذ يُنادى من انتهى إلى هذا المقام : محدث المحدثين وبخاريّ العصر ! وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة ، فإنَّ من ذكرناه لا يعد محدثاً بهذا القدر ، وإنما المحدث : من عرف الأسانيد والعلل ، وأسماء الرجال ، والعالي والنازل ، وحفظ مع ذلك جملة مستكثرة من المتون ، وسمع الكتب الستة ومسند أحمد بن حنبل وسنن البيهقي ومعجم الطبراني ، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية ، وهذا أول درجاته ، فإذا سمع ما ذكرناه وكتب الطباق ودار على الشيوخ وتكلم في العلل والوفيات والأسانيد-: كان في أول درجات المحدثين ، ثم يزيد الله من يشاء ما يشاء) اهـ .
    قال الشيخ أحمد شاكر في نفس الموضع : (وأما عصرنا هذا فقد ترك الناس فيه الرواية جملة ، ثم تركوا الاشتغال بالأحاديث إلا نادراً ، وقليل أن ترى منهم من هو أهل لأن يكون طالباً لعلوم السنة ، وهيهات أن تجد من يصلح أن يكون محدثاً . وأما الحفظ فإنه انقطع أثره ، وختم بالحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله ، ثم قارب السخاوي والسيوطي أن يكونا حافظين ، ثم لم يبق بعدهما أحد) اهـ .
    هذا الكلام قرأته قبل عشر سنوات تقريباً ، وكان يراود أفكاري ويزاحمها ، كلما سمعت أو قرأت لأحد الناشئة الصغار = تفخيماً لشيخ معاصر لم يبلغ في الحفظ معشار ما بلغه السخاوي والسيوطي ثم تراه يضفي عليه لقب : (حافظ العصر أسند السنة الهمام شيخ الإسلام) وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة على قول السبكي .
    ومن باب الإنصاف يقال : إن مثل هذا الشيخ قد يلقب بالمحدث ؛ ولكن الأغرب والأعجب أن يلقب بذلك من هو دونه في العلم والاشتغال بالسنة النبوية بدرجات ..!! وأصبحنا نرى في المنتديات كثيراً من هذه الألقاب : كالمحدث ..، وفقيه الأمة ... ، و ..و ..إلخ . يلقبون بها (بعض) من يكتب في هذه المنتديات !! على مسمع منهم ومرأى !!؟؟ ولا نرى منهم منكراً لهذا المنكر القبيح !!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: الصغار والمبالغة بالألقاب العلمية ؟!

    احسنت بارك الله فيك نحن نواجه فوضى للالقاب واثق ان بعضهم يطلق القابا لايعى معناها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •