تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    636

    افتراضي تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين

    تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصوليين
    للدكتور
    محمد بن حسين الجيزاني

    - التحسين والتقبيح العقليان:
     مجموع الفتاوى (8/428 – 437).
     مجموع الفتاوى (11/346 – 358).
     مدارج السالكين (1/253 – 263).
     مفتاح دار السعادة (2/42 – 118).
     لوامع الأنوار (1/286 – 291).
    2- أصول الشرائع جميعًا مركوز حسنها في العقول:
     مفتاح دار السعادة (2/2 – 13).
    3- الكلام على الصلاح والأصلح:
     لوامع الأنوار (1/329 – 333).
    4- الألفاظ التي يستفاد منها الوجوب والتحريم والندب والكراهة والإباحة:
     بدائع الفوائد (4/3 – 6).
    5- هل الواجب بمعنى الفرض؟ والكلام على المعفو والمسكوت عنه:
     جامع العلوم والحكم (2/150 – 173).
    6- الأمر بالشيء أمر بلوازمه:
     مجموع الفتاوى (20/159 – 162).
    7- الأصل في الأعيان الحل، والأدلة على ذلك:
     مجموع الفتاوى (21/535 – 541).
    8-الإباحات التي أبيح ارتكابها، وعددها (50) نوعاً من سنن الرسول :
     صحيح ابن حبان (1/140 – 144).
    9- الفعل الواحد قد يكون مأموراً به من وجه، منهياً عنه من وجه:
     مجموع الفتاوى (19/295 – 305).
    10- الكمال والنقص في العبادات:
     مجموع الفتاوى (19/290 – 293).

    11- ترك الواجبات هل يلزم منه القضاء بالنسبة للكافر أو المسلم؟ سواء كان ذلك جهلاً، أو تأويلاً، أو إعراضًا:
     مجموع الفتاوى (22/7 – 23).
    12- التكليف:
     صحيح ابن حبان (1/350 – 362).
    13- التكليف الشرعي مشروط بالممكن من العلم والقدرة:
     مجموع الفتاوى (10/344 – 353).
    14- تكليف ما لا يطاق:
     درء التعارض (1/60- 72) [تكرر في مجموع الفتاوى (3/318- 326)].
     بدائع الفوائد (4/175 – 177).
     أضواء البيان (6/206 – 213).
    15- الاستطاعة هل تكون مع الفعل أو قبله؟
     مجموع الفتاوى (8/290 – 302).
     شرح العقيدة الطحاوية (488 – 493).
    16- العذر بالجهل:
     مجموع الفتاوى (11/406 – 413).
     مجموع الفتاوى (12/489 – 502).
     انظر فقرة رقم (21) من هذه القائمة.
    17- الإكراه وما يتعلق به:
     الاستقامة (2/311 – 348).
     جامع العلوم والحكم (2/370 – 375).
    18- تصرفات السكران:
     الفتاوى الكبرى (4/202 – 205).
    19- طلاق الهازل والسكران والغضبان والمكره:
     زاد المعاد (5/201 – 215).
     إعلام الموقعين (4/47 – 54).
     كتاب إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان.
    20- الخطأ والنسيان:
     جامع العلوم والحكم (2/367 – 369).
    21- حكم المقلدين وجهال الكفرة، ومعنى قيام الحجة، والكلام على أهل الفترة:
     طريق الهجرتين (411 – 414).
     تفسير ابن كثير (3/31 – 35).
     أضواء البيان (3/471 – 484).
     دفع إيهام الاضطراب (178 – 186).
    22- كل ما أوجبه الله على العباد فلا بد أن يجب على القلب، فإنه الأصل:
     مجموع الفتاوى (14/113 – 128).
    23- هل يحصل الإثم بمجرد العزم؟
     مجموع الفتاوى (10/720 – 769).
    24- مراتب المكلفين في الدار الآخرة وطبقاتهم فيها (18 طبقة):
     طريق الهجرتين (349 – 427).
    25- تقسيم الأدلة الشرعية وبيان مراتبها:
     جامع العلم (49 – 51).
    26- الكلام على الأدلة الشرعية: الكتاب، السنة، الإجماع، القياس، الاستصحاب، المصالح المرسلة:
     مجموع الفتاوى (11/339 – 346).
    27- الأصول التي بنيت عليها فتاوى الإمام أحمد:
     إعلام الموقعين (1/29 – 33).
    28- وجوب التمسك بالكتاب والسنة والإجماع:
     درء التعارض (1/272 – 279).
     مجموع الفتاوى (20/498 – 503).
    29- الاعتصام بالكتاب والسنة:
     صحيح البخاري "كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة" (13/245 – 344).
     الشريعة للآجري "باب الحث على التمسك بالكتاب، والسنة، وسنة الصحابة" (45 – 48).
     شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي "سياق ما روي عن النبي  في الحث على التمسك بالكتاب والسنة وعن الصحابة والتابعين ومن بعدهم والمخالفين لهم من علماء الأمة رضي الله عنهم أجمعين" (1/74 – 95).
     جامع بيان العلم وفضله "باب معرفة أصول العلم وحقيقته...." (2/23 – 36).
     شرح السنة للبغوي: "باب الاعتصام بالكتاب والسنة" (1/189 – 209).
     مجموع الفتاوى (19/76 – 92).
     إعلام الموقعين (2/297 – 294).
     شرح العقيدة الطحاوية (216 – 230).
     معارج القبول "خاتمة في وجوب التمسك بالكتاب والسنة والرجوع عند الاختلاف إليهما، فما خالفهما فهو رد" (2/416 – 435).
     أضواء البيان (7/479 – 485).
    30- المحكم والمتشابه:
     جامع البيان للطبري (3/170 – 180).
     الحجة في بيان المحجة (1/447 – 449).
     مجموع الفتاوى (13/270 – 313)، [تكرر في مجموعة الرسائل الكبرى (2/5 – 36)].
     المسودة (162 – 164).
     إعلام الموقعين (2/294 – 425)، ذكر فيه (73) مثالاً على رد المحكم بالمتشابه.
     التنكيل للمعلمي (2/333 – 343).
    31- المجاز في القرآن الكريم:
     مجموع الفتاوى (7/87 – 116).
     مجموع الفتاوى (20/400 – 497).
     مختصر الصواعق (231 – 394).
     كتاب منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز للشيخ محمد الأمين الشنقيطي.
    32- ثمان مسائل في النسخ:
     أضواء البيان (3/360 – 369).
    33- نسخ القرآن بالسنة:
     مجموع الفتاوى (20/397 – 399).
    34- لم يأمر الله بشيء ثم أبطله بالكلية، بل لا بد أن يثبته بوجٍه ما:
     مفتاح دار السعادة (2/32 – 34).
    35- الزيادة على النص:
     الحجة في بيان المحجة (2/459 – 461).
     المسودة (208 – 212).
     إعلام الموقعين (2/306 – 329).
    36- الحكمة من النسخ:
     الرحلة للشيخ الشنقيطي (57 – 62).
    37- وجوب التمسك بالسنة:
     جماع العلم (17 – 22).
     طاعة الرسول  (للإمام أحمد). انظر: "مسائل الإمام أحمد برواية ابنه عبد الله" (3/1355 – 1361)، وإعلام الموقعين: (2/290 – 293).
     صحيح البخاري "باب الاقتداء بسنة رسول الله " (13/248- 251).
     الإبانة الكبرى لابن بطة "باب ما افترضه الله تعالى نصاً في التنزيل من طاعة الرسول " (1/215 – 222).
     صحيح ابن حبان "باب الاعتصام بالسنة......" (1/176 – 215).
     جامع بيان العلم وفضله "باب الحض على لزوم السنة والاقتصار عليها" (2/180 – 188).
     جامع بيان العلم وفضله "باب فضل السنة ومباينتها لسائر أقاويل علماء الأمة" (2/194 – 198).
     شرح العقيدة الطحاوية (398 – 401).
    38- منزلة السنة من الكتاب وأنها مبينة له، وأنها لا تعارضه:
     جامع العلم (118 – 124).
     الشريعة للآجري (49 – 54).
     الكفاية للخطيب البغدادي (23 – 31).
     جامع بيان العلم وفضله (2/188 – 194).
     الحجة في بيان المحجة (326 – 329).
     إعلام الموقعين (2/307 – 310).
    39- عصمة الأنبياء:
     مجموع الفتاوى (10/ 289 – 299).
     التنكيل للمعلمي (2/248 – 259).
    40- حجية السنة المستقلة، الأدلة والأمثلة على ذلك:
     الإبانة الكبرى لابن بطة (1/223 – 269).
     الإبانة الكبرى لابن بطة (2/295 – 306).
     إعلام الموقعين (2/306 – 309).
    41- أنواع الخبر: ما يعلم صدقه، ما يعلم كذبه، ما لا يعلم صدقه ولا كذبه:
     جامع بيان العلم (47 – 49).
     الجواب الصحيح (4/287 – 309).
    42- أقسام الحديث الصحيح:
     مجموع الفتاوى (18/16 – 23).
    43- أفعال النبي  التي انفرد بها، ذكر فيها (50) نوعاً:
     صحيح ابن حبان (1/145 – 149).
    44- أفعال الرسول :
     اقتضاء الصراط المستقيم (2/794 – 807).
     المسودة (191 – 192).
     مجموع الفتاوى (22/320 – 331).
    45- تركه :
     اقتضاء الصراط المستقيم (2/591 – 597).
     إعلام الموقعين (2/389 – 391).
    46- خبر الواحد والأدلة على حجيته وكونه مفيداً للعلم:
     صحيح البخاري "كتاب أخبار الآحاد" (13/231 – 244).
     الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (42 – 48).
     الحجة في بيان المحجة (1/345 – 349).
     مختصر الصواعق (455 – 484).
    47- وجوب العلم بخبر الواحد في أصول الدين:
     مختصر الصواعق (438 – 510).
     لوامع الأنوار (1/17 – 20).
    48- بيان خطأ من رد السنة المحكمة الصحيحة بكونها خلاف الأصول وبالمتشابه، والأمثلة على ذلك:
     إعلام الموقعين (2/335 – 425).
    49- ليس في الشريعة شيء على خلاف القياس:
     مجموع الفتاوى (20/504 – 583).
     إعلام الموقعين (2/3 – 70).
    50 الرد على من قال: إن أبا هريرة  لم يكن فقيهاً:
     مجموع الفتاوى (4/532 – 539).
    51- الإجماع: حجيته وإمكان وقوعه:
     جماع العلم (51 – 57).
    52- أنواع الإجماع، وحكم مخالفه، وهل هو قطعي أو ظني؟ ومسائل أخرى متعلقة بالإجماع:
     مجموع الفتاوى (19/267 – 272).
    53- نقد كتاب ابن حزم (مراتب الإجماع):
     كتاب نقد مراتب الإجماع لابن تيمية.
    54- عمل أهل المدينة:
     رسالة الليث إلى مالك: إعلام الموقعين (3/83 – 88).
     مجموع الفتاوى (20/294 – 396).
     إعلام الموقعين (2/380 – 396).
    55- الاستصحاب: تعريفه، أقسامه، ومراتبها:
     إعلام الموقعين (1/39 – 344).
    56- شرع من قبلنا:
     أضواء البيان (2/63 – 71).
     الرحلة للشيخ الشنقيطي (108- 113).
    57- فتاوى الصحابة: الأدلة على وجوب اتباعهم، وبيان علمهم وفضلهم:
     الحجة في بيان المحجة (2/397 – 403).
     إعلام الموقعين (4/118 – 156)، ذكر فيه (46) وجهاً على وجوب اتباع الصحابة.
     هداية الحيارى (597 – 602).
     لوامع الأنوار (2/380 – 385).
    58- الاستحسان:
     رسالة إبطال الاستحسان للإمام الشافعي.
     المسودة (451 – 455).
    59- المصالح المرسلة:
     مجموع الفتاوى (11/342 – 346).
     رسالة المصالح المرسلة للشيخ الشنقيطي.
     الرحلة للشيخ الشنقيطي: (175 – 181).
    60- تعارض المصالح والمفاسد، والكلام على المصلحة الخالصة والمفسدة الخالصة:
     مجموع الفتاوى (20/48 – 61).
     مفتاح دار السعادة (2/14 – 22).
    61- الضروريات، والحاجيات، والتحسينات:
     أضواء البيان (3/448 – 452).
     منهج التشريع الإسلامي وحكمته للشنقيطي (16 -25).
    62- سد الذرائع:
     الفتاوى الكبرى (6/172 – 182).
     إعلام الموقعين (3/135 – 159)، وذكر فيه (99) مثالاً على سد الذرائع.
     إغاثة اللهفان (1/361 – 370).
     منهج التشريع الإسلامي وحكمته للشنقيطي (27 – 28).
    63- الحيل:
     كتاب إبطال الحيل لابن بطة.
     كتاب إقامة الدليل على إبطال التحليل لابن تيمية.
     الفتاوى الكبرى: (6/5 – 320).
     إعلام الموقعين (3/159 – 240).
     إغاثة اللهفان (1/338 – 360).
     إغاثة اللهفان (2/72 – 121).
    64- الاحتياط:
     بدائع الفوائد (3/257 – 275).
     جامع العلوم والحكم (1/193 – 210).
     جامع العلوم والحكم (1/278 – 286).
    65- الإلهام:
     مجموع الفتاوى (20/42 – 47).
     إغاثة اللهفان (1/122 – 125).
    66- مبدأ اللغات:
     مجموع الفتاوى (7/90 – 96).
    67- أهمية معرفة حدود ما أنزل الله على رسوله ، والأمثلة على ذلك:
     زاد المهاجر إلى ربه (9 – 11).
     إعلام الموقعين (1/220 – 227).
    68-الحقيقة الشرعية وعلاقتها بالإيمان، والكلام على الحقيقة اللغوية والعرفية:
     مجموع الفتاوى (7/298 – 303).
     مجموع الفتاوى (19/235 – 259).
    69- الإجمال والبيان:
     أضواء البيان (1/93 – 99).
    مقبس من كتاب ( معالم أصول الفقه عند أهل السنة و الجماعة )
    تنبيه : العنوان من اختياري
    و الله المستعان
    ----

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    636

    افتراضي رد: تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين

    70-من أنواع البيان في كتاب الله:
     أضواء البيان (1/68 – 92).
    71- من أنواع البيان في السنة:
     صحيح ابن حبان (1/131 – 139)، ذكر فيه (80) نوعاً.
     إعلام الموقعين (2/214 – 315).
    72- حكم تأخير البيان عن وقت الحاجة:
     المسودة (181 – 182).
    73- أقسام الألفاظ بالنسبة إلى مقاصد المتكلمين ونياتهم، ومتى يحمل الكلام على ظاهره ومتى يحمل على غير ظاهره؟
    إعلام الموقعين (3/107 – 134).
    74- التأويل:
     كتاب ذم التأويل لابن قدامة.
     الصواعق (1/170 – 2/631).
     مختصر الصواعق (11/61).
     القصيدة النونية (85 – 88)، (انظر: شرح النونية لابن عيسى 2/3- 17).
    75- دلالة الاقتران:
     بدائع الفوائد (4/183 – 184).
    76- لازم المذهب هل هو مذهب؟
     مجموع الفتاوى (20/217 – 219).
     الفتاوى الكبرى (4/27 – 29).
     القصيدة النونية (193 – 194)، (انظر: شرح النونية لابن عيسى: 2/394 – 401).
    77- الفرق بين الأمر المطلق ومطلق الأمر:
     بدائع الفوائد (4/16 – 18).
    78- ترك الأمر أعظم من ارتكاب النهي:
     مجموع الفتاوى (20/85 – 158).
     الفوائد لابن القيم (157 – 169).
     عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (27 – 33).
     جامع العلوم والحكم (1/252 – 257).
    79- الأوامر من سنن الرسول :
     صحيح ابن حبان (1/105 – 118)، ذكر فيه (110) أنواع.
    80- هل يستلزم الأمر الإرادة؟
     شرح العقيدة الطحاوية (117 – 119).
    81- صفة نهي النبي :
     كتاب صفة نهي النبي  للشافعي المطبوع مع جماع العلم (125 – 134).
    82- النهي يفيد التحريم:
     صحيح البخاري "باب نهي النبي  على التحريم إلا ما تعرف إباحته" (13/336 – 337).
    83- النهي يقتضي الفساد:
     الحجة في بيان المحجة (2/531 – 532).
    84- المطلوب في النهي أمر وجودي أم عدمي؟
     الفوائد لابن القيم (161 – 164).
    85- النواهي من سنن النبي :
     صحيح ابن حبان (1/119 – 130، ذكر فيه (110) أنواع.

    86- أنواع العموم:
     مجموع الفتاوى (20/188 – 191).
     اقتضاء الصراط المستقيم (1/165 – 168).
    87- من مسائل الاستثناء:
     بدائع الفوائد (3/56 – 76)، ذكر فيه عدة مسائل.
     أضواء البيان (4/336 – 339)، ذكر فيه مسألة الاستثناء المنقطع.
     أضواء البيان (6/89 – 92).
     أضواء البيان (5/763 – 768).
     دفع إيهام الاضطراب للشيخ الشنقيطي (75 – 79)، ذكر في هذا الموضع والموضعين السابقين مسألة ورود الاستثناء بعد جمل متعاطفة.
    88- للحقائق ثلاثة اعتبارات: العموم والخصوص والإطلاق:
     مجموع الفتاوى (2/162 – 168).
    89- المطلق والمقيد:
     المسودة (147 – 148).
     بدائع الفوائد (3/248 – 250).
     دفع إيهام الاضطراب (84 – 87).
    90- الفرق بين دلالات الإشارة والاقتضاء والإيماء والتنبيه:
     الرحلة للشيخ الشنقيطي (238 – 243).
    91- حجية القياس، والرد على من نفاه:
     صحيح البخاري "باب من شبه أصلاً معلوماً بأصل مبين" (13/296).
     صحيح البخاري (باب الأحكام التي تعرف بالدلائل وكيف معنى الدلالة وتفسيرها" (13/329 – 330).
     جامع بيان العلم وفضله (2/55 – 69، 74 – 78).
     إعلام الموقعين (1/150 – 209، 2/71 – 175).
     "ملحق لمبحث القياس" للشنقيطي، طبع في آخر المذكرة (341 – 361).
    92- بيان القياس الفاسد:
     صحيح البخاري "باب ما يذكر من ذم الرأي وتكلف القياس" (13/282).
    جامع بيان العلم وفضله "ذم الرأي والقياس على غير أصل" (2/133 – 150).
     مجموع الفتاوى (19/285 – 289).
     إعلام الموقعين (1/227 – 330).
    93- أنواع القياس، ومسائل أخرى متعلقة بالقياس:
     إعلام الموقعين (1/130 – 150).
     إعلام الموقعين (1/338 – 350).
     أضواء البيان (3/578 – 586).
     أضواء البيان (4/599 – 669).
    94- شمول النصوص وإغناؤها عن القياس:
     الاستقامة (1/6 – 14).
     مجموع الفتاوى (19/280 – 289).
     إعلام الموقعين (1/350 – 383).
    95- إثبات التعليل والحكمة والأٍسباب:
     مجموع الفتاوى (8/81 – 158، 377 – 381).
     مختصر الصواعق (209 – 216).
     إعلام الموقعين (1/196 – 201).
     مفتاح دار السعادة (2/22 – 24).
     شفاء العليل (188 – 268).
     لوامع الأنوار (1/280 – 286).
    96- إرشاد الرسول  إلى العلل الشرعية وبعض القواعد الأصولية والقضايا العقلية:
     بدائع الفوائد (4/126 – 130).
    97- تعليل الحكم بعلتين:
     مجموع الفتاوى (20/167 – 183).
    98- السبر والتقسيم:
     أضواء البيان (4/365 – 484).
    99- الاجتهاد: الأدلة على مشروعيته، والكلام على شروطه:
     جماع العلم (33 – 46).
     أضواء البيان (7/479 – 485).
    100- الخطأ والصواب في الاجتهاد "هل كل مجتهد مصيب؟".
     صحيح البخاري (13/317، 318).
     جامع بيان العلم وفضله (2/69 – 74).
     مجموع الفتاوى (19/143 – 148، 203 – 227، 20/19 – 36).
     أحكام أهل الذمة (1/20 – 22).
    101- الرأي المحمود، والرأي المذموم، وأنواع كل منهما:
     إعلام الموقعين (1/47 – 85).
    102- الاختلاف: أنواعه، وأسبابه، والمفاسد المترتبة عليه، والموقف الصحيح منه:
     جماع العلم (96 – 102).
     الإبانة الكبرى لابن بطة (2/553 – 567).
     جامع بيان العلم وفضله (2/78 – 99).
     اقتضاء الصراط المستقيم (126 – 144).
     الاستقامة (1/24 – 47).
     "رفع الملام عن الأئمة الأعلام" مجموع الفتاوى (20/231 – 293).
     مجموع الفتاوى (24/170 – 175).
     مجموع الفتاوى (22/356 – 375).
     الصواعق (2/514 – 631).
     شرح العقيدة الطحاوية (577 – 585).
     التنكيل للمعلمي (2/379 – 385).
    103- التقليد:
     جامع بيان العلم وفضله (2/109 – 120).
     مجموع الفتاوى (19/260 – 270).
     إعلام الموقعين (2/187 – 279).
     لوامع الأنوار (1/267 – 276).
     أضواء البيان (7/485 – 583).
    104- التمذهب، والمذاهب الأربعة:
     مجموع الفتاوى (20/210 – 216).
     مجموع الفتاوى (20/220 – 226).
     لوامع الأنوار (2/465 – 467).
    105- الفتوى:
     سنن الدارمي (1/46 – 64).
     جامع بيان العلم وفضله (2/43 – 55، 163 – 166).
     إعلام الموقعين (1/33 – 47).
     إعلام الموقعين (2/184 – 187).
     إعلام الموقعين (4/157 – 266).
    106- تغير الفتوى واختلافها بحسب الأحوال:
     إعلام الموقعين (3/3 – 98).
    107- ما يكره من السؤال:
     صحيح البخاري "باب ما يكره من كثرة السؤال ومن تكلف ما لا يعنيه" (13/264 – 265).
     الإبانة الكبرى لابن بطة "باب ترك السؤال عما لا يعني والبحث والتنقير عما لا يضر جهله" (1/390 – 424).
     جامع العلوم والحكم (1/238 – 252).
    108- تحريم القول على الله بدون علم:
     إعلام الموقعين (1/38 – 44).
     إعلام الموقعين (2/184 – 187).
     معارج القبول (2/420 – 423).
    109- التعارض:
     كتاب اختلاف الحديث للإمام الشافعي.
     كتاب تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة.
     كتاب تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة.
     كتاب مشكل الآثار للطحاوي.
     كتاب دفع إيهام الاضطراب عن أي الكتاب للشيخ محمد الأمين الشنقيطي.
    110- الترجيح:
     الكفاية للخطيب البغدادي (474 – 478).
    111- إن الدين عند الله الإسلام:
     الصفدية (2/301 – 332).
    112- توحد الملة وتعدد الشرائع:
     مجموع الفتاوى (19/106 – 128).
    113- الاكتفاء بالرسالة، والاستغناء بها عما سواها:
     مجموع الفتاوى (19/66 – 75).
     القصيدة النونية (188 – 193)، "انظر: شرح النونية لابن عيسى 2/380 – 393).
    114- الرسالة ضرورية لصلاح العباد:
     مجموع الفتاوى (19/93 – 105).
    115- عموم رسالته :
     مجموع الفتاوى (19/9 – 65).
     الجواب الصحيح (1/126 – 140).
    116- كون الرسول  بين جميع الدين، أصوله وفروعه:
     صحيح ابن حبان "إخبار المصطفى  عما احتيج إلى معرفته" (1/131 – 139) ذكر فيه (80) نوعاً.
     مجموع الفتاوى (19/155 – 202).
     درء التعارض (1/72 – 78).
     جامع العلوم والحكم (1/193 – 197).
     معارج القبول (2/346 – 357)، ذكر فيه المسائل الآتية:
    أ- أن الرسول  مبلغ عن الله.
    ب- أنه  بلغ جميع ما أرسل به لم يكتم منه حرفاً واحداً.
    جـ- أن ما بلغه  هو جميع دين الإسلام مكملاً محكماً، لم يبق فيه نقص ولا إشكال فيحتاج إلى تكميل أو حل.
    د- أنه  خاتم الرسل وكتابه خاتم الكتب.
    117- إحاطة النصوص بحكم جمهور الحوادث:
     الاستقامة (1/6 – 14).
     مجموع الفتاوى (19/280 – 289).
     إعلام الموقعين (1/332 – 350).
    118- حكم اتباع الظن:
     مجموع الفتاوى (13/110 – 125).
    119- الرد على من قال: إن الفقه من باب الظنون:
     الاستقامة (1/47 – 69).
     مجموع الفتاوى (13/117 – 127).
    120- الرد على من قال: إن نصوص الوحي لا تفيد اليقين:
     الصواعق (2/633 – 794)، ذكر فيه (73) وجهاً.
     التنكيل للمعلمي (2/326 – 333).
    121-الرد على من قال: إذا تعارض العقل والنقل وجب تقديم العقل:
     انظر ذلك تفصيلاً في كتاب "درء التعارض" لابن تيمية، وانظره فيه إجمالاً (1/78 – 86).
     الصواعق (3/796، 4/1538)، ذكر فيه (241) وجهًا.
     مختصر الصواعق (83 – 178).
     التنكيل للمعلمي (2/313 – 325)

    مقتبس من كتاب ( معالم أصول الفقه عند أهل السنة و الجماعة ) .
    تنبيه : العنوان من اختياري
    و الله المستعان
    ----

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,423

    افتراضي رد: تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين

    إحاطة النصوص بحكم جمهور الحوادث:
    في الكتاب والسنة إحاطة بجميع الحوادث إلى يوم القيامة فخالق الحوادث هو من أنزل القرآن والسنة وأجرى مقتضيات الحوادث على ما أنزل بعلمه وأحاط به .
    وهذا ما اعترف به ابن تيمية وابن القيم بأن النصوص محيطة بجميع الحوادث عرفها من عرفها وجهلها من جهلهما ... بل وشنعا على الجويني إمام الحرمين في قوله ((النصوص لا تفي بعشر معشار الشريعة)) .
    قال ابن القيم فى أعلام الموقعين (1/333) ((...فرقة قالت : إن النصوص لا تحيط بأحكام الحوادث ، وغلا بعض هؤلاء حتى قال : ولا بعشر معشارها ، قالوا : فالحاجة إلى القياس فوق الحاجة إلى النصوص ، ولعمر الله إن هذا مقدار النصوص في فهمه وعلمه ومعرفته لا مقدارها في نفس الأمر ، واحتج هذا القائل بأن النصوص متناهية ، وحوادث العباد غير متناهية ، وإحاطة المتناهي بغير المتناهي ممتنع ، وهذا احتجاج فاسد جدا من وجوه : أحدها أن ما لا تتناهى أفراده لا يمتنع أن يجعل أنواعا ، فيحكم لكل نوع منها بحكم واحد فتدخل الأفراد التي لا تتناهى تحت ذلك .
    النوع الثاني : أن أنواع الأفعال بل والأعراض كلها متناهية .
    الثالث : أنه لو قدر عدم تناهيها فإن أفعال العباد الموجودة إلى يوم القيامة متناهية ، وهذا كما تجعل الأقارب نوعين : نوعا مباحا ، وهو بنات العم والعمة وبنات الخال والخالة ، وما سوى ذلك حرام ، وكذلك يجعل ما ينقض الوضوء محصورا ، وما سوى ذلك لا ينقضه ؛ وكذلك ما يفسد الصوم ، وما يوجب الغسل وما يوجب العدة ، وما يمنع منه المحرم ، وأمثال ذلك ، وإذا كان أرباب المذاهب يضبطون مذاهبهم ويحصرونها بجوامع تحيط بما يحل ويحرم عندهم مع قصور بيانهم فالله ورسوله المبعوث بجوامع الكلم أقدر على ذلك ، فإنه صلى الله عليه وسلم يأتي بالكلمة الجامعة وهي قاعدة عامة وقضية كلية تجمع أنواعا وأفرادا وتدل دلالتين دلالة طرد ودلالة عكس .
    وهذا كما سئل صلى الله عليه وسلم عن أنواع من الأشربة كالبتع والمزر ، وكان قد أوتي جوامع الكلم فقال " { كل مسكر حرام } ، و { كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد } { وكل قرض جر نفعا فهو ربا } { وكل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل } { وكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } { وكل أحد أحق بماله من ولده ووالده والناس أجمعين } { وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة } { وكل معروف صدقة } وسمى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية جامعة فاذة : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } ...... .أ.هـ وذكر ابن القيم أمثلة عديدة أكتفي بما سبق خشيةً للإطالة .
    وقال ابن تيمية في رسالة معارج الوصول من مجموعة الرسائل الكبرىص 209((وهذا كقولهم : إن أكثر الحوادث يحتاج فيها إلى القياس لعدم دلالة النصوص عليها ؛ فإنما هذا قول من لا معرفة له بالكتاب والسنة ودلالتهما على الأحكام...أ.هـ))
    فابن تيمية يصرح بكفاية النصوص ولكنه يقول بالقياس إذا خفت الأدلة عن نظر المجتهد
    أبو محمد المصري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: تقريب الأصول الفقهية السلفية لعامة الأصولين

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •