قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    قال العلامة شهاب الدين القرافي في كتابه العظيم [ الفروق ]

    (( ...... وكم يخفى على الفقيه والحاكم الحق في المسائل الكثيرة بسبب الجهل بالحساب و الطب و الهندسة ؛ فينبغي لذوي الهمم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم فلم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام )).

    __________
    قال الشاعر:
    من أنكر الأشياء دون تثبت ............ وتيقن فمعاند مفتون
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    سبحان الله!
    أول ما قرأت الموضوع قلت يلزم أبا مالك أن يبيّن العلوم التي شارك فيها القرافي واطّلع عليها من باب إتمام البحث - ابتسامة -
    وبنظرة سريعة على ترجمة القرافي نجده أنه قال فالتزم رحمه الله. انظر: مقدمة محقق "الذخيرة" 1/14-15، والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    لو فعلتُ ذلك لما استطعتُ أن أختبر فراستي في توقع تعقيبك ( ابتسامة ).

    وهناك سبب آخر، لا أبوح به الآن، ولكن بيني وبينك ( .... من أجل محمد عمارة - ابتسامة ).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    "كَمِيْن" يعني .. - ابتسامة -
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    د. محمد عمارة أوقع نفسه في ورطة لا قِبَل له بها!
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    الحمد لله، وبعد:
    قد أوقفني الليلة أستاذنا أبو مالك العوضي على رأي د. محمد عمارة في إباحة صناعة التماثيل، ثم وقفت على مقاله، والذي يعنيني منه ما نسبه د. عمارة إلى الإمام القَرَافي رحمه الله من قوله بإباحة صناعة التماثيل!
    أولا: نص كلام الدكتور عمارة:
    (في كتب الأصول، وعند واحد من أئمة علم الأصول وفقهاء المذهب المالكي، عند الإمام أحمد بن إدريس القرافي وهو من تلاميذ العز بن عبد السلام وهو من علماء القرن السابع الهجري. يحكي الكرافي في كتابه "شرح المحصور" حل اقتناء التماثيل التي تُستخدم للزينة وليست للعبادة، ليس هذا فحسب بل إنه قام بصنع هذه التماثيل، أي أنه مارس النحت والتشكيل.
    يقول القرافي: بلغني أن الملك الكامل وُضع له شمعدان، وهو عمود طويل من نحاس، له مركز يوضع عليه الشمع للإنارة، كلما مضى من الليل ساعة انفتح باب منه، وخرج منه شخص يقف في خدمة الملك، فإذا انقضت عشر ساعات أي حان وقت الفجر طلع الشخص على أعلى الشمعدان وإصبعه في أذنه وقال: صبّح الله السلطان بالسعادة، فيعلم السلطان أن الفجر طلع.
    نحن هنا أمام صنعة شمعدان فيه تماثيل وأشخاص وهذه التماثيل تتحرك في أوقات محددة فتمثل ساعة يُضبط بها وبحركتها الوقت، بل إن التمثال يتحرك عند وقت الفجر فيضع إصبعه على أذنه، كأنه يؤذن ويقول بالصوت للسلطان صبح الله السلطان بالسعادة.
    وبعد أن يحكي القرافي هذا الذي صُنع للملك الكامل يقول: وعملت أنا هذا الشمعدان، وزدت فيه أن الشمعة يتغير لونها في كل ساعة: وأصبح الشمعدان أسدا تتحول عيناه من السواد الشديد إلى البياض الشديد إلى الحمرة الشديدة، وفي كل ساعة لها لون. غير أن القرافي عجز عن صنعة الكلام للشخص الذي يصعد على أعلى الشمعدان وإصبعه في أذنه يشير إلى الأذان.
    أي أن القرافي صنع شمعدانًا ونحت تماثيل لأشخاص حية، وجعل منهم ساعة تحدد الزمان وتشير إلى وقت الأذان، كل هذه الإشارات تفصح عن أن حكم الإسلام في صناعة التماثيل هو حكم معلل بعلل، يدور مع هذه العلل حيث دارت بالحل والحرمة).انتهى.
    ثانيا: نص القرافي ورد في كتابه "نفائس الأصول في شرح المحصول" 1/441-442.
    ثالثا: المغالطات الواردة في كلام د. عمارة:
    - قوله سدّده الله: (يحكي القرافي في كتابه "شرح المحصول" حل اقتناء التماثيل التي تُستخدم للزينة وليست للعبادة).
    أقول: هذه مغالطة منه عفى الله عنه، بل إنّ مراد القرافي من هذه الحكاية أوضحه جليّا بقوله 1/441: (وبالجملة فاتفق العقلاء على أنّ الأصوات لا تفتقر للحياة ...).
    إذا غرضه من إيراد هذه الحكاية التدليل على أنّ (الكلام قد يحصل من الجماد؛ فإنّ الأصوات والحروف لا يشترط فيها الحياة ...). قرافي 1/439-440.
    - قوله سدّده الله: (بل إنه قام بصنع هذه التماثيل، أي أنه مارس النحت والتشكيل).
    أقول: هذا يُلقي في ذهن القاريء أنّ القرافي مارس صنعة التماثيل في كبره .. وهذه مغالطة قبيحة .. يأتي كشف زيفها ..
    - قوله سدّده الله: (أي أن القرافي صنع شمعدانًا ونحت تماثيل لأشخاص حية، وجعل منهم ساعة تحدد الزمان وتشير إلى وقت الأذان، كل هذه الإشارات تفصح عن أن حكم الإسلام في صناعة التماثيل هو حكم معلل بعلل، يدور مع هذه العلل حيث دارت بالحل والحرمة).
    أقول: لا يزال الدكتور وفقه الله ينسب القول بالإباحة إلى القرافي، بل ويسحب هذا القول إلى أنّه "حكم الإسلام" ..
    وينقض زعم الدكتور الفاضل أمران:
    الأول: أنّ هذه القصة وقعت للقرافي وهو ابن تسع سنين، فقد تُوفِّي الملك الكامل عام 635 كما في "الوافي"، ووُلِد القرافي عام 626 كما في "كشف الظنون" .. وسياق القرافي هذه القصة في "شرح المحصول" إنّما كان لمناسبتها - كما مرّ -، لا لإرادة بيان رأيه من قوله بالإباحة!
    الثاني: رأي القرافي في صناعة التماثيل أظهره جليّا واضحا، فقال في "الذخيرة" 13/285:
    في "المقدِّمات": "لا يجوز عمل التماثيل على صورة الإنسان أو شيء من الحيوان؛ لقوله: "إن أصحاب هذه الصور يعذَّبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم"، وقوله: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل".
    (يقول القرافي) والمحرّم من ذلك "بإجماع": ما له ظل قائم على صفة ما يَحيَى من الحيوان، وما سوى ذلك من الرسوم في الحيطان والرّقوم في السّتور التي تنشر أو البُسُط التي تفرش أو الوسائد التي يرتفق بها "مكروهة" وليس بحرام في صحيح الأقوال لتعارض الآثار.انتهى.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    الأول: أنّ هذه القصة وقعت للقرافي وهو ابن تسع سنين، فقد تُوفِّي الملك الكامل عام 635 كما في "الوافي"، ووُلِد القرافي عام 626 كما في "كشف الظنون"
    أرجو أن لا يكون كمينا فأكون اول الواقعين فيه و لكن شيخنا الكريم أين الدلالة من النص على أن الامام القرافي انما بلغه ذلك عن الكامل في حياته او وقت وفاته أو بعدها بحين؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    أخي الكريم (ابن الرومية)،
    أولا: لك منِّي تحيّة على القراءة النّاقدة ..
    ثانيا: قولك - نفع الله بك -: (أين الدلالة من النص على أن الامام القرافي انما بلغه ذلك عن الكامل في حياته او وقت وفاته أو بعدها بحين؟؟؟).
    أقول: أردت بقولي: (وقعت للقرافي وهو ابن تسع سنين)، أنّ القصّة بلغت القرافي خلال التسع سنوات، لا أنّها وقعت في السنة التاسعة على التعيين .. فلا يوجد دليل خاص فيما أعرف على هذه الجزئيّة بعينها ..
    ثالثا: القرافي عاصر الملك الكامل، فقد تُوِّفي الأخير وعمر الأول تسع سنوات - كما مرّ -، فقول القرافي: (بلغني أنّ الملك الكامل وُضِعَ له شمعدان ..) إلى قوله (وعملت أنا هذا الشمعدان، وزدت) إلخ .. الأشبه أنّه بلغه في حياة الملك الكامل .. نعم يحتمل غير ذلك .. ولكنّا لمّا عَلِمنا رأي القرافي الصريح في حكم صناعة التماثيل، غلّبنا الجانب الذي تتلاءم معه النصوص، بما يحفظ مقام الإمام القرافي رحمه الله، لا أنْ نقول تعارضت، حرّم في موضع، ومارس في موضع آخر! .. أو نجتزيء، فنقول: أباح! ومارس! .. وهو من ذلك براء رحمه الله ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    جزاكم الله خيرا شيخنا على التوضيح و الفوائد التي تتحفنا بها من أسفاركم في الكتب..و فعلا قد سبق و قرأت عن بعض الأئمة كابن العربي و غيره أنهم تعاطوا بعض الهوايات في حال الصبا و الشباب ثم تركوها في كهولتهم و ان تحدثوا بمعرفتها ما يقوي الظن بان الأمر نفسه حدث هنا مع الامام القرافي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    [indent]indent]
    ).
    ..
    .. ولكنّا لمّا عَلِمنا رأي القرافي الصريح في حكم صناعة التماثيل، غلّبنا الجانب الذي تتلاءم معه النصوص، بما يحفظ مقام الإمام القرافي رحمه الله، لا أنْ نقول تعارضت، حرّم في موضع، ومارس في موضع آخر! .. أو نجتزيء، فنقول: أباح! ومارس! .. وهو من ذلك براء رحمه الله ..
    ولماذا لا يقال : حرَّم في موضع ، ثمَّ غفل وسها وصنع ما صنع !! وهل مثله معصوم من الغفلة فضلا عن الغفوة ؟!! بله عن الكبوة والهفوة !! ولا حجة في أحد دون رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ثم دعونا من تعلّق أهل البدعة ، بسقطات علماء الأمة !! فإنهم في واد ، وهؤلاء في واد آخر !! والأظهر عندي : أن الشهاب القرافي ما صنع صنعته : إلا قبل تمكنه من العلوم ، واشتداد عوده فيما يروم ، كأنه ما كان يدري حرمة ما جنته يداه بعد !! نوّر الله قبره ، وسقى مرقده ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    الأخ الكريم،
    القرافي نشأ نشأة علمية وتلقى العلم صغيرا وأخذ عن ابن الحاجب ت 646 يعني كان عمر القرافي 20 سنة وقت فاته .. وقد ذكروا في ترجمته أنه حرّر أحد عشر علما في ثمانية أشهر .. وأجمع المالكية والشافعية كما قال القائل أنه وابن دقيق وابن المنير أفضل علماء الديار المصرية في القرن السابع .. ولا شك في نبوغه وتجرّده .. ولا نقول بعصمته ولا بعصمة غيره من أهل العلم .. ولكن ما وقع منه رحمه الله الأشبه والأليق في مجموع الحال والمقال أنه وقع حال الصبا .. فهو من العفو ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    809

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    ولكن ما وقع منه رحمه الله الأشبه والأليق في مجموع الحال والمقال أنه وقع حال الصبا .. فهو من العفو ..
    يا لله العجب !! هل يتهيأ لبعض الغلمان : صناعة مثل تلك الآلة العجيبة في ذلك الزمان !!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    ومن الأمارات على أنّ هذه القصة إنّما وقعت للقرافي حال الصبا، أنه ذكرها في أحد مصنّفاته "شرح المحصول"، فلو وقعت له كبيرا مع تصريحه بالتحريم، لمَا ذكرها، بل ستر على نفسه؛ فإنّ [الشرع طلب السّتر] "الذخيرة" 11/325، بل هو [مأمور به] "الذخيرة" 12/104، وقد تقرّر أنّه [يستر على صاحب الزلّة] "الذخيرة" 12/206، بل [إذا تزوجت فجاءت بولد لستة أشهر جاز أن يكون من وطء قبل العقد وهو الغالب، أو من وطء بعده وهو النادر؛ فإنّ غالب الأجنّة لا توضع إلا لتسعة أشهر، وإنما يوضع في الستة سقطا في الغالب، ألغى الشرع حكم الغالب، وأثبت حكم النادر، جعله من الوطء بعد العقد لطفا بالعباد؛ لحصول الستر عليهم، وصون أعراضهم]. "الفروق" 4/240-241.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    ومن لحظة الرد على مغالطات د. عمارة سدّد الله قلمه ولسانه، أحببت استحضار وتصوّر ذلك الشمعدان المذكور، فراجعت كتاب "تاريخ الزخرفة" (المصوّر) لأظفر برسم شمعدان الملك الكامل، فما اهتديت إليه ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    وليس من العجيب أن يخفى على الفقيه شيء من هذه العلوم ، ولكن من أعجب العجب عندي أن يقال لهذا الفقيه في إحدى المسائل : إنك لم تحسن القول في هذه المسألة لخفاء وجهها عليك من جهة الفلك أو من جهة الحساب أو من جهة الطب ، فيصر مع هذا على رأيه، ويركب مطية الهوى والتعصب ، ويقول : هذه علوم كافرة لا فائدة فيها ، وكلها ضلال في ضلال !!.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    وللفائدة ينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=84370

    جاء في ترجمة ابن حبان التي ذكرها ابن بلبان في مقدمة ترتيبه لصحيحه:
    (( ... أبو حاتم البستي كان من فقهاء الناس، وحفاظ الآثار، المشهورين في الأمصار والأقطار، عالما بالطب والنجوم، وفنون العلوم ... ))
    والمقصود بعلم النجوم علم الفلك.

    وفي تفسير القرطبي:
    (( وقال ابن خويز منداد: فأما مالك فيقال عنه: إنه كان عالما بالصناعة [يعني صناعة الغناء] وكان مذهبه تحريمها. ))

    وفي ترجمة الشافعي أنه كان عالما بالطب ويؤثر عنه قوله: العلم علمان: الفقه للأديان والطب للأبدان.

    كمال الدين الدميري الفقيه الشافعي، كان عالما بالحيوان، وكتابه (حياة الحيوان الكبرى) مشهور

    وفخر الدين الرازي كان عالما بالنجوم، وينسب له كتاب السر المختوم

    والرماني من علماء النحو كان أيضا عالما بالنجوم

    ويقال إن الجوهري صاحب الصحاح أيضا كان عالما بالنجوم

    والصاحب بن عباد أيضا ينسب له العلم بالنجوم

    ابن السيد البطليوسي كان عالما بالحساب والهندسة

    بهاء الدين العاملي كان عالما بالحساب والهندسة والنجوم وغيرها
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    للتوسّع حول هذا المبحث، انظر:
    "مفتاح السعادة ومصباح السيادة" لأبي الخير طاش كبري زاده
    "العلوم عند العرب: تبويب وتعاريف ونصوص" د. يوسف خوري
    ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    جزاك الله خيرا. وقفت على هذا النص قديماً فأثر في تنوع اهتماماتي.

    ترجمة : الحافظ أبي الوليد الوقّشي
    ((كان من أعلم الناس بالعربية (1) واللغة (2) والشعر (3) والخطابة (4) والحديث (5) والفقه والأحكام (6) والكلام (7)...متوسعاً في ضروب المعارف (8: مع نهاية مفتوحة !!) متحققاً بالمنطق (9) والهندسة (10) ، لا يفاضله عالم بالأنساب (11) والأخبار (12) والسير(13) ))


    وراجع "مشكلة" بعض الناس مع هذه العلوم هنا :
    ((مجلس الجامعة الإسلامية يعتمد إنشاء كليات للطب والعلوم والهندسة ))
    مجلس الجامعة الإسلامية يعتمد إنشاء كليات للطب والعلوم والهندسة

    = = = == = = = = = = = = = = = = = = = =
    [1] معجم البلدان (5/438) وانظر: نفح الطيب (3/376) : ((...من أعلم الناس بالهندسة وآراء الحكماء)).

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: قال القرافي: فينبغي لذوي الهمم العلية .....

    ينظر: تعليقة المحقق العلامة عبد الفتاح أبو غُدّة على هذه المسألة (أعني: القَرَافي وصناعة التماثيل) في تقدمته لكتاب الإمام العبقريّ، القَرَافِي (تـ: 684): "الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرُّفات القاضي والإمام"، (ص26: تــ1). مهم في جملته.
    وينظر كذلك من التقدمة نفسها: (ص22، المقطع الثالث، سـ14 - 17).
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •